06-25-2012 01:52 PM

منع من النشر

صدي

الأمن مستتب ولكن القيم مهدرة؟؟!!

امال عباس

* الشهيد محمد طه.. كتب قبل استشهاده بأسابيع قليلة سلسلة من المقالات عن الغلاء.. السلسلة اسماها زيادة أسعار الضروريات والهزيمة امرأة اسمها فاطمة.. واللافت والممتع في تناول محمد طه للامور الشائكة.. انه يستخدم مخزون ذاكرته من الروايات والقصص والشعر في توصيل ما يريد للقارئ وبذا يجعله قريباً من الصورة وبعيداً من الملل.. كتب:
* في فيلم «الجريمة» المأخوذ عن قصة الأستاذ نجيب محفوظ عبارة جامعة مانعة تقول: «سوف اكتب في نهاية التقرير ان الامن مستتب ولكن القيم مهدرة» ولكن هل شاهدت الحكومة الحالية فيلم الجريمة أو قرأت القصة التي كتبها نجيب محفوظ؟ سوف تقول الحكومة لا وقت لدينا لمشاهدة الافلام او قراءة القصص». ان عبارة الامن مستتب والقيم مهدرة؟ يجب ان تهم الاسلاميين اكثر من غيرهم باعتبار ان برنامجهم هو تطبيق وتحقيق سورة قريش:
«بسم الله الرحمن الرحيم لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف».
* اذاً فإن البرنامج الاسلامي هو الذي يحقق الاطعام من الجوع والامن من الخوف وبذلك فإن التأمين لا يتم فقط بحشد القوات النظامية في الشارع. ان الفقر كالسوس ينخر في باطن ثمار اشجار النخيل وهو كالمياه تجري تحت التبن وكالجمر تحت الرماد.. ان النظم الاشتراكية التي ظلت تدعو الى «الكفاية في الانتاج والعدالة في التوزيع»، فطنت الى ان خراب المجتمعات انما يتم حينما تسود الفوارق الطبقية وهنا تهدر القيم حتى لو استتب الامن الى حين من الدهر ومن هنا جاءت عبارة نجيب محفوظ في قصة الجريمة «ان الامن مستتب والقيم مهدرة».
* فكم فتاة تأكل بثديها تحت وطأة الفقر، ان نجيب محفوظ كتب قصة الجريمة وكتب احسان عبد القدوس «الهزيمة امرأة اسمها فاطمة» ويتحدث فيها عن آثار حرب 1967م حينما تم نزوح اهل مدن قنال السويس بفعل قصف الطيران الاسرائيلي. ان فاطمة واحدة من كثيرات وقعن في مصيدة الدعارة بانعدام المأوى وشح الطعام.
* ان تكلفة الحرب عجز عن تحملها النظام الاشتراكي في مصر الرئيس عبد الناصر فلم يعد الامن مستتبا وتفاقم اهدار القيم.. ومن الواضح ان حكومة الانقاذ منذ 30 يونيو 1989م تدفع ثمن الحروب والصراعات وتعجز عن تحقيق وتطبيق سورة قريش في الاطعام من الجوع والتأمين من الخوف.
* ولكن هل قلة الموارد ام العجز عند ترتيبات الاولويات انه عجز القادرين على التمام، ان ام المؤمنين عائشة قالت: يمر الشهر والشهران ولا توقد نار في بيت رسول الله يعيش اهله على الاسودين الماء والتمر».
* ان الانقاذ رغم رفعها لشعار نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع فقد بار فيها البلح وتراجع امام التفاح والعنب المستورد وفي عهد الانقاذ تم اغلاق كل مصانع نسيج القطن لتضيع اموالنا في الملابس المستوردة ويتم تشريد العمالة المحلية.
* نعم حتى 29 يونيو 1989م لم يكن هناك مصنع واحد للمياه المعبأة في الزجاج ولكن الآن هناك تسعة مصانع للمياه المعبأة تستهلك معظمها الحكومات في 25 ولاية اضافة الى حكومة في الجنوب فوق حكومات الولايات الجنوبية، وحكومة هي مجلس الوزراء الاتحادي.
* لقد انتهى عهد ازيار الفخار ومياه النقاع واغنية كتب كلماتها الشاعر خالد شقوري ويغنيها الفنان محمد النصري تقول:
يا الشايل شمسك في جواك
خليها تبين للناس تطلع
الزير الفي حوش الضيفان
لا نز الموية ولا نقع
* هذا جزء من مقال استهل به رئيس تحرير «الوفاق» في معالجته لقضية الفقر واهمال الاولويات والآن لا الامن مستتب والقيم مهدرة.. رحم الله محمد طه فقد كان شفافاً وصادقاً.
هذا مع تحياتي وشكري


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4666

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#407596 [MAHMOUDJADEED]
1.00/5 (2 صوت)

06-26-2012 06:59 PM
أستاذة أمال انا من الشمالية وحتى الآن بطلب البلح الناشف من هناك للسعودية عِدِل. رغم وجود التفاح بجانبي وبأرخص الأثمان ( تمرنا ولا تفاح الناس ) والناس البوّروا البلح وأكلوا التفاح ترهلت كروشهم والريح فاح . ( والنخل باسقات لها طلع نضيد ) ليتنا عدنا لقديمنا ومن ساب قديمو تاه . شكراً لك أستاذة أمال على هذه السياحة العميقة جداً ولك تحياتي .


#406517 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2012 01:03 AM
علي كل فرد من افراد الحكومة
علي كل فرد من افراد الموتمر الوطني
علي كل فرد من افراد الحركة الاسلامية الحاكمة في السودان
علي كل فرد مات ضميره باكل السحت من الططاقم الحكومي وعلي المرتزقة
عليهم جميعا قراءة هذا المقال يوميا بعد اوراد الصباح عل وعسى يصحى ضمير احد منهم ويدعو الاخرين
الي التوقف عن اكل مال الشعب السوداني الصبور
اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا الله يا كريم


#406444 [ابو عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2012 11:15 PM
نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع شعار اكلونا ليه اوانطه
الان مصانع المياه اكثر من مصانع نسيج القطن وكلها لجماعة الوطني والله اعلم الا ان تثبت الايام غير ذلك
السودان سلة غذاء الوطن العربي

مواطن عادي 0 من تحزب خان 0


#406117 [Mouawia khater]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2012 05:14 PM
التحية والتجلى الى الاستاذة عباس قلم على راسة نار
معاوية خاطر


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة