لا تنس (الشلح) يالطيب مصطفى..اا
07-09-2012 10:44 PM

بالمنطق

لا تنس (الشلح) يالطيب مصطفى ..!!!

صلاح الدين عووضة


*و(نونسكم) اليوم بشئ كنا قد (لقطناه) خلال تظاهرات احتجاج على الوضع الإقتصادي..
* شيء أشرنا إليه - عرضاً - من قبل ...
*والتظاهرات هذه - للعلم - لم تكن في السودان حتى لا نُتهم بالتحايل باسم ( الونسة!!) ..
*هي في دولة عربية آسيوية يكفل دستورها حق التظاهر السلمي شريطة الحصول على ( تصديق!!) مسبق ..
*ولكن المُضحك في الأمر أن التصديق هذا لم يسبق لراغبٍ في ممارسة حقه في الاحتجاج أن (ظفر!!) به أبداً ..
*فهو شئ أشبه بـ(لبن العصفور!!) من حيث الاستحالة ..
*ويتندر بعض المعارضين هناك بأن لا أحد شاهد (بالغلط) لون التصديق المذكور ليرى إن كان أحمر هو أم أخضر أم أصفر أم أسود ( متنيل بنيلة) ..
*بل ربما الحكومة نفسها لا تدري ما لونه إلا إن كانت قد رأت لون أي من ( الغول!!) أو ( العنقاء!!) أو (طائر الرخ!!) ..
* المهم ؛ (ما علينا) - كما يقول جاري في هذه الصفحة الزميل عبد الرفيع - ونتحدث عن موضوع ( ونستنا) اليوم ..
* لقد سمعتم ـ بالطبع ـ بأصناف (حلاوة) إسمها الطحينية، أو السمسمية، أو الشعيرية، أو الحمصية، أو الجوزية..
*طيب ؛ هل سمعتم بحلوى اسمها (العَبِيِّدية!!) ؟! ..
* إذا كنتم من العرب العاربة، أو المستعربة، او «الـمُسترعَبة!!» ـ فقطع شك ـ كنتم ستسمعون بهذا الصنف من اصناف الحلاوة..
* أما إن كنتم من «متعوربي» السودان فأنّى لكم أن تسمعوا بها ؟! ..

*فهذه الحلوى ـ رغم عروبتها ـ لا صلة «نسب!!» بينها وبين متعوربي بلادنا سوى (الإسم!!) ..
* اما براءة الاكتشاف ـ ثم التذوق ـ فهو من نصيب العاربين والمستعربين و(الـمُسترعَبين) ..
* وبما أننا اصحاب الفضل الحقيقيين في التعريف بالحلوى هذه فسوف نميط اللثام هنا عن سر صناعتها حتى لا يفوت (دعاة العروبة) - غير ذات الدغمسة - منا شيءٌ من ثقافة (بني يعرب) الغذائية..
* فهؤلاء ـ مثل اولئك ـ يأكلون الثريد والقديد والفالوذج..
*أي ( الفتة) و( الشرموط) و(الحلواء) ..
* فـ «إشمعنى يعني» العبيدية هذه يستأثر بها اولئك دون هؤلاء؟! ..
* وإليكم الآن المقادير الخاصة بصناعة هذه الحلوى و«ينوبنا» عن ذلك ثواب:
* كوب سكر، كوب ماء، ملعقة شاي من حمض الليمون، مائة غرام من قطر الجلوكوز، نثرة من الفانيلا، ملعقة طعام من ماء الزهر، قطرات من زيت الزيتون، قليل من زبدة الماعز، ملعقة من العجين «الشلح»، كيلوغرام من الفستق ..
* ثم إليكم بعد ذلك طريقة التحضير:
* يتم تذويب السكر في قدر على النار حتى يغلي..
* يُضاف حامض الليمون والقطر والشلح ويُحرك جيدا الى ان يتغير اللون..
* يُصب ماء الزهر وتُنثر الفانيليا ثم تُطفأ النار..
* يُضاف الفستق الـمُحمَّص وزبدة الماعز..
* تدهن الصينية بالطحينية..
* توضع العجينة في الصينية وتُقطَّع بعد ان تبرد..
* وبذا نكون قد حصلنا على حلاوة العبيدية..
* فهي حلاوة سمراء (داكنٌ!!) لونها تسرُّ الناظرين..
* بقي ان نُنبِّه «مُتعوربينا» الآن الى السبب في «دُكنة» اللون هذه..
* فالفستق المشار اليه في مكونات تحضير هذه الحلاوة ليس هو الفستق الذي نعرفه..
*إنه الفستق ذاك الذي ظهر في بعض الفضائيات خلال التظاهرات التي أشرنا إليها..
* وليس أي فستق ؛ وإنما (فستق العبيد!!) تحديداً ..
*أي الفستق( السوداني !!) ...
* ومن الفستق الخاص بـ «العبيد!!» هذا تُصنع الحلاوة الـ «عبيدية!!» تلك لتُؤكل في بلاد (عربية ) ..
* فكلمة «عبيدية» انما هي من (العبيد !!) ...
* والعبيد هنا هم الذين يُنسب اليهم الفول المعروف المُسمى عند بعض الشعوب العربية ( الفستق) ..

* أي إنهم بصريح العبارة (السودانيون!!) الذين أُسيء إليهم - (عنصرياً!!) - خلال دورة الألعاب العربية قبل أيام ، ولكن ليس من قِبَل شعب الدولة المُضيفة ..
*وبـ(الهنا والشفا ) يالطيب مصطفى ...
* ولا تنس ( الشلح !!!) .



الجريدة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5621

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#423362 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

07-11-2012 12:24 AM
نعم هناك عرب في السودان ولو بنسبة معينة من الدم الموجود في عروقنا كما ان عرب السودان ليس لهم لغة اخرى غير اللغة العربية ولم يثبت في التاريخ انه كانت لهم لغة اخرى وتخلوا عنها ثم تبنواالعربية وهذه حقيقة رضي من رضي وابى من ابى وبالرغم من ذلك نحن نرى ان هذا الموروث لا يميزنا عن غيرنا من باقي مواطنينا الآخرين ولا يعطينا الحق في الهيمنة وإلالغاء بل يجعلنا اضافة فاعلة للنسيج الثقافي السوداني ويجب الا يكون ذلك باعثاً للحساسيات والكراهية.........

نعم هناك عرقيات ليست لها علاقة بالعرب غير الجوار الاقليمي ولكن هذا الجوار اثر فيها لدرجة انها بدأت تتخلى عن لغاتها المحلية الاصلية وتتبنى اللغة العربية في التخاطب حتى بين افراد العائلة مع اني دائماً لا اشجعهم على ذلك واحزن جداً عندما اجد عائلة تقيم في منطقتنا ولغتها الاصلية غير العربية ولكن لعوامل منطقية تخلت تلك العائلة عن اللغة الاصلية واستعربت معنا وعادة اقول لهم لا تتركوا لغتكم الاصلية بل علموها لأولادكم لأنها تعتبر هوية لكم اما نحن فليس لنا لغة اخرى غير العربية وكنا نتمنى ان كانت لنا لغة اخرى لنحافظ عليها........

اما العرب الذين يطعنون في عروبتنا نحن عرب السودان واقول عرب السودان وليس عموم السودانيين وهذ نقطة مهمة اولئك العرب هم قوم جهلة مرضى نفسيين والعقد النفسية فيهم متأصلة وحكمهم لا يعتد به كما ان ماضيهم الانساني اسود وغير مشرف وخاصة اصحاب البلد التي تصنع فيها الحلاوة المذكورة واظن انها تصنع في عمان جنوب الجزيرة العربية ويكفي ان تعرف عمان حتى تعرف ماضيها العريق في تجارة الرق في شرق افريقيا والساحل الافريقي الشرقي بصفة عامة......


#423297 [wudoof]
3.00/5 (3 صوت)

07-10-2012 10:12 PM
إن الامم العاقلة، تكمن جديتها في طريقة واسلوب ، محاربة الظواهر السالبة في مجتمعاتها، وذلك باصدار القوانين وتطبيقها بصرامة، حتى لا تتخذ هزؤا ولعبا.
العنصرية داء نتن، وموجود في كل العالم، ولكن تتجلى الجدية وحسن النوايا، في التصدي لمثل هذه الظواهر، وهذا ما يفتقر اليه بني عربان هؤلاء.
ان اولئك الذين يشتمونهم ب ( العبيد والقرود) ، اصبحو اليوم ايقونة الابداع، في كل المجالات، في كل العالم لاسيما كرة القدم، بل ان منتخبات اوربية مثل المانيا ( معقل العنصرية في العالم) وايطاليا وكل الدول الاسكندنافية اصبحت تضم هذه الدرر الابداعية في صفوفها، بل يتنافسون في ضم اكبر عدد من هذه الدرر النفيسة ومن المنبع (السودان ) مباشرة ، مثال الشقيقين الغانيين ، احدهما يلعب في منتخب المانيا والآخر لمنتخب غانا.!!..... وتلك الشعوب، كانت تعتقد انها (سيوبر) من ناحية الخلق، وان بني عربان هؤلاء، يعتبرو خارج التصنيف، وان دخلو، فسيكونو مع ابناء عمومتهم اليهود!!
هكذا كان التفكير في الجاهلية الاوربية، الا انهم ثابو الى رشدهم واهتدو الى صراط مستقيم، مسترشدين بآيات الكون..!!.. ونبي العلم..!! ورسول المعرفة والتجارب الانسانية ، رغم ان الانجيل كان بين ظهرانيهم .؟!
ان منتخبات مثل هولندا وانجلترا وفرنسا، لولا الشعار الذي يزين صدورهم، لما خالجك شك بان هذا المنتخب من (السودان)....؟؟!! ولا ننسى البرازيل.
وفي كاس الامم الاوربية الاخير، وحتى يثبت الاوربي جديته فيما يؤمن به، لأن الإيمان عندهم هو،... ما وقر في القلب وصدقه العمل... ويعني في هذا المقام وحدانية الانسان وانهم سواسية كاسنان المشط ..!!.. ولتحقيق ذلك، كان لابد من محاربة العنصرية، بكل اشكالها وألوانها وإيحاءاتها، لذا فقد قاموا بسن قوانين ، تتدرج من اللاعب الى النادي ثم المنتخب والاتحاد، وقد تطال حتى الدولة، ان لم تلتزم بحرفية وروح هذه القوانين . مثال ذلك خصم ستة نقاط من منتخب روسيا مسبقا في المنافسات القادمة ،معاقبة لها على سلوك جمهورها اثناء المنافسات .
إن كانت هذه هي الدول الكافرة، في عرف المسلم، فما لهؤلاء العربان، يتلون كتاب الله آناء الليل واطراف النهار، دون ان يتدبروه ، او يغير ذلك فيهم شيئا، منذ أن نعتهم الله في كتابه الكريم : ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا وا..............) و(قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنو ولكن قولو اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ) واحسب انه لن يدخلها، حتى يلج الجمل، في سم الخياط..!!.. او تقوم الساعة، بغتة وهم لايشعرون، او ضحى وهم يلعبون .
إن جل، او كل الرياضيين، في الدول العربية والخليجية تحديدا، هم سودانيون او مجنسين من شتى انحاء السودان الكبير (افريقيا)، واغلب لاعبي كرة القدم عندهم ، ويحملون اعلام هذه الدول في شتى ضروب الرياضة، فهل يجوز وصفهم بالقرود...؟؟!!.. وبالضرورة ينسحب ذلك على دول تلك الاعلام التي يزينون بها صدورهم ؟؟؟
إن هذا السودان المنكوب..!!.. كان يمكن ان يكون مثل امريكا...؟؟.. في كل شئ، إن منَّ الله عليها، بحكومة راشدة، تعرف قيمة الانسان وتعمل على تنميته وتقدمه، وليس اذلاله وقتله..؟!!.. ومن عاش منهم ، صار بين الامم (عبدا وقردا) او شذاذ آفاق..!!
اكرمك الله يا سودان ..!!
كسرة ::::::::::::::::::::!!!
في المرة القادمة ،نرجو من القرد الكبير، الطيب مصطفى، ان يكّون فريقا من القرود، بمعرفته، حسب المواصفات التي يفضلها، ولا ينسى ان يضم الي تشكيلته، القردين الذين معه، اسحاق فضل الله والرزيقي، لتقديم عروض قردية هناك واصدار اعداد خاصة بمناسبة مشاركة القرود ، القرد الكيير يكون كوتش الغفلة ..؟؟!!.
وكل دورة والقرود بخير ...؟؟!!


#422674 [yasso]
3.00/5 (3 صوت)

07-10-2012 12:03 PM
0 في احدى الدول العربية جمعتنا ظروف الغربة بمجموعة من المصلين من تلكم الدولة في اداء صلاة المغرب بعد الصلاة تطرق جمعهم لبعض المسائل الدينية واتفقوا علي راي خاطئ لم نتركه حتى اقنعناهم بخطئ اعتقادهم بالحجة والبرهان وبالنصوص القرانية والحديث الشريف وسط دهشتهم من المامننا بامور ديننا بهذه المعرفة .

0 وبدءوا يتحدثون عن مدى معرفتنا بالدين ويثنون على ذلك - فما كان من احدهم الا ان قال : ان معرفتنا بالدين ما هي الا لاننا من عائلة بلال ( يقصد بلال بن رباح الضحابي الجليل ) ونصح بان يؤم صلاتهم بعد ذلك احد (العبيد) قاصدا مجموعتنا .

0 ما رأى عرب السودان ابناء بنى كُليب ؟!!


#422656 [محمد شاكر]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 11:49 AM
الأستاذ صلاح عووضة .. أرجو الاجتهاد للخروج من هذه العقدة المعطلة .. ولننظر إلى الأمام حتى ننهض من كبوتنا هذه. ولكم الشكر جميعاً


#422634 [ود الحوري]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2012 11:32 AM
أخي إبن السودان البار
عايز أزيدك قصة من قصص العنصرية في البلاد العربية فقد كنت أعمل معلما للغة الإنجليزية في إحدى المدارس الثانوية في بداية الثمانيانات وكنا ندفع إشتراكات للفطور والشاي وكان الفراش رجلا كبيرا في السن هو الذي يصنع الشاي والقهوة ويوزعهما على المعلمين بعد الفطور وقد لاحظت إنه يتخطاني ولايصب لي أيهماوقد أمهلته عدة أيام على زعم إنه غير متعمد وبعد ذلك ثرت فيه ثورة مضرية جابت البعيد والقريب وانا أتحدث باللهجة السودانية وهو فاغرا فاه مما إستدعى مجئ المدير والوكيل من مكاتبهما مستفسرين عما يحدث فشرحت لهما الموقف بشهادة بقية الزملاء المعلمين من مختلف الجنسيات فكان أن أمراه بأن يبدأ بي دائما في هذا الشأن فكان يصب لي هذه السموم وأنا أتجرعها نكاية فية على الرغم من أنني لا أطيق قهوتهما ... وعلى الرغم من أنني شعرت بقهره و(حنيت عليه شوية) ولكنني لم أعفه من هذه المهمة حتى يتذوق مرارة القهر .... بي حقك عايزين يضهدوك


#422493 [الكناني]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 10:14 AM
كما جاء في تعليق الاخ فارس نتيجة التصويت في موقع الجزيرة الاتجاه المعاكس غريبة 52% ان ما يحدث احتجاجات 48% من المصوتين يعتبرونها تململ عادي ، يعني كلام فارس صح انهم حشدوا كل طاقاتهم لهذه الحلقة (الاتجاه المعاكس) للرأي العام الخارجي انهم مسيطرين علي الوضع طيب اين انم يا اهل الثور لا تخرجوا في المظاهرات لا تصوتوا لصالها بئساً لكم وتعساً لكم


#422411 [صالح عام]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 09:26 AM
يا ابن السودان البار انت اخونا شوقى بدرى وهذا اسلوبك فى سرد القصص


#422396 [Shah]
4.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 08:57 AM
هل لو دهن الغراب جسمه بالطلاء الابيض يغير شيئا من حقيقة خلقته؟؟


#422321 [fersan]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 03:23 AM
يا شباب غدا الاتجاه المعاكس عن السودان اعدوا العدة وصوتو لصالح الثورة حتى لا تتركوا المجال لارزقية المؤتمر الوطني علما بانه حشد كل عناصره وكتيبته الالكترونية للتصويت لصالح سياساته العرجى ضد الشعب السوداني صوتو وفوتو عليهم الفرصة لا تنامو جاهدو وهذا اضعف الايمان اعملو من اجل اهلكم ووطنكم صوتوا ضد الانجاس


#422310 [fersan]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2012 02:48 AM
نعم هي اقدارنا التي جعلتنا في تلك الارض التي تسمى السودان وهذا شيئ طبيعي كغيرنا من بقية الشعوب الافريقية او السمراء فآمنى بذلك وارتضينا ولكن ان يحكمنا مثل ذلك الخنذير المرتجف الخائن الجبان الهارب من القانون الدولي الذي قتل شعبه بيده وسقى بدمائهم الزكية الطاهرة الارض ومن عليها وتبجح بل افتخر بذلك امام الاعلام العالمي هذا امر غير مقبول بل مرفوض من كل انسان شريف ولديه ابسط مقومات المسؤلية حتى ولو كانت تلك المسؤلية لاتتعدى حدود اسرته الصغيرة ناهيك عن كونه وزيرا او مديرا او موظف في احدى المنظمات الانسانية ولكن الشئ المحزن ان هناك من هو افهم واذكى من ذلك الخنذير وتراه يصفق ويكبر باعلى صوته من اجل الحفاظ على وظيفته ولقمت عيشه او من اجل دراهم معدودات يرزقه بها نافع على نافع من فضله بل هي من عرق جبين الشعب السوداني ومن حر اموالهم وسطوا عليها تلكم المافية عنوة وتجبرا واصبحوا يقسمونها بينهم كما يريدون يرزقون من يشاؤن بغير حساب ويلعنون ويبعدون ويطردون من لايريدون حتى اصبح كثيرا منهم لا يؤمنون بالله الخالق الاحد الذي يتاجرون بدينه ولكنهم يؤمنون بنافع وبدلا من ان يقولون اذا اراد الله يقولون اذا اراد نافع لكان لنا كذا وكذا وهنالك قصة شهيرة ان احدهم قد تم تخوينه اي قالوا له انت طابور خامس ففروا منه كالفرار من الاجرب والجدير بالذكر فإن المؤتمرجية من لا يعرفهم يعملون بنظرية صيد الذئاب اذا وقع اخيهم تغدوا به وتركوا الفريسة فاصبح امام اخينا خيار واحد وهو الذهاب الى نافع وطلب المغفرة منه فعندما رفض نافع ان يغفر له امسك براسه وبكى هذه هي ملتهم جميعا لا يتوارون الكذب ولا يلتفتون اذا كذبوا يسبون ويشتمون الشعب بعد ان فرقوا وشتتوا النسيج الاجتماعي السوداني وجزؤهم الا قبائل وخشوم بيوت بل الا اسر صغيرة لعنهم الله ودمرهم بقدر ما دمروا هذا الوطن الجميل باهله الطيبين اذا الآن هؤلاء المافيوس ان زمانهم قد ولا وهم الان يلفظون انفاسهم الاخيرة وسيلقون حتفهم قريبا ان شاء الله بايدي شذاذ الافاق او الشماسة كما يسميهم الخنذير البشير ومن لا يعرف الشماسي بالغة العامية السودانية هو بن الشارع وبن الشارع هو من ليس لديه اب والشخص الذي ليس لديه اب هو بن زنا وبن الزنا هو بن الحرام بمفهومنا السوداني اذا اخير هذا الساقط اخلاقيا طلع كل الشعب السوداني الثائر الان ابنا زنا واولاد حرام بالرغم من انه هو بن.... واستغفر الله العظيم لاننا او كما يقال نحن قوما ابت اخلاقنا شرق ان نبتدء بالاذى من ليس يؤذينا .ولكن اخيرا نوصيكم اهلى واحبابي ابناء وطني انتم الان على مشارف النصر وستنتصر ثورتكم بإذن الله ولكن الراجيكم كتير جدا وهو الجهاد الاكبر لان تلك البصمات السيئة التي خلفها المؤتمر الوطني خلال ربع قرن من الزمان لن تنمحوا خلال عام اوعامين ولكن يقيني ان الشعب السوداني شعب عفوي ومتسامح وسيتجاوذ تلك الصعاب مهما طال الزمن
ولنعرف جميعا او كما قال نيلسون مانديلا ان الانسان الحر كلما صعد جبلا عظيما وجد من ورائه جبالا اخرى يصعدها فالحرية لا يمكن ان تعطى على جرعات فالمرء إما ان يكون حرا او لا يكون حرا والجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم والشجاع لا يزوق الموت الا مرة واحدة
ويقول نابليون اذا اندفعت الشعوب لا تستطيع ايقافها
فاندفعوا وفقكم الله ولتكن الجمعة القادمة جمعة الشماسة


#422302 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2012 02:33 AM
الما بيحترم نفسه وثقافته واهله ويحاول ان يتشبه باى شعب او ثقافة اخرى بيكون انسان غير جدير بالاحترام حتى من البيحاول التشبه بهم!!!والله اى زول بيحاول يطلع من جلده وثقافته يعنى البنات البيحاولن تبييض بشرتهن هم عبارة عن ناس تافهين ولا يستحقوا اى احترام!!! تلقى الواحدة وشها فاتح وباقى جسمها اسمر يعنى عولاق!!!


#422284 [abusabeeb]
5.00/5 (3 صوت)

07-10-2012 02:02 AM
ياودعووضه عوووووووووووووك جهز عوووودك ماتخجل


#422224 [الصابري]
5.00/5 (4 صوت)

07-09-2012 11:39 PM
نحن أغلبية السودانيين مقتنعين بسوادنا وباختلافنا عن العرب ونسعى جادين لبناء دولة وقومية بعيداً عن العرب ونتمنى الا يربطنا بهم الا الجوار الجغرافي مثل جوارهم للفرس والأتراك والاسرائيليين والبربر لكن البقنع أقلية الديوك المتعوربة منو؟!
الا تلاحظون انه يزداد هوان السودانيين كلما زاد تقربهم من العرب؟ راجعوا تاريخ السودان لتتأكدوا من هذه النظرية


ردود على الصابري
United States [helaal] 07-10-2012 11:37 AM
اوافق الراي كلما اتلحوا الخبل كما يزدادوا هوانا


#422213 [إبن السودان البار ==--]
5.00/5 (9 صوت)

07-09-2012 11:26 PM
الأنسان لا يعرف مدي قبح العنصرية ومدي ايلامها الا بعد أن تمارس عليه ؟؟؟ الي الآن الكثيرين ومنهم متعلمين ومثقفين بالسودان يمارسون العنصرية دون اي خجل وزادها وأججها نظام الأنقاذ ؟؟؟ خال الرئيس المدعي التدين وصحيفته ومؤيديه لا يتورعون في ممارستها علناً علماً بأن الدين الأسلامي الذي يدعون التمسك به يحاربها ؟؟؟ وفي هذا العهد الكيزاني المظلم ازدادت العنصرية وعدم قبول اللون الداكن بشكل لافت بالرغم من أن الجمال لا يقاس باللون وكم من مرة فازت بمسابقة ملكة جمال العالم إحدي الحسان السمراوات وكم هي جميلة الأستاذة الكاتبة الموهوبة السودانية الجنوبية الأبنوسية اللون ( قيتانو) وفي ظاهرة جديدة في عصر الكيزان انخرط عدد كبير من الفتيات في تغيير لونهم والذي يعتبر تغيير فيما خلقه الله بأستعمال الكريمات المبيضة بشكل مخيف وفي حديث نبوي شريف :( لعن الله كل من غير خلق الله من النساء من الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) فإذا كان النبي صلي الله عليه وسلم لا يبيح تغيير خلق الله بالوشم حتي !!! فما بالك بتغير اللون ؟؟؟ اغتني تجار الجبهة الذين يدعون التمسك بالدين وهم أبعد الناس عنه بأستيراد ارخص انواع الكريمات المبيضة والضارة مما شوه وجوه الكثيرات تحت أعين وزارة الصحة ؟؟؟ ارتاح الجنوبيين من عنصرية بعض الحاقدين عليهم بأنفصالهم فكيف سوف نرتاح من عنصرية الغير ؟؟؟
قصص وطرائف عن العنصرية:
*انتشرت كريمات التبييض الرديئة في السودان بشكل مخيف وأغتني منها عدد كبير من تجار الجبهة الذين في عهدهم تمكنت عقدة اللون من الكثير من شابات السودان وخاصةً ان القنوات الفضائية السودانية لا توظف الا ذوات البشرة الفاتحة ؟؟؟ علماً بأن الجمال لا يقاس بدرجة لون البشرة ؟؟؟ وأجمل امرأة في العالم الآن هي المغنية الزنجية بيونسي ؟؟؟
*عقدة اللون عند البعض تدفعهم الي الوثوق في الطبيب الأردني او المصري حتي وان كان السوداني اكثر كفائةً والدليل انه السودان يدفع حوالي 2 مليار دولارسنوياً للعلاج بالخارج ؟؟؟ والدكتور ابوسن أخصائي الكلي العالمي مشهور ومقيم بالخارج اكثر من بالسودان ؟؟؟ هل رأيتم اثيوبي او كيني يتعالج بالأردن او مصر ؟؟؟
*احد المستبعدين من نسباء الأسرة الحاكمة بالسعودية كان لاجئاً بابوظبي وكان يؤجر جزء من بيته لعزابة سودانيين وتعلم اللهجة السودانية بأختلاطه وصداقته معهم ؟ وكان يحب ان يجالسهم و يتناكف معهم دائماً ؟ وفي احد المرات قال انتو السوادنة كلكم اولاد حرام ؟؟؟ ولما قيل له كيف الكلام دا ؟؟؟ اجاب وقال لما دخل العرب السودان ما كانوا يتزوجوا السودانيات السمر وكانوا يعتبروهم أموات ( جمع أمة) يحلون لهم دون زواج ؟؟؟ وفي مرة أخري تفاخر له أحدهم وقال له نحن في بلدنا السيد علي الميرغني الجده النبي رد عليه أخونا السعودي غاضباً خسي !!! ( يعني عيب تقول كدا)!!! هل النبي كان أسود ؟؟؟ كمان عايزين تنسبوا نفسكم لأهل البيت ؟؟؟
* في مصر يطلق علي السودانيين والنوبة المصريين من جنوب مصر برابرة ؟؟؟ والنوبة لا يقلدون وظائف كبيرة وحتي في افلامهم لا يمثلوا الا في دور طباخ او سفرجي او بواب ؟؟ وهذه هي الوظائف الي يشغلونها وفي الواقع ومنطقتهم شمال السودان مهمشة من الحكومة المصرية ؟؟ وبالرغم من ان التاريخ يقول انهم اصل الحضارة الفرعونية التي يتفاخر بها المصريين الأصولهم عربية وليس فرعونية ؟؟؟
*في حادثة بيروت الشهيرة شتمت الشرطة السودانيين بلونهم وعنصرهم وقالت لهم كمان لبستوا ملابس وبقيتوا أوادم ؟؟؟
*ويحكي انه في بيروت وفي احد الأندية العائلية الراقية طردت بنت السفير السوداني من حوض السباحة لأنه الأطفال اللبنانيين الآخرين اشمأزوا من لونها ؟؟؟
*عند اصطفافنا امام لجنة البعثات الي اوربا كان هنالك بعض الجنوبيين فهمس احد الذين يعتبرون انهم مميزين باللون الأخضر! اي من الجنس الآري !! وقال العبيد ديل ماشين معانا وين ؟؟؟ ديل حا يتعبوا مع الخواجات ؟؟؟ ومن الصدف العجيبة ان هذا الشخص اول واحد أكل علقة نظيفة وشتايم عنصرية رغم لونه الأخضر الذي يفخر به وكنا في زيارته في المستشفي ملفوفاً بشرائط ناصعة البياض تباينت مع لونه الأخضر لتؤكد زونجويته؟؟؟ وكان معنا في زيارته الأخوة الجنوبيين الطيبين ؟؟؟
* احدي زميلات بنتي وهي في عمر 7 سنوات قالت لبنتي يا سودانية ؟؟؟ فشكت بنتي الي ! فقلت لها بكرة قولي ليها يا فلسطينية ؟ زودتها بنتي حبتين وقالت لها يا فلسطينية يا معفنة ؟؟؟ غضب والدها وأشتكي الي ؟ فقلت له يا اخي دول اطفال حا نعمل معاهم ايه ؟؟ رأت بنتي في التلفزيون مذبحة صبرا وشتيلا عندما هاجم اليهود الفلسطينيين ونكلوا بهم ذهبت ثاني يوم بنتي وقالت لزميلتها الفلسطينية انتوا كعبين عشان كدا بيقتلوكم ؟؟؟ غضب والدها وأشتكي الي مرة أخري وأجبته بنفس الجواب الأول ؟؟؟ الطفل مرآة لوالديه وبالتأكيد ان هذه الطفلة عرفت ان كلمة سوداني شتيمة في عرفهم من والديها ؟ ولا يفل الحديد الا الحديد ؟؟؟
* في الأحفاد الثانوية المدرسة العظيمة لآل بدري الكرام أدخل ابن السفير النيجيري معنا رفض كل الطلاب الجلوس بجانبه ( الفلاتي) وما هي الا أيام وأختفي من المدرسة ولم نسمع عنه شيء ؟؟؟
* الأميركان لا يميزون بين درجات الألوان وعندهم يا ابيض يا ملون فحكاية أسمر او أخضر او قمحي دي ما بتمشي عليهم وحتي في الأبيض هنالك ال (WASP) اي WHITE ANGLO-SAXON PROTESTANT أي ابيض انجلوساكسوني وبروتستانتي وهذا هو أميز سلالة عندهم والباقي درجة تانية ؟؟؟ محافظ بنك السودان كان في طريقه لأميريكا في مهمة رسمية وكان يجب عليه مليء الفورم الخاص بأذن الدخول ومن ضمن فقرات الفورم ذكر لون البشرة ؟ وكان لونه في الواقع قمحي فسألني قريبي الذي عهد له بملأ الفورم ماذا يكتب من لون ؟ قلت له أكتب أسود ؟؟؟ قال لي ولكن لونه ليس بأسود ؟ فتوصلنا لأن نكتب شوكولاتي ( CHOCOLATE ) وهو اقرب لون الي لونه الواقعي ؟؟؟ وهم يريدون ان يكتب (COLOURED) أي ملون ؟؟؟
* في المانيا وفي مدينة ميونخ عندما وقعت حادثة تفجيرات الفلسطينيين في الأولومبياد أعتقلت الشرطة التي توفي منها عدد كبير ليصابوا بحقد شديد ضد العرب اعتقلت كل واحد عنده جواز سفر يفتح بالمقلوب اي كل الجوازات العربية ؟؟؟ وبعد أن فتح الشرطي الألماني الحاقد جوازي ونظر الي قال لي اسود وكمان عربي ؟؟؟
* في المعهد الفني بالخرطوم سابقاً كان هنالك استاذ انجليزي متزوج من جنوبية غاية في الجمال والرشاقة ولهم طفلان غاية في الجمال عيونهم خضر وشعرهم مجعد وأشقر اللون ولونهم قهوة باللبن ؟؟؟ وكانت توصل زوجها صباحاً الي المعهد مردوفاً في موتر الفسبا وتذهب الي السوق لشراء لوازمها ؟؟؟ وكان الطلاب ومعظمهم من القري والأقاليم ينظرون الي هذا المشهد بأستغراب ويقولون الخواجة دا ما لقي غير الخادم دي ؟؟؟
* يحكي ان علي الحاج سارق ميزانية طريق الأنقاذ ذهب ليخطب بنت احد العوائل الحلفاوية بنت جميلة ولونها فاتح ومعه وفد من الوسطاء الذين بادروا بالأطراء علي الوزير علي الحاج وقالوا لوالدها ان سعادة الوزير رجل متدين وورع ومنذ ان كان طالب كان يؤذن في مسجد جامعة الخرطوم وكانت والدتها تسترق السمع خلف الباب ؟؟؟ فتحت الباب غاضبةً وقالت للوسطاء والله لو كان يؤذن في مكة ما يأخدا ؟؟؟
* احد الطلاب السودانين أخضر اللون ربطته علاقة غرامية مع حسناء سويدية من أسرة ميسورة أخذته معهاعلي حسابها في زيارة الي سوريا لشراء مشغولات ذهبية ؟؟؟ وبعد ان عادوا سألناه كيف كانت الرحلة ؟؟؟ قال ياخي السوريين ديل عجيبين عندما نمر في بعض المناطق البعض يطلق عيارات نارية في الهواء ويقول يا عيب الشوم !!! يا عيب الشوم ؟؟؟ وفي بعض الأماكن يزفنا الأطفال ويصيحون عبدو عبيد لونه أسمر سنونه بيض ؟؟؟ دخلوني في اضافري وندموني علي اليوم المشيت فيه سوريا ؟؟؟
* في العراق حكي لي طالب انه في بعض المطاعم الجرسون يشوف لونك داكن يطنشك ؟؟؟ ونفس الطالب جلس في مدرج المحاضرات بجانب بعض الطالبات كما يفعل العراقيين ؟ أمره المحاضر بأن يجلس في مكان آخر أي ليس بجانب البنات ؟؟؟ هذه التصرفات الممعنة في العنصرية لا يمكن ان تحدث في اوربا او اي بلد غير في البلاد العربية ؟؟؟
* رئيسنا الهمام المتمسك بالعروبة تقاطيعه زنجية وخاصةً شفاهه الغليظة وفي جيناته حب الرقص الذي يميز القبائل الأفريقية ( هرامبي )


ردود على إبن السودان البار ==--
United States [الحريه] 07-10-2012 12:59 PM
حكاية خطوبة وزواج الصحفي م. هارون مع بنت ناس شبو

United States [سودانى] 07-10-2012 09:56 AM
ياخى انتم عندكم عقدة من اللون ليه...... رسولنا قال لافضل لعربى على اعجمىولابيض على اسود الا بالتقوى
فخلاص مافى داعى للكلام الكثير

United States [سمبلة] 07-10-2012 02:29 AM
يا زول لكن ما بالغت عديل كده ،،، ياخي ردك ذاتو مقالة في حد ذاتها ،،، والله انت اظرف زول في الراكوبة دي ،،،،، عندي صحبتي قبطية طبعا لونها ابيض علي احمر كده
بتزعل لمن زول يقول ليها يا مصرية او يا حلبية بتقول ليهم انا سودانية
حاجة غريبة موش ،،، ولا تكون زولة موهومة ساي ؟؟؟؟؟؟؟احيانا امازحها واقول لها انت مصرية لان جذوركم مصرية الحقيقة بتحرجني بردها ،،، بتقول ما مهم الجذور المهم انا اتولدت واتربيت وين وعلشان كده انا ولائي وانتمائي للسودان ،،،، والله حاجة تخجل


#422204 [الضهبان]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2012 11:12 PM
يا سلالالالالالالالالالالالالالالام
و الله تعبت حالك بالكتابه و تعبتنا بالقراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا خي الماطيب ده لو عندو فهم قدر ده كان اتكلم عن اصفويه
و هو اصل من وييييييين اذا كان عربي يعني اصييييييل ؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب الآية الكريم و التي معناها (جعلناكم شعوبا و قبائلا )
ما كان بني اسرائيل افضل الشعوب و بقوا العنهم بعمائلهم
و الله الو احدة لما يسمع او يقراء عن الماطيب ده يجيه المصران العصبي


#422203 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2012 11:12 PM
يا ود عووضة

( الشَلحْ) وللا الطِرحْ..؟؟

وبنفس أسلوب سردك..فالِطِرح هى ماتغطى بها النساء رؤوسهن..ومنهن من يفعلن مع تغطية جزء من الوجه

فى بعض الحالات يمكن على من ذكرتهم بأن يستنبطوا تلك الوسيلة عندما يحمى الوطيس وتكون الزنقات فيخلعوا الشلح ويعتمروا الطرح..لينفذوا بجلودهم متخفيين.

ولد دددده


#422197 [الفقير]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-2012 11:08 PM
دا شنو الهرطقة دي


#422191 [سيبويه]
5.00/5 (4 صوت)

07-09-2012 11:02 PM
(الشلح) عند العرب هو (القلّيع) يعني ان التحرر من الملابس ، بمعنى آخر (أُم فكّو) .. والله اعلم


ردود على سيبويه
United States [ود العمدة] 07-10-2012 07:54 AM
الشلح عندهم الملابس الداخلية للنساء وتشليح السيارات يعني فرطقة كل قطعة في مكان .

United States [المهدي] 07-10-2012 02:30 AM
اضحك الله سنك يا سيبويه هههههههههههههههههههههه ام فكو دي لذيذه والله

United States [قرد] 07-10-2012 01:17 AM
ام فكو خال الككو؟


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة