المقالات
الشعر
أسماء الجنيد
تشكيلة الحكومة الجديدة
تشكيلة الحكومة الجديدة
07-01-2012 07:50 PM

تشكيلة الحكومة الجديدة

أسماء الجنيد
[email protected]
ـــــــــــــــــــــ

بسم الله نبدأ ألف حمد الله على السلامة وقيام الثورة الناجحة بإذن الله
يشهد الله وحده ادمعت عيناي وانا اشاهد فيديو الوالدة التي تستغيث في قلب المظاهرة وسط ابناءها واحفادها وتشكي امرها لله وحده , بنبرتها الحزينة وعبرتها القافلة حلقها وخنقتنا نحن معاها حتى ابكتنا ! وهى تردد بحسرة إنها ما لاقية حتى طماطماية ولا حتى حق السخينة !!!!
بعد كل الحاصل على اهلنا ومما حا يحصل لو إستمر الوضع المتردي يوما بعد يوم ، استغرب جدا لبعض الأشخاص الذين يتسآءلون ببساطة (منو الشخص البديل!!!!! )
أقول لهؤلاء الذين يرددون دوما من هو البديل ؟؟سؤال ينم عن التشاؤوم وعدم التفاؤول , اهلنا زمان قالوا( التتفاولو تتناولو)أي بمعني الشيء البنتمناه إن شاء الله نلقاهو ، بطن الوطن انجبت ابناء وبنات يسدوا عين الشمس, مفكرين وادباء وعلماء اثروا الساحة في كل المجالات كفاءآت عالية في الطب والتعليم والهندسة والزراعة وغيرها من تخصصات ، هاجروا قسرا عن ارض الوطن طابقين المر إتنين رحلوا تاركين ديارهم بحثا عن اللقمة الحلال، خبرات ثرة في كل المجالات ، اخلاق عالية يضرب بها المثل نتباهى بهم في كل المحافل، كلنا يقين من شيمة اخلاق السوداني الأصيل ، السوداني المعدنو ذهب لا ولن يصدأ ابدا.
صمتنا 23 عاما وتركنا هؤلاء الأوباش آكلي السحت ناهبي عرق المطحونين والكادحين من اهلنا تركناهم يمرحون ويسرحون بلا رادع.
آن اوان التغيير . نعم يوجد بديل وألف بديل ،يوجد الكثير من ابناء الوطن الأوفياء النبلاء ابناء الوطن القابضين على جمر القضية.
ابناؤنا وبناتنا ارسوا دعائم التعليم في كل دول الخليج العربي وما زالوا وهذا بشهادة اشقاؤنا في الخليج شيدوا بكل فخر معالم بارزة بخبراتهم في كل المجالات وتركوا بصمة واضحة في كثير من الدول العربية والأوربية . أفنوا زهرة شبابهم في ديار غير ديارهم ! منهم من رحل عن دنيانا الفانية وإلي آخر زفرة في حياتهم مهمومون بالوطن واهله ، تواقون لترابه الطاهر . لكنهم رحلوا بشوقهم وحنينهم والغصة تطعن في الحلق.
آن اوان فسح المجال لخيرة شباب الوطن لحمل الراية وحماية ما تبقى من الوطن ،في كل بلد يوجد عباقرة و مثقفون غيورون على وطنهم , لو حاولنا حصرهم لم نستتطع.
اسمحوا لي إخواني وأخواتي الأعزاء بترشيح بعض من ابناء الوطن الأوفياء لإرساء سفينتة التي اصبحت تتخبط بين الأعاصير الهوجاء. نتمنى من هؤلاء الربان أن يبحروا بنا إلي بر الأمان ، وهم كثر بعضهم معروف لدى كثير من القرآء وكثير من ابناء الوطن في دول الشتات, منهم على سبيل المثال لا الحصر:
- حاتم السر علي من المناضلين المعروفين للقريب والداني مرشح الحزب الإتحادي الديمقراطي لرئاسة الجمهورية ولد في العام 1960 في منطقة مارينجان بالجزيرة وترعرع في منطقة البسابير شمال الخرطوم،عمل مستشارا قانوينا للعديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة، عضو الهيئة القيادية العليا للحزب الإتحادي الديمقراطي ، مسؤولا إعلاميا في الحزب ومتحدثا رسميا بإسمه.حاصلا على دراسات عليا في القانون الدولي في لندن والقاهرة . عاش ما يقارب العشرون عاما في المنفي.عضوا فعالا في جميع مؤتمرات المعارضة السودانية خارج البلاد، تحديدا في القاهرة اسمرة, نيروبي طرابلس ، كمبالا، لندن ، وامريكا, له آراء واطروحات اثمرت وأسهمت في تعزيز مسار القوى السياسية والفكرية مشهود له بالمرونة وإحترام الرأي الآخر ودبلوماسيته في التعامل مع الأخر حتى وإن اختلف معه
حاتم السر هو من ابناء السودان الأوفياء الذين يشرفون الوطن ونفخر ان يكون (رئيسا للجمهورية )

-المستشار القانونى مولانا سيف الدولة حمدنا الله عبد القادر اقاله النظام للصالح العام ، له قلم هز عرش الطغاة جلجل دواخلهم بقلمه وفكره الجريء، لا يهاب ولا يهادن , عبقري الفكر وقانوني ضليع من ابناء الوطن الذين يشار لهم بالبنان من ابناء مدينة الحصاحيصا العريقة ( يعمل حاليا مستشارا قانونيا باحدى الشركات الكبرى في سلطنة عمان )( رئيسا لمجلس الوزراء)

- الدكتور الطاهر الدرديري من ابناء الجزيرة قرية فداسي بكالريوس الدراسات الإسلامية ،ماجستير الحديث وعلومه ، دكتوارة فرع الكتاب والسنة . تخصص في الحديث النبوي والشريف ، له عدة بحوث منشورة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، (مناقب مالك ، دراسة وتحقيق- المدينة المنورة . شرح حديث ام زرع - البيان مصر، الحديث التحليلي – ديوان البلاد السلطاني ،الماء بين الدين والهندسة – الدار السودانية للطباعة والنشر .الفضلات السائلة ومعالجتها – المطابع العالمية السودان. شهدت له الكثير من المجالس السودانية والعربية ، متحدثا بليغا ومفسرا لا يشق له غبار ( يعمل حاليا محاضرا بكلية الشريعة بجامعة السلطان قابوس بسلطنة )
( وزيرا للاوقاف والشئون الدينية.)

ــ الدكتور الشيخ كنيش من ابناء الشمالية مدينة الدامر منطقة جبل أم علي ( طبيب مخضرم وشخصية سودانية محبوبة لكل من عرفه في مجال الطب والإنسانية , ترك الوطن لأنه لم يقبل لنفسه ان يعمل وسط تجار الدين آكلي قوت الشعب ، أخصائي باطنية وقلب مقيم حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية )( وزيرا للصحة )

ــ الأستاذ السر العمرابي خبير تربوي بمكتب وكيل التعليم والمناهج في سلطنة عمان، له إصادرة توثيقية عن غربته التي دامت ثلاثون عاما في السلطنة (من السودانيين الأوائل اللذين ارسوا دعائم التعليم في سلطنة عمان) (وزيرا للتربية والتعليم)

ــ الأستاذ الأديب عبد الله علقم من ابناء مدينة القضارف ( حاليا في المملكة العربية السعودية )
أديب يشار له بالبنان و صحفي مخضرم مهموم بقضايا الوطن، له باع طويل في مجال السياحة.( وزيرا للسياحة .)

ــ الأستاذ الكاتب الصحفي المخضرم فتحي الضو غني عن التعريف،وقف صامدا ضد حكومة الكيزان لم يهادن ابدا ، ناضل بقلمه وما زال حتى يومنا هذا ، من أهم إصداراته الجديدة ( الخندق ) تناول فيها فساد الإنقاذ بالتفصيل الدقيق وبثوابت واضحة لكل القرآء . فتحي الضو نتمنى ان يكون (وزيرا للثقافة والإعلام.)

ــ الأستاذ دهب خيري كاتب صحفي من صحفي جيل الدقة والمصداقية اعلنها دواية وقوفه ضد هؤلاء الظلمة.( وزيرا للخدمة المدنية)

ــ الدكتورعبد المنعم خليفة خوجلي خبير اقتصادى وأديب له عدة مطبوعات في مجال الأدب والسياسة
( حاليا مستشار بوزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان) (وزيرا للتجارة والاقتصاد.)

ـ اللواء معاش محمد عثمان محمود من المهمومين بقضايا الوطن وضد حكم الكيزان, لا يخشى في قولة الحق لومة لائم من ابناء مدينة بارا أقاله نظام الانقاذ للصالح العام ( يعمل حاليا رئيسا لمجلس إدارة مجموعة شركات تكنيك في سلطنة عمان )( وزيرا الدفاع .)

-الدكتور عبد القادر ورسمة قانونى وخبير اقتصادى ضليع (يعمل حاليا مستشارا ببنك البحرين بالمنامة)(وزيرا للمالية والإقتصاد الوطني )

-الدكتور كامل إدريس من ابناء شمال السودان قرية الزورات شمال دنقلا مديرا عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) حائز على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من المعهد العالي للدراسات الدولية بجامعة جنيف (سويسرا) نافس الكيزان بترشيحه لنفسه رئاسة الجمهورية في العام 2010 ولكن خجة الإنتخابات فوزت الكيزان (وزيرا للخارجية)

ــ الأستاذة آمال عباس العجب صحفية مخضرمة لا يشق لها غبار , مهتمة بقضايا الهامش والمرأة والطفل ، أعتقلت عدة مرات في عهد الكيزان لوقوفها مع اهلنا الجنوبيين . (وزيرة الرعاية الإجتماعية)

-دكتور معتصم عبد الله محمود دكتوراة في هندسة الكهرباء احيل للصالح العام في بدايات الإنقاذ الأولي واعتقل عدة مرات فقط لأنه جمهوري ويسعى دوما لقول الحق، قدم طعن في ترشيح البشير في إنتخابات 2010 من ابناء منطقة شمبات ببحري ( وزيرا للصناعة)

-الدكتور يحي حسن إبراهيم حاصل على الدكتوارة في علم الجينات النباتية، من منطقة قنتي ريفي الدبة ، حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية يعمل في ضاحية بالقرب من منطقة هيوستن له إختراع قبل خمسة اعوام مضت عن الأرز المحسن ، وفي العام 2010 تم إضافة الإختراع لحفظ الحقوق في (باتنتPatent) ( وزيرا للزراعة والثروة الحيوانية )

- الدكتورة آمنة ضرار هي أول إمراة تتزعم تنظيما سياسيا في تاريخ السودان ،خريجة جامعة الخرطوم كلية الآداب تدرجت في وزارة الخدمة والإصلاح الإداري إلي ان وصلت مساعد وكيل في ديوان شئون الخدمة ، أحيلت للتقاعد الإجباري في بداية الإنقاذ ، مثلت المرأة السودانية ومؤتمرات البجة في عدة مؤتمرات وإجتماعات ،شاركت في اكتوبر من العام 2004 في القاهرة شاركت بفعالية لقيادة التجمع و صياغة التجمع التفاوضي وأنسحبت ضمن وفد مؤتمر البجة والأسود الحرة حينما نشب خلاف حول مطالب الشرق وكيفية طرحها في مؤتمر القاهرة ، ثم عادت للبلاد وهى تعلم مسبقا لما سوف تتعرض له لموقفها كقائدة لمؤتمر البجة بالداخل،تعرضت للكثير من الإعتقالات والمضايقات من النظام الحالي وهي عضو وفد مؤتمر البجة في مفاوضات الشرق مع نظام الخرطوم.( وزيرة العمل وتنمية الموارد البشرية )

ــ الدكتورة إشراقة مصطفى حامد من مدينة كوستي الحنينة ، باحثة وكاتبة نشطة حازت على الماجستير في الصحافة والإعلام والدكتوارة في العلوم السياسية من جامعة فينا .هي نموذج مشرف للمرأة السودانية المكافحة ، كافحت وناضلت ونجحت ، من بائعة شاي في ارض الوطن إلي محاضرة في اعرق الجامعات النمساوية،رحلة من العزيمة والإصرار والكبرياء والشموخ. ( وزيرة شؤون المرأة والطفل )

ــ الأستاذ عبد الرحمن شانتير خبير رياضى له خبرات ثرة في مجال الرياضة الإقليمية والعالمية ، له خبرات عظيمة وحضور يشرف السودان في شتى المجالات الرياضية ( حاليا أمين سر في وزارة الشئون الرياضية سلطنة عمان ) (وزيرا للشباب والرياضة.)

وما زالت هناك عدة وزارات وامكان حساسة في الدولة ،والمجال مفتوح للجميع لرصد قائمة بأسماء ابناء وبنات الوطن المثقفين الأوفياء
في كل مكان وترشيحهم لكي نبني وطن واحد معافى ,,,

متاوقة
ـــــــــــــــــ
دحين القاعدين الآن في سدة الحكم عندهم ربع الكفآءات دي ؟مافي داعي للتشاؤوم والسؤال الرتيب من هو البديل ؟ يوجد بدائل تشرفنا وترفع بلدنا في العلالي كما كان وأكثر. ثورة حتى النصر بإذن الله




تعليقات 86 | إهداء 5 | زيارات 7666


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#416205 [كميليا عجاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2012 07:29 PM
منتمي الاحزاب يحاولوا ان يفرضوا علينا احزابهم تحت مسمي الديمقراطية اين هي ديمقراطيتهم خمسون عاما نريد دما جديدة نريد الشباب فقط مع دستور قوي الحكم اربعة سنوات يجدد مرة واحدة ان صلح امره هذا هو مخرجنا للديمقراطية اما التوصيات وخالي الوالي حرامي طيب مالوا ماهو خالي انتهي الكل يري الشرفاء الذين يعرفهم وخيارها هي فيما تعرفهم من الشرفاء وانت تري وان اري وفي النهاية نعرف ان الوطن ملئ بالشرفاء ونتشارك الراي ونبعد اي شخصية كان لها دور في دمار السودان ولا نريد حكم القبيلة والطائفية والتعصب الديني


#415604 [كايلتود]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2012 10:58 AM
فكرة حلوة ووصلت !

ولكن للأسف عندما نقرأ الردود وما وصلنا اليه من عنصرية بغيضة...وأعتراض ... نقول بملى أفواهنا فليحكمنا الكيزان أحسن !!


حالة السودان ميئوس منها أخوتي!!!


#415467 [ود الامين]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2012 09:44 AM
صباح الخير علينا جميعا وخاصة الاخت الكاتبه اسمحي لي بهذا التعقيب البسيط هذا التشكيل الحكومي اذا قدر نجاح الثورة كيف تتصوري ان هذا الشكيل المناسب والمشاكل تدور فى البلد منذو اكثر من 45 عاما فى النعرات العنصريه والتهميش وتاتي انتي بحكومه عبارة عن اسره اين بقيه القبائل او الولايات فى اعتقادي بان نجاح مثل هذه الفكره يودي الى توزيع ما تبقي من السودان الى قري بدلا من الولايات فنرجو شاكرين مراجعة هذه النظريه لانها لا تفيد ولا تقدم ولا تحل قضية البلد بل تعقد بنسبة 100% ونرجع الى سالب صفر ملحوظة من اجل السودان يجب ان نتحمل البعض


#415089 [سوداني لا غير]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2012 09:54 PM
ليتًًًك لم تكتبي هذا المقال يا سومه وليتني لم اقرأه ولكن لابد من الرد حتي لا يتبرع اي شخص ليكون وصي على هذا الشعب ويفرض آرائه وكانه هو الوحيد الذي يفهم ويحرص على حقوقنا ولا آري فرق في حكومتك المزعومه من الكارثة الجاثمه على صدر هذا الشعب منذ 23 عام ونيف فدعونا من هذه الكتابات المترفة والمرفهه والتي لا تغني ولا تسمن من الجوع والذي يعاني من الشعب الان فلكي الحريه ان تكتبي ما تشائين ولكن لا باسمنا وكل واحد فينا يستطيع ان يرشح مئات الحكومات مستندا على الجهوية او للقبيله او الحزبية المنتنة كما فعلتي في مقالك والذي لم يضيف الا مزيدا من السخف والخواء الي تراثنا السياسي المستند على الاشخاص لا المؤسسات والممارسات الديموقراطية والتي لا تعترف الا بالكفاءة والخيار الشعبي لا التوصية و التبعية.
اختم حديثي بانك لم تطرحي خيارك هذا وان كان ليس بخيار في اطار ديمقراطي ولكن نتيجة معارف شخصية او جهوية فكلنا نحترم هؤلاء الاشخاص بدون تسميتهم وكثير منهم ناضلوا لسنوات من اجل هذا البلد ولا مانع اذا أتي بهم الشعب في اطار ديمقراطي نزيه ...فالدرس الذي يجب ان نعيه هو ان لا نترك الفرص لكل من هب ودب ان يفرض علينا من يحكمنا سلما او اغتصابا فلدينا ما يكفي من التجارب المنتنه الكريهه ولا نبغي المزيد.


#415049 [تكتيك]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 08:56 PM
ليس هنالك من يفرض ارادته للناس بالقوة والباقون ليسوا بتمومة يا استاذة فاذا كان بتعتقدي في ناس اولى بهذا البلد عن الاخرين قد تكوني بالغتي في الامر وثم ثانيا حاول انظري لوضع السودان قبل اختيار الناس ولو بعقلية الجلابة البتفكروا بيها منذ الاستقلال ستغرق بكم القارب ولن تجدوا من ينقذكم وبمعني اخترتي كل الناس من الشمال النيلي في حين هنالك من يفرض ان مالك عقار الرئيس القادم او الحلو او مناوي او جبريل ابراهيم او مناوي ولو قلتي بروفات دكاترة كل القبائل في دالات وبروفات وعلماء وبالتالي الموضوع ليس بهذده البساطة والاختيارات ليس وبالواضح وباي حال اذا حسنت النوايا الكل سيفكر لدولة يتساواي الجميع وما فيش حد يمد يدية لثروات الولايات الاخرى فانتي يابت العرب ان كنتي مقبولة لديهم فلا شماته احكمي مع من اخترتيهم بالعنصرية مناطقكم وبمواردكم وليس بموارد كردفان او دارفور لان الاسماء الواردة خالية من ابناء دارفور والنوبة والكردافة بشكل عام وناس النيل الازرق فهذا على قدر عقلك لا نلومك فهي اس المشكلة السودانية وبعدين الجنوبيين لو ما جاء واحد دايركت من الولايات الحدودية بياكلوكم قرض والبترول لوك عشان ما تتسلحوا وتضربوا الابرياء وبيننا حسابات طويلة مع ناس الانقاذ واي حكومة لم تكن متساوية فالاربجي بتصل القصر الجمهوري مع صلاة الصبح قولي امييييييين يا بت العرب .,


#415031 [Mahjoub Saleem Gaddal]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 08:33 PM
The same old mentality of exclusiveness and marginalization is repeating itself, my sister, where are those who are now fighting this notorious regime and have almost debilitated it? We, in the Sudan Revolution Front, have our vision for the coming new Sudan; we have our road map to dismantle this regime. I see that we are not represented in this proposed government and we don't want to be represented there, we are coming, no doubt about that, with our New Sudan Vision and Mission, the vision and mission of the people of the margin and any leadership that doesn't include our leaders on the top of it will never be accepted by us and the struggle will continue until we uproot the center. Sister, there is no room for center elites to lead us again this is too much, enough is enough. Too much of anything is poisonous


ردود على Mahjoub Saleem Gaddal
United States [عاشق الحرية] 07-03-2012 06:43 AM
يا أخ محجوب أتفق معك في ما ذهبت إليه...ما اقترحته الأخت هو عبارة عن حكومة تكنوقراط وكلنا عارفين أن ثورتي أكتوبر وأبريل ما أجهضتها إلا حكومات التكنوقراط...السودان يحتاج إلى حركة سياسية لها برنامج للتحول اليمقراطي يحقق العدالة الاجتماعية وتأمين حقوق المواطن الاقتصادية والسياسية قبل واجباته الوطنية...هذه الحركة السياسية هي طلائع أما التكنوقراط (مهندسين وأطباء وإداريين وغيرهم) فدورهم ثانوي.


#414926 [عاشق الحرية]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 06:18 PM
ما قصدته الكاتبة ليس ترشيح الأشخاص الذين حددتهم، وإنما أرادات أن ترد على الحجة الواهية من هو البديل...البديل هو أنتم والشعب السوداني بأسره...أما الأشخاص فهم مجرد واجهات لكم...البديل هو أن تكون للشعب الكلمة الأولى والأخيرة في صنع القررات التي تهم حياته...وأول هذه القررات هو أن يختار الشعب من يدير له دولته تحت المراقبة والمساءلة الشعبية...البديل لنظامالإنقاذ وكل نظام مستبد هو الشعب...فلان وعلان ليس بدلاء للنظام...الشعب هو البديل


ردود على عاشق الحرية
United States [المحجوب] 07-02-2012 06:42 PM
احسنت يا عاشق الحرية


#414892 [محمد عيكورة]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 05:46 PM
اهم من تشكيلة الحكومة إنو تكون في معارضة وطنية واعية وهي التي توجه الحكومة وهي التي تنير مسار الحكم للوطن هكذا يجب ان نتعلم من اخطاءناوحواء السودان والدة ناس بفكروا احسن من سبدرات والمتعافي ويوسف عبد الفتاح والخبير الوطني ربيع عبد العاطي .


#414809 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

07-02-2012 04:28 PM
يا دراويش ما تلقوا لينا معاكم فرقة!! حتى لو مساعد حلة برضو ما بطال.


#414753 [hakeem]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 03:30 PM
فى اسماء معروفة بكفاءتها على مستوى السودان
بس فى اكتر من نص مجلس الوزراء تحسبهم انتى اكثر كفاءة من غيرهم وغيرك يرى من هم اكفاء منهم
اعتقد ان نظرة الكاتبة مقتصرة على مغتربى سلطنة عمان ربما بحكم اقامتها هناك


#414747 [Ali osman]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 03:28 PM
إبنتى العزيزة بنت الجنيد مشكورة على إجتهادك بس ياريت تبعدى شويه من ترشيح أى شخص ينتمى لواحد من أحزابنا الفاشلةوأولهما حزبى الأمة والإتحادى فكلهم من شاكلة بعض


#414716 [yass]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 03:02 PM
طيب ناس عقار والحلو ومناوي وكل الناس البحاربو ديل..مصيرهم شنو؟؟؟؟
ديل لو ما حكموا الحرب مستمرة مستمرة مستمرة.....ده طبعا" لو الحكومة دي طارت...وربنا يكضب الشينة..






و


#414663 [Abu Al Khair]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 02:24 PM
تبقى منصب الرئيس يا بت الجنيد ، أكيد انه لايصلح لأحد غيرك


#414656 [البيه]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 02:20 PM
محمد عثمان محمود ابن دفعتي ضابط مشهود لخ بالكفاءة بسلاح المهندسين ووطني غيور ياكل النار، ونعم الترشيح


#414640 [ناصح أمين]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 02:08 PM
نعم .. الحديث عن عدم وجود البديل حديث مردود على مروجيه .. وهل كان النظام الحالى هو البديل عن النظام الديمقراطى السابق ( رغماً عمااعتراه من خلل فى التطبيق)؟ كلا وألف كلا لم يكن كذلك بل كان من لهم القدح المعلى فى فساد النظام الديمقراطى الذى إنقلبوا عليه فى العام 1989 ..
حواء السودانية ولود ولا زالت تلد كل يوم عباقرة ومفكرين واساتذة ومهندسين .. فليذهب هذا النظام العقائدى البغيض إلى مزبلة التاريخ وإلى الجحيم وهم يكابرون لأنهم يعلمون أن نهاية النظام الحالى هو نهاية كل الأحزاب العقائدية والطائفية والجهوية والقبلية ..


#414555 [صديق الشيخ حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 01:03 PM
أختى بنت الجنيد ..لماذا يبدع السودانى خارج وطنه ؟ لعدم إحساسه بالظلم وتوفر كآفة مقومات الإبداع ...إذن فهو إنسان مؤهل فقط يحتاج للأمن والعدل والنظام .....المبدعون كثر ومن جميع الأجيال ..أسألى السعودية من الذين حولوا الصحراء القاحلة لوآحة خضراء تصدر القمح لروسيا؟ أليس هؤلاء بقادرين على تحويل أرضنا الخضراء إلى جنة الله فى الأرض ؟.......


#414540 [صديق الشيخ حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 12:50 PM
لك من الشكر أجزله بنت الجنيد ...السودان به من الكفاءات ما يكفى وزياده لإدارة شؤون البلاد والعباد وما نحتاجه حقاً هو وجود سياسات منظمة لكآفة نواحى الحياة وعدل....وإذا إفترضنا جدلاً عدم وجود البديل فأفضل لنا أن نكون بلا حكومة ونتحاحكم لسودانيتنا بدلا عن هذا النظام الجائر النتن ...أختى أسألى السعوديين من الذين قاموا بإحداث الثورة الزراعية فى صحراء قاحلة ....السودانى قادر على صنع المعجزات لو وجد من يديره بإخلاص .....


#414516 [wudoof]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 12:30 PM
لك الشكر، لهذا الاقتحام المباشر، وكسر حاجز الشك والخوف ...ولكن، هنالك نقطة مهمة، وحتى نتجاوز اخطائنا السابقة، واخطاء الثورات الماثلة امامنا، حتى لا نتخبط مثل الثورة المصرية ؟؟! وهو ان لا نتعجل تقسيم الكعكة، قبل ان تنضج على نار هادئة، وهو ان نضع دستورا نوضح فيه (كيف نُحكم) ثم بعدها نبحث عن (من يحكم). والسودان حتى اليوم، دولة بلا دستور، وكل من يسطو على السلطة، يفصلها حسب مزاجه ومقاسه..!! وهذا هو اس البلاء وبيت الداء. وكما هو معلوم، فان الدستور والقانون هو بمثابة البنية التحتية لنهصة وبناء الامم والشعوب ونهضتها .
لا تعليق على كم وكيف الاسماء التي تم ترشيحها .


#414323 [أبو علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 11:14 AM
السودان مليئ بالكفاءات السياسية والإقتصادية والإدارية والفكرية والأدبية والعلمية بل وفي كل المجالات كفاءات تسد غرس الشمس.
المطلوب فقط في هذه المرحلة تلاحم الشعب والجماهير لإقتلاع هذه العصابة.
الحديث عن البديل مقولة يطلقها الكيزان أو أشباههم لإحباط الهمم.

ثورة ثورة والنصر آتي بإذن الله


#414274 [ود الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 10:44 AM
التحيه للاستاذة بنت الجنيد وكما فهمت من مقالها أنها تقصد بأن السودان فيها رجال يمكن الاعتماد عليهم ولاتقصد تهميش احد والدليل أنها تركت المجال لإقتراحات ومشاركة الجميع وفي هذه العجاله إقترح أن يحكم السودان المتبقي من خلال خمسة محافظات علي النحو التالي شمال وجنوب وشرق وغرب ووسط السودان وأن ترشح كل جهه أحد أبنائها لرئاسة الجمهوريه ثم يتناوب هؤلاء الرئاسه كل بعد أربعه سنوات أما الوزراء الاتحاديون فيأتون بذات الترشيح من تلكم المحافظات أو المديريات كل أربعة سنوات وبالتساوي ويكون القضاء مستقلاً لمحاسبه الجميع من أعلي سلطة الي أدني وظيفه مع إعطاء الحريات كاملةً للصحافه ويكون التعبير حراً من الرأي العام دون الإضرار بأمن ومصلحة البلاد وأن نعتمد علي أنفسنا بعد الله تعالي وبهذه الطريقة نقول كفلي الله المؤمنين شر القتال 00000


#414222 [shiekhedrees]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 10:13 AM
المطلوب فى هذه المرحله هى مساندة شبابنا وطلابنا فى الداخل ...الذين يقودون ثوره بتوقيع الشعب .
فأنتم حقيقه بعيدين عن همومه واحتياجاته ...هل مشكلة السودان فى من يحكمه أم أن مشكلته فى كيفية الحكم.
الشعب السودانى الآن ينافح ويكافح من أجل استرداد الديمقراطيه واستعادة دولة الحق والفانون والمساواه واختيار حكامه بالصنددوق وفى انتخابات حره ونزيهه....والمعيار فى ذلك أنه مواطن سودانى من أى ركن من أركان السودان لايهم فقط فقط الصندوق هو الفيصل.
كنا ماشين كويس مالكم عايزين تطمموا بطنناوبعدين يابت الجنيد المشكله ما فى الاسماء المشكله فى المعايير والمعايير الثوره حتختها.


#414201 [مقيد بالجنازير]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 09:58 AM
الاخت اسماء
اكتبى حتى تسقط السلطه ثم بعد ذلك لكل حدث حدث
فاختيار الوزراء لا يتم بهذه الطريقه .. فانها نفس الطريقة التى سارت عليها الانقاذ
اننا نحتاج الى كنتوقراط ذوى خبرة ودرايه والمام بالمهام الادارية اولا .. والاقتصاديه
فالسودان يعج بالخبرات الكفاءات التى يمكن ان تخدم هذا الوطن المغلوب على امره والمظلوم من حكم جسم على صدره ما يزيد عن عقدين .
قبل اختيار الوزراء .. الاتفاق على برنامج وطنى محدد الاهداف وواضح الرؤي لانقاذ الوطن من التدهور والتشرزم والتمزق ورفع كاهل المواطن من الفقر والمرض والجوع
ثانيا : اختيار حكومة من 15 وزير من شخصيات ( تقبع خلف الظلال ولها من الخبرة والدراية والكفاءة والحزمة الوطنية )
الدعوة الى مؤتمر وطنى جامع وتشخيص مشكلات السودان ووضع الدواء الناجع - وتكوين لجنة الدستور
رغم احترامى لكل الذين ذكرتيهم ولكن علينا ان لا نتسرع .. فالامر يحتاج الى تبصر ورؤيا ودراسة وموضوعية حتى لا ننتكس مره اخرى كما كانت ابريل واكتوبر .
فالسودان ملئ بالكفاءات الادارية والاقتصادية وحتما سيقودون السودان لمقام اعلى - بثورة اقتصادية وفكرية واجتماعية ... فقط علينا ان ناخذ العبرة من ثورة ابريل واكتوبر .


#414185 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 09:51 AM
وديل جو من المريخ ؟. ما من بطن الجن دي زاتها.

باكر يجو حرامية اعتى من هؤلاء . وتشوفوا .


#414175 [خطاي المزالق]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 09:45 AM
في الولايات المتحدة الامريكية في اكثر من 400 استاذ جامعي سوداني ودي معلومة طرحت قبل اكثر من 10 سنوات الان قد يتجاوزا هذا العدد بكثير .. ديل يعملوا اكثر من 10 وزارات على الطراز ( الكيزاني) ... بعدين جوا البلد ما شاء الله ملانة ... عشان كذا يا بت الجنيد ابعدينا من الأحزاب الله يرضى عليك لانو الوزير منهم بيجي ومعاهو وسخ حزبو محاباة وتصاديق وخلافه وانت خير العارفين عاوزين حكومات تكنوقراط وبس


#414124 [سوداني وبس]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2012 09:13 AM
أختي بت الجنيد أزيك.. والله ترشيحاتك تمام..لكن مرقتينا نحن ناس الخرطوم بقد القفة.. يعني تشكيلتك الوزارية دي يمكن فيها أقل من 1% خرطومي... مالك علينا يا سومة.. والسودان يا سومه بطنو بطرانة لكن غايتو ولي اشرارنا.. وحالنا وقف..

عموما مشتاقين لأطلالتك الشعرية الجميلة... وسلامي لود الجنيد يا ماما...


#414121 [الشنق الفيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 09:11 AM
أشتم رائحة صلة قربي ورحم ودم وجغرافيا بين الاسماء المطروحه لخلافة الحكومه دي؟
بعد الثورة لا اقصاء لاحد كل السودان يشكل في الحكومه الجايه حتي ستات الشاي؟
الحكم والاستوزار يكون حسب نسبة السكان في الاقليم المعين مش يكون هناك اقليم عدد سكانه 3 مليون يكون عنده 10 وزراء ده معناه الناس ديل كتلو الجداده وخمو بيضها؟
اكثر ناس حريصين علي بقاء الوضع الحالي هم ناس الشمالية ونهر النيل لأن اولادهم هم الحاكمين وهم العندهم التنمية في بلدهم سدود وطرق ومستشفيات وكلو؟
ما علينا لا معامله بالمثل انما حكم وفقآ للدستور والقانون ونسبة السكان؟
والمواطنه اساس للحقوق الواجبات؟ تكون شمالي تكون غرابي تكون جن ازرق ؟ المهم مواطن سوداني
والناس البتكلمو عن الكفاءأت هذه كلمة حق اريد بها بطال لا ن قصدهم انو الكفاءة دي موجوده في اتجاه جغرافي معين وده غلط؟
علي كل الناس مرقت وتاني مافي رجوع وكل جلابي يلحس كوعو


#414104 [ابوكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 09:01 AM
ارشح الاخت اسماء الجنيد مستشارة بوزارة السياحة لخبرتها بسلطنة عمان


#414069 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 08:46 AM
الاخت الكريمة اسماءاحييك على هذة الرؤية الثاقبةوالوطنية الحقة فنحن قد جربنا الاحزاب ووجدناهم عند الحكم بائسين وضعيفين


#414014 [الانتفاضة الان]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 07:56 AM
وانا ارشح ابراهيم الشيخ رئيسا للجمهورية وهو من خيرة المناضلين وهو رئيس حزب المؤتمر السوداني وساحات جامعة الخرطوم تشهد له بنضاله ضد الكيزان .


#413995 [KHIDER]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 07:20 AM
الأخت اسماء شكرا لك على هذه التشكيلة الوزارية طبعا واالله ارض السودان حبلى بكثير من الكوادر البشرية الماهلة بعيدا عن أى عواطف لما ينزاح هذا الكابوس الجاسم على صدر الشعب السودانى اولا بعدين لكل حدث حديث


#413994 [Shah]
5.00/5 (2 صوت)

07-02-2012 07:19 AM
من دون ذكر أسماء السودان به من الكفاءات ما يشكل 100 حكومة من الكرام المؤهلين أمثال من ذكرت الكاتبة الكريمة ولكن إرادة الله لسر يعلمه جعلت الأسود تموت فى الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الضباع وبنات آوى الإسلامويين.


#413989 [بلال]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 07:16 AM
طيب التشكيله وعرفناها طيب ناس المعارضه التعبانين يطلعوا الشارع تاني ولا شنو يا استاذه السياسه ليها ناسا وكذلك الوزاره


#413985 [ابو امجد]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 07:08 AM
بس بالغت في امال عباس دي امبارح بتكتب في مواضيع مثل لمن تتزين المراة والشارع يغلي . وما تنسي انها في الاصل مايوية حاتم السر لا غبار عليه لو لم يكن تابع للاتحادي الذي يشارك الحكومة الان وانت ميولك ادبية في الغالب الا تلاحظين انك ركزت عليهم شوية ؟


#413948 [سوداني مسلم وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 05:47 AM
الاستاذه اسماء الجنيد
شكرا لكلمتابعتك لمثقفي البلد وطرحك الرائع للحكومه المقبله
وارجوا ان اضيف للأساتذة الأجلاء شخص اتمنى ان تستفيد منه البلاد الا وهو البروفسور راشد مكي حسن الوجه المشرق لأبناء السودان في جنوب افريقيا وسفيرا شعبيا للسودان في جنوب افريقيا وهو خبير في مجال الاقتصاد وعميد كلية الدراسات العليا بجامعة برتوريا ومحاضرا في عدد من الجامعات العالميه حول العالم ويعتبر واحدا من أفضل خبراء الاقتصاد في العالم حاصل على اعلى الجوائز في جنوب افريقيا لمساهمته في تطوير الاقتصاد.
عضوا في العديدمن المنظمات الدوليه المهتمه بتنمية الدول الناميه وحاول ان يقدم المساعده في تنمية السودان لكنه جوبيه بالفساد والمحسوبيه والسرقه قدم منح دراسيه مجانيه لكثير من الجامعات السودانيه لانتداب طلابها للدراسات العليا في برتوريا إلا انه اكتسف انهم يتاجرون بها.
استعانة به جامعة امدرمان الأهليه لتدريس طلابها.
ارجو ان يكون هذا الوجه السوداني ضمن من تستفيد منهم البلد في المرحلة المقبله


#413932 [ود اللالح]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 04:33 AM
شكرا اختنا العزيزة على مقترحك . لكن امل عباس دى مايوية ختى النخاع وشدت ما مايوية اطلق عليها بعد انتفاضة ابريل نميري سيد الناس لامال عبس على وزن الغش والتدليس لبهاء الدين محمد ادريس وطبعا نظام مايو وكل المشاركين فييهو هم سبب نكستنا اليوم لان نظام نميري هو الذي مكن الكيزان فينا وطبعا للمعلومية ايضا الجبهة الاسلامية تجكم السودان منذ العام 1978 وليس 1989 مع انقلاب البشير لانهم سيطروا على الاقتصاد منذ ذلك التاريخ وبنوا مؤسساستهم الاقتصادية في ذلك التاريخ. الفيحاء ، بنك فيصل والذى كان كارثة على الاقتصاد السوداني وبدءوا في تحطيم بنك السودان كبنك قابض ومسيطر ايضا في ذلك التاريخ. نحن يا جماعة الضارينا اننا شعب ذاكرته ضعيفة جدا واحيان كثيرة لا تكون لدينا ذاكرة . لذا اريد ان احذر الجميع بعدم النسيان بعد الان لان ساعة الحساب قد دنوت . وايضا يجب تجهيز قائمة باسماء جميع الكيزان وحتى ناس المؤتمر الشعبي والذين كانت سنوات مشاركتهم في السلطة اسوء سنوات مرت على السودان والان نجلي معهم واصبحوا فصيل وطني- ما قبلت ليكم انو ما عندنا ذاكرة- يجب ان يحاسبوا ناس على الحاج وكل الحرامية وناس عبد الله حسن احمد وحسين خوجلي وكل قياداتهم


#413925 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 03:43 AM
الأخت أسماء

لم توفقى فى إختيار رأس الدوله حاتم السر لأنه يفتقد الشخصيه القياديه وله الكثير من المواقف السلبيه التى تؤثر على أداءه غير إنه لايستطيع الفكاك من تنفيذ كل التمليات المصريه يعنى بأختصار هو حيكون سفير مصر بالسودان...وهذا الولاء الأعمى لمصر نابع من ولاءه الأعمى لمحمد عثمان الميرغنى وصورته لتقبيل يد الميرغنى خير دليل.

أحب أن أضيف لك إسما وتخصصه وحددى أو حددوا له المقام المناسب.
هو الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان القانونى والخبير السابق بالبنك الدولى فى أمن المياه الدولى.
وهو خبير بحق مش زمباوى زى ربيع عبدالعاطى.

والله الموفق


#413897 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 01:44 AM
المهم هو اقتلاع النظام الكارثي المسمي ظلما وعدوانا الانقاذ وبعد داك لو جبتي حكومة من جبلاية القرود ما حتعمل الاخطاء والخطايا العملوها في السودان هؤلاء الكيزان وطبعا اهم حاجه ما يجينا ناطي العراب بتاعهم بماسك جديد هههههههههههههههههه


#413887 [مغترب]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2012 01:16 AM
ووين ناس دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق يا سيدة أسماء؟؟ هل نحن ما زلنا نفكر بنهج مثلث حمدى؟،،،

أنا فاهم حديثك تمام يا سيدتى ومستحسن نواياكى لكن مثل هذه الإقتراحات بجيب ليكى الهوا،،،

حتى وإن كنتى لا تعرفى أسماء العلماء والإقتصاديين والمهندسين والاطباء والأدباء من أبناء الهامش وهم
بيسدوا عين الشمس على طول وعرض هذا الوطن الحدادى المدادى وعلى مستوى العالم فى المنظمات
الدولية وجامعات الغرب كنتى على الأقل تشيرى إليهم عبر ذكر المناطق أعلاه،،،

بعد إنتفاضة أبريل تم تكوين مجلس الوزراء الإنتقالى برئاسة الدكتور الجزولى دفع الله وقد
صرح بأنه قد دهش عندما ترأس أول إجتماع للمجلس ولم ير أو وزير من دارفور أو شرق السودان وقد
علق الدكتور منصور خالد على هذه الحادثة بأنها تمثل جوهر مشكلة السودان متمثلة فى التهميش
وإمتلاك بعض أبناء الوطن الأحقية فى السلطة والثروة دون بقية المؤهلين من المناطق الأخرى،،،

تغيير هذا النظام وقودها أبناء الهامش ولذلك لا بد من إحترام دورهم ومكانتهم،،،،


#413883 [mazahir nujm aldeen]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 01:10 AM
الإبنة الفاضلة أسماء الجنيد، حفظك الله ذخرا" للوطن وشكرا" لمجهوداتك الجبارة والتي ليست بغريبة علي حواء السودان وثورته المباركة القادمة إن شاء الله.



أريد أن اختلف معك قليلا" إبنتي -وسوف لن يخلق ذلك للود قضية كما يقولون. كما ذكر البعض هنا فإن ترشيح أسماء يخلفون هذا الوضع هو سابق لأوآنه كثيرا" وليس هذا فحسب بل نحسب أنه سوف يفتح الباب واسعا" للشتات و- إختلاف الرأي الذي نحن الآن في غني عنه ..فبديهي أن يقول لك الناس أنهم لايريدون أسماء حزبية يلدغون من جحرها مرة أخري ولاسيما تلك التي فشلت حتي عن حشد الرأي لأنصارها كي تقاطع قيادتها التي ناصرت نظام الإنقاذ الدكتاتوري ، كيف تدعين لثورة شباب ضد حكم الدكتاتور وتأتي بعناصر حزبية ذات قيادة تقف بجانب عمر البشير؟؟ هذا من ناحية ، أما الجانب الآخر يا بنتي فهو مراعاة تنوع السودان وإختلاف مناطقه وقبائله -حتي لانكرر تجربة الإنقاذ وتهميشاتهم الظالمة (خذي ورقة وقلم وضعي خريطة السودان أمامك إنظري لبلد كل من ورد إسمه في قائمتك وسوف ترين الخلل الذي صاحب توزيعك) والأخطر والأهم هو إسم الدكتور الطاهر الدرديري بجامعة السلطان قابوس والذي جاء في مقالك ..هذا الشخص وبرغم من أنني وللأمانة لم أسمع عنه الإ خيرا" ولكنه قد يكون خلية من خلايا الأخوان المسلمين -إن لم يكون أساسا" منهم فقد يكون من مجندي الجبهة الإسلامية القومية سابقا" ، ففي العهد الديمقراطي تم الإتصال بمعظم المتدينين وأدخلوهم تحت مظلة واحدة بدعوي "مجابهة المد اليساري المعارض لتطبيق الشريعة" -فخطورة هؤولاء لا تكمن في شخصياتهم ولكن تكمن في إمكانية إستغلالهم من قبل الإنقاذيين -إذا سمح لهم لا قدر الله- بإنشاء حزب لهم - تم ذلك في عهد نميري وسوف يتم في كل العهود للأسف- لأننا فشلنا في أعقاب كل ثورة -من تطبيق العزل السياسي ومحاسبة المجرمين من الحكام ..

الشباب الذين يقودون الثورة ويتعرضون لمحرقة النظام الآن هم أولي بإختيار قادتهم للمستقبل بعون المولي ..والله من وراء القصد .. مزاهر نجم الدين .


#413882 [الحارث]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 01:09 AM
إن السودان به رجال ونساء يشرفوا البلد في كل مكان .لهم المقدرة على قيادة البلد وحل كل مشاكلها


#413862 [وطن واحد]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2012 12:33 AM
البديل ليس اشخاص يا جماعه ، كما يروّج هذا النظام الفاسد ، البديل نظام ديموقراطي ، وحكم راشد شفاف ، وتدوال سلمي للسلطه ، ودوله يتساوى فيها الجميع امام القانون ،
وقضاء مستقل وصحافه واعلام حُر ، وفرص وتنميه متساويه .
هذا هو البديل .
لا تسقطوا في افخاخ النظام التي يبرع في نصبها ويملأ بها اعلامه المأجور الفج .


#413855 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 12:20 AM
لا تنسوا رؤوس الأموال الوطنية من الأكاديميين أمثال أسامة داؤود , و محمد ابراهيم (مو ابراهيم ) السوداني الانجليزي , و نوح سمارةالذي أضاف الى عالم الاتصالات ( مدير تنفيذي لاحدى أكبر شركات الأقمار الصناعية في العالم )


#413851 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 12:09 AM
اسمحوا لي باضافة البروفيسور صلاح الدين الشاذلي , استاذ سابق بجامعة الخرطوم , خبير الاقتصاد و الدراسات الانمائية , شارك عدة مرات في اعداد تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة الخاص بالسودان , تقلد عدة مناصب في مبادرة حوض النيل ( خبير تنموي في المبادرة الى الآن ) , له العديد من الأبحاث و المنشورات في مجال التنمية ,( وزير العمل وتنمية الموارد البشرية )


#413848 [Abu Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2012 12:05 AM
شكراً ولو عايزة حكومة تاني أنا بشكل ليك أخرى ، بإذن الله منتصرين.


#413846 [Soma]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2012 11:58 PM
الإخوة الأعزاء لكم التحية جميعا , قصدت بهذا الطرح أن نتشاور ونتحاور جميعا وبمشاركاتنا جميعا ان نصفي قائمة تشمل ابناء وبنات هذا الوطن المعطاء’ لم انظر للقبيلة او الجهة يشهد الله، بقدرما قصدت ان ارشح حسب وجهة نظري ومعرفتي ببعض الشخصيات, ولكم الحق ان تختاروا وفي النهاية اكيد تصب المصلحة في الوطن الذي ضاع وتشرزم بسبب الكيزان
أؤيد المشاركة من كل انحاء السودان والتنوع مهم جدا, والطرح امام الجميع يساعد في معرفة الشخصية المرشحة, وهذه مجرد وجهة نظر لكي نبعد عن التشاؤوم وتكرار السؤال الرتيب من هو البديل ؟ كأن السودان لم ينجب غير هؤلاء الأوباش ناهبي السلطة تجار الدين,, التحية لأبناء السودان في كل ربوع الوطن والتحية لكم جميعا , وشكرا لوجهات نظركم المقدرة جدا,
*****
الأخت المكتوية بنار البلد سلام من الله يغشاك, ياختى والله لا صلة قربى ولا نسب حتى’ ولا اختك بت الجنيد من الشمالية, السودان كلو اهلنا وإختياري كان حسب الكفاءة والمعرفة , اكيد ما بعرف كل اهل السودان، عشان كده الطرح كان امام الجميع ويا ريت الكل يدلو بدلوه لتعم المعرفة ويسهل الإختيار للجميع, وإن شاء الله ربنا يريحنا من بنو جكة ويفرجها على اهلنا المطحونين 23 سنة ، شكرا لكم جميعا ,,,


ردود على Soma
United States [اسباليتا] 07-02-2012 02:51 PM
طرحك من المفترض أن يطرح بخيارات ( جغرافية ) حتى لا يصيبك النقد ؟ تجارب السودان
منذ الأستقلال الى يومنا هذا أرتكز الحكم بأثنيات وجهويات محدده ، مما خلق نوعا من
الظلم الأجتماعي المتمثل في أدارات الدولة ( الوظائف والترقيات ) في كل الوزارات
الحكومية وأنعكست سلبيا وظهرت بوادرها في القطاع الخاص ؟! النتيجة الآن لا تحتاج
لتفسير ؟ خير مثال : الحركات المسلحة ، و أنفصال أرض الجنوب بعد فقدت حواء السودان
بالأخص حواء ( ابناء الهامش ) فلذات أكبادها ، والثمن ( لا عرس شهيد لهم ) ؟؟؟


#413839 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2012 11:42 PM
شكرا لك يا استاذة على هذه المقاربة .
لكن يا عزيزتي هناك بعض الملاحظات:
1. أعتقد أن الاجابة على سؤال "منو البديل " يجب أن تكون بأن البديل ليس شخصا أو رسما إنما البديل هو منهج و فكر و ممارسة سليمة , البديل هو دولة المؤسسات و دولة القانون

2.كان على الكاتبة الا تسمي أحدا للمناصب العليا و أن تترك الامر للشعب أو للمجموعة التي تمثل الشعب ,فكما أن لها رأيا هناك الالاف من النشطاء ممن لديهم أيضا اراء

3.من الملاحظ أن اغلب من رشحتهم الكاتبة مغتربون في عمان ممما يعني أن الكاتبة تعرفهم معرفة شخصية و هذا في حد ذاته خلل لأنه لا يجب الاعتماد على المعرفة الشخصية في هذه الامور التي تخص عامة الشعب و انما سجل الشخص و اعماله

4.ما نحتاج اليه في السودان هو فعلا العمل المؤسسي المبني على أسس واضحة من الكفاءة و المهنية والبعيد عن الشخصنة و المجاملة و النعرات العنصرية مع الكياسة و اللباقة و المصداقية


#413834 [النيل ابوالبشر]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 11:26 PM
شكرا"لك يا أستاذة علي اجتهادك لكن حكومة بي الطريقة التي زكرتها لاتحل أزمةهذا الوطن المظلوم وللآسف نحن من ظلمة كلنا من قبل الاستقلال لي يومنا هذا مشاكل الدولة تتمثل في ثلاثة مسائل علي حسب إعتقادي1.مسألة قبول الآخر 2.اذمة الضمير 3.الرجل المناسب في المكان المناسب.


#413821 [محمد حسن أحمد]
3.50/5 (3 صوت)

07-01-2012 11:01 PM
يموالله نحنا بطننا طمت من دكتوراة ناس أمين حسن عمر دي الدكتورة البقى يحملها كل حمار من حمير الإنقاذ وإن كان ليس لنا أدنى شك في مكانة هؤلاء المرشحين العلمية وإسهاماتهم الوطنية إلا أننا محتاجين في المرحلة القادمة لشخصية تقود البلاد تكون مقبولة في الداخل وفي الخارج شخص يتمتع بالباقة والكياسة والدهاء السياسي شخص له إمكانات وخبرة وحنكة وإلمام بفنون السياسة عالمياً وإقليمياً حتى يرسو بهذه السفينةالجانحة إلى بر الأمان شخص يدرك التنوع الثقافي والقبلي والإسني الذي يتكون منه هذا البلد واللذي يمثل نموزج لقارة أفريقيا لأن مايضمه قوميات ومجموعات وقبائل متنوعة نجد لها إمتداداً في شمال وشرق وغرب وجنوب تلك القارة السمراء لاشخص يختصر معنى وقومية الدولة في قبيلته فقط أو في الأقليم الذي ينحدر منه وحتى يستطيع أن يعيد للسودان مكانته ووضعه الريادي والقيادي في القارة بحسب موقعه الجغرافي والذي يجعل منه حلقة وصل وبوتقة إنصهار وتماذج مما بين مابين عالمين ذلك العالم العربي ومايضمه من قوميات مختلطة ذات جزور عربيةوأفريقية مسلمة والعالم الأفريقي ومايضمه من قوميات مختلطة ذات جزور أفريقية مسيحية شخص يعتز في المقام الأول بهويته السودانية التي يغلب عليها الطابع الأفريقي شخص قوي الشخصية والعزيمة لايجامل ولايتهاون حيال ما س حقوق ومصالح الوطن والمواطن شخص يحاسب كل من إختلس ونهب وسرق ثروات وأموال هذا البلد وعاث فيه فساداً ودمار
و كل المرشحين السابق ذكرهم لايصلحون للمرحلة القادمة ليس تقليلاً في وطنيتهم ولكن لأنهم يقعون تحت تأثيرات أحزابهم التي قد تشكل عائقاً كبيراً لهم في إتخاذ كثير من القرارات التي قد تتعارض مع مصالح مراكز القرار والنفوذ فيها وليس ببعيد عن الأذهان الدكتور أبو حريرة الذي ضحى به حزبه إرضاء للتجار والرأسمالية في الحزب الإتحادي وحزب الأمة برغم أن كل قراراته وسياساته كانت تصب في مصلحة المواطن وخدمة الإقتصاد القومي واستطاع أن يهزم جشع وطمع التجار ويوفر السلع بأسعار زهيدة فكان جذاؤه ومكافأته الصالح العام والآن حاتم السر برغم أنه معاض للنظام ورافض لقرار مشاركته في السلطة إلا أنه صمت أمام قرار أبو جلابية ولم يستطيع رفضه والإعتراض عليه أو مجرد إنتقاده
لذا فأنني أرى أن نترك الفرصة هذه المرة لقيادة هذه البلد لواحد من أبناء الهامش من دارفور أو كردفان أو النيل الأزرق فأبناء الشمال بمختلف سحناتهم وألوانهم السياسية وإنتماءاتهم القبلية فشلوا فشل زريع في قيادة هذه البلد فلقد جربنا الدناقلة والشوايقة والرباطاب والجعليين واهل البطانة وانتهى بنا الحال إلى الإنقسام إلى دولتين فربما المروث الإجتماعي والثقافي الذي نشأ وتربى عليه أبناء الشمال من هذه القبائل والذي يتسم بالنظرة الدونية لماعداهم من قوميات أخرى هو سبب في فشلهم في قيادة هذا البلد لذا فإنني برغم أنني من أبناء الشمال ولكن الحق يقال فأنني بكل أمانة وصدق أرشح السيد / مالك عقار لقيادة ورئاسة الحكومة الإنتقالية القادمة لمافيه من صفات تؤهله للقيام بهذا الدور وأن تتكون الحكومة القادمة من رئيس ونائب وعشرة وزراء لعشرة وزارات وزارات فقط 1/المالية 2/الخارجية 3/الداخلية 4/الدفاع 5/ الطاقة والتعدين 6/ الصحة 7/ الزراعةوالري 8/ الطرق والنقل والإتصالات 9/ التجارة 10/ التعليم ويتم تصريح كل ماتبقى من وزراء ووزراء دولة ووزارات لامعنى لها ولافائدة منها قامت من أجل الترضيات لأصحاب الولاء من المفسدين اللصوص وشكلت عبئاً ثقيلاً على المواطن في معاشه وحياته وعطلت عجلة النمو والتطور في البلد وماتبقى من مهام وشئون داخلية تسند لحكومات الولايات لتقوم كل ولاية بتنظيمها بالطريقة والكيفية التي تتناسب مع ظروفها ووضعها الداخلي وبمايخدم مصالح مواطنيها فعلى سبيل المثال وزارة الرعاية الإجتماعية لامعنى لوجودها كوزارة إتحادية في ظل الحكم الفدرالي فيمكن إسناد مهامها وإختصاصاتها لحكومات الولايات مع إعادة هيكلة الولايات إلى سبعة ولايات حتى نستطيع الحفاظ على الموارد وعدم إهدار الأموال على جيوش جراراة من الإداريين والمجالس التشريعية التي كان دورها ووظيفتها التطبيل والتصفيق والنهب فلسنا في حوجة إليهم وعلينا توجيه كل ماكان يصرف عليهم من أموال وميزانيات للتعليم والصحة والزراعة وبناء الطرق والسكك الحديدية


ردود على محمد حسن أحمد
United States [shiekhedrees] 07-03-2012 09:41 AM
أهل الشمال النيلى والقبائل التى ذكرتها لم يكن لهم أى خيار فى الحكومات التى حكمت البلاد.
فالحكومات أغلبها عسكريه أى أنها أتت رغم أنف الجميع ....ليس للشعب السودانى خيار فى ذلك
ومنهم القبائل التى ذكرت ...ومعظم الذين طالتهم الاعدامات والسجون والقتل والتشريد ينتمون الى ماذكرت من قبائل....وهم من قاوموا هذه الحكومات الدكتاتوريه.
أما الحكومات الديمقراطيه فهذه كانت عن طريق انتخابات حره ونزيهه شارك فيها الجميع وكان للكل حق التصويت أى من تولوا زمام الامور فى هذه الفتره هى مسئولية الجميع.
أما حكومة الانقاذ فقد قاوموها أيضا وشرد الكثير منهم واعدم الكثير منهم (اعدامات رمضان)فقط مالم يفعلوه هو حمل السلاح رأفة بأهلهم لأنهم يعلمون ما سيحدث مسبقا.
عمومافلنقف مع بعضنا البعض لازاحة النظام وبناء دولة المؤسسات والتى عن طريقها سيجد الجميع فرصته.

United States [wahied] 07-02-2012 06:01 AM
ياراجل ما تخجل وبلاش عنصرية وكفاية من كلمة هامش ومهمشين هذه هل التهميش فى دارفور وكردفان فقط ؟ وهل الحكومة هذه تعتبر خاصة باهل الشمال !!؟؟؟ اذا كانت الخرطوم الان اصبحت مهمشة فما بالك بشمال السودان وشرقه والذين تعتبرهم من المناطق النامية !!!! لم اجد تهميشا وفقرا اكثر من شمال وشرق السودان ودعنى من تهميش دارفور وكردفان الذى تدعيه . الوطن فى حوجة لرجال ذوى خلق عفيفى اللسان يتمتعون بالنزاهة والاخلاق الحسنة بصرف النظر عن جهويتهم او قبيلتهم يهمنا الرجل النزيه النظيف الذى يخاف الله فى نفسه ودينه بصرف النظر عن انتمائه الجغرافى أو الدينى مسلم مسيحى لا يهم المهم الاخلاق والنزاهة والصدق فى العمل والقول .كفاية يا شيخنا وما تقرفنا بكلمة شمالى وجنوبى وشراقى وغرابى ، هذه ليست مشكلتنا لكن الذين يحملون افكارك هذه هم مشكبتنا الكبرى .


#413814 [مقهوووره لأني مولوده في يوم 30/6]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 10:53 PM
لكي التحية والتجلا أخت أسماء .. والله كفيتي ووفيتي لأنك تتطرقتي لأهم نقطة في القضية حقتنا وطبعاً إذاسألتوني قلتو لي عندك إرتفاع في نسبة الطحال في الدم السبب شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بقول ليكم سببي السؤال البجد بفقع المرارة وبرفع نسبة الطحال في الدم ( البديل منو ) يعني جنس ووووووجع قلب!!!!!!!!!! الله يسترنا من الفهم الرجعي المسيس من قبل أناس يعزفون دوماً هذه الاسطوانة من أجل مصالح ومأرب كثر لم ولن تنتهي ابداً لأنهم سيورثونها للتمسايح اللسه بتتعمل في العوووووم .. آه و آه عليك ياوطن.


#413813 [محمد عبدالله الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 10:52 PM
هذه حكومة المقترحة مطعون فيها تجمع سحنات قبيلة معينة وان ترعرت في مناطق مختلفة من السودان فنحن مازلنا في مستنقع التمييز والتهميش فكل يعتقد انه اهل الهامش فالتنوع مطلوب لاي حكومة قادمة ويجب ان يحمل بين جنباته الكفاءة والدراية بواقع البلاد و اهلها وليس عامل الخبرات الخارجية فقط .


#413812 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 10:48 PM
أرشح لوزارة الدفاع عبدالماجد حامد خليل ..... ولوزارة الداخليه الفريق شرطه عبدالله حسن سالم فهؤلاء ليس لهم ميول حزبيه ولا يحبون اللت والعجن أما وزارة الخارجيه أرشح سفيرنا السابق بالامم المتحده عبدالمحمود عبدالحليم ووزارة العدل مولانا سيف الدوله حمدنالله أما وزارة العمل البخاري عبدالله الجعلي


#413809 [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 10:46 PM
اهم وزارة هي وزارة العدل تحتاج لكثير من العمل وانسب رجل لها مولانا سيف الدولة حمدنا الله . وذلك نسبة لتشعبة بقوانيين ما قبل التعديل في العام 1991م واضف الي ذلك خبراته التراكمية واطلاعة علي قوانين دول الخليج العربي . فمولنا نحتاجه في مجال تخصصه وزارة العدل تحتاج للكثير من الجهد حتي تواكب من ناحية التدريب والتأهيل وتقنين عمل الوزارة .
والله من وراء القصد


#413791 [abdalla ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 10:25 PM
لا يا شيخه ده اسمو اسبقية الكتاب الابيض ولامثلث حمدى اذا ماعندك علم بالحكاية دى مفروض تعرفى من
مولاناسيف الدولة حمدنالله او الاستاذة آمال عباس او الاستاذ حاتم السر,يعنى وزعتيها وماقعتى فى تلها,ابقيتي الداخلية والتعدين لمن تكون لدارفور ام لجبال النوبه ,النيل الازرق,الشرق ,منذ الاستقلال الى الآن هذه المجموعات الاصيلة من بلادى تشعر بظلم الحسن والحسين كفاية ظللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللم............................................................................................


#413764 [shamy]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2012 09:56 PM
let me complete the list of honour .
Abel Aziz Alhelu .Yasir Arman ,Malik AgAR .Abel Wahid Alnur ARko .JEM representative ..sudan national Party representative ..Beja congress representative .and all those who did not play a negative role .toward the sudanese people ...
we want all the sudanese peopel regardless of their religion and ethnic background to participate ..no more certain group will take over ...this is the Motto of new sudan .


#413760 [omer ali]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2012 09:41 PM
لك الشكر اختي الكريمه ولكن لي عتاب في اختيارك لحكومة المستقبل لا احد يشك في كفاءة ووطنية كل الذين وضعت علي كاهلهم تلك المسؤليه الضخمه ,,, وهو ان معظم الذين اختيروا من الشمال والوسط

حكومة السودان المقبله ستمثل كل قطاعات الشعب السوداني ومن كل مناطقه الشرق والغرب ومناطق النيل الازرق وجنوب كردفان

هذا الوطن العزيز يسع الجميع علي الرغم من محاولة سفهاء الانقاذ دق اسفين بيننا واشاعة الفرقة والقبلية لكي تدوم لهم السلطه

وفقنا الله جميعا لخدمة اهلنا واسعادهم وعاش السودان حرا موحدا

ودمتي


#413758 [ادم بولبيفا]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:38 PM
والله حاجة غريبة وين اهل الهامش الذين ضربوا اول طلقة وقالوا لا لهذا النظام فى دارفورواين ابناء جبال النوبة واين ابناء النيل الازرق واين ابناء شرق السودان ياهو دا الشغلة احمد حاج احمد عمى احمد ابوى احمد خالى احمد ود جيرانا احمد بصراحة انا داير اقول كفاية ابناء هذه المناطق حكموا السودان ولوما جاءت فرصة لابناء السودان الاصلين الذين لديهم تاريخ عريق قبل دخول العرب السودان سنة 1820نقول لكم بصراحة وبصوت عالى لاحياة لمن تنادى وشكرآ


ردود على ادم بولبيفا
United States [Zoal wahid] 07-02-2012 04:50 AM
The mentality is still lingering around North and Middle of Sudan in your selection..This time either we in Blue Nile and Nuba Mountain rule just as the rest of Sudan or we better pack our things in internationally arranged referendum and go..we are holding guns for our rights and you know the reasons since Sudan inception..get real and let us have affirmative win-win deal or just let us go..let us cut the craps of patriotism and one-nation,,infact we still displaying our differentiation..so I think everyone need to deeply think of this country as belong to all or otherwise let everyone has its own country and this is fairness, not only rights matter


#413757 [متغربه ومكتويه بنار البلد]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:38 PM
والله فكره موفقه كل واحد يطرح لينا من الكفاءات السودانيه فى الداخل والخارج شريطةان تكون لم تتلوث بالقرب من الانقاذ , والحقيقه تشرفت بمعرفة مجموعه من هذه الكوكبه فقط لدى تحفظ على حاتم السر فهو لن ينسلخ عن محمد عثمان الميرغنى المنبطح الاعظم .

متاوقه:
تفتكرى ما كترتى لينا من ناس الشماليه بحكم القربى ؟ مع احترامى ليهم.
ارجو ان تتوالى الاقتراحات منذ الان حتى نعرف خلفية المرشحيين لنستبعد من له شائبه تحول دون توليه موقع فى سودان الغد والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتيين لانه الجماعه ديل عندهم خلايا نائمه فى العسل وهى كثر .
ونشوف الاقتراحات . وتسلمى يابت الجنيد .


#413745 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2012 09:13 PM
وأنا أرشح نفسي

العبد الفقير لله....الزول الكان سمح.. (وزير دولة لمحاربة الفسادونصرة الفقراء والمساكين)

خبرة ثلاثون عاماً فى عدة مجالات فى الحياة العامة


#413740 [abulaile]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2012 09:09 PM
اطلعنا علي قائمة ترشيحاتك يا استاذة ،وهي تضم بعض الشخصيات الغير مناسبة مثلاً آمال عباس العجب دي مايوية وشاركت في نظام حكم خنق الديمقراطية وأسر رموزها و الحكومة لا يتم تشكيلها بالمزاج والعواطف ، ديل اخير منهم العقارب كما وصفهم من قبل السيد الصادق المهدي وكان يقصد
المرتزق ابن عمه.


#413738 [شاب سودانى ثائر]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2012 09:03 PM
راضين بكل ماتقدمونه من اسماء وموهلات علمية وعملية ...

ولكن فقط لانرضى بان يكون هناك احزاب ... نريد احزاب نريد وطن يسع ويحمل الجميع كل الاحزاب الموجودة فى السودان تم تجربتها وكانت ابشع واقسى علينا ..

شاب سودانى ثائر


صفحة 1 من 212>
أسماء الجنيد
أسماء الجنيد

مساحة اعلانية

تقييم
9.58/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة