المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بلاغ رسمي 42% من السودانيين بدون تعليم
بلاغ رسمي 42% من السودانيين بدون تعليم
06-10-2012 11:24 AM

خارج السياق

مديحة عبدالله

بلاغ رسمي: (42%) من السودانيين بدون تعليم !!

هذا ما كشف عنه البرلمان ( بعضمة لسانه) وأشار صراحة لوضع التعليم المتراجع ووصف البيئة المدرسية بالمحر جة بالنظر لأوضاع التعليم الحكومي ومرتبات المعلمين المتدنية, وزارة التربية والتعليم نفسها شكت للبرلمان مر الشكوى وابانت تحديات تواجه التعليم تتعلق بتأخر التعليم كأولوية في تخصيص الموارد وعن إشكاليات بالمناهج وعن ميل كفة الميزان لصالح التعليم الخاص.

وأضيف مزيدا من المعلومات كشف عنها تحقيق أجرته (الميدان ) عن استعدادات ولاية الخرطوم للعام الدراسي الجديد هو الصعوبات التي ستواجه الأسر لتوفير حاجة التلاميذ والتلميذات من الكتب والكراسات بسبب ارتفاع أسعار الورق الذي تتحكم فيه مافيا عملت على طباعة الكتاب المدرسي في أسوأ انواع الورق وباسعار عالية رغبة في جني الأرباح السريعة غض النظر عن تبعات ذلك على العملية التعليمية.
أذن كل السبل الآن تقود لتفاقم الأمية بالسودان والمؤسف أن يرتد من اتيحت لهم فرصة التعرف على اجواء المدرسة والتعليم لعتمة الأمية ... إنه أمر أشبه بفقد البصر, إن أزمة التعليم لايمكن النظر إليها إلا في دوائرها المتشابكة من ضعف ميزانية التعليم وقلة فرص التدريب للمعلمين والمعلمات وفتح أبواب المدراس لمن لا علاقة لهم بسلك التدريس للتدريب أو أداء الخدمة الوطنية, وبؤس المناهج والفقر والجوع الملازم لإعداد مقدرة من التلاميذ والتلميذات حتى داخل احياء العاصمة وشقة الوصول للمدراس وفقر وكأبة البيئة المدرسية .... ترى ما الذي يجذب للمدرسة التي باتت لا تقدم سوى تلقين ممل وقسوة السوط ، إضافة للفقر الذي يدفع باتجاه التسرب والعمل في الأسواق .. ذلك نصيب الأكثرية بينما القلة تنعم باجواء مدرسية شديدة الرفاهية لتخرج (قادة المستقبل ) لإعادة إنتاج الأزمة ... إنها دائرة حان الوقت لوقف فصولها وإلا ستتفاقم نسبة الأمية لمستوى سيزيد من عزلة السودان وتدهور مكانته بين الأمم.

(صحيفة الميدان )


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 733

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#389441 [ادم دلدوم أبكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2012 11:33 AM
لو القراءة او الدراسة اخرها تخرج من امثال نافع و على عثمان و مضوى و اسماعيل الحاج موسي و منصور خالد و عبدالرحيم حمدى و العتبانى و الطفل المعجزة و 99% من متعمين مثلث حمدى و خدامهم من امثال على محمود ، يا رب ما تعلمتم. رصيد سالب لسكان الارض ، ماذا انتم فاعلون بالتعليم؟؟؟ حروب و مجاعات و هز امن المنطقة و خلافات مع كل من يمشي فى لالارض. الله يلعن النصارى و الاوربيين الذين ادخلوا التعليم.


#389257 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2012 07:52 AM
* المحترمه مديحـه السلام عليكم وصباح الخيرات من ودمدنى السُـنى ..

أأمل وأرجوا من كاتب التعليق (أحمد عمر) أن يسحب ويُراجع تعليقه ألخارج عن الذوق واللياقه والادب مع كاتبه و(أم) تُناقش قضيه مختلفه و(حساسه) تهم المجتمع برمته فلا يليق(بالراكوبا)ولا بزوارها الاساءه والعنف (اللفظى) فنحنا فى السودان وفى خارجه نُعزّز ونقّدر ونُكّرم (ألمرأة)فهى أم وزوجه وأخت وابنه..

* واذا أصيب القوم فى اخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا ..
* واذا النساء نشأن فى أميةٍ رضع الرجال جهالة وخمولا ..

* مجتمعنا يتجه(نحو)الاميه لا ل(محوها) فالامية خطر أساسى امام التطور والتقدم..


* الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق


#388624 [أحمد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2012 12:31 PM
المدارس أصبح مدارئها يضاجعون الطالبات في المكاتب. ووزير التعليم أكثر ما استطاع قوله هو ان هذا المدير ليست له صلة بالتعليم!!
تقولي لي الكتاب وطباعته؟!


#388603 [HLA]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2012 12:11 PM
NO BODY CAN HEAR


مديحة عبدالله
مديحة  عبدالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة