المقالات
منوعات
مع السر قدور والمجموعة ... أبكاني نادر خضر في غربتي
مع السر قدور والمجموعة ... أبكاني نادر خضر في غربتي
07-21-2012 12:55 PM

image


مع السر قدور والمجموعة:

أبكاني نادر خضر في غربتي ....... وليل الغربة أضناني

بقلم: صلاح الباشا

لا أدري والله من أين أبدأ ، وقد تجنبت كثيرا الكتابة عن صديقي وأخي الأصغر وصديق كل الأجيال الفنان الراحل النادر نادر خضر عقب وفاته المفجعة ، فقد نعته كل الصحافة بل كل وسائط الميديا السودانية والخليجية وأنا في إغترابي الذي أطل فجأة قبل شهرين بغير إرادتي لأنني لم أسع له هذه المرة كالمرات السابقات التي إمتدت منذ العام 1975 م بعد تخرجي من الجامعة في العام 1974م حيث اهاجر من منفي لمنفي وأعود بنية الإستقرار للوطن ، فإذا العودة في ظروف السودان تكون دائما محفوفة بالمخاطر ، فنبيع ما إمتلكناه ونعود لنبدأ الرحلة من جديد لخارج الوطن في مجالنا الأساس ( الإدارة المالية والمراجعة ) ، فلا السياسة منحت لنا طريقا مستقراً نخدم فيه بلادنا ، ولا الصحافة إستجابت لجهودنا المضنية في مسألة التنوير الوطني في كافة المجالات ، بل ولا الأجهزة تفي بإلتزاماتها تجاه المتعاونين معها من وقت لآخر ، كما أننا لا نجيد مسألة الملاحقة والإستجداء ، ولا السلطة كانت تفتح أذرعها للكفاءات الناشطة من خارج منظومتها الأيدلوجية التي لم تحقق مشروعها السياسي بعد ، ولا حتي حزبنا لم يحقق لنا الحماية حين إختطفت من بين يدي صحيفتي ( الإتحادي الأصل ) التي أعدت تأسيسها من الألف إلي الياء بعد أن كانت في رحم الغيب وأعددت لها الخبراء الفنيين المصممين المتعاونين من الصحف الأخري ، حتي صدر العددين الأولين في ذكري رحيل أبو الوطنية مولانا السيد علي الميرغني طيب الله ثراه ،صدرا بتلك المواد الدسمة التاريخية بتوثيق جاذب جدا وحقيقي جدا أيضا. نعم .. إختطفت صحيفة الإتحادي مني فجأة بنهار وليس بليل كما يقول المثل ، وقد كانت بصمات الإختطاف من خارج حزبنا بائنة لا تخطئها العين مطلقاً ، وبرغم ذلك ظللنا ندافع عن إرث حزبنا السياسي وزعيمه في كافة الصحف اليومية ومواقع النت عالية المشاهدة ، غير أن الجزاء الرباني الإيجابي والنصر الإلهي كان سريعا وكبيرا وفخيما ، فخرجنا من الوطن ولم نعد بعد.

نعم ... لم أكتب مطلقا في رحيل نادر خضر الذي أحدث موته جرحا عميقاً داخل وجداني ، بعد أن كاد ذاك الجرح أن يندمل بعد مسافات من رحيل أصدقائي في الإبداع الإمبراطور وردي وشاعر الترابلة حميد وقد كنت حضورا وفي قلب الحدث ، أشيع وأكتب وأتحدث عنهما في فضائياتنا عندما تتاح لنا الفرصة تلو الأخري .

وأنا في غربتي الأخيرة هذه التي أتت من مهد الرسالة النبوية في الأرض الطاهرة والعالية المقام ، كم تألمت وأنا أتابع رحيل نادر وقتذاك ، وقد ظل القلم يعجز في كل مرة عن الكتابة برغم قوة شكيمتي في مثل هذه المواقف ، غير أنني وفي مساء اليوم الأول من رمضان كان نادر خضر معي حضورا داخل شقتي ، بمثلما كان صديقي وأخي الكبير الأستاذ السر قدور حضورا بهياً أيضا وبكامل المجموعة المبدعة ، شباب وشابات وموسيقيين عمالقة بحق وحقيقة.

ومن مسار البرنامج لليوم الأول من أغاني وأغاني في نسخته السادسة كان نادر خضر يغني ، وكان الألم يعتصرني حقاً وتنساب الدموع ساخنة من مقلتيّ، فنحن أهل الفن نعشق الفن الذي سري في وجداننا منذ نعومة أظافرنا ، بسبب النشاة والبيئة الجميلة التي عشناها صغارا في بركات بودمدني ، ثم إرتحلت معنا ذات وجدانيات الإبداع من منفي لمنفي ايضا ، حتي حين أصدرنا قبل أكثر من عقد من الزمان كتابنا الأول ( أهل الإبداع في بلادي – الجزء الأول ) والذي كان نتاجا لتوثيق غنائي إستمر لعدة سنوات بالصحف القطرية والسودانية حين كنت أعمل بدولة قطر ، فسافرتُ وقتها بمادة خام الكتاب في فلاش وقد كنت فرحا إلي القاهرة حيث كان صديقي الأستاذ السر قدور لها ، فسهر معي وطبعه لي بالقاهرة في ذلك الزمان الجميل. وتوزع بالخليج ، والقليل منه بالخرطوم .

وحتي إختيارات الأغنيات لنادر النادر من عدة حلقات ماضية من ( اغاني وأغانى) كانت كلها تنكأ في جسدي جراحات عميقة تارة أخري بعد إقتراب إندمالها كما ذكرت آنفاً .. فقد هزتني رائعة السر قدور التي كتبها و لحنها صديقه الموسيقار العاقب محمد حسن عليه الرحمة قبل سنوات عديدة ، ليهديها لفنان الفنانين صديقنا الأستاذ محمد ميرغني والذي كم كنت أراه كثيرا منذ صباي الباكر مع أخي الراحل الفنان حسن الباشا بودمدني ، وقد إهتزت مشاعري ونادر يغرد والمجموعة تردد ومحمد ميرغني ( يشيل الغناء ) مع نادر : ( حنيني إليك .. وليل الغربة أضناني ) ... نعم ليل الغربة أضناني أنا علي المستوي الشخصي .

ونادر كنت أحسبه في هذه الحلقة الأولي يغني لي وحدي ، والكروان مصطفي سيد أحمد يستصحبه نادر في رائعة صلاح حاج سعيد ( وبقيت أغني عليك ... غناوي الحسرة والأسف الطويل .. وعشان أجيب ليك الفرح ... رضيان مشيت للمستحيل .. ومعاكي لآخر المدي .. فتيني ياهجعة مواعيدي القبيل ... بعتيني لي حضن الأسي ... وسبيتيني للحزن النبيل ) فكانت الحزن النبيل التي أداها نادر النادر وكأنه يخاطبنا نحن ويتركنا نعيش هذه الحزمة من الحزن النبيل .

إن الحلقة الأولي التي إستهل بها برنامج أغاني وأغاني لتخليد هذا الفنان النادر نادر خضر كانت بمثابة إختيار موفق ( وضربة معلم ) كما يقول المثل لما فيها من كثافة وفاء لنادر خضر برغم أنه كان موجعاَ ، والمعلم هو في الأرجح ليس معلما واحداً ، بل هو مثلث متساوي الأضلاع في خلق هذه الفكرة الإستهلالية ، وأكاد أجزم وأنا بعيد عن الوطن أن أضلاع هذا المثلث هم أصدقائي السر قدور والشفيع عبدالعزيز والإبن المبدع المخرج مجدي عوض صديق الذي تخصص في إخراج هذا البرنامج سنوياً .

نعم ... لن ننسي نادر النادر ولن ننسي أغنياته الحسان ، سواءً تلك التي كتبها له الشاعر الفاتح علي حمدتو أو الآخرون ، أو حتي الغناء الجميل الذي يجيد نادر النادر أداءه مثل أعمال الأستاذ صلاح مصطفي وسيد خليفة وحتي ( ننساك .. أنت إنت بتتنسي ) لصلاح إبن البادية وقد كتبها الشاعر الذي رحل في ريعان شبابه ( عثمان خالد ) ، أتذكرونه؟؟ والتي أسماها شاعرها ( رحلة عيون ) وعثمان خالد هو شاعر تلك الرائعة ( إلي مسافرة ) التي كانت تدغدغ مشاعر الشباب حين تغني بها الأستاذ حمد الريح في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي ، وقد عرف الشباب الحالي أغنية رحلة عيون أكثر بعد ترديد نادر خضر لها بطريقته المتميزة الطروبة.

شكرا يا عم السر ( كما تقول زميلتنا نادية عثمان مختار ) في سنوات القاهرة زمان ، وشكرا يا شفيع ، ويامجدي .. وشكرا لكم أيها الرائعون ، أبنائنا وبناتنا المطربين والفرقة الماسية السودانية بقيادة الموسيقار الأستاذ محمدية ، ورحم الله نادر النادر ، الذي تركنا للحزن النبيل ... ولا حول ولا قوة إلا بالله ،،،،،،

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7280

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#433992 [ابوكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 11:34 PM
الشكر لك والتقدير اخي الباشا


#433238 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 11:32 PM
لك الرحمة والمغفرة الفنان الانسان نادر خضر
وكانت لفتة بارعة من المبدع الرائع الاستاذ السر قدور
ببداية حلقات هذه السنة عن مشاركات وإبداعات نادر
لقد ابكي الجميع في الحلقة الأولي والثانية ولقد كان نادر
انسان بحق وحقيقة ولن ينساه الشعب السوداني بمواقفه
المشرفة
اللهم ارحمه بقدر ما ادخل البهجة والمسرة في قلوب الشعب
السوداني والهم أهله ومحبيه الصبر وحسن العزاء


#433084 [ابو ميمي]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2012 05:35 PM
نعم الحلقة الاولى كانت لمسة وفاء للبلبل الغريد نادر وبارك الله في اخينا صلاح الذي تطاولت سنوات الغربة به وصارت المدن الخليجية تهديه من منفى لاخر والله لكأني رايت دموعك تنهمر في ليل الغربة ورمضان يا سيدي هون عليك كلنا في الهواء سواء . ونادر فنان ما في ذلك شك شق طريقه بثقة واستطاع ان يكسب هذه الجموع التي ذرفت الدموع يوم وفاته له الرحمة والمغفرة وبمناسبة الصورة ورمضان ندعو الله ان يجمع بين الملحن الكبير احمد المك والفنانة الصاعدة افراح وان يجمع الشمل من جديد ويوفق بينهم انه شهر البركات والرحمات يا رب خاصة وانهم في بدايات الحياة الزوجية قولوا امين


#433042 [امدرماني-الركابية]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2012 04:05 PM
كل السودانيين في الداخل والخارج الذين شاهدوا حلقة اغاني واغاني مساء امس علي شاشة النيل الازرق لم يتمالكوا انفسهم فمنهم من سالت دموعه ومنهم من بكي بصوت عالي وانا في الغربة حاولت الاتصال بالاسرة لكي ابلغهم بان يشاهدوا الحلقة وعبر الموبايل لم اسمع منهم غير بكاء وحشرجات في كلماتهم المتقطعة اذ كانوا يشاهدون تلك الحلقة. الكل بكاك يانادر خضر وهو اسم علي مسمي دعواتنا لك بالرحمة وفسيح جناتة ولن ننساك ابدا يارائع يامهذب فقيد الشباب والاهل والوطن


#432989 [الكناني]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2012 03:10 PM
اللهم ارحمه واغفر له واكرم نزله
الحزن لايوقف عجل الحياة من الدوران الحياة تستمر ويبقي الدعاء هو ما يفيد المرحوم نادر ولا اظن ان ايقاف البرنامج يعني شي بل علي العكس كلما ظهر البنامج تذكر الناس المرحوم وعوا اليه بالرحمة والمغفرة ولا شنو يا [ابوكرنك] القصة ما كم مليون السر قدور


#432909 [ابوكرنك]
4.00/5 (1 صوت)

07-21-2012 01:17 PM
لو كانت لمسة وفاء حقيقية للفنان نادر خضر من الزوق واحترام المشاعر الغاء برامج اغاني واغاني هذه السنة كانت تكون لفته بارعة من عمناالاستاذ السر قدور . كنت يا عمو السر تضحي بكذا المليون وتعتبرها صدقة لروح الفنان نادر خضر وتقول اعملو بها ليهو سبيل موية او بلغة اليوم مبرد ماء (COOLER )


ردود على ابوكرنك
United States [صلاح الباشا] 07-21-2012 03:41 PM
أستاذ أبو كرنك - السلام عليكم ورمضان كريم
تعرف يا أستاذ أن هذا البرنامج من إعداد التلفزيون كواحد من الخريطة البرامجية في رمضان ، كما أن نسبة المشاهدة فيه عالية .
في تقديري الشخصي بأن تكاليف إعداده ومصروفاته تأتي من عائدات المعلنين فيه ، فلو لاحظت كثرة الإعلانات في هذا البرنامج من الشركات الملعنة ، وبالتالي يعتبر أغاني وأغاني داعما لميزانية قناة النيل الأزرق ، وهي قناة تجارية بشراكة مابين مجموعة A R T التي يمتلكها رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل وبين التلفزيون القومي منذ تأسيس قناة النيل الأزرق ، وبالتالي فإن طبيعة ميزانية القناة هي تجارية بحتة تعتمد علي الإعلان في تسيير برامجها. ومن هنا لا يمتلك السر قدور ميزانية للتصدق حسب إقتراحكم أعلاه .
أما مسألة إلغاء برنامج أغاني وأغاني لهذا العام حدادا علي رحيل الفنان الجميل نادر خضر فإن هذا الأمر لم يسبق لأجهزتنا الإعلامية أن طرقته من قبل .
لك كل الشكر علي المداخلة الجميلة يا أستاذ . وتصوم وتفطر علي خير إنشاء الله

United States [واحد] 07-21-2012 03:01 PM
اخى ابوكرنك /تحياتى _____

لاأوافقك الرأى بالغاء البرنامج هذه السنة __ الوفاء هو الاحتفاء به وترديد اغنياته واعادة

ماقدمه مع زملاؤه وزميلاته أمد الله فى اعمارهم جميعا __ الوفاء تلك الدموع التى انهمرت بصدق

من المجموعة داخل الاستديو ومن الملايين خلف الشاشة ___ الرحمة للشاب المهذب نادر خضر والجنة

مثواه باذن الله __


صلاح الباشا
صلاح الباشا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة