المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ولاية النيل الازرق ... مستقبل التعليم الي اين
ولاية النيل الازرق ... مستقبل التعليم الي اين
05-24-2012 07:26 PM

ولاية النيل الازرق .... مستقبل التعليم الي اين ؟؟

عبد الرحمن قوتا قيسان
[email protected]

* ا علنت وزارة التربية والتعليم بالولاية نتيجة امتحانات شهادة الاساس 3/5/2012م والتي بدأت قبل اقل من شهر وبالتحديد صباح السبت 6/4/2012م وسط اجراءات امنية محكمة ,وترتيبات ادارية , حيث جلس هذا العام عدد حوالي سبعة الف تلميذا وتلميذة من مختلف محليات الولاية الستة . وواستمرت لمدة ستة ايام انتهت يوم الخميس 11/4/2012م وتنفس الجميع الصعداء , ولكن بقي شئ من حتي في نفوس تلاميذ المناطق الريفية ومعليميهم الذين عاشوا فترة ايام الامتحانات في مكابدة ومعاناة ,ولكن كان عزاءهم انهم يسعون في سبيل اسمي الغايات , لذا يهون كل شئ في سبيل العلم , ولكن كل هذا وذاك لا يعفي المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وادارات التعليم في المحليات من تحمل المسؤولية في كافة اوجهه القصور , وعدم تهيئة المقرات المناسبة لاقامة التلاميذ والتلميذات , والمقرات التي زرناها لم تكن تتوفر فيها الحد الادني للحياة الحرة الكريمة مثالية ولم
**ولكن لأضفاء المزيد من الاطمئنان علي ما يبدو رأت ادارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم حصر مراكز الامتحانات بمدينتي الدمازين والروصيرص حتي يتسني المتابعة الدقيقة للعملية في كافة مراحلها, ولقد جاءت النتائج مخيبة للامال ودون الطموح . حيث بلغت نسبة النجاح 61 % وهي نسبة اذا ما قورنت بالولايات الاخري تعتبرمتواضعة جدا جدا , حيث بلغت نسبة نجاح ولاية الخرطوم 86,1% , ولاية كســـــلا 86% , ولاية ســـــنار 85% , ,وعليه يجب ان تتحرك الادارات المعنية لدراسة اسباب تدني المستويات وخاصة في اللغة الانجليزية والرياضيات واللغة العربية وبقية المواد الاخري,كما يجب الاعتراف اولا بوجود خلل كبير,. وعدم دفن الرؤوس في الرمال , ولقد كنا نقول ادركوا التعليم قبل فوات الاوان وها نحن نكرر النداء يا سيادة وزير التربية فهل تستمعون ؟؟ونتساءل مستقبل التعليم الي اين ؟؟ونسبة نجاح محلية قيسان فقط (33%) انها المأساة
**صحيح ان الولاية مرت بظروف استثنائية جراء اندلاع الحرب في مطلع سبتمبر من العام الماضي , ادت الي اغلاق المدارس لفترات طويلة ولقد ساهمت هذه الاحداث بكل تأكيد في هذا التدني , ولكن يجب النظر والبحث في الاسباب الاخري لتلافيها في المستقبل , وعدم جعل حرب سبتمبر شماعة تعلق عليها كل الاخفاقات
* ومن جهة اخري اصدرت وازرة التربية والتعليم بالولاية مؤخرا قرارات ادارية بتنقلات واسعة لعدد من قيادات التعليم بمحلية الروصيرص, ولقد جاءت هذه الاجراءات الادارية علي خلفية المقالات التي نشرتها صحيفة (الان ) الغراء في فيراير ومارس الماضين تحت عنوان ( ولاية النيل الازرق ... انقذوا التعليم قبل فوات الاوان ) ونشرنا فيها حرمان عدد (18) تلميذا من الامتحان التجريبي الموحد بمدرسة التعلية بقنيص شرق ( مصعب بن عمير ). وعلي اثر ذلك وبعد فترة من الزمن قامت الوزارة بتكوين لجنتين الاولي لتقصي الحقائق حول مانشر في الصحف ولا ندري لماذا تلكأت الوزارة في امر كهذا ؟؟
وبالفعل قامت بزيارات ميدانية للمدرسة المعنية ولادارة مكتب التعليم بالمحلية و مدارس اخري معنية. وتأكدت اللجنة من صحة المعلومات التي اوردناها وحقيقة كنا نمتلك الوثائق وكشف باسماء كل التلاميذ الذين تم حرمانهم لعدم قدرتهم من تسديد رسوم الامتحانات مباغ (5) خمسة جنيهات فقط .
ولقد زرنا مكتب التعليم بالمحلية والتقينا بمديرة الوحدة الادارية بتاريخ 5/4/2012م وعدد من كبار الموجهات ورئيس اتحاد المعلمين بالمحلية واستمعنا لارائهم حول مقالاتنا عن التعليم في المحلية وبالتحديد واقعة حرمان التلاميذ من حقوقهم في الجلوس للامتحانات , واكدنا لهم حرصنا وسعينا دوما لاعادة الامور الي نصابها , وسوف لن نتردد في ككشف الحقائق وتعرية من يحاولون التلاعب بمكتسبات اهل الولاية و السباحة عكس التيار ,
** ومن الغرائب والعجائب ان هناك خطاب من ما يسمي بالمجلس التربوي وجه لادارات المدرارس لتحصيل مبلغ واحد جنيه من كل تلميذ شهريا يورد لامين مال المجلس التربوي بالمحلية لتسخيره حسب نص الخطاب في :ـــ
1/ تكملة شراء الماكينة الناسخة التي تبلغ قيمتها ثلاثون الف جنيه تم سدلد واحد وعشرون الف من قيمتها وهي تستخدم في طباعة الامتحانات .
2/ سداد اقساط عربة (روزا) للتوجيه الفني بالمحلية .
3/ المساهمة في صيانة بعض المدارسس التي تعاني تدهورا في البيئة المدرسسية وامكانياتها محدودة .
4/ بناء مجمع استهلاكي يسخر عائده للتعليم .
5/ المساهمة في كفالة التلاميذ الايتام وابناء الفقراء والشهداء .يا للعجب تمعنوا مليا في كل هذه البنود وسبحان الله !!
الخطاب صدر بدون تاريخ وبختم المجلس التربوي وتوقيع نائب رئيس المجلس التربوي , والتخبط والعشوائية والتناقض والارتباك يتجلي في البندين الاول والخامس والاسئلة التي تفرض نفسها هي :ـــــــــ
* اين الكفالة التي تتحدثون عنها لابناء الفقراء والشهداء وانتم تحرمونهم من اداء الامتحانات لعجز اولياء امورهم عن سداد رسوم الامتحانات ؟؟
* واي ماكينة تتحدثون عنها لطباعة الامتحانات وانتم تهينون التلاميذ وتحرمونهم من الجلوس للامتحانات لانهم لا يمتلكون قيمة الطباعة علما بان هناك جهات تبرعت بورق الطباعة؟؟ وهل هذه الماكينة بهذا المبلغ الكبير ؟؟
*ولماذا يتكفل اولياء امور التلاميذ بتمويل شراء سيارة للتوجيه الفني علما بان هذه السيارة حسب معلوماتنا هدية من محلية الروصيرص وهي المسؤولة عن سداد قيمتها؟
*وهنالك خطاب اخر موجه لمدراء المدارس من مدير مرحلة الاساس بتاريخ 1/2/2012م عبارة عن موجهات بالقرارات وتوصيات اجتماع الادارات الخاصة بفئات رسوم الامتحانات لكافة الصفوف , الصف الثامن 5 جنيه , الصف السابع 3 جنيه الحلقة الاولي 1,5 جنيه , الحلقة الثانية 2,5 جنيه مع ملحوظة بخط اليد تقول(( لا اعفاء من مساهمات الامتحانات لجميع التلاميذ علي ان يكون الاعفاء من نصيب المدرسة )) انظروا وتفرجوا ؟؟؟ هل هذه وزارة تربية ام مصلحة ضرائب ؟؟؟ ام هيئة جمارك ورسوم انتاج ؟؟؟
ومع ذلك يقولون انهم سيوظفون مبلغ الجنيه الشهري في كفالة الفقراء وابناء الشهداء والايتام .
** وبعد ذلك تم تكوين لجنة اخري تحت الاشراف المباشر للسيد المدير العام للوزارة وباشرت مهامها في التحقيقات مع كافة الاطراف حول حرمان التلاميذ من اداء الامتحان التجريبي والقضايا الاخري التي اثيرت علي متن المقالين , ويبدو ان اللجنة ذهلت من اكتشافها للكثير من الامور التي كانت طي الكتمان , وخيرا فعلت اللجنة ان اصدرت توصياتها ونحن اذ نشيد بها وبشجاعتها نشيد كذلك بالمسؤولين في الوزارة لاتخاذهم لهذه القرارات واحداث هذه التغيرات الجوهرية ونأمل ان تكون القيادات الجديدة التي حلت محل القيادات القديمة في محليية الروصيرص عند حسن الظن وعلي قدر المسؤولية حيث امامهم الكثير من المهام ونتمني لهم التوفيق والسداد. وان تأتي هذه القرارات متأخرة خير من الا تأتي بالمرة .
** ونقول ونؤكد ان ما اثرناها من قضايا حول التعليم في الولاية يعتبر فقط قمة جبل الجليد حيث هناك الكثير المثيرفي المحليات الاخري دون استثناء من تجاوزات واخطاء واهمال متعمد . ونعد جماهير ولاية النيل الازرق باننا سوف لن يهدأ لنا بال الا بعد تطهير هذا الحقل التربوي من كل مظاهر التجاوزات والاخطاء والاهمال, و من كل المشبوهين والاوصياء الذين يتحكمون ويمسكون بتلابيب هذه الوزارة االهامة التي يفترض ان تكون مثالا يحتذي , وساحة لنشر قيم الفضيلة ومكارم الاخلاق ,ومنبرا لانصاف العاملين والمعلمين , ومن مظاهر الهيمنة والتغول والفوضي الادارية التي تضرب باطنابها اركان الوزارة , واوضح مثال لهذه الفوضي وعدم احترام القوانين وجود موظف الان يشغل منصبين في الوزارة , مدير مكتب المسؤول الاول منذ تأسيس هذه الولاية وحتي الان باستثناء فترة الوزير العاقب عباس زروق , ومنصب مدير ادارة , بالاضافة الي حالات اخري مشابهة في الوقت الذي نجد فيها كوادر وكفاءات مهدرة لا يتم توظيفها والاستفادة منها بسبب المحاباة والبيروقراطية .
السؤال هو باي قانون يحق له شغل وظيفتن حكوميتين في ان واحد وكمان في وزارة واحدة ؟؟؟؟؟
ماهي القدرات الخارقة التي يتمتع ويتميز بها هذا الموظف ويتفوق بها علي سائر زملائه ؟؟؟
وهل يتقاضي مرتبين بامتيازاتهما من الوزارة ؟؟؟
وحتي لا نوصف باننا نطلق الكلام علي عواهنه نحيلكم الي ......
* قانون الخدمة المدنية لولاية النيل الازرق لسنة 2007م الفصل الخامس ــ شروط الخدمة ـــ (عدم الجمع بين المزايا ) المادة(23) ينص علي :ـــــــــــــــ
(( لا يجوز لأي من العاملين الجمع بين مزايا اكثر من شروط خدمة واحدة كما لا يجوز الجمع بين وظيفتين بالولاية ))
هذا النص في تقديرنا المتواضع واضح وضوح الشمس في كبد السماء ولايحتاج الي عبقرية لتفسيره وسبر غوره .
وهذا القانون واجب التنفيذ والالتزام به نصا وروحا حيث تنص المادة (48) علي :ــــ
((تسود احـــــــــــــــــكام هذا القانون في حـــالة التعارض مع احـــــــــكام اي قانون اخر الي المــــدي الذي يزيل ذلك التعارض ))
وهذا القانون اجيز من قبل المجلس التشريعي للولاية في جلسته الراتبة رقم (29) بتاريخ 31/1/ 2007م
*اذن لمصلحة من هذه التجاوزات ؟؟ ولماذا لا يتحرك المدير العام للوزارة لاعادة الامور الي نصابها ؟؟ يجب علي سيادته احداث ثورة حقيقية تهتزلها اركان كل الوزارة وذلك بمراجعة كل الادارات ولاسيما وان هناك بعض الادارات اصبحت شبه مملكة , وهذا من ضمن اسباب تدني المستويات وعدم احراز نتائج مشرفة .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1279

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عبد الرحمن قوتا قيسان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة