المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
بيان حول وثيقة البديل الديمقراطي
بيان حول وثيقة البديل الديمقراطي
07-10-2012 08:58 PM

جبهة تحريركردفان الكبرى- السودان
الحركة القومية التحرير السودان- الجيش القومي
بيان حول وثيقة قوي الاجماع الوطني- المسمي بوثيقة البديل الديمقراطي

إننا في الجبهة والحركة نري إن توافق قوي الاجماع الوطني و اصدارهم لوثيقة البديل الديمقراطي لما بعد اسقاط نظام المؤتمر الوطني في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الوطن و اتفاقهم علي المساهمة في حشد جماهيرهم لمساندة الحركات الشبابية و الطلابية و النسائية التي انتظمت في طلائع الثورة التي عمت كل اقاليم السودان و مدنه الرئيسية انما هو عمل يستحق الإشادة والتقدير.
وعليه فإننا ندعوا جميع احزاب و تنظمات قوي الاجماع الوطني هذه اتباع القول بالفعل وعدم الاكتفاء بدعوة الجماهير وكتابة البيانات واصدار التصريحات المنددة فقط . و انما ندعوهم الي الخروج بانفسهم معنا الي الشارع وبشكل فاعل وقيادة الجماهير المنتفضة بطريقة سلمية تحقق اهداف الثورة المتمثلة في اسقاط النظام و تحيقيق الحرية والسلام والعدالة و الوحدة الطوعية . وليس القفز فوق الاحداث والكلام عن وثيقة و كأن الشعب السوداني قد اتفق عليها واقرها ليكون البديل.
ويثيقة البدل الديمقراطي اشتمل علي ايجابيات الي جانب سلبيات كثيرة وبه نواقص عدة نختصرها في تجاهلها الواضح لقضايا بعض المناطق المهمشة المهمة كقضية اقليم كردفان الواحد وحقها في قسمة السلطة والثروة مثلها مثل قضية دارفور و اقليم شرق السودان و قضية اقامة نظام فدرالي حقيقي و اعادة اقاليم السودان الست ( كردفان - دارفور- الاوسط - شرق السودان و الشمالية و الخرطوم ),و قضية شرق السودان الذي عاني من التهميش و الظلم جنبا الي جنب مع الاقاليم المهمشة الاخري في جنوب السودان ( النيل الازرق و جبال النوبة) ودارفور. وإغقفال زكر اي شي للشباب و النساء و الطلاب مفجري الثورة و حاملي شعلة الثورة المقتئدة الان ولم يتطرق الي كيفية حكم السودان في الفترة الانتقالية زاتها و حتى كيفية حل المعضلة الاقتصادية التي يعيشها السودان و المصير المظلم الذي ينتظرنا.
ٍوثيقة البديل الديمقراطي لايمثل اتفاقاً ولايمثل البديل علي كيفية ادارة البلاد او من يديره بعد اسقاط النظام وانما يمثل رؤية الموقعين علي هذه الوثيقة من احزاب قوي الاجماع الوطني علي الكيفية التي يمكن بها ادارة البلاد بعد سقوط النظام . و لن نكرر اخطاء 50عاما الماضية مرة اخرى و ان البديل لما بعد اسقاط نظام المؤتمر الوطني هو هذا الشعب برجاله و شبابه ونسائه وطلابه ٍو بجميع فئاتهٍٍٍٍ الذي يصادم النظام الان لتقرير مصيره عبر انتفاضته السلمية في الخرطوم و كل اقاليم السودان وعبر ثورته المسلحة في كردفان و جبال النوبة والنيل الازرق و دارفور.
ندعو جميع فئات الشعب في كل اقاليم السودان للخروج الي الشارع و المساهمة الفاعلة في مجهودات اسقاط النظام و منع محاولات النظام من الالتفاف علي الثورة السلمية وابتلاعها عبر استنساخ تجارب بعض دول الربيع العربي الذي تماهى فيها النظام مع الثورة وسارا معا واختلط فيها الحابل بالنابل. فلنعمل جمعيا من اجل اقتلاع هذا النظام الاخطبوطي من الجزور وعدم السماح لاي جهة لٍتكرار و اعادة إنتاج الافكار القديمة و بنفس المفاهيم العنصرية والاستحوازية و سرقة جهود الشعب كما حدث إبان ثورة 1924عندما ذهب الجلابة حينها الي المستعمر الانجليزي وقالوا له نحن خيرةُ المجتمع وسادتها و نعتزر لكم عن سلوك هولاء لكي يمنحهم المستعمر السلطة ويعاقب ابطال الثورة علي عبداللطيف وصحبه الابرار وقد حدث و نفي البطل و شنق اصحابه و استلم الجلابة السلطة والجاه ليستمر حلقات هذا المسلسل في التكرار في 1955م و في اكتوبر المجيدة و ابريل 1985م . ندعوا الجميع لتقديم المصلحة الوطنية المفروضة الواجبة و ابعاد شبه تقسيم البلاد بالامتناع عن وضع السم في الدسم و الارتقاء الي حجم المسئولية التاريخية التي تمر به الوطن و ندعوا كل القوي السياسية و الشبابية و النسائية و الطلابية و منظمات المجتمع المدني للتوافق علي اعلان جامع يضع حلا شاملا ونهائيا لجميع قضايا الوطن وتكون اتفاق واعلان كاودة و اعلان الخرطوم ووثيقة الجبهة الوطنية العريضة ووثيقة البديل الديمقراطي مرجعيات او اساسا لها لإيجاد و اقرار البديل الديمقراطي الحقيقي و المتفق عليها لما بعد اسقاط النظام و يتم بعدها تكوين حكومة وحدة وطنية انتقالية لمدة ثلاث سنوات قابل للتجديد يشرف علي وضع الدستور و واجراء انتخابات حرة ونزيهة ويعزل النظام القديم.

..معاً بخطوات ثابته دوماً الى الامام
الاستاذ/اسماعيل ابوحميدان رئيس المجلس الاعلى
8-7-2012
[email protected] 00201066228291


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 882

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#423395 [إبن السودان البار ==--]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2012 01:11 AM
الاستاذ/اسماعيل ابوحميدان رئيس المجلس الاعلى
يبدوا انك استشعرت بأن هنالك من يتربص بالثورة ويود الجلوس علي الكرسي في تكرار ما سبق من ثورات لم تكتمل ؟؟؟ وكما تقترح ويقترح الآخرون تكوين حكومة وحدة وطنية انتقالية لمدة ثلاث سنوات قابل للتجديد تشرف علي وضع الدستور واجراء انتخابات حرة ونزيهة ويعزل النظام القديم. للأسف الشديد لا يوجد في الساحة غير الأسر الطائفية وجماهيرها من الجهلة المغيبين دينياً والمؤتمر الوطني والذي سوف يكون أغني حزب لما لأعضائه من شركات وأموال مسروقة وعليه سوف يكسب الأنتخابات أحدهم ؟؟؟ وتموت الثورة مرة أخري ؟؟؟ وكأنك يا ابوزيد ماغزيت ؟؟؟ أما الثوار الآن غير متحدين وكل شلة عندها حزب ومنهم من يقول انه مستقل لا يتدخل في السياسة ولا يدرون ان هذا التصرف هوفي الواقع سياسة ؟؟؟ يوجد الآن بالسودان أكثر من 85 حزب مسجل وأكثر من ذلك العدد أحزاب غير مسجلة ؟؟؟ ونجاح الثورة رهين بتجميع أكبر عدد من هؤلاء تحت أسم لحزب جماهيري واحد يمكنه ان يشكل تحدي حقيقي للأسر الطائفية المتواطئة مع المؤتمر الوثني وتربطهم مصالح مشتركة معه ؟؟؟ فهل يمكن ان تعملوا بقوة في توحيد صفوف الشباب تحت راية حزب له برنامج وطني مدروس لرفاه أهل السودان جميعاً بمختلف دياناتهم ولغاتهم وسحنتهم ومناطقهم وأصولهم ؟؟؟ وفي حالة عمل انتخابات حرة ونزيهة يمكنكم تحقيق أهداف الثورة ؟؟؟ وبغير ذلك اري ان التشرزم سيكون قطعاً لصالح الطقمة الحاكمة الفاسدة وشركائهم الأسر الطائفية ذات المصلحة المشتركة معهم ؟؟؟


#423366 [almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2012 12:28 AM
(( ٍوثيقة البديل الديمقراطي لا يمثل اتفاقاً ولايمثل البديل علي كيفية ادارة البلاد او من يديره بعد اسقاط النظام وانما يمثل رؤية الموقعين علي هذه الوثيقة من احزاب قوي الاجماع الوطني علي الكيفية التي يمكن بها ادارة البلاد بعد سقوط النظام ))

عزيزي الاستاذ/اسماعيل ابوحميدان رئيس المجلس الاعلى

الوثيقة تتحدث عن نفسها ( تعريفا و مضمونا) و تقل عن نفسها بانه دستور أو بديل و كل من قرأها تلقاها من منطلق أنها ( ميثاق أو تعاهد ) يجمع الناس حول قضاياهم التي سيتم تحديدها ( إجمالا) و معالجتها (لاحقا) عبر دستور و سياسات تحدد مستقبل السودان تشارك فيها ألوان الطيف السوداني و إن جاء ذكر بعض ما يجب أن نعمل على إصلاحه كان من قببل التدليل لخلق ( إجماع) حول الوثيقة لتجميع الجهد المعارض ليسير في تيار إسقاط النظام ..

كثر الحديث عن الوثيقة و أنها أغفلت هذا و همشت ذاك و تجاوزت هذا و هي ليست مخصصة لكل ما تتناولونه و أجد في بيانكم خلط بين في فهمكم لمعني (وثيقة) و (دستور) .. بدليل أشارتكم لها في الإقتباس و فهمكم الواضح فيه ) إلا أنكم في جوانب كثيرة من البيان تخلطوا بينها و بين الدستور و ترددون ما أعتبره (مخاوف واقعية بحكم تجارب الماضي) بسبب هذا الخلط ..

الميثاق عبارة عن ( إعلان دستوري ) يجمع السودانيين للعمل على وضع دستور تعالج فيه كيفية حكم السودان و تعالج عبره كل قضايا ( التطور اللامتوازي) الذي أفرز إسقاطات ثقافية مهدت لبروز أحقاد قبلية و عرقية مما يقلص مساحة ظل التعايش و التسامح الذي نعرفه كسودانيين ..
يجب أن لا تتعطل عملية إسقاط النظام الذي يجب أن يسقط أولا في الخرطوم لأن الضرب ( على أصابع الوحش لا يقتله)و ليتكم قدمتم في هذا البيان ما تقترحون من إضافات للوثيقة بدلا عن التهديد و عقد محاكمات للتاريخ فالظرف مختلف و درجة الوعي مختلفة و يجب ألا نتحاسب على الماضي لأن في ذلك مضيعة للوقت لكن الأجدر أن نقف على أخطاء الماضي بغية تصحيحها و تفاديها مستقبلا (AUDITING).
لا نقول ذلك لأن أهل الخرطوم هم أصحاب اللحم و الرأس لكن كل منا يلعب دوره في إحداث التغيير من أجل واقع نستطيع أن نناقش فيه كل قضاينا بدون ( حجر أو إقصاء) ..و بخاصة أن التطور اللامتكافي نال أطرافا أخرى في قلب المركز و لم يكن محصورا في الهامش فقط حسب ما تعتقدون .. وسجلوا زيارة لأطراف الخرطوم و قراها و الجزيرة و الشمال و الشرق .. و لا تجعلوا من أنفسكم الضحية الوحيدة للتطور اللامتكافي.

الحديث عن نزول القيادات للشوارع بين المتظاهرين يجير لمصلحة إعلام النظام الذي يقول ذلك ( لتخذيل) الجماهير الثائرة و لن نسألكم عن مني و الحلو و عقار و ياسر إذا ما كانوا يشاركون في المعارك ( بشخوصهم) ليقيننا القاطع أن لكلٍ دورُ ُ يؤديه ..

عاش السودان حرا و موحدا و ديموقراطيا .. محكوما على أساس المواطنة و المساواة بين الجميع..


#423351 [usif]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2012 12:11 AM
الجبهة القوميه للتغير وحزب الديمقراطىون الاحراراننا نحيى ونشيد ونثمن تحديات وبطولات ونضالات وصدامات ومجابهات جماهير الامة السودانية المتواصلة .
بلادنا اليوم تسرع الخطي نحو الهاوية ان إصرار النظام على فرض أحادية سياسية وثقافية في مجتمع تعددي، بث فيه العصبية والعنصرية وزعزعة التعايش الديني والسلام الاجتماعي، تدفعها سياسات الفساد والاستبداد والظلم الاجتماعي , و إهدار كرامة المواطن والوطن. و من منطلق الإدراك العميق للمرحلة وحساسيتها والأهمية التي تمر بها بلادنا التي تتطلب من الجميع أقصي درجات المسؤولية الوطنية, نعلن وقفنا و مساندتنا لميثاق البديل الديمقراطي
أننا نرحب ونحتفى بوحدة قوى الإجماع الوطنى و اننا نقف مع إتفاق الجبهة الثورية وإعلان كاودة وإتفاق قوة الإجماع الوطنى وإعلان الخرطوم كل يكمل الاخر ويتكاملا ولا يتقاطعا لدعم العمل الجماهيرى فى إنتفاضة ضد نظام الإنقاذ الشمولي إن فى الأفق فرصة نادرة وتأريخية ليس فقط لسقوط نظام الإنقاذ الشمولي بل للتغيير الشامل دفع ثمنها شعبنا من دمائه ودموعه وأحزانه.
ان ميثاق البديل الديمقراطي لابد منه لضمان نجاح الثورة و لعدم حدوث فراغ دستوري لنظام الدولة بعد سقوط الإنقاذ، لعدم الفوضى وإنفلات أمني لابد من توافق الأحزاب فيما بينها على وثيقة "الإعلان الدستوري" نبذ الفرقة القبلية والتوافق على وحدة البلاد. ولكي لا تبقي حبر علي ورق لا بد من الاتي:
1. للوصول لبديل وطنى ديمقراطى دعم الإنتفاضة و توسيع دائرة العمل الجماهيرية السلمية لإسقاط نظام المؤتمر الوطنى.
2. للوصول لبديل وطنى ديمقراطى لا بد من نبد المفاهيم ومناهج فى التفكير بأن هنالك قوى تحدد مصير الوطن والآخرين بمعزل عنهم
3. للوصول لبديل وطنى ديمقراطى لا بد التنسيق وتوقيع إتفاق مشترك بين جميع الأطراف, الجبهة الثورية الإجماع الوطنى)
4. للوصول لبديل وطنى ديمقراطى توسيع دائرة الإتحام الوطنى و تصعيد العمل الجماهيرى ليكونا أداء لتوحيد قوى المعارضة .
5. للوصول لبديل وطنى ديمقراطى الإتفاق على كيفية حكم السودان قبل من يحكم السودان.
ان معركتتا جميعاً مع المؤتمر الوطنى , للوصول لبديل وطنى ديمقراطى علينا جميعاً يقع واجب العمل المشترك من اجل نهوض الحركة الجماهيرية واستكمال الانتفاضة وعدم السماح بتقسيم هذه القوى على أساس إثنى أو سياسى.
السموال حسين منصور
الجبهة القوميه للتغير وحزب الديمقراطىون الاحرار
لندن في 5/7/2012


#423345 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2012 12:05 AM
مين معاك تاني يا أستاذ إسماعيل ؟ لأنو ديل جبهتين، ولا أنت رئيس للجبهتين مع بعض، يا خوي ما تصلي على النبي وتبطل الكلام الفاضي ده.


#423292 [adams]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2012 10:03 PM
و الله الواحد مستغرب من الجبهات الكتيرة دى؟؟؟؟؟
ناس الجبهات ديل عايزين شنو بالضبط؟؟
يا إخوانا ما تتوحدوا فى جبهة واحده و تريحونا .


جبهة تحريركردفان الكبرى- السودان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة