المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الحلقة الرابعة: توثيق انتفاضة 16 يونيو 2012 يوم بيوم للأجيال
الحلقة الرابعة: توثيق انتفاضة 16 يونيو 2012 يوم بيوم للأجيال
06-30-2012 10:48 AM


الحلقة الرابعة: توثيق انتفاضة 16 يونيو 2012 يوم بيوم للأجيال

بكري الصائغ
[email protected]


الحلقة الرابعة:
------------------
توثيق انتفاضة 16 يونيو 2012
يوم بيوم للأجيال القادمة...
**************************:

1-
رابـط الحلقة الأولـي:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-22493.htm

2-
رابـط الحلقة الثانية:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-22599.htm

3-
رابـط الحلقة الثالثة:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-22671.htm

( الروابط الثلاثة اعلاه احتوت علي 424 خـبرآ وبيانات وصورآ وفيديوهات تحكي قصة الأنتفاضة التي اندلعت اولآ بجامعة الخرطوم في يوم السبت 16 يونـيو 2012 ومازالت مستمرة، واواصل رصد الاحداث وتجميع المعلومات بهدف الـتـوثيـق للأجيال القادمة، وليعرفوا فيما بعد كيف كنا...وكيف كان حالنا في ظل نظام انقاذ...ولماذا ثرنا وانتفضـنا).

ونواصـل تجميـع احداث
السبت 30 يونيو 2012
(اليوم الرابع عشر علي الإنتفاضـة)...
***********************************
مصادر الأخبـار ادناه من:
موقع (سودانيـز اون لاين)-
وبعض المواقع الأخري
(سودانية وعربية واجنبية
ومواقع الصحف والمجلات)....
**************************

425-
أخيراً ... نجحت الثورة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62885.htm

426-
مداهمة مكتب وكالة فرانس برس
بالخرطوم وإعتقال مراسل...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62883.htm

427-
تجدد التظاهرات بود نوباوي وسوق أمدرمان
النظام يحاول اقتحام مسجد الإمام
عبد الرحمن بالهجرة وإخلاء
المكان من الصحفيين والقنوات الفضائية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62877.htm

428-
الثوار نشروا صورته ورقم بطاقته العسكرية:
أحد رباطة النظام في قبضة أبطال ود نوباوي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62870.htm

429-
الصورة التي تعبر عن الثورة السودانية:
شاب أعزل يواجه مفرزة شرطة مدججة...

430-
مواطنو الثورة الحارة 48 ينتفضون
ويغلقون الشارع ومواطنو مايو
والازهري بالخرطوم يهتفون:
يسقط يسقط حكم العسكر يا بشير غليت السكر...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62842.htm

431-
تغطية قناة العربية لجمعة لحس الكوع...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1340995132

432-
تغطية اليوم الجمعة 29 يونيو
مظاهرات هادرة بودنوباوي فيديو عنيف...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1341002601

433-
الله الله يا أنصار الله نموت نحن ويحيا السودان !!.. صور...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1341001609

434-
الصورة الاكثر انتشارا على النت
اليوم (شاب يحمل حجر يواجه عساكر مدججين...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1340997197

435-
شاهد عيان:
الإمام خذل أنصاره لكن
الأنصار قاموا بواجبهم الثوري...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1341000749

436-
أخبار المظاهرات في صحف الغد....
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1341006943

437-
عاااااااجل:
الآن الحصاحيصا (المدينة) تخرج في مظاهره هادرة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1340996523

438-
عاجل اعتصام حوالي عشرين الف مواطن الأن بأمدرمان...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1340985980

439-
مكتب الجزيرة في الخرطوم ..
تضليل وغياب المهنية!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1340387274


440-
الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع
لتفريق احتجاج في ضاحية بالخرطوم
*********************************
المصـدر:
موقع جريدة (القدس العربي) اللندنية،
تاريـخ:
2012-06-29-
الخرطوم- رويترز:
--------------------------
***- أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع الجمعة على عشرات المحتجين عند واحد من أكبر المساجد في العاصمة الخرطوم،في الوقت الذي اكتسبت فيه الاحتجاجات ضد إجراءات التقشف زخما جديدا.

***- وامتدت في الأسبوعين المنصرمين الاحتجاجات التي بدأت في جامعة الخرطوم كاحتجاجات طلابية على خفض الإنفاق الحكومي إلى خارج العاصمة وردد المحتجون الشعار الرئيسي لانتفاضات الربيع العربي 'الشعب يريد إسقاط النظام'.

***- وقال شاهد من رويترز ان الشرطة حاصرت مسجد الامام عبد الرحمن في ضاحية ام درمان بعد صلاة الجمعة واطلقت الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين رشقوا قوات الامن بالحجارة.

***- وقال الشاهد إن الشرطة القت القبض على بضعة اشخاص. واضاف أن اكثر من 100 شخص تظاهروا ايضا خارج مسجد في ضاحية بحري بشمال الخرطوم بينما نظم احتجاج آخر في ولاية شمال كردفان بغرب السودان حيث ردد حوالى 200 محتج هتافات ضد الغلاء.

***- وقال شهود إن أكثر من 150 محتجا سدوا الطريق في جزء آخر من حي بحري مرددين هتافات تطالب بالحرية.

***- واطلق نشطاء سودانيون على الجمعة اسم جمعة 'لحس الكوع' وهو تعبير استخدمته الحكومة في إشارة الى انهم يحاولون عمل المستحيل. ويعاني السودان غلاء متزايدا للاسعار منذ انفصل عن جنوب السودان قبل عام اخذا معه حوالى ثلاثة ارباع ثروة البلاد النفطية ويحاول نشطاء استخدام مشاعر الاحباط لدى الناس لبناء حركة للاطاحة بحكومة الرئيس عمر حسن البشير الذي يحكم البلاد منذ 1989.

441-
حكام السودان يتأهبون فيما
يتطلع محتجون الى ربيع عربي
في 'جمعة لحس الكوع'
*****************************
المصـدر:
موقع جريدة (القدس العربي) اللندنية،
تاريـخ:
2012-06-29-
الخرطوم من: الكسندر جاديش
------------------------
***- خارج جامعة الخرطوم تقف شرطة مكافحة الشغب على شاحنات نصف نقل لتراقب شابات يرتدين الحجاب ورجالا يرتدون قمصانا ويحملون كتبهم الى قاعات الدرس تحت حرارة شمس صيف السودان الحارقة. قبل ذلك بأقل من اسبوع كان الحرم الجامعي الذي يقع على بعد بضعة امتار من مقر جهاز أمن الدولة ساحة معركة. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات لتفريق مئات المحتجين الذين رشقوا افرادها بالحجارة.

***- ولا يتوقع أحد أن تستمر الهدنة الهشة. وبعد اكثر من اسبوع من المظاهرات المناهضة للحكومة التي أذكتها تخفيضات الميزانية وزيادة الضرائب يحصن حكام السودان أنفسهم. ويقول نشطاء وجماعات معارضة إنه تم نشر شرطة مكافحة الشغب وفرضت قيود على تغطية الاحتجاجات في وسائل الاعلام المحلية وألقي القبض على العشرات.

***- ولم يتضح بعد ما اذا كانت الاحتجاجات التي نادرا ما يتجاوز عدد المشاركين فيها بضع مئات في المرة الواحدة ستكتسب قوة الدفع التي اكتسبتها انتفاضات الربيع العربي العام الماضي في شمال افريقيا والشرق الأوسط وبالتالي فإنها تمثل تهديدا حقيقيا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان وللرئيس عمر حسن البشير.

***- لكن رد الفعل العنيف على المظاهرات يظهر مدى الخطورة على حكام السودان الذين يسعون جاهدين لاحتواء العديد من حركات التمرد المسلحة فضلا عن أزمة اقتصادية نجمت عن خسارة إنتاج وعائدات النفط من جراء انفصال جنوب السودان العام الماضي. وفي كلمة ألقاها يوم الأحد بعد يومين من الاحتجاجات الأوسع انتشارا حتى الآن انتقد البشير المحتجين ووصفهم بأنهم حفنة من المحرضين ترفض أغلبية الشعب السوداني اهدافهم.

***- وقال البشير في كلمته انه تجول في انحاء العاصمة يوم الجمعة في سيارة مكشوفة ولم يكن هناك شيء مشيرا الى أن الناس رحبوا به مكبرين. وأضاف أن من يتطلع الى ربيع عربي في السودان فإنه سيصاب بالإحباط.

***- وقدم نشطاء يريدون إنهاء حكم البشير المستمر منذ 23 عاما ويشعرون بفرصة سانحة في المشاكل الاقتصادية صورة مختلفة تمام الاختلاف. وجاء في مقال نشره موقع جماعة (قرفنا) وهي احدى الجماعات الناشطة الرئيسية أنه لن يكون هناك مفر من موجة مد الانتفاضة الشعبية.

***- ورغم ان أحزاب المعارضة الرئيسية بالبلاد منقسمة فإن معظمها أيدت الاحتجاجات للضغط على الحزب الحاكم والمطالبة بانفتاح النظام السياسي وإنهاء الحروب التي تمزق المناطق الغربية والجنوبية من البلاد.

***- وعرض تحالف للجماعات المتمردة التي تقاتل في هاتين المنطقتين إعلان 'وقف استراتيجي لإطلاق النار' اذا تم إسقاط إدارة البشير.

***- ربما تكون هذه الآمال بعيدة المنال لكن نشطاء تشجعوا يوم الجمعة الماضي حين امتدت المظاهرات خارج نطاق الطلبة الذين هيمنوا عليها ووصلت الى أحياء مختلفة بالخرطوم ومدن أخرى.

***- ويقول محللون إن نجاح الحركة سيتوقف على ما اذا كان هذا الاتجاه سيستمر. كان نشطاء قد دعوا الى تنظيم احتجاجات كبيرة في عطلة الأسبوع الحالي وهو ما سيمثل اختبارا كبيرا لصمودهم.

***- كانت جامعة الخرطوم التي أقام حكام السودان البريطانيون إبان الاستعمار مبانيها المصنوعة من القرميد البني في اوائل القرن العشرين مركزا للعمل السياسي على مدى عقود من الزمن.

***- ولعبت الجامعة دورا محوريا في الانتفاضات الشعبية التي أطاحت بزعيمين عسكريين منذ استقلال البلاد عام 1956 مرة عام 1964 وأخرى عام 1985.

***- وتعي السلطات - وكثير من القائمين عليها كانوا نشطاء طلابيين ذات يوم - هذا التاريخ جيدا ولا تجازف مع المظاهرات.

***- وتم نشر عشرات إن لم يكن مئات من أفراد شرطة مكافحة الشغب لاحتواء الاحتجاجات حتى الصغيرة منها وتم تفريقها بالهراوات والغاز المسيل للدموع قبل أن تكتسب قوة دفع. واشتكى بعض النشطاء على الرغم من نفي الشرطة والمسؤولين مرارا من الافراط في استخدام القوة.

***- والتزمت وسائل الاعلام المحلية الصمت بشأن المظاهرات باستثناء بث البيانات الرسمية التي تقلل من أهميتها او تلقي باللوم على 'عناصر خارجية' في الاضطرابات.

***- ويقول محللون إن الخيارات السياسية التي تستطيع تحقيق استقرار الاقتصاد او تهدئة حالة الاستياء بشأن التضخم نفدت امام الحكومة لهذا فإنها قد تضطر الى الاعتماد على هذه الاجراءات الأمنية للحفاظ على النظام ولو على المدى القريب على الأقل.

***- وقال هاري فيرهويفن الباحث بجامعة اوكسفورد والذي تخصص في دراسة الشأن السوداني 'يبدو ان النظام ليست لديه افكار بشأن كيفية استعادة زمام المبادرة السياسية والاقتصادية. الافق الزمني للاعبين الرئيسيين أصبح أسابيع وليس شهورا او سنوات.'

***- وأظهرت الخطوة التي اتخذتها الحكومة الأسبوع الماضي لخفض الدعم على الوقود وهو ما وصفه وزير المالية بأنه عمل 'دولة مفلسة' مدى خطورة الأزمة المالية.

***- وتفادى الساسة اتخاذ هذا الإجراء لفترة طويلة اذ انه لا يتمتع بشعبية على نطاق واسع لخشية كثيرين من أن يؤدي الى إذكاء التضخم.

***- ويقول مسؤولون إنهم لم يكن امامهم من خيار. فالاقتصاد يواجه صعوبات بعد سنوات من الصراع والعقوبات الأمريكية وسوء الإدارة كما أنه تضرر بشدة من جراء انفصال جنوب السودان منذ عام.

***- وحصلت الدولة الجديدة على نحو ثلاثة ارباع إنتاج البلاد من النفط مما حرم السودان من الجانب الاكبر من المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية والعائدات الحكومية والصادرات.

***- وكان من المفترض أن يتوصل خصما الحرب الاهلية السابقان الى اتفاق يسدد الجنوب الذي لا يطل على بحار او انهار بموجبه رسوما للسودان ليصدر الخام عن طريق الشمال. لكن البلدين اللذين يقول محللون إنهما يخوضان 'حرب استنزاف' لم يستطيعا الاتفاق.

***- وأوقف جنوب السودان إنتاجه من النفط الخام في يناير كانون الثاني بعد أن بدأت الخرطوم تحتفظ بجزء من النفط بدلا من الرسوم.

***- وأهملت قطاعات اخرى من الاقتصاد السوداني خلال سنوات الازدهار النفطي مثل قطاع الزراعة فلم تستطع تعويض ما فقد من إنتاج النفط الخام وهو ما لم يترك للحكومة سوى القليل من الموارد لملء فجوة في التمويل العام تقدر بنحو 2.4 مليار دولار.

***- وبعد أن وجهت محكمة لاهاي الاتهام للبشير منذ عام 2009 بارتكاب جرائم حرب في دارفور ورفضه بوصفه اتهاما سياسيا يجد السودان نفسه معزولا دبلوماسيا واذا كان الحلفاء بجامعة الدول العربية يساعدون سرا فإن هذه المساعدات محدودة نوعا ما.

***- وفي مقابلة الاسبوع الماضي قال صابر حسن رئيس القطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر الوطني إن إلحاح الوضع الاقتصادي نجح في بلورة التوافق السياسي اللازم داخل الحزب لاتخاذ إجراءات تقشفية.

***- وقال إنه يجب بدء هذه الإصلاحات في هذا التوقيت مشيرا الى أنه اذا لم يتم اتخاذ هذه الخطوة في هذا التوقيت فإن التدهور سيستمر.

***- والإجراءات الجديدة التي تنطوي على خفض الدعم على الوقود بنحو الثلث وزيادة الضرائب وتقليص البيروقراطية الحكومية تهدف الى خفض العجز المتوقع في الميزانية من نحو ستة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الى ثلاثة في المئة تقريبا.

***- وقال حسن إن الهدف هو احتواء التدهور واستعادة الاستقرار السياسي وتمهيد الطريق لنمو مستديم.

***-غير أن نشطاء وجماعات معارضة يشيرون الى فقد النفط بوصفه أحد عوامل التراجع الاقتصادي للبلاد. ويقولون إنه لولا سوء الإدارة والفساد والإهمال على مدى سنوات لما تدهور الوضع الى هذا الحد.

***- ولم يثبت زعماء البلاد حتى الآن أنهم قادرون على اتخاذ قرارات صعبة خاصة على صعيد خفض الإنفاق الكبير الذي يقدر أنه يوجه لقطاعي الأمن والدفاع والحكم المحلي.

***- وقالت عابدة يحيى المهدى الخبيرة الاقتصادية السودانية ووزيرة الدولة السابقة بوزارة المالية إنه اذا أجريت الإصلاحات من اجل التوصل الى توافق سياسي فإنه يمكن حينئذ وقف التراجع الاقتصادي.

***- وأضافت أنه اذا لم يتغير شيء على الساحة السياسية وأرادت الحكومة استمرار الوضع الراهن فإن الاقتصاد سيشهد المزيد من التدهور بغض النظر عن إجراءات التقشف.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1595

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#413416 [بكري الصائغ]
1.00/5 (14 صوت)

07-01-2012 03:25 PM
1-
-----
الصادق المهدي : حزب الأمة لا يسعى لإسقاط النظام
*********************************************
المصــدر:
موقع:( النيلين .. بوابة شاملة)-
بتاريـخ:
الأحد 1 يوليو 2012 -
------------------------------
***- أعلن رئيس حزب الأمة القومي ، إمام الأنصار " الصادق المهدي " عدم سعي الحزب لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد ، وقال خلال حديثه للمصلين بمسجد الإمام عبد الرحمن بود نوباوي ، في حديث عقب صلاة الجمعة ( عندما تكتمل الصورة ونتفق على تحقيق التحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل الشامل بوضوح سوف نعبر حركيا عن دعم هذا الموقف الى ان تتحقق المقاصد ).


#413394 [بكري الصائغ]
1.00/5 (14 صوت)

07-01-2012 03:05 PM
512-
بيان من اتحاد الكتاب
السودانيين حول قمع مسيرات
الاحتجاج الشعبية السلمية..
***********************
المصـدر:
(ســـودانايل)-
بتاريـخ:
السبت, 30 حزيران/يونيو 2012-
--------------------------------
***- وثيقة الحقوق في دستور السودان 2005م هي عهد بين أهل السودان وحكومتهم، موضوعه حرياتهم العامة وحقوقهم الأساسية، خصوصاً حق التجمع السلمي وحرية التعبير، بما في ذلك تسيير المواكب السلمية للتعبير عن مطالب محددة، أو الاحتجاج على أمور معينة؛ فضلاً عن أن الحقوق والحريات المضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتي صادق عليها السودان، كالمادة/19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما ومن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، تعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذه الوثيقة، فيجب على الدولة حمايتها، وضمانها، وتعزيزها، وتنفيذها بتشريعات تنظمها، ولا تصادرها أو تنتقص منها. [كمال الجزولي]

***- وبإزاء الإجراءات الاقتصادية القاسية التي أعلنت مؤخراً، والتي سعرت دوران عجلة الغلاء الطاحن أكثر من أي وقت مضى، وصبت المزيد من الزيت على نار الأحوال المعيشية المشتعلة أصلاً، وفاقمت من إحساس المواطن بالآثار المباشرة للتدهور الإقتصادي، والمترتبة، ضمن عوامل أخرى، على الفساد ونهب المال العام الذي لم يجد رادعاً يردعه، ولا عدلاً يرده، خصوصاً في عقابيل فقدان 75% من عائد البترول نتيجة ذهاب الجنوب، لم يعد أمام جماهير شعبنا، رجالاً ونساءً، وبالأخص وسط الشباب والطلاب المعنيين، أولاً وأخيراً، ببناء مستقبل أفضل لهم ولبلادهم، سوى الخروج في مسيرات سلمية، بأضعف الإيمان، وقد انتظمت، وما تزال تنتظم، شوارع العاصمة المثلثة وبقية المدن السودانية، تعبيراً عن الاحتجاج على هذه السياسات التي يُراد تحميلهم مغبة خراقتها، وتعليقاً لمسئوليتها في عنق الحكومة العاجزة عن اجتراح أي بديل آخر!

***- غير أن الحكومة، ومن خلفها حزبها الحاكم المنفرد، سياسياً، بالأمر كله، من جميع النواحي التشريعية والتنفيذية، لم يجدا، للأسف، ما يواجها به هذه المسيرات السلمية غير القوة المفرطة المتمثلة في الاعتداء على هذه المسيرات، رغم سلميتها، ومداهمة دور القوى السياسية، رغم أنها تعمل في إطار القانون، واستخدام أنواع جديدة من الأسلحة الفتاكة التي لم يعهدها شعبنا منذ أيام الاستعمار، فضلاً عن الأسلحة التقليدية كالهراوات، والكرابيج، والسكاكين، وتكميم الصحافة، وحملات الاعتقالات، والاختطافات، والاختفاءات القسرية، وإطلاق الرصاص المطاطي، بل والحي في بعض الأحيان، إضافة إلى الغاز المسيل للدموع الذي تسبب في بعض حالات الاختناق والموت الموثقة! ذلكم هو أسلوب القهر والقمع والبلطجة الذي يُستخدم فيه "الرَّبَّاطة" إخوة "الشِّبيحة" .. لا فرق، كأبعد ما يكون عن ذلك العهد الدستوري الجليل الملزم للحكومة، وعن تلك المعاني الحقوقية الرفيعة المضمنة في وثيقته؛ ولطالما شاهد الناس، في شتى أرجاء المعمورة، عبر شاشات ملطخة بالدم والصديد، كيف أن أنظمة الاستبداد والشمولية واجهت، بذلك الأسلوب، حراكات الجماهير العزلاء من تونس بن علي، إلى مصر مبارك، ومن ليبيا القذافي، إلى يمن صالح، وما زالت تواجهها به في سوريا الأسد! ولو أن أياً من تلك الأنظمة كانت وجدت، في طريق القهر والقمع والبلطجة هذا، أي خلاص أو مخرج من أزماتها الخانقة، لحقَّ لغيرها، إذن، أن يجرب المضي فيه؛ سوى أنه، على العكس من ذلك، تماماً، طريق شائك مسدود لا أمل يُرتجى منه!
عليه، فإننا، ومن منطلق يقيننا العميق بأن الحرية هي قدس الأقداس السياسية لشعوبنا، وأن حق التعبير هو من أصول حقوق المواطنة، وأن الديموقراطية هي القانون الأساسي لتطورنا الوطني، ندين العنف المنهجي الذي وُوجهت وما زالت تُواجه به المسيرات السلمية لجماهيرنا،

ونطالب الحكومة بالآتي:
**************
(1) غل يد أجهزتها القمعية عن الاعتداء على بنات وأبناء شعوبنا العُزَّل المسالمين الذين ليسوا بـ "شذاذ آفاق"، بل سلالة تواريخ باذخة من البطولات المجيدة؛
(2) الالتزام بصون الحريات، والحقوق الدستورية، واحترام سيادة القانون؛
(3) وقف سعار الاعتقالات، والامتناع عن إساءة معاملة المعتقلين، وإطلاق سراحهم أو تقديمهم إلى محاكمات عادلة توفر لهم فيها كل سبل الدفاع عن أنفسهم، ومن بينهم زميلنا، والعضو المؤسس باتحادنا، الشاعر والمنظم الثقافي عبد المنعم رحمة المحتجز إدارياً منذ زهاء العام دون تهمة محددة، إضافة إلى زملائنا المعتقلين بالقضارف من رموز منتدى شروق الثقافي؛
(4) رفع القيود والرقابة عن الصحافة والإعلام، والكف عن الملاحقة والتضييق على الصحفيين والإعلاميين والمدوِّنين، وإفساح المجال أمامهم لتغطية الأحداث بحرية.

اللجنة التنفيذية
30 يونيو 2012م.


#413381 [بكري الصائغ]
1.00/5 (14 صوت)

07-01-2012 02:56 PM
ونواصـل تجميـع احداث
الأحد 1 يوليو 2012
(اليوم الخامس عشر علي الإنتفاضـة)...
----------------------------------
مصادر الأخبـار ادناه من:
موقع (سودانيـز اون لاين)-
وبعض المواقع الأخري
(سودانية وعربية واجنبية
ومواقع الصحف والمجلات)....
**********************************

493-
الرئيس المصري مرسي والسيد
الامام يدشنان تفجير الأنتفاضة الشعبية!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63096.htm

494-
شاهد الفيديو:
مرقنا مرقنا ومافي رجوع ،
نعلم نافع لحس الكوع...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63095.htm

495-
لا إقصاء لأحد ولا إنتظار للأبد!...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63094.htm

496-
الحالة صعبة والعيشة مرة
عبقرية المرأة السودانية تواجه الغلاء..
ملاح «العدسي، القاورمة،
المصقعة وأم بلطة» تتصدر الموائد...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63087.htm

497-
عقلية البشير في مقابل " جيل الشمس"
ولعبة " سهر الجداد"..قراءة
في واقع الثورة السودانية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63051.htm

498-
والي الخرطوم : هنالك اجانب وراء المظاهرات..
الاجراءات الاقتصادية الاخيرة ثقيلة على
المواطنين ،، يا زيادة الاسعار أو الطوفان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63049.htm

499-
السودان..
هل هناك تباشير ثورة قادمة؟!..
أرض السودان حبلى بالمفاجآت...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63048.htm

500-
من أمام المقر الدائم للأمم المتحدة:
سودانيون بنيو يورك يرسلون رسالة
قوية للمجتمع الدولي والمؤتمر الوطن...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63047.htm

501-
نافع على نافع:
الإقتصاد السوداني سيتعافى في أقل من عام..
هناك محاولات تقوم بها دوائر صهيونية
لإحداث عدم الاستقرار الأمني والسياسي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63046.htm

502-
(خريف الثوار) هل يطيح بـ(راكوبة) الكيزان؟
جمعة (لحس الكـوع) نقلة نوعية في المقاومة الجماهيرية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63045.htm

503-
فورين بوليسى :
السودان تحتاج إلى ثورة حقيقية..
الصراع الحالى هو صراع بين الشعب
السودانى وعمر البشير وليس كما دأب
أن يروج النظام صراعا بين
المسلمين والمسيحيين او بين العرب والأفارقة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63044.htm

504-
من الذي لحس الكوع المعارضة أم الإنقاذ؟؟!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63042.htm

505-
هيئة الدفاع عن الحريات..
اعتقالات كبيرة وسط الناشطين...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63038.htm

506-
وقفة أمام القنصلية السودانية
بأسوان لرفض قمع متظاهري السودان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63035.htm

507-
الدكتور حسن موسى يقدم ندوة الثورة
والفن في إفتتاح مركز الأبنوس بواشنطن...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63027.htm

508-
حركة العدل والمساواة تشيد بقوة
وشجاعة شباب جمعة لحس الكوع وتحذر النظام
من استخدام العنف ضد المتظاهرين...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63011.htm

509-
مظاهرات وصدامات في المجمع الطبي بالخرطوم 1 يوليو...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341139086

510-
صورة لأصغر (شويذ أفقي)
في العالم يتحدي السفاح البشير!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341101025


511-
مجموعة من الناشطين السودانيين تسمي
نفسها " سودانا فوق" إلى مقاطعة قناة الجزيرة...
***********************************************
الـمصـدر:
(ســودانايل)-
بتاريـخ:
الأحد, 01 تموز/يوليو 2012-
-------------------------
***- عت مجموعة من الناشطين السودانيين تسمي نفسها " سودانا فوق"إلي مقاطعة قناة الجزيرة من حيث المشاهدة و من حيث الإدلاء بأي تصريحات تتعلق بالوضع الراهن في السودان و بررت ذلك بأن القناة لا تأخذ بمعيار المهنية و تتبني توجها غير محايد تجاه السودان و أضافت المجموعة أنه في الوقت الذي تهتم فيه كثير من القنوات الفضائية بما يجري في السودان بكل حيدة وملاحقة للخبر في مظانّه سعيا وراء التفاصيل و من ثمّ العمل علي تحليلها تتبني قناة الجزيرة بما وصفوه بأنّه " تقارير أمنية " لا علاقة لها بالمهنية -

وإليكم نص البيان
--------------------
جماهير شعبنا الأوفياء...
***- التحية لكم وأنتم تقهرون ليل الطغمة الحاكمة بوعيكم وتضحياتكم وما تبذلوه من جهد في سبيل الخلاص الذي أزفت ساعة بزوغه . إن الخلاص الذي تلوح معالمه في الافق والذي تنشدونه ليس خلاص من أجل الغلاء والضائقة المعيشية فحسب، وإنما من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية والقيم الإنسانية التي سامها النظام الحاكم كل أشكال العسف والتنكيل والإستباحة علي مدي سنيَ حكمه العجاف.

جماهير شعبنا الأوفياء
***- منذ إندلاع الأحداث الثورية الأخيرة في السودان وكل الوسائط الإعلامية الشريفة تعمل علي نقلها بكل مهنية وإحترافية، وبأمانة تقتضيها القيم المهنية التي تتعامل مع الأحداث بحياد موضوعي ينقل الخبر دون مؤثرات موحية، ودون مواقف سياسية مسبقة مع طرف دون آخر. غير ان هذا ما إفتقرت اليه قناة الجزيرة الفضائية والتي أحجمت وبشكل مذر عن الإجتهاد في تغطية أحداث السودان ولو بالنذر اليسير مقارنة مع ما قامت به إبان ثورات الربيع العربي من أحداث تونس وإنتهاءً بأحداث سوريا. وكأن السودان منعزل عن هذا المحيط الاهب ، وهي في هذا تضرب عرض الحائط حتي بشعارها الأثير "الرأي والرأي الرأي الآخر" وكأن بالسودان رأي واحد وحيد هو رأي النظام الذي تعمل قناة الجزيرة علي تغطية عوراته الكثر في مجال التعبير وحقوق الإنسان وضرب المراسلين وجلد الثوار علي حدٍ سواء.

***- إن السياسة الإعلامية التي تنتهجها قناة الجزيرة تجاه الأحداث في السودان تشير وبجلاء الي أنها تعمل بمبدأ الكيل بمكيالين وهذا ما لايستقيم والمثل الإعلامية المسؤولة التي يفترض فيها الحياد، فإذا كانت القناة تعشم في أن هذا النظام ربما يكون ضلعاً في أي مشروع تطمح في صياغته في المنطقة فإن ذلك رهان خاسر يعلمه أهل النظام قبل غيرهم.لذلك فإننا نناشدكم ونناشد وعيكم أن تقاطعوا مشاهدة هذه القناة التي تنحاز للنظام علي حساب مهنيتها وعلي حساب نضالكم الذي نذرتم له أنفسكم ولكم في غيرها من القنوات المهنية المحايدة وسيلة تستقون منها المعلومات في هذا الفضاء المفتوح الذي ينعم فيه العالم اليوم بحرية المعلومة دون أن تكون موجهة بتحالفات سياسية بين النظم الحاكمة.


#412802 [نادر]
1.00/5 (14 صوت)

07-01-2012 04:49 AM
من جنبهم يحاصرون بيت الشهيدة عوضية كلما ا اندلعت مظاهره في الديم و المنزل يخضع للمراقبة الدائمة
و الثورة مستمرة ولك التحيه يا أستاذنا العزيز بكري


#412797 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 03:47 AM
السودان ونظرية «لحس الكوع»
************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63010.htm
الأحد 1 يوليو 2012-
(الدستور)-
عريب الرنتاوي-
-----------------------------
***- توقفت مطولاً أمام الاسم الذي اطلقه متظاهرون سودانيون على يوم الجمعة الفائتة “جمعة لحس الكوع”...لم أفهم مصدره ودلالاته ابتداءً، إلى أن تأكد لي بأن من الصعب (حتى لا نقول من المستحيل) على المرء أن يلحس كوع يده، وأن الأصل في التسمية، هو الرد على أقوال منسوبة لقادة “المؤتمر الوطني” الذين أقاموا تماثلاً بين انتقال “عدوى” الربيع العربي للسودان و”لحس الكوع”...أي أن الثوار ردوا على التحدي الحكومي بتحدٍ مماثل.

***- راجعت ما قيل في الخطاب الرسمي السوداني من توصيفات واتهامات للقوى المشاركة في الحراك الاحتجاجي على الغلاء ورفع الأسعار، وتحوّله مباشرة من حراك اقتصادي / اجتماعي مطلبي إلى حراك سياسي...لم أجد جملة واحدة أو وصفاً واحداً، لم يسبق أن صدر مثيلاً له عن نظام بن علي وحسني مبارك والعقيد القذافي والدكتور بشار الأسد...

***- الرئيس وصف المتظاهرين بـ”شذاذ الآفاق”، وهو “المعادل” السوداني لصيحة “من أنتم ؟”، أو للمصطلح السوري الذائع “المندسين”...الحكومة حمّلت الأزمة على “نظرية المؤامرة” واتهمت جهات داخل البلاد وخارجها باللعب على وتر الأسعار الحساس...والأنكى من ذلك والأمرّ، أن الحزب الحاكم استكثر على السودانيين التحول من الشعار المطلبي إلى الشعار السياسي، مكتشفاً في ذلك “الجزء الغاطس” من جبل المؤامرة التي تتهدد البلاد والعباد، فما كان منه إلا أن شرّع القمع و”التفريق” و”الجلد” الذي يذكر بقصة “صاحبة الجينز”.

***- كل ما قيل من “أسباب موجبة” للانقضاض على المظاهرات والمتظاهرين، سبق وأن استمعنا إلى ما يعادله أو يشبهه، وأحياناً بنفس العبارات والصيغ...لكأننا شاهدنا هذا “الفيلم” من قبل، وأكثر من مرة...لا شيء يدهشنا سوى هذا التماثل الغريب والعجيب بين نظم المنطقة...لكأنهم لا يتعلمون الدرس أبداً، لقد فقدوا القدرة على الإبداع حتى حين يتعلق الأمر بالبحث عن الذرائع والأعذار التي يسوقونها لتبرير الفشل والإخفاق.

***- النظام السوداني يشارف على إتمام ربع قرن من الحكم والسلطة... اليوم بالذات يدخل عامه الرابع والعشرين، وهذه بمعايير الديمقراطية وتداول السلطة وحقوق الإنسان، فترة أكثر من طويلة، وأكثر من قياسية، تستدعي حالة مع الرفض والمعارضة، حتى وإن كان الحاكمون من “صنف الملائكة” وليسوا من “طينة البشر”، فما بالك بنظام حكم أقل ما يمكن أن يقال فيه، بأنه استلم البلاد قطعة واحدة، فإذا به بعد عقدين من التربع على عرش، السلطة يتوزع إلى قطعتين، والبقية على الطريق.

***- من حق السودانيين أن يتظاهروا دفاعاً عن لقمة عيشهم وعن حقهم في حياة كريمة وآمنة...من حقهم أن يجربوا حظوظهم في انتخاب حر ومباشر وطوعي لقياداتهم...من حقهم أن يتنفسوا نسائم الربيع والتغيير من دون أن يُكفّروا أو يخونوا أو يجلدوا في الشوارع...من حقهم أن يمارسوا تعدديتهم من دون إملاءات أو إسقاطات إيديولوجية أو دينية معينة.

***- لقد سرّع اعتماد الشريعة وأسلمة الحكم والدولة والمجتمع في السودان في انفصال جنوبه....كان يمكن بسياسات أكثر انفتاحاً وتحرراً أن يحافظ السودان على وحدته الترابية والوطنية، في وجه عاتيات التآمر والمتآمرين، وهم كثر بالمناسبة، لا ننكر ذلك...وبدل استخلاص درس انفصال الجنوب المتمثل بضرورة التوجه الحازم صوب الدولة المدنية، رأينا تشدداً أكبر في تطبيق الشريعة، بحجة أن الجنوب المسيحي انفصل، وأن من حق المسلمين في الشمال، اختبار العيش في ظلال الشريعة (اقرأ الدولة الدينية).

***- وإذ تزامن كل هذا وذاك، مع ضائقة اقتصادية ومالية، فاقمتها الجبهات المفتوحة والحروب الموصولة بين مختلف المكونات السودانية، فقد بلغ سيل السودانيين الزبى...وفي ظني أن ما تشهده الخرطوم وام درمان وكسلا وغيرها من تظاهرات واحتجاجات، يؤسس لـ”ربيع سوداني” سوف يحتل مساحات متزايدة من اهتمامات الصحف ووسائل الإعلام.

***- ومثلما هو الحال في سوريا، فإن كثيرا من المتربصين بالسودان والراغبين في تسوية الحساب مع نظام البشير، سيجدون في المطالب الحقة والمحقة للشعب السوداني، سانحتهم لضرب كل العصافير التي يشتهون اصطيادها بحجر واحد...عندها لن يفيد نظام الخرطوم القول بأن ما يجري مؤامرة وعدوانا خارجيا، لأن هذا الزعم لم ينفع نظام القذافي من قبل، ولن ينفع نظام الأسد من بعد، فهل من مُتّعِظ؟...أم أن التاريخ سيعيد نفسه بسرعة، ولكن في السودان هذه المرة، الذي إن ضربته رياح “الربيع العربي” سيتحول البلد الأوسع في العالم العربي، إلى “أرخبيل” من الدويلات الصغيرة المُصَممة على مقاس العشائر والجهات واللكنات واللهجات...

***- حمى الله السودان والسودانيين، ووقى بلادهم شرور المكابرة والاستكابر، القسمة والتقسيم ومسلسل الحرب الأهلية متعدد الحلقات والمواسم والفصول.


#412792 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 03:18 AM
ونواصـل تجميـع احداث
الأحد 1 يوليو 2012
(اليوم الخامس عشر علي الإنتفاضـة)...
-----------------------------------
مصادر الأخبـار ادناه من:
موقع (سودانيـز اون لاين)-
وبعض المواقع الأخري
(سودانية وعربية واجنبية
ومواقع الصحف والمجلات)....
**************************
482-
انباء متضاربه عن إعتقال امرأة
مسنة شاركت في جمعه لحس الكوع ( مرفق فيديو)...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62961.htm

483-
بالفيديو:
الجالية السودانية بلندن تهتف:
شذاذ آفاق، شذاذ آفاق وانت مصيرك
الأنفاق. يا بشير يا خسيس،
دم الشهداء ما هو رخيص...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62959.htm

484-
الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني ينتقد البشير ..
ويقول: أنه أحمق يستفز شعبه ويدفعه للثورة ضده...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62958.htm

485-
بالصور:
سودانيون ينظمون وقفات احتجاجية
أمام عدد من سفارات وقنصليات
السودان بعدد من العواصم العالمية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62957.htm

486-
نحن شذاذ افاق اريزونا نحن مرقنا
والناس عرفونا صور وفيديو لحس الكوع بAZ...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341082832

487-
لندن تشهد اكبر مظاهرة سودانية ضد نظام البشير...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341085926

488-
اكبر مظاهرة سودانية فى تاريخ لندن
لدعم ثوار الداخل_صور وفيديوهات كمية...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341085265

489-
قبل قليل: إطلاق غاز مسيل للدموع
في داخلية الطالبات بجامعة الخرطوم...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341092768

490-
قوات الامن تحاصر الديم ..
والسجانة ..
والمايقوما ..
هلع شديد ( صورة )...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341080487

491-
في الذكرى الـ23 لوصول حكومة الإنقاذ بقيادة البشير
************************************************
(الجزيرة نت)
30/06/2012
--------------
***- تحل اليوم الذكرى الثالثة والعشرون لوصول حكومة الإنقاذ في السودان بقيادة الرئيس عمر البشير إلى السلطة، وسط مشهد متعدد المظاهر، ما بين انفصال الجنوب، ومظاهرات في مناطق عدة ضد السياسات الحكومية الأخيرة، ومن أبرزها سياسات التقشف الاقتصادي. وبينما يقول معارضون إن أوضاع البلاد شارفت على التدهور، ترى الحكومة أن سياساتها تهدف إلى الحفاظ على وحدة السودان واستقراره، واجتيازه هذه المرحلة الحساسة من تاريخه.


#412622 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 09:26 PM
466-
بالصور: السودانيون
يحتجون أمام سفارة السودان بالقاهرة...

467-
بالصور:
سودانيون ينظمون وقفات
احتجاجية أمام عدد من سفارات
وقنصليات السودان بعدد
من العواصم العالمية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62957.htm

468-
بمناسبة ثورة الشعب ...
رئيس حركة العدل والمساواة
يوجه رسالة إلى جماهير الشعب السوداني...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62955.htm

469-
لوس أنجلوس تايمز تتحدث
عن "جمعة لحس الكوع "...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62954.htm

470-
آشتون تأسف لاستخدام
العنف ضد المتظاهريين فى السودان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62953.htm

471-
التظاهر بعد صلاة المغرب دعوة
انتشرت في كل الانحاء وقوات الامن تنتشر...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341069194

472-
مظاهرات حاشدة في القاهرة
امام السفارة السودانية...( صور )
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341070552

473-
BBC عدد المعتقلين وصل الف معتقل...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341074454

474-
كندا تحتج على قمع المظاهرات
وتطالب الحكومة بوقف
العنف والإستماع للشعب...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341072698

475-
عدد المعتقلين بأم درمان أمس بـ (400)
شاب وشابة .حملة تضامن...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341065643

476-
عاجل: حرق مقر المؤتمر الوثني
ببورتسودان - وتستمر الثورة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341065709

477-
صورة جديدة لاحد (الربـاطة)
الخونة - تم قبضه اليوم...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341066851

478-
عاااااااااااااااجل...
فيديوهات جديدة من جمعة لحس الكوع...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341058657

479-
الجالية السودانية بمنطقة فينيكس
بكل تنظيماتها تتظاهر اليوم توجد- صور-...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341058257

480-
استقالة والى ولاية يوم
انطلاق الثورة الشعبية...

481-
######ن ######ك...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1340880912


#412356 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 04:26 PM
461-
------
من التعليقات على أحداث الجمعة:
اقسم بالله الناس ديل
ماعندهم علاقة بالشعب السوداني...
*******************************
المصـدر:
(حريـات)،
June 30, 2012-
----------------------------
***- (انهمرت دموعى و انا اشهد تلكم المرأة ، ثمانينية من شمبات ، رسم زمن الانقاذ القاسى التجاعيد والاخاديد على وجهها ، امرأة صابرة صلدة ، رأيت فيها امى و خالتى و عمتى و كل عشيرتى نساء السودان , هل سمعتم هتافها مثلى ؟ تهتف وتعلن للعالم :( ما لاقين طماطمه وما لاقين سخينه و عندنا يتامى).

عادل موسى:
(شاهدت بأم عيني دهس الدفار للشباب في الحاج يوسف وضربهم بالرصاص الحي في حادثه اول مره في حياتي اشاهدها …اقسم بالله الناس ديل ماعندهم علاقه بالشعب السوداني الطيب…)…

462-
-------
بالصور:
عمر دفع الله يتضامن مع ثورة
الشعب السوداني ويهتف:
العار والشنار للحركة
الاسلامية ولجنرالاتها...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62952.htm

463-
البشير ينال حظه من السخرية
في مقاطع اليوتيوب - شاهد الفيديو -...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62951.htm

464-
بدأت مقاومة النظام لفضائية
الضمير السوداني المستقل طبيب
"جبهجي" يصف المنادين بإنشاء قناة
الثورة بأنهم عملاء ومرتزقة!‏...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62949.htm

465-
أكد مشاركة الاتحادي
في الإجراءات الاقتصادية..أحمد سعد:
نتحمل المسؤولية
حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً....
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62947.htm


#412326 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 03:56 PM
460-
------
انتفاضات شعبية عرفها السودان
*******************************
المصــدر:
(المصدر:الجزيرة,مواقع إلكترونية):
-----------------
***- عرف السودان في تاريخه انتفاضات واحتجاجات شعبية، على الحكم العسكري وعلى ارتفاع الأسعار، أطاح بعضها بنظامين عسكريين في 1964 و1985.

انتفاضة أكتوبر/ تشرين الأول 1964
-------------------------------
***- بدأت شرارة انتفاضة شعبية في 21 أكثوبر/ تشرين الأول عندما عقد طلاب في جامعة الخرطوم ندوة لبحث مشكلة الجنوب متحدين بذلك قرار السلطات منع إقامة الندوات، وهو ما دفع السلطة إلى التدخل لفض الندوة بالقوة فقتل الطالب أحمد القرشي.

***- واندلعت المظاهرات في كل أنحاء السودان بعد تشييع القرشي، وردد المتظاهرون الشعار الشهير "إلى القصر حتى النصر". كما نظمت اعتصامات وعصيان مدني بالتوازي مع المظاهرات.

***- وإزاء تصاعد الوضع ألمح الفريق إبراهيم عبود إلى بقائه في السلطة حتى تشكيل حكومة، لكن الجماهير الغاضبة رفضت ذلك وواصلت ثورتها.

***- وبعد أربعة أيام احتشدت الجماهير عند القصر الجمهوري فأطلقت الشرطة النار على المتظاهرين وسقط عدد من القتلى فيما عُرف بحادثة القصر.

***- وبعد أسبوعين أعلن الفريق عبود تنحيه وشكلت حكومة برئاسة سر الختم الخليفة سميت بحكومة جبهة الهيئات.

***- وتعد الثورة الشعبية في 1964 -بحسب محللين- الأولى في أفريقيا والعالم العربي التي تطيح بحكم عسكري، حيث كان الفريق إبراهيم عبود قد قام بأول انقلاب عسكري في السودان سنة 1958 وحل الأحزاب السياسية وعلق الدستور.

الانتفاضة الشعبية في 1985:
-------------------------
***- سقط حكم جعفر النميري في السادس من أبريل/ نيسان 1985، إثر انتفاضة شعبية عرفت بانتفاضة أبريل وقف معها الجيش بقيادة الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، الذي أصدر ميثاق التجمع لإنقاذ الوطن للمرحلة الانتقالية التي حددت بعام واحد.

***- وكان جعفر النميري الذي استولى على السلطة في مايو/ أيار 1969 يقوم وقتها بزيارة للولايات المتحدة.

احتجاجات على حكم البشير:
-------------------------
1994-: وقعت احتجاجات شعبية بعد خمس سنوات من وصول الرئيس عمر حسن البشير إلى السلطة، وكان سببها ارتفاع الأسعار.

2011: احتجاجات طلابية في أنحاء متفرقة من العاصمة الخرطوم، استجابة لدعوة عبر موقع الفيسبوك نادت بإسقاط الحكومة والتظاهر ضد الغلاء والفساد، وقد ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المتظاهرين.

2012: بدأت احتجاجات طلابية معزولة بجامعة الخرطوم تعبيرا عن الاستياء من إجراءات التقشف في البلاد، ثم اتسعت رقعتها.

***- صدرت أوامر إلى شرطة مكافحة الشغب بأن توقف على الفور احتجاجات الشوارع بإطلاق الغازات المدمعة واستخدام الهري لتفريق المتظاهرين رماة الحجارة.

***- الرئيس السوداني عمر البشير وصف المتظاهرين والمحتجين بـ"شذاذ الآفاق" الذين "تعاملت الحكومة معهم بالمؤسسات المعروفة"، ووجه بفتح معسكرات التدريب وعدم الاستكانة "لأن التآمر على البلاد لا يزال مستمرا".


#412305 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 03:38 PM
أخـوي الـحبـوب،
Shah- شاة،
أخـوي الحبـوب،
حليم-براغ،
اخوي الحبـوب،
Kunta Kinte- كونتا- كنتـي،

تحياتي القلبية والطيبة، وألف شكر علي تعاضدكم وكلماتكم الجميلة في شخصي المسكين.

***- ةارجوكم مساعدتكم في انزال مواضيع واخبار تخص المناسبة....وهدفي ان يكون هذا المكان مخصصآ فقط لاخبار الانتفاضة.

ولكم مودتي الصادقة.


#412160 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 02:08 PM
1-
-----
عبدالرحمن المهدي:
نرفض اي تظاهرات طابعها التخريب
الكودة ينصح المعارضة بالبعد
عن قاعدة «علي وعلى أعدائي»...
***************************
كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
التاريخ: 30-يونيو-2012-
--------------------------
***- قال أمين المنظمات بالمؤتمر الوطني عمار باشري لقناة الشروق، إن التظاهرات من تنظيم الأحزاب السياسية وهي مخالفة للقانون، واعتبرها بمثابة الفتنة، وأضاف «المظاهرات السياسية مخطط بدأه تحالف جوبا بتمرد مالك عقار».

***- وأكد باشري أن الذين يخرجون مجموعات متفرقة يحاولون تضليل المواطنين، ونوه إلى استقرار البلاد وأن ما يحدث من مناوشات من بعض الأحزاب المعارضة خارج نطاق القانون.
من جانبه رفض مساعد الرئيس عبدالرحمن الصادق المهدي اي تظاهرات يكون طبعها التخريب، ونادي لدى افتتاحه استاد المصارعة بضاحية الحاج يوسف شرقي الخرطوم امس، بجلوس جميع المكونات السودانية للتوافق خلال المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان.

***- وفي بورتسودان نصح امام وخطيب مسجد كليه الهندسة محجوب مصطفى، الشباب بعدم حرق اطارات السيارات ونبههم الى ان قيادات الأحزاب يستغلونهم ليصلوا الي أهدافهم ، ورأى ان التغيير يتأتى عبر الحوار والمنطق والنقاش.

***- وقال الخطيب في خطبة صلاة الجمعة امس «نعم نقر بان الوطن مثخن بالجراح والغلاء فاحش ومصير الوطن مظلم ولكننا أيضا لسنا مع الخراب والدمار ولسنا دعاه فتنة» ، وتساءل محجوب: «ماذا كسبت الدول التي خرجت على حكامها من هذه التظاهرات سوى انعدام للأمن»، وقال «ان الشعب عندما خرج على الرئيس عبود تنازل رغبه للمواطنين، ولكن الان ستحصل مشاكل» ، واكد ان المسجد منبر للاصلاح وليس لخلق الفتن والمشاكل.

***- وكان مسجد كلية الهندسة قد شهد تدافع العديد من قيادات الاجهزة التشريعية في الولاية.

***- في ذات السياق أكد حزب الوسط الاسلامي أهمية أن تصاحب المعالجات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة اخيرا لاصلاح الوضع الاقتصادي، اصلاحات سياسية متزامنة.

***- وقال رئيس حزب الوسط الاسلامي يوسف الكودة للمركز السوداني للخدمات الصحافية، ان المعالجات لها تأثير ايجابي على عملية الاقتصاد، وزاد قائلاً: «لكن تبقى المسألة السياسية لابد من النظر اليها والعمل على معالجتها حتى تعبر بالبلاد الى بر الأمان في ظل الهجمة التي تتعرض لها من المجتمع الدولي بمحاولة فرض عزلة عليه بجانب العلاقة المأزومة بين الحكومة والمعارضة».

***- واشار الى أهمية أن ينظر للقضية بعين العقل والرشد حتى يتم تجاوز الأزمة، مطالباً المعارضة ألا تسير على قاعدة «علي وعلى أعدائي» وأن تضع مصلحة الوطن نصب أعينها بعدم الانجراف وراء دعاوى الجبهة الثورية ضد الحكومة حتى يصبح الوضع في السودان نزاعا مسلحا لأن حمل السلاح لا يجوز شرعاً ضد الوطن لتحقيق حقوق مواطنه، منوهاً الى أن السلاح يرفع لحماية الأوطان والعرض.

***- وطالب الحكومة بعقد مؤتمر جامع لكافة القوى السياسية وللتوافق حول رؤية سياسية تجنب البلاد الأخطاء باجراء انتخابات مبكرة لسحب البساط من أقدام المتربصين بأمن واستقرار الوطن.


2-
-------
جرحى في جمعة "لحس الكوع" بالسودان
المهدي بشر المتظاهرين بتأييد الرئيس
المصري للسودانيين في كافة خياراتهم الديمقراطية...
*********************************************
الـمصـدر:
( الجزيرة )-
موقع (ســودانايل)،
السبت, 30 حزيران/يونيو 2012 06:50 -
-------------------------------------------
أصيب عشرات المواطنين في السودان واعتقل آخرون، أثناء تفريق الشرطة والأجهزة الأمنية امس الجمعة، متظاهرين في مدن أم درمان والخرطوم بحري والأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان. وطالب المتظاهرون الذين خرجوا عقب الصلاة في جمعة أطلقوا عليها "جمعة لحس الكوع"، بإسقاط النظام والحرية والعدالة، بعدما كانت مظاهراتهم السابقة تطالب بمعالجة المشكلات الاقتصاددية والاجتماعية. واستخدمت الشرطة ومجموعات أخرى بلباس مدني العصي والهري والغاز المدمع في التعامل مع المواطنين.

وكانت الاحتجاجات السودانية قد بدأت الأسبوع قبل الماضي بعيد إعلان الحكومة السودانية عن إجراءات تقشفية وصفها اقتصاديون بالكارثية.

وقد فرقت الشرطة السودانية المصلين في مسجد السيد عبد الرحمن المهدي بأم درمان، وأطلقت عليهم القنابل المدمعة.

وطالب زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي الحكومة بعدم استخدام العنف ضد المواطنين المتظاهرين، "لأن التظاهر مكفول لهم بالقانون والدستور".

وأضاف مخاطبا المعتصمين بالمسجد، إن ما وصفه بالاعتداء على المواطنين سيقودهم إلى ممارسة العنف المضاد.


وبشر المهدي المتظاهرين بتأييد الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي للسودانيين في كافة خياراتهم الديمقراطية.

وقد تعرض المسجد لوابل من قنابل الغاز المدمع، مما أحدث عددا من حالات الإغماء وسط المعتصمين من النساء والرجال.

ونقلت مصادر للجزيرة نت أن الأجهزة الأمنية نفذت اعتقالات في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، شملت رئيس الحزب العربي الاشتراكي الناصري الفاتح سليم المحامي ورئيس المؤتمر السوداني المعارض مجدي يوسف ومعتز الطيب مساعد أمين المؤتمر الشعبي بالولاية.

وكان بيان صادر عن حزب الأمة القومي قد دعا المواطنين السودانيين إلى تنفيذ عدد من الاعتصامات في أماكن مختلفة إلى حين إسقاط النظام.

يشار إلى أن الاحتجاجات التي بدأت في جامعة الخرطوم كاحتجاجات طلابية على خفض الإنفاق الحكومي، امتدت إلى خارج العاصمة. وردد المحتجون الشعار الرئيسي لانتفاضات الربيع العربي "الشعب يريد إسقاط النظام".

ويعاني السودان ارتفاعا متزايدا للأسعار منذ انفصال جنوب السودان قبل عام آخذا معه نحو ثلاثة أرباع ثروة البلاد النفطية. ويحاول نشطاء استخدام مشاعر الإحباط لدى الناس لبناء حركة للإطاحة بحكومة الرئيس عمر حسن البشير الذي يحكم البلاد منذ العام 1989.


#412146 [Kunta Kinte]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 02:01 PM
ما اعظم ما تقوم به أستاذ بكرى كما عودتنا دائماً ، ففى الوقت الذى إنشغل فيه الجميع بإزالة هذا البعبع الجاثم على صدورنا ، تذكرت انت ما كنا ننساه دائماً .. تذكرت ان تحافظ على ذاكرتنا متقدة وان تقوم بما كنا دائماً نفشل فى القيام به منذ القدم ... الا وهو كتابة حاضرنا واهم حدث فى وقتنا هذا والتوثيق له ..... ولعمرى ان التاريخ السودانى هو الافقر من حيث التوثيق وهو الاكثر تزييفا من بين تواريخ الشعوب ....!!

اتمنى ان تواصل فى جهدك هذا فقد سهلت كثيراً متابعة الاحداث من خلال مقالاتك هذه المشحونة بالروابط والصور والفيديو لمن فاته شئ بسبب اى ظرف من ظروف الحياة القاسية خارج وطننا ، كما اتمنى ان تتوج عملك هذا - بعد إنتصار ثورتنا إنشاء الله - فى كتاب يحكى تفاصيل الملحمة لنا ولاجيالنا القادمة وربما حتى يُحول الى عمل درامى مستقبلا

لك التحيه أيها الرائع


#412128 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 01:52 PM
ونواصـل تجميـع احداث
السبت 30 يونيو 2012
(اليوم الرابع عشر علي الإنتفاضـة)...
***********************************

مصادر الأخبـار ادناه من:
موقع (سودانيـز اون لاين)-
وبعض المواقع الأخري
(سودانية وعربية واجنبية
ومواقع الصحف والمجلات)....
**************************

442-
صورة الشاب الذي أصيب بطلق
ناري اليوم 29 يونيو 2012...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341008021

443-
يا ثوار صوتكم وصل تب ومن النرويج
هتفنا معكم لا للدكتاتورية (صور)...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=134088872

444-
الآن حشود من الجماهير تحاصر أقسام
الشرطة للإفراج عن المعتقلين...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341041831

445-
قائمة المصابين بودنوباوي يوم
الجمعة من بينهم شيخ قارب السبعين برصاصة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1341043761

446-
شاهد الفيديو:
إمرأة سودانية تصرخ في المظاهرات وتنقل
الحالة المؤسفة التي وصل اليها الوطن...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62941.htm

447-
شاب يرد البمبان الى سلطات
حزب البشير - شاهد الفيديو... -
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62935.htm

448-
الكتاحه في اسكتلندا...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62920.htm

449-
النظام لحس كوعه..
السودانيون ينفذون جمعة «لحس الكوع»
في العاصمة والولايات ا
المختلفة.. ووقوع إصابات...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62916.htm

450-
الدعوة للمظاهرات تمت من قبل الشباب
السوداني والأحزاب دعمتها
د.مريم الصادق : حملة السلاح
لديهم الحق في مناهضة
النظام بوسيلتهم،
لأنه يبدو أنه لا يفهم سوى هذا السلاح...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62915.htm

451-
د.مريم الصادق:
حملة السلاح لديهم الحق في مناهضة
النظام بوسيلتهم، لأنه يبدو
أنه لا يفهم سوى هذا السلاح...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62915.htm

452-
المؤتمر الشعبي:
الشعب السوداني تحدى الجبروت ..
بكل تواضع نقول إن الأحزاب السودانية
لم ترتب لهذا اليوم،
وإنما رتب له الشباب،
وكانت مظاهرة ناجحة للغاية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62914.htm

453-
النظام يترنح..
الآف السودانيين ييتظاهرون
فى جمعة “لحس الكوع” بالخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62913.htm

454-
نافع يقنع عبد الرحمن المهدي
بشجب المظاهرات مقابل تهيئته لخلافة البشير...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62882.htm

455-
رسالة الى "الرئيس السودانى"
عمر البشير..عليك أن تتنحى...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62919.htm

456-
إفادة وتحذير من عناصر أمن نظام
الخرطوم المنتشرين بجمهورية مصر...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-22734.htm


457-
البشير يواجه "الربيع
السوداني" بالقبضة الحديدية...
http://arabic.cnn.com/2012/middle_east/6/30/sudanese.spring/index.html
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--
-------------------------------
***- منذ 17 يونيو/ حزيران الجاري، بدأت السودان تشهد تحركات شعبية متزايدة، مناوئة للنظام العسكري، الذي يحكم الدولة العربية منذ 23 عاماً، بقيادة الفريق عمر البشير، حيث تحولت الاحتجاجات ضد الغلاء، إلى "ثورة ضد الفساد"، يصر نظام الخرطوم، على استخدام القوة، لوأدها في مهدها.

***- وكغيره من العديد من النظم الحاكمة في الدول العربية، بادر نظام الخرطوم إلى اتهام "أطراف خارجية" بإشعال الأوضاع، وضرب الاستقرار في السودان، ليبرر لنفسه، وبعض حلفائه، استخدام مختلف أساليب القمع ضد المحتجين المدنيين، على اعتبار أنهم "يقومون بتنفيذ مخطط خارجي."

***- وتصاعدت الدعوات برحيل البشير عن الحكم، بعد نحو 23 عاماً في السلطة، مع تدهور الوضع الاقتصادي الذي أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير في النفقات، ورفع الدعم عن الوقود، مما أدى إلى ارتفاع كلفة المعيشة، الأمر الذي دفع المحتجين للنزول في الشوارع، للتعبير عن رفضهم لسياسة "التقشف" الحكومية.

***- ورد البشير بوصف المشاركين في الاحتجاجات بأنهم "قلة"، و"شذاذ الآفاق"، كما هدد بإنزال "مجاهدين حقيقيين" للتصدي لهم، في الوقت الذي تحدث فيه ناشطون عن انتشار ملحوظ لقوات الأمن بشوارع الخرطوم، إلى جانب عناصر "الرباطة"، وهو تعبير سوداني يقابل "الشبيحة" و"البلطجية" في دول عربية أخرى.

***- إلا أن المحتجين السودانيين، الذين انضموا إلى غيرهم من شعوب المنطقة، فيما يُعرف بـ"الربيع العربي"، بدأوا بإطلاق أسماء مختلفة على مظاهراتهم في أيام الجمعة، كما يفعل المصريون في ميدان التحرير، والسوريون في مختلف المدن والبلدات السورية.

***- وخرجت مظاهرات الجمعة الأولى، في 22 يونيو/ حزيران الجاري، تحت اسم "جمعة الكتاحة"، وهي كلمة سودانية تعني "الرياح العاتية المصحوبة بالغبار"، إلا أن قوات الأمن السودانية، التي تلقت أوامر حكومية بـ"سحق" الاحتجاجات، تمكنت من تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

***- وجاءت احتجاجات الجمعة الثانية، في 29 من نفس الشهر، تحت عنوان "جمعة لحس الكوع"، التي تصدت لها قوات الأمن أيضاً بالقوة، وسط أنباء صادرة عن الأمم المتحدة بأن السلطات السودانية احتجزت قادة المعارضة، وأجبرتهم على توقيع تعهدات بعدم المشاركة في أي احتجاجات.

وأثناء محاولة مئات المحتجين الخروج من مسجدين يرتادهما أنصار أحزاب المعارضة، وبينها حزب الأمة الذي يقوده المعارض البارز، الصادق المهدي، وذلك في العاصمة الخرطوم، وفي أم درمان، بعد صلاة الجمعة، تصدت لهم قوات الأمن، ومنعتهم من الخروج من المسجدين لعدة ساعات.

***- وقال مراسل لـCNN كان في مسجد "السيد عبد الرحمن"، إنه بعد انتهاء صلاة الجمعة، تجمّع قرابة 500 من عناصر مكافحة الشغب خارج المسجد، وأطلقوا قنابل الغاز على الحشود التي كانت تسعى للخروج، مما دفع الموجودين إلى الرد بإلقاء الحجارة على قوات الأمن.

***- وبحسب مراسل CNN فإن زعيم حزب الأمة، الصادق المهدي، وهو آخر رئيس وزراء يصل إلى السلطة في السودان بانتخابات ديمقراطية، كان موجوداً في المسجد، واصطحبه أنصاره إلى خارجه بسلام.(مزيد من التفاصيل)

***- وقال ناشطون لـCNN أيضاً أن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع في مسجد "السيد علي"، وقال ناشط من مجموعة "التغيير الآن" طلب التعريف عن نفسه باسم مستعار هو أحمد سمير: "لقد قاموا بمهاجمة الناس في المساجد، كما جرى إغلاق الطرقات إلى مسجد السيد علي."

***- وفيما رفع بعض المتظاهرين لافتات تدعو إلى "العصيان المدني"، فإن السودانيين، الذي يعانون ظروفاً اقتصادية واجتماعية متردية، يصرون على مواصلة احتجاجاتهم حتى السبت 30 يونيو/ حزيران الجاري، الذي يصادف الذكرى الـ23 لتولي الحزب الحاكم السلطة.

458-
السودان:
الشرطة تتدخل لتفريق مظاهرات للمعارضة...
http://arabic.cnn.com/2012/middle_east/6/29/sudanese.call.for.mass.protest.un.condemns.crackdown/index.html


#411899 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 11:54 AM
الأستاذ الصائغ
تقبل التحية ونشكرك علي هذا المجهود الطيب الذي يدل علي محبة أبناء السودان لوطنهم وحتي هم علي البعد مشردون وليس كما يدعي كلاب عصابتة البشير بأنهم يعيشون مرفهين في فنادق وحانات ومراقص أروبا مع الشقروات والحسناوات من الأروبيات؟؟؟ بيقولوه حلم الجعان عيش ... المترفهون هم كلاب عصابتهم ونحن نعرفهم حق المعرفة في سفارات الشعب السوداني في الخارج وليس سفارات البشير ...أخرهم كان المجرم علي كرتي عند زيارته الأخيرة لبراغ في شهر أبريل الماضي ومعه 5 من كلاب أخوان الشيطان ومعاهم واحدة ست أخونجية حليوه طويلة ...وكانوا مقيمين في هوتيل الإنتركونتنتال براغ الهوتيل المحبب للمرحوم مايكل جاكسون ومادونا والوقحة العاهرة اليدي قاقا.
كيف تمت شتيمة علي كرتي في وزارة الخارجية من قبل إتحاد الديمقراطيين السودانيين في الجمهورية التشيكية وعند تقديم محاضرتة في معهد العلاقات الدولية...؟؟؟؟
الشتيمة كانت عبارة عن توزيع السيرة الذاتية للمجرم كرتي وتاريخة القذر حتي أصبح وزيرا للخارجية وعدة منشورات ومقالات وزعت لرجال الإعلام و للسفراْءالعرب والأجانب قبل دخولهم قاعة المحاضرة وطبعاأ ده ماكانوا الكلاب متوقعينوه... كان يرافق المجرم علي كرتي سفير السودان في فينا ورجل النظام القذر المسبسب يوسف أحمد الكردفاني ...قبل فينا كان في دبي راجل مليونير ؟؟؟ والبنت الطويلة الحلوة وأثنين لم نتمكن من معرفتهم... أذكر يأ الصائغ وأحد من السفراء العرب قال لي بالحرف الواحد تاني يوم يا حليم بهدلتوه الوزير بهدلة شديدة الراجل دخل لقه منشوراتكم الحضور بذاكر فيها؟؟؟ من الطف الأشياء في المؤتمر الصحفي الذي جمع المجرم كرتي ووزير الخارجية التشيكي شفارزنينبرج مسؤولة الإعلام في الخارجية التشيكية أوصتني بالهدؤ عند الكلام فقلت لها باننا في إتحاد الديمقراطيين في براغ وغير براغ ناس محترمين مش مثل هذا المجرم وبنعرف كيف نتصرف وماذا نفعل ؟؟؟المجرم كرتي إفتكر إنو سوف يتم عليه هجوم وقح مثلة لكن هوجم باسلوب متحتضر راقي مؤدب سود خلقتة المجرمة في براغ وندم علي زيارتة لها...


#411782 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2012 10:52 AM
أخى الحبيب "كاتب التاريخ الوطنى" أستاذ بكرى: شكرا لسهرك المتواصل للتوثيق فهو بحق مشروع منهج لتدريس التربية الوطنية للأجيال القادمة. ويجعله الله فى ميزان حسناتك.
وهذا مجهود من العظمة و الأهمية بحيث يعجزالتعليق عليه بأكثر من ذلك.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة