المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لنتوحد ليكون علم الثورة هو علم الاستقلال ..
لنتوحد ليكون علم الثورة هو علم الاستقلال ..
07-17-2012 09:27 PM

لنتوحد ليكون علم الثورة هو علم الاستقلال ..

طارق ابوبكر - خبير اعلامي - المملكة المتحدة
[email protected]


image
الصورة مظاهرة لندن 7 يوليو امام سفارة السودان فى لندن - العلم القديم وخلفة العلم الحالي مرفوع فى مبني السفارة

علم السودان الذي رفرف فوق سارية الاستقلال فى يناير 1956 والذي كان رمزا لكفاح الشعب السوداني لنيل استقلاله من الحكم الثنائي وبعد مخاض طويل بين بريطانيا ومصر وزعماء السودان السياسيين في ذلك الوقت .. غير ان مسيرة الديمقراطية قد تعثرت اكثر من مرة لتدخل المؤسسة العسكرية فى حكم السودان ولم يسلم علم السودان من التغيير بواسطة العسكر ، وجاء غير معبر عن لحظات تاريخية .. فعلم السودان ( علم الثورة ) جاءت فكرته من سيدة فاضلة التي انتابتها الفرحة عند سماعها إعلان الاستقلال من داخل البرلمان في ( 19/12/1955 ) ودفعتها للتفكير في تصميم العلم ، ونسبة لوضع المرأة في تلك الفترة ارسلت اقتراحها مع شقيقها الأصغر في مظروف إلى الإذاعة لتذاع عبر الاثير ولم تفصح عن اسمها الحقيقي واكتفت بأن رمزت إليه بـ (س- مكي الصوفي) وتضمنت رسالتها ألوان العلم مشروحة بمفتاح ذيلت به رسالتها، وقالت خلاله إن اللون الأخضر يرمز للزراعة، استقتها من كونها هي الحرفة الرئيسية لأهل السودان، والأصفر يرمز للصحراء التي تتسع لتضم أغلب أراضي السودان ، والأزرق يرمز للماء والنيل الذي يسقي البلاد جنوباً وشمالاً بلا شك أن أنامل خطت علم السودان بهذه الروعة بطبعها مبدعة، وفنانة،وبعد أن سمعت في الإذاعة قصيدتها، رجحت أن يكون تم تجاهل تصميمها للعلم، خاصة أنها لم تكتب اسمها صريحاً معللة ذلك بوضع المرأة آنذاك التي يجب أن تتوارى بحسب فهم المجتمع يومها. واكتفت بفرحتها بسماع قصيدتها ( يا بلدي العزيز اليوم تم الجلاء )
هذه السيدة الفضلي هي الأستاذة السريرة مكي الصوفي التي ولدت بامدرمان عام 1928 تنتمي الي قبيلة الرباطاب وكان والدها الخليفه مكي الصوفي يعمل قاضيا بالمحكمه الشرعية ووالدتها الحاجه نفيسه الحسن عوض الله من اوائل البنات اللائي درسن بمدرسة بابكر بدري للبنات برفاعه ..
عندما رفع علم السودان فوق سارية القصر الجمهوري لم تتماسك الأستاذة السريرة نفسها من الدهشة وأدمعت عيناها فرحاً عقب رؤيتها الفنانة حواء الطقطاقة أثناء اللحظة التاريخية التي كان ينتظرها الشعب قاطبة عندما رفع العلم في السارية ثوباً سودانياً بذات التصميم وبألوانه الثلاث التي ابتكرتها السريرة، فكانت الدموع هي المترجم الوحيد الذي أعلن اكتمال فرحتها بقبول الاقتراح ويتم اختياره علماً للبلاد ، واستمر العلم الذى خطته بأناملها وفكرها وبسالتها مرفوعا لمدت 14 عام الى ان استبدل فى عهد الرئيس جعفرنميرى واعتمد العلم الجديد في منتصف العام 1970وظل حتي الان بالرغم ان بعد انتفاضة ابريل 1985 تم تكوين لجنة لاعادة العلم القديم ولكن جاء العسكر ( الانقاذ ) ليستمر علم نميري مرفوعا حتي يومنا هذا ..

ايها الثائر والثائرة من ثوار ثورة يونيو ثالث ثورات السودان ارفع علم السودان القديم لانه علم ثورتنا المنتصرة بأذن الله ..


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1689

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#431150 [كسلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2012 06:58 PM
لابد ان يكون للثورة علم وليكون علم الاستقلال ولنضع في وسطه ما يدل على الجنوب لتكون الوحدة العادلة بين الشمال والجنوب


#430567 [محمد عصمت يحي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2012 11:03 AM
الأخ الأكرم طارق
التحايا الطيبة
أولاً أحييك في غربتك بعيدا ً عن الوطن والأهل.. قرأت مقالك حول العلم الذي يتوجب أن ترفعه جحافل الثوار والمحتجين في مواجهة العسكر وهو يرفع علم مايو البغيض .. ظللنا ننادي بهذا الأمر منذ فترة طويلة كما ظللنا نؤكد أن علم الإستقلال ليس علما ً خاصا ً بالإتحاديين وإنما هو العلم الذي أجمعت عليه كل مكونات الشعب السوداني في العام 1956 وإن كنا نحمد للإتحاديين إصرارهم علي التمسك بهذا العلم وتحيته كل عام من خلال إحتفالهم بذكري الإستقلال في دار الزعيم الخالد إسماعيل الأزهري إلا أن العلم هو ملك وحكر لكل السودانيين .. كذلك فإن معلومة أن هنالك دولة إفريقية هي الجابون ترفعه حاليا ً غير صحيحة فالجابون إختارت ألوان علمنا بالمقلوب فالأخضر في الأعلي ثم الأصفر ثم الأزرق،، عليه فإنني معك في هذا الرأي ولابد من إطلاق حملة قوية لإعادة علم الإستقلال إلي الخفقان مرة أخري في مواجهة علم العسكر ..


#430214 [Ozman]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 10:15 PM
unfortunately; this flag is currently used by one of the west african countries


ردود على Ozman
United States [Zingar] 07-18-2012 03:43 AM
يا أخ عثمان....شكلك ياخوى يادوب صاحى من النوم....أنا شخصيا كتبت حوالى 6 مرات كما كتب غيرى من الأخوه المعلقين.
أعيد علينا العوض وأكرر علمنا القديم شبيهه عند دولة الجابون وناس الجابون لحسن حظنا عكسوا الوانه وهى كالتالى أخضر..أصفر..أزرق.....أما علمنا القديم زى ما شايف فى الصوره لازال كما هو ويكننا إستعاده بس البصحى بقيه الناس شنو زى ما قال السعوديين إنتو يا السودانيين طيبين بس كسلانين والمصريين أضافو ليها كمان عندكم مدينه إسمها كسلا.

بالله عليك لو قرأت التعليق ده عمموا على معارفك وشكرا.


#430208 [التوم محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2012 10:04 PM
نؤيد ونثنى رفع العلم القديم وياحبذا اذا اضفنا اليه المثلث الاحمر اللون حتى نبر الشهداء
ونبتعد عن علم الدولة الافريقية لان علمنا القديم اصبح علم دولة افريقية حسب ما ذكر.
والى الامام يا ثوار
والنصر قريب


ردود على التوم محمد احمد
United States [Sudaney] 07-19-2012 06:01 AM
نعم يا أستاذ التوم. وجهة نظرك سليمة وهي مطابقة لما جاء في هذه الوضلة:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23061.htm

United States [ود كوستي] 07-18-2012 08:48 PM
لابد من علم للثورة السودانية


طارق ابوبكر
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة