المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

07-19-2012 03:10 PM

ملفات مغلقه: من يمتلك قناة الشروق وكم تبلغ خسارتها؟


تاج السر حسين
[email protected]

فى السودان لا توجد أسرار والأشاعه اذ لم تكن صحيحه بنسبة مائه بالمائه، فانها لا تخلو على الأقل من نسبة صحه تتجاوز الخمسين بالمائه.
وحق الحصول على المعلومات للأعلاميين والصحفيين المستقلين الشرفاء الأحرار، اصبح حقا أصيلا تكفله العديد من دساتير الدول المحترمه لا الفاشله، حتى تحافظ تلك الدول على مالها العام فى شفافية ووضوح وتمنع الفساد، فالمال السائب كما يقول المثل يعلم السرقه.
الشاهد فى الأمر أن غالبية السودانيين - وانا منهم - كانوا يظنون أن السيد/ جمال الوالى، كادر المؤتمر الوطنى المعروف ومحتكر التجاره (العميقه) و(السمينه) فى السودان، والذى تفتح له البنوك ولمن يزكيهم خزائنها – وطنى واسلامى وليبرالى - والذى يعمل عنده الدبلوماسيين السودانيين فى الخارج مندوبى مبيعات وتسويق، هو مالك قناة (الشروق) التى تبث برامجها من امارة دبى، أو يمتلك جزءا كبير من اسهمها ولذلك فهو رئيس مجلس ادارتها، مثلما هو رئيس مجلس ادارة صحيفة (السودانى).
ومن المعلوم أن القناة توظف العديد من الأجانب بمرتبات ومخصصات باهظه، فى وقت يمتلأ فيه السودان بالكوادر والكفاءات والخبرات الأعلاميه وخريجى كليات الأعلام، وفى يوم من الأيام كان مدراء الأعلام فى حوالى 7 امارات بتروليه عربيه سودانيين، ياتى فى مقدمتهم أديبنا الكبيرالراحل الطيب صالح وعلى شمو وآخرين.
وطالما جمال الوالى هو مالك تلك القناة كما كنا نظن، فمن حقه أن يعين اؤلئك الأجانب بمرتبات باهظه وأن يكمل الباقى من (الكيزان) ومنتسبى المؤتمر الوطنى، على الرغم من (الشريعه) التى يتشدقون بها تحجرعلى (المخرف) والمجنون و(السفيه) وتحجز امواله اذا شعرت بأنه (يبعزقها) بصوره تضره شخصيا وتضر المجتمع.
وكما أضاع (جمال الوالى) الكثير من الأموال على لاعبى كره كبار سن وعجائز مثل المصرى (عصام الحضرى) الذى أنفق فيه مبلغ اجمالى تجاوز ال 2 مليون دولار، ومن قبله اضاع 5 ملايين دولار فى لاعب نيجيرى فاشل اسمه وارغو، وهدايا وسيارات للمنتخب المصرى بدون مناسبه، فكذلك من حقه فى بلد هو الفاشل الثالث عالميا ويأتى فى مقدمه الدول التى يتفشى فيها الفساد، أن يضيع تلك الأموال فى قناة اعلاميه لا تختلف كثيرا عن قنوات ممثاله لها االسودانيه الحكوميه والنيل الأزرق وأم درمان، فهى فى نهاية المطاف مجرد (بوق) للنظام، حتى لو حاولت بعضها ان تقدم مادة تظهرها بالحياد والأستقلاليه.
فأم درمان على سبيل المثال التى من المفترض أن تكون اكثر تلك القنوات استقلاليه، فى كل يوم (فالقانا) بكادر المؤتمر الوطنى والملحق الأعلامى السابق (عبد الملك النعيم) والصحفى المايوى صديق أحمد البلال (صلاح عمر الشيخ) والكوز (مكى المغربى)، ونصف (الكوز) ضياء الدين بلال (محللين) للحرام الذى يرتكبه المؤتمر الوطنى.
وعلى كل فذلك كله يمكن ان يبلعه الشعب السودانى الجائع المريض الفقير فى بلد غنى (منهوب)، لكن ما هو مثير للدهشه، أن تلك القناة (الشروق) تردد أخيرا حتى فى داخل اروقتها بأنها سوف تتجه للداخل لأول مرة منذ تأسيسها، تمشيا مع محاولات التقشف التى طرحها النظام، بعد خراب مالطه، وهذا يشير على انها قناة حكوميه أو شبه حكوميه يصرف عليها النظام أو يساهم فى الصرف عليها بجزء مقدر.
فاذا كان الأمر كذلك، فمن يتحمل خسارتها التى سمعنا من مصدر موثوق وقريب جدا من (جمال الوالى) بأنها تتجاوز ال 250 الف دولار شهريا؟
واذا كانت الحكومه السودانيه تساهم فيها على ذلك النحو يعنى من مال الشعب السودانى ومن دافع الضرائب، فلماذا لا يكشف على الملأ حجم ميزانيتها ومنصرفاتها وخسائرها ولماذا لا يعين فيها سوى (الكيزان) وحدهم وابناء ازلام النظام وأبناء الأرزقيه فى احزاب (الشقق المفروشه)، كمذيعين ومراسلين فى محتلف دول العالم؟
بالطبع هناك استثناءات قليله، لكنهم لا يخرجون عن فئة المنافقين والمطبلاتيه والأرزقيه فى كافة المجالات سياسيه ورياضيه ودينيه وأجتماعيه .. والشروق مرت من هنا .. هذا البرنامج الذى يسئ للشعب السودانى، بطرحه لأسئله ساذجه وبما يقدمه من هدايا جهاز تلفاز أو عصارة فواكه، يتخلل تقديمها الصفقه والزغاريد وأحيانا (الله أكبر) على طريقة الكيزان.
• صوره لمنظمة الشفافيه الدوليه.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 7670

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#432387 [مصطفى دمبلاب]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 05:31 PM
اى منظومة اعلامية من المفترض ان تكون لها رسالة وهدف تسعى لبلوغه ولكن الملاحظ للقنوات السودانية جميعها تفتقر لأبسط قواعد التنظيم ناهيك عن الرسالة والهدف لذا تأتى كل البرامج فى شكل قكره غير مترابطة مع أخراج متردد ومرعوب حتى من الأتيان بالكادر الصحيح لللقطات ناهيك عن السذاجة فى الطرح والتاتاه والمط والثرثرة وعندما وجدت الشروق حسبتها اضافة جديدة ربما تستوعب الذى يحدث فى الميديا سيتى بدبى وتتأثر به ولكن هذا لم يتعد حدود الاستعانة بالوجه الحسن فقط دون المضمون .. اما برنامج الشروق مرت من هنا فهذا البرنامج وجه قبيح لبلادى ممعن فى السذاجة الى حد البلاهة واراه يظهر اهل بلادى البسطاء بدون كرامة من اجل مروحة او خلاط ...عجيبة الشروق ومسكين السودان.


#432214 [ابوهم]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 11:32 AM
بالله يعني هي ما ربحانا ... اممممممممممممممممممممممممممممممممممممم,, والله خبر ؟؟؟


#432173 [الأرباب]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 10:19 AM
"والذى يعمل عنده الدبلوماسيين السودانيين فى الخارج مندوبى مبيعات وتسويق...."
لا حول ولا قوة الا بالله
دي عصابة ما دولة..
اولاد الحرام ديل ....بيعملوا أشياء لخداع الشعب وسرقته لا علاقة لها الأخلاق السودانية التي كان يشهد لها البعيد قبل القريب
وشابكننا الله اكبر الله اكبر ....
بالجد نحن شعب ساذج وغبي.....
معليش ....ما كلوا!!


#432041 [ابوشنب]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 12:14 AM
اخى الككريم هذه القناة اخبرنى احد الكيزان وهو مقرب جدا من النظام انها تتبع للمؤتمر الوطنى تمويلا وبرامجا وجمال الواى واجه بس ويصرف عليها من خزينة الدولة نعلهم الله


#432035 [شخلول]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 12:07 AM
اصبت كبد الحقيقة فالشروق لا يتم التعين فيها الا لكادر المؤتمر الوطنى بس ياريت لو تسال كم يتقاضى هؤلاء من عملات صعبة وقارن ذلك باجور زملاءهم فى تلفزيون محمد حاتم .اكيد حتتصدم


#432032 [شهاب ثاقب]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 11:59 PM
قناة الشروق ...........وبكره أحلى ..........الصحيح .............أخرى


#432013 [Heron]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 10:38 PM
خراب وفساد في البر والبحر والجو كمان.


#432007 [kumatsu]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 10:26 PM
تكلفتها في البداية كانت 50 مليون يورو ـ من مال الشعب ـ جمال الوالي هو رئيس جهاز الاستثمار التابع لجهاز الامن السوداني ووكيل اعمال وداد وصاحب شركة افراس ....


#431905 [ابوبسملة الجعلى]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 07:07 PM
يديك العافية نعم هى قناة حكومية مية المية ولفت نظرى برنامج الشروق مرت من هنا ولطالما استنكرته بشده ودعوت الله عليهوفكرت أن اكتب عنه موضوع خاص به فقط لمافيه من مضار فهو حقا برنامج فج ومُضّر جدا بلد هاملة ومسرح للهبل والبرنامج تطغى عليه العنصرية ويروّج لها بامتياز حسبنا الله عليكم فتتوا البلد وزرعتم الاحقاد الله يفتت قلوبكم


#431833 [kulaoi]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 04:50 PM
كنا نظنك وأنت من الكتاب المميزين أنك تعريف إلي أي جهة تنتمي قناة الشروق !! انها تتبع لجهاز الأمن السوداني وكان من شروط الجهاز أن تطفي للقناة بعض مسوحات "الحياد" حتي تصرف النظر بعض الشيء من الوجه الأمني الكريه ، وللأسف يبدو أنهم نجحوا في ذلك والدليل تساؤلك عن هويتها ...بيت كلاوي قديم


#431804 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 04:01 PM
ما فهمنا عايز شنو


ردود على عثمان خلف الله
United States [زيكو] 07-21-2012 10:10 AM
معليش عامل نفسه شاطر وكان مستشار فى قناة الشروق وطردوه

United States [khalid m ali] 07-20-2012 12:23 AM
مليش عثمان الاسانسير عندك عطلان ما بيطلع الادوار العليا .

United States [Zingar] 07-19-2012 06:01 PM
معليش المره الجايه حيكتبوا ليك بالحبر السرى أو حاول أقرا الموضوع تانى عشره مرات إمكن تفهم..بس صحصح شويه لما تقرأ.

United States [Kambalawi] 07-19-2012 04:40 PM
جمال ولا جمال البلال وغيرهم ممن مارسوا العُهر الإعلامي ,هؤلاء لابد أنهم سوف يدفعون ثمن هذه الممارسة الدخيلة والمنحطة,والتي لم تخرج بإعلامنا من دأئرة القروية المتخلفة...جيش جرار من القنوات التلفزيونية والصحف والمراكز المشبوهة, يديرها جيش كامل من العاطلين الفكريين, والأقل درجة من الذكاء, هؤلاء مجموعة نصابين لا أن يلقوا جزاء ما فعلوا


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة