المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

06-09-2012 07:48 PM

عن هجرة أطباء السودان يتكلمون!!

د. عبد العزيز علي جامع
izzo2@hotmail.com

في مثل هذه الأيام (جوان 2010) تمر بنا ذكرى -نظل محتفظين بعهدها احتفاظ الشحيح بماله- ملحمة أطباء السودان مع (حيكومة الفقُر الدمار والكُضّبُل والصهينة) حيث أبانت قبيلة الأطباء عوار دولة المشروع الحضاري!! وببسالة لم تشهدها البلاد منذ أمد.. طالب الأطباء إصلاح شأن الصحة وتحسين مناخها, وتوفير حق العلاج للفقير والمعدم, وإرجاع حقوق أموالهم التي سلبتها منهم حكومة الظلم والفساد في وضح النهار..وبعد مخاتلة ووعود وكذب صراح, عبّر الأطباء عن قضيتهم بسلوك قويم متمدن غايةً في الرُّقي (الإضراب عن العمل)..فسلطت عليهم العسكر وجلاوذة الأمن فضربوا الأطباء والطبيبات وكسروا عظاماً وأراقوا دماءًا وغيبوا منهم عددًا غير قليل في غيابات الجُب, وروّعوا..وفعلوا وفعلوا..
ولم يجد كثيرٌ من جموع الأطباء بُدًّا من الهجرة إلى الوطن كارهين مرغمين.. ولو كان ذلك في المنافي البعيدة والقرى النائية عوضًا عن (دولة المشروع الحضاري) يتمثلون في ذلك قول الأحيمر السعدي:
عوى الذئبُ فاستأنستُ بالذئبِ إذ عوى** وصوّت إنسانٌ فكدتُّ أطيرُ
يرى اللهُ أني للأنيسِ لكارهٌ**وتبغضُهم لي مُقلةٌ وضميرُ
وإني لأستحيي من اللهِ أن أُرَى ** أجرّرُ حبلاً ليس فيه بعيرُ
وأن أسألَ المرءَ اللئيمَ بعيرَه ** وبُعرانُ ربّي في البلادِ كثيرُ
.. ومسلسل الفساد في وزارة الصحة ومنهجية المشروع الحضاري في إذلال الطبيب السوداني مستمر حتى الآن..فبعد وقوف الأطباء ضد بيع المستشفيات الحكومية (م. الخرطوم والعيون و..و) ومعهم كل كوادر العمل الصحي..جُن جنون الباطل فطاردت الأطباء من مساكنهم (استراحة م. بحري نموذجاً عمدت عصابة من الأمن وبقوة ودون إخطار لطرد الأطياء واستعملت خراطيم المياة) ..
ألزمت كل الأطباء من مختلف أنحاء السودان أن يستلموا مرتباتهم من شباك الوزارة في الخرطوم وفي يومين فقط!! وبطريقة مهينة ومذلة بامتياز!!
لم يستلم أطباء الأمتياز مرتباتهم لأكثر من أربعة أشهر!!..
تصطف طوابير مرضى الفشل الكلوي في مستشفيات السودان لانتظار إصلاح أجهزة الغسيل, ومرضى نزيف الدم رجاء أن تنقذهم بجهاز فصل الصفائح الدموية..هذا نت بقي منهم على قيد الحياة.
إلى غير ذلك من ممارسات حكومة الفساد والاستبداد التي لا تدخل تحت الحصر..
مساوٍ لو قُسِمن على الغواني**لما أُمهِرنَ إلا بالطلاقِ

.. وبعد: ذهب بعضُ نفرٍ من اتحاد أطباء السودان من أبواق النظام (د. الشيخ الصديق بدر, د. كبلو, ب. عثمان طه..الخ) إلى أطباء السودان بإيرلندة في ندوة ليتحدثوا لهم عن أسباب هجرة الأطباء عن السودان!! دوافعها وديناميكيتها!!. بالتنسيق مع (sma) وهي بوق الفساد في بلاد الفرنجة..يبددون مال البلاد والعباد في سفهٍ منقطع النظير كان أولى به إصلاح شأن الصحة بالسودان . وأطباء إيرلندة يعلمون سبب هجرتهم من السودان بعد أن ضاقوا ذرعًا بفساد عسكر الإنقاذ, وطغمة الفساد.
ولا ريب أن أبواق النظام لها مناصرون من بعض من استحكمت عليه الغفلة من الأطباء هنا وهناك وإلى هؤلاء أقول:
أخي الطبيب: تذكر أن مشاركتك وتأييدك لهؤلاء انحطاطٌ أخلاقي تأباه مهنتك الشريفة, وأنه لا مكانَ للحياد, كما قال مارتن لوثر كنج: أسوأ مكانٍ في الجحيم محجوزٌ لهؤلاء الذين يبقون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة.
وقديماً قال المثقب العبدي:
فأما أن تكون أخي بصدقٍ**فأعرفُ منك غثي من سميني
وإلا قاطّرحني واتخذني** عدوًّا أتقيك وتتقيني
وتذكر أن طريق النضال ضد الفاسدين طويلٌ وشائك غيرَ أنه مُرضٍ لشرف النفس وعزة الطبيب..
والفكرة قولة الحق
مكتوفة مُكتسرة
الخطوة نحوِك كيف
والسكة دي خطرة
أطفالنا و الأُمات
آمالنا و أحلامنا
الهسة والجايات
طوالي في وكرة
لكن دا كلو يهون
مهما الصباح مرهون
والفرحة محتكرة
البذرة مهما يكون
حتبقي يوم شجرة
والسلام..
د.عبد العزيز علي جامع
نايب رئيس لجنة أطباء السودان السابق




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4352

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#388299 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2012 06:20 AM
بسم ألله الرحمن الرحـيم

أخ عبد العزيز جامع السلام عليكم ..

فى وقت حزمت فيه مجموعات كبيرة من (الأطباء) حقائبها للهجرة خارج البلاد بعد أن ضاقت عليهم بلادهم بما رحبت وضنت عليهم بما يحفظ كرامتهم ولو بالحد الأدنى من تطلعاتهم المشروعة..فالصحة والتعليم من أهم مُقومات الحياة العصرية لخدمة النواحى الإجتماعية والإنسانية.. ويعود تدهور أوضاع الصحة والعاملين فى المهن الصحيه لضعف المخصص (للصحة) فى ميزانيات النظام حيث لا تتجاوز 2% من الميزانية فيما يزيد الصرف على الاجهزة الامنية والعسكرية على 70% من الموازنه..

* نزيف الكفاءات مؤلم وقاسٍ ..والاطباء يُعتبرون (ثروة) قومية والامل فى حِماية الوطن فى ظل امراضه الضاربة كل بقاعه والتى أدت لارتفاع تصاعدى كبير فى عدد الوفيات بكثير من مدن السودان ..

* فى الواقع أخى (جامع)دى مأساة متكاملة سواء كان على مستوى التعليم (الطِبى) او على مستوى (الممارسة) الطبية.. فالهجرة لم تترك للسودان تخصصاً اخذت كل المختصين ليست فقط بالمجال الطبى وإنما فى مجالات الزراعة والاقتصاد وحتى المجالات الفنية والادبية.. فالوطن تضرر كثيراً بسبب هجرات العُلماء والاختصاصيين والمختصين وفقدنا أعظم العقول والتأثير كبير وكارثى ..

* والاسباب واضحة بتدنى دخل ومستوى معيشة العالم والاختصاصى .. فهؤلاء العُلماء افنوا زهرة شبابهم واعطوا من عِلمهم وفِكرهم وظلوا يعطون دون أن يطلبوا شيئاً لا يجدون شيئاً.. أما الفراغ الذى أحدثوه بغيابهم فهو فراغ كبير من الصعب إن لم يكن مستحيلاً ملؤه.. الموضوع كبير وذو شجون ويشمل قِطاعات واسعه وكبيره وهامه وحساسه حزمت حقائبها وغادرت للمنافى والمهاجر والشتات وصاروا (زبائن) لجهاز (المتغربين)لا (المغتربين) .. أسأل ألله أن يحفظ كل من غادرنا ويمتعه ب(صحه) و(عافيه) وأن يردهم للوطن سالمين غانمين موفورى الصحه .. ولا تنسوا السودانى أنىّ كان وحيثما وجدتموه فأكرمّوه وشرفّوه وعزّزوه وعاونوه وساعدوه ففى اكرامه سداد (لبعض) (الدين) وأبقوا عشـره على الوطن فى الغربه .. أبقوا(10) .. وأدعوا معنا أن يحفظ الوطن والمواطن من كل سؤ .. وحبابكم فى الراكوبا التى تنتظر مساهماتكم ومبادراتكم وأفكاركم فى (رد) الدين للوطن وللمواطن وربنا يحفظكم فأنتم فينا لم تغادرونا فذواتنا الفانيه ذاهبه ويبقى العطاء وتبقى المكرمات والمساهمات (صدقه) جاريه وتنفعكم يوم لا ينفع مالُ ولا بنون .. أكتب لكم هذى السطور وقلبى (ينزف) ويتوجع ويتفجع لحال البلد.. فالنداء موجه للجميع لكافة شرائح المجتمع السودانى بكل تخصصاته وتفرعاته بالمهجر والشتات ..



* الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق .. من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ..


#388180 [HLA]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2012 11:11 PM
TRUE


#388175 [عبدالحميد- أبوظبي]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2012 11:01 PM
يا دفعة ما تروق المنقة شوية ... مسخن كدا مالك .. حالتك في لندن ومال لو كنت معانا في الخليج تعمل شنو ... والقصيدة اللي ختمت بيها دي بصراحة ما بتشبهك لانو فيها نكهة يسارية .. لكن دا كلو من محن الكيزان خلوا اللي كانوا زيك في أقصى اليمين اتحولوا لليسار !! عمومآ تحياتنا لكل الشلة في بريطانيا وايرلندا ... وكل الود ...


ردود على عبدالحميد- أبوظبي
United States [mkgn al-akhwan] 06-10-2012 10:28 AM
الاخ عبدالحميد :لماذا تسال من روقة المنقة والي ماذا تصوب بوجود الاخ
عبدالعزيز بلندن واعجب من حاسة شمك الكلبوليسية التي تعرف النفس الايديولوجي بالقصائد .ياخ قل خيرا والا التزم حيادك المهبب ..
نعرف عبدالعزيز لعشر خلت وهو رجل حق لا تطفي رياح انكلترا جمر ايمان القضية بصدره...والماكينات بتختلف .ا


د. عبد العزيز علي جامع
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة