المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
الاستاذة / سعاد أبو ..فنار الاستنارة والتحرر لنساء السودان في الحصاحيصا!!
الاستاذة / سعاد أبو ..فنار الاستنارة والتحرر لنساء السودان في الحصاحيصا!!
06-22-2012 09:41 PM

الاستاذة / سعاد أبو ..فنار الاستنارة والتحرر لنساء السودان في الحصاحيصا!!

حسن وراق
[email protected]

image

تحتفي الحصاحيصا بمرور الذكري الثانية لرحيل الاستاذة سعاد بشير ( سعاد ابو ) ، من الرائدات الاوائل للعمل النسوي بالحصاحيصا ، حملت مشعل التنوير والمطالبة بحقوق عادلة للمرأة مع زميلاتها منذ زمن باكر ساهمت ومن خلال انضوائها تحت العديد من المنظمات النسوية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق همها الاول المتمثل في خدمة قضايا المرأة والامومة والطفولة ودافعت ببسالة عن العديد من قضايا المرأة وساهمت مع لجان التعليم الاهلي بالحصاحيصا في حركة تعليم المرأة نذرت كل وقتها، همها وجهدها من اجل الدفاع عن حقوق المرأة وخلقت علاقات مميزة مع الجميع كانت حريصة في الحفاظ علي النسيج الاجتماعي لهذه المدينة . كانت المرحومة عنوانا وايقونة لمدينة الحصاحيصا احبها الجميع وبادلتهم ذات الحب.

الراحلة سعاد أبو، رمز يجسد تطلعات المرأة السودانية في تحقيق المساواة مع الرجل من اجل مستقبل آمن وعادل للانسانية . سلكت هذا الطريق الوعر المليء بالمصاعب والمعاناة في مجتمع حديث التشكل والانعتاق من وهدة الجهل وقيعان التخلف, مجتمع يري كل شيء في المرأة عورة ويريدها من وراء حجاب , وأنها مدانة ما لم تثبت العكس , وان الشيطان ثالثها , متي ما لاح رجل . المرأة تاريخ من المعاناة والصبر في مجتمعاتنا علي مر الازمنة. من رحم تلك المعاناة وفي سبيل مزاحمة الرجال من اجل انتزاع الحق المسلوب ولدت سعاد ابو والتي شقت طريقها بثبات لتثبت للجميع انها تستطيع ان تحدث التغيير وسط اخواتها وامهاتها مستهدية بجيل الرواد الذين سبقوها وعبدوا طريق النضال من اجل حرية المرأة وتحررها من ظلام الافكار والمفاهيم البالية العتيقة جيل استهدي بتجارب الرواد الاوائل في الحركة النسوية ومن اكثرهم صلابة وقوة مثل الاستاذة الراحلة المقيمة روضة بلة احمد والاستاذة حاجة احمد حرم المرحوم السر محمد احمد عبد الخالق وماما حلوة ومهلة علي وفاطمة عاشميق والاخوات زينب ورقية محمد علي كمبريس والاجيال الرائدة في تأسيس رياض الاطفال والذين اسسوا التعليم قبل الاساس امثال الاستاذة امنة مساعد (أم النيل) وكذلك الاستاذة مرضية عبد الحفيظ ومدينة مصطفي والمعلمات الاوائل.. الاستاذة السرة عبيد والاستاذة حامدة ابراهيم و زينب بيترو وخديجة الهادي و ليلي مجذوب الدابي كوكبة من قادة العمل االنسوي بالمدينة امثال نور الطيب والشيخة تماضر حسن عبدالله وسعاد الطيب وفائقة احمد حمد النيل ومني محمدين وبدرية خير السيد وعفاف صالح وغيرهن من الاخوات والامهات الائي قبضن علي جمر المعاناة بصبر وشرف واجهن الصعاب والمعاكسات والعنت ورهق الحياة من اجل حياة حرة شريفة لامهاتهن واخواتهن وهم حملة مشعل النور والتنوير وقادة ثورة التغيير وسط المرأة في الحصاحيصا.

رحم الله الاستاذة سعاد ابو بقدر ما اعطت وتفانت باخلاص ونسال الله ان يتغمدها برحمته ويدخلها فسيح جناته مع الابرار والصديقين والشهداء والعزاء مقدم الي اسرتها الصغيرة والكبيرة ولذويها واخوانها واقاربها ورفيقات دربها وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2315

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#402207 [احمد]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2012 03:32 PM
الرجاء من الحزب الشيوعي السوداني ان يوضح لنا معنى التحرر المطلوب للمراه السودانيه لاننا وحسب علمنا لم تنل مراه حقوقها كما نالتها المراه السودانيه ولكن اذا كان الشيوعيين يريدون التحرر بالطريقه الغربيه وطريقة الشيوعيات في الجامعات السودانيه وهن متحررات حد الاباحيه فلا اهلا ولا مرحبا والافضل قبل الاطاحه بالبشير ان نعرف ماذا يريد من الحزب الشيوعي ومن نسائنا حتى لا نصنع الثوره وياتوا هم للقفز عليها بافكارهم التحرريه


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة