إنها الحرب يا...
05-14-2012 09:30 AM



حاطب ليل

د.عبد اللطيف البوني

إنها الحرب يا...

كانت ملاحظة سيادة السفير الأديب خضر هارون في مكانها عندما قال إن الإعلام السوداني لم يستطع أن يقدم للقارىء السوداني ما يقوله الخارج عن السودان علما بأن ما يقال في الخارج عن السودان هو الذي يقع على يوافيخ (مفردها يافوخ) الشعب السوداني وبالطبع الكلمة ليست من السيد السفير. قد تكون اللغة حاجزا أمام ذلك التدفق المعرفي ولكن اللغة خاصة الانجليزية كلغة عالمية أصبحت فرض كفاية يمكن أن يقوم بها البعض وهو موجود ولكن المشكلة في أن وسائطنا الإعلامية لا تعطي أهمية كبيرة للترجمة ولعمري هذا تقصير كبير وآثاره خطيرة لعل أقلها أنها تعيد للأذهان أيام دولة المهدية حيث كان الرأي العام ومتخذ القرار في وادٍ والعالم في واد آخر، لا نريد محاكمة أمة خلت بأدوات معرفة اليوم لأن ملك الحبشة الذي كان معاصرا للخليفة كان مدركا لمقررات مؤتمر برلين 1884 وأخطر الخليفة بأن اوربا قادمة لاحتلال بلديهما فبماذا أجابه الخليفة ناهيك عن رسالة الخليفة للملكة فكتوريا.
عودة لموضوعنا وإن لم نخرج عنه فلابد لنا من الإشادة بما تقوم به صحيفتنا هذه من ملاحقة لما تكتبه كبريات الصحف العالمية عن السودان فالأستاذ بابكر فيصل والأستاذة سحر أحمد، يبذلان جهودا ممتازة في الترجمة كما وكيفا وأتمنى على "السوداني" وكل الصحف ووسائل الاعلام السوداني، أن تنشئ أقساما للترجمة من الانجليزي والفرنسي وكل اللغات الحية لهدف أكبر وهو ربط المتلقي بما يجود به العالم من معرفة، فلا نهضة إلا بالترجمة، ولعل هذا ما أثبته التاريخ البشري لأن اللقاح في كل شيء هو سبب الحياة.
الاستاذ بابكر فيصل بالاضافة لما يقوم به من جهد تنويري عظيم في هذه الصحيفة يقوم كذلك بتراجم نوعية في غاية الأهمية ففي عدد الخميس 10 مايو 2012 ترجم مقالاً أقل ما يوصف به أنه خطير جدا جاء في "النيويورك تايمز" للكاتب جيرارد برونير الخبير بالشأن الافريقي بعنوان (إعطاء الحرب فرصة) إذ يرى هذا الكاتب أن إسقاط حكومة الخرطوم لن يتم إلا بحرب شاملة، والحرب في رأيه أمر سيء ولكن ما يحدث الآن كارثة إنسانية أسوأ من الحرب، لذلك يطالب الكاتب العالم بأن يدعم العالم دولة الجنوب والمتمردين على الخرطوم لإحداث ربيع سوداني عنيف.
لو سألنا هذا الكاتب ما سبب الكارثة الإنسانية الجارية الآن أليست هي الحرب المحدودة التي تجري الآن؟ فإذا كانت هذه الحرب رغم محدوديتها أحدثت هذا فما بالك بجرب شاملة؟ المؤكد أنها سوف تغرق كل الاقليم في كارثة أكبر كما وكيفا وهذا أمر بديهي ولكن الغرض كما يقولون مرض.
أهمية معرفة مثل كلام بورنير ليس لكشف بؤس منطقه، إنما لمعرفة ما يخطط للسودان لاسيما وأن الاستاذ بابكر ذكر أن هذه المقالة كانت واحدة من مقالات أخرى في صحف كبيرة ومن كتاب كبار تدعو لنفس الشيء وهذا يدل على أن الطبخة قد اكتملت وبالتالي على متخذ القرار السوداني أن يعي هذا الأمر والمعرفة كما يقولون قوة.
حاشية:-- اقسم بالله العظيم وأنا أضع النقطة الأخيرة في هذا المقال يوم السبت (أمس) رفعت رأسي لقناة الجزيرة فوجدتها تقدم تقريرا مصورا ظهر فيه أن مجلس الوزراء الجنوبي يجيز خريطة الجنوب الجديدة التي تضم هجليج وأبيي ثم ممثلة الأمم المتحدة تصف قصف الطيران السوداني لأراضي جنوبية بأنه جريمة حرب... أها وتاني في شنو؟.

السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2661

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#364616 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 10:44 PM
ياجماعة بنات الصادق المهدي وين؟ أنا الحقيقة ما قاعد أقرأ كلامن لكن ماشايف صورهم.


#364290 [ود الجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 02:33 PM
ياشباب براحه على البونى. البروف عربى جزيره ساااااى وهو عارف البيحصل ليهو لو كتب ضد الحكومه!!! اخر خبر :قرار من ابناء التضامن النيلى باحاله اى ضابط من ابناء الجزيره الى المعاش بعد رتبه عقيد بدلا عن لواء. ادخال اكثر من اربعين لواء من المحس والدناقله الى الجيش السوداى بعضهم تقاعد من رتبه رائد وتمت لمملمتهم من داخل وخارج السودان.


#364228 [المخلوع]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2012 01:32 PM
الفيكم اتعرفت ......... كُتّاب ، صحفيين ، والدليل على ذلك بوار صحفكم الصفراء ـ لو بالعمود

او بالنسبة ـ او الانتساب .

من هيجة هجليج ما فى عاقل اشترى جريدة ، يقرأ شنو ؟؟

بعد استحياء شديد وبعد مرور اكثر من شهر على الهيجة ، تحذّر الناس من شنو ؟

لم يبق وطن حتى نخاف عليه ـ ولسنا مواطنين احرار حتى نخاف من الاستعباد ،وليست لنا ( مصالح )

نخشى ذهابها ،فنحن فى نظر البعض حشرات ، وفى مفهوم نافع ما بينفع معانا الا ( البرطوش )وفى

رأى عموم الانقاذيين فئران تجارب مستمرة ل22 سنة ، وآخر ( الاستكراد ) وزير المالية ـ وجدنا

(مورد ) وكمان ضخم . ورد فى وريقة ( الهندى ) عزالدين الصفراء .


#363811 [KHIDER]
4.50/5 (2 صوت)

05-15-2012 04:58 AM
يا دكتور الموضوع ما إعلام الموضوع سياسة دولة فى التعليم والتخبط البيعملوا فيه وثانيا الحالة الإقتصادية المتردية والأمره من ذلك كميه الناس المؤهلة الهاجروا بسبب احالتهم الى المعاش او الفصل او السعى لتحسين اوضاعهم المعيشية شوف كم السنين الحكمتها الانقاد والعقول الأبادتها
شوف كمية الابداع السودانى فى الخارج حتى فى الدول الاربية والعربية وامريكا
اذا قناة النيل الازرق غناء والشروق كورة والقناة السودانية هجليج مش كان من المرفوض يكون الشعب جاهل من وين يلقى التعليم اذا وزارة التربية والتعليم حتى الان ما قادره توفر المقد ولا الكتاب ناهيك عن المدارس
يادكتور دى سياسة دولة الناس ديل غرقانين فى شبر موية
خليك واضح ياجميل الله يرحم زيدان


#363350 [mohamad]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 02:51 PM
لقد كان التقسيم وانفصال الجنوب مجرد سعوا لها وحققناه لهم بكل سهولة وسذاجة.
ولكن لا يجب أن نتباكى ونستعد بكل ذكاء وفطنة للمخططات القادمة . والله الموفق
أن تنصروا الله ينصركم .


#363303 [النجـــــــــــــــــــــــــــــــاشى]
1.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 02:16 PM
تعليقاتكم ( يا عاموس + واحد ) ريحتنى جدا جدا .. ومايقوله الخارج عن السودان يابونى تعلمه العجوز
التسعينيه .. قال خرطه قال وفيها حليفة كمان .. شكرا يامثقفين السودان شكر الله سعيكم


#363259 [مرضي]
1.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 01:47 PM
لا أعرف ماذا تعني كلمة (بوني) والأسماء لا تعلل كما يقولون ولكن الذي أعرفه أن هذا الشخص وأمثاله يقفون دائما في صـف الجهة التي يخشونها لأنهم جبلوا على ذلك والكيزان يعرفونهم جيدا ويسخرونهم لخدمتهم.. قاتل الله الجبن والجبناء.


#363235 [زهجنا من الغربه.. ما تمشوا خلونا نرجع]
3.00/5 (2 صوت)

05-14-2012 01:24 PM
أها وبعدين.. انت تداير تقولينا شنو؟؟؟؟؟؟


#362994 [عاموس عاد لينتقم]
3.00/5 (2 صوت)

05-14-2012 10:43 AM
جاي تشتكي من الأنغلاق اللغوي و الثقافي يادوب يا أرزقي؟؟؟
ماذا قدمت لوطنك و أنت من تصر على تقدمة إسمك بحرف الدال, غير الطبطبة على كتف الحكومة و الكتابة الهايفة و الظهور في التلفزيون مع الحسناوات و محاولة تخفيف الدم بكتابات فارغة يا فارغ؟؟ حسبي الله فيكم يا جيش الأرزقية


#362921 [واحد]
4.00/5 (5 صوت)

05-14-2012 10:04 AM
جبنه دنماركيه , ما شفت الكلس فيصل ال ما دقس ب سيرتو الصحافه تتشرف وعند قوله الكلام يوقف , ياك شبه اسحق البهيم عاوزنا نقرأ ال بكتبو الناس عن بلدنا ونحن ضايقينو في جلدنا عوجه والله , غشامة الرئيس ولا زفارة لسان النافع ولا خباثة علي عثمان ولا الحروب من اجل استدامة حكم الكيزان , ما كلو معروف وكان للديش صفقات السلاح وعمولاتها ال بيبلعوها فريق فما فوق وبموت فيها عريف فما دون كلو مفهوم و بالله غيرنا منو ال حكومتو ماسحه به الواطه وقروشو بين استانبول وكوالالمبور , انت صحفي انت ؟!!!!!!


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة