المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
جماع مردس
هل يفهم المستعربون الحاكمون اطلس السودان الأنثروبولجي
هل يفهم المستعربون الحاكمون اطلس السودان الأنثروبولجي
05-19-2012 04:21 PM

هل يفهم المستعربون الحاكمون اطلس السودان الأنثروبولجي

بقلم: جماع مردس
[email protected]

من المفارقات العجيبة أن كلمة هوية لا تشير للذات القبلية أو الشخصية أو الإثنية بقدرما تشير إلى الآخرين الشركاء في الوطن وفي الإقليم وفي الأرض ولهذه الدلالة تفسيرات قيل أن منها أن كلمة (هوية) مشتقة في الأساس من الضمير (هو) وهذا الضمير كما تعلمنا ضمير للغائب إذا اسعفتني لغتي العربية ولا أعرف إن كانت (قبيلتي) الآن عربا أم عجما في ظل الاستقطاب القبلي الحاد في السودان؟؟ وما إذا كان الدخول في الاستقطابات يخرج الناس من السودان ؟؟ أم أنه يمنح الهوية حسب لحظة التحالف؟؟ وعلى أي حال الأمر اختلط على البعض وفي مناخات الخلط تختلط على الناس مواضيع الهوية القومية والإقليمية وماذا تعني.

ربما هذا الخلط سببه النطق فنحن ننطق كلمة (هوية) بالفتح وليس بالضم ولو نطقناها بالضم لمنعنا نفي الآخرين لأنها أي الهوية أصلا تشير إلى الآخرين كل الآخرين الذين معك وتجاورهم وتسكانهم في الوطن وفي الإقليم ، فالدلالة الاشتقاقية تنفي وجود مكان في العالم له(هويه) نظيفة على أساس عرق واحد ،وهذه الحقيقة التاريخية تنفي جدوى التفكير حتى في إعادة انتاج الصراع بين الأعراق.

هذه المقدمة لها صلة بما يتداول هذه الأيام من حديث عن إعادة إنتاج الكراهية والاصطفاف العرقي في السودان بعد ان أصبحت القبيله هى سيدة الموقف فى سودان الإنقاذ واصبح الانتماء للوطن يكاد يكون شبه معدوم بسبب سياساتها والتى هى المتسبب الاول فى اشعال الحرائق الجهويه وإثارة النعرات العنصرية والفتن والتعصب القبلي ، وما ادل على التدني والإنحطاط من (اليوتيوب) الذي قيل فيه "هي الغرباوية لو ركبها جعلي، ما شرف ليها"، كما ورد على لسان الشيخ حسن الترابي.

واخر الترهات والتفاهات لم تأتي هذه المره من صحيفة الخال الرئاسي كما عودنا وعودتنا صحيفته ، ولكنها جاءت على لسان والي سنار العنصري (العباس) وتقليله وسخريته من قبيلة الفلاته المسالمة، والتي اسست سنار وساهمت في تثبيت حدود السودان مع القبائل الحقيقية التي صنعت التاريخ وهُمشت في صفحات كتابه، القبائل المسكوت عن دورها الوطنى رغم عظمه، فهى، (الكبرت شدرو وكتلت دبيبو).

قدر قبيلة الفلاته العربية انها دخلت السودان قبل خمسمائة سنه من البوابة الغربية ولم تدخل من البوابة الشمالية (( فهم ينسبون نفسهم لعقبه بن نافع ، كما تنسب قبيلة الرئيس نفسها للعباس عم النبي ، فهم جميعا امناء على انسابهم)) ، لذا نجد اثر لهجات قبائل افريقيا على لسانهم، وهذا قطعا لا يقلل من دورهم الوطنى، فهو معروف لنا نحن احفاد امراء المهدية واحفاد شيوخ وسلاطين القبائل المؤسسة للسودان المليون ميل مربع ، وقالوا في المثل (الحضر ابوه بعرف كلام جدو )، وتأكيدا لدورهم الوطني محبة الإمام المهدي (المؤسس) لهم ولدورهم في المهدية، بل زواجه المبارك من (امنا عائشة) ، وتأكيدا لمحبته لها ولأهلها، فقد امر الإمام المهدي، الخليفة عبدالله، ان يدفنه في غرفتها، وفاءً لها، فهى واهلها كانوا من اوائل من امن بدعوته عندما كانت دعوته سرية، فأصبحت غرفتها (الضريح الفاح عطره عابق) .

صحيح أن قبائل الفلاته في سنار والمركز في وضع حرج من حيث عدالة السلطة ومناصبها ، فالتقديم للوظائف فى الدوله اصبح بالقبيله فهى القاسم المشترك ولم يعد للكفاءات اى اهميه ولم تعد الدرجات العلميه تسمن ولا تغنى من جوع وفى كل استمارة اصبح اسم القبيلة حاضرا حتى فى محاضر الشرطه ، وذلك امعاناً في الإنقسام والتشرذم والتشتت وتمزق الهوية الوطنية.

إن خطر تشكيل التجمعات الإثنية التي تدعي (النظافة العرقية) في مجتمعات تتسم (بالأهلية) يماثل خطر عود الكبريت في برميل بنزين، وهذا الخطر لا يقف عند حدود سنار ، والغريب أن الذين يتاجرون باسم القبائل العربية لا وعي لديهم بخطورة ما يفعلون ، وكيف يكون لديهم وعي إذا كانوا في الأصل ليس لهم صلة بسعى القبائل العربية الحقيقية للمصالحة والتعايش مع مواطنيهم في ما تبقى من سودان .

إن دعاة العرقية الجدد يفكرون بعقلية مصلحية ونكوصية بسبب فشل مشروع الإنقاذ وهزيمة توجهاتها وتحول مشروعها الحضاري إلى (عصاب وسواسي) قبلي، فقولهم يفضح ذهنيتهم . فالتحرك العنصري الذي يقوده الخال الرئاسي والقبليين العروبين الجدد في السودان ممن رأوا استغلال التوجه القبلي باعتباره المدخل الصحيح لبقائهم في السلطة و استلافه واستعماله في الاستقطاب العرقي ، فات على فطنتهم خطورة هذا التوجه وكيف ان ضرره اكبر من نفعه فهو ، حتما سيقود للإنقسام والتشرذم والتشتت وتمزق الهوية الوطنية ، فالسودانيين ( اي زول عاجبه الصارو ) وكما تراني اراك .

إزاء ذلك كله، فإنني ادعو زملائي الكتاب والمثقفين بالعمل على اعداد ميثاق ثقافي سوداني يقود لحوار وطنى جاد تسوده الحكمة السودانية ، وبالصبر واعمال الذهن وقوة الإرادة وجمع جهد مكونات المجتمع السوداني من اجل الوصول لعقد اجتماعي يستوعب ملامحنا جميعا ، يتم نشره وسط الناس كأرضية للتراضي والتعافي الوطني ، وان ندخل في حوارات داخلية جادة، تفضي إلى تجديد البنى و الأدوات والآليات بما يتوافق مع المتغيرات، وتوسيع الهوامش الضيقة المتاحة ، ومد البصر إلى أبعد مما يتراءى لنا في الأفق القريب، وفوق ذلك كله إعادة ترتيب البيت الوطني السوداني بكل مفرداته ومكوناته دون خوف وتردد أو تسويف، لنتمكن من هزيمة ثقافة ( الحس كوعك .. وامسح اكنس ... وترهات والي سنار العنصرية البغيضة ) .

خلاصة القول، أن لغة المستعربين ، على مرارتها وبشاعتها المحفورة عميقاً في الذاكرة الجمعية لقبيلة الفلاته ، ينبغي لها أن تبعد عنا اجترار آلام الحزن والإحباط، وأن تمنعنا من خفض الآمال وسقف المطالب والتوقعات من ان التغيير قادم ، ان الثورة اتية وان تأخر قطارها ، كما ينبغي لهذه اللغة ان تمنعنا من الاستسلام ، ورفض الانجرار وراء الخيارات العنصرية البائسة، بل تحتم علينا بالمقابل، الاعتماد على مضاء الروح السودانية التي لم تنكسر تحت أشد الضربات التاريخية، والتعويل على صمودنا الأسطوري في وجه هؤلاء الغرباء والتمسك بمبادئنا التي ورثناها من ابائنا المؤسسين علي رأسهم الإمام عبدالرحمن المهدي والزعيم اسماعيلالأزهري والسلطان علي دينار ، وتعظيمهم والتغني بأقوالهم المأثورة ( السودان للسودانيين) .

في مثل هذا الجو المعافى يمكن ان تتعدد المداخل لحل كل مشاكلنا وتتبارى الأفكار في وضع الحلول الناجزة لها ، للوصول الي عقد اجتماعي يجعل من الرأي والرأي الأخر اداة بناء وطني فاعل يعالج مشكلاتنا ويضع الرؤي الناجزة التي يقوم عليها مستقبل وطننا ، هنا يصبح الخطأ كما الصواب جزء من الممارسة الإنسانية وأن الوصول الي اي منهما هو عنصر صحة وعافية .


اختتم بقول الشاعر السودانى الكبير يوسف مصطفى التنى ؛
نحن للقوميه النبيله
مابندور عصبية القبيله
تربى فينا ضغائن وبيله
تزيد مصائب الوطن العزيز




تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 5990

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#376711 [علاءالدين سعيد]
4.11/5 (14 صوت)

05-27-2012 09:24 PM
شكرا لكاتبنا الاستاذ جماع على هذا التساؤل المهم سؤال وتساؤل مهم يطرحه علينا الاخ والاستاذ جماع مردس :هل يفهم المستعربون الحاكمون اطلس السودان الأنثروبولجي انا لا اعتقد انهم يفهمون ولقد اتضح جليا من خلال حكمهم البقيض للسودان ودهاء 23 عاما من الظلم والزل للشعب الابي الشعب السوداني بل واصرارهم علي تجهيل الشعب وتركيعه وترجيعه الى العصور الظلاميه باشعال نار الفتنه الجهويه ..ولقد ظهر ذلك مع صبق الاصرار والترصد حتى فى كل مناحى الحياة وافشاء وجهه القبليه البقيض والذى ما فتأنا تجاوزناه فى حياتنا وحياتنا العمليه. وما اثاره الان والي ولايه سنار وخال الرئيس فى كتاباته اليوميه والنعرة العنصريه التى يكتب بها .
لهويه وما ادراك ما الهويه نحن سودانيي الهويه بعيدا عن وجهه القبليه والعنصريه ونفتخر باننا سودانيين اين ما حللنا ولا اخال لاى احد الحق فى الرجوع بنا الى التاريخ القديم لنصنف باننا عرب او افارقه ويكفينا فخرا باننا سودانين ومن هذا الباب اتمني من الجميع الوقوف بصلابه فى وجهه هذا الوباء حتى لا يستشرى وسطنا ويصبح سرطان العصر. ودعنا نستشهد برائعه الراحل المقيم حسن خليفة العطبراوى
انا سوداني انا ...انا سوداني انا
كل أجزائه لنا وطن إذ نباهي به نفتتن نتغنى بحسنه أبدا دونه لا يروقنا حسن حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا فداه نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن خير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن بسخاء بجرأة بقوى لا يني جهدها ولا تهن تستهين الخطوب عن جلد تلك تنهال وهي تتزن أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا


#370722 [محمد ابو حراز]
4.10/5 (8 صوت)

05-21-2012 03:50 PM
من بكرة اكتبوا بلغة الدينكا والنوير وابعدوا عن لغة القران كمان


#370429 [ود الرزيقى]
4.18/5 (8 صوت)

05-21-2012 12:19 PM
لكا الشكر أخى مردس على هذا المقال الجيد والذى تناولت فيه أهم المولضيع التى تشغل الرأى العام السودانى هذه الأيام فمرض القبلية أصبح متفشيا الى درجة تثير التقزز ولكى نتمكن من معالجة هذا الداء الفتاك لابد من أن نناقش جزور هذه المسألة والتى برزت منذ أن تم ضم السودان الى جامعة الدول العربية فى عهد رئيس الوزراء السودانى محمد أحمد المحجوب والذى ألقى الشعب السودانى فى أتون هذا المرض بهرولته وهوسه الى العروبة المصتنعة خاصة وأن البلاد فى تلك الفترة لم تكن مهيئة لتحديدمسار بوصلة الهوية عربية كانت أوأفريقية فبعد أستغلال السودان كان من المفترض أن يتم مراعاة الآتى:

- يجب أن يتم استفتاء الشعوب فى كل من سلطنة دارفور ودولة سنار وجنوب السودان وجبال النوبة ما اذا كانوا يرقبون فى البقاء مع السودان دولة واحدة أوأن يختاروا استقلالهم عن السودان خاصة وان هذه المناطق لم تك أصلا جزء من الدولة السودانية قبل الاحتلال الانجليزى أيضا قبول السودان كدولة عضو فى الجامعة العربية كان الغرض منه هو فقط الاستفادة من القدرات العسكرية السودانية فى الحروب العربية ضد اسرائيل فى ذلك الوقت حيث أن سوريا والعراق كانوا من أكثر الدول العربية اعتراضا على فكرة انضمام السودان الى الجامعة العربية.
- أن اختار شعب دارفور وسنار وجنوب السودان وجبال انوبة البقاء فى الدولة السودانية فلابدأن يكون هنالك دستورا يضمن الحقوف الثقافية والاجتماعية والدينية لهذه الشعوب غير العربية فى دارفور وسنار وشرق السودان ويجب أن يحدد هذا الدستور هوية الدولة بطريقة تكون أكثر قبولا لدى معظم الشعب السودانى مع مراعاة حقوق الأقليات.

فأزمة الهوية هى المحرك الأساسى لدينو السياسة السودانية ومسألة تدنى المستوى التعليمى للتلاميذ فى معظم أجزاء السودان التى لا تنطق بالعربية هى حقيقة ماثلة ولذلك ما ذكره والى ولاية سنار هو عين الحقيقة يجب الاعتراف به وعلى وزارة التربية فى السودان مراجعة سياساتها التعليمية فهنالك آلاف الطلاب لا يستطيعون دخول الجامعات نسبة لفشلهم فى اللغة العربية والتى هى وسيلة للتعلم والتخاطب وليس أكثر أيضا عندما حدد المشرع السودانى تدريس التلاميذ باللغة العربية قصد اضعاف قدرات الطلاب غير العرب التعلمية والدليل على ذلك عندما كانت اللغة الانجليزية لغة للتعلم فى المرحلة الثانوية كانت نتيجة الشهادة السودانية متشابهة الى حد ما فى كل أقاليم السودان فى ذلك الوقت وكانت كلية الهندسة فى جامعة الخرطوم تلغب بكلية الفاشر الثانوية نسبة لدخول أكثر من 80% من طلاب المدرسة الى هذه الكلية وتأكيدا لذلك أضحى الفرق جليا بعد أن أصبحت اللغة العربية وسيلة التعلم حيث نجد أن كل الطلاب المتفوقين لأكثر من عشرة سنوات يتمركزون فى ولايات ذات صبغة عربية كبيرة.

فيما يختص بالوضع الراهن أصبح الشعب السودانى على مشارف حرب أهلية حقيقية وقودها هذه العنصرية التى تفشت فى كل مؤسسات الدولة من القصر الجمهورى الذى لا يحق لغير العرب أن يترشح لرئاسته الى أدنى مستويات الدولة حيث أصبحت القبيلة هى معيار التفاضل فى كل معاملاتها الرسمية والشعبية وحكومة المؤتمر الوطنى تستغل عامل القبلية فى تعزيز مواقفها وتصفية حساباتها التى لا يمكن أن تتم الا من خلال التفرقة بين الشعوب وتعزيز سياسة فرق تسد اذا على الشعب السودانى أن يدرك جيدا أنه لابد من التخلى عن هذه النعرات البغيضة وأن تكون المواطنة هى المعيار الأول فى الحقوق الواجبات ولا فرق بين عربى أو عجمى فالجميع سواسية فى البلد وأن ينتبهوا جيدا الى سياسة نظام المؤتمر الوطنى وخالهم الذى يصيح مناديا لطبول العنصرية والجهوية والا فان الدولة السودانية ستكون فى مهب الريح لأنه لا تستطيع أمة أن تفرض على الأخرى هويتها ولو شاء الله تعالى لجعلنا أمة واحدة ولكن أختلاف خلقه أية من آياته جل وعلا!

أيضا معالجة القضية لا تتم الا بأعترافنا بحقوق غيرنا كاملة ولا يتم ذلك الا باعترافننا بحقيقة هويتنا فما ذكرته فى مقالك بأن الفلاتة يتمون الى العروبة غير صحيحا فهم أفارقة أصليون شأنهم فى ذلك كشأن البرقو والبرنو والفور والنوبة والنوبيين والهوسا والمسلات والزغاوة والفنج الخ...ورغم أن أبو لهب هو عم الرسول صلى نجد أنه لا أحد ينسب اليه نسبه ولكن معظم من يدعون العروبة نجدهم ينسبون الى العباس بن عبدالمطلب ومن الواضح أن معظم من يدعون العروبة هم يهدفون الى ارضاء المؤتمر الوطنى بغية مصالحهم الوضيعة وباتالى يكرسون لمفهوم القبلية للنظام الحاكم!!!


#370258 [مدحت عروة]
4.15/5 (11 صوت)

05-21-2012 10:29 AM
يا شيخنا البيطلقوا على انفسهم انهم عرب ويستعلوا على بقية اهل السودان هنا فى الخليج يطلق عليهم تكارين!!!!!!! وبعدين ما هى ميزة العرب على اهل السودان او الافارقة؟؟؟؟انا شخصيا ما شايف اى ميزة لا اخلاقية او علمية او غيرها وفى النهاية الاسلام يدعوا الى نبذ العرقية وان اكرمكم عند الله اتقاكم!!! والله ناس الحركة الاسلاموية عار على الاسلام والسودان جاهم بلا يخمهم واحد واحد وبدون فرز!!!!!!


#369645 [ابو مهنا]
4.17/5 (14 صوت)

05-20-2012 06:06 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . من شيطان الفتن التي تريد ان تغض مضاجع اهلنا الامنين في سنار . حسبما علمت يبرر المدعو احمد عباس فشل وتدني مستوى التلاميذ لوجود عناصرغير ناطقة بالعربية الولاية . سبحن الله هل هذه شماعة تعلق عليها فشلك ايها الفاشل. اتريد ان تخلق الفتن وسط اهل سنار . نعم نختلف مع اهلنا الفلاتة في ممالاتهم بل الكثير منهم لهذا النظام وهذه المكافاة لاهلنا الفلاتة من والي عنصري ينحدر من اطراف نهر النيل كما يقولون وهذا دليل على ان اهلي في سنار حواهم لم تلد رجلا يحكم هذه الولاية المسالمة . بما انه مامور من المركز الذي تسيطر عليه مفاهيم الجهوية والقبلية ولا تسنده قاعدة وقد فاز بالتزوير وانا حضور على ذلك لكن رمانا الدهر بدائه ( عباس ) لكن نقول لاهلنا في جميع اطراف سنار التاريخ صبرا فان يوم الحساب قادم لهذا الرجل الذي دمر الحرث والنسل وفتن الخلق .


#369218 [ود صالح]
4.17/5 (12 صوت)

05-20-2012 01:33 PM
التحيّة لك أخي جمّاع مردس على الطرح الواعي لهذا الموضوع الهام والذي أصبح مثار جدل بعد أن ظننّا بأنّنا قد تجاوزناه ولكن لا يزال البعض لفرط الفشل لا زال مرابطاً أمام جحر خالٍ.
أريدكم ياأعزّائى أن تولوني عقولكم فقط وأبدأ بالسؤال الجوهري من هو أوّل عربيّ أو من هو جدّ العرب الذي يتفاخرون به؟ الجواب هو سيدنا إسماعيل جد العرب. وهنا يثور سؤال جوهريّ آخر وهو من هو والد إسماعيل؟ الجواب بديهي أيضاً وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. وهنا يأتي السؤال الخطير كيف لأب غير عربي أن يلد ابناً عربياً والجميع يعترف بأن الأب إبراهيم غير عربي ولا يتحدّث العربية إي بمفهومنا للعربية الآن هو رطّاني (يعني بالعربي الفصيح سيدنا إبراهيم بيرطن). فكيف لإنسان إنحدر من إنسان غير عربي يصير عربياً بمفهومنا اليوم للعربية؟ هذا سؤال بديهي وبمنطق بسيط أن كل من إنحدر عن سيدنا إسماعيل بالضرورة غير عربي وأكرّر بمفهومنا اليوم للعربية. إذاً كيف تصحّ نسبة من ليس بعربي سلالة إلى العربية؟ الجواب في غاية البساطة وقد ّذكره النبي عليه الصلاة والسلام فيما معناه أن ليست العروبة بأمّ أحدكم ولا أبيه بل العروبة لسان ومن تحدّث العربية فهو عربي. بهذا فقد دخل العربية والتي هى اللسان كل مستعرب حتى سيدنا إسماعيل ولم يدخلها سيدنا إبراهيم وهي ليست شرفاً وليست منقصة كذلك. هي وسيلة تواصل لا غير.
الذين يريدون إستثمار كونهم عرباً نقول لهم هي تجارة صفريّة ولا تدخل في موازين أحدهم فهى ليست كسباً بالكدح والعرق.


#369061 [محمد]
4.09/5 (9 صوت)

05-20-2012 12:12 PM
يبدو أن والي سنار لم يكن عربيا أصيل وذلك لان من رجحوا كفته في الانتخابات هم الفولاني الموجودين في سنار القرى الشرق سنار( والعرب العرب بيحفظوا الجميل ) . ثانياً الفلاتى ( الفولاني + الهوسا + البرقو والبرنو والقبائل الافريقية الاخرى ) لوا ضعفهم وعدم ترابطهم وتماسكهم وتعاونهم لما تغطرس عليهم هذا العباس .كم عدد من يدعون العروبة في ولاية سنار؟ .
فالفلاتة بالفهم السوداني كل من آتى من غرب السودان أو افريقيا لا يعرفون الجهوية والعنصرية والقبلية لانهم أهل حضارات وممالك دينية ( مملكة برنو +مملكة كانم + مجاهدات الشيخ عمر الفوتي +مملكة مالي ) فمصدر تشريعهم وتعاملهم هو الدين الاسلامي . ما النهب والسلب وقطع الطرق والجهوية و0000000


#368551 [ahmed]
4.15/5 (19 صوت)

05-20-2012 05:50 AM
رغم الاحتدام الكبير في وجود عنصرية ام لا في السودان ووجود قبلية متعصبة ومحاولة البعض اثبات انهم عرب ؟؟؟؟؟؟ والبعض يسعون لإثبات انهم افارقة ؟؟؟؟ والكيزان يسعون جاهدين لإزكاء نار الفتنة القبلية ليتمكنوا من حكم السودان عشرون عاماً اخري فالقبائل في السودان مشغولون بالفتنة القبلية ولا احد يلتفت الي السودان !!!!!
نحن يا اعذائي سودانييون وفقط ننتمي الي تراب السودان ...جدودنا مدفونون في تراب السودان...جزورنا تمتد عميقاً في السودان ومن يريد الإنتماء لغير السودان فليرحل الآن عن سوداننا الحبيب فنحن روينا ارضه بدماءنا ولن يهون يوماً علينا ...نعم انا سوداني


#368537 [hassan]
4.18/5 (11 صوت)

05-20-2012 04:14 AM
there is a popukar saying : teyah yabeen fy meyah which translates to if you have african root it will be evident on you even in the hunderdth generation


#368532 [ابو رجاله]
4.14/5 (11 صوت)

05-20-2012 03:53 AM
يا سيد مردس القبليه في السودان ضاربه في القدم ومتجزره في الهويه السودانيه وما اشرت اليه ليس بجديد........ ولكن ليست الانقاز وحدها من تتحمل هزا الوزر!!!ولعلي سوف آخزك قليلا الي الوراء لتعرف ان الفبليه قديمه والاستئثار بالمناصب والقياده هو قديم قدم السودان نفسه!!!في مملكة سنار كان العنج يحابون بعضهم بعضا ويسيطرون علي المناصب والثروات والاراضي وحتي النساء الجميلات الائي كن ياتون بهن من ارض الحبشه ....فاستقروا هم في سنار واعطوا العبدلاب منطقة قري !!!ثم جاءت بعد فتره مايسمي بالثوره المهديه وبعد وفاة المهدي استأثر بالحكم والسلطه رجل اقرب الي الدكتاتوريين منهم الي رجال الدين واظنك تعرفه الا انه الخليفه عبد الله التعايشي........فقرب اهله من الغرب والكردافه واغدق عليهم المناصب والامارات والالقاب وجعلهم صفوته واهل حظوته علي حساب اولاد البحر الزين هم من العرب ويسكنون علي ضفاف النيل!!!فعمل علي تفريقهم وضرب اواصر شملهم لانه كان يخشي علي حكمه من الزوال!!!حتي في اثناء مجاعة 1306ه كان من حوله من اولاد الغرب في رغدمن العيش ولا يحسون باثار المجاعه و باقي الشعب كان يموت من الجوع!!!!وانا لم اسمع هزا من كاتب او مؤرخ او حتي باحث في تاريخ السودان بل سمعته من جدي لابي والزي كان من المقاتلين مع عبد الرحمن النجومي....عموما اود ان اقول لك ان القبليه قديمه وباقيه ببقاء السودانيين انفسهم وانت تعلم في قرارة نفسك انها ليست فقط من صنع الانقاز والتي لاا دافع عنها ولكن انا اتحري الموضوعيه والصدق في الطرح للمواضيع!!!


#368489 [بانجيو]
4.13/5 (8 صوت)

05-20-2012 01:50 AM
ارجو ان نركز على مادا بعد هده الحكومة


#368460 [.]
4.11/5 (11 صوت)

05-19-2012 11:58 PM
عرقيا لا يوجد عرب في السودان بل فولاني

المصدر:

http://sudanona.wordpress.com/2009/03/26/%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%84%d8%a7%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d8%b3%d9%87%d8%a7%d9%82%d8%a7-%d9%85%d9%86%d8%a7-%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%aa/


#368453 [ياسين]
4.14/5 (12 صوت)

05-19-2012 11:42 PM
والله كان جيتوا لي رايي - انا الزول الساكت ده - يعني البقرا الدر النثرو لينااستاذ جماع ده
تطلع في راسو سيناروهات كتيرة خلاص :
سينايو 1
نعمل فحص لخريطة
DNT
لعينات من كل القبائل السودانية ( بالسودان القديم ) ونبتدى باسم الله والبدريين وناس ابن ابي شخلعة ذاتهم وناس ابو جهل برضو
المهم من حلفا لي نيمولى ومن البحر للجنينة
أأكد لكم ما حتلقوا في الخرط دى كووولها غير خرطة السودان القديم
الحلفاوي يفتح زراعيه للدينكاوي والجعلي دعاش البطانة طراه ريحة السمحة والنوباوي ضيف الشايقى
يشتلو ود يتعهوا بود يحصدوه وفير ما كان رويان ود

سيناريو 2
نعمل لينا برلمان
نسميه برلمان الناس الساكت
بس يكون برلمان منظم مش زي بعض البرطمانات - علي فكرة الطاء دى ما تغشكم دى لام
ما ضروري البرلمان يكون تحت قبة وكده - كراسي ومكرفونات وتكييف دي مصاريف فارغة ساكت وبما اننا من الناس الساكت يجب ان نرشد الاستهلاك .
ما نتقيد بي مواعيد وصفافير وتوقيف مرور وذلك (رافتن) بالناس السايقين عربات بتمشي بالبنزين الحيتعوم بعد الجنيه ما غرق
كان جيت ماري بالدرب ادخل برلماننا دة دون استئذان مافي زول بسالك داير تطلع علي كيفك المهم ممنوع خالس خالس النوم
متهيالي الفكرة لو لقت تضافر جهود الناس الساكت - يمكن مين عارف


#368423 [سيف الدولة عبدالله محمد عمر]
4.17/5 (9 صوت)

05-19-2012 10:35 PM
السودان خليط من الدماءالحامية والسامية وهذا شكلت نوع اخر لاهو افريقي خالص ولا عربي خالص وسمي السودان من اللون كل من يقول جدي العباس وابولهب كلام فارغ السكان الاصلين افارقاءمن القبائيل النيلية واتفاقية البقط هل كان في عربي في السودان لا وبعد هاجرت العرب عن طريق البحر الاحمر ومصر ودخلوا السودان وتزوجوا من القبائيل الافريقية لوقت قريب يدرس بالصف الابتدائي تاربخ دخلوا العرب السودان وحذف هذا التاريخ عمدالطمس الافريقية لكن عربنا لما يذهبوا الي الدول العربية بيقول لهم عبيد هل الافريقي هل الافريقية عيب انني افريقي حتي النخاع ويشرفني ان ىاكون افريقيا


ردود على سيف الدولة عبدالله محمد عمر
United States [الواسوق] 05-20-2012 11:24 AM
انت عارف يا أخ سيف... المشكلة كلها هي الغاء الذات لصالح عقدة الجنس ودا واحد من اكبر المواضيع حساسية ولو مسكناهو ما بنخلص. بس عليك الله حاول تدخل على المنتديات المختلفة وحتشوف كم السجالات البتدور حول الموضوع دا... حاجة غريبة جداً والاغرب انه وصل العداء بين الناس الطعن في نسب بعضهماالبعض يعني قمة الجاهلية والتعصب و والله دا لا بقدم لا بأخر... ولا بتفرق الزول عربي ولا افريقي المهم يتقبل الهوية السودانية ويقدمها على عرقه لانو سودنتنا هي الميزة الحقيقية وهي الشئ الممكن نضاعف بيو مكتسباتنا على المستوى السياسي والفني والثقافي وحتى على مستوى السياحة. الماداير يناسب قبائل معينة من حقو والحاجات دي ما بالغصب والداير يعرف اولاده اصلهم دا برضو ماغلط لكن المهم يحصل قبول واعي للذات وللآخر عشان يجي الاحترام والتعايش والمحبة وتتحقق الروح الوطنية. طبعاً حتى لو بقينا اكثر شعوب العالم تحضراً على الصعيد الانساني لكن لسه حيفضل في ناس عنصريين وتكون في واسطات ومحاباة لكن في مستوياتها الطبيعية فلاتوجد هناك مجتمعات ملائكية بس ما حيكون في قبول للسلوكيات دي في المجتمع ولا في انظمة الدولة فلو انا حسيت انه وظيفة معينة اخدها زول بواسطة او رشوة ممكن ألجأ للقضاء وآخد تعويض ولو في زول ميز ضدي عنصرياً ممكن يتسبب لاحدهم في الاضطرار للاستقالة لاستهجان المجتمع لهكذا سلوك اذا ما اصبح الامر رأي عام والامثلة كثيرة وتبقى الهوية الجامعة وتعزيز القانون لحقوق المواطنة هما الفيصل في هذا التحول الحضاري.


#368375 [مدحت الهادي]
4.13/5 (10 صوت)

05-19-2012 09:17 PM
يا أخي يا مردس بالله عليك الكلام ده كلام عايز ليهوا زمن بس بالإختصار كدة يا أخوي .... عرب شنوا ومين قال ليك السودان فيهوا عرب ... وعلى الإطلاق السودان ما فيهوا واحد يقدر يقول ليك بأنه من سلالة فلان الفلاني العربي يا أخي بالله عليك ممكن تقول ..... نتحدث كسودانيين افارقة أقول نعم ممكن تقول نتحدث كسودانيين أخوة متحابين في بعضنا البعض ونوحد كلمتنا تحت """ لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله """" ونعمل من أجل هذا السودان ....لأن العروبة( أي العربي ) نفسه هو مامقتنع بالعروبة ... وصدقني يا أخي يا((( محمد العوض ))) لو بحثنا عنك لوجدنا ما عندك صلة بالعروبة...وقال محمد العوض ((((( لاادرى لماذا يشعر الناس بعقدة عند الحديث عن العروبة وانتماؤنا لها؟؟ وإن كنت تريدأن تعرف لماذا وأنت كنت رجل متطلع لكل كبيرة وصغيرة بالله عليك يا أخي من من من :-
1- من الذي أنشأ التمرد في جنوب السودان ؟
2- من الذي أرسل بواخر محملة بالأسلحة إلى جنوب السودان ؟؟؟
3- ومن الذي كان وإلى اليوم يتمنى أن لا ينتج السودان برميلا من البترول ؟؟
4- وآخر مرة قال أوكامبوا بأن البشير القبض عليه مجرد وقت بالله عليك أين قال أوكامبو هذا الكلام ؟؟؟وعلى الرغم من إختلافي مع البشير وزمرته ... لماذا يقال هذا الكلام في رمز سيادتكم ومن دولة عربية ؟؟؟
5- ومتى سمعت بأن دولة عربية قدمت للسودان شيء كان من ضميرها لمصلحة الشعب السوداني ولمنفعة السودان ؟؟
6-يا أخي من يحرض مجلس الأمن على السودان ؟؟؟
فيا أخي العوض صدقني لولا تدخل العرب في شؤون السودان الداخلية وبطريقة """ أحفر ليك من وراك وإنت ما شايفني """ ياهو الحاصل عندنا في السودان من العرب اليوم وصدقني يا أخي العرب لهم الباع الطولى في إنفصال الجنوب عن السودان وصدقني يا أخي محمد العوض لا ولن نجني من العرب إلا المشاكل والتخلف والرجوع إلى الوراء مهما كان ويا أخي أجلس مع نفسك وأسال اي طفل سوداني عن ماذا يكيد العرب لنا .. ولك العتبي حتى ترضى يا أخي ... وإن كنت عربيا فهنيئا لكم بعروبتكم ....وبالله التوفيق والسداد ............


#368338 [الوسيلة حسن]
4.15/5 (11 صوت)

05-19-2012 08:39 PM
شكراً جماع...

يا ريت نجد من يسمع ويقرأ ويفهم بأن لا نفع ولا مستقبل لنا ولغيرنا من وراء التحيز

الى القبيلة واتخاذها بديلاً للوطن وأن نتخذ من السودان قبيلتنا وهويتنا ان كان لابد من التصنيف على اساس الهوية على الرغم من أن من يتشدقون بالهوية بيننا لا يعرفون حتى أسس الهوية ونحن نتأخر ونفخر بتأخرنا فالعالم تخلى عن مثل هذه التحيزات والقوميات منذ زمن

والسؤال هو ايه الحصل لنا؟ نحن كنا زمان نفخر بسودانيتنا وسمرتنا ودكانة الواننا ونعتز بها امام كل شعوب العالم ونناصر بعضنا البعض ونغني أنا أفريقي أنا سوداني وأنا الافضل صدقاً ووفاء وعزة وصرامة ومرؤة فماذا حدث لهذا الشعب؟ انه موضوع بحث سايكولوجي لا غير فمن يا ترى يبدأ بيننا دراسة موضوعية وتفاعلات ثقافية تفضح مرامي الشيطان الذي يوزع الفتن بين هذا الشعب الطيب؟


#368314 [mohd. ahmed]
4.14/5 (13 صوت)

05-19-2012 07:45 PM
التعددية الاثنية مصدر ثراء ويجب ان نستغلها فى هذا الاتجاه الايجابى لكن المحير شعور الاجناس غير ذوات
الاصول العربية بالغيرة وعقدة الدونية عند مجاهرة الذين يجرى الدم العربى فى عروقهم بعروبتهم ولا يجدون
ادنى التفاته عندما يجاهرون باصلهم الزنجى لعدم شعور ذوى الاصول العربية حينها بعقدة الدونية من كونهم اقل زنوجةمن اقرانهم ثم ثانيا هناك امر هام جداوهو الذى تثار به وتحرف لغة الانتماء للقبيلة
بانها مصدر خلاف وفرقة بين ابناء الوطن الواحد وكل الناس يتهربون من الخوض فيه وهو الزواج بين الفئتبن
{ المنتمين للعرب والزنوج} نتمنى مناقشة ذلك بدلا من ان نعمل من الحبة قبة والدين واضح ومسائل الميراث
للفئتين مختلف والاخلاقيات والترابط الاسرى ايضا مختلف تجده عند ذوى الاصول العربية قويا وعند غيرهم هش ويكاد يكون معدوم ناقشوا هذه المسائل وخلو كل زول يفتخر بالعندو وفى ذلك فليتنافس المتنافسون


#368293 [مواطن]
4.09/5 (10 صوت)

05-19-2012 07:19 PM
ما يفعله الكيزان المتأسلمون في السودان باسم العروبة لا يلغي هوية السودان
العربية الأفريقية ....وحقيقة السودان عربي أكثر منه أفريقي ووجودنا في أفريقيا
وجود جغرافي ....السوداني في أقصى الشرق يستطيع أن يتفاهم مع السوداني في
أقصى الغرب باستخدام اللغة العربية الدارجة ....


#368275 [جمال مسبل]
4.12/5 (11 صوت)

05-19-2012 06:48 PM
قد قيل ان المثقف مراة شعبه وان انه حاديهم ومايسترهم وهكذا نراك ايها الكاتب الالمعي الاستاذ\ المستشار جماع مردس. ها انت ذا تلمس اشياؤنا المتعلقه بحياتنا بداءا من حديثك الشيق الذي يدل علي اصالتك ووفائك لامنا حرم الدكتور الفذ عبدالله الطيب عليه سلام الله في الخالدين. ولمسة وفاؤك لفنانا الهرم الكبير وردي وها انت تفعلها بتناولك للحال المائل الذي جلبه اهل المشروع الحضاري الفاشل لسوداننا واهله فقسموهم لشيع وطرائق قدد بحثا منهم في تثبيت ملكهم الزائل المائل. فحري بكم معشر المثقفين فضح هذا النهج العنصري البغييض الذين يعتاشون به واعادة الساعه الي سودان السودانويه .الذي يمكن له ان يعود اذما استطاع المثقف ان يلعب الدور المحوري المنوط بف في مواجههة الة الهدم التي يستخدمها جماعة الحس كوعك.


#368274 [البرنس]
4.17/5 (12 صوت)

05-19-2012 06:48 PM
يا جماع اسال الفلاتة التعرفهم حيقولوا ليك البشير ولدنا ------ الجمل بقودوه من قدام


#368193 [محمد العوض]
4.11/5 (10 صوت)

05-19-2012 05:08 PM
لا ادرى لماذا يشعر الناس بعقدة عند الحديث عن العروبة وانتماؤنا لها؟؟ انا اشعر اننى عربي اكثر من اننى افريقى.. وفى شنو يعنى؟


ردود على محمد العوض
United States [عجائب السودان] 05-20-2012 02:10 PM
ههههههههه ألبس عقال ؟ والله من عرب فرنسا ؟

United States [Mustafa] 05-20-2012 10:40 AM
لا يا محمد العوض .. انت عربي ما قلنا حاجة .. بس ما تجي تفرض عروبتك علينا .. نفس لشيء أنا أفريقي لكن ما ح أجي أفرض أفريقتي عليك. المسألة مش في فناء الآخر .. المسألة في التعايش!!
وشكراً جماع مردس

United States [محمد عبد الله عبد اللطيف] 05-20-2012 07:42 AM
بالفعل الاحظ ذلك كثيرا وربما الواحد بشوف اللون او يكون شغال فى دولة عربية وخايف او يمكن عنده قصص فانا فى اغتقدادى يجب ان نكون عاديين


#368186 [النجـــــــــــــــــــــــــــــــاشى]
4.18/5 (10 صوت)

05-19-2012 04:51 PM
نحن للقوميه النبيله
مابندور عصبية القبيله
تربى فينا ضغائن وبيله
تزيد مصائب الوطن العزيز .. لك الود اخى جماع وهو المطلوب من الحكماء والمثقفين تبصير المجتمع
بما فعله اخوان مسيلمه


جماع مردس
جماع مردس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة