المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أنا بجاوى إذا انا ارترى .. سودانى .. مصرى محاولة للفهم...
أنا بجاوى إذا انا ارترى .. سودانى .. مصرى محاولة للفهم...
06-07-2012 04:16 PM

أنا بجاوى إذا انا ارترى .. سودانى .. مصرى محاولة للفهم...

ابراهيم عمر
[email protected]

البجا هذا الشعب الضارب في الجزور تاريخا والذي عرف بحببه للاستقلاليه وعدم التبعيه وقد خاض عبر التاريخ حروبه ضد الظلم والاضطهاد من أجل أن يعيش حرا كريما ، و بطولات البجا ليست هي عثمان دقنه والمربع الانجليز التى نفتخر بها كجزء من تاريخ هذا الشعب والتى لاتساوى قطرة ماء في بحرمن نضالاته مع الفراعنه وملوك الحبشة وهذا أمر غير مستغرب فهذا شعب تاريخه في هذه المنطقة شرق البحرالاحمر يمتد لأكثر من أربعه آلاف عام قبل الميلاد وبالتالى حري به أن يكون له تاريخ ما قبل عثمان دقنة.
جغرافية أرض شعب البجا لا تحتاج الى خرائط وخبراء وترسيم حدود لمعرفتها فهي تحدث نفسها منذ الأزل خاصة حدودها الشرقية والتى تمتد بإمتداد البحرالاحمرمن حلايب التى اصبحت مصرية بفعل الواقع وسودانية بالتاريخ والى مصوع ميناء دولة اريتريا والتى يسميها اهلنا البجا من الناطقيين بالتجرى بـ(باطع) وهو الاسم المشهور لها عند قاطنيها اليوم وغربا فإن منطقة خيارى على حدود ولاية القضارف الحالية مع ولاية الجزيرة. وبالمختصر المفيد فإن أرض شعب البجا تشمل جقرافيا منطقتى غرب اريتريا وشرق السودان.
أما مكونات شعب البجا المعروفه فلا احد يستطيع أن يزايد فيها مهما تشدق بلحن القول ونحت من شياطين افكاره.. ومن اكبر العوامل التى ساعدت على ذلك في تقديرى طبيعة الانسان البجاوى والتى لم تتقبل يوما بأن يعبث الغريب بحياتهم وظلت سمات الشخصية
البجاويه ثابته ومميزه رغم محاولات لصوص التاريخ المتتاليه يوم تلو الآخر.
الاصطياد للتفريق بين المكون البجاوى من مدخل تعدد الثقافات لدى البجا بحيث لديهم لغتين أمر جلى خاصة في حقبتنا هذه وربما استطاعت هذه المحاولات أن تحرك شئ رغم تعثر خطوها ، ولكنها فشلت في أن تحقق أهدافها في الفتك بأبناء البجا لتباين ثقافاتهم من أجل نهب ثرواتهم وتركهم يطحنون بعضهم بعضا في دوامة الجدل البيزنطي حول من هم البجا هل هم ممن ينتسبون الى لغة أصلها حامي أم أخرى أصلها سامي ؟ إن بؤر مثل هذه عزف اوتارها كثيرا عبر الاقلام المسموم التى تنخر في جسد وحدة البجا إلا انها لن تصل لمبتغاها ابدا...وتعليل هذا الامر يكون في التعليق على العنوان الرئيس (انا بجاوى إذا انا اريترى سوداني مصرى) وربما كتابة هذا المقال بواسطة الاستاذ سيد ابو آمنه في هذا الوقت لهو مداليل عديدة أهمها نضج الوعى بمفهوم البجا ارضا وشعبا وهوأمر ظللنا ننادى به من وقت طويل وأن الحدود المصطنعه ما هي إلا تدابير مستعمربغيض لتقويط قوة هذا الشعب. ولا نعيب على احد الاندفاع نحو الايمان الاعمى بهذه الحدود التى مهما تقادمت السنيين فإنها ستظل وهما في الأذهان ولكن الحقيقة الوجدانية ان هذا الشعب جسد واحد يتمدد في رقعته الطبيعية بثقافاته وعاداته... وعوامل التعريه الزائفه التى صنعتها دسائس المندسين ما هي إلا سحابة صيف.
مهما فعلوا لطمس التاريخ البجاوى فإن معالمه ستبقى عصيه ، ولن تزيد المزايدات الانسان البجاوى إلا اصرارا وعنادا من اجل أن يظل حرا شامخا كما هو حال جبال (هقر) عاصمة ملوك ممالك البجا والتى تقع على الحدود الاريترية مع السودان منذ آلاف السنين.
إن ترسيخ مفهوم أنا بجاوى إذا انا اريترى سوداني مصرى هو تكريس لمبدأ الشفافية الذي تخشاه حكومة الخرطوم وعرابي مثلث حمدى من اصحاب الافكار المعطوبة الذين فشلوا ويدرون أنهم فشلوا في صياغة المجتمع فى الدولة السودانية على قيم العدل والحرية والمساواة ورغم هذا يجسمون على الصدور لمزيد من التهراءات .وهو حراك طبيعى تغزيه ايضا الدوافع الوجدانية والثقافية والتى ما تزال والحمد لله اواصرها ممتده.
ما حدث من تجهيل متعمد ومقصود في تقديرنا لتوثيق تاريخ البجا هوجريمة كاملة الاركان في حق هذا الشعب وقد اقعدت مسيرة حراكه لسنوات ، ومايحدث من بعثره للأفكار يعتبر اللبنه الاولى في طريق تصحيح المسار لترتيب البيت الداخلى لرسم خارطة الغد التى بدأت تتشكل وفق معطيات الراهن السياسي وتدافع المصالح المتقلبه بين مكونات المجتمع.
وبهذا فإن اسس الترتيب الداخلى للبيت البجاوى يرتكزعلى ارتفاع صوت الضمير والوجدان بعيدا عن هواجس الاستلاب فى اقفاص الوهم المصنوع ... ومن هنا تتبلور رؤيه انا بجاوى انا اريترى سودانى مصرى بحكم تمددي وتاريخى وليس تفضلا .!


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2986

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#386897 [احمد البجاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2012 09:40 AM
البجا اسم كبير عصى على الجميع غير قابل للمزايدات والفذلكه التاريخيه من هذا وذاك فمن ادعى الانتماء تحت مسميات حديثه لا علم لنا ولا للتاريخ بها فليذهب الى من رسمو له هذا الانتماء
ليجدو له بجا اخرين غيرنا والا فانه كالذى يضع راسه تحت المقصله طائعا مختارا .....

اياكم والترهات وتغيير التاريخ فاننا شعب نحتفظ بتاريخنا على مدى الازمان ولسنا ممن تتداخل انسابهم
وتختلط دمائهم بالمشكوك فيهم لاننا طبقنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( تخيرو نطفكم فان العرق
دساس ) فبل ظهوره صلى الله عليه وسلم ....

فاقول لمن اراد ان يلم بتاريخ البجا فالباب مفتوح لمعرفة ذلك ومن اراد ان يخلط الاوراق ويؤلف تاريخ من عنده فقد ضل الطريق وله متسع فى غيرنا يتلاعب ويغير ويبدل فى تاريخم وانسابهم ويشترى ويبيع فيهم كيفما شاء ... والكل يدرى وعورة الطريق الينا اذا ارادنا بشر .... وسهولة المسلك الينا لمن استعان بنا وارادنا بخير فنحن سيف ذو حدين يقطع ليطعم ويقطع ليردع فأيهما اخترتم نحن كفلاء به....

انا البجاوى
حلال الضايقه يوم تتعقد
وفى صدر الصفوف صغيرنا
معروف من قديم ومجرب

هيلى الاصاله
شريف النسب ... مانى مخلط
وكان درتو الزياده
من سليمان نبى الله
وعهد بلقيس
وفرعون الطاغيه والهكسوس

كرام وعزاز
فينا الرجاله وسدادة الراى
نعدل المايله ونشد الحيل
وما فينا الخسيس ولا قليل الشان

نكرم القاصدنا
بالنفس والمال
ده طبع الاصيل
الاصلوفى الجنس سودانى


#386722 [بلويت..]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2012 11:17 PM
أنت بجاوي.. إذن أنت سوداني وبس. وجزاك الله خيرا(نص صديري)


#386693 [مندكورو..]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2012 10:30 PM
سيبو الفلسفة الفارغة البتعملو فيها.. قبائل البجا سودانيين أصليين والمصريين عايزين يسرقو تاريخهم.. قال إيه البجا كانو حراس معبد شنو ماعارف كدا.. حلايب وأبورماد وشلاتين أرض سودانية دا كل البنعرفو.


#386685 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2012 10:14 PM
مع كامل احترامي لأعتقد إنك ملم بتاريخ السودان او حتى حدوده التاريخية او اعراقه ساعود لتصحيح معلوماتك فقط حتى لاتنطلي مثل هذه الكتابات التسويقية لقبائل معينة بضمير الجمع لزج منافع من الاقليات وخلق واقع زائف و الاهم من ذلك لفائدة القارئ.
في تناقض تقول:جغرافية أرض شعب البجا لا تحتاج الى خرائط وخبراء وترسيم حدود ثم تناقض نفسك باضافة مصوع وتنتحب ضياع غرب ارتريا؟؟
تقول (مكونات شعب البجا المعروفه فلا احد يستطيع أن يزايد فيها مهما تشدق بلحن القول ونحت من شياطين افكاره)!! ثم من دون وعي تنحت من سذاجة افكارك حتى عنوان مقالك يناقض ما ذهبت اليه
(انا بجاوى إذا انا اريترى سوداني مصرى)!!
دعنى من لغوك انت قبل ان تتهم غيرك بشياطين الافكار اليك بعض المعلومات التي ربما تفيدك ونصيحتي قبل ان تضغط زر الارسال لنشر مقالك بزل بعض الشيئ في التحقق من معلوماته
--
اولا: الجزء الذي اشرت له من غرب ارتريا نعم هي اراضي سودانية تم إستبدالها ضمن اتفاقية مثلث غاميبيلا عام 1946 بحيث تتخلى إثيوبيا من الجزء الجنوبي من المثلث مقابل تخلي السودان من الجزء الغربي لارتريا رغم ان الاتفاقية مجحفة اتت نتيجة مكايدة شريكي الحكم الثنائي و تمكن من خلالها الاثيوبيين من الاصطياد في الماء العكر لكن السودان رضى بها لدخوله وقتها في مباحثات اعادة صياغة اتفاقية الحكم الثنائي ونيل استقلاله (راجع مضابط مناقشات اتفاقية مثلث غامبيلا في غوغل بوك)، لاعلاقة لهذا بساحل ارتريا او شعبها او قبائلها التي ابدا لم تكن من تركيبة القبائل السودانية او جزء من اراضيها ما عدا الاراضي التي احتلتها اثيوبيا من السودان ونزحت اليها قبائل ارتريا الساحلية بتشجيع من الايطاليين اما وجود قبائل ارترية بها او ارتابط مصوع بالسودان فهذا تأليف من رأسك فحتى قبائل البني عامر السودانيين الذين نزحوا الى الاراضي السودانية بوقت طويل قبل الاحتلال الثنائي وحتى قبل حروبات المهدية ليس لهم ارتباط بتلك الاراضي اما المنطقة د التي اقتطعتها من راسك وجعلت منها منطقة حدودية فهي كذلك ليست "خياري" والاسم الصحيح الخياري وهذه اراضي عبداللاب يعني اراضي جعليين (راجع تاريخ تحرير الجعليين لاراضيهم وكسلا من القوات الايطالية وحروباتهم ضد اثيوبيا منذ مملكة الفونج وعلوة) يعني ببساطة مناطق عبدلاب معروفة قصة هجرة الشكرية وقبائل البطانة اليها فما علاقة القبائل الارترية بها؟
ثانيا : تواجد بعض القبائل الشرقية بجنوب البطانة وحول القاش والتي شملت هجرة ارتريين اليها تمت في العام 1919 بداية انشاء المشاريع الزراعية بالمنطقة وعملية استقرارهم واذا ما راجعت تاريخ السودان جيدا الاداري وغيره ستعرف عن نزاعات وصلت الى مراحل مواجهات بين سكان المنطقة والانجليز يتهمونهم باستجلاب الاحباش والارتريين اليها (راجع دار الوثائق-الحكم الاداري في السودان وغيره )لايحتاج مجهود منك سوى القراءة
اخي كثير من الارتريين يتلاعبون بكلمة بجا السحرية! التي توالدت من خزعبلة مؤتمر البجا الوهمي فالحقيقة البني عامر ليست لهم علاقة بالهدندوة والاخرين لاعلاقة لهم بالامرار والعمرانيين وكذلك الاخرين لاعلاقة لهم بالشكرية او الخاسة!!
ملحوظة جانبية كذلك السودان لم يكن يوما في التاريخ جزء من مصر وحدود الدولتين وحروباتهم معروفة منذ الفراعنة واجتياحهم لبعضهم البعض كما اجتاحت الدولة الاثيوبية السودان في العهد التلمودي وبعده اجتاحت مصر السودان كذلك في عهدها التركي.
محاولة التجني على القبائل النوبية في صعيدها وسافلها خاصة قبائل الجعليين بسبب ارتباط افراد منهم بالنظام الحالي او حكمهم للدولة وغمصهم حقوقهم واصالتهم التاريخية محاولات رخيصة يجنح لها البعض لتجريدهم من تاريخ عريق فالشمس لاتغطى باصبع الكذب والتأليف وتبقى الحقيقة ان كل البطانة من البني عامر والجعليين والهدندوة والامرار جميعهم ابناء عمومة لا يحاول تفرقتهم الا المندسين والقادمين الجدد ولم يشهدوا حروبات بينهم على مدى تاريخ السودان واتفق معك هنا ان البعض يحاول تصدير النزاعات الى مكوناتها فما كفانا انه لم يعد احد يسمع بمملكة الكبابيش وتقلي والعباسية؟؟
اخر الكلام عثمان دقنة ود السوداكني لمعلومتك جعلي امه مجذوبية وابوه من اولاد عمران وقد تحديت صاحب المقال الاصلي ابو امنة الموهوم ان يسمي لي فقط ثلاثة من ابنائه او اشقائه او حتى امه او حبوبته!!وامد التساؤل لك انت الذي تدعي معرفة تاريخ قبائلنا؟! بصراحة بطلو البرطعة في تاريخنا ما عندنا علاقة بارتريا سوى المهاجر المرتزقة الجابو البشير للداخلية بل عرقيا الاحباش اقرب الينا من الارتريين الذين نزحوا الى ديارهم


ردود على نص صديري
United States [محمدعبده] 06-28-2012 10:50 PM
مايسما نص الصديرى
ار انك تتكلم عن البجا وتفصل غيهم كمن يظن نفسه انه من اهل البلاد الاصلين وذكرا اسم اهلك الجعلين عنالمؤرخ الادريسى وابن الوردى واليعقوبى وغيرهم من المؤرخين الذين اصبحو ماجع لتاريخ الامم وبدل من ان تحلق فى السماء وتتحدث عن امة اعرق من التاريخ نفسه اتنظر الى نفسك وكيفة تكونت واى اسلوب استخدمة مسقفيك لطمس هوية اصحاب الارض ليجدو لنفسهم مكان بين الامم ولكن هيهات فالتاريح لايطمس ولايرحم اما قولك عن البجا فراجع المراجع اعلاه ودار الوثائق البريطانية واتركنا من مرجعك عن دار الوثائف السودانبة وذالك التاريخ الذى فصله مثقفيك على هواهم
ويكفى قول التنبى
اذا اتتكا مذمتى من ناقص فهى الشهادة لى بانى كاملو

United States [احمد البجاوى] 06-09-2012 12:24 PM
يا نص صديرى فى حاجتين داير استفسر عنهم

الاولى : من قال لك ان عثمان دقنه جعلى ((اذا كنت متاكد من معلومتك انشرها فى الراكوبه

بمستند موثق من دار جعل يثبت ذلك ومستند موث من سواكن يؤكد بانه جعلى ..... وساعتها لكل

حادث حديث ))

الثانيه: من هم البنى عامر ومن هم الخاسه الذين ذكرتهم فى معرض حديثك

United States [ابومحمد] 06-09-2012 11:05 AM
آل العباس: ماعرفنا نمسك العنصريين من وين؟ ماقلتوا جدكم العباس ايه الوداك للاحباش! السودان
بتاع حمدي اي واحد شال منوطرفوا! البجا بكلوا مكوناتهم فرزوا عيشتهم وسيكونون دولتهم من حلايب لمصوع ومن سواكن لمنطقة( الخياري) قال عبدلاب!

الحبشي بتاع الداخليه جايبو العوير بتاعك عشان رمه زيوا!

باقي الاحباش ماحيقبلوا بوزير داخليه فقط. يطالبون بدولتهم علي ارضهم من البحرالاحمر حتي البطانه
غربا ومن حلايب حتي مصوع .نشوف من يكونوا الحشرات الجدد بعد ان ينفصل كردفان, ودارفور,والشرق.؟

United States [أدروب همد] 06-09-2012 02:00 AM
إقتباس

وقد تحديت صاحب المقال الاصلي ابو امنة الموهوم.

تعليق

من أسلوب كلامك واضح إنك جعلي ( بتوع الحشرات) ^^**
المقال عن البجا ,مالك أنت والبجا أم هي الوصاية .

أمر سيادي

أرفعوا عنا الوصاية يا هؤلا .

United States [تكتيك] 06-08-2012 04:34 PM
اها شن اللاميكم مع الرطانة وعمري لم اسمع بعثمان دقنة هو جعلي وما علاقتكم بالاحباش فهم في الاصل من مملكة كوش وما علاقة الهدندوة بالمك نمر الذي فر الى الحبشة ؟ فالتاريخ يعني الناس ما عارفينه تلفقو فيه يا نص يا صديري فلا تزايد في الكلام لم يقل هدندوة يوما من سلالة الرسول فانتم قلتوها وبالتالي يعني انكم فاقدين هوية فاما في الاثنين انكم احباش ومتنكرين او نوبة في الشمالية ومتكابرين ؟ والشاهد بشيركم الكذاب واشكالكم بتوحي انكم من ستين جنس


ابراهيم عمر
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة