المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

05-15-2012 08:57 AM

تراسيم

فخ «أبيي» ..!!

عبد الباقى الظافر


في مثل هذا الشهر من العام الماضي كانت قواتنا المسلحة تسير في قافلة طويلة إلى خارج أبيي.. بالقرب من قوات الجيش كانت هناك قوات أممية تسير أيضاً في طريقها إلى خارج المدينة التي شغلت الناس.. وقتها حكومتا الخرطوم وجوبا توافقتا على سحب قواتهما وتكوين إدارية مشتركة إلى حين أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً.. في اليوم الذي يلي الانسجاب كان من المفترض أن يزور الخرطوم وفد من مجلس الأمن معني بمتابعة قضية أبيي.. ضابط من الجيش الشعبي فتح النار على ظهر قواتنا المنسحبة.. أراد فصيل من الحركة الشعبية خلط الأوراق.

للأسف الطبخ لم يكن جيداً.. الأمم المتحدة أدانت الاعتداء الغاشم.. اضطرت حكومة الجنوب وقتها للاعتذار رسمياً للهيئة الأممية.. الجيش السوداني رد على الاستفزاز بقوة.. عاد إلى حصونه السابقة في المدينة التي غادرها طوعاً.. رئيس الجمهورية قام على إثر ذلك العدوان بحل إدارية أبيي وكلف حاكماً عسكرياً ليدير المنطقة.. خلط الأوراق جاء وبالاً على (منظراتية) الحركة الشعبية.. ولم يجد العالم غير أن يشهد بالحق أن الضربة الأولى جاءت من اتجاه الجنوب.

مؤخراً أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم (2046) بشأن النزاع بين السودان وجنوبه.. القرار قبلت به جملة وتفصيلاً حكومة جنوب السودان.. والتزمت به على مضض حكومة السودان وأيدتها في ذاك أجهزة الحزب الحاكم ومرجعية الحركة الإسلامية.. قرار مجلس الأمن دعا لوقف العدائيات على جانبي الحدود مع الانسحاب من المناطق المتنازع عليها.. ووضع أجلاً للعودة لطاولة المفاوضات.. بالطبع ليست هناك منطقة نزاع غير أبيي وإن صرحت الحركة الشعبية بغير ذلك ورسمت ما أرادت من الخرط الجغرافية.

هذه المرة استفادت الحركة الشعبية من أخطاء الماضي.. استذكرت درس أبيي ومن بعده هجليج التي احتلتها من غير تدبر وتمعن.. لم تجد عدواً ولا صديقاً يبرر فعلتها العدوانية.

أمس الأول بدأت الحركة الشعبية في سحب قوات شرطتها من أبيي.. تلك القوات كانت تراها حكومة الخرطوم عناصر من الجيش الشعبي ترتدي زي (البوليس).. ومن قبل بدأ في أبيي انتشار القوات الأثيوبية العاملة بتفويض دولي.. لوكا بيونق خاطب القوات المنسحبة وأكد أنهم فعلوا ذلك التزاماً بقرار مجلس الأمن.. بيونق أضاف سننتظر إن لم تتخذ الخرطوم ذات الخطوة سنعود مجدداً إلى ذات المنطقة.

وزارة الخارجية على لسان وكيلها رفضت فكرة الانسحاب من أبيي إلى حين تكوين جهاز تنفيذي يرعى مصالح السكان في تلك المنطقة.. ولكن في تقديري مطلوب من الحكومة السودانية خطوة جريئة.. التعاطي مع قرار مجلس الأمن وإبداء حسن النوايا عبر الانسحاب المتدرج من أبيي.. وفي ذات الوقت مخاطبة الأمم المتحدة بما يتطلبه المجتمع من إدارة مدنية.. وربما يكون من الأفضل أن يكلف رئيس الجمهورية إدارة مدنية مؤقتة لحين التفاهم مع حكومة جنوب السودان.

الفخ الذي ينتظرنا صرح به وزير شؤون أفريقيا بالحكومة البريطانية.. هنري بينغهام أشاد بخطوة حكومة جنوب السودان بسحب قواتها ودعا الخرطوم لأن تقوم بذات الخطوة حتى تتسنى عودة مائة ألف نازح إلى ديارهم بأبيي.

حكومتنا دائماً تفشل في الرؤية الصائبة للملف الإنساني.. لأنها تمعن النظر بعيون محلية جداً.

آخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3554

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#364323 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 02:07 PM
والتزمت به على مضض حكومة السودان وأيدتها في ذاك أجهزة الحزب الحاكم ومرجعية الحركة الإسلامية
الاخ الظافر دائما تذكرنا بهذا الثالوث نحن لا نحب الحكومه وبنكره الحزب الحاكم ومكجنين الحركه الاسلاميه نعمل شنو نرحل من البلد .... ابيي شماليه بحدود 56 لكن جنوبيه نيفاشا اما العروس هجليج ينت سناء الودرت مسسسسسسار جنوبيه بحدود56 لو عندك راي يا الظافر جيب خريطة 56 مبينا فيها المديريات ومن القوقل تقدر تعرف وين العروس


ردود على محمد علي
United States [Ana Sudani] 05-16-2012 06:33 AM
انت شكلك رايحة ليك عرسا وشكلك ما قادر يا شكلك ما بتعرفش


#364161 [سر الختم]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 11:31 AM
حكومتك دائماً تفشل في الرؤية الصائبة للملف الإنساني.. لأنها غير انسانية بالمرة.


#364063 [شلعوها العسكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 10:17 AM
صدقنى اذا جاءت اى مناسبة فتاكد ان رئيس المؤتمر الوطنى سيقول مجلس الامن تحت جزمتى
وهؤلاء لايهمهم السودان ولا ابنائه
لاانهم تحت جزمته منذ 23 عاما


#364044 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 09:59 AM
اقتباس ( حكومتنا دائماً تفشل في الرؤية الصائبة للملف الإنساني.. لأنها تمعن النظر بعيون محلية جداً.
هنا مربط الفرس ... ولكن ....
هل الفشل فى الرؤية الصائبة للملف الانسانى وحدهاام هناك بيوت نمل من الفشل ؟
احتلال هجليج .. أليس هو فشل امنى ؟
اتفاقية نيفاشا .. ألست هى فشل تفاوضى ؟
انفصال الجنوب قبل حسم المشاكل العالقة .. ألست هو فشل سيادى ؟
انقلاب 30 يونيو .. هو الفشل الاكبر ..


#364011 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 09:39 AM
الحكومة تريد ان يتم تعيين الادارة بواستطتها ليبصم لها العالم بان ابيي شماليه ......
فهذا غباء وليس تذاكي لان القرار الاممي ذكر بان المناطق المختلف عليها والمدعاة وان التفاوض هو السبيل لنيل الحقوق وليس بوضع اليد ......
هنالك مرجعيات كثيرة لتحديد تبعية تلك المناطق......


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة