المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
انقذوا وزارة العدل!! .. بقلم: ضياء الدين بلال
انقذوا وزارة العدل!! .. بقلم: ضياء الدين بلال
06-13-2012 09:32 AM

انقذوا وزارة العدل!! .. بقلم: ضياء الدين بلال


ضياء الدين بلال
[email protected]


قبل أيام وصلت لـ(السوداني) معلومة غير مؤكدة عن استقالة المدعي العام لمحكمة دارفور المستشار أحمد عبد المطلب. محررو الصحيفة اجتهدوا في البحث عن مايؤكد أوينفي المعلومة..!

أخيراً اتصل محرر الشؤون العدلية محمد البشاري بمولانا عبد المطلب شخصياً،الرجل نفى صحة الخبر. الصحيفة ألقت به في سلة المهملات رغم ثقتها في المصدر!

أمس وفي رسالة هاتفية لـ (راديو نيوز) جاء خبر الاستقالة، نعم بعد أكثر من أسبوع من وضع الخبر في سلة المهملات!

البشاري عاود الاتصال بمدعي دارفورأمس، الرجل في هذه المرة أكد صحة الخبر. الرواية تقول : (دون موعد مسبق يمم المدعي العام لجرائم دارفور مولانا أحمد عبد المطلب وجهه نحو مكتب وزير العدل محمد بشارة دوسة وهو يحمل ظرفاً بيسراه، استقبله الموظفون والمستشارون بالمكتب بترحاب، سأل عن الوزير، فطلب منه الانتظار ريثما يفرغ من اجتماع، إلا أنه لم ينتظر وقدم مظروفه لأحد المستشارين وغادر المكتب. قبل أن يخرج عبد المطلب من المكتب كان خبر استقالته من كافة مناصبه من وزارة العدل قد عم الوزارة ليسارع المستشارون لمحاولة إثنائه عن الاستقالة .. إلا أنه رفض كما رفض الإفصاح عن أسبابها باعتبار أن منصبه حساس وأن استقالته تقبل من رئيس الجمهورية)!!

من قبل تم إعفاء نمر، واستقال زمراوي من ذات المنصب ،الذي غادره عبد المطلب أمس. المعلومات التي لدي أن الأمر غير متعلق بطبيعة المهمة ولكنه ذو صلة بحالة تململ واستياء أصابت عدداً كبيراً من المستشارين من سوء الأوضاع بوزارة العدل!!

هذه الوزارة ذات الحساسية العالية تعاني من أزمات حقيقية تتطلب تدخلات سياسية عاجلة وناجزة تعيد الأمر إلى نصابه!!

هناك حديث متكرر داخل الوزارة من عدد كبير من المستشارين عن وجود لوبي خطير يتحكم في شؤونها ويمضي بها في اتجاهات وطرق وعرة قد تؤدي لسقوط
(بنطالها) في وسط الطريق!!

هذه المجموعة هي التي سعت لحماية المستشار مدحت بكل الطرق وهذه المجموعة هي التي دفعت بوزير العدل محمد بشارة دوسة لإلغاء الجمعية العمومية للمستشارين بوزارة العدل قبل 24ساعة من انعقادها!!

تتذكرون المستشار مدحت؟ هو رئيس هذه الجمعية منذ تأسيسها إلى حل لجنتها التنفيذية من قبل دوسة!!
ستصابون بالغثيان، إذا عرفتم ماذا جرى في هذه القضية-التي لا أود الخوض في تفاصيلها- لكن عليكم أن تعلموا أنه بعد التوصية الصادرة من المحقق المكلف من قبل وزير العدل وهو من كبار المستشارين بالوزارة والذي أوصى بإحالة مدحت للنيابة تحت طائلة ست تهم جنائية، إذا بالوزير يقوم بتحويل أوراق القضية إلى مستشارة صغيرة العمر والتجربة بنيابة المال العام، لتبدأ من (الصفر) في إجراءات أولية!! في سابقة تعد الأولى في تاريخ العدالة السودانية.. تقرير مستشار عام يخضع لتقييم مستشار صغير!!


وآخر محاولات الحماية المستميتة ما حدث في أمر الجمعية الخيرية التي تدير مليارات الجنيهات المستقطعة من مرتبات كل المستشارين ووكلاء النيابات في السودان،هل تصدقون وزارة العدل تنشئ جمعية لها شركات وتعاملات مالية مليارية وهي جمعية غير قانونية تماماً، فقد قال فيها مسجل مفوضية العون الإنساني بالنص: (أرجو أن أوضح لسيادتكم بأن الجمعية منذ تسجيلها لم تجدد خلال الأعوام 5و6و7و8) وطوال هذه الفترة تعمل الجمعية التابعة للجهة المنوط بها مراقبة الشركات والجمعيات بصورة غير قانونية على طريقة (باب النجار)!!

وتحت ضغط المستشارين وتوقيعاتهم ومطالباتهم بعقد الجمعية وكشف المستور، تم الإعلان عن موعد عقدها، واستبشر المستشارون خيراً بأن ساعة الحساب قد أزفت. ولكن جاءت المفاجأة كالصاعقة إذ قبل 24 ساعة من الموعد أصدر وزير العدل قراراً بإلغاء الجمعية العمومية وحل اللجنة التنفيذية!!

ولأن الإجراء خاطئ وغريب ومريب، فقد تم نسفه من قبل مسجل مفوضية العون الإنساني بنص صريح وواضح : (لا يجوز لأي جهة إصدار قرار بشأن الجمعية إلا المفوضية أو الجمعية العمومية والمحكمة)!!

يا جماعة الخير الأمر أكثر من واضح ولا يحتاج لإضاءة مصباح تحت أشعة الشمس. ومع ذلك دعونا نجلس مع الأستاذ/سعد الدين إبراهيم (عشان نشوف آخرتا)!!

السوداني


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3661

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#392812 [أبراهيم النعيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2012 07:06 PM
أخي الصحفي ضياء الدين بلال لك التحية :

الازمة تتلخص في علامة استفهام كبيرة وهي كيف كان يتم تعين المستشارين في وزارة العدل طوال ال20 سنة الماضية ؟؟؟؟
نحنا اتخرجنا من قانون الخرطوم وحفينا بالمشي عشان نلقى فرصتنا باعتبارنا تخرجنا في جامعة مرموقة وكدا. لكن تبخرت أحلامنا واحلام أهلنا في أن نكون في القضائية أو النيابة ليه؟؟ دي علامة استفهام كبيرة تانية؟
والله الناس الكانوا مبرزين على مستوى دفعتنا والدفع الورانا والقدامنا ما عارف الان وين الشغال موظف والشغال في بقالة والاغترب والفارق القاونون مفارقت أمات طه والاتوظفوا في القضائية هم طيش الدفع وكان أما غايبين عن الامتحانات والمحاضرات؟؟؟ وامتن نايمين . والله في مناقشات الدكاترة للطلبة في القاعة ما كانوا بشاركوا فيها.
ببساطة ديل كانوا ناس زعيط ومعيط لكن برضو اتوظفوا على حساب من هو أكثر حنكة وكفاءة مما أثر وسوف يؤثر على الاجهزة العدلية وهذا في رأي لا شك فيه مطلقاً ولا ينكرة الا صاحب غرض

والله أنحنا وطنين وبنحب بلدنا لكن الظلم الواقع علينا كتير.
فوزارة العدل لسنين عددا لم تعين مستشارين الا تحت الطربيزة أو عينت بالتعاقد؟؟ وبعد طاشر سنة ظهرت وظائف في وزارة لكن قالوا أعماركم كبيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
ما طبيعي أنت لو طاشر سنة ما فتحتة فرص تعين أعمارنا حتكون كبيرة يعني حتفرمل أعمارنا مع وظايفك وله شنوه البرنامج يعني؟
يا ناس وزارة العدل ليه كم طاشر سنة ما عينتوا وتفتحوا فرص في 2011م وتقولوا الا يتجاوز عمر المتقدم 30 عام طيب كيف الكلام دا .دا ظلم من وزارة منوط بيها تحقيق العدالة واسمها وزارة العدل فاين العدل ياوزير العدل عندما يكون هناك خرجين بالالف ويتم التعاقد مع مستشارين لسنين طويلة ثم تأتي وتفتح فرص تعين وتشتط في عمر المتقدم لشغل الوظيفة وزي ما قلته انت مفرمل الوظائف سنين عددااها البفرمل العمر شنوه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#392400 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2012 11:05 AM
أف على نفاقك ، صحفيوا المؤتمر العفني لا يصدر منهم سوى العفن


#392398 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2012 11:04 AM
يارب ترحمنا من انصاف الصحفين والمنافقين والارزقية امثال ضياء واخوانه .
بالمناسبة انا لم اقراء المقال لكني ابصم بالعشرة علي نفاقه وكيف اقراء له مقال ولماذا ؟؟


#392244 [زازووق]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2012 08:11 AM
دوسة ولا دوبارة ولا قناية


#391577 [mohammed ali]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2012 01:08 PM
(هناك حديث متكرر داخل الوزارة من عدد كبير من المستشارين عن وجود لوبي خطير يتحكم في شؤونها ويمضي بها في اتجاهات وطرق وعرة قد تؤدي لسقوط
(بنطالها) في وسط الطريق!!)

يعني السودان كله ماشى بدون بنطلون بقت علي وزارة العدل عشان الوزير من ........ ما عاوز اقول


#391549 [abusabeeb]
5.00/5 (4 صوت)

06-13-2012 12:43 PM


قال رئيس تحرير قال البلد الهامل والمهمل

اللهم عليك بالكاذبين

اللهم عليك بالغششاشين

الله عليك بالمنافين

اللهم عليك بصحفي الغفلة اجمعين

اللهم انا نتوب اليك ونستغفرك


#391540 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 12:39 PM
هذا غيض من فيض يا اخ ضياء والفساد والمحسوبية ضاربة باطنابها فى كل حكومة الانقاذ!!! ويجى بعض الجهلة والريالتهم كابة والغوغاء من السودانيين ويقولوا ليك فساد الاحزاب مثل تعويض آل المهدى مع انه من حقهم القانونى والرخص(ما كل زول كان بيلقى رخص من اى حزب كان يعنى كل اهل السودان) وتانى شنو ما اظن فى حاجة تؤخذ على الاحزاب!!! حقو عنوان مقالك يا اخ ضياء يكون انقذوا السودان مش وزارة العدل هو فى عدل او مساواة او شفافية او اعلام حر فى حكومة شمولية تفكر بعقلية امنية فى كيفية بقائها وليس بقاء السودان وتقاتل بشراسة فى اى تهديد امنى لبقائها وتكون كالنعجة والنعامة حينما يتعلق الامر بتهديد او احتلال خارجى لارض او سماء او مياه الوطن!!!!الانقاذ اكبر عار يمر على السودان فى تاريخه القديم والحديث واذا ماتوا او سقطوا لن يسمى شارع او جامعة او اى منشأة وطنية باسمهم ولا احد سيذكرهم بخير او انهم وطنيين كامثال الازهرى والمحجوب وبقية العقد الفريد!!! انهم حكام وليسوا برجال دولة عظماء كلهم وبدون فرز!!!!!


#391492 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2012 12:00 PM
ناس المؤتمر الوطنى بعد أن أدركوا مدى الإنهيار الذى أصاب الإقتصاد بسبب الفساد وغياب العدالة بسبب عدم الرغبة فى المحاسبة وأن الإصلاح غير ممكن ومستحيل قذفوا بوزارتى المالية والعدل للمتهافتين للتوزير من أبناء دارفور ليبتلوا بهما،،،

فى التغيير الوزارى قبل الماضى إنسحب عوض الجاز من المالية إلى الصناعة، فقط لكى يبقى فى الظل لحين إنجلاء الأمور، وإنسحب عبدالباسط سبدرات نهائيا وقال (كفاية كدة) بعد 18 عاما تقلب فيها من وزارة لوزارة ومن مستشار لرئيس الجمهورية لمستشارية أخرى،،، والهدف من ذلك هو أن هؤلاء المتهافتين لو نجحوا فى إصلاح الأوضاع فسرعان ما يتم إستبدالهم بمتنفذين من التضامن النيلى أما إذا ما فشلوا فهم غرابة أغبياء،،،،

وللإمانة فإن أداء أبناء دارفور المستوزرين ليست مرضية بدءا من الحاج آدم يوسف نائب الرئيس مرورا بعلى محمود ودوسة ونهار وسيئ الذكر مسار،،، هؤلاء بلا شك لا يمثلون دارفور بل يمثلون أنفسهم فقط وهكذا هى الإنقاذ لا تقبل إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع سواء كان من الغرابة أو التضامن النيلى،،،،


#391416 [زهجنا من الغربه.. ما تمشوا خلونا نرجع]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 11:17 AM
عدل؟؟؟؟؟ وهو فضل فيها عدل؟؟؟


#391412 [سومعة]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 11:15 AM
هو البلد هملة لا في قضاء و يحزنون جهاز الامن و بس هو الذي يربط و يحل.


#391352 [سر الختم]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2012 10:39 AM
(المعلومات التي لدي أن الأمر غير متعلق بطبيعة المهمة) ونحن نقول لك السبب هو المهمة التى كلفو بها, والحمدلله هذه المرة هى المرة الثالثة والاخيرة انشاء الله لأن بعد كده لاهاى وبس.وهذه الاستقالة او الاقالة فأل حسن, فقد فصل (ودتورشين)ثلاثة قضاة وبعدها طوالى جات كررى.دوسة لو فيه فايدة ما كان قبل المنصب واهله فى دارفور يقتلون. اما انت ومدحت فوجهان لعملة واحدة, واحد يبرر للنظام أخطاءه والآخر يحمى سدنة ذات النظام. واخير ليك ما ترجى آخرتا.


#391300 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 10:13 AM
لا ينفع الترقيع ،،، لإنقاذ الوزارة لا بد من ذهاب الحكومة التي تحمي الفساد بنصوص من القرآن والسنة وخطب الجمعة إلى مزبلة التاريخ ،،،،،


#391279 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2012 10:00 AM
ماذا تنتظر من دوسة هو داس الانتخابات ما يدوس السودان ويدوس العدل وريتونا غايتو السودان خارج النص من حيث انه دولة وخارج المجرة الارضية من حيث انه قطعة ارض اما شعبه فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ماذا ننتظر من دوسة ..دا داس كل مشاعرنا ما يدوس شوية قضايا ..اين مفوضية الفساد بالقصر لحقت امات طه


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة