المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لا تخفضوا أجور الوزراء..!!
لا تخفضوا أجور الوزراء..!!
07-12-2012 09:38 AM

تراسيم -

لا تخفضوا أجور الوزراء..!!

عبد الباقى الظافر


حادثة طريفة سادت اروقة ولاية الخرطوم..عند تكوين حكومة القاعدة العريضة السابقة، ارتفعت موجة وموضة اختيار وزراء شباب..شيخ من اقطاب الحزب الحاكم ممن ذاقوا طعم الوزارة من قبل جاء الى احد الاجتماعات يرتدي قميص (كاروهات) نصف (كم) ومن تحته بنطال شبابي اخر صيحة..الشيخ الشاب رد على المستغربين « قالوا عندكم فرصة وزارة للشباب » ..رد عليه احد النافذين في اروقة الولاية « والله لو قلعت قميصك دا يا شيخ مافي ليك وزارة » .

بدأت الحكومة مؤخرا ظاهرة تخفيض رواتب الوزراء والمسئولين تخفيفا لمصاب الشعب في الاجراءات الاقتصادية الجديدة..الحكومة الاتحادية خفضت مخصصات منسوبيها بنسبة الربع..حكومة والي الخرطوم زادت كيل بعير وأخذت من وزرائها 40%..الان اصبح راتب النائب الأول لرئيس الجمهورية عشرة الاف جنيه..اما والينا الخضر فقد اوضح ان مايقبضه اخر كل شهر سبعة الاف جنية وشوية (حرباشات).

اذا ماوضعنا في الحسبان عامل التضخم الذي بلغ في شهرنا هذا 37%..سيأتي يوم ويهتف المحتجون (ياوزير ماهيتك كم ورطل السكر بقى بكم)..تبدو الفكرة غير منطقية ..طيب الذكر مدير سوق الاوراق المالية كان مايقبضه سنويا يساوي على اقل تقدير ثمانية اضعاف مايتقاضاه وزير المالية ..الوزير علي محمود اختار هذا الرجل لذاك المنصب..اما مدير شركة السكر السودانية فراتبه ضعف راتب النائب الأول لرئيس الجمهورية..محافظ بنك السودان يتقاضي اكبر بكثير من راتب رئيس الجمهورية.

الان بعض الشرفاء باتوا يهربون من منصب العام..عثمان الكباشي ترك الوزارة في الخرطوم لأنها لاتمنحه حد الاكتفاء..طارق المبارك معتمد بحري كان مديرا لمصفاة الجيلي..المعتمد الجديد بعد الترقية وجد نفسه وقد فقد ثلثي دخله.

الاتجاه لتخفيض المرتبات يجعل الكبار يبحثون عن منافذ خاصة للاستثمار .تصبح مزرعة المتعافي نموذجا لزيادة الدخل..ولا يستغرب مواطن في الخرطوم ان وجد الوالي يفتتح مجمعا طبيا شرق الخرطوم..او وزير المالية يعود لتجارة الدواء..وعندما يجمع المسئول بين التجارة والسياسة تنتاشه سهام الصحافة ويصبح عرضة لنقد الرأي العام.

الوظيفة العامة تقتضي التفرغ التام..وان يتصل عمل المسئول اناء الليل واطراف النهار..عندما تصبح الوظيفة العامة طاردة سيتركها الشرفاء..الفراغ يملأه اصحاب الاجندة الخاصة والاستثمارات العابرة للحدود التي تحتاج الى مظلة تحميها من عين الحسود.

التقشف يقتضي ان يتولى المسئولية العامة عدد محدود من الناس..بلدنا لايحتاج الى ثمانية وثلاثين وزيرا..ثم يتم تجفيف مصادر الدخل غير المرئي..بعض المسئولين يعتبر مال الوزير المخصص للطواريء جزء من المخصصات فيتصدق به لذوي القربى..فيما بعض الوزراء من كثرة السفر صاروا مصدر تندر..حتى ان أصحاب اللسان اللاذع يسخرون ويقولون عاد سعادة الوزير الى البلاد في زيارة قصيرة .

خديوي مصر عندما وجد الفساد ينتشر في جنوب مملكته..بدأ يرفع من قدر وظيفة حكمدار السودان..يختار للمنصب الصعب اصحاب المؤهلات ثم يجزل لهم العطاء.

بعد ان تولي سيدنا ابوبكر الصديق امارة المسلمين اراد ان يمضي الى السوق فردوه كرام الصحابة وقالوا نعطيك مايعينك على رعاية اسرتك من بيت مال المسلمين.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2110

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#425134 [Mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2012 01:57 PM
هسع دة موضوعنا ... خليك جادي شوية


#424984 [داير العرس]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2012 12:18 PM
يعنى شنو يا عبد الباقى .... مرتبات العاملين بالدولة عايزة مراجعة من جديد ..... ما ممكن يكون الفرق بين اعلى راتب و اقل راتب فى الدولة 3 الاف اضعاف .... و بعدين مين قال ان مدير السوق المالية راتبه ناخذه كمعيار ... اصلا لو فى شفافية من المفترض انو ما يكون ضمن مجالس ادارات الشركات .... و سيدنا ابو بكر رضى الله عنه منزه و ما فى اى وجه مقارنة بينه و بين وزراءنا .


#424882 [الزُول الكَان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2012 11:05 AM
أستاذ عبد الباقى

بمناسبة الوظيفة العامة...هل حصل صاحب التيار عثمان ميرغنى على إحداها؟؟ أنا سمعت تحت تحت إنو بعد إغلاق الصحيفة قد تم إستيعاب صاحب ود الخدر فى الإشراف على (كتيبة الردع الإلكترونى) التابعة لجهاز قمع الشعب.


#424865 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2012 10:55 AM
هل نصدق كذب و خداع اهل النظام؟ ذكرنا ان احد الموظفين في محلية طرفية راتبه الرسمي لا يتجاوز الخمسمائة الف و لكنه ينال حافز شهري يقارب الثلاثة ملايين و بين الفينة و الفينة يصرف بضع ملايين اخرى حوافز اداء! اذا صدقنا ان راتب نائب الرئيس الكتوب على الورق هو عشرة ملايين و راتب والي الخرطوم سبعة، فان المخصصات الاخري تبلغ مئات اضعاف هذاذ الراتب .... ينطبق ذلك على جميع الوزراء ....و اذا خفض الراتب الرسمي على الورق فان الحوافز الاخرى التي لا يعلمها احد قد تزيد " لتغطية الفرق" ... ثم انا اعرف احد المؤلفة جيوبهم من جماعة الاتحادي المتوالى - و كان تاجرا قد افلس حتى باع سيارته - قد عين وزيرا في احدى الولايات، و في اقل من عام جاءته ليلة القدر و اشترى البيوت و الاراضي و العمائر ... هل نصدق ان راتبه خمسة مليون؟
الفساد الاكبر ياتي في استثمارات المسئولين و المتنفذين كالمتعافي و غيره، فهم يملكون شركات كبيرة تسيطر على السوق و على اعمال الدولة و تنال امتيازات لا يعلم بها الا الله الذي لا يخفى عليه شئ. الاسلام الذي جعل الصحابة ينصحون خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم بعدم الذهاب الى السوق، و الذي جعل سيدنا عمر يصادر ابل ابنه عبدالله لبيت المال و يرد له راسماله لا يرضى باستغلال النفوذ و السلطة و في بالنا حديث ابن اللتبية! و تذكرون مظاهرات اهل شمال الجزيرة ذات رمضان حين انقطعت الكهرباء عنهم لايام، و لكن اكثر ما استفزهم هو ان جداد الوالي المتعافي كان ينعم بالكهرباء على مرمى حجر منهم! ذلك الفساد الاكبر.


#424793 [المغلوب على امره]
5.00/5 (2 صوت)

07-12-2012 10:11 AM
ارى الارقام الخرافية التى تتحدثون عنها ويتحدثون عنها واقارن نفسى بهؤلاء ولكن ؟؟
لا احسدهم ولكن اين العدالة فى ذلك .
جامعى خريج منذ العام 2000م لم اجد وظيفة فى مجال تخصصى ، عطالة اجبارية فى ظل توظيف لابناء الذوات وكوادر الحزب الحاكم ، حين وجدت عملا بوظيفة مؤقتة فى مجال مختلف بيومية قدرها ( عشرة جنيهات ) فى اليوم ( وجبة الفطور تكلف 5 جنيه ، المواصلات 4 جنية) فائض يومية 1 جنيه.

من اين ياحسرى لمثلى ان يكون اسرة. حياة تقرف ، وآخرون غارقون فى النعيم (اللهم زدهم ان كان حلالا طيبا، واخسف بهم وباموالهم الارض ان كان من قوتنا، وارنا فيهم يوما اسودا)


ردود على المغلوب على امره
United States [عبد الله] 07-12-2012 08:50 PM
عليك بالصبر يا اخونا المغلوب على امره, ربنا قال "خلق الموت والحياة ليبلوكم". ومن اشد البلاء زي ناس الانقاذ ديل. اللهم اكفناهم بما شئت.
المهم يا زول لو ضاعت علينا الدنيا ما تضيع الاخرة, ونبقى من الذين خسروا الدنيا والاخرة ذلك هو الخسران المبين.

كاتب المقال ظننته يمزح في البداية, لكن اتضح انه جاد في طلبه ويدعمه بحجج حقيقية! يا استاذ ارجو ان تقرا عمود أ.الطاهر ساتي الذي يبدو انه يحسب المخصصات بالالة الحاسبة! هؤلاء يبدوا انهم لم يعودوا يرون باسا فيما يفعلون, واذا اراد الله بعبده هلكة زين له سوء عمله, نعوذ بالله من الختم على القلب وتزيين سيء العمل. نحن لا زلنا نرجو لهم التوبة وان يبادروا الى اصلاح ما افسدوا ويرفعوا الظلم عن الناس, لكن ان اراد الله بهم انتقاما فلا راد لحكمه, ويشف صدور قوم مؤمنين.


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة