(إني خيّرتك فاختاري..).!ا
09-28-2010 04:32 PM

حديث المدينة

(إني خيّرتك فاختاري..).!!

عثمان ميرغني

وزير الإعلام د.كمال عبيد أثار موجة من ردود الأفعال بعد حديث للإذاعة السودانية.. صباح الجمعة الماضي.. قطع فيه أنه في حال تصويت الجنوبيين للانفصال فإن الجنوب سيكون جنوباً والشمال شمالاً.. و(إني خيّرتك فاختاري..لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار) على قول الشاعر نزار قباني.. لن يحمل أبناء الجنوب جنسية وطنهم الأم السودان.. ويتعين عليهم الرحيل فوراً من الشمال.. لن يبيعوا أو يشتروا في الشمال.. ومن باب استخدام صيغة المبالغة قال كمال عبيد ( لن نعطي الجنوبيين حقنة في مستشفى!!). بالطبع التصريحات خطيرة للغاية.. وتناقلها الإعلام العالمي بسرعة وانتشار كبيرين.. فهو وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الدولة.. ويتحدث في إذاعة أم درمان وفي برنامج أصلاً ذي طابع رسمي (مؤتمر إذاعي).. إذن ما المقصود بمثل هذه التصريحات؟ هل هو نوع من الضغوط (الحميدة) لدفع الناخبين لاختيار الوحدة حماية لمصالحهم (الخاصة)؟.. في تقديري أن وزير الإعلام ارتكب خطأين.. جسيمين.. الأول.. أن مثل هذه الرسالة ستمنح الجنوبيين - حال اختاروا الانفصال- خارطة طريق للأسلوب الذي يجب أن يعاملوا به الشماليين في الجنوب.. فيكون الوزير وجّه ضربة ولا أقسى لمصالح الشماليين في الجنوب، خاصة التجار الذين ارتبطوا بالجنوب عبر تاريخ طويل.. وقد تلقيت أمس اتصالاً هاتفياً من موظف شمالي يعمل منذ عامين في مدينة ملكال.. قال لي إنه كان آمنًا ومُرحباً به في أوساط الجنوبيين هناك إلى ما قبل تصريحات وزير الإعلام.. لكنه الآن بات قلقاً على نفسه مما لاحظه من توتر حوله. الثاني.. أن الوزير بتصريحاته منح الجنوبيين والعالم أجمع الإحساس بأن (الوحدة!) كانت هِبة القوة العسكرية خلال الخمسين عاماً الماضية.. والآن – إن تحققت – فهي هِبة الإكراه والخوف.. إذا اختار الجنوبيون الوحدة فكأنما يصوتون خوف (الحقنة)!! محصلة تصريحات الوزير.. تعبئ المشاعر الجنوبية ضد الشمال.. وتستثير الشماليين ضدهم بصورة كاسحة، وتفرض حالة تغابن قصوى تحرق كل العشم في وطن إن لم يكن واحداً فعلى الأقل وطنين مُتحابين غير مُتحاربين.. ويزيد من نار الحريق أن هناك مصاهرة واسعة بين الشماليين والجنوبيين.. هل ستفرض الدولة على السودانيين حالة تفاصل(عائلي) بقسمة أفراد الأسرة إلى نصفين متغاضبين.. فتعيش الأسر السودانية المتصاهرة تحت رعاية (شرطة الأجانب).. بعد الحصول على تأشيرة دخول؟. ثم- وهو الأهم - من الذي سيصوت للوحدة أو الانفصال في استفتاء تقرير المصير؟ هل هم أبناء جنوب السودان.. أم الحركة الشعبية؟.. كمال عبيد يدرك - وقال ذلك في حواره الإذاعي- أن مواطن جنوب السودان ليس هو بالضرورة من يضع بطاقة الاستفتاء في الصندوق.. وأغلب الظن أنه لو أراد الوحدة ربما لن يكون بوسعه التعبير عن هذه الإرادة.. فلماذا يؤخذ المواطن السوداني الجنوبي بوزر غيره؟.. الوحدة أو الانفصال قرار النُخب والساسة من الجانبين.. لكنّ تصريحات الوزير ستفرض على الشعب في الشمال والجنوب أن يدفع فاتورة أخطاء لم يرتكبها.

التيار


تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 1986

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#28921 [دينق شول ماون]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2010 05:20 PM
نعم يمكن أن تحمل الشماليين في الجنوب بحافلة روزا واحدة وهذه جهل ولكن لاتستطيع أن تحمل ممتلكاتهم بـ 10 إساطيل كبيرة


ردود على دينق شول ماون
Saudi Arabia [امجد الرزيقي] 10-01-2010 12:02 PM
انتو خليتو ليهم ممتلكااات ما نهبتوها كلها حتى سلفاكير والبشير لم يساعدوهم في استعادة ممتلكاتهم ؟؟ وهذا ما سوف نفعله بكم عقب دقيقة واحدة من الانفصال ؟؟


#28817 [امجد ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2010 01:53 PM
الكاتب عثمان مرغني طالب سابقا بمنح جنسية للجنوبيين في مقال سابق ؟؟

حديث الدكتور كــــــمال عبيد صحيح 100% والجهلة فقط من فهمو كلامه حرفيا ؟ وهو رجل والرجال قليل ليس امثال اولئك الذين يدفنون رؤسهم خجلا وخوفا ورعبا كالنعام قال الحق والحقيقة ؟؟

لماذا لم تعترضوا عندما رفضت الحركة وبعنف منح سكان ابيبي من دينكا ومسيرية جنسية مزدوجة ؟؟

هل رايت كم انتم منافقون؟؟

الحركة تقول الجنوبي مواطن درجة ثانية ؟؟ طيب عد الى وطنك حتى تكون درجة اولى طالما ان خيارك هو الانفصاااااااال ؟؟ وعدد الشماليين في الجنوب قلة وانت ياعثمان مرغني اذا ذهبت لجوبا لن تخرج منها الا بخطاب تنقل من الجيش الشعبي ؟؟هههههههه وجرب براااك ؟؟

ولعلمك كل دول العالم حتى الدول الغنيةتعالج الاجانب بمقابل والمواطن في السودان يدفع مقابل للعلاج ؟؟ فماذا عن الاجني اليس الاولى ان يمنع من العلاج الا في المستشفيات الخاصة او بمقابل مادي كبير؟؟؟؟؟؟

انهــــــــــــا العدالة التي تغمضووون اعينكم عنها


التحية للدكتور كمال عبيد ... الذي صرح بما يجوول في قلووب 99.9% من الشماليييين ..


ردود على امجد
Saudi Arabia [عبدالمنعم حسين ] 10-01-2010 08:33 PM
ارجو ان تراجع معلوماتك الصحفيه 0 الحركة اقترحت ان تكون منطقه اببي منطقه تكامل وان يمنح مواطنيها الجنسيه المذدوجه وهو مارفضه المؤتمر الوطني 0 وقانون الجنسيه السوداني يمنح اي مواطن الحق في اذدواجيه الجنسيه

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-6492.htm


#28382 [عبد الحق ]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 02:23 PM
الكفار حطب النار كما علمونا فى المدارس الاوليه .. هؤلاء الكفار يمنحون ... المؤمنين وغير المؤمنين الحقن والخدمات العلاجيه المتاحه مجانا من باب الانسانيه ولا يتبعون ذلك منآ ولا اذى ... ولذلك تأمل حالهم وتأمل حالنا فى حضيض الدنيا .. وحكومة كمال عبيد لا تعطى حتى المسلم الحقنه من باب اخوة الايمان ولو من اموال الزكاه ومع ذلك يمنون على الناس بعطاءْ لم يقدموه اصلا ..الدبن المعامله وليس الصلاة المعطره فى مسجد الشهيد المسروقة ارضه من الشعب السودانى بلا مقابل .. الرسول الكريم دفع ثمن الارض التى بنى عليها مسجده فى المدينة المنوره لشابين صغيرين كانا يملكانها .. لان الله طيب لا يقبل الا طيبا .. كمال عبيد ارجو الا تفوتك الصلاة فى مسجد الشهيد


#28375 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 02:02 PM

يا باشمهندس مرارا قلنا ليك الناس ديل مع انفصال الجنوب استراتيجيا !!! وكل اعمالهم تدل على ذلك وما قاله الوزير اكبر دليل ،، وازيدك بعملوا مش للانفصال وبس بل لانفصال لا يمكن الرجعة منه مطلقا بتكريس وتثبيت الكراهية هذه !!!!
انت لسة عشمان في وحدة كل اجهزة الانقاذ بتعمل على تمزيفها !!!! عجبا !!!


#28346 [قـرينات]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 01:18 PM
أن يوضـع المـواطـن السوداني الجنوبي في الشـمال رهينه أهـوائنا .. وأن يوضـع ألمـواطـن السـوداني الشـمالي في الجنـوب رهينة نزواتنا .. هـذا كـفـر ، وهـذا خـط أحمـر دونه المـوت ، لاتقبله الانسـانية ، ولايرضـاه الـعـقل ، وترفضـه الديانات السمـاويه ، وتجـرمه القـوانبن الـوضـعـيه ، وتـعـاقب عليه ، مـاذنب اكثر مـن ثلاثه مليون ونصـف مـواطن سـوداني ، شـاء قـدرهم وحتمت عليهم ظـروفهم ، ان يتواجـدوا في ظـل هـذه الـوضـعـيه ، هناك مـايقارب إثنين مليون مواطن سـوداني من أصـل جنوبي بـعـيشون في الشـمال ، وهـناك مايقارب مليون ونصـف المليون مواطن سـوداني مـن أصـل شـمالي يـعـيشون في الجنوب ، هـؤلاء التـعـسـاء ، مثلهم مثل أي بشـر ، لهم مصـالح ، وإرتباطات متداخله ومـعـقـده ، وأسـر ممتدة ، وطلاب في مخـتلف مـراحـل التـعـليم ، ومـوتي في المـقابر ، يسـتحيل أن نأتي بمسـطره وسيـف ، ونقطـعـهم ، كما نقطع قطـعـة جبن ، كمـا ينبـغـي أن يفـعـل الـعـقلاء ، الاتفاقيه بوجـد بهـا ترتيبات مـا بـعـد الاسـتفتاء وهي أصـلا وجـدت لتـعـالج ، مثل هـذه القضايا الشأئكه ، ينبـغـي ان لايـسـتفـذنا سـفهاء قـوم ، ومـرضي منحـطون ، لـندوس علي قيمنا ومثلنا ، وأخلاقنا ، وديننا ، ولنا في المانيا اسـوة حسـنه ، رغما عـن أنف الجـدار الكونكريدي الفاصـل ، ورغم أنف أمـربكا والاتحـاد السـوفيتي ، ورغم تعاقب السنوات ، عادت وطـن واحـد يسـع جمـيـع الالمان ، حينما زالت الاسـباب . هؤلاء السـفـله يقـرعون طبول الحـرب ، ليجـعـلوها ارضـا محـروقه ، حتي يزوغـوا ويتبخـروا وسـط الضباب ، يجـب ان نتحـلي بأعـلي درجـات اليقظه ، والحـذر ، والاسـتـعـداد .. لقـد أوشـك الصـبح أن ينبلـج .. أليس الصـبـح بقـريب ؟؟؟؟؟


#28283 [أسامة عباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 10:56 AM
ياعثمان ميرغنى كم عدد الشماليين الموجودين بالجنوب الآن ؟؟؟ وكما قال أحد الظرفاء: الموجودين الآن بالجنوب يمكن أرسال حافلة روزا واحدة للعودة بهم للشمال !!! وأريدك أنت أن تذهب شخصيا للجنوب للاقامة فية لترى بأم عينيك الاستقبال والترحاب .... بعد يوم يناير 2011 وهو يوم استقلال الجنوب ( كما يسمونه) لانريد أى جنوبى بالشمال والعاوزهم يذهب معهم ... وكل قردا يطلع جبلو ( كما يقول المثل العامى )


#28259 [سوداني وكفي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 10:06 AM
لماذا ندفين رؤسنا في الرمل الجنوبيين حزموا امرهم وارادوا الانفصال وهم يصرحون بها ولماذا نحن نسعي الي الوحدة وهم يسعون الي الانفصال وكل يوم يطلع علينة واحد من الحركة بتصريح وتجريح للشمال وتصريح باقان بان الجنوب سوف يحكم الجلابة وانهم وانهم لماذا نصر علي الوحد التي سوف تكون وبال علي السودان بالتدخل العالمي ويكفي ما حصل في الامم المتحدة


#28194 [محمد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2010 02:35 AM
اولا اخي عثمان احب ان اطمنك ان الشماليين في الجنوب قد غادروا الجنوب منذ العام 2005 بعد الغدر بهم او باعوا ممتلكاتهم واصبحوا ضيوفا ثانيا/ وزير الاعلام فقع العوارة التي يخشى الكثيرون المرور حولها اي دولة محترمة يجب ان تبصر مواطنيها بما يجب عليهم ان يتوقعوه اذا فرطوا في الحفاظ عليها موحدة


#28139 [محمود ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2010 11:07 PM
اى رسالة سيئة يبثها عبيد هل نسيت انهم قالوا لن يعطونا جالون بنزين ياخوى لا داعى للمجاملات الفارغة عليهم يسهل وعلينا يمهل لعلمك يعيش الشماليين منذ مجىء الحركة الشعبية ذلا وهوانا الله اعلم به والبيسأل ما بتوه وانت ما قاعد تشوف قناتم وما تبثه من سموم هؤلاء لا عهد لهم لانهم غير مؤمنين


#28129 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2010 10:32 PM
الجهالة الجهلاء و الحمقاقة و عدم تقدير العواقب و اطلاق اللسان قبل التفكير و التعامل بردود الافعال رغم الشهادات الاكاديمية التي يبدو انها مضروبة.... القلم ما بيزيل بلم.... قال دكتور قال! اذا كان سعادة الرئيس شخصيا يرغي و يزبد في خطبه الجماهيرية و يحلف بالطلاق و يتخذ قرارات مصيرية من وحي الانفعال و الهوشه و علي الهواء مباشرة فما بالك بوزرائه؟؟؟؟
المشكلة ان الوطن و المواطن يدفع فاتورة هذا التهور و الهراء من دمه و ماله و مستقبل ابنائه!


#28101 [أبوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2010 08:06 PM
ياباشمهندس سؤال برى جدا من متين كان المواطن الشمالى فى الجنوب عندو كرامة أو عندو حقوق ؟.
وقبل فترة كان قادة الحركة بتكلمو عن إنو الجنوبى فى الشمال مواطن درجة تانية عليك الله ياعثمان الشمالى فى الجنوب مواطن درجة كم ؟؟؟


#28087 [عثمان موسى الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2010 07:34 PM
كمال دا معروف بالشتاره

كويس انو هو الناطق الرسمي
عشان العالم يعرف اي ذهنية تحكم السودان

ولو الحكومة واعية عليها باقصائه وبالتالي ترسل رساله جيده

لكن دا مابحصل
قعادهم في السلطة اهم من اي شي حتى ماتبقى من السودان زاتو


#28053 [عبدالرحيم خميس]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2010 05:58 PM
وأنت يا أستاذ / عثمان ... هاك الأسئلة دي :
1 - من الذي طالب بحق تقرير المصير بدءاً ؟
2 - وهل تظن أن الشماليين في الجنوب ، بعد الإنفصال ، سيجدون معاملو تليق بالبشر ؟
3 - وهل سيذهب الشماليون لصناديق ألإستفتاء ؟
4 - والجنوبيون ، أليسوا مسئولين عما يقترفه سياسيوهم إنابةًعنهم ؟
أخيراً.....
5 - ألا تقرأ معنا ما يبثونه صباح مساء عن .... إستقلال حنوب السودان وليس الإنفصال ؟

ودمتم سالمين ......*


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة