المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خارج السياق : هذا المشهد !!!
خارج السياق : هذا المشهد !!!
07-21-2012 03:05 AM

خارج السياق : هذا المشهد !!!

مديحة عبدالله

كشف جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج ان اكثر من 67 الف من السودانيين هاجروا خلال خمسة اشهر فقط (يناير -مايو من العام الحالى ) للعمل فى دول اخرى بعقود عمل –الرأى العام الصادرة صباح امس – تقرير جهاز المغتربين لم يوضح تصنيف المهاجرين من ناحية مهنية , لكن استطيع ان اقول دون تردد ان اغلبهم من خيرة الكفاءات العلمية والمهنية من الاطباء والطبيبات واساتذة الجامعات فى تخصصات علمية لن تتوفر للسودان على المدى القريب , اضافة للكوادر الفنية المدربة , لقد ضاق الامر بهؤلاء المواطنين والمواطنات ففى الوقت الذى اخذت فيه الحكومات فى الدول الافريقية فى توفير كل معينات الاستقرار لكوادرها العلمية نجد ان حكومة السودان قد وضعت كل العراقيل امام الكفاءات السودانية بممارسة كافة اشكال الضغوط المهنية بالاهمال لتحسين اوضاعهم الاقتصادية مثل اساتذة الجامعات والاطباء اضافة للقهر السياسى والعنف والتمييز والاقصاء بسبب الاتجاهات السياسية .

يحدث ذلك فى الوقت الذى تسمح فيه الحكومة بتدقف الكوادر الاجنبية وبامتيازات كان احق بها اهل السودان , لكنه الحقد على السودان والعداء لشعبه والفشل فى ادارة شأن البلاد , وكلها عوامل تدفع دفعا للهجرة وتدفع للاحجام عن تحويل الاموال للسودان , فلقد ذكر جهاز المغتربين ان السودان هو الدولة الوحيدة التى انخفضت تحويلات عامليها فى الخارج عن بقية الدول فى الفترة الاخيرة , وكشف عن تراجع تحويلات المغتربين من 3 مليار فى العام 2008 الى ( 4/1) مليار دولار فى العام 2011 !

ويحدث ذلك ليس لانهم اصبحوا لايهتمون بامر بلدهم واسرهم بل لاسباب موضوعية اشار جهاز المغتربين لبعضها وهى : عدم استقرار سعر الصرف للدولار وعدم وجود سياسات تشجيعية عند تحويل النقد الاجنبى وضعف الثقة فى الجهاز المصرفى مما ادى لتراجع استثماراتهم بسبب تذبذب السياسات الاستثمارية وشكاوى المغتربين من الفساد والاستغلال !!

ومع ذلك كله تسعى الحكومة لاستقطاب اموال المغتربين والذين اخذ بعضهم فى استثمار اموالهم خارج السودان فى شتى المجالات , انه المشهد المحزن فى السودان الذى يتحكم فى شأنه مجموعة فقدت البوصلة ولم يعد فى يدها سوى اداة القمع وحان….. وقت ذهابهم تماما .

الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1152

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#433732 [ابو الفرذدق]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 03:15 PM
هذا المسلسل سيستمر - والجماعة البتحكم البلد دى مايهمها - حتى ولم يبقى فى البلد نفاخ النار


#432890 [ابو العازة]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 12:55 PM
للأسف مديحة ...كلامك صاح


#432865 [الشاذ افاقيا]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 12:29 PM
يا شيخه مديحة ليس ذلك هو الحقيقة كاملة حول تصنيفات المهن التي زعمت انهم جلهم من الاطباء والمهنيين حملة التخصصات ت العليا افيدك ان شريحة من الجامعيين الان تقبل بمهن عادية جدا وبرواتب متواضعة دفعتهم الحاجة لقبولها لعدم توفر البديل ولصعوبة اتخاذ قرار العودة من جديد واقل منهم رضوا بمهن مذلة وليس ذلك الا هواننا نحن ابناء السودان على الكل بفعل سياساتنا البطشيةوليتنا وقفنا ههنا امنجية النظام يتدخلون لايقاف منح الاقامات. خريجي المعاهد العليا من ابناء البلدان العربية لا يقبلون برواتب اقل من 15 الف رياال فما بالك بخريجي جامعات لها سمعة من السودانيين يعملون برواتب تتراوح بين 5 الى 10 رياال لا حول ولا قوة الا بالله لله درك يا وطن كنت في حدقات العيون واحترام الجميع واحترمك


#432716 [طه جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 08:55 AM
تراجعت تحويلات المغتربين لان التحويل المصرفي نفسه اصبح يتم خارج مؤسسات الدولة المالية من بنوك و صرافات و مؤسسات تحويل نقدي.كنت مقيما في سلطنة عمان لأكثر من عشرة اعوام و لم يتوقف تحويلي للسودان شهرا واحد و لم اقم ابدا بتحويل اموالي عبر صرافات او بنوك.
يوجد تجار عملة بالخليج لهم شركاء في السودان تعطيهم هناك و اهلك يستلمون هنا. و يعود هذا لا التحويل بهذه الطريقة يوفر سعرا للصرف اقضل من سعر البنوك و نتيجة لفشل البنوك في خلق خدمة تجعل المغتربين يثقون فيها. و افضل الطرق علي الاطلاق هوان ترسل اموالك كعملة اجنبية دولار او خلافه مع مسافر و يقوم اهلك ببيعه في السوق السوداء.
هذه الامور معروفة للغاشي و الماشي في الخليج. هنالك عدم ثقة كامل في النظام المصرفي السوداني في عهد الاسلاميين منذ 1989 . خاصة فيما يتعلق بامور الاراضي و الاستثمارات الاخري فاذا كنت لا تثق في النظام المصرفي فكيف تنجز عملية تحويل مصرفي عندهم. هذا الوضع هو امتداد لفشل النظام في ادارة شئون مواطنيه. انا سعيد حقيقة بانخفاض ايرادات المغتربين لدولة الفساد و الاستبداد لان طرائق الجباية نفسها غير عادلة. مساهمة وطنية، رسوم للفضائية السودانية التيلا نشاهدها الا نادرا. زكاة و رسوم أخري . ما هي الخدمة التي تقدمها الدولة المستبدة الفاسدة و الفاشلة للمغترب حتي يدفع الضرائب غير المباشرة. المغتربون مظلومون ظلم الحسن و الحسين .


مديحة عبدالله
 مديحة عبدالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة