المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
معلومات عن الدينكا
معلومات عن الدينكا
05-25-2012 01:13 AM

معلومات عن الدينكا

شوقى بدرى
[email protected]



فى العشرينات انتقل الادارى ابراهيم بدرى الى جنوب السودان . واتقن لغه الدينكا لدرجه ا نه وضع لها القواعد والحروف الابجديه وكان يدرسها فى كليه غردون . فى الثلاثينات كتب عن ميثولوجيه دينكا الشمال وتاريخهم وهجراتهم . هذه المواضيع كتبت باللغه الانجليزيه ولقد قامت ابنته وشقيقتى لمياء ا براهيم بدرى فى جامعه الاحفاد بترجمه النص الى العربيه .
.....................................................................................................

المذكرة الاولى
مذكرات حول دينكا الباندانغ
تأليف إبراهيم بدري
الجزء الاول – معلومات تاريخية عامة
Sudan Notes and Records
هذه المذكرات تشير إلى الابيلانغ و بالواك و الدونجول دينكا و يعرفوا أيضا بدينكا بادانغ و دينكا الشمال أي من المناطق الشمالية لمحافظة أعالي النيل و لكي نفهمهم من الضروري أن نعطي ملخص عن التركيب التاريخي لهذه القبائل.
حسب إفادات دينكا البادانغ فإنهم هاجروا من منطقة بور منذ حوالي 200 عام تحت قيادة اكومي كاكاب ابن ايويل ويت جدهم الروحي.
و يبدو أنهم قد تجولوا في مناطق كثيرة بما في ذلك جزيرة زراف و بلاد المابان قبل الوصول إلى مناطقهم الحالية . عند عبورهم نهر السوباط وجدوا آثار الفونج و الذين سادوا في هذه المنطقة حتى تمكن الشلك من التغلب عليهم و طردهم نحو الشرق و بالتالي تم اتصالهم بالعرب في منطقة كاوا . في أيام الدولة التركية حدث كثير من الهجوم و الهجوم المضاد بين الدينكا و العرب في النيل الأبيض و بين الرفاعة و الآخرين في النيل الأزرق.
و في هجوم جرئ على قرية الفكي الصابونابي في النيل الأزرق قتل الفكي و عدد من الآخرين و قد نتج عن ذلك حملات تأديبية دفعت بالدينكا للجوء إلى مناطق نائية نسبيا في منطقة الدونجل . ثم بعد ذلك توصل الدينكا إلى اتفاق مع الحكومة و التي بدورها أعطت ممثليهم وشاح شرف و أعطتهم قدر من السلطة و بعد هذه التقلبات في الحال فقدوا وحدتهم الأصلية و تقسموا إلى المجموعات المعروفة حالياً .
لقد عرفت مجموعات الابيلانق في الماضي باسم "دينكا إبراهيم" و القصة التالية تفسر ذلك :
عندما سار كيس اكوي "نحل اكوي" ( وهي عبارة توضح مدى كثافة الجيش) من موطنهم القديم إلى موطنهم الحالي كانت هنالك دائماً مجموعات متأخرة في السير و عندما يسالون عن السبب كانوا دائما يجيبون- وك ابي لانق "ذهبنا لإحضار ثمار شجر السدر" . و تحكي القصص بان إبراهيم و هو ناسج (حائك) عربي سكن مع دينكا الابيلانغ و كان يبيع قماش الدمور عبر الدينكا للهمج و العرب و أينما ذهب هؤلاء الدينكا كان يشار إليهم باسم دينكا إبراهيم .
و تحكي قصة أخرى بان إبراهيم كان رجل ابيض جاء من الشمال برفقة كلبين ، جونق جاك و جونق لوال _ و قد كان يتحدث العربية و لغة الدينكا و قد ذكر بأنه أصلا من الدينكا و أن اسمه بلغة الدينكا هو كوا لوال و انه قد حضر بواسطة كوا و هي الرياح العاصفة . و قد قام ببعض المعجزات في الحي و التي نسبها العرب لدينكا إبراهيم . و قد ادعى دين فابيانغ من باوم بأنهم من سلالة هذا الرجل . مجموعاتهم الحالية و أسمائهم و معانيها كالأتي :
ابيلانغ – إحضار فاكهة شجر السدر
باوم – نهب أشياء من هنا و هناك (لصوص)
اكون – فيل – كانوا صائدوا الأفيال
جيل – غير معروف
بالواك – بال – لواك – اترك الغزال
اقير – بقرة و قرونها مقلوبة إلى أسفل
ابويا – غبار
بير – من الفعل بور تسبب الضرر من الإهمال
نيل – الأصلة
دونجل – غير معروف
قامبني – تعطى قائداً
قيونغ – يعانق الماشية
و في فشودة 1899 قابل الكولونيل جاكسون (عرف فيما بعد باللواء سير جاكسون ، K.B.E ،C.M.G ) الدينكا لأول مرة.
و بعد ذلك دعى الزعيم سالم بانجانق جيش الحكومة للإقامة في بانجانق و لكن السكان كانوا متوحشين فرفضوا استقبالهم و بذلك نزلوا في ميول . و تم تأسيس أول معسكر للجيش و أصبح اسم المكان "الدنك" تيمناً بارينق كم ، السلطان السابق للدينكا و الذي قامت أسرته بدعوة الحكومة للحضور إلى منطقة ميول .
يبدو أن اكويل و الذي قاد الدينكا إلى المنطقة الحالية لم يكن ابن ايويل ديت الذي ذكر سابقا . و قد يكون احد أفراد سلالته و يحمل نفس الاسم . حضر الدونقل إلى المكان الحالي بعد زمن طويل من استقرار المجموعتين . و ايونغ ايويل و الذي يدعون انه كان قائدهم لم يكن ابن ايويل و لكن ابن ايويل الأصغر .
أن البنية الاجتماعية لدينكا البادانغ لا تتغير و هي تبنى على الاتي:-
1- الدن – الأشخاص المنتمون لنفس القبيلة منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا .
2- المنويور – (من= أبناء ، ديور = رجل مقدس ، لتصبح أبناء الرجل المقدس)
و الإناث ينديور – بنات الرجل المقدس . هؤلاء هم أبناء و أحفاد أبناء ايويل ديت السبعة و هم كذلك منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا و كل أفراد هذه الأسرة يمتلكون قدرات خارقة و يتم اختيار البيني رم لكل قسم من أقسام القبيلة من بينهم .
3- البيني رم – وهو القائد الروحي وهو الوحيد الذي يتمكن من إقامة الأضاحي الضرورية لضمان النجاح و الرخاء (مجتمع الدينكا مجتمع ديموقراطي لحد بعيد و فكرة القائد تنفيذي غريبة عليهم.)
4- الوت – و هي مجموعة من الدن و غرضها الأصلي هو الحماية و دورها الإداري قليل (بسيط) و لكن في فصل الجفاف عندما يرحل الدينكا إلى النهر ، تقدم كل قطعان الماشية بالرعي في وت واحد .
الجزء الثاني – المعتقدات الدينية لدينكا البادانق
يعتقد دينكا البادانغ في وجود اله يسمى نياليك ، وهو خالق كل شئ و كذلك يعرف باسم للإله الواحد و يسكن في الجنة بالرغم من انه أيضا يمكن أن تكون اسيك هي الأنثى و نياليك الذكر . اسيك هو مافي الف*ل ساك (يخلق) و نيال تعني "فوق"
كل الأحداث التي تمر بالإنسان في حياته عدا المرض و الموت مثل العقم و العمل ، رعاية الطفل في رحم أمه ، إعطائه الحياة ، و زراعة البذور كلها تنسب لسيك و عندما يتحدثون عن السماء و المطر و الشمس ينسبون ذلك لنياليك .
جوك يتسبب في المرض و الموت و لديهم عنه فكرتين ، بعضهم يعتقد أن جوك هو ملاك يعيش مع ملائكة آخرين بين السماء و الأرض و يتحرك وفقاً لأوامر اسيك . عندما يمرض أي شخص ، تقدم sacrifice لنياليك و الذي يقدم عند استلامها بإرسال تعليمات بالش*** لجوك و يكون نياليك هو الذي يتسبب في الشفاء و ليس جوك الذي يعمل كأداة تنفيذ الأوامر فقط . و لكن عندما **** نياليك الضحايا و تحدث الوفاة يعتقدون أن جوك هو الذي تسبب في ذلك نتيجة لرفض نياليك للضحايا.
يعتقد آخرون أن جوك و اسيك هما نفس الكائن و عندما يقوم بخلق يسمى اسيك و عندما يحطم يسمى جوك و لكنهم لا يعبدون جوك ولا يقومون له أي ضحايا . و هنالك من يعتقدون في الاحتمالين معاً .
عندما يتوفى الإنسان فان اسيك يلقى بروحه في الجنة و ليس جوك و لكن ماذا يحدث لها بعد ذلك لا احد يعلم و لكنها لا تصبح "جوك" .
يتم الاحتفال بالحدث لمنع روح المتوفى من إزعاج أقربائه الأحياء خاصة أرملته و أطفاله و لكن لا احمد يعلم ما قد يحدث بعد الموت . قبل مهمة ايويل ريت المقدسة و الذي يعرف أيضا باسم ايويل لونقار ايويل *** ، ايويل اقيت _ بوتيب و ايويل ابيوك حفيد عنصر ال**** ، لقد عرف الدينكا النياليك و لكنهم عبدوه بواسطة الملائكة أو مخلوقات روحية أو وسائط . تسكن الملائكة (كوك) بين السماء و الأرض و عندما يرسل الله كلمته إلى احدهم يدخل الملاك في جسد شخص مختار و يجعله يرسل كلماته إلى الآخرين . هذا الشخص يسمى تييت و لكن و يمكن أيضا تحقيق وضع التيت بالتمرين و الامتيازات الروحية والبشرية الملائكة الذكور أو أبطال الأزواج وهو اسم أفضل و هم :-
- جارانج
- دينق (ابن جارانج المذكور هنا و ليس دينق ابن نياليو)
- ارانق
- نقور (يعرف أيضا باسم ادول ريال)- مالك
- لوال ايويل و الذي يتمثل في ارض على شكل كوبرا (لوال ديت)
و الأثاث :
نيانوير
اجونق
عندما يتملك الإنسان احد هذه الأرواح (الأبطال) و يصبح وسيط يصنع لها معبد في منزل الوسيط و يقدم لها الضحايا هناك و أحيانا **** لأعمال الوسيط على أنها أعمال الروح . حتى ظهور ايويل ديت كان نيالك يعبد عبر هذه الأرواح بالرغم من أن دينكا بور يعرفون قارانج على انه اله (الروح فادانج) الرئيسية و لا يوجد من هو أعلى منه.
عندما جاء ايويل ديت طلب من الناس عبادة الإله الخالق مباشرة دون الحاجة إلى الأرواح كما كان يحدث من قبل .كذلك جاء إليهم بمعتقد جديد وهو أن الإله له ابن يدعى دينغ وأمه تدعى أبوك و دائما يشار إليها بابوك والدة دينغ. و قد طلب منهم ايويل أن يعبدوا الابن دينغ و الأم أبوك .الدينكا يصلون لدينغ و يطلبون منه التدخل لدى نياليك عندما يحتاجون لهطول الأمطار لأنهم يعتقدون أن الأمطار و الرعد من اختصاصها .
تتم الصلوات في جماعة و في مناسبات خاصة فقط مثل المطر و هكذا و لا توجد صلى تؤدى كجزء من حياتهم اليومية .
إنهم لا يعلمون بالتأكيد إذا كانت أبوك من البشر و لكنهم يعتقدون أنها الآن في الجنة و هذه الأغنية تحكي عنها :
أبوك هان دينق بال بان نيال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق
و ترجمتها
أبوك أم دينق اتركي منزلك في الجنة و اجعلي منزلك في الأرض و املآ منزل دينق بالنور
بعض الدينكا يعارضون الدين الجديد الذي أتى به اويل تم الاتفاق بين ايويل ديد و دينق قائد الكيك قبل مجئ ايويل و الذي كان ايويل قد تربى في منزله على أن تترك كل المقدرات الروحية الخاصة بهطول الأمطار و هكذا الاويل و أبنائه و يترك البقية لدينق و أبنائه . ولكن دينق وجد صعوبة في تطبيق هذه التوجيهات .
في خلاف بين ايويل و دينق قام ايويل بتثبيت قدم دينق على الأرض بحربته وقد بقي دينق على هذا الحال لمدة من الوقت نسبة لأنه هو ولا أي شخص اخر يستطيع أن يقتلع الحربة . فقام كل سكان الأرض من بشر و حيوانات و طيور بتقديم التماس لايويل و الذي اعترف بان مساندة دينق للدين القديم (أي عبادة الإله عبر الملائكة) لا يتناقض مع اتفاقهم و عليه قام باقتلاع الحربة . و لقد سمح للنوعين من المعتقدات الدينية أن تطبق جنبا إلى جنب و الآن أصبح الاختلاف الوحيد بين المنديور (القسيس) و ال***** ليس فقط بأنه احدهم نوع من رجال الدين و ساحر و قسيس وظيفي و لكن الأول يحقق معجزاته عن طريق الصلاة و الابتهال للإله و الثاني يعمل من خلال الجزور أو عندما تتملكه روح الملاك.هنالك التيات الصالح مثل الذين يعملون في مناطقهم و يحققون الخصب و هكذا و السيئ الذي يريد أن يغنى عن طريق استغلال الآخرين و تهديدهم بسحره .
عندما تتملك المنديور روح الملاك فانه يتغير من وضعه الأول و يصبح تيات . و هذه حالة واضحة من الإلهام الطبيعي و ليس المفتعل و الذي عندما يحدث يكون مرفوض من المنديور .
يقال أن هذه الأغنية أنشدت عندما قامت الحكومة بتجاهل المنديور و تنصيب احد الكيك دينكا سلطان :
أبوك مان دينق بال بان ينال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق . نامات مي ييك بان دا كوال س سيرن باي مات دينق وار كو مات اكول . منكا كول دينق اس لوك لوا ميث كاكوال اليك باني رير مام اىى .
ترجمة
أبوك والدة دينق اتركي منزلك في السماء و اجعلي منزلك على الأرض و املأ منزل دينق بالنور . إذا كان لديك منزل بالأرض فان أهل الجزور سوف لا يبقون لأنك ستكونين هنا ليل نهار . لقد تعب دينق من عمل أبناء الجزور و الذين أصابوه بالدوار .
المنديور يحترم و يقدر كل أبطال الروح ما عدا دوال ايويل و الذي يتمثل على الأرض بشكل كوبرا (لوال ديت) . يسمح الدينكا للكوبرا بالعيش معهم في منازلهم و يعطونها اللبن و يمسحون رقبتها و رأسها بزبدة الأبقار المقدسة . إذا قان الثعبان بعض أي إنسان فان ذلك يعتبر بمثابة عقاب له على ذنب اقترفه هذا الإنسان .
بالرغم من وجود ظاهرة عبادة الأسلاف إلا أن الدينكا أساسا يعبدون روح قيس منديور معروف اوتيات صالح و يتصلون عبرهم بالحياة الروحية ، أحيانا يشيرون لاويل لونقار و دينق الابن على أنهم نفس الشخص كما توضح هذه الأغنية :
ين ابا واك دينق تيار تون ديت لونقار ايويل با باي يتركق دينق لواك . تون ديت لونقار ايويل با باي ايويل با واك دينق بوات .
الترجمة :
لقد استعطفوك بعشر بقرات . أنت لونقار ايويل الثور رجاءً أن تظهر . افتح زريبة الماشية لدينق ايويل لونقار لكي يظهر . انك مستعطف بمائة بقرة .
لا توجد تنبؤات بظهور ايويل و دينه الجديد .
يعتقد البور و النقوك يعتقدون في أنواع أخرى من ايويل مذكورين في أساطير أخرى . و قد ورد أن هؤلاء الايويل ولدوا دون آباء و أنهم أرواح مجسدة و قد كانت لديهم صلة بدينق لابن أو كانوا تجسد جديد لايويل الأول . لكمة ايويل تعني حبة الفول السوداني التي تركت على الأرض فنبتت من نفسها في الموسم التالي و هذا يوضح سبب اعتقاد الدينكا في التجسد أو الاستنساخ .
بعض الدينكا يعتقدون أن الإله خلق السماء أولا ثم خلق الأرض بعدها و قد هطلت أمطار غزيرة فنبت الناس من الأرض تماماً مثل الجيوب . و يقول الآخرين أن لإله أرسل ابنه دينق إلى الأرض فتزوج من فتاة تدعى اجانق و رزقوا بأطفال فتركهم دينق و ذهب لأبيه في السماء و بذلك يكون كل البشر على الأرض أحفاد دينق و اجانق .
و مع ذلك فان البعض يقول بان الإله خلق رجل وامرأة من التراب و كان اسم أول رجل ابيني-دينق بمعنى دينق التراب .
كلمة يات في لغة الدينكا لديها معان كثيرة و مختلفة فيمكنها أن تعني دينهم أو أشياءهم المقدسة أو ممارسات العبادة مثل التوقفات (الرمح المقدس) و هي أيضا تستخدم بمعنى المعبد الذي يحتوي على أشياء مقدسة أو للحيوانات المقدسة أو الطيور أو القبور .
المنديور لديهم رمز مقدس واحد وهو دينق (المطر) الكيس لديهم عدد من الرموز المقدسة و التي قد تكون حيوان أو طائر .القرابين تقدم للرموز المقدسة و الرجل يمكنه قتل الرمز المقدس فقط إذا هاجمه هو أو هاجم ماشيته و يمكن للناسان أكل الرمز المقدس إذا كان قد قتله إنسان له رمز مقدس أخر . الدينكا لا يعرفون الشيطان ، أنهم يتحدثون عن تايا (الظل) و لكنهم يقصدون الشبح أو الروح القلقة للشخص المتوفى ، على أي حال فإنها ليست لها أي صلة بالشيطان في الأديان الأخرى .
البيني رم لا يعلم الأطفال أي شيء عن الدين في احتفال التعميد . فإنهم يدرسون الأخلاق فقط و لا يتعلمون أي شئ عن الدين حتى يصبحوا رجالاً يبلغون سن لخامسة و الثلاثين .
و يتكا بور التاريخ و المعتقدات الدينية
في 1941 كتب الفريق فوربس مندوب المقاطعة في بور هذه المذكرات و التي تشرح معتقدات الدينكا القديمة و الفروقات بين الدين الجديد و القديم :-
((الخالق هو جارانج و الذي كان روح حاقدة و ينسب إليه الدينكا اغلب مآسيهم.
و لديه ابنان دينق و ابيتيدنق ، كان دينق روح كريمة لذلك الدينكا يصلون له ليتوسط لهم لدى قارانج.
قارانج أيضا هو المطر التي تنتج الحشائش و المحاصيل و الماء الذي يشربون و التالي تعتمد كل الحياة عليها . تقريباً كل قبائل الدينكا تعبد دينق بشكل أو آخر و لهم إيمان عميق لذلك
ابينيدنغ هو سلف الدينكا و النوير .
و لقد قام بتقسيم ماشيته بين أبنائه و قرر إعطاء البقرة القديمة لجانق الذي كان ذكياً و يمكنه أن يرعى نفسه أعطى العجل الصغير لابنه الأصغر نوير . وعندما كان ابينيدنغ يرقد في فراش الموت حضر جانق متقمصاً شخصيته نوير و اخذ أقيم عجل و عندما حضر نوير فيما بعد لم يجد غير البقرة القديمة فاخبره ابينيدنغ أن يأخذها و انه في المستقبل سيقوم أحفاده بالهجوم على الدينكا و سلب ماشيتهم .
تجول ايويل في البلاد و جعل يوزع أراضيه على أبنائه و يقال أن و الدكس التي تحتوي على المياه الآن هي في الأصل كانت الأماكن التي كان يرتاح فيها أثناء رحلته . و أخيرا استقر في بوم على جزيرة الزراف في قاوير و في زمن المجاعة كان يأخذ الطعام من الشمس و هذا الطعام لك يكن ينقص و عندما ضاق منو ايويل و رمى به في النهر . غضبت منه الشمس غضبا شديداً و قررت قتله و لكن ايويل تفادى الهجوم بالاختباء داخل لواكه (زريبة المواشي) أثناء اليوم و خروج بالليل . أخيرا عقدت الشمس اتفاق مع القمر الذي ضرب ايويل بحربة العيد و ثبته على الأرض و قد دفن في هذا المكان بواسطة راس الرمح و الذي برز على سطح كوم التراب الذي غطى به و يقال أن هذا التل ما زال يوجد اليوم في جزيرة الزراف و يسمى بوم دو ايويل – أي هرم ايويل . و يبلغ محيطه مائة ستة خطوة و طول الانحدار واحد و عشرون خطوة و يبدو انه صنع من التربة الطينية المحروقة .
ايويل هو جد اغلب الدينكا بور
في الدين القديم يعتبر ايويل الجد الأول لكل الدينكا و لكن في الدين الجديد يعتبر هو مؤسس هذا الدين و الجد الأول للمنديور دينكا فقط . و يصور قارانج و ابنه دينق في صورة ملائكة و لكن في الدين القديم يعتبر جارانج الخالق و دينق ابنه .


تعليقات 4 | إهداء 3 | زيارات 8454

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#375660 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2012 03:43 PM
هذا الكلام كان يمكن ان يكون له اثر طيب ومفعول جيد في تعضيد الوحدة الوطنية قبل الانفصال اما الآن فقد اصبح مثل حكاية ست الفول التي همزها واحد فقامت بوضع فولها الارض ثم نطت....!


#375276 [azoz]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2012 01:32 AM
الدينكا اتتو مهاجرين من كينيا


ردود على azoz
United States [اليار المديانكي] 05-26-2012 01:03 PM
شكلك كده برمتها بي كرتين اصحى يا ابو زلومة.


#374669 [Wed El renk]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2012 07:59 AM
العم واستاذي شوقي بدري، مقالك هذه يذكرني بالوالدي العزيز عبدالغفاري خيري. متعه الله بالصحه والعافية.كما اتمنى عن تسمح لي سلطات دولة الشمال بزيارته مرة القادمة في زيارتي الي افريقيا انشاءالله .كلما سافرت الي السودان عادة ما اذهب اليه في يوم او يومين ثلاث لان والد الزوجه في مقال الوالد. فتجده يحكي الي عن الدينكا من الهلال وخشوم بيوت ومعتقدات والكجور.... فتجدني انا الدينكاوي كمن يستمع الي قصص عن الواقواق. حتى يفقد صبره يخرج بهذا السؤال؟ كوج كيك يين شيي جنينق؟ انا دائما القول الي اصدياقي الجنوبيون بان هنالك شمالين جنوبيون اكثر من الجنوبين. كلما نشاهد انا و زوجتي اصغر كريماته شريط فيديو عقد زواجنا في احد مساجد امدرمان برغم اننا لم نسلم من القمز واللمز كان من الجنوبين ولاشمالين وزوجتي لتتحدث لغة الدينكا والنوير وابناؤنا يحملون اسماء مشترك فاسم الاول تكون من ناحية الام لان الافرنج يستخدمون اسمين عادة ما تقع اسم العائلة من ناحيتى. وكان اخي في جانب كموكلي وهو الي جانب كموكل لبنته ينطق اسمي صحيح اكثر من اخي حتى نققحح ضحيكا فتقول زوجتي ابيه عارف اسمك افضل من اخوك الدينكاوي المضروب دي...حتى لا طيل عليك اتمني من المولى عزه وجله عن يمدك بالصحة العافية حتى ننحل القليلة الكثير عن من نحن من علمك القيمة عن نحن جيل الضياع دخلنا البندر خرجنا لا بندرين ولا قروين. صحيح الماعنده قديم ماعنده جديد.


#374626 [حسن علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2012 03:23 AM
الدينكا فدانق لا تقتصر علي شمال أعالي النيل فحسب بل تشمل كذلك أقسام فانارو، ألور، لواج، نقوك دينق كوال، طوي، رووت، نقوك لوال ياك وفاوينج ولكل هذه الفروع مراكز مقسمة بين ولايات الوحدة، أعالي النيل وجونقلي. أبوك هي والدة دينقديت الذي يعتقد قدماء الدينكا بأنه النبي الذي علمهم عن نياليج (الله). كان قدماء الدينكا يطلبون الشاعة من دينقديت إبن أبوك. أبو دينقديت يدعي قرنق وينادي بأرنق في بعض الأحيان. أيويل هو جد فدانق وتويج قوقريال الذين يسمون أيويل بكثرة. مشكلة الإخوة بالشمال كان زهدهم عن معرفة أي شئ يتعلق بجنوب السودان بإعتبار أن هذه ثقافة متخلفة يجب إستبدالها بأخري عربية بأسرع ما تيسر مما قاد الجنوب للدفاع بضراوة عن ثقافتهم.


ردود على حسن علي
United States [مارد] 05-25-2012 06:22 AM
لا تظلم الاخوة في الشمال بأنهم كانوا زاهدين في معرفة ثقافتهم ولكن الجنوبيون أنفسهم لم يساهموا في ذلك حتى المثقفين منهم أبيل الير وفرانسيس دينق لم يقدموا لنا شيئاعن معتقداتهم الدينية بل تحول كثير من المتعلمين منهم إلى الكاثوليكية.


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة