المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
عند الرُكب ..!!!
عند الرُكب ..!!!
06-16-2012 08:50 PM

بالمنطق

عند الرُكب ..!!!

صلاح الدين عووضة
Info@aljareeda-sd.net


*قيل أن نفراً من أهل (تفصيل!!) الفتاوى صاحوا في من استنجد بهم لإجازة القرض الربوي الجديد: (أنحنا مش فصَّلنا ليكم فتوى المرة اللي فاتت؟!) ..
*ثم اضافوا بغضب أشد : (يعني كل مرة حَ نسيب شغلنا عشان نشوف ليكم مخارج شرعية للقروض؟!)..
*وكذلك نضطر نحن إلى تذكير طالبي الفتوى هؤلاء بما سبق أن كتبناه في هذا الصدد ..

* فقد نسي نواب البرلمان مقاس الـ(5%) الذي تم تفصيله من قبل (استصغاراً) لهامش الربح الخاص بالقرض السابق..

*وتساءلنا ـ حينها ـ إن كانت هذه الرخصة (النسبية!!) تجوز في حق محرمات أخرى أم هي وقف على قروض الدولة الربوية فقط..

* يعني هل (يحل) للزاني ـ مثلاً ـ أن يزني بنسبة (5%) فما زاد عن ذلك فهو (حرام) ويستحق عليه الجلد أو الرجم؟!..

* وهل (يجوز) للسارق أن يسرق في حدود (5%) وما زاد عن ذلك فهو حرام يستحق عليه القطع؟! ..

* وهل (يحق) لشارب الخمر أن (يكركع) ما مقداره (5%) من (القزازة) فما زاد عن ذلك فهو حرام يستحق عليه الحد؟! ..
*وإذا كانت الحجة التي جُوِّزت بها نسبة الـ(5%) الخاصة بالقروض الربوية هي (فقه الضرورة) فإن الفقه هذا قد يضحى رخصة لدى الراغبين في اجتراح أشكال أخرى من الكبائر..

* أم أن فقه الضرورة هو- يا ترى - مثل حالة كبار الزوار لا يحق لغير (كبارات) الإنقاذ التعاطي معه؟!..

* وبصراحة فإن (مفصِّلي) الفتاوي في بلادنا مطالبون بقليل من الإجتهاد (تقنيناً) لرخصة فقه الضرورة هذه..

* فمن قبل ـ مثلاً ـ أعدمت الإنقاذ مجدي وجرجس واركنجالو إعداماً (شرعياً) تحت بند (فقه الضرورة) حتى لا يتم تدمير الإقتصاد السوداني..
* ثم بعد فترة وجيزة (حلَّلت) الإنقاذ ما كانت أعدمت أولئك بسببه ولما تبرد (جتتهم) بعد..

* والسبب هذه المرة هو أن حظر التعامل بالنقد الأجنبي أكبر (مدمر للإقتصاد السوداني)..

* يعني أولئك ـ ببساطة ـ ماتوا (سمبلا) ولا عزاء لأسرهم..

* والإنقاذ من قبل ـ كذلك ـ أفتت بإهدار دم بعض المعارضين إفتاءً (شرعياً) بحجة أنهم يسعون إلى إجهاض المشروع (الإسلامي) في السودان..

* وقبل أن يجف مداد هذه الفتوى فوجئ الناس بهؤلاء (الكفار!!) يتبوأون مناصب عليا في الدولة وفقاً لفتوى شرعية جديدة تقول بضرورة الحفاظ على المشروع (الإسلامي) هذا..

* ثم الإنقاذ أيضاً كانت قد أقسمت قسماً (شرعياً) أن لا تطأ قدما جندي أجنبي (واحد!!) أرض السودان الطاهرة حسب فتوى (فُصِّلت) لها آنذاك..

*و بعد أن وطأتها (عشرات الآلاف!!) من الأقدام كان فقه الضرورة حاضراً ـ كالعادة ـ عند (بلع) ذلكم القسم من منطلق القبول بأخف الضررين..

* فيا (مفصلاتية) فتاوي فقه الضرورة لذوي (الشوكة!!):

* نرجوكم أن تستهدوا بالله وتجتهدوا (شوية) في تفصيل مقاسات (ثابتة) حتى تكون من جملة (الثوابت) الإنقاذية..

*ثم تعمموا (المقاسات) هذه على مرافق الدولة التنفيذية والتشريعية كافة لكيلا يأتي (إخوان) يزعجونكم بما سبق أن أفتيتم فيه كما فعل نواب البرلمان قبل أيام..

* فأنتم بالطريقة هذه لن تجدوا متسعاً من الوقت كي تتفرغوا لقضايا أخرى مهمة مثل قضية سير الركشات في الطرق الرئيسية..
* أو مثل قضية الختان التي بمقدوركم أن تحسموها بحكاية الـ(5%) هذه ..

*أو مثل قضية التظاهرات التي تؤدي إلى إثارة الفوضى والفتنة والقلاقل في البلاد..

* أو مثل قضية زواج المسيار....

*وبمناسبة الإشارة إلى القضية الأخيرة هذه فإن فتوى جديدة ظهرت هذه الأيام تدعو إلى استخدام الواقي الذكري..

* ولكن صاحب الفتوى المذكورة لم يوضح لنا إن كان يجوز للواقي هذا أن يكون طويلاً يجرُّ إزاره..

* أم أن الأصح أن يكون قصيراً عند الرُكب كحال (الحلال!!) من القروض ذات الفائدة ..

*وإن جاز لنا أن نسهم برأي من عندنا فنقول أنه يمكن أن ينسحب عليه ما أنسحب على القروض الربوية..

* فنسبة الـ(5%) تكفي !!!!!



الجريدة



تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 6255

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#396182 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2012 02:16 PM
لله درك


#395723 [شوننتود]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2012 07:46 AM
السجم ديل ادوهم الشغله دي منو عاملين دي الترمومتر يطلعو مع سخانة الدولار تبا لهم اينما حلو .


#395716 [شوننتود]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2012 07:33 AM
اصلو ناس الفتاوي ديل مين اداهم السغله دي . . . . . . عاملين ذي الترمومتر يطلعو فوق مع سخانة الدولار.


#395612 [مدرّس أكلت حقّو النقابة]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 11:47 PM
أخي عووضة ماذا ننتظر من ( علماء دنيا)
أحدهم رصدت له مكالمة تفوح منها رائحة الجنس مع
فنانة مشهورة ( دا عالم يدو مشلولة ويلعلع في مسجدشهير بكافوري )
أحدهم ابنه مدمن ومروّج مخدرات ( بنقو) وتمّّ ضبطه وقصتو معروفة.
أحدهم ليس له هم سوى القروض البنكية الربوية وحظائر الأبقار والدواجن
الطوابق والحريم وكمان بحب الغلمان ( ودا كرشو كبيييرة ودقنو طويييلة
وبيلعلع في مسجد مشهور بشرق النيل )


#395500 [ود شندي]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 08:14 PM
أخشى أن يكون المفصلاتية ديل أفتو لهم أن 5% من التدين والاسلام والتوحيد تكفى فلا بأس أن يكون منهم الكذاب والحرامي والمرتشي وووو إذا احتفظ بنسبة ال 5 كما أوصيهم بتفصيل موديلات استرش أي أن تكون قابلة لكل المقاسات تظبط مع النحيفة والسمينة


#395097 [جريف حمد الله]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 01:08 PM
يا عووضة الجقلبة حصلت والغريق بتمسك بقشةكي تنقذه من الغرق
الناس ما لاقية تاكل والله اللحمة دي في ناس ليهم منها شهور
المدارس على الابواب والقدم ليهو رافع بمناسبة رفع الدعم عن المحروقات
العدس قالوا هيدعموه لكن الوجبات التلاتة تكون عدس وناس ابو العفين يتلذذوا بالمطايب من اللحوم
الحل يكمن في الاعتصامات الناس تقعد في البيوت بس ويخلوا ليهم الشارع لكي يتفسحوا فيه
وبعدها بعرفوا الله واحد


#395061 [موسى نجمة]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2012 12:54 PM
مع إحترامى لكل الصحفيين الذين يكتبون أحيانامواضيع حيةوقضايا ساخنة؟ أنت يأستاذ/صلاح في كتاباتك مجردة منكل الإنتماعات وينبع بداخلها كل ما هو جميل منقوة وجراءةوصدق وأمانةوإيمان بمعنى الرسالة الصحفية شاء الله ربنا يحفظك من كل مكروه ويمتعك با الصحة والعافية ويكرمك فى الدارين ،من الله ومن الناس لامن الإنقاذ ومؤسساته.


#394939 [KALIFA AHMED]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 11:16 AM
صديقي مدحت عروة.... كوشة شنو البتستحمل عفانة ( أبو العفين ) ورهطه !!!!! حرام عليك دي الكوش تسد نخرينه من قرف كيزان السجم ومن يفتي لهم من علماء الشيطان !!!!!!


#394883 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 10:27 AM
يا ود عووضة

حكاية ال5% بتاعت الزانى دى بالغتا فيها شديد...يعنى دى تجى كيف؟؟؟

ولكن صاحب الفتوى المذكورة لم يوضح لنا إن كان يجوز للواقي هذا أن يكون طويلاً يجرُّ إزاره..

أو يرسل لحيته!!!هههه

عووضة...ولد ددده

بالمناسبة دهب بلدكم حصل فيهو إيه؟؟؟


#394830 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 09:42 AM
فتاويهم لا تخصنا كما ان مشروع الحركة الاسلاموية لا يخصنا لان لا احتكار للدين فى حزب سياسى ومفتين يفصلوا له الفتاوى حسب الطلب!!! هسع هم قايلين نفسهم انهم قادة البلاد الدينيين والسياسيين؟؟؟ هل يجوز للحثالة وشذاذ الآفاق ان تقود البلد دينيا وسياسيا؟؟؟ طبعا لا يجوز!! والكلام ده ما نظرى ساكت ارجعوا لفعايلهم باسم الدين وقارنوها بما قال الله وقال الرسول تجدوا ان انسب مكان لهؤلاء الحثالة هو صندوق الزبالة يعنى الكوشة!!!!


#394828 [أبو ناهد]
4.50/5 (2 صوت)

06-17-2012 09:38 AM
بالأخ/ عوضة
حق لك أن تستهزأ بهم فإنهم فوم مفلسون وتجار دين مخانيس


#394783 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 09:15 AM
هههههههههههههه هههههههههه هههههههههههههههههه هاها عووووووووضه وبس 5%! فقه ستره وعورتهم مکشوفه!!


#394674 [sakhar]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 07:00 AM
يقحمون فقه الضرورة فيما يروق لهم فقط - برضة نسأل هل فقه الضرورة يجب ما انزله الله فى كتابه المبين وسنة رسوله الكريم - هل فقه الضرورة يجيز قتل النفس التى حرمها الله سبحانه وتعالى الا بالحق - ام تراهم سوف يقحمون فقه الضرورة فى القتل والابادة ايضا كأن يقولوا اقتلوا 5% فقط - ال 5% عندهم مباح حتى الزواج يعنى ربنا سبحانه وتعالى شرع اربعةنساء للزواج وهم عايزين بفقه الضرورة يزيدوهم 5% ( يبقى كم ياعووضة اصلى بليد فى الحساب الشرعوه ناس الانقاذ) ونجى تانى للفساد المالى والاخلاقى يعنى نعيث فسادا لمقدار 5% من اموال الشعب واخلاقيا فى حدود 5%
ان كانو صادقين فليقم احدهم بالتوضيح لنا لماذا شرع فقه الضرورة


#394588 [دلدوم]
3.50/5 (2 صوت)

06-17-2012 12:11 AM
يا عووضه كان الطشمه حصلت اثبت كيف انه كركعت 5% من القزازه دى زاتها عايزه فتوى


#394554 [garfan khalis]
3.00/5 (2 صوت)

06-16-2012 10:46 PM
يا عووضه يا اخوي الشعب ده مابنوبوا من الفقه ده حبه؟ الناس محتاجين اكتر من الحكومه أم حجل دي لانو الجوع والمرض كملهم عديل واي حاجه لو عملوها مفروض تكون حلال لكين حكمة الله حتي الفتاوي المريحه بتاعة فقه الضروره برضو ميتين بيها براهم روحو انشاء الله موته ما تقوموا منها.


#394550 [محمد مصطفى]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2012 10:42 PM
بإذن االله يا ود عووضة حاترتاح وتكتب زى ما عاوز وبعدين ما حتلقى زول يمنعك أو يضايقك لما تزعل وتقول الحرية الكتيرة دى نسيناها وما عايزنها واشتقنا للمروح حليلو


#394534 [أبو السارة]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2012 10:02 PM
والله حكاية الواقي دي قلبت فيها الهوبة لأن 5% دي قياسا من اين ؟ كدي فهمنا ليها ! الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام أو كما قال المصطفى (ص)


#394515 [Shah]
4.50/5 (6 صوت)

06-16-2012 09:15 PM
العجيب فى الأمر إن الكيزان برضو نسبتهم 5% فقط من الشعب السودانى ... يضع سرو فى أضعف خلقو.


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة