المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ربيع عبد العاطى يتعمق فى السطح
ربيع عبد العاطى يتعمق فى السطح
05-13-2012 08:44 PM

ربيع عبد العاطى .. يتعمق فى السطح

طة أحمد أبوالقاسم
[email protected]

وصف ربيع عبدالعاطى دكتور حسن الترابى .. بأوصاف لا تليق بمن يتسنم الان الاعلام فى حكومة الانقاذ .. وصفة بأنة يعانى من الهرم ولا يفقه فى الاقتصاد .. يبدو ان ربيع عبدالعاطى عندما كان فى فصل الترابى كان تلميذا عاديا .. كيف يخرج عن اللياقة والأدب ويصف استاذة بالشيخوخة .. يكفى هذا الشيخ خرج من السجن مؤلفا كتابا مثل النظم السلطانية .. لا يستطيع دكتور ربيع فك رموزه .. يكفى الرجل الذى بدأ الربيع العربى فى الستينات ونافح مع اساطين السياسة والقانون وأخذ موقعا فى البرلمان .. وسطع نجمة منذ ذلك الحين .. ... طبعا الترابى ليس محتاجا أن يدافع عنة أحد .. كذلك لايهمة رأى ربيع عبدالعاطى .. الكثير يحمل الترابى مسئولية أن يكون فى جسم حركتة أجساما مضادة .. وشطرت حركته الى قسمين .. الترابى حير العالم .. سوف يقول لك .. لا عاصم من الانشطار وهذه حركة دائمة التفاعل .. المؤتمر الوطنى لة أكثر من قناة فضائية يتحدثون مع انفسهم .. وليس هناك فرصة لمعارض ان يقول راية .. تصريح واحد للترابى فى صحيفة جعل البرلمان والولايات تتحدث كذلك القنوات العالمية .. هذا قدرة ونصيبه .. لماذا يغضب ربيع عبد العاطى عندما يتحدث الترابى عن الاقتصاد .. والعالم كلة يتحدث عن الازمة الاقتصادية فى السودان .. البشير قفل محبسه وقال السعر فقط 34 دولارا وسلفاكير يقول يفتح اللة .. البشير يقول اكلهم وشرابهم وبترولهم بيدى ورحل لهم النازحين امعاننا فى البطش .. حطم سلفاكير ابار النفط .. وزاد من عندة ان هجليج تابعة لة وسافر للصين وكل العالم .. والبشير يود ان يدخل تلودى وكاودا ويود ان يبيد الحشرة الشعبية .. يمد لة باقان اموم لسانة ويقول البشير طيب رغما عن وصفة لنا حشرات .. هزم ربيع عبدالعاطى ومسار وسناء دفعة واحدة .. أخرجهم من الملعب .. حتى على عثمان مهندس السلام ومنظر النظام لم يستخدم الرحمة الاسلامية ولم يستدعى من ارشيفة ذلك اليهودى الذى شق صفوف المسجد قاصدا الرسول صلى اللة علية وسلم طالبا حقة .. كيف كان تصرف الرسول علية السلام .. لماذا لم ينزل على عثمان الاسلام الى أرض الواقع بدلا من مشاكسة والى القضارف الذى يطالب ب 25 سيارة دفع رباعى .. ضحكت كثيرا من وزير الدفاع عندا سألة البلال كيف تتجرأ الحركة بدخول هجليج كما تشاء .. الاجابة كانت خطيرة للغاية ومؤسفة .. حيث حمل المسؤلية لرئيس الاركان .. وقال انه صاحب الخبرة لاكثر من أربعين عاما حيث تم تجهيزه بكل المعدات ولكن فشل فى الدفاع .. هذا الحديث سوف لن يقبلة رئيس هيئة الاركان الذى صفق لة كل السودان .. وقاد معركة بكل حنكة واقتدار .. دون ان يظهر اعلاميا ..

كل هذه الفوضى الاعلامية من ربيع عبدالعاطى .. وهو يعرف ان الترابى هو الذى استضاف مهاتير محمد واقنع قطر بالذهاب الى الصين من أجل البترول الذى الان فى حوزة دولة وليدة .. ويقال ان الترابى عندما اصيب فى كندا كان يتفاوض معهم فى معادن حلايب وبترولها وهى الان فى ايدى دولة شقيقة .. لم نحافظ على وصية اجدادنا .. ايضا على الترابى أن يجيب الملايين التى تحملة مسئولية الواقع المرير ..علة يجد قناة ويمنحة ربيع الفرصة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1652

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#363332 [سعد الفضيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 02:34 PM
ربيع هذا عندما كان الترابي يدرس الاجيال عن كيفيفة ادارة السودان كان كان هذا الربيع نائم في الحصه فهو لايفقة شي فيكل شي حتي الكتابة.


#362935 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 10:10 AM
عبد الواحد المستغرب تعليقك هو الحقيقه الكامله


#362926 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 10:05 AM
يا سودانى يا اخى انت ما نجضتنا بى تعليقك المكرر كل يوم ده


#362609 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2012 10:24 PM
اى ربيع واى ترابى؟ومن اين برز الينا هذا المدعى الكتابه وعلى من يدافع ؟ وعلى ذكر ذهاب الترابى الى كندا اريد أن أهمس له فى أذنه (أن مكر الله الخير وآيته الكبرى بدأة مع العلقه الساخنه التى تلقاها من المناضل بدر الدين) حيث أن الخلاف نشاء هنا فى السودان بينما كان الترابى يصارع الموت من آثر الضرب المبرح !!فالجماعه وحسب تصريحات الطبيب الذى أشرف عليه وكان قراره ان الشيخ لن يعيش أكثر من اسبوع واحد وبداء الصراع بين الجماعه على الخلافه ورشح مجلس شورى الجماعه ابراهيم السنوسى لخلافته وهذا ما كان يتعارض مع طموح وتطلعات الشيخ على عثمان واسر له بعض الاخوان عندما شعروا بتململه أن الشيخ نفسه كان قد اوصى ان يكون الشيخ السنوسى خليفته فى حال حدوث اى مكروه له!!وادار الشيخ على شريط الانقلاب داخل ذهنه بسرعه وانه كان المنظم والمرتب لفكرة الانقلاب من أساسه وهو من رشح البشير ليتصدر مشهد الانقلاب لتوفر كل العناصر المطلوبه فى مثل هذه الحالات فيه،وقد راى شعب السودان بأم عينيه كيف ان جماعة الاخوان كانوا هم من يديرون دولاب الدوله من وراء البشير ومجلسه العسكرى وقتها،وبالعوده لمشهد الشيخ وكما يقول المثل الشعبى (أن عمر الشقى بقى)عاد الترابى الى السودان بعد ان خذل الطبيب الكندى ومن وراءه الشعب السودانى متعافيا وسمع من حيرانه ما دار فى غيابه ونقلوا له (همهمات) على عثمان بحزافيرها!!ولم يرضى الشيخ ان يتجاسر عليه تلميذه ويمن عليه بأنه كان صاحب الفضل فى الانقلاب المشؤم وشعر بذلك على الفور على عثمان لانه واحد من أنجب تلاميذه ويفهمها منه وهى طايره وتأكد ان الشيخ الترابى لن يتراجع ولن يغفر له هذا التطاول حتى ولو ابدى توبته وندمه!! وبداء تكسير العظام بينهما منذ ذلك الوقت كل يتربص بالاخر الى ان تلقى الترابى الصفعه الاخيره من تلميذه النجيب ووجد نفسه خارج الحلبه!!والترابى لعله يتضرع الى خالقه أن يمكنه من السلطه ولو ليوم واحد فقط ليس لتصحيح الدمار الذى احدثه حيرانه بل ليسترد كرامته التى مرغها واحد من أحقر تلاميذه حسب تصنيف الشيخ نفسه له وبعدها انشاء الله السودان وشعبه فى مليون داهيه0


#362573 [احمد زاكي الدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 09:12 PM
يا سودانييي
باللة عليك الله كفاية مامعقول كدا


#362558 [sudanniiii]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 08:47 PM
فرعون و عمر البشير الفرعون و القاسم المشترك بينهما

إنشاء الله أمر الله أتي على دجالين الموتمر الوثني الذين أحلوا الحرام و حرموا الحلال و أصبح لهم فرعون
استراتيجية حكم فرعون و عمر البشير

1/ سياسة فرق تسد و الأية من القران
في بداية الأمر يخبرنا القرآن الكريم عن استراتيجية حكم فرعون حيث يقول ”إنَّ فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعًا، يستضعف طائفة منهم.. (القصص)“ وهذا الأسلوب (جعل أهلها شيعًا / فرق تسد) هو من أهم أساليب تثبيت دعائم السلطة ونظام العلاقات داخلها وخارجها. وإلى جانب هذا (العلو)

2/ الطغيان و الأية من القران

فهناك معالم أخرى لحكم فرعون ممثلا لجميع الأنظمة التسلطية، وهي الطغيان والعناد والاستكبار، حيث قال تعالى
”إنَّه طغى (طه)“ ”واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق (القصص)“ إلى غيرها من الآيات التي تؤكد هذا المعنى الجلي، وهذا بطبيعة الحال ليس بغريب أن يطغى على طبيعة علاقة هذا النظام بمحيطه الخارجي فهو نظام ذاتي سلطوي.

3/ تحويل الصراع إلى مسار ذاتي، ليظفر به الأقوى جاهاً والأكثر سلطة، وذلك عبر الحديث عن الفضائل والإنجازات أمام هذا المفضول.
اعطيناهم بلد كاملة مع بترولها و لكن ما بفهمو و كلام من هذا القبيل و الحشرات

عليه وحديثه عن فضائله التي أسداها له قائلا ”ألم نربك فينا وليدًا ولبثت فينا من عمرك سنين (الشعراء)“
وحين لا تنفع السخرية ولا تجدي يرتفع مستوى التصعيد إلى التخويف والتشكيك حيث ”قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون –
فرأى أنَّ أفضل وسيلة هي التهديد المباشر بالسجن -وغير المباشر بالتخويف منه واستخدام الآلة الإعلامية ضده -.

التخوف من تغير النظام
4/وبعد ذلك يقوم المحيطين بالمستبد من حاشيته والمستفيدين من أنظمة العلاقات الداخلية بالمال والمناصب، بضمان استقرار مكتسباتهم وميزاتهم، حيث يحرضونه قائلين
”أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك (الأعراف و كان رد فرعون
فردَّ عليهم ”سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون (الأعراف)
القتل التشريد الإغتصاب و التعذيب التجويع و .....

5/ المصير عند الله للظالمين
هكذا يُصَوِّرُ فرعون وجنوده – أو يتصور – الموقف بينهم وبين الحق ورسالة موسى، حيث يصف على الدوام ويرى نفسه بأنه هو القاهر والأقوى، بالإضافة إلى استكبارهم في الأرض بقوتهم ونظامهم وسلطتهم. وفي حقيقة الأمر هذا موقف محوري من مواقف العبرة والاتعاظ، فكل شيء طبيعته إلى الزوال. فكم حاله معبر من يكون في فترة معينة حديث الجميع، ثم بعد مدة بسيطة جدًا في نظر التاريخ لايبقى من كل هذا الحديث شيءٌ سوى العظة والعبرة والتدبر في هذا الزيف والكفر بالنعمة حينما وضعت في غير موضعها. الناس داخل هذا النظام السلطوي لايستشعرون كم هي سريعة حركة التاريخ وكم هو قريب جدًا هذا السقوط لأنهم يرون حولهم قوة لا تضاهى، ولكن سنن التاريخ لا تستثني أحدًا. ولو تأملنا، فكثير من قصص القرآن تدور حول تفسير هذا الانحدار والتحول.

6/ ثم يعلن فرعون حملة تضليل إعلامية واسعة على الشعب مع ملاحقة أمنية واسعة لهؤلاء المتآمرين بحد قوله
”فأرسل فرعون في المدائن حاشرين (الشعراء)“ تحت شعار ”إنَّ هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون (الشعراء)

7/ تحقير الشعب ( الحشرات .... الحشره الشعبية .... الخونة و المارقين
قوله تعالى : ( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين
وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد (غافر)
وهكذا يستمر فرعون في تحقير شعبه وازدرائه لهم ولعقولهم، حيث يحدثهم عن حمايتهم من المخربين والمفسدين
ففرعون يبرر أفعاله بأنه يخشى من اختلال الأمن أو تغير الأفكار وهاتان الحجتان في حقيقة الأمر ليست سوى حجتا جميع الأنظمة السلطوية لتبرر بها مجازرها الأمنية ضد قطاعات من الشعب في دار فور جنوب كردفان و النيل الأزرق (أمة بني إسرائيل) ليحصل بها على أرضية للتأييد والدعم.

8/ ويعلن فرعون على الملأ عن قانون السلطة الذاتية الخالد قائلا .. الزرعنا غير الله يقلعنا .. الحس كوعكم ..
ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد (غافر
فلا رأي فوق رأي فرعون، لماذا؟ لأن رأيه سديد دومًا وأبدًا، ولايمكن أن يخطئ أو يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه. فحينما يقول، فكلامه الحق، وحينما يختار فاختياره الصواب. وأي خروج عن هذا الرأي يعتبر مؤامرة وانتهاكًا أمنيًا وتحركًا مشبوهًا يستحق به أعلى درجات العقوبة.

9/ واستمر فرعون في إعلان استعباده للناس وملكيته لهم مناديًا فيهم
قوم أليس لي ملك مصر؟ وهذه الأنهار تجري من تحتي؟ أفلا تبصرون (الزخرف)
هنا يتوقف القرآن وقفة مهمة في بيان سر آخر من أسرار العلاقة والخضوع لهذا النظام السلطوي الداخل، حيث يقول ”فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قومًا فاسقين (الزخرف)

10/ فرعون و جنوده
، فالوزر لا يمكن أن يتحمله فرعون فقط، بل إن الأفراد -والشعب- يتحملون مسؤولية كبيرة باستخفافهم وخضوعهم وتحييدهم للأسئلة العقلانية حول ما كان يفعله فرعون بهم، وكأنَّ خفة عقولهم وخضوعهم التام ثمن لحيازة المناصب والمال والاستفادة من هذا النظام السلطوي القائم، فلذلك حُق عليهم وصف الفسوق، وحق عليهم الغرق كذلك.
خاتمة
هذا دراسة سلوك أي جماعة سلطوية ذاتية هو عبارة عن دراسة في كل الجماعات كظاهرة واحدة لا ظواهر متفرقة، فالملامح التي نجدها في جماعة ما ولا نجدها في الأخرى لا يعني أن الجماعة الأخرى بريئة منها، بل هو ملمح كامن في خطابها وينقصه اللحظة المناسبة لا أكثر. وبهذا تتأكد أهمية بذل الجهود الحثيثة في الحفر في خطابات الجماعات السلطوية وبذل الجهد في تشريحها ونقدها لتمهد الطريق إلى نظريات أكثر صلة بالواقع.

الفرعون و آل فرعون
ثلاثة ملامح من العلاقات في الجماعات السلطوية، علاقة الذات بالجماعة، وعلاقة الجماعة بالتراث والمعرفة عمومًا، وأخيرًا علاقة الجماعة بالمحيط. فعلاقة الذات بالجماعة هي علاقة فخر وحماية للجماعة لتحقيق منجز ذاتي، وعلاقة الجماعة بتراثها وبالمعرفة من حولها هي علاقة تهميش وانتقاء متحيز لتعزيز المُدرك الذي يميز الجماعة، وأخيرًا علاقة الجماعة بمحيطها الخارجي هي علاقة تمايز واستعلاء لتعزيز السلطة والفخر.

لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . و أمر الله قادم لا محال و مصير الطغاء معروف و اصبحوا أمثال على مدار التاريخ البشري
و لكن لا يتعلمون و لا يتعظون .. و يقول الله تعالى ...و أملي لهم إن كيدي متين»:

وقوله : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) يقول جل ثناؤه : سنكيدهم من حيث لا يعلمون ، وذلك بأن يمتعهم بمتاع الدنيا حتى يظنوا أنهم متعوا به بخير لهم عند الله ، فيتمادوا في طغيانهم ، ثم يأخذهم بغتة وهم لا يشعرون .

وقوله : ( وأملي لهم إن كيدي متين ) يقول تعالى ذكره : وأنسأ في آجالهم [ ص: 562 ] ملاوة من الزمان ، وذلك برهة من الدهر على كفرهم وتمردهم على الله لتتكامل حجج الله عليهم ( إن كيدي متين ) يقول : إن كيدي بأهل الكفر قوي شديد .
الأيام دول و .. لكل أجل كتاب.. ( فإن مع العسر يسرا ( 5 ) إن مع العسر يسرا ( 6 ) ) انها سنة الله في خلقه


وقال الحسن لما نزلت هذه الآية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أبشروا ، قد جاءكم اليسر ، لن يغلب [ ص: 465 ] عسر يسرين " .

قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل ، إنه لن يغلب عسر يسرين .


#362557 [sudanniiiii]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2012 08:46 PM
فرعون و عمر البشير الفرعون و القاسم المشترك بينهما

إنشاء الله أمر الله أتي على دجالين الموتمر الوثني الذين أحلوا الحرام و حرموا الحلال و أصبح لهم فرعون
استراتيجية حكم فرعون و عمر البشير

1/ سياسة فرق تسد و الأية من القران
في بداية الأمر يخبرنا القرآن الكريم عن استراتيجية حكم فرعون حيث يقول ”إنَّ فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعًا، يستضعف طائفة منهم.. (القصص)“ وهذا الأسلوب (جعل أهلها شيعًا / فرق تسد) هو من أهم أساليب تثبيت دعائم السلطة ونظام العلاقات داخلها وخارجها. وإلى جانب هذا (العلو)

2/ الطغيان و الأية من القران

فهناك معالم أخرى لحكم فرعون ممثلا لجميع الأنظمة التسلطية، وهي الطغيان والعناد والاستكبار، حيث قال تعالى
”إنَّه طغى (طه)“ ”واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق (القصص)“ إلى غيرها من الآيات التي تؤكد هذا المعنى الجلي، وهذا بطبيعة الحال ليس بغريب أن يطغى على طبيعة علاقة هذا النظام بمحيطه الخارجي فهو نظام ذاتي سلطوي.

3/ تحويل الصراع إلى مسار ذاتي، ليظفر به الأقوى جاهاً والأكثر سلطة، وذلك عبر الحديث عن الفضائل والإنجازات أمام هذا المفضول.
اعطيناهم بلد كاملة مع بترولها و لكن ما بفهمو و كلام من هذا القبيل و الحشرات

عليه وحديثه عن فضائله التي أسداها له قائلا ”ألم نربك فينا وليدًا ولبثت فينا من عمرك سنين (الشعراء)“
وحين لا تنفع السخرية ولا تجدي يرتفع مستوى التصعيد إلى التخويف والتشكيك حيث ”قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون –
فرأى أنَّ أفضل وسيلة هي التهديد المباشر بالسجن -وغير المباشر بالتخويف منه واستخدام الآلة الإعلامية ضده -.

التخوف من تغير النظام
4/وبعد ذلك يقوم المحيطين بالمستبد من حاشيته والمستفيدين من أنظمة العلاقات الداخلية بالمال والمناصب، بضمان استقرار مكتسباتهم وميزاتهم، حيث يحرضونه قائلين
”أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك (الأعراف و كان رد فرعون
فردَّ عليهم ”سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون (الأعراف)
القتل التشريد الإغتصاب و التعذيب التجويع و .....

5/ المصير عند الله للظالمين
هكذا يُصَوِّرُ فرعون وجنوده – أو يتصور – الموقف بينهم وبين الحق ورسالة موسى، حيث يصف على الدوام ويرى نفسه بأنه هو القاهر والأقوى، بالإضافة إلى استكبارهم في الأرض بقوتهم ونظامهم وسلطتهم. وفي حقيقة الأمر هذا موقف محوري من مواقف العبرة والاتعاظ، فكل شيء طبيعته إلى الزوال. فكم حاله معبر من يكون في فترة معينة حديث الجميع، ثم بعد مدة بسيطة جدًا في نظر التاريخ لايبقى من كل هذا الحديث شيءٌ سوى العظة والعبرة والتدبر في هذا الزيف والكفر بالنعمة حينما وضعت في غير موضعها. الناس داخل هذا النظام السلطوي لايستشعرون كم هي سريعة حركة التاريخ وكم هو قريب جدًا هذا السقوط لأنهم يرون حولهم قوة لا تضاهى، ولكن سنن التاريخ لا تستثني أحدًا. ولو تأملنا، فكثير من قصص القرآن تدور حول تفسير هذا الانحدار والتحول.

6/ ثم يعلن فرعون حملة تضليل إعلامية واسعة على الشعب مع ملاحقة أمنية واسعة لهؤلاء المتآمرين بحد قوله
”فأرسل فرعون في المدائن حاشرين (الشعراء)“ تحت شعار ”إنَّ هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون (الشعراء)

7/ تحقير الشعب ( الحشرات .... الحشره الشعبية .... الخونة و المارقين
قوله تعالى : ( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين
وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد (غافر)
وهكذا يستمر فرعون في تحقير شعبه وازدرائه لهم ولعقولهم، حيث يحدثهم عن حمايتهم من المخربين والمفسدين
ففرعون يبرر أفعاله بأنه يخشى من اختلال الأمن أو تغير الأفكار وهاتان الحجتان في حقيقة الأمر ليست سوى حجتا جميع الأنظمة السلطوية لتبرر بها مجازرها الأمنية ضد قطاعات من الشعب في دار فور جنوب كردفان و النيل الأزرق (أمة بني إسرائيل) ليحصل بها على أرضية للتأييد والدعم.

8/ ويعلن فرعون على الملأ عن قانون السلطة الذاتية الخالد قائلا .. الزرعنا غير الله يقلعنا .. الحس كوعكم ..
ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد (غافر
فلا رأي فوق رأي فرعون، لماذا؟ لأن رأيه سديد دومًا وأبدًا، ولايمكن أن يخطئ أو يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه. فحينما يقول، فكلامه الحق، وحينما يختار فاختياره الصواب. وأي خروج عن هذا الرأي يعتبر مؤامرة وانتهاكًا أمنيًا وتحركًا مشبوهًا يستحق به أعلى درجات العقوبة.

9/ واستمر فرعون في إعلان استعباده للناس وملكيته لهم مناديًا فيهم
قوم أليس لي ملك مصر؟ وهذه الأنهار تجري من تحتي؟ أفلا تبصرون (الزخرف)
هنا يتوقف القرآن وقفة مهمة في بيان سر آخر من أسرار العلاقة والخضوع لهذا النظام السلطوي الداخل، حيث يقول ”فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قومًا فاسقين (الزخرف)

10/ فرعون و جنوده
، فالوزر لا يمكن أن يتحمله فرعون فقط، بل إن الأفراد -والشعب- يتحملون مسؤولية كبيرة باستخفافهم وخضوعهم وتحييدهم للأسئلة العقلانية حول ما كان يفعله فرعون بهم، وكأنَّ خفة عقولهم وخضوعهم التام ثمن لحيازة المناصب والمال والاستفادة من هذا النظام السلطوي القائم، فلذلك حُق عليهم وصف الفسوق، وحق عليهم الغرق كذلك.
خاتمة
هذا دراسة سلوك أي جماعة سلطوية ذاتية هو عبارة عن دراسة في كل الجماعات كظاهرة واحدة لا ظواهر متفرقة، فالملامح التي نجدها في جماعة ما ولا نجدها في الأخرى لا يعني أن الجماعة الأخرى بريئة منها، بل هو ملمح كامن في خطابها وينقصه اللحظة المناسبة لا أكثر. وبهذا تتأكد أهمية بذل الجهود الحثيثة في الحفر في خطابات الجماعات السلطوية وبذل الجهد في تشريحها ونقدها لتمهد الطريق إلى نظريات أكثر صلة بالواقع.

الفرعون و آل فرعون
ثلاثة ملامح من العلاقات في الجماعات السلطوية، علاقة الذات بالجماعة، وعلاقة الجماعة بالتراث والمعرفة عمومًا، وأخيرًا علاقة الجماعة بالمحيط. فعلاقة الذات بالجماعة هي علاقة فخر وحماية للجماعة لتحقيق منجز ذاتي، وعلاقة الجماعة بتراثها وبالمعرفة من حولها هي علاقة تهميش وانتقاء متحيز لتعزيز المُدرك الذي يميز الجماعة، وأخيرًا علاقة الجماعة بمحيطها الخارجي هي علاقة تمايز واستعلاء لتعزيز السلطة والفخر.

لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . و أمر الله قادم لا محال و مصير الطغاء معروف و اصبحوا أمثال على مدار التاريخ البشري
و لكن لا يتعلمون و لا يتعظون .. و يقول الله تعالى ...و أملي لهم إن كيدي متين»:

وقوله : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) يقول جل ثناؤه : سنكيدهم من حيث لا يعلمون ، وذلك بأن يمتعهم بمتاع الدنيا حتى يظنوا أنهم متعوا به بخير لهم عند الله ، فيتمادوا في طغيانهم ، ثم يأخذهم بغتة وهم لا يشعرون .

وقوله : ( وأملي لهم إن كيدي متين ) يقول تعالى ذكره : وأنسأ في آجالهم [ ص: 562 ] ملاوة من الزمان ، وذلك برهة من الدهر على كفرهم وتمردهم على الله لتتكامل حجج الله عليهم ( إن كيدي متين ) يقول : إن كيدي بأهل الكفر قوي شديد .
الأيام دول و .. لكل أجل كتاب.. ( فإن مع العسر يسرا ( 5 ) إن مع العسر يسرا ( 6 ) ) انها سنة الله في خلقه


وقال الحسن لما نزلت هذه الآية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أبشروا ، قد جاءكم اليسر ، لن يغلب [ ص: 465 ] عسر يسرين " .

قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل ، إنه لن يغلب عسر يسرين .


طة أحمد أبوالقاسم
طة أحمد أبوالقاسم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة