حيلة باقان أموم!!
06-12-2012 09:17 AM

- العين الثالثة -

ضياء الدين بلال

حيلة باقان أموم!!


أعترف تماماً بأنني كنت من المتفائلين بأن جولات التفاوض التي تنعقد وتنفض في أديس أببا بإمكانها أن تصل الى نتائج إيجابية بين السودان ودولة الجنوب. نتائج تؤسس لعلاقة جوار سلمي تقوم على تبادل المصالح وكف الأذى.
قناعتي الآن المستمدة من حصاد الجولة الأخيرة: ( من الاستحالة الوصول لا تفاق نهائي بين الدولتين عبر جولات أديس)!!
لسبب بسيط، ما يحدث يشبه محاولة عبثية لردم كسر مائي متدفق بالتراب، أول ما يفعل عمال هيئة المياه إيقاف تدفق الماء ثم إصلاح الكسر ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي الاستعانة بالتراب!!
ظللنا نردد في الإعلام بصورة متكررة مصطلح (القضايا العالقة)، ودلالة ذلك أن هنالك قضايا (محددة) مختلف عليها ينتظر حلها عبر التفاوض، وعلى هذه الدلالة تعقد جولات التفاوض بين إدريس وباقان في قاعات فنادق أديس ويظل السيد/ أمبيكي لساعات طوال معلقاً بين السماء والأرض من نيويورك الى أديس ومنها الى الخرطوم ثم جوبا!!
ولكن ما تأكد أخيراً أن (القضايا العالقة) هي في الأساس قضايا عالية الخصوبة كثيرة التناسل، قضايا الحدود الأربعة ولدت الى جوارها ست أخريات، وربما تصل في الجولة القادمة الى أربع عشرة منطقة خلافية تعلق على حبال الانتظار!!
جدل كثيف حام حول البحث عن إجابة لسؤال يبدو بسيطاً، وهو هل موقف حكومة الجنوب المعبر عنه في الخريطة موقف تفاوضي على طريقة وأسلوب (سوق الشمس) الصعود عالياً ثم الهبوط تدريجياً على سلالم (افتح الله ويستر الله) أم هو موقف عدائي الهدف منه إيجاد مبررات لهجمات توسعية تنوي حكومة سلفا كير شنها في مقبل الأيام؟!!
ببساطة ، مفاضو جوبا والخرطوم لأسباب عديدة غير مهيئين لإبرام اتفاق على شاكلة نيفاشا، لأنهم يقدمون الى طاولة التفاوض بإستراتيجيتين متعارضتين، الخرطوم تريد من جوبا إلقاء الورقة الأمنية على الطاولة قبل الجلوس لبقية الملفات، وجوبا تعتبر الملف الأمني ورقة ضغطها الوحيدة على الخرطوم لا يمكن أن تخرجها من يدها قبل استلام المقابل، فهي لا تزال على عقيدة جون قرنق القديمة (قاتل وفاوض)!!
جوبا حينما وصلت الى قناعة بأن وفد حكومة السودان متمسك بخيار الملف الأمني وأن هذا الموقف مغلق غير قابل للتنازلات، أرادت بطريقة تحايلية أن توافق على المبدأ ثم تسعى لاغتياله عبر التفاصيل أو تسكينه عبر إجراءات التحكيم الدولي التي قد تمتد لسنوات حتى تفتح بذلك منفذاً للهروب من الالتزامات وتضع الوسطاء أمام خيار الانتقال للملفات الأخرى!!
مفاوضو الخرطوم في وضع بالغ الحرج. الحملة الإعلامية الشرسة التي ظلت تواجههم بعد إبرام أي اتفاق أو تفاهم وتلطيخهم باتهامات الانبطاح والتساهل سيضيق عليهم هامش التحرك وسيسيطر عليهم هاجس لعنة نيفاشا، السيد الطيب مصطفى سيكون معهم داخل غرف التفاوض وهو في الخرطوم. وعلى مقعد قصي سترمقهم نظرات الأستاذ اسحاق فضل الله وعلى النوافذ ستحتشد عيون أئمة المساجد!!
ستمضي الثلاثة أشهر. وستنطلق صافرة أمبيكي لتنهي جولات التفاوض. وستوضع ورقة الإجابات النموذجية المكتوبة بحبر الاتحاد الإفريقي وقلم مجلس الأمن على الطاولة. ولن يكون أمام إدريس وباقان سوى التوقيع أو الامتناع، من المؤكد أن أحدهم سيسارع في التوقيع. ومن الراجح أن يكون ذلك الرجل هو باقان أموم!!

السوداني


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5104

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#391040 [سند]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 12:24 AM
اقتراح عاجل
الاخوة الكرام لقد ظلت هذه الحكومة تراهن علي وقفة الشعب معها ودعمه لها من غير حدود ووصل بها الغرور ان تستهزئ بمقدرات الشعب لاحداث اي نوع من الاحتجاج وعليه اقترح هذا الاقتراح و الذي اراه حضارياً و فعالاً و سلمياً و يفضح بجلاء ادعاءات تنابلة حكومة الجهل و سيشهده كل العالم وهو : وقفة احتجاجية صامتة لمدة عشرة دقائق من دون اي تجمعات يعني الحياة تكون عادية تماماً و عند الموعد المحدد ،و اقترحه السادسة مساءً ، نقف صامتين بلا حراك ومن يقود سيارة يتوقف علي جانب الطريق و حبذا ركاب المواصلات العامة ينزلوا من المواصلات قبل او بعد العشرة دقائق . يعني اثناء المدة المحددة NO ACTION .فلنخرج جميعنا ركوباً و راجلين و نمارس حياتنا طبيعياً ونتوقف متي ما ادركنا الموعد المحدد من دون اي تجمعات اكرر من دون اي تجمعات تفادياً للسفلة و المنحطين. ارجو دراسة الاقتراح و الاتفاق علي موعد فعال ومراجعة مدة الاحتجاج.ولو ما بيتعارض مع زواجر المهنة املتا فيكم كبير يا كتاب الاعمدة المقرؤة بدعم المقترح من امثال عووضة ،طاهر ساني،البوني،الظافر.... وكل الشرفاء . وارجو من ادارة الراكوبة رفع هذه المداخلة علي صقحة الاخبار . و بهذا كل زول يعرف حجموا وكل قرد يطلع شجرتو لانو بعدين ما عندنا لالوب صغار كلو KING SIZE .


#390978 [شوننتود]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 09:55 PM
اذا كان الامر كذلك وفشلت المفاوضات فالوقت يجرى لصالح جنوب السودان وهذا بالطبع تخطيط امرىكى اسرائيلى ولازم نصل لحل لنتفادى قرار البند السابع


#390710 [sero]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 03:55 PM
والله بختهم الطيب واسحق يسترزقون من الغباء وضيق الافق وقلة الحيلة والسطحية التي تميز من يتم جمعهم زورا وبهتانا مع المثقفين والمتعلمين والنخب وهم في الحقيقية اقل تأهيلا من اي مواطن سوداني عادي يعمل في زريبة الفخم ( مع الاحترام للفحامه)


#390695 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 03:42 PM
الورقة الامنية يعني ان تطارد جوبا 40000 محارب وهم جيش الحركة الشعبية الشمالية حتى محلية الدامر.
الانقاذ حالة مرضية ميؤوس منها. بكل بساطة تمضي بنفس الخطى الحثيثة الهميمة لانفصال الجنوب الجديد.
ضياء البلال لو عندك بصارة ليجماعتك ديل انصحهم يتفاوضوا مع الجبهة الثورية حتى لايجبروا على هذا وينتهي الامر بالانفصال.
مرة اخرى ها هو السلام من جديد يشكل خطرا على عصبة المتاسلمين.


#390653 [سوداني مغترب مظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 02:56 PM
الأستاذ ضياء بلال :

حكومة الأنقاذ مثل انسان واقف امام بئر عميقة بها ماء غائر إنزلقت من يده أغلى ما يملك حاول استعادة ذلك الشىء من عمق البئر - فكلما يحاول يظهر له مره - ثعبان - ومره عقارب و...الخ فهي هكذا مع حكومة الجنوب - وهي تتحمل المسئولية كاملة عن تقرير المصير المشئوم الذي ظلمت به الشعب السوداني وكانت نتائجه آلآن مزيد من الإنهيار الإقتصادى ومزيد من المعاناه لهذا الشعب المظلوم الذي بات يتحمل هذه السياسات الخاطئة وانت تطبل وتدافع عن هذا الدمار الذي أنت قابع في وسطه - أنظر لحالك وحال أهلك وأولادك كم يعانون - أنظر لجيرانك - والمغتربون من حولك كم يعانون - أنظر للناس في الشوارع والطرقات ومحلات البيع كم يعانون - أنظر للطلبة بجميع مراحلهم - كم يقاسون - أنظر لركاب الباصات والحافلات والقائمة تطول من المسئول عن هذا الدمار والإنهيار الأخلاقي لهذا الشعب المسكين وأنت في جعبتك المسكوت عن ولكن أتقوا الله فيما تكتبون وفيما تقولون - لماذا فرضنا في وحدة السودان والجنوبيون كانو يريدونها بإبعاد الدين عن الدولة - أين الشريعة آلآن في السودان والبشير يرقص مع وداد بابكر في الخفلات والشعب السوداني كله راقص - أين الشريعه وفسدت أخلآقيات الناس - أين الشريعه والشعب السوداني صار كله فنانيين وفنانات - أين الشريعه وهذا الإختلاط الذي عم في كل مكان - وماكان أولى لنا أن لا نفرط في هؤلاء الأخوه الجنوبيون وهذا الجنوب الغني بالخير والثروات ورحم الله الذين ماتو في غابات الجنوب من الطلبة والمهندسين - والأطباء - والمجاهدين الذين ماتو بوثيقة عهد مع هذا البشير وزمرته وغداً سوف يسالون عن هذه الأرواح التي زهقت وخان عهدها - وتزوجت نسائهم ونسوا من حمل هذه الرآيه - ونقول آلآن أين هجليج ونريد أن نبقى عليها بعد أن كان ل الجنوب ملك للشمال - حسبي الله ونعم الوكيل - حسبي الله ونعم الوكيل ....


#390624 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 02:26 PM
نعلم جيداً منذ البداية انهما لن يتفقا،، لأنهما عندما كانا شريكين اصيلين قبل الانفصال كانا متشاكسان. لا المؤتمر الوطني يثق في الحركة الشعبية ولا الحركة الشعبية تثق فيه ولا الشعب السوداني يثق في المؤتمر الوطني القائم على اللصوصية والمراوغة والكذب،، هذه الصفات الثلاثة أجزم أن أغلبية الشعب السوداني سيبصم عليها بالعشرة،،، لذلك أستاذ ضياء التحليل الذي سقته يصح إذا انبنى على حد أدنى من مصداقية المؤتمر الوطني. لست حركة شعبية ولكني متعاطف مع الجنوبيين بسبب الظلم الذي وقع عليهم ردحا من الزمن وبسبب محاولة المؤتمر الوطني أكل حقوقهم وفرض هيمنته عليهم سواء بمحاولته الاولى للضغط عليهم اقتصاديا بترحيلهم فوراً وتهديدهم بعدم العلاج في الشمال أو ابتزازهم برسوم نفط تعجيزية وفي النهاية سبهم وتسفيههم... لكن الجنوبيون أظهروا أنهم أكثر صبراً على المكاره من المؤتمر الوطني ومنتسبيه الذي انتهى بهم امر انقاذ الاقتصاد السوداني بمقترح رفع الدعم عن الوقود //// وهو دعم بالحسابات البسيطة مرفوع مسبقاً// هذه الحكومة تكذب الى درجة مقرفة..../// بلد حدادي مدادي تحل ازمته الاقتصادية برفع الدعم من الوقود... هل هؤلاء سياسيون ،، هل فيهم اقتصاديون أم هم مجموعة من التجار ظلوا منذ 2005 مشغولين بالتجارة والمضاربات والعمولات متخذين السياسة ستارأ يحمون بها تجارتهم لذا تجدهم يتحدثون عن الاوضاع وكأنهم لا يعيشون في اليلد،،،، ذلك لأنهم تجار وليسوا ساسة// المحادثات ستفشل مرة أخرى وسأذكرك كلامي هذا// مع الود والسلام//


#390563 [عمر جابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2012 01:40 PM
مفاوضوا نيفاشا وتوابعهم من مفاوضي أديس كلهم سجم ورماد.
لماذا لم تتم إضافة البند التالي في إتفاقية نيفاشا:

(لا يقوم الإستفتاء على تقرير المصير مالم يقم الطرفان - وبمساعدة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي ودول الإيقاد والمجموعة الأوروبية – بترسيم الحدود بين الطرفين ترسيماً كاملاً وفق الحدود التي تركها الإستعمار البريطاني في 01.01.1956. الإختلاف حول أي نقطة حدودية يؤجل الإستفتاء حول تقرير المصير تأجيلاً غير محدداً حتى يتم الفصل في تلك النقطة بواسطة الطرفان ومن معهما من المساعدين).
هل تحتاج إضافة هذه الفقرة البسيطة لجراح مخ في سياسة التفاوض؟ أن إختيار المفاوضين كان خطأ من أصله، ومسألة الحدود بين الدولتين ليس لها أهمية عند أولي الأمر لأنها لا تقع في حدود مناطق أهلهم؟ وأعني مناطق أبناء التضامن النيلي.

رحم الله الذين دفعوا والذين قبضوا في فنادق نيروبي ذات ليال كالحة السواد أوصلتنا إلى ما نحن فيه من مصيبة الآن... الله وحده يعلم كيف ستحل؟


ردود على عمر جابر
United States [شوننتود] 06-12-2012 10:03 PM
والله حقو عمر جابر يكون عضواو رئيس لجنة التفاوض افكار نيره على السجم الجاب لينا الكفوه غازى كان رافض الانفصال نهائى


#390543 [mohammed ali]
4.50/5 (2 صوت)

06-12-2012 01:27 PM
الخ\ ضياء

ارجو تكوين وفد مفاوض جديد كالاتي:-

1-الطيب مصطفى
2- اسحاق احمد فضل الله
3- راجل سنويه
4- النذير الكاروري
5- امام مسجد النور
6- وداد
7- الشيخ عبد الحي يوسف
8- الشيخ محمد مصطفى
9- احمد كرمنو
10- ممثل شعراء هجليج
11- الفنان محمود عبد العزيز
12- ممثل الوطنيه الطاهر ساتي


#390534 [مؤتمر وطني قال]
4.50/5 (2 صوت)

06-12-2012 01:16 PM
يا ضياء الدين بلال أيامكم أصبحت معدودة و سوف يتم كنسكم نهائياً يا مطبلاتية الإنقاذ الغير شرفاء .


#390421 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 11:32 AM
اخى ضياء
عندما تم الاستفاء على انفصال جنوب السودان قبل حسم المسائل العالقة كنا نعلم بان المفاوضات ستطول وتتولد ووتتناسل وتتكاثر ..
فكان الخطأ الاول الذى ارتكبته الانقاذ توقيع اتفاقية نيفاشا نفسها
والخطأالثانى الموافقه على استفتاء الجنوب دون حسم المسائل العالقه .
والخطأ الثالث عدم وجود استراتيجيه واضحه للتفاوض واستبعاد المعارضه والغالبيه الصامته من الشعب
والخطأ الرابع ضعف الدبلوماسية السودانية فى كسب صداقة الدول الغربيه وتاسيس قاعدة بينات تعين السلطة على التنبواءت المستقبلية .
فعلينا ان نتعلم من كل هذه الاخطاء وندخل المفاوضات باستراتيجية محدد المعالم والرؤى والاهداف والبدائل وفيها نظره مستقبلية للوطن ..
لا .. لاى تنازل يضر بالوطن مهما كانت الجزرة او العصا
لا .. لانصاف الحلول والتى كانت سبب فى كل هذه المشاكل
نعم .. للمصلحة الاقتصاديه بين البلدين وحسن الجوار والتاريخ المشترك
اننا نحتاج الى مفاوضين لهم رؤيا واضحه وفكر ثاقب ومستصحبين بالارث والتاريخ الوطنى ..ومسنودين بلجان فنية متخصصة كمرجعيه .. مستبعدين القرارات السياسية عن فكر التفاوض ..
لا نريد ان نعيش تجربة نيفاشا مره اخرى والتى نفشت غزل الوطن


#390418 [jaaah]
5.00/5 (4 صوت)

06-12-2012 11:29 AM
السيد الطيب مصطفي سيكون معهم
اسحق فضل الله سيرمقهم
تحليلك ميه ميه لانك اخترت ابذأ شخصين عرفتهم الدوله السوداويه
انت الظاهر عليك بتخاف منهم وانتو يا الكيزان بتشكرو بعض
لانكم بتمسكو ذله لي بعض
باقان رجل سلام
عمارتك تمت ولا لسع
خليك علي الوزنه دي عشان التشطيب مكلف
عايز كسير تلج كتير


#390392 [اتيم]
3.50/5 (2 صوت)

06-12-2012 11:07 AM
ووووين يا ضياء الدين الامنجيي يا زول يا بتاع التحليل المنطقي انت


#390356 [غتدور ومصطفى عثمان اسماعيل اطباء سن وضرس]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2012 10:40 AM
والله بقيت محلل سياسى خطير ياخريج جامعة القران الكريم وعلى كبر
الله يخلخل ضروسك الجداد الركبتهم فى مصر

غتدور ومصطفى عثمان اسماعيل اطباء سن وضرس


ردود على غتدور ومصطفى عثمان اسماعيل اطباء سن وضرس
United States [ابوندولوك] 06-12-2012 02:26 PM
ده مهلل سياسي

United States [مواطن] 06-12-2012 02:14 PM
حللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللوة


#390286 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2012 09:42 AM
روح يا منافق ،، صحفيي آخر الزمن !!!


#390271 [جاموس عاد لينتقم]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2012 09:27 AM
و الله زمن. أرى أن الهندي عز الدين قد كان محقا عندما وصف مؤهلاتك الصحفية بأنها من سوق المحاصيل بالمناقل. شهادة حق من حامل شهادة محصلي النفايات. أوع بتكون بتدفع ليه نفايات يا "أستاذ" بلال


ردود على جاموس عاد لينتقم
United States [ود الخضر] 06-12-2012 01:13 PM
بداية الحل كالاتي
1- اعتراف من الحكومه بانها اخطئت في حق الشعب السوداني خطأ شنيع بطريقة حل مشكلة الجنوب و طريقة استلامها للحكم و كل الاخطاء التي نتج منها المشاكل الحاليه
2- علي الشعب حكومه و معارضه و حركات مسلحه ان يعو و الاتفاق الان علي ان هناك طرفان للمشكله فقط لاغير دولة الشمال و دولة الجنوب لمواجهة اطماع الدول الاخري الامبرياليه و لتقويه الطرف المفاوض الذي يجب تغييره بوفد حقيقي يمثل الشعب تمثيل حقيقي
3- علي الشعب الا ييأس من بناء علاقه جيده مع شعب الجنوب و محو الاميه و ظلامات الماضي وازاله الغبن و توعية قبائل الجنوب بخطوره مثقفي الحرب و اللذين تربو في كنف الغرب
4- الا يرهن الشعب تسيير اموره الي من ادمنو الفشل و عمل محاسبه تاريخيه وان تكون هناك دعوه ووقفه صادقه مع النفس الي من كل من تلوث بافساد الحياه السياسيه بسرعه الاعتراف قبل ان يفوت الفوات


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة