المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شارع التعدّى !!. وردة على قبر نادر خضر !
شارع التعدّى !!. وردة على قبر نادر خضر !
05-22-2012 08:51 AM

شارع التعدّى !!. وردة على قبر نادر خضر !

فيصل الباقر
[email protected]

يا شارع التحدّى
تاخد وما بتدّى
حزناً شقّ كبدى
نادر قرب شندى !
ماهذا التعدّى ؟!...

الطريق البرّى الذى يربط بين (الخرطوم/ شندى /عطبرة ) ويطلق عليه أهل الإنقاذ (طريق التحدّى ) ظلّ فى الذاكرة الشعبيّة السودانيّة يحمل إسماً آخرمطابقاً لمسمّاه ،وهو (طريق الموت ).وذلك من كثرة حوادث الموت والكوارث والفواجع التى ظلّ يتعرّض لها المسافرون على هذا الطريق ، دون أن تعتبرالدولة من مآسى هذا الطريق وغيره من طرق الموت الأخرى .ودون أن تعمل على إصلاح الخطأ ، الذى بات لا تخطؤه عين ، سوى تلك العيون الإنقاذيّة المرمدة .
فى 20 مارس المنصرم فاضت روح شاعرنا العظيم وصديقنا الحميم محمدالحسن سالم ( حمّيد ) في طريق ( شريان الشمال ) بين منطقتى التمتام والقبولاب وهو فى طريق عودته للخرطوم من نورى التى أحبّها وغنّى لها . وفى يوم - 20 مايو 2012 – فجعنا - مرّة أخرى برحيل مبدع آخر فى أسفلت (شارع التحدّى ) هو الفنّان الثائر والإنسان النادر "حبيبو " نادر خضر ومعه ثلّة من مبدعين من فرقته هم وليد ياسين وفارس حسن التوم ومحمد الطيب عبدالرحمن (عليهم رحمة الله وبركاته أجمعين ) .وهكذا تضيع أرواحهم الغالية هدراً ، وذلك ببساطة لأنّ أولى الأمر فى الإنقاذ لا يعتبرون ولا يأبهون بموت الناس "سنبلة " !.
أنشىء ( طريق التحدى ) فى سنوات حكم الإنقاذ الأولى على أيّام هوس حملات وغزوات الجهاد فى جنوب الوطن المفقود وتقتيل أهله تحت مسمّيات بائسة مثل (صيف العبور ). فى غمرة سنوات إطلاق الشعارات البرّاقة والزائفة وأحاديث الإفك عن الإعتماد على الذات وفعل المعجزات . وكانت (سياسات التمكين ) قد أفرغت الخدمة المدنيّة - تماماً - من الخبرات الوطنيّة والكفاءات العلميّة فى جميع المجالات ، بما فى ذلك مجالات هندسة الطرق والكبارى والمنشئات وغيرها من المجالات الحيويّة .فحلّت شركات الرأسمال الأجنبى الطفيلى الإسلاموى ( شركات أسامة بن لادن - نموذجاً ) محل المؤسسات العامّة الوطنيّة .وأنشئت وتناسلت إلى يومنا هذا شراكات وشركات هلاميّة ، بمسمّيات "إسلاميّة " يملكها وينتفع منها الرأسماليون الطفيليّون الإسلاميون الجدد،.ليصبح (طريق التعدّى )على الأرواح شارعاً للندامة ، مفتقراً لأبسط قواعد النجاة والسلامة .ولكن هيهات .
بعد زلزال كل حادث مروّع وفاجعة كبرى ، لفقدان أرواح عزيزة ، يخرج علينا المسئولون بوعود برّاقة وأحاديث رنّانة لتهدئة مشاعرالغضب المشروع ،سرعان ما تتبخّر بإنتهاء مراسم دفن الضحايا .فنسمع ونقرأ عن إتخاذ خطوات وإجراءات إصلاحيّة جذريّة ، لا تجد طريقها للتنفيذ ولا المتابعة . ومن بين تلك الوعود أحاديث عن "إنشاء طريق موازى" .وإطلاق تصريحات صحفيّة عن خطط و"خطوات تنظيم " مراقبة إليكترونية عن طريق رادارات وكلام معسول كثير عن تجهيز أساطيل عربات إسعاف طبيّة ورقابة مروريّة .
بحدث كل وهناك تواجد مستدام لنقاط تحصيل رسوم العبور وإستخدام الطريق وجمع الجبايات، وكثافة فى الحفر والمطبّات، يقابله غياب ملحوظ فى توفير المعينات اللازمة والكافية لتحقيق شروط السير الآمن فى الطرق الولائية والقوميّة .
أسئلة كثيرة تنتظر الإجابة .وفى مقدّمتها أن تنشر الحكومة (مركزيّة وولائية ) للناس دراسة الجدوى التى سبقت إنشاء مشروع الطريق "إن كانت هناك ثمة دراسة جدوى قد أعدّت ". عندها ستتكشّف للناس حقائق دامغة عن طاقة الطريق التصميميّة وعن عيوبه الهندسيّة وما أكثرها. وعن التجاوزات المهنيّة وغيرها . وتبقى هناك أسئلة أخرى مشروعة ومهمّة منها :كم هى كلفة الصيانات الدوريّة وقيمة "الترقيعات " الموسميّة ؟. ولمن ذهبت تلك الأموال المنهوبة من الخزينة العامة للدولة (الرساليّة )؟.وعندها سيعرف الناس جبال التعدّيات بدءاً من عيوب التصميم وإنتهاءاً بألاعيب و"مآكل "الصيانات وسماسرة "الترقيعات " وغياب وسائل "إنقاذ " سريع . وسيعرف الناس كيف تتلاعب (الإنقاذ ) بأرواحهم وأموالهم ومصائرهم فى سبيل إغتناء رموزها بلا أدنى وازع أخلاقى أو دينى وبلا ضمير إنسانى .
وسيبقى حزننا على الأصدقاء حمّيد ونادر خضر .وصادق مواساتنا وتعازينا لكل مواطن بسيط وأسرة مكلومة ، فقدت عزيز لديها فى هذين الطريقين المشئومين وكل الطريق الملغومة .فلنضع وردة على قبر نادر وشتلة نخيل على قبر حميّد !.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2748

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#373640 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2012 09:59 AM
استغفر الله العظيم ... كلامك كله مخالفات ... الطريق لا ياخذ وانما ياخذ الله ... فانك وان اعترض فانك تعترض على الله ... والعياذ بالله وانا احسبك تجهل هذا التعدى على المولى عز وجل واسال الله ان يغفر لك .. نصيحتى لك ان تتراجع عن ما قلت وان تتوب لله عسى ان يغفر الله لك ... وانا اقول كلامى هذا واستطيع ان احلف لك انك لا تحب نادر خضر اكثر منى .. رحمه الله وغفر له .. انا لله وانا اليه راجعون .. ان العين لتدمع وان القلب ليحزن ولكن لا نقول الا ما يرضي الله سبحانه وتعالى اسوة برسولة الكريم عليه وعلى الانبياء افضل الصلاة واتم التسليم ... اللهم انى قد بلغت اللهم فاشهد.



ملحوظه كلامى عن الشعر المكتوب فى الاول وليس عن الجانب الهندسى للطريق


#371950 [ubedallawd]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 04:21 PM
لاحولة ولاقوة الاباللة العلي العظيم
لقد اوفيت يااستاذ /فيصل ولكن هولاء صم لايسمعون
اللهم اغفر وارحم الانسان الفنان النادر نادرخضر(حبيبو)
اللهم اغفر وارحم الشاعر السامق صاحب المعلقات محمدالحسن سالم(حميد)


#371731 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 01:09 PM
انا لله وانا اليه راجعون - صدق الله العظيم

ربنا يرحم الاستاذ/ نادر خضر وفرقته الموسقية 0

الاخطاء في حكومة الانقاذ هذه والانا بسميها حكومة الدمار الشامل في السودان لا تعد ولا تحصي

وهذا الطريق المسمي بالتحدى هو طريق الموت لان تجار الدين هم الذين صمموا هذا الطريق بدون

دراسة كافية ، مثل قراراتهم الارتجالية ونظرياتهم الفاشلة زيهم ، فالان تموا 23 عاماً عجافا

علي الشعب السوداني فلم يره فيها الشعب السوداني غير الدمار والموت وفصل السودان الي دولتين

اى انقاذ هذا للسودان ( ياجماهير الشعب السوداني تحركوا لكنس هذه العصابة) 0


#371610 [ود الخضر]
5.00/5 (2 صوت)

05-22-2012 11:56 AM
الرحمه و المغفره لكل من مات في هذه الطرق الغير مطابقه لمعايير السلامه الدوليه
ياريت كان لم يتم عمل تلك الطرق حتي يتم رصد المال الكافي الطرق السفريه مفروض تكون اتجاهان مفصلان وواسعه و بها فواصل فوسوفريه تلمع في الليل وتنير المسار و تبه النائم و الغافل و بها لوحات تحذيريه و ارشاديه واناره و هناك بعض السائقين لا يجيدون القياده بدليل بعض الحوادث التي تدل علي جهل بابسط قواعد السير ياتعملو طرق كويسه يابلاش منها هذه طرق للموت


ردود على ود الخضر
United States [الضعيف] 05-22-2012 02:33 PM
اوايدك
لابد من تجاوز طريق الاوهام اولا-
فكل الطرق ليست معمولة بمبدأ مواصفات وسلامة عالية- فكما قال المعلق ادناه الطرق الخارجية يجب ان تكون واسعة حارتين فى الاتجاه الماشى والمعاكس وبينهما جزيرة- فاذا لم تعمل بهذه المواصفات احسن ان يكون الطريق دلجة حتى لا يصطدم الناس ببعضهم


#371492 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 10:52 AM
لهم جميعا الرحمة والمغفرة.

الانقاذ تنشئ شوارع وهمية لتقول شوفونى عملت شوارع وكبارى! وما هى الا حقول للموت.

يسمونها شوارع وهى تفتقد لابسط مقومات السلامة لأن اخر ما تفكر فيه الانقاذ هو سلامة الانسان

جاءوا لتدمير الانسان كيف سيفكرون فى سلامته!


#371444 [أبو ميعاد]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2012 10:20 AM
صيانة الطرق لا يشرق عليها المهندسين المختصين ، شاهدت في احدي مرات السفرفي طريق مدني الخرطوم كومة من الخرسانة المزخرفة بالاسفلت وهي بحجم كبير ومرت عليها شاحنة فكادت قطعة الحجر ان تفقد جاري عينه لو لطف الله ، وخففت عليه فجيعة الدهشة ، وقلت له الرسام الكاريكاتيرست عز الدين رحمه الله رسم ذات مرة في سؤال رجل اجنبي لسوداني عن الحركة في السودان هل يمين أم يسار
اجابه السوداني (حسب الحفرة)
نسأل الله الرحمة لضحايا طرق المرور المهملة والتي فرضت رسومها لشركات اهل الحيكومة


#371403 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2012 09:53 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ... اللهم انصر الشعب السوداني من زمرة الفاسدين الظالمين


#371377 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2012 09:36 AM
وعين الرضا عن كل عيبٍ كليلةُ ولكن عين السخط تبدي المساويا .


فيصل الباقر
فيصل الباقر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة