المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
دعوة لقوى المعارضة المدنية والمسلحة الي التوحد لاسقاط النظام والاتفاق علي البديل الديمقراطي
دعوة لقوى المعارضة المدنية والمسلحة الي التوحد لاسقاط النظام والاتفاق علي البديل الديمقراطي
07-16-2012 10:37 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

الجبهة الوطنية العريضة تدعو قوي المعارضة المدنية والمسلحة الي التوحد لاسقاط النظام والاتفاق علي البديل الديمقراطي



نخاطب اليوم كل قوي المعارضة السودانية دونما استثناء التي تنتهج الاسلوب السلمي او التي تمارس المعارضة المسلحه وندعوها للاتفاق علي كلمة سواء.

هناك قوي عديده معارضة لنظام المؤتمر الوطني تسعي لاسقاط النظام عبر القوة المسلحه وهي معارضة نشأت في اقاليم معينه تدفع الضر الذي اصابها من النظام وتجمعت هذه القوي اخيراً في الجبهة الثورية.

وهناك قوي الاجماع الوطني والتي بدأت معارضتها عبر المرحوم التجمع الوطني الديمقراطي ثم تجدد نشاطها عبر تحالف جوبا ثم انتقلت عند انفصال الجنوب الي مسمي قوي الاجماع الوطني ومكوناتها قوي سياسيه يؤمن بعضها بازالة النظام وبعضها يُفضل التحاور معه لتحقيق رؤي محدده ووسيلتهم جميعاً العمل السياسي.

وهناك الجبهة الوطنية العريضة التي تأسست في اكتوبر 2010 تعمل لاسقاط النظام وعدم التحاور معه وتتبع في ذلك كل الوسائل المتاحه.

وبين كل هذا وذاك تنظيمات معارضة عديده تسعي بما لديها من امكانات لاسقاط النظام.

وهناك قوي تعمل لاسقاط النظام دون ان تعلن عن ذلك.

اننا في الجبهة الوطنية العريضة نقدر كل قوي المعارضة المذكوره دونما استثناء ونقدر جدها وحرصها علي اسقاط النظام كما نحترم خصوصية توجهاتنا الفكرية.

انني اليوم اخاطب كل قوي المعارضة في هذا المنعرج التاريخي في نضال شعبنا. فقد انطلقت انتفاضة الشعب رأس الرمح فيها - كما هو مأمول - هو طلابنا وشبابنا وتتدافع معهم جماهير الشعب في مدن السودان واقاليم السودان. وان كان الغلاء هو مفتاح الثورة، لكن ذلك فجر مخزوناً من السخط والغضب ظل متراكماً طيلة ثلاثة وعشرين عاماً من الذل والهوان والجبروت والفساد والتمزق والتلظي.

في هذا الظرف التاريخي لا بد ان تتوحد كل قوي المعارضة التي تحمل السلاح والتي لا تحمل السلاح لنتحدث بصوت واحد حتي لا نشتت الثورة الشعبية وينفذ اليها النظام في مقتل.

وحتي تتوحد صفوف المعارضة وتوجه بندقيتها الي عدو واحد هو النظام يتعين الاتفاق علي:-

1- اسقاط النظام كموقف نهائي واستراتيجي.

2- عدم التحاور مع النظام اذ ان التحاور يتناقض واسقاط النظام، كما ان التحاور يدعم النظام ولا يجني منه المتحاورون غير السراب ولا يقبضون غير الريح.

3- الانسحاب الفوري من اية مشاركة في النظام او التبرؤ من المشاركين.

وعلي ضوء هذه الثوابت يتعين علي المعارضة الموحدة ان تتفق علي برنامج انتقالي حتي لا يصيبنا ما اصاب غيرنا عند انتصار الثورة فنضل الطريق وتتفرق بنا السبل ونحن نسعي لازالة تركة النظام المستبد المجرم.

اننا في الجبهة الوطنية العريضة نقترح علي قوي المعارضة الموحده ما يلي:-

1- ان تقوم فترة انتقالية مدتها عامان من بداية اسقاط النظام قابلة للتجديد لمدة اقصاها عام واحد حتي يرتوي شعبنا بعد طول عطش بانتخابات ديمقراطية تعددية حرة يقرر فيها سلطته.

2- ان يكون السودان دولة مدنية فيدرالية تعددية ديمقراطية تقوم فيها كل الحقوق والواجبات في مساواة تامة علي اساس المواطنة وحدها دون غيرها دونما ادني اعتبار للدين او العرق او النوع.

3- ان يقوم الحكم الفيدرالي علي سته اقاليم هي دارفور وكردفان والاوسط والشرق والشمال والعاصمة القومية علي ان يكون لكل اقليم حاكم منتخب، ولكل اقليم الحق في ادارة شئونه وله ان ينشئ ولايات او محافظات او معتمدات او غيرها تكون مسئولة امامه.

4- يتكون رأس الدولة من رئيس الجمهورية يُنتخب قومياً ويرشح بالتداول بين الاقاليم في كل دورة انتخابية يُنتخب لدورة واحدة يُتفق مداها ومعه سته نواب للرئيس كل نائب مُنتخب من اقليم.

5- يُجرم استغلال الدين او العرق في السياسة ويُصدر قانون بذلك.

6- تُنتهج الديمقراطية التعدديه وتُصان حقوق الانسان وسيادة حكم القانون وتؤمن الحريات الخاصة والعامة وحرية الصحافة والتعبير والمواكب السلميه ويُحرم الاعتقال التحفظي وتُسن التشريعات اللازمة لذلك.

7- يصدر قانون لمعاقبة الفساد السياسي والفساد الاقتصادي والفساد الاعلامي وتنشأ محاكم عادلة مستقلة في كل مدن السودان ويُقر العزل السياسي عبر احكام القضاء.

8- يُعاد بناء الخدمة العامة والقوات النظامية تاكيداً لاستقلالها وحيادها وقوميتها.

9- يصدر قانون للاحزاب لجعلها مؤسسات ديمقراطية حماية للنظام الديمقراطي.

10-تُزال المظالم التي لحقت بالشعب جماعات وافراد واقاليم واقرار التعويض العادل لكل من تضرر من الحرب والعدوان.

11-يصدر قانون للسلطة القضائية يؤكد مهنيتها واستقلال ونقاء العاملين فيها واعادة بنائها وفق ذلك القانون.

12-ان تُوقف الحرب فوراً في كل بقاع السودان وازالة مسبباتها بالعدل.

13-ان تُلغي نقابات المنشأ وتقوم نقابات واتحادات علي اساس المهنة وفق قانون ديمقراطي وانتخابات حره.

14-يُعاد كل من فصل تعسفياً ولاسباب سياسية للخدمة او تعويضهم تعويضاً عادلاً وناجزاً.

15-ان يُراجع النظام التعليمي والمناهج ترقية للمحتوي والاداء وتحقيقاً لمجانية التعليم العام وانصافاً للمعلم وتجنيد كل الطاقات للقضاء علي الاميه.

16-يُراجع النظام العلاجي والصحي تحقيقاً لمجانية العلاج وعدالة توزيع الخدمات الطبية وانصاف الاطباء والغاء التكسب التجاري من مهنة الطب وتنظيم التدرج الاداري في العلاج.

17-مراجعة اداء المصارف وانتهاج سياسة اقتصادية تعني اساساً بالعدالة الاجتماعية انصافاً للفقراء والمسحوقين وتركز علي البنية الزراعية والصناعية توفيراً للغذاء والدواء.

18-اعادة تأهيل المشاريع الزراعية وفي مقدمتها مشروع الجزيرة والغاء قانون مشروع الجزيرة 2005 واصدار قانون يحتفظ بموجبه الملاك بارضهم ويحدد علاقة الانتاج بالتشاور التام مع ممثلي المزارعين والملاك وذوي الدراية.

19-ازالة الجفوة والصراع مع المجتمع الدولي وانتهاج سياسة التعاون المشترك وفق مبادئ واحكام القانون الدولي والسعي لالغاء ديون السودان ودعم المنافع المتبادلة مع الجميع وصيانة وحدة واستقلال السودان.

20-ازالة الخلافات مع دولة الجنوب وانتهاج سياسات تساعد علي اعادة الوحدة في السودان.

21-اجراء احصاء سكاني سليم.

22-تكوين لجنة قومية تمثل كل القوي السياسية والاجتماعية والفكرية لاعداد دستور دائم للسودان يُجاز في استفتاء شعبي علي ان يعبر الدستور عن التنوع والتعدد والتوزيع العادل للسلطة والثروة وفق ما ورد اعلاه.

23-تُجري انتخابات اقليمية وقومية ديمقراطية تعدديه نزيهة عقب الفترة الانتقالية وذلك وفقاً لاحكام الدستور.

24-لادارة الفترة الانتقالية يتم التوافق علي اختيار رأس الدولة وحكام الاقاليم ومجلس الوزراء والسلطة التشريعية الانتقالية علي ان تكون وفق ما ورد اعلاه.

25-يمتنع علي قيادة رأس الدولة في الفترة الانتقالية المشاركة في اول انتخابات عند نهاية الفترة الانتقالية علي ان يستقيل من عداهم قبل الترشح في الانتخابات.

هذه مقترحاتنا نعرضها للنقاش والاتفاق حتي نقبل جميعاً علي سودان جديد ونحن متفقون وتجري الانتخابات علي اسس للسودان توافق الجميع عليها.

يا جماهير شعبنا:

ان وحدة المعارضة الأن ليست اماني نرجوها وانما هي ضرورة قصوي ندعو الجميع اليها. ونحن في الجبهة الوطنية العريضة علي اتم الاستعداد للجلوس والنقاش واالاتفاق.

عاشت ثورة الشعب ولا رجعة حتي يسقط نظام الجوع والقهر والاستبداد والتعالي الاجوف والعنصرية النتنة. والتحية للمناضلين في شوارع السودان وفي غياهب المعتقلات والسجون.



علي محمود حسنين

رئيس الجبهة الوطنية العريضة

الجمعة 22/6/2012




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 857

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#430612 [shiekhedrees]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2012 11:36 AM
هذا طرح متقدم جدا نتمنى أن يتداول الناس حوله ويصلوا الى صيغه مرضيه للجميع...فبدلا من التنسيق مع المعارضه السوريه واراقة ماء الوجه على بلاط الفرنسيين والامريكان ...يجب علينا أن نتجه الى بعضنا البعض ومن ثم التوجه الى الشعب والتقرب منه لانجاز مرحلة ما بعد الانقاذ.


#430160 [Hamed Abdullah Hamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 08:28 PM
Hamed Abdullah Hamed m

وثيقة الاحزاب الطائفية والتي أطلقت علي نفسها القوي السياسية ليست مؤهلة بحكم تجربتها الرثة لقيادة الحياة السياسية السودانية لأنها اغتالت الدولة السودانية منذ فجر الاستقلال بركوب موجة القومجية الاثنية تأثرا بمحيطنا الاقليمي القريب في الخمسينات وادارت دفة الحكم علي ذات المنوال التي حطمت كيان الوطن وقوضت أسس الدولة الوليدة بإشعال الحروب ضد أبناء الوطن في جنوبنا العزيز ومارست الطمس والقهر والحروب المستترة والعلنية على كامل الهامش السوداني وعلي كافة المسارات وعلي كافة مناحي الحياة طبقأ لنظرية الامن القومي والفكر القومي المستوردتين من بعض المنظمات الاقليمية والتي صوبت السياسة السودانية لصالحها فى ظل غياب ارادة سياسية وطنية (قح) والمحزن حقأ ان هذة الاحزاب التقليدية والتي دأبت علي تقديم نفسها بصورة عصرية بإسم القوي السياسية للاسف لم تطالها التطور والاخطر لم تستوعب بعد تراث وتاريخ وثقافة هذا الوطن الكبير ويتضح ذلك جليا من الوثيقة المطروحة وكأنها كتبت في خمسينات العصر وهي مع كل الاحترام والتقدير توطئة لتهيئة المسرح لركوب موجة الثورة ومن ثم الي سدة الحكم بإسم الانتخابات والشرعية الدستورية لاقناع المجتمع الدولي لتمارس حليمة دورها المعتادة ولكنها في إعتقادي لم تتقن اللعبة لان الكل خارج اللعبة المعنين بإشراك الكل في صنع مستقبل السودان ..


#430157 [mazin]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2012 08:23 PM
التحية للاخ على محمود حسنين الإنسان و الله انت الرئيس القادم للسودان إنشاء الله و غدا لناظره بغريب فكل الدلائل تشير بذلك.زهدك فى هذه الدنيا الفانية و التجرد من دنس الخونة المأجورين أمثال مولانا الميرغنى و أل بيته و غيره كثر.سر و لا تهاب أحد و فقك الله,


#429986 [علويه]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2012 04:30 PM
اكيد طرح جميل جدا للم شمل جميع الحركات والمنظمات المعارضة لاننا كل يوم نقرا عن جهة معارضة ولكن لا ندرى كيف يتم جمعها لعمل موحد مع موقع وطريقة اتصال


#429675 [norein]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 12:20 PM
حسب متابعاتى للجبهة العريضة فى مؤتمرها فى لندن فهى تضم مجموعة حركات من بينها.
- تجمع كردفان للتنمية ( كاد )
- جبهة تحرير كردفان الكبرى
- مؤتمر البجا
- حركة كوش
- تجمعات الضباط ألأحرار
- مؤتمر الشعب و القبائل السودانية
- ونصف ألإتحاديين
- و مجموعة من كوادر حزب ألأمة


#429668 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 12:08 PM
على حسنين ده رجل مخضرم و سياسي محنك لو أستمر فى مسعاه ده بالدعوة لتوحيد المعارضة أكيد حينجح.لكن الزول ده معاه منو ؟؟؟؟ فهمونا.


#429282 [gamal]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 01:21 AM
gamal منذ 6 ساعة 56 دقيقة
أعتبر هذا الطرح من الجبهة الوطنية طرح متقدم جدا لقد وضع على حسنين النقاط فوق الحروف فخاطب كل أشكال المعارضة عسكرية و مدنية و الكرة لأن فى مل**** قوى المعارضة الاخرى بعد تقدم الجبهة الوطنية العريضة بهدف


#429278 [إبن السودان البار ==--]
5.00/5 (2 صوت)

07-17-2012 01:20 AM
3-الانسحاب الفوري من اية مشاركة في النظام او التبرؤ من المشاركين.
ان الذين شاركوا هذا النظام الفاسد وأستلموا منه المال الملوث بدماء الشهداء ؟؟؟ والمال الذي أختلس وسرق ليفقر الشعب ويموت من المرض والجوع ؟؟؟ فهؤلاء يجب اقصائهم وكشفهم مهما كانت مكانتهم ؟؟؟
17-مراجعة اداء المصارف وانتهاج سياسة اقتصادية تعني اساساً بالعدالة الاجتماعية انصافاً للفقراء والمسحوقين وتركز علي البنية الزراعية والصناعية توفيراً للغذاء والدواء.
أ - يجب التحكم في العملات الصعبةالتي تدخل السودان من أي مصدر كان وتسخيرها للضروريات وتوفير وسائل الأنتاج ؟؟؟ مع محاربة السوق السودة ؟؟؟ وتشجيع البنوك الوطنية بعد تطهيرهامن الفاسدين ؟؟؟
ب - تشجيع الأنتاج الزراعي بوقف الجبايات وخلق علاقة انتاج منصفة مع المزارعين ليكونوا هم المستفيد الأول من جهدهم وصولاً للوفرة والتصدير ؟؟
ج - وقف الأستثمار الطفيلي وتشجيع المستثمر الوطني وخاصةً العائدين من الغربة بالسماح لهم بأدخال معدات مشاريعهم الأنتاجية بدون اي رسوم أو ضرائب ومحاكمة اي جهة تعيقهم او تعطلهم؟؟؟
9- يصدر قانون للاحزاب لجعلها مؤسسات ديمقراطية حماية للنظام الديمقراطي.
منع الطوائف بقيادة الأسياد من الدخول في الأنتخابات ؟؟؟وكذلك اي حزب يتشكل علي أسس دينية ؟؟؟ وتتاح الفرصة للاحزاب الوطنية التي لها برنامج مدروس ومعلن فقط ؟
1- ان تقوم فترة انتقالية مدتها عامان من بداية اسقاط النظام قابلة للتجديد لمدة اقصاها عام واحد حتي يرتوي شعبنا بعد طول عطش بانتخابات ديمقراطية تعددية حرة يقرر فيها سلطته.
الفترة الأنتقالية لا يجب ان تكون أكثر من عام واحد يبزل فيه جهد مكثف وتؤخذ فيه قرارات تصحيحية حازمة ويمكن تمديدها بحد أقصي سنة أخري ؟؟؟ لقد ضاع 56 سنة من عمر السودان فيكفي ذلك ؟؟
21-اجراء احصاء سكاني سليم.
توفير مجهود وتكلفة هذا الأحصاء ؟؟؟ وأستبداله موقتاً بالتقدير الذكي (intelectual gessing)
وفي المستقبل عمل بطاقة الكترونية لجميع سكان السودان وبالتالي يستغني عن الأحصاء التقليدي الغير دقيق ؟؟؟
تشجيع الأستثمار الأجنبي علي اسس صحيحة وعادلة لمصلحة الطرفين والغاء قوانين الأستثمار المجحفة في حق المواطن والوطن وأن تعطي الأولوية للمواطن المستثمر قبل الأجنبي ؟؟؟
15-ان يُراجع النظام التعليمي والمناهج ترقية للمحتوي والاداء وتحقيقاً لمجانية التعليم العام وانصافاً للمعلم وتجنيد كل الطاقات للقضاء علي الاميه.
ادخال اللغة الأنجليزية في جميع المراحل السنية ؟؟؟ وأجادتها شرط للدراسة الجامعية ؟؟؟ فاللغة الأنجليزية ليست غاية وأنما هي الوسيلة الوحيدة للمواكبة لما لها من مراجع متطورة وحديثة في كل العلوم رضينا ام أبينا ؟؟؟ علماً بأن اللغة العربية تفتقد المراجع الحديثة المتطورة ؟؟؟ وذلك ان كنا حريصين في تخريج مهنين وعلماء يضاهون علي اقل تقدير مهني وعلماء الدول الصغيرة مثل الأردن التي تعالج مرضانا لأنهم مواكبين ويدرسون باللغة الأنجليزية ؟؟؟

22- تكوين لجنة قومية تمثل كل القوي السياسية والاجتماعية والفكرية لاعداد دستور دائم للسودان يُجاز في استفتاء شعبي علي ان يعبر الدستور عن التنوع والتعدد والتوزيع العادل للسلطة والثروة وفق ما ورد اعلاه.
يفضل ان يضع الدستور بعد الأنتخابات الديمقراطية الحرة ليضعه الوطنيين الأكفاء المتخبين ؟؟؟
أرجو ان أكون في هذه العجالة أضفت شيئاً لمجهودكم الكبير المقدر انشاء الله ؟؟؟ ووفق الله الجميع لخدمة وطننا الجائع لكل الأفكار المفيدة والبنائة ؟؟؟


#429276 [adams]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2012 01:17 AM
فعلا طرح متقدم و دعوة صادقة لكن للاسف الشديد إنو الكثير من احزاب المعارضة الاخرى لا تملك البرامج العلمية المقنعة حتى يلتف الش**** حولها ثم هنالك الحركات المسلحة و التى هى الاخرى لا تملك غير السلاح و المال و تفتقد للكادر السياسى و الكوادر العلمية للتغيير أى إن إستطاعت هذه القوى المسلحة فى الوصول للخرطوم سيتم محاربتها من الش**** السودانى نفسه ناهيك عن الجيش لانها تفتقد تاييد الشارع لها,فإن أرادت النجاح يجب ان تضع يدها مع بقية المعارضة المدنية مع التركيز على.
1- بناء الكادر السياسي
2- إنشاء ورش عمل تدريبية فى مختلف المجالات المختلفة
3- تأهيل كوادرها إعلاميا فى دول الشتات لقيادة البلاد مستقبلا
4- الاتفاق على برنامج عمل موحد لتغيير النظام الفاشى
5- التحرر من قبيلتى وقبيلتك وتضع كلمة السودان أول


#429221 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2012 11:36 PM
ارى استاذنا على محمود حسنين انك فى وضع يجد القبول لخطوة ايجابية اجدى من اقتراح مرسل مثل هذا.
اقصد ان توجه خطابات لكل القوى التى ذكرتها سلمية ومسلحة للقاء او لقاءات , فى ميقات معلوم ومكان معلوم.ويمكن عبر الاسكايب تنظيم تلكم اللقاءات.او عبر ممثلين مفوضين فى اي مكان.


الجبهة الوطنية العريضة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة