(ياخ فتش كويس..المنطق جوة)
06-06-2012 07:46 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]


(ياخ فتش كويس..المنطق جوة)

** (عندما ينبعج الليل ويسدل الظلام أستاره الرمادية، ترسل كيمياء عشقي أنفاس الزمرد السرمدية..ويلج رحيق الشذى الى فيزياء قلب الحبيبة سريعا مثل المطر..والغبار ببتسم سراً وتضئ في سماء الوطن كينونة الحب الكامن في فضاءات التمرد..وتفوح زهرة البنفسج في وجه الشفق وتشكل قوس قزح عجيب)..أوهكذا تقريباً ذاك النوع من الشعر المسمى بالحر..وهو - فعلاً - حر لحد الفوضى ، بحيث يكتب شاعره ما يشاء وكما يشاء، ولاينتقده أحد.. وعندما تسأله :( أين موسيقاه؟)، يرد بمنتهى الثقة : (موسيقاه داخلية)، بمعنى : لو فتشت كويس بتلقى الموسيقى جوة كلامي داك.. وعليه، إذا تواصل تدهور الصحافة بذات الوتيرة، قد نستبدل مهنتها بمهنة (الشعر الحر)، ونأتي بالعبيد المروح - زاااااتو - أميناً عاما للمجلس الأعلى للشعر الحر، وليس بالضرورة أن يكون بالبلد قانوناً يمنع الجمع بين ثلاثة مناصب، فالمهم هو أن نكتب مانشاء وكما نشاء، ولاينتقدنا ناقد، وإذ سألنا أي سائل - شليق -عن موسيقى أشعارنا، سوف نزجره بمنتهى الثقة : ( يازول انت عميان؟، فتش كويس، بتلقى الموسيقى جوة) ..!!
** وقرأت أول البارحة - بصحيفتنا هذه - مرافعة للدكتور أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية لصالح قرار رفع الدعم عن الوقود..قرأتها مرة وأخرى وثالثة، ثم همست لعقلي : لاعليك، ربما هي نوع - جديد لنج - من الشعر الحر، بيد أن زميلتنا لينا يعقوب لم تنتبه جيداُ، فنشرتها في مساحة السياسة بدلا عن نشرها في صفحة الثقافة والآداب..مرافعة ذات مفردات رنانة ولكن حين تبحث عن المنطق في ثنايا الأسطر ومفرداتها يرتد إليك عقلك حسيراً وخاوياً، ولذلك طويت الصفحة بلسان حال قائل : (يمكن أنا عميان، قطع شك المنطق جوة).. على سبيل المثال، سألته الزميلة : إرتفع الدولار وآلان يتم يرفع الدعم عن الوقود، ألاتعتبر ذلك سبباً كافياً للإحتجاج والتظاهر؟،، فيرد الوزير بالنص :( ليس صحيحاً أن رفع الدولار سيؤثر على الأسعار، إنما سيخفضها لأن الناس لم تكن تحسب على دولار بنك السودان إنما على دولار السوق بالزيادة، كل الأسعار محسوبة على الدولار الذي كان موجوداً من قبل)..فلنتأمل الرد بحثاً عن المنطق، إذ ينفي سيادته أثر رفع سعر الدولار على أسعار السلع، بل يؤكد بأن رفع سعر الدولار سوف يخفض أسعار السلع، لأن الناس لم تكن تحسب أسعار سلعها بسعر دولار بنك السودان، بل كانت تحسب بسعر دولار السوق الموازي، أو هكذا نص المرافعة .. والمختصر المفيد لكل ذاك النص الحر هو : ( رفع سعر الدولار في السوق الموازي سوف يساهم في تخفيض أسعار السلع)..وقد تسأل حائراً أيها الصديق : ( أين المنطق في هذا الحديث)، ولن تجد عندي غير الزجر : (ياخ انت عميان؟، فتش كويس، المنطق جوة ) ..!!
** ومثال آخر، تسأله الزميلة : لماذا تعتقد بأن رفض قرار رفع الدعم عن الوقود يدخل في طائلة زعزعة الأمن والإستقرار في الدولة ؟،، فيرد بالنص : ( ليس صحيحاً، هناك طرق شرعية وقانونية للاعتراض على قرارات الحكومة، وهناك طرق غير قانونية أو دستورية، نحن نفرق بين شغل التعبئة والتعبير..الدولة تتعامل مع حالات التعبير بكثير من التجاوب ودون غضب، لكن التعبئة نردعها فوراً لأنها خروج عن القانون، والتعبئة تأتي من أحزاب تعلن أنها تريد إسقاط الحكومة بطريقة غير دستورية)..ممتاز، ليس هناك مايمنع التعبير الشعبي، ولكن لا لتعبئة الأحزاب..كلام زي الورد.. ولكن، فلنقرأ هذا النص في ذات المرافعة، عندما سألته الزميلة عن توقعاته لرد فعل الأحزاب تجاه قرار رفع الدعم، وبأن هذا القرار قد يستفز الأحزاب، إذ يقول الوزير :( تستفز شنو ياخي؟ من الذي يتحدث الآن باسم المعارضة؟ حزب البعث أم الحزب الناصري أم المؤتمر الشعبي؟؟..الشعب السوداني يعرف أوزان هذه الأحزاب ونحن لا نحتاج لنتحدث عن أوزانها)..وعليه، هناك - في النص الأول - لايمانع الوزيرعن التعبير الجماهيري ولكن يرفض تعبئة الأحزاب لتلك الجماهير، ولكن هنا - في النص الثاني- يؤكد بأن الأحزاب لاوزن لها..أي، مختصر النصين ( نرفض ونكافح تعبيئة الأحزاب للجماهير، وبالمناسبة الأحزاب دي ماعندها وزن جماهيري)..قد تسأل حائراً: أين المنطق في خضم هذا التناقض؟.. وسؤالك يؤكد جهلك بقواعد الشعر الحر، وكذلك المرافعة الحرة، فالمنطق داخلي ..أي، ( ياخ فتش كويس ياخ، المنطق جوة) ..!!


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4257

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#386700 [على محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 11:41 PM
يا سيدالطاهر امين حسن عمر او الملياردير امين حسن عمر قطعا سيكون احد المنتفعين بزيادة اسعار الوقود فاسطوله الكبير من الحافلات والتى تقدر بالمئات والتى تعمل فى نقل اولاد الاثرياء الجدد من والى مدارسه هو وشقيقته(كامبيردج)قطعا ستكون زيادته فى اسعار ترحيل تلاميذ مدارسه بحافلاته اضعاف قيمة الزياده المتوقعه على الوقود وهم واقصد بهم حكامينا والمتنفذين من اشياعهم يستفيدون من كل قرار اقتصادى يصدره وزير الماليه او حاكم مصرف المؤتمر الوطنى المركزى(كان يسمى بنك السودان) وهم هم الاسياد ونحن الاتباع حاملى التابعيه.


#386447 [ubedallawd]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 04:50 PM
الشعب صامت صامت صامت
فتشو جوة
يابختكم ياناس امين خمو؟


#386298 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 01:46 PM
اصلا أمين حسن عمر دا بيتعامل علي اساس انوا الشعب السوداني دا اهبل وبي رياله وبنظر لي احتياجاته من برجه العالي لذلك نؤيد رفع الدعم عن المحروقات وزيادة الضرائب عشان نشوف الشعب السوداني دا صبروا لي متين وحايقدر ينزل امين والشزمه المعاه من برجهم العاجل دا ولا حايظلوا كاتمن علي نفسنا !!!!


#386248 [عوجة ود ديقم]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 12:42 PM
المجنون في ذمة الواعي ويالحبيب الطاهر بن العزيز ساتي انت زول واعي وعهدناك هكذا منذ أمدًبعيد ربنا يهون علينا من هؤلاء


#385928 [..الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 07:29 AM
المحترم الطاهر ساتى.. السلام عليكم .. صباح الخيرات أحباب (الراكوبا)من ودمدنى السُـنى نُحييكم

انتقد الجميع رفع سعر المحروقات فى هذا التوقيت بالذات إن استهداف البنزين و(الجاز)بخطة النظام لرفع الأسعار سيجّر بكل تأكيد الى رفع أسعار المئات من السلع والخدمات الضرورية التى هى مرتفعة أصلاً..

* وفى سوداننا الحبيب يضع الناس أيديهم على قلوبهم بما يجّره النظام من (ويلاتٍ) لا يُطيقونها وها نحنُ نرى ونقرأ (لأمين)حسن عمر حاملاً رسالة عنوانها رفع الأسعار، يُبشر بها المواطنين الذين يرزحون تحت أعباء الحاجة ويعيشون (دون) خط الفقر ويُعانون الغلاء المستعر فى ظل أجور ورواتب ومداخيل متدنية ..ونسى (الامين)تفشى البطالة وغِياب العدالة الإجتماعية مما أدى إلى اندثار كل الطبقات بظهور طبقة برجوزاية جديده لا تطالها تبعات رفع الأسعار ولا حتى المنظومة الضريبية انها طبقة (مسحوقة) ينوء كاهلها بضريبة المبيعات والغلاء الفاحش يا أخ طاهر ..

* إن استهداف المحروقات سيضرب الصناعة الوطنية التى تُعانى الأمرّين جراء عدم الحِماية وانفتاح سوق الاستيراد من كل حدب وصوب دون حسيب ورقيب، كما سيُعمق ذلك (جراحات) القِطاع الزراعى الذى يُعانى بما يكفى من مُعاناة تتمثل بعدم توفر مصادر التمويل وإغراق السوق بمنتجات مستورد من بلاد بره..

* إن المواطن(لا) تنقصه مصائب جديدة وكان الأولى بالنظام أن يُباشر بمحاربة (الفساد) ومحاسبة المفسدين واسترداد أموال الوطن التى (نُهبت) ومراجعة كل السياسات الاقتصاديه والخصخصة وبيع مقدرات الوطن للمستثمرين التى أصبحت عِبئا عليهم..

* كشباب نُحذر النظام من مغبة المضى فى خططه برفع الأسعار لإنها ستؤدي إلى نتائج لا يحُمد عُقباها فى ظِل ظروف حرجة دقيقة وأحوال اقتصادية صعبة لا تُمكن المواطن من احتمال أىّ (هزة) جديدة فى الوقت الذى ينتظر أن تمُد له اليد لتخفيف معاناته لا الإمعان فى (خنقه) يا أمين حسن عمر

* نُطالب كشباب النظام الاستماع لصوت الوطن والمواطن والوقوف على احتياجات الناس بخلق سياسات جديدة تتماشى وهمومنا المعيشية.. فالمواطن يصرخ ولا من مجيب.. يستغيث ولا من مُعين.. وكأننا بهذه الاجراءات يعمل النظام على تفجير ثورة (جِياع)فلا تُراهنوا على (صبر) المواطن(الايوبى) فقد طفح كيله ووصل (سيله الزُبى) أو كما قال ..

* فقبل أن ينصرم عنا شهر(يونيو) والمدارس على الابواب ورمضان الكريم بُدء العد التنازلى لاعداد(الحلومُر) ومع كل ما يمُثله من بركة وغفران ورحمة فضلاً عما يُقدمه من فرصة سانحة للتأمل والندم وطلب العفو والعِتق من النار بعيداً عن الدنيا الفاتنة بمالها وبنينها ومُغرياتها التى لا تُعد ولا تُحصى

ففى هذى الايام تُعانى العائلات من غلاء الأسعار والحرّ الشديد سيحل العام الدراسى بظروف صعبة تتمثل فى الارتفاع الملحوظ فى كل لوازم العمليه التعليمية من ناحية وغلاء فاحش فى أسعار المحروقات والمواد الغذائية من ناحية أخرى..وعادة ما ترتفع أسعار المواد الغذائية فى مثل هذا الوقت من العام الأمر الذى يُضاعف من (مُعاناة) الأسر..أن توفير اللوازم بات (الهّم) الأبرز..


* الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق .. ودمـدنى السٌُــنى .. مـدنى عالمُ جميل ..


#385851 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2012 12:52 AM
يا أخوانا

من لم يتخيل أو يرى الشيطان الرجيم..فليتأمل فى هذا اللا أمين


ردود على الزول الكان سَمِحْ
United States [اسامه] 06-07-2012 12:22 PM
كلامك صاح هذا النوع من الشياطين ... اسمه شيطان النبق !! والكيزان عندهم اتنين منو سيء الذكر ده وعلي كرتي ....اهلنا كانو بخوفونا مانجي جنب شجره النبق الكبيرة باليل عشان ما يطلع لينا شيطان النبق !! سبحان الله طلع في وزارة الخارجية

United States [سند] 06-07-2012 06:07 AM
كتلتو في محله !!!!!!!.


#385803 [KALIFA AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 11:28 PM
دي كديسة مجنونة........!!!!


ردود على KALIFA AHMED
United States [سند] 06-07-2012 06:12 AM
انت متاكد من كديسة دى ولا حتجرجرنا لمشاكل وكده!.


#385774 [كازابلانكا]
4.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 10:51 PM
عايز المنطق؟؟

كان هناك رجل يدّعي العلم الغزير.. ويجيب عن كل سؤال يردُ عليه..
ولم يقل يوماً في أي مسألة : لا أعلم..
بل كان يؤلف أجوبة من عنده.. ويضع لها أدلة..
ويتظاهر بها أمام الناس..

فاجتمع بعض العقلاء يوماً وقالوا : هذا الرجل إما أنه أعلم أهل الأرض. أو أنه يستغل جهلنا.....
ثم اتفقوا على أن يجروا له امتحاناً..
فألفوا كلمة من ستة أحرف ثم جاؤوا إليه وقبلوا رأسه وعظموه..
ثم قالوا : يا شيخ.. مسألة.. مسألة.. أشكلت علينا وأردنا ان نتبين جوابها..
فقال: وقعتم على الخبير.. ما هي مسألتكم؟
تختلفون وأنا حي!!..

فقالوا ما الخنفشار؟!

فقال: الخنفشار نبات ينبت في جنوب اليمن..
فيه مرارة.. وإذا أكلته الناقة حبس اللبن في ضرعها.. ويستخدمه أهل الإبل إذا أرادوا بيعها.. يغشون به الناس حتى يظن المشتري أن الناقة تدر لبناً كثيراً.. وهي غير ذلك..

ثم اتكئ الشيخ وقال :
الخنفشار مشهور عند العرب.. وقد ذكروه في أشعارهم.. وذكره النبي في سنته..

قال الشاعر متغزلاً بمحبوته:
لقد عقدت محبتكم في فؤادي ...... كما عقد الحليب الخنفشار

ثم تنحنح..
وقال: أما الدليل من السنة.. فقد قال صلى الله عليه وسلم !!
فقام الناس وتدافعوا إليه.. وتصايحوا..
وقالوا : كفى .. كفى.. اتق الله يا كذاب..
كذبت على لغة العرب..
وكذبت على الشاعر..
وتريد أن تكذب على رسول الله ..
ثم طردوه من بينهم ...ـ

"من قال لا اعلم فقد افتى ....المهم اى كلام وخلاص طالما اى واحد بكتب على كيفه


#385757 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 10:13 PM
يا استاذ الطاهر ساتي الزول الاسمه أمين حسن عمر دا ما معروف شنو؟
زمن الجامعة كان مع الجبهة الديمقراطية زي أحمد سليمان المحامي وعبد الباسط سبدرات.. (فجأة شطة) لقيناه بقى مع الجبهة الإسلامية القومية.. تصرفات الزول دا بتقول شيوعي مدسوس عشان يهد النظام من الداخل.
تشعر في كلامه بغباء الشيوعيين .. وفلهمة الكيزان.. وتوهان الإتحاديين وتحدي الأنصار .. ما تعرف تقول عليهو شنو! الله يضرو في عضمو.


ردود على عمر جابر
United States [ممم] 06-08-2012 05:49 AM
"وتحدي الأنصار"
خلاص عرفناك ود انصار


#385747 [راجل المرا]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 09:58 PM
مسئول من الخير يا الطاهر؟؟؟؟؟؟
صاحبك المستشار مدحت مسجون ولا لسا حايم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#385731 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 09:35 PM
والله عافى منك يا الطاهر ساتي منطقتو لانو بكلامو القالو ده حاجه من اتنين , يا بستهتر بعقول الشعب السودانى وبقول ديل ناس جهلة ما حيفهموا يا هو غبي ما بفهم . ولا اعتقد ذلك


#385721 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 09:22 PM
والله العظيم اول مره في حياتي اقرأ مثل هذا الهراء وطلعته منه ميطي مافهم الزول بتكلم عربي لا برطن راسي لفة وصحن الفول كان امامي قلت للمدام ماعاوز كفاية هذ الكائن سده نفسي علي البلد السلام وبسببهم البلد انهارات

حليل الباع عنقريبوا ورحل بليلو


#385709 [مواطنه]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 09:01 PM
الجمل ما بشوف عوجة رقبتو
وهل بقي للمنطق موطاقدم


#385686 [سند]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 08:20 PM
يا اخي الطاهر الجداد ده كان تابعتو بوديك الكوشه والعالم القش ديل كان باريتهم بتاكلك البهايم. هسه الزول المعتوه ده بيستحق عامودك ده .الزول ده شيطان شكلاً و مضموناً.متين تفوق ايها الشعب ال((اقول عليك شنو)) وتخلي المياعة و الرقيص علي انغام دخلوها و صقيرا حام مع هؤلاء الصعاليق القتلة الفاسدين.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة