حكومة أولاد القبائل..!!
06-06-2012 09:11 AM

تراسيم -

عبد الباقى الظافر

حكومة أولاد القبائل..!!

قبيل أسابيع كادت الحكومة أن تفقد رشدها.. المهندس عبد الله مسار قدم استقالته من منصبه كوزير للإعلام.. الحكومة من فرط حساسيتها أقالت وزيرة الدولة في ذات الوزارة دون أن تبلغها مسبقاً بقرار الاستغناء.. المهندس عبدالله مسار زعيم لحزب صغير جداً ولكنه مسنود بدعم وافر من عشيرته في قبيلة الرزيقات.. بعد استقالة مسار بحثت الحكومة عن شخصية تحمل ذات الجينات القبلية.. مارست السلطات قدراً من الالتفاف الرائع فعينت الأستاذ غازي الصادق وزيراً للإعلام ومن ثم منحت قبيلة مسار وزارة السياحة.

من قبل كتب المفكر الزاهد التيجاني عبدالقادر بحثاً رائعاً عن ثلاثية الأمن والمال والقبيلة في عهد الإنقاذ.. لم أكن وقتها موقناً أن القبائل بدأت تمتلك زمام قوة في المسرح الإنقاذي.. بل حسبت أن القبيلة واحدة من ضحايا الإنقاذ تستنفر عند الحروب وتحشد لأداء البيعة في مواسم الانتخابات.. إمعان النظر جعلني آخذ باجتهاد الدكتور التيجاني عبدالقادر الذي ضاق به صدر الإنقاذ فاضطر أن يهاجر إلى مرافيء تسع رؤاه الفكرية.

أمس نقلت الزميلة الأهرام أن قبيلة المسيرية هددت بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان.. الناطق الرسمي باسم قبيلة المسيرية فضل محمد عبدالله أكد أن قبيلته رفعت شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد دولة جنوب السودان بسبب استخدامها أسلحة محرمة ضد أبناء القبيلة.. من ناحية أخرى هدد رئيس اتحاد أبناء المسيرية أنهم لن يحاربوا بالإنابة عن الحكومة إن لم توفر لهم أسلحة حديثة.

بداية أشعر بعظيم تعاطف مع أهلي المسيرية.. الحكومة منعتهم من التجارة مع جارهم الجنب.. ثم طلبت منهم حراسة الحدود حسب حديث رئيس اتحاد المسيرية.. حتى في مهمتهم العسكرية لم توفر لهم الحكومة المعينات اللازمة لأداء الواجب.

في تقديري أن المسيرية وغيرهم هم مواطنون سودانيون يجب على الحكومة أن تطعمهم من جوع وتأمنهم من خوف.. ولكن أن تجد قبيلة نفسها تتحرك في مساحة دولة غائبة فتخاطب مجلس الأمن.. ثم تطلب من البعيد والقريب مدها بالسلاح فتلك مصيبة كبرى.

نحن الآن أمام خطر داهم.. سلطة الحكومة تضعف مقابل سلطة أولاد القبائل.. كل قبيلة بمباركة الدولة أسست مجلس شورى.. وكل عشيرة انسلخت من أختها مكونة نظارة أو إمارة.. الحكومة لا تلتزم الصمت بل تدعم مثل هذا الحراك السالب.

استجاب لهذا الواقع تحول عبدالرسول النور حاكم عموم كردفان وعضو حزب الأمة إلى مجرد قيادي في قبيلة المسيرية.. تجرد البروفيسور محمد أحمد الشيخ عن تاريخ مكلل بالنجاحات وأصبح يحمل في سيرته الذاتية لقب رئيس مجلس شورى قبيلة.

استحسنت اختيار الشابة عزة عوض الكريم في منصب وزير دولة بوزارة الاتصالات.. لم تدم فرحتي طويلاً حينما اكتشفت أن حفيدة رجل الإدارة الأهلية الشهير«أبوسن» جاءت ممثلة لعشيرتها من قبيلة الشكرية.

في تقديري أن القبيلة مكون اجتماعي جدير بالاحترام.. لكن يجب ألا تصبح الخلفية القبلية بطاقة تؤهل صاحبها لمنصب دستوري.. ولا يجب أن تتحول القبيلة إلى دولة لها ناطق رسمي وتواصل مباشر مع الأسرة الدولية.

آخر لحظة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3879

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#386430 [ubedallawd]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 04:28 PM
تحية واحترام لك ياالظافر
اذاكان هولاء وجودهم في السلطة غير ديمقراطي وغير شرعي وحزبي وطائفي فلابد ان تتحكم هذة القبائل وخاصة الحدودوية منها في امور السياسة ومشاكساتها والا قول لي بربك مادخل قبيلة المسيرية بشكوي لمجلس الامن
اذا دايرين عدم المحاباة وتدخل القبيلة التي اصبحت تذج بها الحكومة في كل شي حتي المستندات الرسمية لازم يرجع الجنوب للشمال وعشان باقي الوطن لايصبح فرق وجماعات ولازم اوي كمان احترام الاخرين في الاختلافات التي بين سكان هذا الوطن الواحد (الدين العرق واللون) وايش الفرق بين شعب جنوب السودان وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق بل وكل هذا الوطن لايوجد فيهو قرشي قح؟


#386299 [Abuazam]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 01:47 PM
اتباع هذا النهج فى المناصب الدستوريه حقيقه يمنع من تواصل الثقافه القبليه ويبث الروح الجهويه واتمنى من حكومتنا ان لاتتبع هذا النهج ويتيح الحكم لاوشيك ان يحكم فى الجنينه ولابكر ان يحكم فى دنقلا وبخيت فى بورتسودان


#385927 [محمدين عباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 07:27 AM
الظافر دا ذاتو فى واحد بيعرفه حلف انو جذوره يمنية


#385926 [ابو كلبشة]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 07:23 AM
امثال هؤلاء هم الحاقدون واللى بولعوا اى بلد بالعنصرية والقبلية والجهوية وديل سبب بلاوينا..الله يفكنا منكم قبل الحكومة والمعارضة


#385640 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 07:07 PM
مع أنني ضد هذا التصنيف القبلي لكن أصحح بعض معلوماتك في الأتي : مصطفى أسماعيل بديري دهمشي و صلاح كرار رباطابي . طبعا البديرية الدهمشية هم ناس مميزين في كثير من الأشياء خاصة الشعر والفن, الكثيرين يعتبرونهم من الشوايقة خذ مثال أسماعيل حسن (حد الزين) و قس علي ذلك.


ردود على زول
United States [زول] 06-08-2012 04:00 PM
التعليق أعلاه رد علي صقيرها حام


#385620 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 06:45 PM
يا الظافر أمس أكلت شنو و جيتنا بهذا المقال الذي أوجزت خلاصته في السطر الأخير (في تقديري أن القبيلة مكون اجتماعي جدير بالاحترام.. لكن يجب ألا تصبح الخلفية القبلية بطاقة تؤهل صاحبها لمنصب دستوري.. ولا يجب أن تتحول القبيلة إلى دولة لها ناطق رسمي وتواصل مباشر مع الأسرة الدولية) كل نفس الطعام و أكتب لنا في المرات القادمة


#385515 [ابو نادر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 04:28 PM
نسسسسسستتتتتاهههههل كل اللي جرى لينا وان شاء الله يزيدونا تاني كمان وكمان


#385397 [النيل ابوالبشر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 01:48 PM
يا عبدالباقي في تقديري الانقاذ شيطان او وحش جبان وجب علينافرض عين نزيلها باي اسلوب وباي تمن .


#385230 [مصطفى..]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 11:30 AM
هو أسلوب استعمارنا الحديث بل استعبادنا من طرف جماعة التيار الاسلامي الميتخدم لقبضة العسكر في ضرب وتفتيت الكتلة السودانية الديمغرافية ، لتفكيكها الى حجارة صغيرة يمكن لآلة النظام البغض الدوس عليها ، بخلاف أن تكون معيقة له في حالة وجودها متماسكة ، هو ذات الأسلوب اليهودي الذي جعل من الفلسطينين الأغبياء كما وصفهم المجنون الهالك القذافي وان كان في أفواه المجانين حكمة ، فباتوا يتوزعون على عشرات المنظمات واحدة لأبو مازن وأخرى لأبو ضنب وثالثة لأبو شنب .. وصار منهم من يعمل جاسوسا على أهله لصالح اسرائيل ، يكشف لها تحركات الرنمتيسي أو أحمد ياسين لتمكينها من اصطيادهم ، وهكذا يفعل بنا بني قريظة السودان الحديث ، فيعقدون اذيال الأثنيات في بعضها لتتقطع في تجاذبات محاولات الفكاك من تشابكاتها عضلا وتقتيلا !
لا نقول أن شعبنا يستاهل كل ما جرى له ، ولكن نستغرب أن تنطلي عليه هذه الحيلة ، وقد رفض في اصرار ابان فترة الاستعمار الأجنبي تصنيف ابنائه الى جعلي وشايقي وخلافه فيما دس السم في تسسمية من صنفهم رقيقا بالسوداني ، وهاهم أهل الانقاذ يعيدون كل ذلك في استمارات التوظيف وربما التجنيس ، الم يقل العبادي منذ قرن .. جعلي وشايقي ودنقلاوي ايش فايداني ، غير ما خلت اخوى عاداني ..يبقى الأصل واحد والجنس سوداني .. ياليتهم لو يتحسسون جمال الكلمات وعمق المعنى ، أولئك المفرغون من كل جميل !


#385167 [صقيرها حام]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 10:29 AM
انهم جميعا من اولاد القبائل من الرئيس بديرى دهمشى (فرع من الجعلية)شيخ على شايقى الحاج آدم هلباوى عبدالرحيم محسي ابراهيم محمود من الشرق بجاوى كمال عبداللطيف بديرى دهمشي كمال عبيد بديرى دهمشي على محمود تعايشى ابوالجاز شايقى كمال عبداللطيف عديل الرئيس بديرى دهمشي مصطفى عثمان دنقلاوى رئيس مجلس الوزراء عضو مجلس قيادة الثورة بكرى حسن صالح دنقلاوى صلاح كرار مناصيرى دوسة فوراوي وهكذا يتم اختيار الوزراء الكاتب الظافر ارجو ان تسمو الاسماء بمسمياتها


ردود على صقيرها حام
United States [زول] 06-06-2012 09:12 PM
مع أنني ضد هذا التصنيف القبلي لكن أصحح بعض معلوماتك في الأتي : مصطفى أسماعيل بديري دهمشي و صلاح كرار رباطابي . طبعا البديرية الدهمشية هم ناس مميزين في كثير من الأشياء خاصة الشعر والفن, الكثيرين يعتبرونهم من الشوايقة خذ مثال أسماعيل حسن (حد الزين) و قس علي ذلك.


#385159 [مستاء]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 10:18 AM
ليس في ذالك عيب الحكومة دايرة تعيش مافي مكان الا هذا الوضع الطائفي لتعيش وعليها ان توظفه اولا تسمع الرئيس في كل خطبه تنتهي كلمته ب (فالترق كل الدماء ) ده معناه واحد نعيش ولا يموت كل الشعب في الحالة دي اخير يقعدوا ويعيش بعض الشعب اخير من انهم يروحوا ويموت كل الشعب هم قادرين علي الحياة بعيد عن السودان بس بيفقدوا الكرسي فانت تعرف ان اغلبهم له جنسية اخري غير جنسيته السودانية وجاهزة للاستخدام متي ما اقتضي الحال . وكمان مسالة القبائل دي استخدمها الاتراك قبلهم في حكم السودان وسمعنا ان الكثير منهم من اصول تركية والقاعدة الثابتة في التاريخ بتقول التاريخ يعيد نفسه . اهم مشاكلنا في السودان والتي يستخدمها الحاكمون بصوة جيدة هي فقرنا التعليمي في الاطراف .......


#385128 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 09:58 AM
اخي الكريم الانقاذ ان تستمر باي اسلوب ليس هناك اسلوب ادارة دولةولم يكن هي مليشيات وتطاول زمن فك اللحام فصارت المركب هكذا مع كل ريح تسلمها لاي مرفا وتلك طامة كبري والنهاية الاكيدة ضياع بلد باكمله !!!!!!!!!!!! النظر دائما الي ارنبة الانف يصيب بالحول وقصر النفس ويصبح الحكم علي قاعدة(يا رقبه خلص) زي كورتنا في الهوي !!!!!!!!!!


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة