المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
ياوالي الجزيرة!!..بلا عجب .. رحيلك وجب !ا
ياوالي الجزيرة!!..بلا عجب .. رحيلك وجب !ا
06-17-2012 10:37 AM

ياوالي الجزيرة!!بلا عجب .. رحيلك وجب !!

حسن وراق
[email protected]

§ محور الصراع في ولاية الجزيرة يدور الآن حول الوالي الذي وصفه بعض اعضاء المجلس التشريعي بالضعف الشديد لأنه مكّن من هم أضعف منه علي مفاصل الولاية من معتمدين وتنفيذيين وقيادات حزبية . اعفاء الوالي السابق سرالختم جاء علي خلفيات قضايا فساد مغلفاً بتبريرات ان المرحلة القادمة في ولاية الجزيرة تتطلب تحضير للانتخابات العامة وتقتضي ان يكون الوالي من وارد الحركة الاسلامية .

§ بروفيسور الزبير بشير طه استاذ علم النفس بالمعهد العالي للموسيقي والدراما لمادة الشخصية والابداع ،شغر العديد من المقاعد الوزارية ، بدأ من العلوم والتقانة والتعليم العالي ثم وزيرا للداخلية التي اعفي منها بعد غزو امدرمان ليتقلد مهام وزارة الزراعة ليصبح الوالي السادس لولاية الجزيرة . خارطة الطريق امام الوالي واحدة تبدأ بمحاربة الفساد الا أنه فشل في مهمته واصبح محور جاذب للمفسدين الجدد من الذين لم يجدوا (كدّة ) في فساد الوالي السابق وقيادات ضعيفة غلب علي اختيارها موازنات تزكيها مرجعيات دينية ، قبلية وجهوية .

§ ما يؤخذ علي والي الجزيرة لا يمكن حصره ، إلا أن تقربه من (حوزة ) دينية بعينها في الولاية جرّ عليه غضب بقية بيوت الدين وخلاوي الجزيرة التي تري في الوالي انه يؤسس في (عتبة مقدسة ) علي غرار مدينة (قم ) الخمينية . فساد الحوزة الدينية اصبح حديث اهل الجزيرة من تراكم ثروة ضخمة عبر تأثيرها في القرار التنفيذي الذي خصها بالامتيازات الاستثمارية والتسهيلات والاعفاءات من اراضي و كرينات عربات وحصص في السلع الاستراتيجية و الزكاة وإطلاق يد واشياء اخري مفاخراً بأنه احد (الحيران )تلك الحوزة.

§ ولاية الجزيرة تتكون من سبعة محليات , تضم اكبر مشروعين قوميين، مشروع الجزيرة (ثلث مساحة الولاية) ومشروع الرهد ( 60% من مساحته داخل الجزيرة) هذا غير القاعدة الصناعية الكبري المتمثلة في صناعة السكر بالجنيد والمنسوجات والمناطق الصناعية بالباقير وغيرها. توقفت التنمية بولاية الجزيرة وانهار مشروعها العملاق. التعدي على المال العام في الوزارات بنسبة (56%) وفي المحليات بنسبة (43%) غير النهب الآخرالذي جعل من انسان الجزيرة مواطنا مظلوما مغبونا يتحري ساعة الصفر .

§ بعد الانقسام الكبير الذي قادته مجموعة المناقل بزعامة عبدالباقي علي ومجموعة أخري يقودها عبدالباقي الريح ظهرت الآن ، مجموعة د. الفاتح يوسف ورؤساء لجان التشريعي الذين تقدموا باستقالاتهم، احتجاجا علي ضعف الوالي واعوانه التنفيذيين الا ان الصراع هذه المرة يأتي من قيادات شمال الجزيرة (ابوقوتة ، الربع القسم الشمالي) ضد جماعة الوسط المستفيدة من ضعف الوالي وقياداته الذين تعجلوا بقبول الاستقالات ، صوروا المتصاراعين كأنهم مجموعة (متهافتة ) علي مناصب ومواقع مميزة . بغض النظر عن مخرجات صراع (الجماعة ) في الداخل الا أن أهل الجزيرة يروا أن الخلاص النهائي في (كنس) كل الجماعة ببوليصة واحدة.




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4914

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#396686 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2012 06:19 AM
أخ ألورّاق ألسلام عليكم ورحمة ألله.. وصباح الخيرات النديات من مدنى الطيب أهلها لرواد الراكوبا..

فى ودمدنى ظللنا نشهد صراعات من نوع آخر تطفو على السطح وأزمات تجدد عبر عُدة سيناريوهات ظل يرسمها والى(الولايا).. فعاصمةالولاية تعيش حالة من الانقسام الحاد بالمستوى التنفيذى بعد أن خلقت سياساته تعبئة اثارت حفيظة الشارع وجعلت الثقة معدومة بين حكومة الولاية والمواطن بعد تجاهل مطالبه الأساسية وأدت إلى هدم الاستقرار السياسى وقادت الى حالة من الاحتقان التام..

* فالوالى (فشل)فى التكليف وعجز عن تحقيق (أىّ) انجاز يحُسب للمؤتمر الوطنى ويُقنع المواطن بجدوى بقاءه
لفشله فى آداء واجبه ولم يستطيع تحقيق تطلعات المواطنين .. فيتوجب ذهابه غير مأسوفاً عليه..فالرجل لا
يملك ادوات ومعطيات النجاح.. واختياره كحاكم جاء نتيجة لموازنات وضغوطات مُورست من قبل نافذين ..
فالطاقم الوزارى المعاون له(ضعيف)والديون التى ورثها من سوابقه والخلافات الحادة التى افرزهاوصوله داخل الحزب الحاكم وظهور تيارات مناهضة للوالى من اعضاء بارزين بالحزب القت بظلالها السالبة على صورتة وارسلت رسائل (سالبة) للمواطنين مفادها انه مهتم بتصفية حِساباته الشخصية اكثر من اهتمامه بقضايا مواطنيه.. فالرجل يتحمل مسؤولية الفقر وسوء التغذية بالولايه بسبب الغلاء الفاحش الذى تُمارسه مجموعه تجاريه معروفه سيطرت على مفاصل تجارة (الجُمله) للمواد الغذائيه..

* وعلى الضفة الاخرى ..ان اختياره كان (خطأ) كبيراً وقع فيه الحزب الحاكم فالرجل يفتقد لصفات رجل الدولة وتصريحاته تفتقر للانضباط واللباقة واللياقه فكل قراراته غير مدروسة ووليدة لحظات انفعال وسرعان مايتراجع عنها ويعيبون عليه(أهلى مدنى)اختزال (الوطنيه)فى (شخصه)بابعاده لكل القيادات التى تتصف بالخبرة وقوة الرأى والشخصية فجاء بعناصر ضعيفة لحكومته كشماعة يُعلق عليها فشله ..


* الجعلى البعدى يومو خنق .. ودمدنى السُــنى ... وفعلاُ .. مدنى عـالـمُ جـمـيل ..


#395921 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2012 11:23 AM
ولاية الجزيرة الأكثر فسادا بعد العاصمة ، التمساح الأكبر فيها كان المدعو عثمان سر الختم كبير الحرامية يسرق الكحل من العين ، الآن الحرامية كثيرون والوالي ضعيف ولا يستطيع صد جيوش الحرامية وهم كالذباب الذي تجمع فوق صحن الكمونية


#395878 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2012 10:45 AM
ياحليلك ياجزيرتناتعاقب عليك الولاء الشريف مبسوط مني وعبد الرحيم عداها لينا كلها كورة وهلال مريخ وجزيرة الفيل ياخي اتا جايبنك والي ولا وزير شباب ورياضه واتا العامل لي فيها مجاهد وقاعد لي هسع في هجليج ياخي مافي امن ووزير دفاع


ردود على واحد
United States [murmoly] 06-18-2012 06:48 PM
العداها ليكم كلها كورة و هلال مريخ و غيرة عبد الرحمن سرالختم و ليس المرحوم طيب الذكر عبد الرحيم محمود، نرجو الإنتباه!!!!!!!!!!


#395542 [الوافر ضراعو]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2012 10:01 PM
الكيزان والمؤتمر العفني اسباب دمار المشروع وافقار انسان الجزيره والنهضه الرجعيه من بنات افكار ابليس المؤتمر الوطني بلا يخمهم ويخم الوالي وزمرته


#395507 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2012 09:24 PM
§ بروفيسور الزبير بشير طه استاذ علم النفس بالمعهد العالي للموسيقي والدراما لمادة الشخصية والابداع ،


بالله

وهل تنطبق علية هذه الاستاذية حكم والله اخي والله احترتة في وصفة اخاف اظلم ** نقول شنو غير الدنيا حظوظ وكفي


#395421 [murmoly]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2012 07:08 PM
يا حليلك يا عبد الرحيم محمود ، ألف رحمة و نور عليك فقد كنت تملا هذا المنصب بكل الحكمة و تدير الإقليمالأوسط من اقصاه إلى أقصاه و لم نسمع يوماً عن تكتلات أو نحالفات أو محاباة فقد كان أهل الإقليم جميعهم أهلك و يهمك أمرهم دون تمييز كما لم تسع إلى منفعة شخصية فقد كنت عف اليد و اللسان حلو المعشر كريم خصال و فعال ، أين من أتو بعدك منك ؟ البون جد شاسع

لك الله يا جزيرتنا التي كانت فيحاء


#394933 [ود الجزيرة]
2.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 12:08 PM
مشاكل ولاية الجزيرة كثيرة لا يمكن حصرها في هذا الوالي الدرويش فقط ، اصبح انسان الولاية يمشي مكبا علي وجهه ..أطفال الولاية هم من يقمون ببيع المناديل في طرقات العاصمة بعد ان تحولت مدارسهم الي ومزارعهم الي خراب.
تكمن المشكلة في تلك الطغمة التي تتطبل للحكومة في كل شئ من اتحادات مزارعين ورؤساء مجلس .
انها الولاية الاكثر بؤسا وفقرا وصبرا في السودان.
نحتاج الي منبرا يؤسس للدفاع عن قضايا انسان الولاية .


#394925 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2012 12:02 PM
هذا والى مصاب بالنرجسية وهو يقضى نصف يومه ليعدل عمته على رأسه الفارغ.


#394924 [العاليابى]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2012 12:00 PM
والى ذهب للجهاد فى هجليج عشان اظهر لابس الكاكى فى التلفزيون جهاد تلفزيونى وزارة الشباب فيها اختلاسات وحريق فى مبانى المعتمدية كرنكى وماادراك ما كرنكى نحنا ناس مدنى بنعرف المغطى وملان شطة ومؤسسة الجزيرة للتمويل الاصغر المدير العام راجل اخت الوالى وهناك مافى مراجع


#394904 [أبو أشجان]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 11:46 AM
اللهم نشكي اليك ظلم هؤلا ...
لأ حول ولا قوة الا بالله دعم بالملاين لخلوة واحدة بينما 90% من طلبة الولاية
يجلسون علي الأرض في المدارس لتلقي الدروس ..والمواطنين امتهنو مهنة الشحدة
الله يقعدكم اكتر من ما قعدتو


#394852 [ابوالدو]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2012 11:01 AM
يا استاذ وراق
ولي الجزيرة فاضي ؟ تصوروا لحد\ي الان لابس الزي العسكري وقاعد في هجليج بعد اتحررت . زمان وقت ما كانت الحرب مدورة ليه ما مشي ؟ لو داير يموت ناس الجزيرة يريدون حياة كريمة .. منطقة الجزيرة انطلقت منها فكرة السودان سلة غذاء العالم وفي عهد البروف اصبحت الجزيرة مادة القرعة العالم وبعدين يا استاذ وراق ما تقول الكلام بالمفتشر خلوة ودالفادني هي التي تحكم وتتحكم في الولاية وتدير محلية الحصاحيصا عبر احد المنبوذين في الحصاحيصا ينسق للدفاع الشعبي وللصفقات الكبيرة يكفي ان الخلوة تتلقي دعم شهري من الولاية 30 مليون ومن محلية الحصاحيصا 20 مليون غير ديوان الزكاة وطلاب الخلوة في حالة رثة تنتشر وسطهم امراض سؤ التغذية واهل ودالفادني مغبونين من الخلوة ومن الوالي الذي سكن في ودالفادني وتماسيح الخلوة لا عبين بيهو الرواندس؟


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة