المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مجلس اللوياجيرقا السودانيه ---!1
مجلس اللوياجيرقا السودانيه ---!1
06-02-2012 04:36 PM

مجلس اللوياجيرقا السودانيه ---!1

محمد حجازى عبد اللطيف
United [email protected]


الكل مشغول ومهموم بقضايا الوطن --والكل فى بحث دائم لافضل الحلول لتخليص البلاد من المشاكل المزمنه التى اقعدت البلاد عن التنميه الحقيقيه والنهوض واللحاق بركب التطور الطبيعى الذى ينتظم العالم --فى وطننا الحبيب السودان جرب المواطن كل انواع الحكم --ديمقراطيه --عسكريه ثم عسكريه وعسكريه --وكل هذه التجارب تصطدم بمشاكل متجزره ومتوارثه يصعب حلها وكلما اقتربت من الحل تظهر مشاكل اخرى فى نفس الموقع او فى مواقع اخرى من هذا الوطن المترامى الاطراف او (كما كان )وحتى بعد انفصال الجنوب مازلنا نعيش نفس المشاكل او اصعب منها والحجة واحده او تتشابه فى الغالب الاعم .
هنالك مجالس نيابيه تشريعيه كثيره وغزيره منها ما هو اتحادى ومنها ما هو اقليمى ومحلى --ولا نتحدث عن مكونات تلك المجالس من الناحيه الحزبيه او الانتماء للحكومه من خلافه فكلها وبلا استثناء تدور فى فلك الحكومه دونما اعتراض او ابداء راى مخالف --ومازالت المشاكل والمصاعب الجهويه تعانى التهميش الا من رضيت الحكومه عنه .
تجربة المجالس القبليه فى افغانستان ) اللوياجيرقا )كانت الحل المناسب للوضع هنالك بعد ان عانت من الحروب التحرريه وحروب ابناء العمومه .
انا لا ادعوا للقبليه او تحكيم القبيله ولكن كواقع ملموس فان القبيله فى السودان موجوده ولها خصوصياتها وزعمائها وشيوخها ولهم اليد الطولى فى حل المشاكل التى تعترض افراد القبيله --اذن لماذا لا نجرب فكرة مجالس القبائل او مجلس القبائل تحت اى اسم (مجلس الشيوخ او الاعيان ) وللعلم كانت هذه المجالس موجوده فى عهود قريبه وكان لها دور فى الحل والعقد والمشوره وبخاصه عندما يتعلق الامر بشئون القبيله ومشاكل السودان لا تخلوا من المشاكل القبليه وغالبا ما تاخذ طابع الجهويه وعندما نصل لحل مشاكل الجهه تتبعها مباشرة المخاصصات القبليه وهكذا نظل ندور فى حلقة الجهه والقبيل و العكس .
ويمكن الاتفاق على طريقة التاسيس وتكوين المجلس بالانتخاب الحر المباشر او التعيين المتفق عليه من قبل افراد القبيله ويكون مجلسا داعما للمجلس القومى او البرلمان فى تناسق وتعاون من اجل الوطن ---
اللهم يا حنان ويا منان ألطف بشعب السودان ---آمين




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 997

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#382663 [عوض كدودة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2012 05:11 PM
ياأخ حجازى...الحكومة جبانة والشعب خايف منها يعنى جبان خايف من جبان بالله فسروا لى الكلام ده وماتقصروا .(( واحد قال لى ده معناه الجبنة بعينها )) .


#382120 [سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2012 01:12 AM
فكرة جميلة يا أستاذ والتجربة هي أم الإختراع لكن مع أولاد الكلب ديل الناس قادرة تعمل حاجة الله يمرضهم ويمرض العامل ليهم الكادوك وهم يا كافي البلاء لا واحد فيهم بمرض لا بموت


#381985 [A Razak]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2012 09:03 PM
والله فكره تستحق البحث و الدرس .. عظيم


#381839 [عوض كدودة]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2012 05:07 PM
أجارالله ياحجازى من إنبراشة وإنبطاحة وإنفراشة البشير وزمرته .. غابت النخوة والشهامة السودانية وعزتنا الكانت قوية وبقينا زى الكدايس سياسة كديسية من اجل الكنكشة بأى وسيلة والرئيس أصبح يرتعب من إسم الجنائية وبقى شكلوا عجوز من الخوفة والحكومة الآن محاصرة وكل يوم يضيق المربع بهم .. ياحليل اللويا جرقا الأفغانيين رجال الحوبة الاصليين .. موش اسد الكدادة ودخلوها وصقيرا حام وقلام الفقر بالنهار وباليل زى الجدادة يرتعب من أى رعشة فى الخرطوم واصبحوا فى هم دائم خوفاً من القومة والهبة وحالياً ماشين بالسرسار والنقاط يعنى بالدفرة وبعد ثلاثة شهور من وين يجيبوا فلوس ومن أين نأكل ونلبس ونشرب ,, قال نأكل ممانزرع ونلبس مما نصنع ... تحياتى يازعيم .


محمد حجازى عبد اللطيف
محمد حجازى عبد اللطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة