المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
دخل الفرد ..(1.800 دولار ربيعي )
دخل الفرد ..(1.800 دولار ربيعي )
07-14-2012 08:17 PM

إليكم

الطاهر ساتى
[email protected]

دخل الفرد ..(1.800 دولار ربيعي )

** لو سألت أي خفير مناط به مهمة حماية أي مصرف عن حجم الأموال المودعة بالمصرف، لن تجد عنده الإجابة.. وكذلك لو سألته عن حجم إستثمارات المصرف وأرباح تلك الإستثمارات أو خسائرها، فلن تجد عنده غير الصمت..ناهيك عن هذا، بل لو سألته عن العمالة بالصرف وميزانية فصلها الأول، فلن تجد عند هذا الخفير غير الحيرة و( التفلت )..وهكذا تقريباً علاقة ربيع عبد العاطي بالحزب الحاكم وحكومته، أي محض حارس يجلس على باب الحزب الحاكم .. ولكنه يختلف عن خفير ذاك المصرف بأنه لايصمت - أو يتلفت - حين يسأله السائل عن الحزب وحكومته وما لهما وما عليهما، بل يسارع الى فتح فمه لحد إظهار النواجذ و(ضرس العقل)، فيخرج الحديث لا إرادياً..وتعريف الحديث اللا إرادي هو الحديث الذي لايمر بأنابيب التفكير، ولايتسق مع العقل.. وكان حديثاً لا إرادياً ذاك الذي تحدث به ربيع في برنامج الإتجاه المعاكس بقناة الجزيرة..أي لم يبذل الخبير الوطني من الجهد غير (فتح الفم)، فانسابت المفرادت والجمل والأرقام كما شاءت أحرفها وليس كما يشاء العقل والمنطق..فالذي يرهق عقله بمثقال ذرة من التفكير المنطقي، لا يتفوه لسانه بمعلومة من شاكلة : ( مستوى دخل الفرد في السودان 1.8000 دولار)..ولحسن الحظ، لم ينسب هذا الدولار - الوارد ذكره في هذا الرقم - لأمريكا..ولذلك، فليكن الرقم (1.800 دولار ربيعي) ..!!

** على كل، لقد أحسن الحزب الحاكم عملاً حين تبرأ من خبيره الوطني في اليوم التالي لذاك البرنامج.. إذ قال لسان حال أمين إعلام الحزب : ( ربيع لم يمثلنا ولايمثلنا)..لقد صدق الامين الإعلامي، فالخبير الوطني لم يمثل الحزب في تلك الليلة، بل مثل به خير تمثيل، بل تفوق على كل رموز المعارضة وقادة الحركات في التمثيل بالحزب..ولذلك، لم يدهشني أن يتبرأ منه الحزب عملاً بنظرية ( الشينة منكورة)..ولم يحدث في تاريخ الحزب أن تبرأ من أحد قادته المدافعين عنه ببيان كهذا قبيل منتصف الليل بساعة، ( زي العمل إنقلاب فاشل)..علماً بأن الحزب الحاكم - اليومين ديل بالذات - بحاجة إلى أي ذي لسان وشفتين - ولو ببغاء - يدافع عنه وعن حملات علي محمود الإنتقامية، ولو بالباطل ..ولكن يبدوا أن مرافعة الخبير الوطني - في تلك الحلقة - تجاوزت سقف الباطل ذاته، ولذلك كان رد الفعل ( ربيع ليس منا)..ولولا المكابرة لأكملوا ذاك الرد بقول من شاكلة : ( ولكن القراي منا)..أنا سعيد جداً بنفي امين إعلام الحزب الحاكم لحديث خبيرهم الوطني الى خارج أسوار الحزب.. وبصراحة كدة : (أللهم إني شامت)..ليس على الخبير الوطني، بل على الحزب الحاكم أيضاً.. نعم، إن كان تنكرهم للخبير الوطني أصابه بالإحباط ، فانه مرافعة الخبير الوطني أصابتهم بالإحباط أيضاً..وإحباطهم هذا جدير بفرح الناس..عسى ولعل فرح الناس بإحباطهم يخفف عليهم وطأة (وزن الرغيف وسعر السكر)..!!

** يلا نرجع للبرنامج..كان تهريجاً..وهذا ليس بمعيب في حال أن يقصد المعد والمقدم التهريج، وهذا ما يتعمده فيصل القاسم كثيراً وليس دائماً..أي يكثر من إستضافة المهرجين أمثال هذا الخبير الوطني، وبين الحين والآخر يأتي ببعض المفكرين والعقلاء الذي يقدمون الفكر الصائب والرأي السديد والمعلومة المفيدة..فلندع ربيع ومستوى دخل الفرد (1.800 دولار).. فالدكتور القراي رغم عقلانيته والهدوء الذي تميز - ويتميز- به، ضن على المشاهد بالمعلومات والحقائق ذات المصادر الموثوقة، دولية كانت أو محلية، وهي كثيرة و (على قفا من يشيل).. تقارير المراجع العام، تقارير الشفافية الدولية، تقارير الأمم المتحدة، تقارير منظمات حقوق الإنسان، و..و..و..كلها أرقام وحقائق تثير الغثيان.. وبدلاً عن تقديم المعلومات ذات الأرقام والمعلومات، أضاع الدكتور القراي معظم فرصه في الإستغراب من أحاديث ربيع والرد على أحاديثه ثم إنتظاره لحين يكمل تهريجه..طابع البرنامج يفرض على الضيف إنتزاع فرص الحديث إنتزاعاً من الضيف الآخر، ثم يباغته بالمعلومات الصادمة..هذا ما لم ينتبه إليه القراي، بل كان مهذباً لحد إنتظار صمت ربيع أو سؤال فيصل القاسم، ولذلك طغى أحاديث ربيع على سطح البرنامج، ك ..( زبد البحر)..!!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5759

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#428420 [جيش الثورة الحر]
4.14/5 (9 صوت)

07-16-2012 12:01 AM
ربيع الذي لايتناسب اسمه مع خبرته للمونر الوطني فهو يذكرهم باسم يكدر عليهم نومهم وحياتهم الان!! فالرجل لايهمه ان يتنكر له الحزب ولكن يؤذيه ان تتوقف الاموال والحوافز التي يتفاضاه ويصرفها علي الحسان مثني وثلاث ورباع وعلي فاخر السيارات والبيوتات!! مقابل كلام خايب لايتفوه به عضو اتحاد طلاب دعك من خبيز وطني !! ولكنه زمن المهازل بحيث لم يعد للموتمر الوطني بوقا يرتضي او يرتقي ليدافع عنهم عبر الفضاء!!وانا اقترح بالاستعانه باحد مكاتب الاعلام الخارجيه للحديث دفاعا عنهم بعد ان تراجع الجميع للصفوف الخلفيه خوفا من قطع الروؤس في قادم الايام كما ذكر احدهم ان لايكون راسا فيقطع!!!


#427896 [رضوان الصافى]
4.11/5 (10 صوت)

07-15-2012 11:31 AM
لقد افرزت الظروف التى يمر بها الوطن المأزوم نوعين من المثقفين :
1- المثقفين الديمقؤاطيين .. وموقعهم خارج السلطه فكريا وسياسيا
2- مثقفى السلطه : وهؤلاء ينقسمون بدورهم الى فئتين
أ- فئة تعمل وتنتج للسلطة فتنظر لها فكريا وسياسيا وتضع نفسها حارسا وبوابا فتنشر ثقافة التجهيل وثقافة الاعلام والمنابر بعلم او بدون علم وهذه يمثلها ربيع عبدالعاطى ..وبما انها تفتقر الى الفكر المبدع فانها تتخبط بتناقضاتها وديماغوجيتها .. متحوله الى فئة محنطه ثقافياعاطله فكريا وابداعيا .. وعادة هذه الفئة من المتكسبين ومن المتطفلين على موائد السلطة .. وجميع نتائجها تاتى خصما على السلطة .
ب- فئة تعمل وتنتج داخل السلطة دون ان تكون مرتبطه بالضرورة بايدلوجية السلطة ومثال ذلك ( سبدرات ) او باهدافها السياسية والثقافية ولكن عملها داخل ماكينة السلطة يفرض عليها الصمت الكلى او الجزئى لانها عمليا مسلوبة القدرة فى التعبير عن ارائها ومحرومة .. وهذه الفئة تختبئ خلف الرمز
فربيع عبدالعاطى لم يكن موفقا فى حديثه المبتور الذى يجهل فيه الارقام كعلم للاقتصاد .. فكان يجعجع بكلام لا يستفيد منه اى احد .
والقراى ايضا .. لم يسطحب معه معادلات الاقتصاد .. والتقارير الرقميه والتى هى منطق الحديث ..
والبرنامج فى حد ذاته نوع من التهريج الدراماتيكى ..


#427770 [اسماعيل صلاح]
4.13/5 (10 صوت)

07-15-2012 09:12 AM
دى نتائج لعملية توزيع المناصب العادلة حسب المحسوبية وليس الكفاءات،،، وضيع عبد العاطى من اكثر الناس غرورا ،، وقد صور له تفكيره المريض بانه قيادى بارز وعلى هذا الاساس هو يتكلم ببجاحة حتى ولده على تويتر عايش الوهمة ،، لكن الحقيقة انه اجوف ماعنده حاجة زى الكلب البيرمو ليه عضمة ونفسه يبقى قيادى - والله شماتتى فايته الحد ..

ربنا يريحنا من اشكالكم العقيمة فكريا دى

والثورة حتقتلعكم عن بكرة ابيكم غصبا عن ابو الجابكم


#427571 [ابو محمد]
4.14/5 (13 صوت)

07-15-2012 12:27 AM
تسلم ياودساتي اول مرة في حياتي اشوف كذاب واثق من نفسو زي هذا الربيع بعدين ياودساتي ايه
حكاية خبير وطني دي بقروا ليهاياتو كلية دى


#427549 [asim]
4.11/5 (15 صوت)

07-14-2012 11:34 PM
الطاهر ساتي لايكتب الا بما يسمح له به له اصحاب السعادة – ويكتب دائما علي الكروت المحروقة – المجد للثوار المجد للاحرار


ردود على asim
United States [زهجان] 07-15-2012 07:03 PM
حرام عليك asim
الطاهر ساتى منتهى الابداع والشفافية ...والله لو الم فى المدعو البصير او الخبير الوطنى دا اخلى ريحتو طير طير


#427534 [wedhamid]
4.15/5 (10 صوت)

07-14-2012 11:18 PM
يا الطاهر ....لقد صبرت و نلت.. و كنت شامت بحق و إستحقاق على هذا الدعى الجاهل....
من يوم كتب يتحداك و زيل إسمو بالخبير الوطنى و قال يتحداك بمناظره تلفزيونيه و كمان باللغة الإنجليزيه و التى و ضح بشكل لا شك فيه بأنه لا يقدر على التحدث بها إلا بمستوى مرسى الزناتى فى مسرحية مدرسة المشاغبين عندما زاغ من الظهور فى برنامج للجزيرة باللغة الإنجليزيه و طلب قروش كشرط الأمر الذى أثار إشمئزاز مقدمة البرنامج و دعتها للخروج من النص و فضحتو بالواضح.....هنيئا لك و لصبرك يا شامت.....


ردود على wedhamid
United States [على ابوالتيمان] 07-15-2012 01:12 PM
والله اصابنى الغثيان وانا استمع لحديثه فى الجزيرة الانجليزية - ماعلق بذهنى نطقه لكلمة
sovereignty - التى نطقها سوفرجينتى . لاادرى من اين حصل على الدكتوراة .


#427492 [KALIFA AHMED]
4.11/5 (10 صوت)

07-14-2012 09:55 PM
مقتبس.... (ك ..( زبد البحر)..!!) إعتذر يأستاذ ساتي ل زبد البحر الذي هضم حقه بمقارنته بخطرفتات الخبير الوطني عبد العاطي الذي نشك في أنه كان متعاطي شئ ما في تلك الليلة الدهماء !!!!!!!!!!


#427485 [الزول الكان سَمِحْ]
4.12/5 (12 صوت)

07-14-2012 09:49 PM
يا طااااهر

لايوجد سودانى..شمتان على هذا الخبير الواطى بقدر شماتتى به..أنا لا أعرف هذا الصفيق إلا حين كتب ذينك المقالين ( الطاهر ساتى يتطاول)..و(صحافيون وأقلام الاستبداد ..الطاهر ساتي مثالاً) اللذين لقن فيهما دروساًلم يستوعبه ولن ينساه ولكنه تمادى فى غيه وصفاقته ظناً وإدعاءاً بأنه فعلاً خبير وطنى وقيادى فى ( المؤتمر) اللا وطنى إلى أن جاءته الصاخة فى برنامج فيصل القاسم وتبرأوا منه كما يتبرأ صاحب الحمار الأجرب من مطيته التى يئس من علاجها..

قربت أنسى سؤالى:

طــنون ..جاب أورنيك 15 حق قروش الإسعاف الإتبرعوا بيها لي ناس غزة؟؟


#427480 [عبدالله]
4.16/5 (9 صوت)

07-14-2012 09:38 PM
احسنت استاز الطاهر و حقيقة انا لم يعجبني القراي و حقيقة شعرت انه لم يشفي صدورنا في توضيح الحقائق و الافاضة في شرح كل الاسباب التي يمكن ان تكون اساس الربيع السوداني


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة