المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
أمال عباس
لا نريد لبن الطير ولكن؟
لا نريد لبن الطير ولكن؟
06-24-2012 11:31 AM

صدي
لا نريد لبن الطير ولكن؟

أمال عباس

٭ هذا لقاء يومي.. جسر أقمته بكل ما عندي من مشاعر الصدق والأمل.. أقمته بيني وبين قراء «الصحافة» كل مواده أصلية وغير مغشوشة.. ولم أعرف الى السوق السوداء طريقا.. فالصدق والسوق السوداء ضدان لا يلتقيان ابداً.
٭ وطبيعة الجسر القوية الشفافة لا تسمح الا بعبور ما يشبه تكوينه من افكار وخواطر حيال امور الحياة المختلفة.. وانا في حدود معرفتي ومقدرتي وخبرتي ادرك تماما معنى شرف الكلمة وهي حمل وامانة وادراك ضخامة المسؤولية.
٭ هذه كلمات اردتها ان تبحر في مياه عيونكم لتهبها الحياة والحركة.. اسوقها للذين يعتقدون انني اركز على موضوعات معينة من باب المغالاة.. وانا اعتقد انه من باب الصدق والامانة ولململة اصداء الواقع فالزاوية اسمها «صدى».
٭ فالحالة التي يعيشها الانسان في السودان.. حالة المعاناة والاكتئاب والاحباط التي غطت كل مساحات الحياة.. من المستحيل تجاوزها.. بالحديث او الكتابة عن اي موضوع آخر.. فمن طبيعة الاشياء ان تعطي المريض الدواء اولاً.. وبعدها تأخذ في لومه ان هو تسبب في مرضه بنفسه.
٭ أصبحنا نسمع كل يوم كماً هائلاً من المفارقات المؤلمة في مجالات في غاية الحيوية.. اسرة اخرجت كل ابنائها من المدرسة ودفعت بهم الى السوق لانها عجزت تماما عن تأمين مصاريف الدراسة والمواصلات وحق الفطور «طلب الفول اصبح بثلاثة جنيهات».
٭ امرأة متوسطة الحال تحمل اواني منزلها لتبيعها وتعود بما يقيم اود الاسرة من الذرة والخضار ومرقة الماجي بالطبع فلا مجال للحمة.
٭ حال الاطفال في الاسر التي حاربت اللبن ولم يعد «سيد اللبن يطرق الباب» اما التفاح والعنب تنظر اليهما الغالبية العظمى على واجهات الاكشاك في حسرة وحرمان لتزداد مساحة الحقد على القلة التي تجد كل مقومات الحياة المترفة بما فيها العنب والتفاح والكمثرى والخوخ والمشمش والتعليم في بريطانيا او اميركا او ماليزيا.. والعلاج في الخارج او في المستشفيات الخاصة.
٭ معاناة اصبحت كلمة اساسية في لغة الناس اليومية تستعملها الحبوبة والام.. والاب.. والشابة.. والشاب.. وحتى الطفل.. المهم الكل يستعملها ويعيشها ويعبر عنها ويسمع كل يوم أطناناً من الحديث عن رفع المعاناة عن كاهل الجماهير وعن.. وعن.. واذا بهم امام رفع الدعم عن المحروقات.. وبها اصبح الانسان يعاني من اجل ان يفهم هذه الحالة التي وجد نفسه فيها وهو يبحث عن الحياة الافضل وبالعيش الكفاف.. لقمة الكسرة وجرعة الماء والدواء فهو لا يريد الوصول الى القمر.. ولا يريد ان يصبح السودان بين يوم وليلة من اغنى دول العالم.. ولا يريد لبن الطير ولا بساط الريح.
٭ فقط يريد ان يتعب في سبيل كسب العيش وكسب المعرفة وكسب العافية ولكن بمعقولية يريد ان يذهب العامل الى مصنعه.. والمزارع الى حقله والتاجر الى متجره والطالب الى مدرسته والموظف الى مكان عمله بقليل من التعب.. يريد ان يسود السلام في الغرب والشرق الشمال والوسط.. يريد ان يتحادث ويتحاور.. كوكو وادروب وارباب وصالح وحسن عن سودان التنمية.. ويريد ان تتجاذب اطراف الحديث الهامس الودود سلوى وتاجوج وفاطمة والعاجبة وكاكا والسرة وصفية وآلاء وايناس في وطن اضطهاد الانسان لاخيه الانسان ولا تهدده الحرب الاهلية..
٭ كلها مطالب مشروعة وعلى السلطة اي سلطة ان توفرها لمواطنيها وبالرغم من ذلك يريدها المواطن السوداني بالتعب والاجتهاد لا بالمعاناة والاكتئاب والإحباط.
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2238

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#405060 [وطنى لسودان موحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2012 08:57 AM
حطموا الاعشاش..فرتكوا المحطة الوسطى ميدان ابو جنزير وزمان خلصوا على ميدان الامم وزنك الخضار وزنك اللحمة افرغوا داخليات الجامعات استهدفوا مؤسسات وقطاعات ومشاريع السكة حديد والنسيج و البريد والبرق.النقابات ومشروع الجزيرة..وين ياناس مواعيين الإنتفاضات....اين منصات الإنطلاق..المواقف شتتوها ديل اخذوا الشعب اخذ جبان سافل منحدر..الجبان ضربته قاتلة..الشجاع لا يضرب الفقراء والنساء واعدام وابطال الجيش السودانى في رمضان هؤلاء قتلوا اطفال الرصيف..وهم افرازات الفقر والعوز..الان ايران اعتبرت السودان بوابتها لافريقيا الله معنا في مواجهة تكتيكك وآليات القمع التى تستخدمها ايران لقمع مخالفيها وسوريا ليست ببعيدة من الشاشات..ستبذل ايران قصارى جهدها لبقاء ..الزمرة الخائنة..الجيل الجديد غيبوه من ذاك التاريخ..
عندما انطلقت ثورة الهامش..التى يريدون افراغ اهلها من الامكنة.. فتحوا لسكان جنوب كردفان والنيل الازرق ممرات للهروب الغرض..القبض على المواطنيين المواليين للحركة الشعبية..وتصبح منطقة عسكرية..الداخل لداره من منسوبى الحركة لا يذهب لانه يعلم مصيره الان ملاحقون..وايضا اوهموا الشعب هذه ثورات عنصرية..اذا كانت عنصرية من هم ..استطاعوا تمزيق اللحمة الاجتماعية بإثارة النعرات ثم قصوا ولصقوا ايكونة هجليج ..لاستنزاف شهامة السودانى وتغفيله وتمرير الوصفة المرة القاتلة وهجليج ستعود مع السودان الموحد إنشاء الله إذا خلصت النية وشفينا من العنجهية الاثنية والغلواء العرقى الذى كبل به الانسان السودانى للعالمية والفضاء الخارجى((خلونا جعلى شاقى غرباوى ادروب دنكاوى نوباوى والعالم اهل العروبة نسوا انهم اصل قرويش))..وقد فصل الجنوب ثمن لعدم مطالبة المحكمة الدولية لراس الخروف الذى رهن كل الشعب والسودان عشان ود كافورى الكان تربال كوبر..وضحكوا عليك يازول ..وقالوا له الان حصحص الحق نحن استدرجناك دى محكمة دولية مستقلة((مريشال الغفلة)) ..شيل شيلتك..الربيع العربى..هناك..ولكن الصيف الافروعربى ..لفح وجوه الصامتيين المثابرين..لابد اخوتى للتظيم لمرحلة قد تطول ..حددوا مركز معين للإعتصام ..جهزوا مياه الشرب ونخلى الاخوات والاهات يعجنن دقيق البسكويت..اهلنا في الشمال تمر الزكاة مستحقنه الجنيات..الاحزاب النايمة وحرامية الثورات قودوا ..((دليت للتصنيفات المحزنة المخزنة المخذلة))


#404606 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 11:07 PM
تحديث
وصل طلب الفول اربعة جنيهات بالتمام


#404466 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 09:19 PM
حق الفطور «طلب الفول اصبح بثلاثة جنيهات».

يا دووووووووووبك ظهرتي معقوله يا استاذه امولة الفول ابو3 تجاوزة عمقك العاشر اخير خليك في (صدي ) الحاكي

ع *** جمعية مكافحة الفول الدكوه الويكة


#404344 [الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 07:38 PM
من الممكن ان نقنع الشعب الصابر المصابر المؤمن بتحمل المعاناة والابتلاءات اذا كان ولاة الامر يعانونون مثله
ولكن عندما يجدبعض المسئوليين واسرهم يعيشون عيشة امراء الخليج ويتطاولون في بناء القصور العالية ويمتطون افخم العربات ثمن الواحدة منها فقط تعادل مرتبه ومخصصاته المعلنة لستوات عديدة اعتقد لا والف لا بل يتولد الاحساس بالحباط والقهر والظلم ويالخوفي علي العواقب ومستقبل البلد


#404213 [radona-d]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 06:03 PM
التفاح والعنب هذه لا يشتهيها السوداني البته لانه لايعرف طعمها
اما اللبن يقدم في حالات الاصابة بالملاريا
نحن موضوعنا الفول والزيت (زيت السمسم) هذا قمة الرفاهية
ولكننا نذكر طعم الموز الذي استعصى واصبح الكيلو ب 3 جنيه
لذلك ارجو ان لاتذكروا لنا تفاح وكمثرى
هذا استفزاز


#403609 [مروان]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 01:05 PM
يا أستاذة خبرتك كملت من زمن نميري وهسع انت قاعدة تكتبي بقصد التسلية وملأ الفراغ.


#403540 [ابوشنب]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 12:40 PM
طلب الفول خمسة الف جنيه


#403539 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2012 12:40 PM
صح النوم ياحاجة,, الثورة جات !!,,, انتوا لسة قاعدين تكتبوا بلغة التوسل لنظام الانقاذ ؟؟!!! عجبي


#403409 [سودانى وطنى جدا اكثر من نافع]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2012 11:42 AM
سقف المطاتلب تجاوز هذه الاشياء لان النظام لايرى ولايحس ولايسمع فقط يضرب ويقمع ويتجاهل! زهاب هذا النظام ضرورة حتى لا يموت هذا الشعب موتا بطيئا كما يحدث الان!


ردود على سودانى وطنى جدا اكثر من نافع
United States [sudani-online] 06-24-2012 01:15 PM
(وطنى جدا أكثر من نافع ) وهل تعتقد أن نافع هذا وطنى؟؟؟انه أبعد مايكون عن الوطنيةولايجب اطلاقا ربط الوطنية بشخص مثل نافع ...امل منك أخى العزيز تغيير هذا الاسم


أمال عباس
أمال عباس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة