المحافظ رئيساً ..!!
06-13-2012 09:30 AM



تراسيم

عبد الباقى الظافر

المحافظ رئيساً ..!!

قبل سنوات اختارت الحكومة السودانية أحد وزرائها ليرأس مجلس إدارة شركة اتصالات عامة.. الوزير عندما استشعر أن لا فرق بين المال العام والخاص والتجاري قام بتأجير اثنين من عماراته لذات الشركة.. بالطبع أغلق ذلك الملف واعتبر بعضاً من التاريخ الذي يستحق السرد في موسوعة «جينز»القياسية.

أما سيد شباب المصارف فقد كان له قصة أخرى.. المصرف الشاب لم يجد رجلاً مناسباً من عموم أهل السودان ليسند له رئاسة مجلس أمنائه سوى السيد رئيس الجمهورية شخصياً.. صحيح أن الوضع الغريب تم تصحيحه لاحقاً.

أخبار نهاية الأسبوع كانت تحمل فاجعة أخرى.. محافظ بنك السودان تم انتخابه رئيساً لمجلس إدارة شركة «سوداتل».. لن يكتفي السيد محمد خير الزبير برئاسة مجلس الإدارة بل سيرأس اللجنة التنفيذية المنوط بها وضع ومراقبة تفاصيل العمل التنفيذي في الشركة الكبرى.

بداية من حق الشركة السودانية للاتصالات أن ترفع سقف توقعاتها وأن تبحث عن رجل مهم يسندها في الفترة القادمة.. ولكن ليس من حق محافظ بنك السودان أن يقبل العرض الذهبي.. منصب محافظ البنك المركزي من أهم المناصب في الدولة.. في كثير من الدول لا يتم شغله إلا بموافقة السلطة التشريعية.. وبما أن البنك المركزي جهة رقابية يفترض أن يحتفظ بمساحة حتى من السلطة التنفيذية.

قانون بنك السودان يمنع المحافظ بعد مفارقة المنصب من أن يشغل منصباً مماثلاً في مؤسسة يمكن أن تستفيد من المعلومات التي بحوزته.. جعل القانون قيداً زمنياً للمحافظ حتى يصبح مواطناً عادياً يمشي في الأسواق..الآن المحافظ محمد خير الزبير في وضع يجب أن تتساوى عنده كل شركات الاتصالات.. ولكن عندما يكون المحافظ الرجل الأول في شركة منافسة يهمها النجاح وجني الأرباح لن تصبح المعادلة متزنة.. بل إن مؤسسته الجديدة ستستفيد من كثير من المعلومات.. والاقتصاد علم يبني على التوقعات.

حسناً.. هل تذكرون توجيه رئيس الجمهورية الذي منع فيه الوزراء من رئاسة مجالس الإدارات.. بالطبع محافظ بنك السودان ليس وزيراً.. ولكن جوهر القرار وروحه كانت تهدف إلى عدم احتكار قلة من الشخصيات للوظائف.. والي الخرطوم كان أكثر تفهماً لمحتوى القرار وقام بمغاردة منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك الزراعي.

توقعت من الحكومة أن تنسحب تماماً من سوق الاتصالات.. تبيع أسهمها في البورصة وتتفرق لواجبها في رسم السياسات الكلية.. رئيس الجمهورية في أكثر من مناسبة طلب من الحكومة أن تنسحب من السوق وتفسح المجال للقطاع الخاص وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

بصراحة اختيار محافظ بنك السودان رئيساً لمجلس إدارة الشركة السودانية للاتصالات قرار غير موفق تماماً.. هذا القرار يصادم منطق السوق ويخالف توجيهات الرئيس ويعني عودة للوراء.

أخي محمد خير الزبير محافظ بنك السودان.. الشعب يحفظ لك قرارك بتخفيض مخصصاتك ومخصصات مساعديك طوعاً.. قبولك لرئاسة شركة عامة خطوة تحتاج لأن تراجع نفسك قبل أن تراجعك الحكومة.

آخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2713

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#392241 [زازووق]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2012 08:04 AM
مجرد قبوله للمنصب الثانى دليل على عدم الامانة
وهذا يكفى لاعفائه من المنصبين


#392074 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 10:26 PM
أخي محمد خير الزبير محافظ بنك السودان.. الشعب يحفظ لك قرارك بتخفيض مخصصاتك ومخصصات مساعديك طوعاً.. قبولك لرئاسة شركة عامة خطوة تحتاج لأن تراجع نفسك قبل أن تراجعك الحكومة.


يا كيشه كم تساوي مخصصاتة ببنك السودان كم يبلغ ما ينالة من سوداتل غير الاشياء المدسوسه ومساومة الشركات المنافسة بحكم منصبة في البنك

الاجابة

هذا الاخطبوط سوف يقبض بكل ايادية ويمص مص لا يشبع فية
اقلب الهوبة
درجته ايضا درجة وزير مركزي في البنك


#391920 [seadahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 05:50 PM
اخوي الظافر طالع كتاب الأستاذ خالد ابواحمد (عباقرة الكذب) ستجد قصة دمار شركة الخرطوم للتجارة والملاحة وهي على ذات المنوال وزير المالية بولاية أعالي النيل كان في ذات اللحظة كان يتقلد منصب نائب المدير العام لشركة الخرطوم للتجارة الملاحة وفي النهاية الشركة والوزارة راحت شمار في مرقة.
ويجب ان تعرف ان وزير المالية اعالي النيل هو ذات نفسه نائب مدير عام الشركة المعنية هو رئيس التنظيم العسكري الذي قام بالانقلاب على السلطة.
شفت البلد راحت كيف يا ظافر.


#391871 [الرشيد شمس الدين - الشارقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 04:57 PM
من الواضح ياصديقنا الظافر أنّ الأخ المحافظ يريد أن يعوّض مافقده فى تنازله عن بعض مخصصاته فى ( لبعة) كبرى ... يريد أن يعيد بيمينه أضعاف مافقده بيساره ... العتب ليس عليه فقط بل على الذين إختاروه وعلى حكومتنا السنيّة التى أصبح جلدها تخينا من كثرة الفساد ..... هذا زمانك يامهازل فأمرحى ... والله من الواضح إنّكم بتنفخوا فى قربه مقدودة... أمرنا لله الذى لا يظلم عنده أحد ..

الرشيد شمس الدين عبد الله


#391520 [sennary]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 12:26 PM
"تراجع نفسك قبل ان تراجعك الحكومة"... ياتو حكومة دى البتراجع وتحاسب ياأستاذ !؟ وهى راجعت وحاسبت منو قبل كدة؟ هناك قضايا ومخالفات وسرقات اكبر من كدة بكتير ..ومرتكبيها مازالوا فى قمة السلطة وينعمون بما غنموا دون ان تعتر ليهم حتى قشة... وإذا كنت تعنى بالحكومة شلة اللصوص الذين يحكموننا ويمصون فى دمنا ليل نهار فأعتقد انك تعلم اكثر من غيرك ان ذلك لن يحصل إطلاقا .. وابشر بطول سلامة يازبير ...


#391447 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 11:32 AM
أستاذ. الظافر اراك تتحدث عن توجيه السيد الرئيس للوزاء بعدم شغل مناصب رؤساء مجالس إدارات فما بال السيد المتعافي وزير الزراعة الذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة مشروع الجزيرة.


#391441 [الكناني]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 11:28 AM
بتنازلك عن مخصصاتك في وظيفتك نمنحك امتيازات اقيم واثمن من التي تنازلت عنها، ان مخصصات وحوافز رئيس مجلس سوداتل خيالي وخرافي بمعني الكلمة يكون دا السبب


#391354 [الرمنتــــوج]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 10:40 AM
(أخي محمد خير الزبير محافظ بنك السودان.. الشعب يحفظ لك قرارك بتخفيض مخصصاتك ومخصصات مساعديك طوعاً.. قبولك لرئاسة شركة عامة خطوة تحتاج لأن تراجع نفسك قبل أن تراجعك الحكومة).


تراجعو الحكومة كيف؟.... بالبسطونة؟؟؟!!!!


#391290 [groom]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 10:07 AM
رئاسه مجالس الادارات باب واسع لتمرير قرارات ضد مصلحه الاقتصاد وباب للفساد.
كيف يكون المحافظ رئيس لمجلس اداره شركه اتصالات واحده بينما توجد 4 شركات تعمل في نفس المجال اي مصلحه سوف يغلب اذا كان عليه الاختيار؟
نريد من الراكوبه والمختصين بيان باسماء كل رؤساء واعضاء مجالس الادارات والوظائف الحكوميه التي يشغلونها ومخصصاتهم سوف ترون عجبا


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة