المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

05-13-2012 12:42 PM

الصحافه الالكترونيه -حريه ام فوضى ---؟؟

محمد حجازى عبد اللطيف
hijazisabil@yahoo.com

ما زلنا نتنسم عبق وعبير ونسائم اليوم العالمى لحرية الصحافه والتى احتفل فيها العالم الحر بيوم الصحافه وحرية الكلمه المسئوله وبهذه المناسبه الهامه عقدت الندوات والمؤتمرات للتاصيل لحرية الصحافه ودور الصحافه فى نقل الحقائق وتحليل ما يدور فى العالم من احداث سياسيه واقتصاديه واجتماعيه واخرى باعتبار الصحافه الجهه الرقابيه الثانيه بعد البرلمانات والجمعيات التاسيسيه فى كل دول العالم بل الجهه الرقابيه الاولى احيانا والمكلمله لدور الجهات الرقابيه الفاعله فى الدوله .
فى احدى الندوات العربيه التى اقيمت برعاية قناة العربيه اثيرت قضايا كثيره وكبيره جديره بالاهتمام والتدبر لانها مست قضايا هامه حول حرية الصحافه وحماية الصحفيين وكل ما يخص الصحافه بكل فروعها واثيرت قضايا النشر والمنع والخطوط الملونه التى تتخذها بعض الانظمه لكى لا تتيح للصحافه القايام بدورها الحقيقى .
ذكر احد المستضافين فى الحلقه بان كل صحفى ترفض مقالته او تمنع من النشر يلجأ للصحافه والمواقع الالكترونيه ويمكنه نشرها بدون رقيب او حسيب وفى الحقيقه لم يرق لى هذا الامر لان الكاتب او الصحفى فى كل الاحوال يجب ان تحكمه رقابه داخليه تقنن حريته فى النقل والتحليل لان امانة الكلمه مسئوليه لا بد من الالتزام بقواعدها وحدود حرياتها .
عليه فان الحريات المتاحه فى المواقع والصحف الالكترونيه ليست مفتوحه بهذه الطريقه التى تتيح لكل من اراد ان ينشر ما يحلو له واذا وجدت مثل تلك المواقع والصحف فلا بد من تقنين العمل بها بواسطة القائمين والمشرفين على تلك المواقع لكى لا ينشر بها كل ما هو مسئ او كاذب او متجنى او متجاوز لاصول النقل والتحليل واهواء الانفس فهذه الامور يمكن نشرها بمذكرات او دوريات خاصه يتطلع عليها من يبحث عنها ام النشر بالمواقع والصحف والمدونات الالكترونيه التى يسهل الوصول اليها من الجميع فيجب وضع الضوابط والحدود التى تحفظ للجميع كرامتهم وحريتهم دون المساس بالاخرين .
ان المقاطعه وعدم متابعة ما ينشر بالمواقع التى لا تلتزم بقواعد ولوائح النشر هى العلاج الناجع لايقاف وتجميد تلك المواقع حتى تلتزم بما هو مثالى ومقنن .
ومن هنا ننادى ونلح على اصحاب ومشرفى تلك المواقع والصحف بتفعيل الرقابه على ما ينشر لكى تقوم تلك الدوريات والمدونات بدورها التاريخى المسئول فى نهضة صناعة الصحافه والحريات العامه والخاصه ولتكون اضافه حقيقيه للدور الكبير للصحافه للنهوض بالشعوب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وان لا تكون ابوابا مشرعة لممارسة الحريه المطلقه فى نشر ما لا يفيد وبالتالى تكون النتائج عكسيا وخصما على دور الصحافه ومسئولية الكلمه .
اللهم يا حنان ويا منان الطف بشعب السودان ---آميـــــــــــن





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 971

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#363202 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 12:04 PM
محمد حجازي عبد اللطيف
اذا لم تكن امنجي....ولم تكن كوز....ولم تكن انتهاذي وساقط .... فانصحك بالذهاب الي اقرب طبيب نفسي لانك تعاني من مرض الوسواس القهري فأنت تفترض عدم المصداقية في الجميع وتعتقد انك الوحيد الصادق فيما تكتب ..... الانترنت يمكننا من رؤية ما يحدث علي ارض الواقع ليس بالكلمة فقط بل بالصورة ايضاً بس الاسماء يمكن تخمينها يعني البنتين الكان البشير بيرقص معاهن واحدة اسمها سهي والتانية نهي وهي افعال سهي من يسهو ونهي من ينهي فأنت لست عليه برقيب .....عجبي


#362399 [هندة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 04:12 PM
الرقابة اذا كانت تعني حجب الحقيقة وحبس الكلمة الحرة كما هو حاصل من جانب الحكومة للصحف السودانية التي تسعى لنشر الحقائق بإغلاقها او مصادرتها فهي مرفووووووووووووضة


#362398 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2012 04:09 PM
واحد من الاثنين
انت يا امنجي
يا ناس المواقع ضايقوك و معارفين لعباتك مع الجماعة اياهم

يا اخي هو ياتو الماكتب الحثيثة الا و مسكو و كمموا خشمو ، و واحدين كتبوهم اقرار بعدم الكتابة ، ديل ما اسأوا نبي ، بس قالو كلمة الحق ، اها بعد دا تقول يعملوا رقابة الكترونية ، نكتب غي الحيط ولا شنو ، نكورك ولا نطقع المارة بالحجارة عشان يسمعوا
خلوا الناس تكتب على النت ، الداير الصاح يشيل الصاح و الداير يكضب يكضب ، انت ما الصحفي العارف براه الحقائق ، وسائل امتلاك المعلومات بقت كتيرة و سهلة خالص و الناس عارفين الصادق منو و الكضاب منو


#362397 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 04:08 PM
الله يسترها معاكم 000الفهم حاجه يفهمنا!!!الدكتور قاعد يقول كلام كبير او هو يقصد ذلك ولكن عجز عن التعبير !!طيب مش الاول تهيؤا لينا نظام عادل ومنصف ويومها سوف تجد كتاب (لهاليب) فى الالتزام ويسعد كل سعيد بسعيده !!وكان الدكتور لم يسمع (بقضية) او بالاحرى (مشكلة) ود عووضه (أشهر صحفى مضهد)فى عهد الانقاذ بسبب تعنت (المروح)ومن هم على شاكلته!! والذى كادت شهرته تضاهى بل وتتفوق على شهرة مدير البنك الدولى الذى اتهم زورا بتحرشه بعاملة الفندق !!وأظن وإن كان بعض الظن إثم ربما تحرش مقصوف الرقبه ودعووضه بأحدهم جريا على موضة هذه الايام ومبعث ظننا أننا نعرف مدى إنضباط ولدنا ود عووضه ونعرف إن (الكديسه) تأكل عشاه ولا يجرؤ على (بسها)و ضردها!!0


#362388 [ZAMAN]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 03:58 PM
يا ود حجازي
بالله احترم نفسك والمواقع الالكترونية عارفة شغلها جاي تعمل لينا رقيب وكمان صحفي ؟؟
دي القابلية للرقابة ذاااااااااااااااااااااته
هسة حصل يوم شقت ليك حاجة ممنوعة من النشر وفيها ما يسئ؟؟؟؟
ولا ما ليها صلة بالوورق ذاتو وفيها ما يسيئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقراكل المقالات المحجوبة لو لقيت انت فيها سبب لمنع النشر تعال تف لي في تعليقي دة
وحسب تعريف الاساءة عندك او الكذب او ال (ما لايفيد)
اولا حاجة مانت التحدد ما لايفيد
ثانيا المقال على مسؤلية كاتبه من صدق واساءة والموقع يعرف شغلو
ثالثا الكذب ما منشور من الحيكومة تحرير هجليج فقتونا بي تحرير هجليج تقدر تحتج على كذب الحكومة دة ..
رابعا ما يسيئ لو قنا البشكير هل دة يسيئ؟؟؟ واب جاعورة .. واب ريالة .. حزب البشير وحزب الترابي والراس الدبلوماسي والخال الرئاسي.. ومنبر الفصل العنصري ... ورؤوس التكفير..
دي احر الكلمات واسوأها هنا وما فيها للصراحة ولا ذرة من الاساءة
تتكلم كيف يا حجازي ...
يا لهو المصرية ؟؟؟


محمد حجازى عبد اللطيف
محمد حجازى عبد اللطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة