المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قول على قول
قول على قول
06-20-2012 12:55 PM

قول على قول.

أحمد المصطفى إبراهييم
istifhamat@yahoo.com

«قول على قول» اسم برنامج للمرحوم الاستاذ حسن الكرمي كان يقدمه في إذاعة BBC ذائعة الصيت. كان البرنامج عبارة عن سؤال من مستمع يجيب عنه الأستاذ حسن الكرمي وكثيرًا ما يبدأه هكذا: سألني فلان بن فلان يقول من القائل وما المناسبة؟ يكون السؤال بيت شعر مثلاً يسترسل حسن بصوته الرخيم المحبب للنفس، هذا البيت للشاعر فلان في قصيدته ويقرأ القصيدة أو جزءًا منها. وربما ينسبه لأكثر من شاعر.
أما قول اليوم فهو قول على قول الرئيس في خطابه أمام البرلمان في تشريحه وتبريره للحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد اليوم والتي صارت حديث المجالس. وبدأت بالحديث عن رفع الدعم عن الوقود والذي هو اسم الدلع لرفع أسعار الوقود. ومثله عندما يقال «فجوة غذائية» والتي يعرفها العامة بالمجاعة أو «الاسهال المائي» والذي تشتم منه رائحة الكوليرا.
غير أني كنت أنتظر منه حل كل المجالس التشريعية بالولايات والمركز وبعد ذلك تحدد طريقة تكوينها وعددها إذ لا يعقل أن يكون مجلس تشريعي ولاية مكون من 85 عضواً لماذا؟ ألا يكفي عشرة؟ وهذا المجلس الذي تحدث في قاعته وامام نوابه ألا يحتاج تقليصاً ومجلس الولايات ما دوره ألا يمكن ان يكون بديلاً لكل مجالس الولايات أو ان تكون هناك مجالس ولايات ولا يكون مجلس ولايات. هل ستقلص الوزارات بدون حل للحكومة الحالية مثلاً إعفاء الوزراء؟ إعفاء الوزير هل يعني إلغاء الوزارة؟ ثم وزير المالية الذي سيقدم التفاصيل امام المجلس من هو؟ أليست الساحة موعودة بحكومة من «18» وزير في غضون «48» ساعة؟ «طبعاً خبر في غضون «72» ساعة كان قبل يوم من كتابة هذا المقال».
هل كان لمجالس المحليات التشريعية رواتب تستحق فقرة من خطاب الرئيس؟ لماذا لم يصعد لأعلى مجالس الولايات والمجلس الوطني ومجلس الولايات؟. ثم العقودات التي قصمت ظهر الميزانية كم عددها وكم مبالغها؟ والى كم ستخفض الوظائف وما مواصفاتها؟ الخبراء الوطنيون كم عددهم؟ مستشارو الولاة كم عددهم؟ وزراء الولايات هل سيطولهم التقليص؟
وهل سينشر كل ذلك ام تطوله الدغمسة «وفلان اخونا مسكين وعندو ثلاث نسوان خلوه المرة دي من التخفيض». هل سيكون هناك سيستم دولة معروف لكل الشعب ام «دفن الليل اب كراعا بره». هل ستتوفر المعلومات للصحافة بكل وضوح وكحق مشروع ام يتطلب الحصول على المعلومات مهارة الحواة وغضب الوزراء؟؟
الوزرات المُجَنِّبة «يقوم واحد يقرأها المجنبة من جنابة تبقى مشكلة» لماذا لم تذكر بالاسم وهل حقاً ستكون بلا ظهر بين يوم وليلة وتصبح وزارات إيراداتها في وزارة المالية؟ «ابسط يا وزير المالية ابسط ايرادات الكهرباء فقط ستملأ الخزينة لمن تدفق وخليها الداخلية كل صفارة بثلاثين جنيهًا وفي الطريق العام الصفارة بخمسين جنيهًا».
الإصلاح مطلب الجميع حتى نضمن سلامة الوطن. حصِّنوها بالعدل.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1761

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#400094 [القباوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2012 01:45 AM
تسلم استاذنا احمد عهدناك زول نصيحة وراجلاً دغري


#399322 [ود فارس]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2012 11:49 AM
بس قروش الكهربه ده صعبعه شوية على الاقل في الوقت الراهن
لانه الجماعة ديل قالو داخلين بيها في تجار وكده (اسامة و زمرته)


#398784 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2012 10:22 PM
كتابة العمده صنعة *** كتابة الاعمده فن *** كتابة الاعمده اخلاق *** كتابة الاعمدة َضمير

هاك الخعبلات بتاعت نافع عل وعسي تضرب انت في الصميم
فع: المعركة أصبحت واضحة
الأربعاء, 20 يونيو 2012 14:46 الاخبار - فى السودانى اليوم
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
عدد المشاهدات : 277
نافع: المعركة أصبحت واضحة
الخرطوم : السوداني
قال مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب د.نافع علي نافع إن المعركة أضحت واضحة بين فريق السودان الجديد وفريق الأوبة والتوبة إلى الله، مشيراً إلى أن فريق السودان الجديد قد أعلن عن وجهه في أمريكا بأنه يضم الجنوب والنيل الأزرق وجنوب كردفان بما يعني السودان الأفريقاني العلماني الذي لا وجود للآخرين فيه.
وشدد في لقاء موسع مع أجهزة الإعلام المحلية أمس على أن فريق السودان الجديد وفريق التوبة والأوبة إلى الله فريقان استئصاليان لايمكنهما التعايش إلا في حالة غلبة أحد الفريقين على الآخر ليسلم به ، وشن نافع على نافع هجوماً قاسياً وظف خلاله كماً هائلاً من المعلومات التي قال إنها تثبت تنسيق تحالف جوبا مع الجبهة الثورية المتمردة لكنه عاد ممتدحاً موقف حزب الأمة القومي الرافض لمشروع الجبهة الثورية وكشف عن مساع يجريها الحزب الشيوعي للسيطرة على تحالف جوبا وتوظيف النقابات للسيطرة على البلاد حال سقوط النظام.
و دافع نافع عن الحريات بالبلاد و أنها لاتتوفر في اعتى البلدان الغربية وقال معلقاً على مصادرة الصحف من قبل السلطات الأمنية :"أي صحيفة تسعى لضرب المشروع في عظمه يجب أن تقطم رقبتها وليس مصادرتها ومايوجد في السودان من حريات لايمكن أن يتوفر في أي دولة " مستدلاً بالاغتيالات التي يتعرض لها الصحافيون في العالم.
وكشف عن نية الحكومة تجهيز قوة عسكرية ضاربة للدفاع عن مكتسبات الوطن والمواطنين وأعلن عن خطوات جدية اتخذتها الحكومة لرفع درجة التسليح والقوات العسكرية واتهم نافع دولاً غربية وأخرى إقليمية بمحاولة خنق السودان اقتصادياً بعد أن فشلت مخططاتهم السياسية والعسكرية ولفت إلى أن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة تمثل واحدة من خيارات التعاطي مع المخطط الخارجي.
أحدث ا


ردود على عصمتووف
United States [لاغبش] 06-21-2012 11:06 AM
الاستاذ عصمتووف اورد :
" قال مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب د.نافع علي نافع إن المعركة أضحت واضحة بين فريق السودان الجديد وفريق الأوبة والتوبة إلى الله، "
بشرى للمعذبين من الشعب السودانى على يد الدكتور نافع و على لسسانه ، فقد قرر الدكتور نافع التوبة و الاوبة الى الله .
وطريق الاوبة الى الله طريق ذا اتجاه واحد ؛ طريق التصوف و الزهد و العبادة و لاستغراق فى محبةالله و عباد الله و الكف عن الاذى و التبسم فى وجه العباد و اماطة الاذى عن الطريق و لن يكون لديه الوقت او الرغبة فى مناطحة الغير .


#398734 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2012 09:16 PM
كنت ماشي كويس وداير اقول ليك احسنت بقيت **(زي الجنية)** ماعارفك عائم ام غارق ****

(لإصلاح مطلب الجميع حتى نضمن سلامة الوطن. حصِّنوها بالعدل.)
عدل شنو كل من بلع وما شبع وكل من تجاوز راتبة اكثر من 500 جنية والمخصصات بدل العلاج واللبس ووقو السيارات من رئيس الي اصغر دستوري تعاد الاموال وتصرف علي المواطنيين وبعدها يتم اعدامهم لا بالرصاص ولا الحبال عكاكيز تدخل في مؤخراتهم ويتركوا ينزفون دما حتي الموت
كنت متوقع ان تدعوهم للرحيل هو الاقل لكن العيب فيك


#398585 [ayoub]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2012 06:11 PM
نعم يجب ان يكون الكلام بالارقام واى كلام اخر مرفوض وان تكون هنالك شفافية فى الارقام ومستندات تقدم للشعب حتى يدرك حجم الدمار الذى لحق بهذه الامه حتى غير معرف عددالذين يتقاضون المرتبات المليونية والمخصصات المليارية واى كلام ان التخفيض الحقيقى لايساعد فى التخفيف عن معانات الشعب كلام غير علمى ومرفوض عندما تحدث البشير امام مجلسهم كان يكون بالحساب


#398439 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2012 04:05 PM
اخى احمد المصطفى
من الاولويات قبل الموافقه على رفع الدعم عن المحروقات ورفع الضرائب وتلك الحزم التقشفية عمل الاتى :
1- اعفاء الحكومة المركزية وتكوين حكومة من 15 وزير فقط وبدون وزراء دوله وبمخصصات تقشفيه
2- اعفاء الحكومات الولائية وتقليص عدد الولايات الى 10 فقط وتكوين حكوماتها من 5 وزراء فقط
3- اعفاء نواب الرئيس ومستشارى ومساعدى الرئيس وتكوين مجلس استشارى من 5 اشخاص فقط
4- حل المجلس الوطنى والمجالس التشريعية الولائية .. وتكوين مجلس وطنى انتفالى من عدد 100 عضو فقط ومجالس ولائية 15 عضو لكل ولائية وتخفيض مخصصات هذه المجالس
5- تقليل عدد المعتمديات وتعين ضباط تنفيذين لادارتها وبمخصصات الخدمة المدنية
6- مراجعة جميع الشركات الحكومية والشبه حكومية واعادة تعين مدرائها ومجلس اداراتها وتقليل مخصصاتهم بنسبة 65 %
7- هناك مسمسيات لوظائف عبئا على الدولة .. رئيس مجلس الولايات .. وزير بمجلس الوزراء ..مستشار النهضة الزراعية وغيرها
8- ان لا تتعدى مخصصات الوزراء الاتحادين 5 مليون + سيارة + كبونات بنزين اسبوعية وان لا يتعدى مخصصات الوزراء الولائين 3 مليون + سيارة + كبون بنزين
9- ان لا تتعدى مخصصات رئيس المجلس الوطنى 7 مليون جنية + سيارة + كبونات بنزين اسبوعىة ولا تتعدى مخصصات عضو البرلمان الوطنى 2,5 مليون والولائى 1,5 مليون جنية
10- فصل حزب المؤتمر الوطنى من ثدى السلطة لانه يرهق سنام الخزينه وان يكون كغيره من الاحزاب الاخرى يخوض مع الخائضين
11- تقليل البعثات الدبلوماسية والسفارات وخفض مخصصات المبتعثين حيث هناك اكثر من 75 سفارة
12- كل هذه الحزم لست هى الحل .. فيجب اولا كسر عظم التضخم الذى بلغ 30% ثم وضع خطة ثلاثية ذات اهداف واضحه وروؤيا محددة لانقاذ الاقتصاد واعادة الوطن الى وضعية الاستقرار والتى لا تكون الا بالانتاج .. والنظر للزراعة بجدية فهى المخرج الوحيد من كل الازمات
13- معالجة الازمة السياسية والتى هى السبب فى كل الازمات التى اصابت الوطن من ازمات اقتصادية واجتماعية واخلاقية
14- الدعوة الى ايقاف الحرب باى صورة لان تكلفتها عالية وتاكل كل خيرات الوطن


ردود على رضوان الصافى
United States [الجبلابي] 06-20-2012 05:36 PM
الأخ / رضوان الصافي متعك الله بالصحة و العافية أولاً أهنئك على التعليق الذي وجد كل الترحاب في صدرونا بس عندي إضافة واحدة وهي أنو ما في تعديل أو تحسين فيه في ظل هذا النظام أولاً لابد من إزالة هذا النظام من جذوره وإعادة قانون من أين لك هذا ومحاسبة كل فرد من المؤتمر الوطني من أكبر رأس إلى أصغر حرامي وما لديه من قبل عام 1989 وما يملكه بعد 1989 سحبه ومحاسبته على كل قرش أخذه من الدولة هؤلاء الشرذمة طغت على البلاد ودمرتها كيف تضع لهم نقاط يقوموا على أ ساسها لا وألف لا في ظل هذا النظام الغاشم على صدورنا . فلتذهب الإنقاذ إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليها


#398357 [لاغبش]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2012 02:52 PM
البشير يلحس جميع من حوله من دستوريين و وزراء و ولاة ومستشارين و اعضاء حزب المؤتمر الوطنى و مجلس الشورى و الموالين اكواعهم ، و يحملهم مسئولية الانهيار الاقتصادى و الفساد و الافساد الذى ادى الى معاناة الشعب ، و يفضح و يدين اداء مؤسساته التشريعية ممثلة فى المجلس الوطنى وعلى راسها احمد ابراهيم الطاهر و سامية احمد محمد ، و التنفيذية ممثلة فى وزراء الماليةو الاقتصاد ابتداء من عبد الرحيم حمدى و الزبير محمد الحسن و بابكر محمد توم و عوض الجاز وطارق شلبى و على محمود، و البنكية ممثلة فى صابر محمد الحسن و الزبير ، و الحزبية و على راسها على عثمان طه و نافع و غندور والمهدى .
ليس هذا فحسب بل يرهب مجلسه التشريعى فيدفعه دفعا فيبل كل القوانين التى اصدرها خلال الثلاث وعشرون عاما الماضية و يموصها ويشرب مويتها بما علق بها من احبار و شوائب و اوساخ و مؤامرات انتجت هذا الدمار الاقتصادى و الاجتماعى الذى اثار هذه الغضبة المضرية.
ليس هذا فحسب بل صفق المجلس لقرار ادانته من ذات المواقع التى صاغ منها قوانينه لكارثية و دافع عنها .
كل التصرفات المالية و كل التعيينات الدستورية و كل الهياكل التنظيمية الاتحادية والولائية و المحلية صدرت بقوانين ( بما فى ذلك قانون الميزانية ) صادرة من المجلس الوطنى بعد ان مرت بمرحلة اللجان وعدة قراءات و صدرت شهادة من رئيس المجلس باجازتها منه ، ثم اعتمدها السيد رئيس الجمهورية. فاذا افرزت هذه التشريعات هذا القدر من القصور و المعاناة و الفساد الذى حكى عنه السيد رئىس الجمهورية، فهذا يعنى ان هذا البرلمان يمثل راس الحية ان لم تكن الحية كلها .
و يقينا ان المجلس الوطنى حينما صفق لخطاب ادانته فعل ذلك لان الادانة لم تصل الى نهاياتها المنطقيةبحل المجلس و ان كانت قد لوحت به اذا هم لم يجيزوا قرار ادانتهم . و البشيىر هنا يقول ما قاله هيركيوليز يوما "علي و على اعدائى (الاصدقاء


أحمد المصطفى إبراهييم
أحمد المصطفى إبراهييم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة