والي ضد شعبه..!!
05-16-2012 07:48 PM

تراسيم

والي ضد شعبه..!!

عبد الباقى الظافر

أمس اتصلت علينا مجموعة من أعيان قبيلة الفلاتة في سنار.. الجمع الكريم يحتج على تصريحات اعتبروها عنصرية ومسيئة من والي سنار.. الوالي المهندس أحمد عباس في تصريح كرر في أكثر من صحيفة أنه يعتبر أن مشكلة التعليم في ولايته سببها قبيلة الفلاتة وغيرها من القبائل التي لا تتحدث العربية.. الوالي عندما سئل عن سبب تردي التعليم قال بالنص «لدينا جيوب يوجد بها أناس غير ناطقين بالعربية لاسيما قبيلة الفلاتة ونظيراتها القادمة من غرب السودان».

لأن النار من مستصغر الشرر كونّا خلية أزمة لإدارة الملف.. صب الماء البارد مطلوب في هذه الحالات.. اتصلنا على والي سنار لنزع اعتذار رسمي.. ما أن سمع الوالي باسمي حتى تحولت نبرته.. سارع بالقول «العاوز يشتكي يشتكي»..استنكر مجرد أن نسأله لماذا ترفض الاعتذار .. الوالي أغلق الهاتف في وجهي عندما قلت الذي يطلب الاعتذار جزء من شعبك..اتصل على الوالي من بعدي الزميل عوض الله نواي ..لم يجد والينا غير أن يتهم الصحافة بالسعي لاغتياله سياسياً..الأخ رئيس التحرير حاول مع الوالي المستكبر على شعبه ولم يظفر بغير لغة متعالية.

أمس في داخل البرلمان كان وزير الخارجية علي كرتي يتحدث بوضوح عن الكلفة الدبلوماسية الباهظة لتصريحات رئيس الجمهورية عندما أسمى الحركة الشعبية بالحشرة الشعبية.. وكيف أن شعوب أفريقيا تذكرت أسوأ بيت شعر للمتنبي «لا تشتري العبد إلا والعصا معه» عندما لوّح الرئيس باستخدام العصا مع حكومة الجنوب.

اللسان الحكومي يتحدث بخطاب متناقض.. كل مؤسسات الحكومة قبلت بالتعاطي مع قرار مجلس الأمن رقم (2046)القبول كان لسبب بسيط لأنه ليس بالإمكان أبدع مما كان..رغم هذا تجد مسؤولاً رفيعاً في الخارجية يضع شروطاً صعب الإيفاء بها للانسحاب من منطقة أبيي.. ومسؤولاً آخر يؤكد أن الحكومة لن يجبرها أحد للالتزام بهذا القرار.

في مناخ التصافي الذي أعقب احتلال هجليج.. وصف الدكتور نافع علي نافع المعارضة بالغباء السياسي.. ولم يجد مستشار وزارة الإعلام ربيع عبدالعاطي المتفرغ للتصريحات الفضائية غير أن يصف شيخه الترابي بأنه مصاب بالشيخوخة .. ومن قبل وصف مصطفى عثمان جموع الشعب السوداني بالشحاتين قبل أن يهل فجر الثورة.. وعلى طريقة الملكة ماري انطوانيت اقترح وزير المالية على الشعب الصابر أن يلتهم «الكسرة» في غياب القمح.

سنترك للحكومة اختيار اللغة التي تخاطب بها العالم.. ولكن لن نسمح لمسؤول مهما علا شأنه أن يخاطب شعبه بلغة عنصرية أو متعالية.. لهذا نطلب من الحزب الحاكم الذي قدم أحمد عباس لولاية الناس في سنار أن يتبرأ من تصريحات واليه.

إن لم يعتذر الوالي أحمد عباس عن تصريحاته التي أغضبت كل الشرفاء نطلب من مواطني ولاية سنار التي قدمت للتاريخ ميلاد أعظم سلطنة إسلامية في أرض النيلين أن يسحبوا الثقة من واليهم.

أثبت التاريخ أن القادة الذين لا يرون في الشعوب إلا مجرد «جرذان» كيف تكون نهايتهم على يد شعوبهم المقهورة والمستضعفة.

يا والي سنار اعتذر قبل أن يفرض عليك الأمر.
اخر لحظة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4347

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#366819 [ابوسالف نصر عبدالكريم]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2012 10:05 AM
يا عبد الباقى ده من اسوا الناس حول الولاية الى اقطاعية خاصة لة ولاسرتة وباقى القرى تشرب من الترع مياة تصفية يعنى فيها الكيماويات والبلهارسيا وكل اللامراض المرتبطة بتلوث المياة خاصة فى قرى سكر سنار .ماعندو ضمير وجهة الذى تربيزة اللحام دة.....كل واحد فى ولاية سنار تزكر ليه احمد عباس يقول ليك اعوز بالله او قبح لالله وجهة انسان ظالم وحرامى واصلها الانقاذ تحمى وتربى وترعى الحرامية والمفسدين..


#366285 [ارسطو]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 04:05 PM
مبروك يا الظافر علي مقالك الرائع .لكن عليك ان تعرف ان الحكومة لا تتمسك الا بمثل هؤلاء الولاة المغضوب عليهم من شعوبهم وليس الذين يتقربون الي شعوبهم مثل كاشا وكرم الله رغم اختلافنا السياسي معهم فاحمد عباس يمكنه ان يتخانق مع صبي ورنيش ويسمعه بذيء الكلام ولا يتورع في ذلك.اضافة لذلك لديه عقدتين :قبيلته التي يتنكر لها ويتلصق في قبيلة اخري وعقدة اخري تتعلق بنشاته الفقيرة جدا في الدندر والتي جعلته يقوم بشراء منزل ال الخبير بالدندر من اول مبلغ مالي ينهبه من الدولة؟؟؟ويمكن ان تسالوا عن سبب شرائه هذا المنزل دون منازل العالم اجمع؟؟؟؟؟؟؟؟


#366200 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 02:47 PM
إذا كان رب الدار للدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص. ما دام البشير بيقول العصا لمن عصا و يلسن على نساء دارفور " كلام الغرباوية حقة تفتخر ...." الوالى الأضينة ده يسوى شنو غير كده؟


#366000 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:50 AM
الاضطراب في الخطابي الحكومي دلالة على الخوف الذي يتملك هذه الحكومة


#365990 [يعني انت داير الوالي يكون مع الشعب]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:47 AM
الوالي يكون مع الشعب تاني يوم طوالي يكون مع الشعب ما مشكلة ،،، يجيبو والي تاني يكون ضد الشعب و لا انت داير تحطم المشروع الحضاري


#365940 [عبد العزيز ادم حسون]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:02 AM
الحقيقة انكم لا موضوع لكم لذا ذهبتم الى تجريم من لا يجرم انا لا عارف والى سنار ولم اشرف بملاقاته ولكنى لا ارى عنصرية ولا اساءة لقبيلة من القبائل بكلامه ابد ابدا وهو يتحدث عن تدنى التعليم فى ولا يته ويوضح رايه فالمطلوب هو الرد الموضوعى وتفنيد رايه والا السكوت وايقاظ الفتنة النائمة يا صحافة الاثارة وعدم الموضوع


#365907 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 10:32 AM
انتو يا اهلنا الفلاته والقبيلة فخر لا مزمه ماتسوي عمل كاااااااااااااااااارب كده وللبقية وين اناطينكم زول وجهه قبيح زاتو تصبحوا عليه كيف يجيب الفقر ويوم كئيب لمن تنظروا فيه

لا خلق لا اخلاق كمان


#365896 [مصطفي حسن علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 10:21 AM
اخي لغة العنصريه هي لغه يفهمها المؤتمرجيه ومن يلف لفهم لانهم يحسون بدونيه لذلك السنتهم تنطق بما في داوخلهم ولا اتكلم عن الاسلام ونبذه للعنصريه وللفتنه لانهم لا يملكون من الاسلام الا ثوب يلبسونه ليتواروي فيه والله يريد ان يفضح امرهم دعوهم لانهم يحفرون قبورهم بايديهم وليس ببعيد تأملات واماني رمضانيه صاغه المتأسلم حسين خوجلي في امسيات رمضانيه في جريدته الاكترونيه عندما تمني ان ينقرض الرطانات الحلفاويه والدنقلاويه والزغاوة وغيرها ونحن نعتبرها تمني ان ينقرض العنصر الغير عربي ويسود لغة الضاد عجبي دخلا ويحقدون العنصر السوداني اذا اعتبرناهم عرب وابناء المايقوما لا يعرفون اباءهم وامهاتهم هل يحقدون علي المجتمع المتاصل نعم لانهم بعتبرون كل الرجال و النساء وهم سبب الخطئية...... وإذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل .............كل إناء بما فيه ينضح ... متي ننتمي لهذا الوطن ونبذ الفرقي والشتات متي يصبح السودان دوله يغير لها قادتها ويحترموا انسانها الفلاته دخلوا السودان قبل مئات السنيين كما دخل العرب واصيحوا سكان اصليين والسودان تسع الجميع وبل تحتاج الي اخريين هل اخترنا ما نقوله هل احترمنا الاخريين لان القول كسوس ينخر في وحدة وامن السودان وكل من بلفظ بقبليه او جهويه يريد الفتنه الموت احري به لعنة الله علي مؤقظ الفتنه وهي نائمه والفتنه اشد من القتل اي حكام انتم من اي اجناس اتيتم حراميه ولؤمه عجبي منكم


#365861 [الحلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 09:55 AM
وما تزال ما تسمى بالحركة الاسلامية تعقد مؤتمراتها وتغير في قياداتها وهي تدعي انها تحكم بالاسلام.
وهم من اشعلوا النعرات القبلية والعنصرية في الكيان السوداني فكانت المفاصلة بين الشعبي والوطني في اصلها صراع اثني وقبلي داخل الحركة الاسلامية. كلام الوالي ومن قبل امنية حسين خوجلي باندثار اللغات السودانية الاصلية تؤكد ان هذه العصابة العنصرية ستجر السودان الى مأزق يعلم الله ان يخرج منه قريباً
وحسبي الله ونعم الوكيل


#365793 [خالد ابو منى]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2012 08:32 AM
السؤال هنا..هل للانسان الحق فى اختيار قبيلته اوجنسه او قدره؟هذه الامور الساذجه هى التى اقعدتنا سنينا عددامع ان هذه الامور حسمها القرأن الكريم(ان اكرمكم عندالله اتقاكم) وحسمتها سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم(الناس سواسية كاسنان المشط)هذا هو رأى الله تعالى وراى حبيبنا المصطفى الذى يبكى الكثيرون بمجرد سماع اسمه صلوات ربى وسلامه عليه..افيقوا يا هؤلاءفالعالم يتطوربسرعه فأمريكا التى تسيطرفكرتها على كل العالم ماهى الا نتاج للتعايش والهجرات التى اتت اليها من كل البقاع..


ردود على خالد ابو منى
United States [مصطفي حسن علي] 05-17-2012 10:27 AM
فأمريكا التى تسيطرفكرتها على كل العالم ماهى الا نتاج للتعايش والهجرات التى اتت اليها من كل البقاع.. صدقت يا ابو مني يسلم فمك واضيف نتاج المحكومين في سجون اوربا هم الاصل لان رحلة الاستكشاف كانت مغامره رفعوا فيها المحكوميين بسنوات وصنعوا امريكا وجلبوا لها عناصر عنوه وبعدها فتحوا ابواب الهجره للعقول وللراغبيين لان الراغب يعطي اكثر من المغصوب دام العقلاء ولعنة الله علي الاغبياء


#365717 [احمدكامل]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 02:43 AM
والي سنار شكلا كدا مامالوف ..... الراجل دا طول والي لازم يعمل كدا ....


#365677 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 12:57 AM
مساء الخيرات ياشباب الراكوبه ..
صُدمت للخبر ولردود الفِعل وللتعليقات الوارده فالموضوع حساس للغايه..

* أمسى الواقع السياسى في السُّودان فى أمر مريج..فقد قال (الوالى)فى(قومه) ما يقله مالك من (ذمٍ)فى الخمر..فالاقتصاداصار منهاراً وقد تدهور الاقتصاد نتيجة الفساد الذى توغَّل فى كل مؤسسات النظام والحرب الأهليَّة تفجَّرت فى زوايا البلد.. فكلام (احمد)غاية فى الغرابة وغاية فى سوء التصرف حيث اقترف هفوة لسان تنبئ عن(المخبوء) فى الأذهان والمكنون في الصدور..

* فى ظروف تاريخية مختلفة مصادرها المعلوماتية مختفية وغامضة جداً ومتناقضة أحياناً هاجرت للسودان مجموعات قبليه مختلفه (لها وافر وكريم الاحترام) سكنت وعاشت وتربت وتعلمت وخدمت وأعطت نموذج رائع للتواصل والتعايش ..

* امتلك(الوالى)أحد أسلحة الدمار الشامل لكنه دمار (للأفراد) وتحديداً لكرامتهم وعِزة نفوسهم وكبريائهم انه سلاح الاساءه والهجاء ولا أظننا مبالغين لو قلنا للرجل أنت من أولئك الذين سُخلت أقفائهم بالهجاء..ودُبغت وجوههم باللؤم.. لباسكم فى الدنيا (الملامة) وزادكم إلى الآخرة (الندامة)

فلتنظروا (أحباب)الراكوبا وقع الهجو على أقفية هؤلاء القوم..إن من يُصفع على قفاه ينحط إلى الدرك الأسفل من الذلة ويصير مثلاً فى الحِطة فما بالنا لو أن هذا القفا قد سُلخ سلخاً وكأن الهجاء كماء النار صُب عليه.. فلما يفعل الوالى بنفسه هذه الفِعلة الشنعاء التى تصمه دنيا وأخرى..

* إنها محاجة بين طرفين غير متكافئين أحدهما حاكمٍ ووالٍ آمر ناهِ فى (سنجه) يناوئ بنى قومه وأهله وجيرانه واخوانه فى حى الاملاك بالدندر القويسى.. ففى وسط قبيلة (الفلاتا) الفصيح البليغ المنطقى المتكلم الجزل الألفاظ صادق التعبير فى قوله وكلامه (آدم باعوضا) الرمز الانسانى والقِيمى والاخلاقى وهو ممن أنفق من ماله الخاص فى (الدندر) ليفوز (الوالى) على خصومه ومنافسيه.. وكان ما كان .. فاذا كانت (مُخرجات) التعليم ياباشمهندس جعلتك تسخر وتهزأ بالقوم فهل العروبة جنسية؟هل العروبة لغة؟
هل العروبة فقط لأن الاهل عرب؟وهل العروبة تحديد لمكان الولادة؟ أم هو موقف عداء وكراهية..

* لم تُدهشنى تصريحاته العشوائية ومواقفه المتخبطه التى ظل يتنباها حيناً ويُطلقها حيناً آخرذلك ان الوالى (الماسورة) لم يُفكر يوماً فى الجلوس على سُدة الحُكم بالولاية لولا اشتعال أزمة البلد.. حتى جاء (أحمد)ليتوج بطلاً لهذه المسرحية التراجيدية البائسة.. فالوالى (الماسورة) الذى جاءت به ظروف (المفاصله)اللعينة عمل باقتدار وجدارة لم يسبقة احد فى ابقاء حالة الفوضى وعدم الاستقرار والبحث عن اسباب بقاء هذة الحالة حتى يستمر هو جالسا على (كرسيه)الاخرق ليصب سوط العذاب على رؤوس اهل (سنار)الطيبين وكم نتذكر جيداً تجربته بشركة (روينا) بودمدنى ..وخلو الطابق مستور ياويكيليس ..

* فى الواقع ان الوالى الماسورة له رغبة جامحة فى ابقاء مياه (سنار) عكرة كى يعود له بمزيد من الصيد السهل وان وجود اشخاص بقوام رجال قبيلة (الفلاتا) سيعيدون الصفو للمياه بعد كدرتها وبذلك تسبح المصالح بعيدا عن الايادي العابثة اللاهثة وهذا ما يثير الرعب والتوجس فى جنبات الوالى..

ان اكثر ماأربك حِساباته عندما اعلن (البعض) حربهم ضد القبلية وهى تلك الفتنة اللعينة التى جعل منها الوالى عصاه التى يتوكأ عليها و يحش بها على مصالحه ومغانمه الكثيرة ... هو اعتزامة على مخاطبة القضية بالولوج عبر بواية (التعليم)التى اصابتها اعراض التصدأ والاضمحهلال بفعل سياساته..

* ان علي الوالى (المأسورة) ان يتقدم بالاعتذار بدلا من اطلاق الترُهات والاساءات التى لا تُجدي نفعاً كان عليه الاعتذار لاهل سنار لسلوكة الغير الحميد وما اقترفته يداه خلال الايام الثقيلة قضاها جاثماً على صدور اهل الولايه وممارساته المميته بحق هذا الانسان التى وضعت كل مواطنى الولاية على حافة حوافى الفقر والفاقة منهم من فقد كل ما في بيته .. ومنهم من سقط صرعا من هول ما حاك به ومنهم من فقد عقله ومنهم من ينتظر ان يتبدل الوالى (الباش مهندس) وتتبدل معه الامور ..

فغداً سترتفع الشائعات بمغادرتة لمنصبه وسيكون الفرح العارم والشعور بالغبطة والحبور هو العنوان البارز لدى الاوساط الشعبية والرسمية حتى بين قواعد وقيادات المؤتمر الوطنى التى ستطرب لذهابه فتصريحاته المضطربة والمختلة ظلت مكان تندر وسخرية في جميع مقاهى وملتقيات مدينةالدندر حيث ولد وتربى وعاش وسط(الفلاتا) ..

* نيابة عن مواطنى الدندر نتقدم بالاعتذار للجميع فرداً فرداً ونسأل ألله الهدايه والتوبه لودعباس
* فالاعنذار حقُ أدبى واجتماعى واخلاقى يتوجب أن نرفعه لكل من شعر بالمساس فى كرامته ..


الجعلى البعدى يومو خنق ... ودمدنى السُـنى ...


ردود على الجعلى البعدى يومو خنق
United States [rabeeababiker] 05-17-2012 03:18 PM
يا اخي سلم قلمك وسلمت يا رائع الحروف تقديرك للفلاتا يكفي ويسعد والله انت صحي جعلي من الجعليه الاصليين موش التقليد والله سعيد بالقراءه لك مع خالص الود والاحترام , ومشاركتك هذه المفروض تكون مقال قائم بذاتو , شكرا جميلا

United States [الخنق البقضى يومه جعلى] 05-17-2012 11:12 AM
هذا تصرف غير كريم منوالى سنار


#365630 [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 11:23 PM
الوالي احمد عباس جنسه شنو اجداده واهله ال سعد التوم وال عبوش في الشمباته جنسهم شنو ؟ فلانه عديل وكلهم بنكرو الانتماء لقبيلتهم الفلاتة . هذا الوالي نجس فاسد حرامي . حرامي سرق شركة الرويان وسرق شركة التنمية الاسلامية وسرق ورشة شركة الرويان بالمناقل . وسرق قلابين ايسوزو من شركة الرويان وسرق شركة السلطنة الجديدة بسنار . وبدي في العطاءات ل ( اولاد الدراش والحرامي صاحبو نصر الدين يعقوب يحي ده حرامي من ديم المشايخة والله العظيم عمل ثروه بالحرام لا تعد ولا تحصي ) .


#365611 [اللاحس كوعه]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 10:50 PM
الاخ الظافر موضوعك اليوم فيه كثير من الشجاعة بلغة الميكانيكية (قرط على كده)وخليك ساير في نفس الخ عشان الناس تنسى موضوع العدس


#365591 [izzaldeenbashier]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 10:13 PM
هذه عنصرية بغيضة يمارسها اهل النقاذ والابالسة ضد شعوبهم المقهورة بالظلم و الفقر و الجوع فيا اهل سنار عليكم بسحب الثقة من هذا الوالى المتعالى العنصرى الحرامى الذى كان يدير مؤسسة الاسواق الحرةاهل سنار هلا هلا على الجد .


#365527 [MUSTAF]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 08:19 PM
وهل من ينطق بمثل هذا الكلام يعرف الاعتذار ...؟؟؟؟؟؟


#365524 [فلونة]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 08:14 PM
ان كان قال هذا فهو والى اغرق اهبل .يجب ان تتم ازاحته فورا


ردود على فلونة
United States [بتاع اورنيش] 05-17-2012 10:12 AM
معليش يافلونة اخرق وعليك مراجعة كتاباتك والله عندنا فطاحلة في الراكوبة ديل غلبوا الكتبية الالكترونية بتاعة الخضر مع تحياتى

United States [rsai] 05-17-2012 06:43 AM
اخرق يافلونه الوالى قال شنو عايزنا نصدق كلامو هههههههههههههه اعتذارى!


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة