الريس خلع الكاكي ولبس الأزرق!!
06-04-2012 08:40 PM

الريـس خلع الكاكي...ولبـس الأزرق!!

بكري الصائغ
[email protected]

1-
***- في هلع واستعجال وارتباك شديد هرب الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الي المملكة العربية السعودية في يوم 14 يناير 2011 ومعه زوجته ليلي الطرابلسي، ولكنه ورغم العجلة التي كان عليها كان انيقآ ومهندمآ في ثيابه الباريسية،

2-
***- تقول احداث يوم 20 اكتوبر 2011، ان الرئيس الليبي السابق معمر القذافي ولحظة اعتقاله في هذا اليوم كان في حالة يرثي لها، ثيابه ممزقة ومتسخة للغاية وتفوح منها رائحة كريهة، وطالت لحيته كثيرآ بسبب بقاءه مستخبيآ عن العيون داخل انبوب صرف صحي وماان تم اعتقاله من قبل الثوار حتي راحوا ويتفنون في تعذيبه بعد ان جردوه تمامآ من ملابسه، ولم ينسوا الثوار الذين اعتقلوا وان يقوموا بتصوير اخر دقائق عمره وهو عاريآ يسترجيهم الرحمة والشفقة، وامعانآ في المذلة راحوا يلتقطون صوره العصا التي ادخلت بقسوة بالغة داخل شرجه، وخرجت هذه الصور للعلن، ومات القذافي وهو عاريآ تمامآ من ملابسه،

3-
تقول احداث اليمن عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح:
(إنتهى كرئيس للجمهورية دستورياً وقانونياً في يوم السبت 25 فبراير من عام 2012م، بعد انتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً للجمهورية اليمنية وبعد أداء عبد ربه منصور هادي القسم امام مجلس النواب طاوية صفحة علي عبد الله صالح في رئاسته لليمن، لاكثر من 33 سنة)،

***- وغادر البلاد بصورة مشرفة وبكامل هيبته كرئيس سابق، ولم يتخلي عن ملابسه العسكرية وميدالياته.

4-
***- وفي ابريل من العام الماضي 2011، جاءت لاخبار من ساحل العاج تفيد بان جنودآ تابعون لقوات الحسن وترة الرئيس المعترف به دوليا قد تمكنوا من اعتقال الرئيس لوران باغبو وزوجته سيمونا في مقر إقامتهما في أبيدجان كبرى مدن البلاد.

***- وكان الرئيس السابق باغبو وزوجته سيمونا لحظة اعتقالهما بغرفة النوم وبملابسهما الداخلية، وامعانآ في المذلة والتحقير لها سمح الضابط المكلف باعتقال باغبو وزوجته للصحفيين بالتقاط صورآ عديدة لهما وهما بالملابس الداخلية، وخرجت الصور وبثتها كثير من المواقع الالكترونية،

5-
***- واذا ماعدنا للوراء قليلآ وتحديدآ يوم 30 ابريل 1945، نجد الفوهرر ادلوف هتلر كان في هذا اليوم في كامل هندامه بالبدلة الانيقة للغاية، فهو يوم عرسه من عشيقته ايفا بروان التي كانت ايضآ في غاية الاناقة، وان كانا في حالة توتر واضحة بسبب انهما قد قررا وتمامآ بعد الانتهاء من مراسيم الزواج وان ينتحرآ معا حتي لايقعا في يد القوات الروسية التي دخلت برلين، وبالفعل بعد ان شربا(الشمبانيا) نخب زواجهما ومعهما بعضآ من القادة الكبار، دلفا الي غرفة جانبية، واطلق هتلر علي نفسه الرصاص، وتناولت ايفا السم.

***- أطلق هتلر النار على الجانب الأيمن من رأسه (وكان هناك جرح ناتج من خروج الرصاصة من يسار رأسه مائل ناحية الأعلى) وكان يوجد مسدس فالتر عيار 7.65 مل تحت قدميه. وكانت الدماء تسيل من جانب رأسه وذقنه وصبغت الدماء الذراع الأيمن للأريكة وكانت تتساقط على السجادة/أرضية الغرفة. ولم يكن لدى إيفا أي جروح ورجح لينغه إنها سممت نفسها.

***- وقال العديد من الشهود أن الجثتين حملتا إلى خارج القبو على الدور الأرضي فوق الأرض عبر مخرج الطوارئ إلى حديقة صغيرة تم قصفها وراء مقر المستشارية حيث تم رشهما بالنفط وحرقهما بواسطة لينغه وعناصر الحرس الخاص بهتلر. ولكن لم تحترق الجثتين تماماً عندما باغت القصف السوفيتي على القبو لينغه وحرس هتلر مما جعل محاولتهم لحرق الجثة مرة أخرى مستحيلة وتم تغطية بقايا الجثتين داخل فجوة ضحلة في الساعة السادسة مساءاً.

***- انتحرا في ملابس انيقة للغاية خصصـت خصيصآ لمناسبة الزواج...
والأنتحار!!

6-
***- اتصلت بالامس مساءآ بصديقي المصري الذي يقيم بالقاهرة ويعمل باحدي المؤسسات الصحفية المصرية الكبري وسالته عن ردود الفعل لدي المواطنيين بالشارع المصري، فقال لي بالصوت العالي وبلكنته المصرية:

***- ( مش الريس لبس الأزرق!!..يالهوي يالهوي!!، مين كان يصدء "يصدق" الريس حسني مبارك بعظمته وجلالة قدره يلبس الازرق وعلي "الاميص" القميص نمرته?!! .. يعني رئيسنا في "السقن" السجن معندوش اسم عنده نمرة وبس ...سبحان الله وماالدوام الا لله وحده)!!

***- فهمت من حديثه الطويل،ان الكثيرون من اهل مصر تمنوا لو صدر الحكم بالاعدام علي الرئيس السابق مبارك احترامآ للعسكرية والقوات المسلحة ولزملاءه الضباط الذين يرون رئيسهم العسكري مهانآ بالسجن...وايضآ سيكون اعدامه ارحم بكثير له من الاهانات والمعاملات السيئة التي سيجدها مستقبلآ بالسجن،

***- ثم وان تبديل زي مبارك من (الكاكي) الذي يرمز للعزة لل(ازرق) والذي يعني ان مرتديه انسان منحط وسافل يستحق الضرب بالجزم - بحسب وجهه نظر المصريين- ايضآ اساءة بالغة للشعب الذي كان مفروضآ وان يقدر ظروف مبارك الصحية ويمنحه العلاج والرعايا بدلآ عن الانتقام والتبشيع بحاله،

- ويكمل صديقي كلامه فيقول:
***- ( الاشخاص الذين ادينوا بجرائم كبيرة واغتالوا الألآف من بني جلدتهم، واقتصت منهم محكمة الجنايات الدولية وامرت بسجنهم لسنوات طويلة، يعيشون حياة انسانية كريمة وعادية في سجونهم بـلاهاي، فلا هناك قمصان زرقاء والكل بكامل هندامه، وكل سجين يحتفظ باسمه ولايستبدله باي رقم سجني، ويعامل بكل احترام، اما الوضع عندنا فمختلف تمامآ،

- وقبل ان ينهي مكالمته قال ضاحكآ:
( المصريون يفتخرون هذه الايام بانهم هم الذين بنوا الاهرامات فثبتوا بها الارض، واوصلوا البحر الاحمر بالابيض، ، وعملوا انتفاضة شعبية، ....ولبسوا مبارك الأزرق)!!


7-
رابــط له عــلاقة بالـموضــوع:
******************************
حسني مبارك في لباس السجناء، انتهى زمن الزعماء
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-59201.htm


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 4302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#385022 [بكري الصائغ]
1.00/5 (20 صوت)

06-06-2012 04:32 AM
الجـديد فـي الاخبــار
********************

ادعاء الجنائية الدولية يطلب اعتقال
البشير وثلاثة مسؤولين سودانيين
******************************
المصــدر:
جريـدة (القدس العـربي)،
بتاريـخ:
2012-06-05
نيويورك ـ (د ب أ)-
--------------------------
***- جدد مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-أوكامبو الثلاثاء طلبه باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير وثلاثة مسؤولين سودانيين بارزين بتهمة ارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب في إقليم دارفور.

***- وقال مورينو-أوكامبو إن تنفيذ مذكرات الاعتقال الصادرة بحق المسؤولين السودانيين سيحدث "تغييرا هائلا" في الصراع الطائفي في دارفور ، مضيفا أنه يمكن العثور على البشير في قصره الرئاسي بالخرطوم.

***- وكانت المحكمة الجنائية الدولية ، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ، اتهمت البشير في عام 2005 بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

***- كما وجهت المحكمة اتهامات مماثلة إلى كل من علي كوشيب أحد قادة ميليشيا "الجنجويد" العربية ، وأحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين وهما وزيرا داخلية سابقان.

***- وقال مورينو-أوكامبو أثناء اجتماع مفتوح لمجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 دولة: "الحقيقة هي أنه يجب على أعضاء مجلس الأمن الدولي التوفيق بين مصالحهم الوطنية ومسؤولياتهم بشأن السلام والأمن".

***- وكان مجلس الأمن والمحكمة الدولية طلبا من الحكومات تنفيذ مذكرات الاعتقال الصادرة من المحكمة.

***- غير أن السودان ليس من الدول الموقعة على "معاهدة روما" المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية ، ويعتبر نفسه ليس مقيدا بهذا الالتزام. ورفضت بعض الحكومات الإفريقية اعتقال البشير.

***- وقالت الأمم المتحدة إن الصراع في دارفور أودى بحياة أكثر من ثلاثة آلاف شخص ، وأدى إلى نزوح ما يزيد على 5ر2 مليون لاجئ.

***- ويعمل 20 ألف فرد من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حاليا على حفظ النظام ومساعدة السكان في دارفور.


#385019 [بكري الصائغ]
1.01/5 (21 صوت)

06-06-2012 04:10 AM
أخــوي الـحـبـوب،
مـواطـن،

سـلام مربع مليان بالتقدير والاحترام لشخصك الكريـم، وألف شكر علي قدومك الميمون، ولكن بخصـوص تعليقك المقدر وغضبك الفي غير محله، احب ان اوضح لك ثلاثة اشياء:

1-
اولآ:
***- لايمكن باي حال من الاحوال واغضب من شخص يشارك برأيه ويختلف معي، واحترم بشدة وجهات النظر الاخري عملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع طالما تتم في اطار محترم ومهذب. كلامك وتعليقك لم يغضبني علي الاطلاق، خصوصآ، وان وجهات النظر حول معمر القذافي ليست واحدة، وانا مصر علي رأئي علي ان رئيس (ايآ كان) جاء علي ظهر دبابة وقلب النظام الديمقراطي وداس علي الدستور والقوانين...فهو عندي غير مقبول، وهذا الكلام يسري علي القذافي!!

2-
ثانيآ:
***- هو انا جبت حاجة من عندي ياأخ مواطن?!!، طالع المواقع الالكترونية الليبية وشوف بعينيك ماذا يكتبون ويقولون اهل البلد (ليبيا)!!...وكل ماقلته وكتبته مقتبس من مواقع الالكترونية الليبية،

3-
***- (ان من يحكم ليبيا الآن غير مؤهلين لحكمها!!)...بقي ده اسمه كلام يامواطن?!!...بكرة يجوا المؤهليين ويمسكوا البلد، الناس الغير مؤهلين ماحيقعدوا في الحكم 42 سنة!!

***- قلت في كلامك:(..لا ادري لماذا دائما في مقالاتك تحاول التشفي في الراحل القذافي وتظهره بمظهر الجبن)!!...

***- واقول: رحم الله سلفادور الليندي الرئيس السابق لشيلي، رفض الاستسلام للانقلابيين وقاومهم حتي الرمق الاخير،

***- كاسترو وحتي الان وهو في سرير المرض يشمت من الرؤساء الاميريكان القدامي الذين ومااستطاعوا ازالة نظامه ولا الاطاحة به،

***- الرئيس جمال عبدالناصر عام 1956 واثناء العدوان الثلاثي قال بالصوت العالي:( سنقاتل، سنقاتل، سنقاتل) ولم يستسلم ابدآ...


#384958 [بكري الصائغ]
1.00/5 (20 صوت)

06-06-2012 12:37 AM
حكاية الليلة الأولى من "مؤبد" مبارك في سجن طرة
*******************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-59238.htm
------------------------------------


#384936 [مواطن]
1.00/5 (20 صوت)

06-05-2012 11:44 PM
الأستاذ بكري الصائغ ..... بعد التحية ...لا ادري لماذا دائما في مقالاتك تحاول
التشفي في الراحل القذافي وتظهره بمظهر الجبن ؟ مع انه قاتل أكبر حلف عسكري
في هذا العصر ومعه مرتزقته ممن باعوا وطنهم ليبيا للغرب .. قاتلهم لمدة سبعة
أشهر ..... ومن اسروه وقتلوه ليسوا سوى همج ومتطرفين اسلاميين .... ان من يحكم
ليبيا الآن غير مؤهلين لحكمها تماما كالأسلاميين في السودان .....ربما خلافك الفكري
مع القذافي بحكم انه قومي عربي ومحاربته للشيوعية جعلك تتطرف في مهاجمته بعد أن
رحل عن الدنيا مع ان القذافي أيضا كان يحارب الاسلامويين بقدر محاربته للشيوعية ..
حتى انك لا تنتقد الراحل جعفر نميري كثيرا ولا تضرب به مثلا في مقالاتك
برغم أن النميري نكل بالشيوعيين أيما تنكيل ....
تقبل تحياتي وصراحتي .....


#384917 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:01 PM
18 ينايـر 1985 يوم لاينسـي في تاريخ السودان:
اعــدام الأسـتاذ مـحمود مـحمد طـه بسـجن " كوبـر "
***************************************************
المصــدر:
http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=1014&page_id=1

محمد الحسن محمد عثمان - قاضى سابق
----------------------------
1-
-----
´***- الاستاذ محمود محمد طه منشور هذا…او الطوفان...

2-
-----
***- وقد ذكر الاستاذ فى هذا المنشور ان قوانيين سبتمبر جاءت فشوهت الاسلام فى نظر الاذكياء من شعبنا وأساءت لسمعة البلاد فهذه القوانين مخالفه للشريعه ومخالفه للدين وفى فقره اخرى: ان هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد وقسمت هذا الشعب فى الشمال والجنوب وذلك بما اثارته من حساسيه دينيه كانت من العوامل الاساسيه التى ادت لتفاقم حرب الجنوب وطالب الاستاذ بالغاء قوانيين سبتمبر وحقن الدماء فى الجنوب واللجؤ للحل السياسى والسلمى.

3-
-----
تم القبض على الاستاذ محمود وتقديمه لاحدى محاكم العداله الناجزه وقاضيها المهلاوى وهو شاب صغير السن كان قاضيا بالمحاكم الشرعيه وهو قريب النيل ابوقرون مستشار رئيس الجمهوريه وأحد مهندسى قوانيين سبتمبر وكان المهلاوى يعوزه الإلمام بقانون الاجراءت الجنائيه وقانون الجنايات وهذا مايفسر ارتباكه فى ذلك اليوم عندما مثل امامه الاستاذ محمود الذى احضر لمجمع المحاكم بامدرمان ومعه مجموعه مدججه بالسلاح احاطت بالمحكمه … كان الاستاذ يرتدى الزى الوطنى وفى الصفوف الاماميه كان المحامين الوطنيين الذين اعتدنا رؤيتهم فى مثل هذه المحاكمات السياسيه متطوعين مصطفى عبد القادر فارس هذه الحلبات (شفاه الله) وامين مكى مدنى والشامى والمشاوى وعلى السيد وآخرين
استمع المهلاوى ومن ربكته نسى ان يحلف المتحرى مع انه الشاهد الوحيد وارتجل الاستاذ كلمته الخالده التى ردد فى بدايتها رايه فى قوانيين سبتمبر كما جاء فى المنشور واضاف: أما من حيث التطبيق فان القضاة الذين يتولون المحاكمه تحتها غير مؤهلين فنيا وضعفوا اخلاقيا عن ان يمتنعوا عن ان يضعوا انفسهم تحت سيطرة السلطه التنفيذيه تستعملهم لاضاعة الحقوق واذلال الشعب وتشويه الاسلام واهانة الفكر والمفكرين واذلال المعارضين السياسين ولذلك فانى غير مستعد للتعاون مع أى محكمه تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت ان تكون اداه من ادوات اذلال الشعب واهانة الفكر الحر والتمثيل بالمعارضين السياسيين (وماأشبه الليله بالبارحه ياأستاذ) وشكر الاستاذ المحاميين الوطنيين للتطوع عن الدفاع عن الجمهوريين واضاف ان الجمهوريين سيتولون مباشرة قضاياهم بانفسهم.

4-
----
واصدر المهلاوى حكما باعدام الاستاذ محمود...

5-
------
فحين يسود الرعب والوهن
ويبطىء الشهود والقضاء والزمن
ينفلت القاتل والمقتول يدفع الثمن

***- أيدت محكمة استئناف العداله الناجزه الحكم وايده نميرى الذى قال انه بحث فى كل كتب الفقه فلم يجد للاستاذ مخرجا وهذا لا يعقل فكيف رجع نميرى فى ايام معدوده كل كتب الفقه ونميرى لا تمكنه مؤهلاته العقليه من قراءة كتاب المطالعه الاوليه بدون ان يخطىء عشرات الاخطاء.

6-
-----
***- جاء يوم 18/1/1985م يوم التنفيذ تقاطر المئات نحو بحرى واغلبهم كان يعتقد ان الاعدام لن يتم لاسباب شتى وبعضهم بين مصدق ومكذب لكل هذه المهزله ان يعدم بشر لاصداره منشورا .. اوقفت العربات للقادمين من الغرب عند خط السكه حديد وساروا على الاقدام متجهين نحو سجن كوبر …. دخلت ساحة الاعدام بسجن كوبر وهى ساحة واسعه فى مساحة ملعب كرة قدم ووجدت مجموعه من الناس جلست على الارض فى الجانب الشرقى وفى الجانب الشرقى كانت منصة الاعدام تنتصب عاليه فى الجانب الجنوبى منها صفت كراسى تحت المنصه مباشره فى الصف الاول مولانا فؤاد الامين رئيس القضاء والمكاشفى طه الكباشى رئيس محكمة استئناف ما أطلق عليه المحاكم الناجزه وبجواره الاستاذ عوض الجيد مستشار رئيس الجمهوريه ومولانا النيل ابو قرون مستشار رئيس الجمهوريه وبجوارهم مولانا محمد الحافظ قاضى جنايات بحرى ومولانا عادل عبد المحمود وجلست فى الصف الاول وكنت اقرب الى المنصه وفى الصفوف الخلفيه ضباط شرطه وسجون… وعلى الحائط الغربى وعلى مسافه من المنصه اصطف الجمهوريين المحكوم عليهم بالاعدام كانوا يلبسون ملابس السجن ذقونهم غير حليقه يبدوا عليهم التشتت وكانوا مقيدين …رجال الامن منتشرين والشرطه باسلحتها منتشره فى المكان …كان هناك رجل طويل القامه بصوره ملفته اسمر اللون يحمل شنطه فى يده يقف خلف المنصه مباشره ونفس هذا الرجل رايته فى المحاكمه … المكاشفى كان يتحرك متوترا ويتبسم حتى والسن الذهبيه تلمع فى فمه .

7-
------
***- احضر الاستاذ محمود محمد طه يرتدى زى السجن مقيد الرجلين مغطى الوجه بغطأ احمر… اقتيد حتى سلم المنصه حاول السجانان الممسكان به مساعدته فى الصعود الى المنصه ولكنه لم يعتمد عليهم تقدمهم وبدأ يتحسس السلالم بقدمه ويطلع درجه بعد درجه

8-
-----
***- انتصب الاستاذ محمود واقفا فوق المنصه وهو مغطى بالغطأ الاحمر … تلى مدير السجن من مكرفون مضمون الحكم وتلى أمر التنفيذ ….الاستاذ محمود ذو 76 سنه واقف منتصب .. حبل المشنقه يتدلى بجواره …قرىء عليه أمر تنفيذ الاعدام عليه ويمسك المكاشفى بالميكرفون ليسمع الاستاذ آخر كلمات فى هذه الدنيا فيسب الاستاذ محمود ويشير اليه فى كلمته بهذا المرتد الذى يقف امامكم .. وتستمر الكلمه زمن والمكاشفى يزبد ويرقى .. يطلب السجان من الاستاذ محمود ان يستدير يمينا .. ويستدير الاستاذ ويواجهنا تماما يتم كشف الغطاء عن وجه الاستاذ .. يبتسم الاستاذ وهو يواجه القضاة الذين حكموا باعدامه ابتسامه صافيه وعريضه وغير مصنوعه .. وجهه يشع طمأنينة لم أرها فى وجه من قبل …قسماته مسترخيه وكانه نائم …كان يشوبه هدوء غريب …غريب ..ليس فيه ذرة اضطراب وكأن الذى سوف يعدم بعد ثوانى ليس هو …

***- والتفت الى الجالسين جوارى لارى الاضراب يسودهم جميعا .. فؤاد يتزحزح فى كرسيه وكاد يقع ..عوض الجيد يكتب حرف نون على قلبه عدة مرات .. والنيل يحتمى بمسبحته فى ربكه (النيل تعرض لاتهام بالرده فى عهد الانقاذ وتاب) كان الخوف والرعب قد لفهم جميعا والاستاذ مقيد لاحول له ولاقوه …ولكنه الظلم جعلهم يرتجفون وجعل المظلوم الذى سيعدم بعد لحظات يبتسم !!

***- التف الحبل حول عنق الاستاذ محمود كان مازال واقفا شامخا (قيل ان الشيخ الترابى حضر مره قطع يد سارق فاغمى عليه) وسحب المربع الخشبى الذى يقف عليه الاستاذ وتدلى جسده (وكذب من قال انه استدبر القبله) هتف الرجل طويل القامه الواقف خلف المنصه .. سقط هبل .. سقط هبل ردد معه بعض الفغوغاء الهتاف .ويحضرنى صلاح عبد الصبور فى ماساة الحلاج

9-
------
صفونا .. صفا .. صفا
الاجهر صوتا الاول والاطول
وضعوه فى الصف الاول
ذو الصوت الخافت والمتوانى
وضعوه فى الصف الثانى
أعطوا كل منا دينار من ذهب قانى
براقا لم تمسسه كف
قالوا صيحوا زنديق كافر
صحنا زنديق كافر
قالوا صيحوا : فاليقتل انا نحمل دمه فى رقبتنا
صحنا:فاليقتل ان نحمل دمه فى رقبتنا

10-
-----
***- كان هناك من هتف من بين الجمهور شبه لكم .. شبه لكم
تم القبض عليه وتم ضربه اما رئيس القضاء اوقفهم مولانا محمد الحافظ (عرفت من الاستاذ بشير بكار الدبلوماسى السابق انه هو الذى هتف) خرج الحضور من القضاة عن طريق سجن كوبر….وعندما مروا بزنزانات المعتقلين السياسيين كان هتافهم يشق عنان السماء
محمود شهيد لعهد جديد … لن ترتاح ياسفاح … مليون شهيد لعهد جديد … لم يغطى على هذا الهتاف حتى أزير الطائره التى يقودها فيصل مدنى وحملت جثمان الشهيد لترمى به فى وادى الحمار (وهذا حسب ماتسرب لاحقا) وكان محمود شهيد لعهد جديد ..

11-
------
***- وسقطت مايو
بعد 76 يوما من اعدام الاستاذ...

12-
-------
هادئا كان آوان الموت
وعاديا تماما
وتماما كالذى يمشى
بخطو مطمئن كى يناما
وكشمس عبرتها لحظة كف غمامه
لوح بابتسامه
قال مع السلامه
ثم ارتمى وتسامى
وتسامى……وتسامى


#384905 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:43 PM
من أرشـيف موقع جريدة (الراكوبة)
--------------------------------
1903 يونيو - 2011:
والذكري 108 علي بناء سجن "كوبر"
**********************************
المصـدر:
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-9262.htm
--------------------------------------

***- موضوع اليوم عبارة عن (سياحة) لزيارة سجون السودان بدءآ من سجن \"كوبر\" شيـخ السجون السودانية الذي يحتفل في هذا الشهر (يونيو 2011) بعيد ميلاد تاسيسه عام 1902، ومرورآ بزيارة بعض السجون بالولايات الاخري، وانتهاءآ بسجن \"غوانتامو\" الذي مازال فيه عددآ كبيرآ من المسجونيين السودانيين (المنسيين) جملة وتفصيلا وخرجوا من ذاكرة المسؤوليين في نظام الانقاذ الأسلامي.


#384901 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 10:35 PM
تلك الأيام في سجون نميري - الحلقات من 1 الي 18
*************************
المصـدر:
http://www.sudanesehome.com/forum/showthread.php?t=57424
.. بقلم: صدقي كبلو.


#384810 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 08:02 PM
الســجون احيانآ تولد الابــداعات:
كلمات قالهاالشاعر محجوب شريف عندما اعتقل عقب الانقلاب الإنقاذي في سجن _سواكن1990.
-------------------------------

نار الحنين
*********
فارقت كم....؟
كم سنة
عانيت وشفت الضني
نار الحنين للجنا
ما شفت زيك أنا
لكني مابنحني
ولاسواي ..انحني
الشمس خلف الجبل
والنبع ........
في المنحني
هُب يا نسيم الزمن
بالذكريات الندي
برد هجير الحشا
رجع خطاهم صد ي
ا لشال كتابو ومشي
والدابو عمرو ابتدأ
أشواقي لي ضحكتهم
وأشواقي لي ضمتهم
وأشواقي لي للمتهم
بلا حدود آو مدي
يسهر معاي النجم
يمشي ويجيني الكري
يلقاني كم منسجم
واللفته بتذكرا
ارسم خيالهم رسم
يضحك معاي يبتسم
يبقي السحاب الضرا
الجنة هم سكتها
والدنيا هم سكرا
تسألني إيه العمل...؟
صبر المناضل عمل
انسد باب السجن
ما انسد باب الأمل
ماببقي السمو القمر
لو ما الهلال اكتمل
من اجلهم نحتمل
...ما ليس بالمحتمل.....


#384806 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 07:50 PM
8-
أخـــوي الحبــوب،

الصادق علي موسي،

السلام والتحايا لشخصك الكريـم، وسعـدت بزيارتك المقـدر،

***- وبما ان هذا الموضوع اصبح ويجمع حابل السجون العالمية وخاصة سجن لاهاي الشهير بنابل الذين تم اعتقالهم وسجنهم فيه...وبمن سيشرفونه مستقبلآ رضيوا ام ابوا مالم يدركهم الموت امثال البشير وعبدالرحمن حسين وكوشيب وهارون وسيف الاسلام القذافي وبشار الاسـد بتهم ارتكاب جرائم ضد شعوبهم، فلا ننسي ان هناك اخرون ممن يظنون بانهم بمعزل عن الملاحقة وبعيدون عن الاعتقال والمسألة عالميآ ومحليآ، ولكن متي تغيرت الاوضاع السائدة في بلادهم وعصفت الرياح بنظمهم الفاسدة، فانهم اول من سيكونون في اقفاص المحاكم ينظرون كلمة القضاء بشأنهم،

***-وسودانيآ،علي عثمان يونيو ومعه شيخه الترابي ومحمد الأمين خليفة وعلي الحاج سيكونون اول من سيحاكمون بتهمة تقويص الوضع الذي كان سائدآ وقبل يوم 30 يونيو واحداث انقلاب عسكري (بعد نجاح انتفاضة 6 ابريل 1985 تشكلت محاكم لقادة انقلاب 25 مايو 1969 وادانتهم المحاكم وسجنوا بكوبر وهم: الرائد ابوالقاسم محمد ابراهيم، وخالد عباس، وزين العابدين محمد احمد، وبتهم الفساد وبهاء الدين محمد ادريس، وبتهم التخابر مع دولة اجنبية والتعامل معها تمت محاكمة اللواء عمر محمد الطيب والفاتح عروة)...

***- لن ينجو من القصاص القصاص القادم قريبآ باذن الله تعالي النافع علي النافع صاحب "بيوت الاشباح" ومعه اخرون كثر.

---------------------------------

9-
أخـــوي الـحـبـوب،

نادر،
1-
----

كل التحايا القلبية الطيبة لشخصك الجميل، وزيارتك افرحتني واسعدتني، وسررت بتعليقك الذي قلت فيه:

***- ( أيها اقسي الاعدام ام السجن المؤبد?)،

***- بالطبع، ياأخ نادر وجهات النظر تختلف حول الاجابة علي هذا السؤال، فمثلآ لو كنت مكان حسني مبارك لتمنيت الاعدام فورآ ولا ابقي بسجن "طرة" وماادراك ماسجن "طرة" والمهازل التي تقع فيه، واهانات الضباط والمسئوليين فيه للمساجين، وسيتعرض مبارك يوميآ للاهانات من الجميع بما فيهم الوزراء المسجونيين معه، وفرصة للشماتة والسخريات من باقي السجناء!!

***- لو كان السجن بسجن "لاهاي" لاختلف الوضع تمامآ، فمن يصدق ان الرؤساء السابقون القتلة الطغاة والقابعون بسجن "لاهاي"..والذين قتلوا وابادوا الألآف من بني جلدتهم يعيشون عيشة منعمة واحسن الف مرة من حياة حسني مبارك بسجن بلده?!!

2-
---
***-
الحبـوب نادر، اهـديك احدي قصائـد الشاعر الكبير محـجوب شريف وكتبها عندما كان بسـجن "شــالا" ايام حكم النميري.

***- إختار جهاز الأمن وإدارة السجون 44 معتقلا لترحيلهم إلى شالا وزالنجي.

وقد قال محجوب شريف في تلك المناسبة:
---------------------------------
ودانا لشالا وعزتنا ما شالا
نحن البلد خيرها ومستقبل أجيالها
يالماشي زالنجى
نتلاقى نتلاقى
ما كلكم باقة
اتفتحت طاقة
وإتحدت إذلالها


#384449 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 02:12 PM
1-
اولآ:
اشهر الشخصيات السودانية التي اعـدمت بسـجن "كوبر"
***********************************************


2 ديسـمبـر 1959:
*****************
1- بكباشي علي حامد محمد عثمان- الاعدام شنقاً.
2- يعقوب اسماعيل كبيدة- الاعدام شنقاً.
3- عبد البديع علي كرار- الاعدام شنقاً.
4- الصادق محمد الحسن- الاعدام شنقاً.
5- يوزباشي عبد الحميد عبد الماجد- الاعدام شنقاً.

يوليو 1971:
**************
6- عبد الخالق مـحجوب،
7- الشفيع احـمد الشيخ،
8- جوزيف قرنق،


18 يناير 1985:
****************
9- مـحمود مـحمد طه،

17 - ديسـمبر 1989:
****************
10- مـجدي مـحجوب مـحمد احـمد،

ابريل 1990.
**************
11- بطرس،
12- اركانجلو،


ثانيـآ:
***- رابط مهم عن اعدام الواثق صباح الخير:
-----------------------------------------
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=10&msg=1189240848

ثالثآ: رابط مهم عـن اعدام مـجدي محجوب محمـد احمد:
------------------------------------------------
سألوا مجدي محجوب وقبيل اعدامه بدقائق عن أمنيته الأخيرة فاجاب:
"كوب من الشاي" ورشفـه واعـدم...
******************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1228167636


#384418 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 01:42 PM
1-
----
ماذا تعـرف عن لاهـــاي?
***********************
المصـدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A


2-
-----
ماذا تعـرف عـن سـجن لاهـاي?
**************************
المصـدر:
http://www.lebanon.ms/vb/showthread.php?t=19973

3-
ماذا تعـرف عن سـجن كـوبر?
************************
المصـدر:
http://kaposhia.ahlamontada.net/t1563-topic
--------------------------------------------

(أ)
----

***- كوبر» .. معبر لكراسي السلطة شيد السجن المركزي في السودان عام 1903 على ارض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويطل على شارع رئيسي لمدينة الخرطوم بحري، وفي موقع قريب من جسر القوات المسلحة الذي يربط الخرطوم بالخرطوم بحري، صمم مبنى السجن هندسيا بشكل مماثل للسجون البريطانية، وبوجه خاص سجن برمنجهام (الخريطة والمباني والاقسام).
واطلق عليه سجن «كوبر»، اشارة الى مسؤول بريطاني تولى ادارة مدينة الخرطوم بحري وثابر على زيارة السجن وتفقد نزلائه وعرف بمعاملاته الانسانية.

***- ويضم سجن «كوبر» 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالاعدام، وقسم لمعتادي الاجرام، ولذوي الاحكام الطويلة والقصيرة، واقسام اخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم الغاء هذا القسم في العهد الوطني.

***- اما القسم السياسي فقد ظل هو الاشهر على الاطلاق لارتباط السجناء او المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان. وقد استقبل هذا القسم قيادات الحركة الوطنية المناهضة لحكم الادارة البريطانية، وعلى رأسهم الزعيم اسماعيل الازهري، الذي اصبح مطلع عام 1954 اول رئيس لحكومة وطنية ووزيرا للداخلية.
واشهر اعدامات شهدها سجن «كوبر» لضباط شباب بقيادة البكباشي علي حامد عام 1959، في اعقاب فشل محاولة انقلابية ضد حكم الفريق ابراهيم عبود، ثم اعدام قيادات الحزب الشيوعي السوداني عام 1971 في اعقاب فشل الانقلاب الذي قاده الرائد هاشم العطا، حيث اعدم امين عام الحزب عبد الخالق محجوب وامين عام اتحاد نقابات عمال السودان وعضو اللجنة المركزية لاتحاد العمال العالمي الشفيع احمد الشيخ.

***- ثم شهد «كوبر» في مارس (آذار) عام 1985 اعتقال اكبر حشد من السياسيين والنقابيين المناهضين للحكم المايوي برئاسة جعفر النميري.

***- وعندما اعلن الفريق عبد الرحمن سوار الذهب في 5 ابريل (نيسان) عام 1985 انحياز القوات المسلحة لخيار الشعب في استرداد الديمقراطية، اتجهت المسيرات الشعبية الى سجن «كوبر» لاطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وفتحت الابواب بتوجيه من مدير عام السجون، وخرج كافة السجناء السياسيين.
وبخروج رموز الانتفاضة من سجن «كوبر»، دخل رموز الحكم المايوي الى عنبر القسم السياسي وعلى رأسهم اللواء عمر الطيب.

***- اشتهر السجن بإيوائه للمساجين السياسيين في عهود الحكم العسكري .. في عهد الرئيس المخلوع جعفر محمد نميري شهدت ساحة السجن كل حالات تطبيق ما سمي بالشريعة الأسلامية (قوانين سبتمبر 1983 ) حيث تم فيه تقطيع الأيدي والأرجل والصلب .. وأكبر جريمة ارتكبت فيه هي تنفيذ حكم الأعدام شنقا على الأستاذ محمود محمد طه في 18 يناير 1985 وقد أشرف على تنفيذها عدد من قضاة وبطانة السوء من أمثال المكاشفي طه الكباشى والمهلاوي والنيل ابوقرون والدكتور حسن الترابي ومن ورائه تنظيم الأخوان المسلمين.


(ب)-

يحدث في سجن كوبر..
أن تموت وأنت حي..
وقائع تحكي (عرس) جرت بقسم (السريا) بسجن كوبر.
عرس بين (رجلين – زوج وزوجة) لكنه عرس كامل الدسم!!
***********************************************
الـمصـدر:
http://sudanlam.com/?p=11883


#384379 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 01:18 PM
5-
أخـوي ألـحـبوب،
ابو ابراهيم،

تحية الود والأعزاز بقدومك الذي اثلج صدري، وبتعليقك القصير ولكنه ملئ بالحكم:( اياك واسمعي يا جاره)!!

***- وصدقني ياأخ ابو ابراهيم، الرسالة وصلت للبشير وفهم محتواها ومضمونها، ولكن الوقت قد اصبح قصيرآ لاصلاح فساد 23 عامآ!!

--------------------------------------

6-
أخـــوي الحــبوب،

Shah- شــاه،

سـلامي الحار والعطر، وألف شكر علي الزيارة المفرحة، وبمساهمتك المقدرة،

***- اما بخصوص تعليقك:(هل من أمل أن يتعظ البشير من هذا الحدث البليغ؟)، فارجو ان تطالع محتوي ومضمون الاخبار الاخيرة والتي افادت ان البشير (مزنوق زنقة الكلب في الطاحونة) بدليل انه بدأ يتراجع عن كثير من قراراته البليدة السابقة بعد زيارة كارتر له في الخرطوم، وقبل الانسحاب من ابيئ والجلوس علي مائدة المفاوضات مع من اسماهم من قبل بال(حشرات)!!

***- ولاحقآ ياأخ شاه، ستكون هناك كثير من التنازلات ارضاءآ لاميريكا التي وضعت البشير تحت حذاءها!!....ولكن بالرغم من كل التنازلات القادمة، فان التهم لن تسقط عن البشير وباقي الشلة!!

--------------------------------

7-
ألاخـت الـحبـوبة،
راو ماوين داو،

تحياتي الطيبة، وسعـدت بزيارتك الكريـمة، وألف شكر علي التعليق والمساهمة،

***- مشكلة البشير ان كل اصدقاءه من الملوك والرؤساء قد رفعوا يده عنه لانه لايسمع الكلام ولايقبل النصـح ويتصرف تصرفات تضر بقضيته وتزيدها تعقيدآ، فهو مازال يصر علي انتهاج سياسة العنف والقوة لحل مشاكل بلده المنهار اقتصاديآ وسياسيآ، ويتخذ قرارته بصورة فردية وكان السودان ضيعة ورثها عن ابوه!!

***- الأيام القليلة القادمة، وقبيل قدوم الذكري ال23 علي الانقلاب ستشهد البلاد بعضآ من المفاجأت ومن داخل الحزب الحاكم... وخليك معاي علي الخط!!


#384335 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 12:48 PM
2-
أخـوي ألـحـبوب،
حليم-براغ،
تحياتي الطيبـة، وسعـدت بزيارتك ( والله كنت متوقع زيارتك)، وألف ألف شكر علي تعليقك المقدر،

***- وبمناسبة كلامك القلت فيه:
( عشان كده ناس لاهاي لأزم يحترموا العراقي والطاقية ويكونوا جاهزين ...ويفضل تجهيز شريط جميل راقص لمحمود عبد العزيز أو فرفور ويكون أجمل إذا لقوه ليهم شريط للحلوة الأمورة ندويه القلعة)..

***- وهاك الشريط ده من داخل سجـن كوبر:

حفلة سجن كوبر
***************
المصــدر:
http://www.youtube.com/watch?v=TS8daftnYBI

ملحوظة:
********
(أ)- المكان:
في قلب سجن "كوبر" التابع لوزارة الداخلية بالخرطوم، والتي عندها بوليس "النظام العام"...وتقوم دومآ بجلد السيدات والطالبات بتهم الملابس القصيرة والضيقة...

(ب) -الزمان:
توقيت هذا الحفل في زمن السودان الحضاري الاسلامي الحالي!!

(جـ)- مناسبة الحفل:
الترفية عن السجناء!!

(د)-
حضـور الحفل:
بعض المسئوليين وضباط وعسكر السجن، ولم تمنع ادارة السجن احدآ من الحضور والتقاط صور للمهزلة التي خرجت للعالم تحكي كيف الحياة تكون داخل اكبر سجن سوداني!!

-------------------------------------

3-
أخــوي ألـحبـوب،
ahmed- أحـمـد،

تحية الود والأعزاز بحضـورك الجميـل، وبتعليقك المقدر، وصدقني ياأخ أحمد، لقد اصبحت هناك قناعة تامة عند كل المسئوليين الكبار بالحزب الحاكم والقصر وعند الوزير، بان قضية الدفاع عن البشير ضد التهم التي وجهتها له محكمة الجنايات الدولية هي قضية خاسرة 100% ولاجدال فيها، ومما زاد من قناعاتهم ذلك التأييد الدولي بوجوب محاكمة البشير الذي مازال ومنذ عام 1989 وحتي اليوم متمسكآ بسياسة (حل المشاكل بالسلاح)!!...

***- ومما زاد الطين بلة علي الحزب الحاكم، ان السودان قد اصبح معزولآ تمامآ ولااحدآ يود مساعدته طالما عمر البشير في الحكم، ووصلت قمة المهانة والذلة عندما هرول وزير الخارجية للسعودية لمقابلة الامير الملياردير طلال ويستجديه الكرم والهبة لانقاذ الخزينة الخاوية، وجاء طلال للخرطوم، وكنوع من النفاق السياسي قامت احدي الجامعات بمنحه الدكتوراة الفخرية، ورغم ذلك رفض الامير منح الحكومة مليمآ واحدآ لانه يعرف سلفآ انها ستدخل جيوب لصوص الانقاذ!!

***- لاحل امام الحزب الحاكم للخروج من النفق المظلم، الا بتسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية!!، والغريب في الامر ان الحزب يعرفون تمامآ هذه الحقيقة ولكن.....من يعلق الجرس في رقبة القط?!!

------------------------------

3-
أخــوي الـحـبوب،
الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق،

تحياتي ومودتي و(الحي بك يشوف!)، وسررت والله شديد بقدومك المفاجأة (يعني الا يجيبك السجن?)، وألف شكر علي تعليقك الرائع وان كنت معك في جزء منه.

***- اخوي الحبوب، انت كتبت:
(ففى مقابل التصميم (الشعبى) هناك إصرار من جانب ألنظام القائم ممثلاً فى حُكم العسكر والأجهزة الأمنية على مواصلة السعى لإحباط الجُهد الوطنى للتغيير.. وقد يكون الزج بالبلد فى(الفوضى) هو آخر الأوراق التى سيلعبها هؤلاء حافظاً على مصالح قوى الهيمنة والبلطجه..)،

***- ولكن صدقني ياحبوب، حتي الأجهزة الامنية وضباط وجنود القوات المسلحة سئموا من دعم هذا النظام الفاسد، ولاتصـدق مايكتب بصحف النظام وتصويرها بان الاوضاع مستتبة داخل الاجهزة والجيش، وان لأنقاذ مازالت قوية!!، واكبر دليل علي رجفة النظام، تلك التحركات المكثفة التي يقوم بها النافع علي النافع وتهديداته (الفشنك)، وهي تشبه تمامآ تحركات اللواء السابق عمر محمد الطيب وقبيل ايام من سقوط نظام 25 مايو،

***- بعض الصحف تحاول تلميع النظام، ولكنها في حقيقة الامر تعكس زيف النظام دون ان تدري!!


#384292 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 12:30 PM
أيها اقسي الاعدام ام السجن المؤبد يا أستاذنا العزيز بكري


#384189 [الصادق علي موسي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:28 AM
عقبال عندنا يارحيم يالطيف


#384164 [راو ماوين داو]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 11:15 AM
مبرووووك مصريييين من التخلص من الدكتاتور حسني مبارك وعقبال الاخوة في السودان يلبسوالمشير الراقص الرهط والجرتق ويزفوا لاهاااااي ( يمهل ولا يهمل) يااااااا رب.


#383984 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 09:19 AM
صباح الخير أستاذ بكرى
هل من أمل أن يتعظ البشير من هذا الحدث البليغ؟ أم أنه مقفول فى قصره يأكل "أم على" ولا يدرى من أمر الدنيا شيئا؟


#383903 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 07:49 AM
اياك واسمعي يا جاره


#383893 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 07:20 AM
بسم ألله الرحمن الرحـيم

صباح الخيرات أحباب (الراكوبا) ...

المُكّرم بكرى(الرائع)ودالصـائغ .. دوماً تتحفنا ب(الروائع) دمت للوطن ولراكوبتنا(ابناً) باراً بهم

* خيم الحزن والصدمة على حالنا فى السودان ففيه تجري عملية (إجهاض) منهجية لاىّ محاوله لتغيير النظام (سِلمياً) لا يُراد لهذه المحاولات أن تبلغ هدفها(الأساس) وهو تفكيك النظام وإعادة البلد لموقعه الطبيعى

* ليست هناك حاجة لأدلة إضافية للتأكد بأن ممارسات النظام الطاغ وبأعوانه مجرد(مسرحية) فالنظام القائم (لن)يتغير و(لن) يجتهد فى إخفاء(المهزلة).. ليس خفياً أن(ألبشير)لن تسمح بتغيير دوره على الساحة ك(قوة) سيسعى إلى (احتواء) أىّ محاولة تحول بجعله (سطحياً) لا ينفذ إلى عمق توازناته حتى لا يخلط الأوراق والآن هناك مسعى واضح لترتيب (وضعه)كرمز للنظام ..

* للأسف لقد تم اختزال مشاكل وأزمات البلد فى(أشخاص)غير أن ردود فعل المواطن أظهرت حتى اليوم إدراكاً عميقا (للعُبة) بكل تعقيداتها.. والتجند المستمر للشباب يُؤكد أن الالتفاف على مطلب التغيير الحقيقى لن يكون سهلاً يابكرى..

* ففى مقابل التصميم (الشعبى) هناك إصرار من جانب ألنظام القائم ممثلاً فى حُكم العسكر والأجهزة الأمنية على مواصلة السعى لإحباط الجُهد الوطنى للتغيير.. وقد يكون الزج بالبلد فى(الفوضى) هو آخر الأوراق التى سيلعبها هؤلاء حافظاً على مصالح قوى الهيمنة والبلطجه.. وهذا ما يجب أن يمنعه الشباب من خلال التمسك بوحدة صفهم وبلدهم.. فالشباب كسر حاجز(الخوف) خلاص وسينزلوا للشارع ولن يسمحوا بتكرار ذلك..


* الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق .. من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها


ردود على الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق
United States [Shah] 06-05-2012 12:01 PM
تسلم يا الجعلى البعدى يومو خنق. إن شاء الله يجى اليوم التعدى فيهو يومك تخنق فى نافع و اشباهه.


#383875 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 05:14 AM
العزيز بكري الصايغ
البشير ما حيخلع الجلابية بس حيخت طرفها في خشمو وكدي خليك من البشير الشعب كله منتظر الكيزان لما يغيرو هدومهم فالزمن سوف يتوقف عندما يخلعون ملابسهم لانه صدقني لن يجدوا فرصة لبس هدوم السجن فلقد تركوا في كل بيت سوداني قتيل او معتقل او اضعف الايمان لاجئ هرباً من آلات القتل والدمار فهل تعرف عائلة واحدة سلمت من افعالهم القزرة اذا كنت تعرف اذكرها لي ليتم تسجيلها في موسوعة دنيس العالمية بأنها العائلة السودانية الوحيدة التي لم يصبها سؤ في عهد الكيزان


#383870 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 04:14 AM
1-
----
كوبر هاجن..
كتاب أخطر الخبايا..في أكبر سجن سياسي بالسودان
*******************************************
المصــدر:
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=25109
الكاتب:
خليل الياس-

2-
نبـذة عن الكاتب:خليل الياس
***************************
***- مؤلف كتاب «كوبر هاجن» الأُستاذ خليل الياس من الجـيل الاشتراكي المميز الذي عاصر كل الانشقاقات والاختلافات داخل الحزب الشيوعي السوداني، وكان رئىساً لإتحاد شباب السودان، أقوى تنظيم شبابي سوداني في الستينيات؛ ثم إختلف مع «مايو» إثر إنقلاب يوليو 71 .. فاعتقل لفترات طويلة بكوبر وتنقل في معظم سجون السودان إلى أن هاجر الى الخارج وعاش في عدة بلدان منها السعودية في الفترة الأخيرة..

***- وهو في هذا الكتاب ينقل العديد من الحكايات والذكريات السياسية خلال حقبة «مايو» وما قبلها، خاصة الفترة التي أمضاها في سجن كوبر والتي اسماها في الكتاب «كوبر هاجن».. الكتاب طُبع بالقاهرة وقدم له القطب الشيوعي المعروف محجوب عثمان، وقد خص الأُستاذ خليل الياس «الوطن» بنشر هذا الكتاب على حلقات لربط الأجيال وتقديم معلومات حول فترة «مايو» وما قبلها وبعدها.

3-
نبـذة عن الكتـاب وابوابه:
***************************
كوبر... باستيل السودان،
(الحلقة الأولى)-
1- تقديم،
2- كوبر: هاجن والذكريات في سجون جعفر نميري،
3- مقدمة،
4- مسلسل الإعتقالات،
5- (الحلقة الثانية)،
6- (الحلقة الثالثة،
7- تجربة الاعتقال الأول 13 يونيو 1964م،
8- (الحلقة الرابعة)،
9- ثورة أكتوبر 1964م،
10- حل الحزب الشيوعي.

المصــدر:
المصدر http://www.sudanesehome.com/forum/sh...075&viewfull=1


#383856 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 03:08 AM
الأستاذ الصائغ \ تحية طيبة ومساء جميل.
ماتنسي يا عزيزي الصائغ إنو البشير راجل جعلي وبحب يلبس العراقي والطاقية ...عشان كده ناس لاهاي لأزم يحترموا العراقي والطاقية ويكونوا جاهزين ...ويفضل تجهيز شريط جميل راقص لمحمود عبد العزيز
أو فرفور ويكون أجمل إذا لقوه ليهم شريط للحلوة الأمورة ندويه القلعة ... عشان يتذكر أياموه الخوالي لمه كان رئيس رقاص 23 عاما.... بس المشكلة ياعزيزي الصائغ إذا مسكوه العملاء والخونة أعداء الوطن والدين في السودان ولحقوه ملك ملوك أفريقا ...رحمة الله علية وماتنسي إنو السودان كلوه عكاكيز وكل زول شايل عكازوه وحايم....


#383849 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 02:30 AM
السـجن في الشـعر والأدب السـودانـي.
**********************************

1-
أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق -
للشاعر السودانى الفيتورى:
------------------------
أصبح الصبح
فلا السجن ولا السجان باق
واذا الفجر جناحان يرفان عليك
واذا الحزن الذي كحل تلك المآقي
والذي شد وثاقا لوثاق
والذي بعثرنا في كل وادي
فرحة نابعة من كل قلب يابلادي
أصبح الصبح
وها نحن مع النور التقينا
التقى جيل البطولات
بجيل التضحيات
التقى كل شهيد
قهر الظلم ومات
بشهيد لم يزل يبذر في الأرض
بذور الذكريات
أبدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا
بالذي اصبح شمسا في يدينا
وغناء عاطرا تعدو به الريح
فتختال الهوينى
من كل قلب يا بلادي
فرحة نابعة من كل قلب يابلادي

------------------------------

2-
وردي .. قصة أول لقاء بعد خروجه من سجن النميري
**********************************************
الـمصـدر:
http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=36502

------------------------------------

3-
مساجينك/
للمبدع محجوب شريف-
****************
مساجينك مساجينك
نغرد فى زنازينك
عصافيرا مجرحه بى سكاكينك
نغني ونحن في أسرك
وترجف وأنت في قصرك
سماواتك دخاخينك

برغمك نحن ما زلنا
بنعشق فى سلاسلنا
بنسخر من زنازنا
وبنسخر من زنازينك

للسودان مواقفنا
وللسودان عواطفنا
ولما تهب عواصفنا
فما حيلة قوانينك

-----------------------------

4-

كلمات اغنية مساجينك (فيــديوتيـب)
غنـاء الفنان الكبيـر محـمد الأميــن
*************************************
الـمصـدر:
http://www.sm3na.com/audio/847c32510cac
----------------------------------------
مساجينك مساجينك
نغرد في زنازينك عصافيرا
مجرحة بي سكاكينك
نغني ونحن في اسرك
وترجف وانت في قصرك
مساجينك
برغمك نحنا مازلنا
بنكبر بي سنابلنا
ونعشق في سلاسلنا
ونسخر من زنازينك
مساجينك
حكايات الهوى الاول
بدايات الغنا الطول نغنيها
حقيقة وليس تتاول
حتهرب من عناوينك
للسودان عواطفنا
وبالسودان مواقفنا
ولمى تهب عواصفنا
ماحيلة قوانينك
مساجينك

-----------------------------------------------

6-
الإعدام ينتظر الشاعر السودانى عبدالمنعم رحمة
*******************************************
الـمصـدر:
http://www.alimbaratur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1402&Itemid=19

من نصوص الشاعر
---------------
قصيدة ويُـسمَّى بالطَـاهِـر بُشْرى
كتومٌ
يتململُ فى جَسَدِه
حقاً، لاتدري. هل يَدخُلُ فى ظله - أم
أم يتكاثرُ فى شَمْسِه
ثمَّ يظلُّ يطوِّح بيَدَيهِ - ترتيبٌ بصريٌّ -
دَرْءاً للعينِ
ووَقـْعاً فى الشُبُهات
تتواطأُ عَيناهُ مع سَكَنَاتِ الأرضِ بلُطفٍ
وتلتقطُ اللونَ برَمشةِ قلبٍ
تتملاَّه الروحُ ملياً

-----------------------------------------

7-
جورج كلوني:
تجربة السجن كانت لطيفة!
***************************
الـمصـدر:
http://64.27.100.63/Web/Culture/2012/3/723614.html?entry=articleRelatedArticle

---------------------------------------------

8-
مصطفي سيد احمد-
ليل السجون-الزوجة والام الحنون والاصدقاء
************************************
http://www.youtube.com/watch?v=XoyaK__1en4


#383837 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2012 01:24 AM
1-
أخــوي الـحـبـوب،

abusabeeb- أبوسـبيب،
1-
------
تحيـة الود والأعزاز بقدومك المفرح، وبتعليقك المقـدر.

***- اصبح اللون الأزرق محل تعليقات وقفشات ونوادر ملأت الشوارع، ووصلني هذا الكاريكاتير ادناه:

صور حسنى مبارك بى البدلة الزرقاء -
صور حسنى مبارك بى لبس السجن فى طرةmbark
*************************************
http://vb.n4hr.com/217655.html

2-
***- في السجون الالمانية لايوجد لبس خاص للسجناء ويمكن للسجناء من الجنسين وان يرتدوا اي انواعآ من الثياب ولاتتدخل ادارات السجون في فرض ملابس معينة ،واعطيك نبذة عن السجون في المانيا عبر الرابط ادناه:

المعايير الدوليّة في التّعامل مع السّجناء:
تجربة "الخمس نجوم" للسجون الألمانية على طاولة النقاش
*************************************
المصـدر:
http://www.assabah.com.tn/article-69421.html


#383798 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2012 11:51 PM
اســوأ سـجن في العالـم
*********************
معتقل جوانتانامو
----------------
1-
-----
***- معتقل جوانتانامو بالإنجليزية: Guantanamo Bay Detention Camp، يقع معتقل جوانتانامو في خليج جوانتانامو وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، وتبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل جوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر.

***- في 23 فبراير 1903، قامت كوبا ممثلة برئيسها طوماس بتأجير الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة جوانتانامو بمقابل 2000 دولار أمريكي، في عهد الرئيس ثيودور روزفلت، كان ذلك امتنانا من الرئيس الكوبي للمساعدة التي قدمها الأمريكيون لتحرير كوبا. احتج الثوار الوطنيون على ذلك القرار، وعلى إثر ذلك لم تقم كوبا بصرف الشيكات اعتراضا على قرار الإيجار. وعلى الرغم من ذلك ترسل الولايات المتحدة الأمريكية شيكا بقيمة 2000 دولار سنويا إلى حكومة كوبا. في أزمة صواريخ كوبا في أكتوبر عام 1968 لغم فيديل كاسترو القاعدة لمحاولة إجلاء الأمريكان، لكن الرئيس جون كندي رفض التدخل في القاعدة وأكد حقه في استئجارها.

***- ويعتبر مراقبون أن معتقل جوانتانامو تنمحي فيه جميع القيم الإنسانية وتنعدم فيه الاخلاق ويتم معاملة المعتقلين بقساوة شديدة مما أدى إلى احتجاج بعض المنظمات الحقوقية الدولية إلى استنكارها والمطالبة لوقف حد لهذه المعاناة واغلاق المعتقل بشكل تام.


2-
------
البنتاغون يكشف لأول مرة أسماء 558 معتقلا في غوانتانامو
**************************************************
المصــدر:
http://balochrise.com/vb/showthread.php?t=11284
--------------------------------------------------

***- كشفت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) للمرة الاولى اسماء وجنسيات 558 شخصا كانوا أو ما زالوا معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا في اطار «الحرب على الارهاب».
وتتضمن اللائحة اسماء وارقام التعريف وجنسيات 558 معتقلا بحثت محكمة عسكرية استثنائية وضع كل منهم بصفتهم «مقاتلين أعداء»، حسبما ورد في اللائحة التي وضعت على موقع على الإنترنت بدون اي تعليق.

***- وقد أفرج عن عدد من هؤلاء المعتقلين او نقلوا الى دولهم الاصلية بعد مثولهم امام المحكمة الاستثنائية لكن حوالى 490 منهم ما زالوا معتقلين في القاعدة البحرية الاميركية جنوب شرقي كوبا.

والسودانيون هـم:
******************
1- مصطفى ابراهيم الحسان،
2- سالم محمد ادم باني امير،
3- حامد علي امين جاد الله،
4- حسن عادل حسين،
5- نور عثمان محمد،
6- ابراهيم احمد القوصي،
7- وليد محمد حاج محمد علي،
8- سامي محي الدين الحاج.


#383768 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2012 10:51 PM
ماذا تعرف عن سجن مزرعة طرة?
**************************
1-
----
***- سجن مزرعة طرة هو أحد سجون مجمع سجون طرة، الذي يضم أيضاً كلاً من ليمان طرة، وسجن استقبال طرة، ومحكوم طرة، وسجن طرة شديد الحراسة (المعروف باسم "سجن العقرب").

2-
----
موقع السجن:
------------
***- يبدأ سجن مزرعة طرة من طريق الأوتوستراد نهاية حي المعادي ويمتد حتى غرب السكة الحديد، وبداخله مجموعة من مقابر أهالى حي طرة البلد.

3-
أشهر نزلاء السجن:
-----------------
***- من أشهر نزلاء سجن طرة في فترته الأولى الكاتب الصحفي مصطفى أمين وأعضاء تنظيم ثورة مصر وقيادات الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية.

ومن بين نزلاء السجن السابقين والحاليين طارق وعبود الزمر والقيادي اليساري كمال خليل والصحفى جمال فهمي والسياسي أيمن نور وتوفيق عبده إسماعيل ورجلا الأعمال هشام طلعت مصطفى وحسام أبو الفتوح والمحافظ السابق ماهر الجندي، وعاطف سلام محتكر السكر، وخالد حامد محمود عضو مجلس الشعب السابق ومحمد الوكيل رئيس قطاع الأخبار السابق بالتلفزيون المصري وعصمت أبو المعالي، وعمرو الهوارى، والجاسوس عزام عزام، ومصطفى البليدى، وأحمد الريان، ومحيي الدين الغريب وزير المالية الأسبق، ومحسن شعلان وكيل وزارة الثقافة، ومرتضى منصور، والمهندس خيرت الشاطر أحد قياديي جماعة الإخوان المسلمين، وبعض هؤلاء السجناء سياسيون وبعضهم الآخر جنائيون.

وبعد ثورة 25 يناير 2011 انقلب الحال وانضم لقائمة نزلاء سجن مزرعة طرة (على ذمة التحقيق) عدد من كبار رجال نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك، من بينهم ابناه علاء وجمال وصفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى السابق وزكريا عزمي الرئيس السابق لديوان رئيس الجمهورية ورجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب لوطني ورئيس الوزراء السابق أحمد نظيف، والوزراء أحمد المغربي وزهير جرانة وأنس الفقي وحبيب العادلي (وزير الداخلية الأسبق)، ومحمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق، واللواءات إسماعيل الشاعر وعدلي فايد وأحمد رمزي وحسن عبد الرحمن، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق، وتتنوع الاتهامات الموجهة إلى هؤلاء المسؤولين بين الفساد والرشوة واستغلال النفوذ، وتسهيل الاستيلاء على المال العام وقتل المتظاهرين سلمياً.

4-
مباني السجن:
-------------
***- يتكون سجن مزرعة طرة من أربعة عنابر كبيرة، وفى كل عنبر 4 زنازين جماعية وزنزانتان تأديبيتان للحبس الانفرادى.

5-
المباني الخدمية:
-------------
***- يضم سجن مزرعة طرة مستشفى صغيرا يطل على حديقة تعرف بأنها العنبر الذي يُحتجز به كبار رجال الأعمال والوزراء السابقون المتهمون والمحكوم عليهم في قضايا فساد، كما يوجد به ملعب كبير لكرة القدم وآخر يستخدم كملعب للتنس أو للكرة الطائرة، وهى أماكن التريض للنزلاء.

6-
معاملة السجناء:
---------------
***- وفقاً لبعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين سبق اعتقالهم بالمزرعة فقد كانوا يتلقون في هذا السجن معاملة قاسية منها معاقبتهم بتكسير الصخور وحملها على الظهر، ونعتهم بألفاظ نابية أثناء قيامهم بذلك، وتفتيشهم بشكل مستمر، بالإضافة إلى إهانة أسرهم أثناء الزيارة.

ورغم أن المعروف عن نظام السجون المصرية وعن طبيعة العقاب التأديبى هو قطع الاتصال نهائيا عن المسجونين، فإن الوضع يختلف داخل سجن طرة حسب طبيعة المذنب، فالروايات عن الجاسوس الإسرائيلى عزام عزام والمصري طارق عماد الدين ووفقا لتقرير جمعية مساعدة السجناء، تفيد بأن الزنزانة التي نقل الجاسوسان إليها "كانت معدة بشكل جيد ومختلف عن غيرها".

ورغم كل ما يوصف به سجن مزرعة طرة عن الرفاهية التي يعيش فيها كبار الشخصيات التي تحل به إلا أن نظمي شاهين ـ أحد أعضاء تنظيم ثورة مصر ـ قال إن "المزرعة ليست أبدا سجنا 5 نجوم كما يقول البعض فالحبس الانفرادى لمدة 14 سنة هو أقسى تعذيب، وعند دخول الجاسوس الإسرائيلى عزام عزام السجن خصصت له إدارة السجن مكتب ضابط العنبر كزنزانة، وكان بها مكتب وبانيو وكنا نرى باستمرار كل المزايا التى لا تتوافر حتى للضباط وبمجرد أن يبدأ عزام تمارينه الصباحية تتوقف الحياة في السجن تماما وتغلق الزنازين ويتوتر الضباط رغم أنه جاسوس بحكم المحكمة".


#383755 [abusabeeb]
5.00/5 (4 صوت)

06-04-2012 10:10 PM
العقبال عندكم لكن حقنا مابلبس الازرق زي صاحبك لكن حيلبس الاحمر والله اعلم


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة