المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المتعافي ..لا تهلك الحرث والنسل!
المتعافي ..لا تهلك الحرث والنسل!
05-17-2012 04:04 PM

المتعافى.. لا تهلك الحرث والنسل !

محمد التجاني عمر قش_ الرياض
[email protected]

أليس عجباً أن يتهم وزير الزراعة شخصياً بإهلاك الحرث والنسل؟ ولولا أن هذه الرسالة قد وصلتني من المهندس عبد اللطيف محمد عبد الرحيم، وهو رجل قد تربى على ضفاف النيل وبين أشجار النخيل الباسقة في شمال السودان ولم ينس يوماً رائحة "البوغة" لما نشرتها. وحسب علمي فإنّ عبد اللطيف إنما كان يريد المشاركة في تعمير الأرض بالعمل من أجل أيجاد بديل للاغتراب بالعمل في مجالي الزراعة والإنتاج الحيواني، إلا أن هنالك جهات لا تبالي بمخالفة الأنظمة وتسبح ضد التيار و تتسبب بذلك في وضع العراقيل أمام العمل المنتج و ينبغي ألا ينطلي ذلك على المسئولين عن هذه القطاعات الحيوية التي تمثل المخرج الوحيد لإنسان السودان مما يعانيه من ضائقة معيشية طاحنة حولته إلى شخص يلهث وراء قوت يومه دون سواه من الأمور الأخرى.
يفيد المهندس عبد اللطيف بأن الماء قد قطع عن مزارعهم مع العلم بأن النيل لا يبعد عن هذه المنطقة المنتجة سوى بعض كيلومترات معدودة! ومن المؤسف حقاً أن يكون الأمر بمثل هذا التصرف الخاطئ قد جاء من أرفع شخص مسئول عن هذا القطاع في الدولة حيث تشير الأصابع إلى السيد وزير الزراعة و الري الدكتور عبد الحليم المتعافي شخصياً ولو صح هذا الكلام فإن البرنامج الزراعي و الهيكل الإداري المسئول عنه لا بد من أن يعاد فيه النظر بأسرع وقت ممكن لأن الزراعة والثروة الحيوانية هما عماد الاقتصاد السوداني كما هو معلوم بالضرورة .
وبعد الاتصال ببعض من لهم صلة بهذا الملف اتضح أن الإجراء إنما اتخذ من أجل تنظيم و ضبط بعض التصرفات الفردية التي لا تنسجم مع أغراض هذه المزارع من بعض ذوي الشأن والمناصب. و إذا كانت هنالك ملاحظات فيجب ألا يأخذ الناس على طريقة " المجرم وجيرانه" وإن كان ذلك من أجل تنظيم العمل وتقنينه؛ و نرجو ألا تطول المدة فيتضرر الناس أكثر. وبما أن المسألة تتعلق ببعض المزارع فنرجو أن تكون هنالك عقوبات رادعة لمن يخالف النظام وهذا أمرمطلوب ولكن نحب أن نذكر المسئولين بأن القرار هنا يتعلق بزروع و حيوانات من دواجن وأبقار ولذلك فإن هلاكها يعد بمثابة إهلاك للحرث والنسل؛ ومعلوم أن هذه المزارع هي التي تمد الخرطوم بمعظم حاجتها من الدواجن و منتجات الألبان. سيادة الوزير إن تعطيل مثل هذه المشاريع المنتجة إنما هو إضعاف للاقتصاد القومي الذي ينبغي أن تكون الزراعة والإنتاج الحيواني وليس البترول والذهب هي مقوماته الأساسية ولذلك فإن المطلوب هو استغلال عائدات هذه الموارد لتشجيع وتحسين الزراعة بتوفير مدخلات الانتاج والمعينات الأخرى وتمويل المنتجين من كافة المستويات و في كل أنحاء البلاد بلا استثناء.
ونحن هنا لا نتحدث عن شمال كردفان أو جنوب دارفور وإنما عن مزارع متاخمة للمرحوم مشروع الجزيرة وهي بالتالي يجوز لها أن تنال نصيبها من الميراث في هذا العملاق على أقل تقدير بأن يوفر لها الري والدعم الفني وتمتد لها يد المساعدة. وقد تكون هذه المزارع ضحية لقرب موقعها من الخطوم حيث تشير بعض الإفادات إلى ممارسات خاطئة تجري في بعضها مما حدا ببعض الجهات المسئولة أن تلجأ إلى هذا التصرف ولكنها " شافت الفيل وطعنت ضله" إذ من المفترض أن تطال العقوبة فقط الجهات المخلة بالنظام وليس غيرها.
وهأنذا أضع رسالة المهندس بين يدي السيد وزير الزراعة و راعي النهضة الزراعية الأستاذ علي عثمان محمد طه فإلى نص الرسالة التي تقول:( نرفع شكوانا الى النائب الأول حادي النهضة الزراعية ...نحن مزارعي ومستثمري مزارع شمال الجزيرة (خارج المشروع) من أبو عشر حتى سوبا. لقد فوجئنا منذ أكثر من أربعة أشهر بتوقف مياه الري من الترعة الرئيسية والترعة الفرعية لمحلج الباقير والتى منها نقوم بإنتاج الخضر والفاكهة والأعلاف لأبقارنا وقطعاننا ومنتجات الدواجن اللاحم والبياض. وحسب ما علمنا فإن سبب ايقاف المياه هو القيام ببناء بعض كبارى العبور ولكن طال الزمن و قد علمنا أن سعادة وزير الزراعة الدكتور المتعافي هو من أمر بإيقاف المياه نهائياً وبدون إعلان وبدون أدنى تفهم لأوضاع آلاف المزارعين وملايين الأبقار والمواشى .. هذا القرار الجائر يهدد بهلاك 2,5 مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة لإفلاس المزارعين وتعثر تسديد قروض البنوك إلخ ...يحدث ذلك فى الوقت الذى تبذل الدولة كل جهدها لترقية النشاط الزراعى والحيوانى لمعالجة الفجوات الغذائية ونقص إيرادات الدولة .. نحن الآن نتعرض لإجراءات ظالمة وغاشمة ما أنزل الله بها من سلطان .. وإن وصفت فلا توصف إلا أنها أتخذت من منطلقات أقلها أنها سرية حاقدة تؤدي إلى تحقيق دمار ماحق لهذا القطاع الاستراتيجى الأهلي المنتج .. كما تمثل إحباطاً وتخذيلاً لكل المستثمرين الوطنيين والأجانب وخطة ماكرة "لتطفيشهم" وإيجاد المبررات لنزع أراضيهم وتسليمها لآخرين نعلمهم ونعلم جنسياتهم الخ...نأمل أن يأمر سعادة النائب الأول بالتحقيق فى هذا الأمر وإيقاف العبث الذى يمارس ضد حقوق المواطنين.)
كما نشير هنا إلى بعض المشاهدات التي تتعلق بقطاع الثروة الحيوانية خاصة وأن وسائل الإعلام تتحدث هذه الأيام عن تصدير إناث الإبل حرصاً منا على عدم خسارة عادئات هذا القطاع كما خسرنا سوق القطن و الصمغ العربي والسمسم من قبل. فمثلاً هنا في السعودية تمّكن بعض المهتمين برتبية الأغنام من إنتاج هجين من الفحول السودانية مع النعاج "النجدية" فتوصلوا لإنتاج ما يسمونه "مزايين الضأن" التي يباع الرأس الواحد منها بمبلغ يتراوح ما بين 60 إلى 100 ألف ريال سعودي! من جانب آخر رأيت فحلاً سودانياً من إبل كنانة بلغت قيمته حوالي 2 مليون ريال سعودي؛ مما يدل على أن هنالك تهريب للفحول؛ علاوة على أن الإناث من إبل كنانة ورفاعة قد أصبحت رائجة جداً في سوق "مزايين الإبل" ولذلك نخشى أن يأتي اليوم الذي تكون فيه السلالات السودانية قد إنتقلت إلى دول الجوار و قد نخسر نتيجة لذلك بعضاً من أهم أسواقنا. ومن هنا نقول للدكتور فيصل حسن إبراهيم ( الجفلن خلّهن، أحرص على البايتات) و هذا يتطلب التنسيق مع كل الأجهزة ذات الصلة وإلا سيكون الضرر بليغًا يصعب تلافيه؛ ويا دكتور المتعافى ...لا تهلك الحرث والنسل وأعد النظر في قرارك.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1834

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#367652 [الجيلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2012 09:57 AM
تحية طيبة : لك التحية والتقدير ياأخ محمد: طبعا هذا ماسمح بتسريبه من فساد هذا الوزر(الوزير)

كم مرة تم اتهامه في اكثر من تهمة فساد : اللهم أنزل بأسك على المتعافي وأمثاله


#366782 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2012 09:03 AM
انت صدقت إنه في واحد اسمه حادي/راعي النهضة الزراعية؟ دي أسماء هم يطلقونها على بعض لزوم القيافة و الوجا، خاصة لمن لا يملكون منها شروى نقير. هذا رجل باهت خلقه الله هكذا، وخلقه رجل ثاني و ما دون، يعني عمره ما حيبقى راجل قدامي، خاصة عندما يكون القدامك ذاته راجل ورّاني. بعدين يا محمد يا خوي طريقة صاحبك في كتابة شكواه توحي بأنه لا يهتم بالقضايا العامة، و اسلوبه لا يخلو من تملق "..راعي النهضة الزراعية، و سعادة المتعافي، ززز". هو منو الهلك الزرع و الضرع غير ناس المتعافي؟

على كل، نرجو أن تحل المشكلة لكن نتمنى أن يضع صاحبها مشكلة البلد في باله، لأنها هي اللي ستحل كل المشاكل.


#366771 [سليمان احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2012 08:38 AM
يالمتعافى انت من اين عملت هذه الشركات وانا اعرفك منذ فتره قبل انتخابات 1986 حينما كنت مرشحنا للجبهه الاسلاميه وكنا نرا فيك الرجل المثالى لحركة الاخوان لكن الذى اراه الان قد جعلنى افكر واسنرجع الماضى ولا اكاد اصدق ان الاخ الذى كنا نحسب انه سيقيم نهج المصطفى ص فى المجتمع لكن هى سكرة السلطه قد جرفتك يا اخى وانت تعلم بان اهلنا فى قرى جنوب الدويم همو بتصفيتناوكنانحتسب هذا كله لحركة الاسلام والان انتم امتطيتم السلطة ونسيتم المقصد الحقيقى وهو اقامة الدين وقيمه المثلى فاتقوا الله واستقفروه وارجعوا الى الحق وهذه الحياه الدنيا فتره بسيطه للابتلاء وبعدها حيات مابعد الموت والبعث


#366708 [Question]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2012 03:13 AM
انتوا اراضي الجزيرة دي مش فالوا زمان باعوها للمصريين و غيرم من الاجانب؟ واللا انا غلطان؟
الظاهر انو الجزيرة حيفرغوها من ناسا شوية شوية..شوية شوية. البفضلوا من السكان حيشتغلوا عمال وخفراء للملاك الجدد. جهزوا كنابيكم من اسع احسن ليكم.


#366583 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:35 PM
حسبى الله ونعم الوكيل على هذا الوزير الكارثة - اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر وارينا فيه عجائب قدرتك وبطشك يالله


#366569 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 11:24 PM
ربنا انشاء الله يا المتعافي ما يوريك عافية بعد اليوم

لعنة الله عليك وعلى من اتى بك يا حرامي يا خسيس


#366446 [abuadmabu]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 07:31 PM
وبكل اسف ان كل ما كتب صحيح لكن من الذي يحاسب المتعافي ؟البشير التيس لا اظن وقد لوح وهدد هذا المتعفن المتعافني بانه سيجر اطراف اخري الي التحقيق؟المهم حتي نكون في لب الموضوع وارجو من الاخوة في الراكوبة النشر السريع لاني شاهد ملك؟ انا اقطن ضواحي سنجة(ود سلمان) وزرعت قرابة الفدانين بصل ولكن فشل بصلي لنقص الماء والسبب المشروع الذي امامنا قبالة اب قرع لانه يزرعه السيد المتعافن ويوهم الناس هنالك بانه مستثمر اجنبي نعم هو مشروع عباد الشمس الذي يزرعه الوزير فيروي مشروعه وتغيب عنا الماء اكثر من عشرة ايام وتعلمون ان البصل لا يتحمل كل هذه المدة مع العلم ان العباد يروي شهريا ولكن بعض ان ضمن زراعته امر يوقف الماء ومازال بصلنا في نصف الطريق والنتيجة ان حرق نصف المشروع والذي لم يحرق كان انتاجه ضعيفا وبصله صغار لنقص الماء .هذه شهادة مني ان كنتم من المصدقين؟ولكن منو البقول البقلة قي الابريق؟مع العلم ان المتعافن ليس وحده من يزرع بتلك المنطقة وكذلك عريبي ؟واذا اردتم التحقيق في الامرديك ود سلمان وشوفو العباد المتعافن رجل متعفن من اصول متعفن فماذا تتوقعون انتاجه؟


#366431 [المتعافي يبيكم انتو زاتكم كا بتجيبو حاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 07:16 PM
المتعافي من اهل البيت و تم توريثه مشروع الجزيرة ،،، حكاية التقاوي الفاسدة اول الغيث ،، و حاليا المطلوب عملة صعبة له و لبقية السماسرة و الحرامية


#366322 [بدرالدين البدوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2012 05:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ادري هل ماكتب هذا صحيح ام لا ولكن ان كان كذلك فهو والله اخطر من احتلال هجليج لانه يدمر اقتصاد البلد ويعمل علي تشريد الاسر بطريقة غير مباشرة والملحظ ان كل ضفاف النيل نسمع انها نزعت من اهلها وبيعة لاجانب . ماهذا الذي يحدث هل من يفعل ذلك سوداني ام انهم رتبوا امورهم وامور ابنائهم بالمهجر بحيث يباع السودان لكل من هب ودب ثم لماذا يموت ابنائنا المجاهدين وهنالك من يقطع في اوصال البلد اللهم الا اذا كان هذا الذي نسمع عنه غير صحيح ونسال الله ان يكون غير صحيح . ثم اذا كان صحيح اين الاخ الرئيس ونوابه من هذا لماذا لانسمع او نري تحقيقا ثم لماذا هذا المتعافي دائما تتبعه المشاكل وفي كل موقع . نسال الله سبحانه وتعالي ان يفضح ويزل كل من يريد ان يزل هذا الشعب الصبور وان يدمر كل من سعي لهلاك الحرث والنسل وان يفضح ايضا كل من سعي وراء الفتن دون دليلا او اثبات . لان مثل هذا الكلام ان لم يكن صحيحا مثله مثل من سعي لاهلاك الحرث والنسل . ثم نقول لهم ان الله يمهل ولايهمل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ولن ينجو بفعلته من سعي الي الخراب او من سعي الي الفتنه ونسال الله ان يجنب بلادنا الفتن ماظهر منها وما بطن وان يقوم ولاة الامر بما امرهم به الله لان حديه الرسول صلي الله عليه وسلم واضح الله من ولي علي امتي امرا فشق عليها فشقق عليه ومن ولي علي امتي امرا فرفق بها فارفق به . ولله الامر من قبل ومن بعد


محمد التجاني عمر قش
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة