المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خطاب الرئيس و تناقضات على محمود
خطاب الرئيس و تناقضات على محمود
06-21-2012 11:15 AM


ساخن..... بارد

خطاب الرئيس و تناقضات على محمود

محمد وداعة

يوم الاثنين الموافق 18/6/2012 مبنى البرلمان ، من الطبيعى و البديهى ان يجيز السادة نواب البرلمان خطاب السيد رئيس الجمهورية ، خاصة والغالبية منهم نواب حزب المؤتمر الوطنى ، فهذا مفهوم ! ان يقاطع النواب حديث الرئيس مهللين و مكبرين ، امر مفهوم ، ان تتعالى هتافات السادة النواب مقاطعين ( مجاز.. مجاز ) قبل ان يكمل الرئيس خطابه ، فهذا غير مفهوم ! ان يرفع بعض النواب لافتات داخل قبة البرلمان ، ايضآ غير مفهوم ، كيف تسللت هذه الاليات للتعبير عن الراى الى داخل البرلمان ؟؟ قال السيد رئيس الجمهورية فى خطابه أمام الهيئة التشريعية القومية أن اعداد الموازنة الجديدة تم وفق سعر صرف 4.4 جنيه للدولار( الجمركى ) . وان أنتاج البترول سيصل الى 180 الف برميل يوميآ بنهاية العام. ، حسب خطاب الرئيس فان الزيادة المستهدفة فى أنتاج البترول تبلغ 56% ،
فى ذات اليوم وبعد أنتهاء خطاب السيد / رئيس الجمهورية ، تحدث السيد / وزير المالية وأعلن عن خطط لزيادة انتاج البترول من 115 الف برميل الى 118 الف برميل يوميآ ( الزيادة فى الانتاج 2% فقط ) ، من أين أتى السيد/ الوزير بهذه الارقام مناقضآ خطاب الرئيس ، الذى يقول باستهداف 180 الف برميل بنهاية العام ، وبافتراض أن أرقام الوزير صحيحة فهذا يعنى زيادة (3,000) ثلاثه الف برميل حتى نهاية العام – يعنى لن تضاف اى بئر جديدة ناهيك عن حقل نفطى ( الحد الادنى لانتاج البئر الواحدة 5,000 برميل ) ، فهل يزيل السيد وزير النفط هذا الالتباس .
اشار الخطاب الى زيادة فى سعر الدولار الجمركى ، من 2.7 جنيه ليصبح 4.4 جنيه بزيادة بلغت( 62% ) ، ظل سعر صرف الدولار بالبنوك 4.9 جنيه ، بينما زاد السعر فى الصرافات الى 5.39 جنيه ، اذن سيزداد التضخم بنسبة 22% ليصبح (65%) عند سريان هذه القرارات ، دون أن ينعكس هذا التضخم على الايرادات.
المعلومات شحيحة عن هذه الاجراءات ، و المردود المتوقع غير معروف حتى للمختصين و المسؤولين و صانعى القرار ، فقد أجاب الاستاذ صابر محمد الحسن ، مساء ذات اليوم (فى برنامج تلفزيونى ) ، وهو محافظ بنك السودان السابق ورئيس القطاع المالى والاقتصادى بالمؤتمر الوطنى ، عن المبلغ الذى يوفره رفع ( الدعم) عن المحروقات ، فأجاب 2 مليار جنيه ( 400 مليون دولار ) !! بينما تحدث السيد على محمود ان الدولة ندعم المحروقات ب 375 مليون دولار ، وسأله ايضآ عن المبلغ المتوقع من تقليص الجهاز التنفيذى فاجاب أنه لايذكر بالضبط ولكنها نسبة تؤخذ على أجمالى الدخل القومى !! كم هى النسبة و كم يبلغ الدخل القومى ؟، قبل الاجراءت و بعدها .
حدد السيد/ الرئيس مبلغ (مايقارب )2 مليار جنيه ، لعدد أحد عشر بندا هى أوليات البرنامج الاقتصادى ، بالنظر لتفاصيل المبالغ المخصصة لكل بند نجد أن الأجمالى تجاوز 2 مليار ( 2,226 مليون ) ، بمبلغ كبير (226 مليون ) ،هذا المبلغ يعادل ثلاثة اضعاف ماخصصه الرئيس فى خطابه لدعم صندوق الزراعة (50 مليون جنيه ) ، و الصناعة (10مليون جنيه ) ، والثروة الحيوانية (8 مليون ج ) ، ويعادل اكثر من ضعف المبلغ المخصص لتمويل الموسم الزراعى ( 100 ) مليون ، هذا المبلغ الزايد يعادل ايضآ أكثر من المبلغ المخصص لتعويضات تعلية خزان الروصيرص (225 مليون جنيه) ، و حيث ان البرلمان اجاز خطاب الرئيس دون تعديل ، لا نرى ضررآ فى ان تعيد الهيئة القومية التشريعية النظر فى خطاب الرئيس لضرورة تدقيق الارقام و ضبطها .
المطروح طيلة الايام الماضية كان رفع الدعم ( المزعوم) عن المحروقات ، ولكن السيد/ الرئيس فاجأ الجميع باقتراح المزيد من الاجراءات الصعبة المتمثلة فى زيادة الضريبة على الواردات ، وزيادة ضريبة القيمة المضافة ، وضريبة أرباح الأعمال ، دون تفسيرات أو دراسات لتقييم الأثار السالبة لهذه الزيادات على الانتاج و حركة الصادر ،
من غير المتوقع ثبات وأستقرار الدولار لفترة طويلة و كافية لاختبار هذه السياسات ، كما يأمل السيد الرئيس ، خاصة أن الغموض لايزال يكتنف الالية والقرار الذى تم بموجبه تعويم الجنيه وتعديل سعر الصرف ، كما ان قدرة لجنة السيد النائب الاول فى الحد من تجنيب الايرادات تبقى محل شك .

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2436

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#399220 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (3 صوت)

06-21-2012 11:29 AM
أشهدوا يا قوم وأكتبوا على لساني - أنا المواطن الفقير الغلبان الذي يحلم بصحن من الكمونية ، هذا ليس مزاح أو سخرية فأنا لم أذق اللحم خلال فترة طيلة سوى مرة أو مرتين في مناسبات - المهم أنني قررت قرارا لا رجعة فيه أنه في حال نجاح الثورة ، وستنجح بإذن الله - قررت أن أقطع لسان المدعو نافع المشهور بأبو العفين ، تذكروا كلامي هذا ، سوف أقطع لسانه من لقاليقه ، هذا اللسان القذر لن ينطق بعد نجاح الثورة ، وفي حال كان أبو العفين يواجه اتهامات يمكن أن تقوده الى المشنقة فسوف يذهب الى المشنقة بلا لسان ،،، أنا أعرف أين أجده وسوف أقطع لسانه ، سوف أقطعه وأقدمه هدية لمتحف التاريخ الطبيعي ليتذكر الشعب السوداني على مر التاريخ أن لسان من أساء لشعبه موجود بمتحف التاريخ


ردود على المشتهي الكمونية
United States [الباسل] 06-22-2012 02:19 PM
ياالمشتهى الكمونية انا معاك قلباً وقالباً


محمد وداعة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة