المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عنصرية والي سنار (احمد عباس)
عنصرية والي سنار (احمد عباس)
05-16-2012 07:51 PM

عنصرية والي سنار (احمد عباس)

حسن بمبوديّ
[email protected]

أحمد عباس ذلك الرجل الذى خال نفسة مالك اقطاعية اسمها ولاية سنار طغى وتجّبر وتعنّصر في تلك الولاية الحيوية وحولها لولاية طاردة فرّ بنوها منها للاقاليم الاخرى وخارج السودان بحثا عن فرص لان كل التعينات في الوظائف بامر ذلك الوالي المعتوه الذي احتكر الوظائق لمحاسيبة وعضوية الموتمر الوطني الغير موهلين الا لمسح الجوخ وتزيين الباطل والفساد في البلاد والعباد فامست الولاية كسيحة . اتى ذلك العباس بحكومة من شذاذ الافاق والجهله والمحتالين بطونهم جاعت ثم شبعت نستثني منهم المهندس الزراعي محمد عجب الفيّا معتمد ابوحجار الذي ربما قبل المنصب يبتغي من وراءه الاصلاح ,, لكن ثق ياباشمهندس طالما ذلك الوالي الفني حامل الدبلوم الوسيط موجود بسنار اعلم ان مهمتك صعبة جدا (انت كما عرفناك سليل رجال ونساء كرام) لكنك تعمل مع والي محاط بجيش عرمرم من من سلالة عبد الله بن ابيّ بن سلول واشعب الاكول... و ضباع جائعة ولبوات كما قالت السيدة المستشارة في الحكومة ... اناس مهنتهم الجاسوسية (ونقل الشمارات بلغة هذه الايام الرديئة) لصوص تخصصوا في اكل مال اليتامى والمساكين (الزكاة) طبعا لسنار في هذا الجانب قصص خرافية ...هل تصدق عزيزي القاري ان احدى الفتيات ومن خلال ترددها على احد دوواين الزكاة في تلك الولاية طلبا للمساعدة حبلت من احد الجباة واجهضت ثم ماتت!! والقافلة تسير للان !!
*كما وعدتكم اخوتي القراء بالاستمرار في الكتابة عن سنار مادام هذا الرجل العباث يجسم على نفس كل الكائنات الحية في سنار ومسلسل سقطاتة واسقاطاتة مستمر وأخرها عندما اتاه وفد من أحدى المحليات يريد مقابلته حيث أمر الحاجب بتوزيعهم أي تفويتهم لكنهم اصروا على المقابلة فما كان من ذلك الرجل الا وقال للحاجب بمنتهى العنف (نحن عيّناك هنا ........ام) كلمة نابئة وبذيئة بذاءة صريحة لا تقبل اي تاويل او تفسير .. سبق وان كتبنا عن مستشارتة التي وصفت نفسها ومن معها باللبوات التي تحمل اكثر من معنى ,, فكتبت أحدى بنات سنار معاتبة !! الان اقول لها ان سعادة واليكم الهمام يتلفظ ويردع خدامة بالفاظ صريحة البذاءة بدون أي تاويل او تفسير ,, ما قال حاج أحمد ولا سيد أحمد بل قال (احمد) .
*عندما أقتحمت عيناي لاول مرة هذا الرجل في التلفاز ورايته يهرجّل ,, ايقنت ان سنار موعودة بايام اسود من قرن الخروب( وماعاد السمندل يغني ولا اجراس القمر معلقة الاشارات ) كما جاءت في خيال الراحل د.محمد عبد الحي.. سمعت وقراءت اسم هذا الرجل مسبوقا بالمهندس!! شي غريب هذا الرجل بهذة السن من جيل مهندسي السودان العظام الذين حملوا فكرا نيرا وسواعد بناء بنوا بلادهم وامتدت سواعدهم للخارج والخليج العربي يشهد بذلك ,, جيل مسكون بالابداع والفكر المعماري...أي هندسة درس هذا المعتوة وفي اي جامعة تخرج ؟ فكانت الاجابة انة يحمل دبلوم وسيط في صناعة السكر فهو اذن مهندس على وزن ( المهندس) عبدالرحيم محمد حسين.
*تحدثت في سطور سابقة عن تدمير ذلك الرجل لاقتصاد سنار وكيف جفف وباع المشاريع الزراعية الكبرى فيها ... والان علمت بانه يجهّز مشروع كناف ابونعامة للموسم الزراعي الجديد ..وان مشروع البساطة به فساد اداري ادى لشراء طلمبات واليات خردة نسفت عمود المشروع الفقري .
*لم يقف ذلك الرجل عند تدمير البنية الاقتصادية فحسب بل أمتد جنونة وهرطقتة الى النسيج الاجتماعي لسنار التي وصفها المفكر المرحوم جمال محمد أحمد بالسودان المصغر ... اجاب ذلك الوالي عندما سأله أحد الصحفيين عن اسباب تدني اللغة العربية في أمتحان شهادة الاساس فاجاب بكل بساطة ووقاحة بان ذلك مرده لهجرة بعض القبائل من (نيجيريا والكمرون وغرب السودان واستقرارها في سنلر) ...!! اللهم لانسالك رد القضاء لكن نسالك اللطف فيه,, الم اقل لكم ان سنار مصيبتها كبرى ؟ !!
* هذا الرجل يجهل تماما تاريخ وجغرافية وحراك الانسان عبر العصور وتكوّن الدول ولا يعرف شي عن نفسه حتى ... اقول له ببساطة.... بماذا تسمي تفوق الدكتور/ ابو منقة يوسف ابو منقة الاستاذ بجامعة الخرطوم ابن سنار وابن الفولاني تلك الاثنية التي لها اسهام طيب في بناء السودان تفوقه عليك انت شخصيا في الغة العربية يا ايها الاعرابي القح المنحدر من تخوم نجد ومضارب مضر ,, بماذا تفسر بلاغة الاستاذ/ عبدالله دينق نيال قطب الموتمر الشعبي(ابن الدينكا) وتدريسه للبلاغة ؟ ماذا تسمي فصاحة الاستاذ / موسى المك كور ابن الشلك ؟ كيف تفهم تمكن ابوبكر دينق من ناصية اللغة العربية؟ وأخرون لا يتسع المجال لذكرهم . ياأحمد يا عباس هناك الا لاف من ابناء ولاية سنار من قوميات غير العربية تفوقوا عليك انت شخصيا في احراز درجات في امتحان الشهادات الابتدائية ,المتوسطة والثانوية بماذ تفسّر ذلك؟
*هل انت تحفظ القران ياحمد عباس وترتلة بصورة أجود من حفظة القران في مدينة مارينو , جلقني , مبروكة ,امدرمان فلاتة وكل قرى تلك لاثنبات التي تضطهد؟ بماذا تفسر تدني مستوى الطلاب في اللغة العربية في بعض مدارس الجزيرة الجزيرة العربية؟ الخلل في سياساتكم تحاه التعليم انتم تسعون لتجهيل هذا الشعب حتى يسهل قياده مثل القطيع بينما اولادكم يدرسون في امريكا (الشيطان الاكبر) طبعا في الخطب الهتافية التجهيلية بينما ,,هي جنة عدن في الارض تروموها و اولادكم للعلم والاستشفاء,, بينما هذا الشعب يدرس في مدارس وجامعات (التاصيل) عفوا التجهيل والتضليل ويستشفى من العذاب بالموت.
*هل نبوغ وتفوق كثير من السودانيين في اللغة الانجليزية مدعاة لنسبهم لقوميات الساكسون والفرنجة واللمبارد؟ وهل كل الطلاب في مدارس الكوفة والحجاز متميزون في اللغة العربية وينجحون فيهابنسية 100%؟ وهل انت ياأحمد بن عباس بن ...بن .... العباس بن عبد المطلب (لزم) متفوق في اللغة العربية وتتحدثها وتكتبها كما المذيعون ومعدي نشرة الاخبار في اذاعة (بي بي سي ) أو تتحدثها مثل كورت فالدهايم سكرتير عام الامم المتحدة الاسبق الذي يتحدث العربية بصورة يحسده عليها نحاة الكوفة وحضرموت.
*أحمد عباس حانق على السواد الاعظم من مواطني سنار وخاصة (اولئك المهاجرين حسب كلامه) لانهم وقفوا ضده في الانتخابات (المسخرة ) التي اتت به واليا فعرف حجمه الطبيعي مما اصابه بصدمة هذا مردودها ورد فعلها ... وقف لعجلة التنميه واهانات لفظية لكل موطني الولاية كانهم عبيد في اقطاعية ورثها جد عن اب .
* اهديك وكل سوداني قصتين موجزتين بطلاهما سودانيين الاول من عرب السودان يطلق على نفسه لقب الشريف والثاني من الفولاني ... ذهب ذلك الفولاني لسفارة نيجيريا يطلب تاشيرة دخول لها ,, ساله الموظف المختص عن اسباب سفره لنيجيريا فما من ذلك الفتى الا وانهال بالسباب والشتم على السودان(ليس النظام) وانه يريد هجر السودان ويعود لارض الاجداد وعندما انتهى من فاصل الشتم ,ابتسم المسئول النيجيري وقال له انت لا تلزمنا في نيجيريا لانك عديم الوفاء لوطنك الحقيقي السودان !! اما شريفنا ذهب لاداء العمرة بعدها تخلف بحثا عن عمل الا انه وقع في يد الشرطة السعودية التي اودعته السجن ومنه ركب ذلك الشاب مصفّد الايادي اول باخرة متجه لبورسودان ,, لم يشفع له نسيه لاشراف مكة في الوقوف وجه القانون السعودي ..... أتمنى من كل سوداني ان يعتز بسودانيتة واننا امة تكونت من مزيج من الاعراق اتت من بقاع شتى في هذا العالم وتمازجت مع من وجدت من بشر وكوّنت شعب اسمه الشعب السوداني ( زنج – عرب – نوبة الخ) ما علينا الا التعايش بسلام لننهض من كبواتنا لان طريق الرجعة لجزيرة العرب او ادغال افريقيا مستحيل لانه لاوجود قانوني لنا هنالك .


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 7993

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#366498 [adamo tofa]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 09:11 PM
اللغة غير مرتبطة بجنس معين وإذا أنت عربى لايعنى ذلك إنك تجيد العربية بطلاقة فكم من عربى سقط فى إمتحان اللغة العربية وكم من عجمى تفوق على عربى فى اللغة العربية وليس إيجادتك للغة العربية يحدد جنسك ولا انتماءك للعرب دليل على تمكنك فى العربيه فكم من عربى لايفهم لغة الضاد وإنما يفهم لهجته التى ينحدر منها مثلا اللهجة المصرية واللهجة السودانية من اللغة العربية .
إن أبو بشر عمر بن عثمان بن قنبر (سيبويه ) إمام العربية ليس عربيا وكلمة سيبوية بالفارسية تعنى رائحة التفاح .
حقا هذا زمانك يا مهازال فأمرحى من إين لك يا أحمد عباس بالمقدرة اللغويه حتى تحكم بها على قبيله الفلاته ,انك تعرف الفلاته جيدا فمنهم العلماء وحفظة القرآن الكريم والمشايخ والمهندسين والاطباء والمعلمين و الخبراء وفى جميع مجالات العمل والحياة، إلا إن عنصريتك النتنة تنكر ضوء الشمش من رمد ولكن هيهات, إنها الفتنه التى تسعى بها لتشويه النسيج الاجتماعى قاصد قبيلة الفلاتة ولكن هيهات .
ألم تكن هنالك أحداث حدثت فى إستاد سنجة ؟ ألم تكن هنالك أحداث حدثت فى ود النيل ؟ اين موقعك فيها من الاعراب ؟ اذا تقطعت بك السبل وبلغ بك السيل الزبى وأغرقتك سياساتكم التعليمة الهوجاء فلا تبحث عن قبيلة الفلاتة لتضحى بها أيها العنصرى الذى لا يجيد أبسط أساسيات اللغه العربيه ناهيك عن اللغات الاخرى ولولا الفلاتة لما قامت لك قائمة وفعلا من اين أتى هولاء المستعربة أمثال احمد عباس ؟ كتب التاريخ الحقيقية المجردة وسحناتك تؤكدان لك الاجابة


#366410 [محمد العوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 06:59 PM
تلفوا الدنيا وتجوا راجعين وفى الاخير جدك سيدنا ادم.. والا عندكم جد تانى اتخلق من الذهب والفضة؟


#366256 [pullo]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 03:30 PM
القول بنسب الفلاتة لعقبة بن نافع غير صحيح _وكلها مجرد حكاوي فحسب ،انما الصحيح والموكد تاريخيا‎ ‎وجودهم الفاعل و اسهامهم (الفلاتة) في نشوء وسقوط الممالك والدول الافريقية منذ القرن الاول الميلادي (غانا) و(التكرور) الخ، قبل ظهور الاسلام بمئات السنين‎ ‎، فكيف ينسبون لعقبة بن نافع _وانا لا اعتقد ان الفلاتة ينتسبون لعقبة او غيره او حتي الي العرب ،ومن يعتقد غير ذلك فليأت ببيناته ،وحتي ذلك الحين فانا فلاتي من اصل فلاتي


#366065 [بلد القبلية]
2.50/5 (2 صوت)

05-17-2012 12:36 PM
مجموعة من الاطباء المتخصصون في مجال الهندسة الوراثية قامو بدراسة الجينات الوراثية لقبائل

السودان شرقا وغربا وجنوبا وشمالا ووسطا .باخذ عينات من دماء بعض المنتسبين لهذه القبائل

فوجدو ان قبائل الجعلية والشايقية جيناتهم الوراثية هي نفس جينات الهوسا والفلاتة!!!

وكما وجدو النوبيين ..محس ودناقلا وحلفاويين وبعض من قبائل البجاهي نفس جينات الامهرة الاثيوبيين وهي جينات حامية

ووجدوا ان جينات قبائل غرب السودان حمر ومسيرية وبني هلبة وهبانية وقبائل الطوارق في غرب افريقيا

هي جينات اسيوية!!

وكماجدوا جينات بعض قبائل شرق السودان شكرية وبني عامر وحباب هي جينات العرب العاربة الوحيدةالموجودة في السودان

هذه دراسة علميةلا جدال في النتائج العلمية وهي ليست كالتاريخ والقصص التي تتعرض للتحريف والتزييف

وهذه الدراسة ..نشرتها جريدة حكايات عام 2008 ويمكنكم الرجوع لارشيف حكايات وللاطباء المختصون في هذا المجال


...الهدف مما سبق هو اثبات ان بعض قبائل السودان تتنكر وتختشي من جزورها واصولها الفلاتية

والهوساوية كالجعليين والشوايقة والمعترفين باصولهم كالفلاتة والهوسا المنتشرين في بقاع السودان ..

الغريبة ملامح الشوايقة والجعليين ملامح فلاتة وهوسا ودماءهم واااااااضحة وبائنه انها فلاتية ولكنهم

يكابرون ولا يستحون ...فعلا اذا لم تستحي افعل ماتشاء


#366050 [محمدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 12:25 PM
الوالى معه دبلوم سكر والكلام دا فى منتديات سنار والسوكى منشور فى بوستات تكريم الشجار الكبار وفى منتدى السوكى بالمنتدى العام بعنون : سنار تكرم ابنائها وسترون كيف مقدم الحفل عندما يأتى دور تكريم احمد عباس يتلو سيرة الرجل ولم يكن فى السيرة اى بكالريوس بل دبلوم سكر .
بخصوص الفلاتة هل تعلموا ان مدير عام مطبعة العملة فى السودان هو مديرها العام وكان وزير بوزارة الطيران وهو من ولاية سنار ومتأكد ان سيادة الوالى سيركض إليه لينقذه من الورطة هذه ويحله من فلتة لسنانه هذه فاقول لهذا الرجل الخلوق إبن الرجل الخلوق الذى عرفنا والده بالصلاح والتقوى وترتيل القراءن وإمامة الناس ان لا يساعده فى تهدئة قبيلة الفلاتة . وهل تعلموا ان هذا الرجل الذى يدير ارواق السودان النقدية شكلاً عربى أكثر من احمد عباس


#366045 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 12:22 PM
كثير من القبائل السودانية تقول انها تنتمي لجذور عربية و لقد سمعت مرة في قناة النيل الازرق مجموعة من الفلاتة ان نسبهم يبنتهي عند سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه و ارضاه


#366034 [حميدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 12:09 PM
كل مايقال عن احمد عباس مكشوف وعليه شهود ولو ذهب اى واحد منكم الى مدن وقرى الولاية لسمع بالعجب العجيب عن ممارسات ودكتاتورية والى سنار وتسلطه على الناس وتوزيع المغانم بل له طريقة اعجب فى اختيار بعض الوزراء ومدراء الادارات فهل تعلموا أن احد مدراء احدى الادارات الكبرى فى ولاية سنار كان زيات فى بيارة السوكى بإختصار كان بغير زيت عربات المهندسين وعربات الرى ، الأن هم من كبار الشخصيات ، فضلاً أن له وزير معروف جداً ويده اليمنى الأن وهو مهندس تم تسفيره من السعودية بإختلاس مالى والقصة معروفة لمغتربى ولاية سنار بالمنطقة الشرقية وليس خافية وهل تعلمون ان هذا الوزير المهندس يتقاسم مع الهنود التخفيضات من المحلات التى يشترون منها البوهيات ومواد البناء فكيف يؤتمن على ولاية مثل ولاية سنار . استغرب من حديث الوالى عن المهاجرين للولاية فهو ليس جزء اصيلاً فيها فهو مهاجر إليها مثله مثل البقية ، وهؤلاء الفلاتة هم قبيلة لها وجودها القوى ولاية سنار بل ويمكن أن تطيح به بسهولة فى انتخابات الولاية ولينظر إلى نفسه فهو عبارة عن عائلة صغيرة تتكون من عشرة او عشرين بيت لا غير هاجرت الى ولاية سنار بعد قبائل الفلاتة وغرب السودان الذى يلومها فهو ليس احق بهذه الولاية وان قبائلها بما فيهم الفلاتة هم الأساس وهو النكرة ، رغم ان الكثيرين ينسبوا عائلتة (الشمباتة ) إلى قبيلة الفلاتة التى لاتتشرف به فوالله اشكال وخلق الفلاتة أكثر عروبة من عائلته ذات الشعر القرقدى والشلاليف الغليظة واللون الاسود الداكن اما الفلاتة فهو اصحاب البشرة الصفراء والقمحية والشعر الطويل السبيبى والملامح العربية الواضحة وضوح الشمس بل أن الكثير لا يفرق بين الفلاتة والشوايقة للتشابه الكبير جداً بينهم وللحقيقة للفلاتة بولاية سنار شعراء ومؤلفى كتب ومراجع فى اللغة العربية بل بيها مئات الأطباء والمهندسين . فأتقى الله يا احمد هباش .


#366015 [حميدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:58 AM
يالجعلى ( بطل عنصرية ) بهذا اللقب ، معلوماتك خاطئة مائة بالمائة واتحداك ان تجيب دليك يبين ان معه بكالريوس هندسة زراعية ، وانا بديك الدليل وهو موجود فى منتديات سنار فى بوست عنوانه (تكريم الشجار الكبار ) ، هناك مقطع فيديو فيه تكريم الوالى وقد قام المقدم فى الحفل بتلاوة سيرة احمد عباس الذى كان موجوداً وذكر انه يحمل دبلوم هندسة سكر من جامعة الخرطوم ولم يعترض احد ولم يكذب احد الخبر ولعلمك المقدم اخذ سيرته من المقربين من الوالى والذين يعرفونه جيداً وهذا الرابط قد نشر فيه مقطع الفيديو الذى يسرد سيرة الرجل ,وسأتيك بالرابط فى رد اخر .
اما يكفل طلبة العلم فى منزله فإن افقر فقير فى ولاية سنار يفتح ديوانه لطلاب العلم وهذه ليست محمدة بل هى ماجرت عليه العادة سواء فى الدندر او السوكى او كركوج او سنجة ومعروف فى الولاية فلا تميز له فيها ، اما قولك ختمى فهذه جديدة لنج فإن كان والده يصوت للحزب الاتحادى الديقمراطى لايعنى انه ختمى . احمد عباس الفاظه وكلماته معروف حتى للمؤتمر الوطنى فأترك العنصرية هذه وانا اعلم انك من اسرته وأسالك ان تثبت ان الشمباتة جعليين لانك كتبتها هنا نقص فيك . الشمباتة خلقهم ما خلق جعليين

الكاتب لم يكذب وعليك ان تبحث عن مقطع الفيديو فى منتديات سنار واظن فى منتدى السوكى ايضاً الفيديو موجود فى بوست بعنوان سنار تكرم الرعيل الاول .


#365975 [يا بن بمبودي]
4.00/5 (1 صوت)

05-17-2012 11:30 AM
من البداية هذه المجموعة المعروفة عملت على تقسيم البلاد من الداخل و كل واحد اخذ نصيبه مثلا ،
عوض جادين له سونا وما تابع لها ، و المتعافي له ما له ، و كذلك نافع و على عثمان و القائمة تتطول

هم اسياد البلد و فوق الشبهات و هذا ليس فساد بل استحقاق على البلاد و العباد ، و الماعاجبو يلحس كوعو ،،،

لكن واصل با بن بمبودي عسى و لعل تشفي غليل بعض الاهالي ،،،

الاراضي اغتصبوها بيانا عيانا و شارع النيل للبيع ،،

مثلا كرتي (تاجر الخردة وزير خارجية ) وزوجته سفيرة للسودان في ايطاليا ،، و كيف عن باقي الاهل و الاقارب
امشي شوف حوش بانقا في كافوري (عراريق و قاعدين في الضل يسفوفي الصعوط ) قاعدين وشهم دا ما وش كافوري واي واحد عندو مشكلة يمشي يحلها هناك دولارات عربات ، تراخيص وتسهيلات ، عمولات و حاجات تانية حمياني ،، يعني اي واحد داير يضاعف اموالو يمشي هناك يعني احسن من الجن


#365753 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 06:07 AM
بصراحة يا حسن بمبوديّ
بعد التهنئة على المقال الراااااااااائع دا وأتمنى إنك تواصل في الكتابة عن سنار وإنسان سنار الما عندو جيع

في الحقيقة ما لاقني زول من سنار مبسوط من الراجل دا
بالجد أحمد عباس دا بيبالغ
الراجل قاعد يستقطع شهريا 10 الف جنية من أي موظف في الولاية وبدون أي بند
يعني همبتة راسها عديل
الغريبة في انتخابات الخج الاخيرة، نافع ابو العفين كان معسكر معاهو في سنار 3 أيام لزوم تظبيط الخج والتزوير وكدا


#365623 [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 11:13 PM
احمد عباس والي سنار فلاتي وبستعر من الفلاته قبيلته واتنكر ليها عشان عامل فيها ود عرب . عشان كده بكره قبيلته . كلب نكره حرامي فسد في شركة الرويان وجاب اهله وديك يا سرقه . وكفاية فضيحة مزرعة ود الذاكي والري المحوري . ومشروع ابو نعامة وجاب ليه ود خالته فتح الرحمن بابكر وده اكبر حرامممممممممممممممممممممممممي .


#365594 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 10:17 PM
يا اخي احم عباس يمكن ان يكون اخطأ اذا قال هذا في حق الفلاتة او غيرهم او كلامه حرف ولكن الخطأ في كلامك أن المهندس احمد عباس ليس خريج دبلوم وسيط وانما هو خريج جامعة الخرطوم قسم الهندسة الزراعية وقد عمل مديرا لسكر غرب سنار ومديرا لسكر القربة وهو من اسرة محافظة والده ختمي متدين ويكفل طلبة العلمك في منزله وكنا اربعة من منطقة شرق سنار يتكفل والده بالسكن والاكل اذ لم تكن هناك داخليات في ذلك الوقت واحمد عباس مهذب جلست ودرست في الدندر 3 سنوات ولم اره يوما مكشرا او زعلان قولوا الحقيقة وهو يحمل بكالوريوس هندسة زراعية وليس دبلوم وسيط في صناعة السكر - اذا جءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على نا فعلتم نادمين


ردود على الجعلي
United States [baraka] 05-18-2012 11:39 AM
الجعلي اتقي الله في القران. يهو ده النموذج العربي وهوبخلط في كلام الله

United States [بتاع اورنيش] 05-17-2012 10:18 AM
عليك الله يا الجعلي الآية مبشتنا كده مالك ؟؟؟؟ نغلط في ائ شيئ الا القرآن كلام الله لايجب تحريفه
ولك ودى وتقديرى

United States [صلاح الدومه] 05-17-2012 09:07 AM
قال خريج جامعة الخرطوم قال !! ولله صحيح القلم مابزيل بلم. بعدين يالجعلي الكاتب اصلا ماجاب سيرة ابو احمد عباس الختمي شنو الدخل الكلام دا في الموضوع ؟ بعدين مابفتكر احسان والد احمد عباس معاك يخليك محامي تدافع عن الباطل.اذا كنت اصلا تريد الخير لاحمد عباس انصحه بترك امر هذة الولاية.

United States [واحد تفتيحة] 05-17-2012 12:28 AM
الجعلي بطل كذب احمد عباس عمره ماكان مدير مصنع سكر غرب سنار ولا مدير لمصنع سكر عسلايا . كان بيعمل مفتش في سكر غرب سنار ومفتش في عسلايا .
ثانيا : لمن كان مفتش في غرب سنار استفذه غفير بيعمل في المصنع قام الغفير اداه كف وعملة ليه عقده .
ثالثا : جنسو فلاتي ليه بتنكر من قبيلته والفلاته اشرف قبيله .
لك ودي واحترامي


#365570 [الجبلابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2012 09:32 PM
والله خطير حقيقة متعك الله بالصحة والعافية يا حسن بمبودي فظيع نسأل الله أن يخلصنا من هذه الشرذمة التي طغت ( هل تعلم آخر خبر ) بأن رئاسة ا لجمهورية قررت تلفزة جميع مبارايات الدوري الممتاز على القناة الرئيسية خوفاً من توافد الجماهير بكثرة وتحصل بلبلة لا تحمد عقباه وتنقلب عليهم أنها سياسية المجرم الكبير والثعلب مقسم السودان علي عثمان طه


حسن بمبوديّ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة