المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.بشرى الفاضل
من الذي كان يحكمنا قبل المفاصلة
من الذي كان يحكمنا قبل المفاصلة
06-12-2012 08:54 PM

من الذي كان يحكمنا قبل المفاصلة يا دكتور عليى الحاج

بشرى الفاضل
[email protected]

قال الدكتور على الحاج في حوار أجري معه مؤخراً إن الحركة الإسلامية لم تكن تحكم البلاد
بالمعنى الذي يعرفه هو؛ وأضاف يقول(صحيح حكم أفراد باسمها، كلنا كنا في الحكم، لكن الحركة الإسلامية لم تحكم قط بمنهجها وأدبياتها وتوجهاتها وخططها وبرامجها الكاملة، خاصة في عملية تحقيق السلام، وإنهاء الحرب وقضية الجنوب بدليل ما حدث بعد ذلك.)
وأشار على الحاج في ذلك الحوار إلى غلبة توجهات العناصر الأمنية داخل سدة الحكم فيما يتعلق بعملية السلام ومناصرتها لمواصلة الحرب.وقدم سرداً تفصيلياً يدعم وجهة نظره هذه. وقال مما يؤسفه أنه حتى حدوث المفاصلة بين شقي الحركة الإسلامية لم يتقرر أن يكون هناك سلام حقيقي .
من البديهي والمفهوم لدينا أن يحمل الدكتور علي الحاج شق الحركة الإسلامية الذي أصبح حاكمً باسم المؤتمر الوطني أخطاء العشر سنوات الأولى حتى عام 1999م لكن ما يجب أن نسائله فيه هو ما هي الجهة التي كانت حاكمة إن لم تكن هي الحركة الإسلامية بكاملها ولماذا ظل لعشر سنوات كاملة يغض الطرف عن مثل هذا الخطأ الفادح المتمثل في ترك الإنقلاب التي قاموا به كتنظيم بدعوى إنقاذ البلاد في يد أفراد.
الشينة منكورة. فقد بات المؤتمر الوطني يحمل الشعبي وزر وأخطاء تلك السنوات بينما هاهو قيادي من الشعبي يقول إن الحركة الإسلامية كلها لم تكن تحكم وإنما كان يحكم أفراد وأولئك الأفراد لو سألنا الدكتور عنهم سيقول إنهم في المؤتمر الوطني طبعاً.
على الشعب السوداني أن يتلقى إجابة على هذا السؤال الهام: من الذي كان يحكمنا في تلك السنوات العشر؟ أم هل ترى نحسبها سنوات ضائعة من عمرنا بكل ما جرى فيها من أهوال أم تُرى كانت تحكمنا أشباح وبعض هذه الأشباح كانت تعذب المعتقلين في البيوت السرية الشهيرة التي انكشفت؟


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2094

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#391258 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 09:47 AM
العزيز الرائع بشري
مشكلة الاحباء في الحركة الاسلامية هي ايمانهم بان الشعب السوداني كله مصاب بمرض الزهايمر
وعشان كدا قرانا كتاب المحبوب وفرحنا لمباركة الشعبي للسكرتير الجديد للحزب الشيوعي واصبحنا
نقرا لكمال عمر الناطق باسم الشعبي تصريحاته النارية في شجب دكتاتورية النظام متناسين ان المحبوب وجماعته هم من نكل بابناء هذه الامة في بيوت الاشباح وهم من شردوا مئات الالف من ابناء هذه الامة من وظائفهم للصالح العام ومن اعتقلوا الشباب من المواصلات وزجوا بهم في حرب لايعرفون ابسط مقوماتها وتحديدا ضرب السلاح شيخهم الكبير انكر تواجده الدائم في اعراس الشهيد بل انكر حتي نيلهم للشهادة
رجائ العودة من جديد لكتابة الشعر واثراء المكتبة السدانية برواياتك
لانك لو تابعت الجماعة ديل ستطير عصافيرك ولن تعود
لك كل حبي
كاكان
صديق قديم


#390986 [kaka]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2012 10:25 PM
ممكن نبدا سى جديد العشرة سنة الاولى دى اعفونه منها لانو نحنااتكوكنا ذيكم وماكنا قايلين الناس بيبعو القضية ويخشو السوق والشيخ لمن قال لى بشه خلاص غير الكاكى ونحن حنرد الامانة قال لى كان ليك هو البيضوق السمنة بيتطفطم (السودان حتى 1990 كان محافظ على اعلى نسبة نمو فى شرق ووسط افريقيا 5% مورد فى كل تقارير العالمية)لكين الجماعة باعو الخوة ونسو العشرة وحليل الشهيد اونور ميلك البخت قلم الحكومة فى الدرج عشان اموال الشعب السودانى وبيسلم الفاضى قبل مبيستلم واحد جديد ومحمد شيبه المشال راتب من المجلس من> دخوله حتى استشهاده فى الميل 67ههه انا دخلتكم فى قصص ماعندكم علاقة بيها ماشافوه ناس الحصاحيصا بتوع المحلية خموها بى عرباته وناس المجلس الوطنى بيتشاكلو فى المخصصات وهم السنة كلها غايبين او نايمين عموما الدقسة حصلت وخلاص والبكا مابينفع المهم انو الناس اقتنعت انو الانقلابات دى مامنها فايده والحل فى حكم الشعب واحترام الديموقراطية ونحن هسى دايراين نسقط الناس ديل وبلانا مابتقدروا عليهم فمافى داعى للاسئلة الجبانة دى مع خالص الشكر والتقدير


ردود على kaka
United States [شخصياتى المفضلة] 06-13-2012 01:34 AM
بى بساطة يا السيد الكوز كاكا دايرنا ننسى العشرة الاوائل !!!!
ولو قايل سكاتنا منكم يا بتاعين الشيخ سماح ليكم تكون غلطان ، بس نحن مشغولين بى كوكتكم الحشرتوها فينا دى . وبعد ما نزحلق بشبش بنفضى ليكم وانا داخل فى حلف يوم ملاقاتنا معاكم فى يوم هد عرش بشبش ان اضرب اسم كوز واصلى مانى راجى لم يجوا القضاة الشرفاء ناس ود حمدناالله وينصبو ليكم المحاكم حقى باخدو اخضر قبال ينشف وامشوا للشيخ خلو اليحجاكم


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة