كبش فداء ..!!
07-22-2012 03:51 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

كبش فداء ..!!

**الحياة ليست نقداً ونكداً فقط، بل في دهاليز هذا المجتمع ما هي أحلى وأنضر..ثم رمضان - بالنسبة للزاوية - ليس شهراً لتوثيق ساس ويسوس و فسادهم و(فقع المرارة)..وعليه، عذراً لمن يسألون ( وين حكاياتك السودانية؟)، إذ ثمة قضية وأخرى - فقط لاغيرهما- على سطح المائدة، وهي ذات صلة بالمواجع، نعرضها تباعاً ثم نقلب ظهر المجن للمواجع، لحين وداع هذا الشهر الفضيل..ومن زاوية الأربعاء التي نقلت نبأ إعفاء المهندس يوسف أبوستة، مدير مصنع سكر النيل الأبيض، بأمر المدير العام للمصنع، نواصل ..نعم، فصلوه بتبرير مفاده : ( راجعنا كل الوظائف بالمصنع، ولم نجد وظيفة تستوعب خبراتك العالية ومؤهلاتك العلمية الرفيعة، ولذلك إستغنينا عن خدماتك)، أوهكذا هاتفه حسن ساتي، المدير العام للمصنع، مبلغاً إياه أمر الإعفاء..!!

** ولمن تناسوا، نفيدهم بأن المهندس أبوستة كان التنفيذي الأول بالمصنع منذ مرحلة الدراسة وحتى موعد الإفتتاح الذي لم يكتمل ذاك..أبوستة - بمهنيته - كان رافضاً ذاك الموعد السياسي، وقالها لسادة الإدارة بوضوح ( لم يكتمل المصنع بحيث يكون جاهزاً للإنتاج، فليس هناك داع لتحديد موعد أو توزيع رقاع دعوة الإفتتاح)، ولم يستبينوا النصح..إذ وزعوا دعوتهم لسادة الحكومة وضيوف البلد، ثم إكتشفوا - قبل موعد الإفتتاح بيوم - عدم جازية المصنع .. وإقترح بعضهم خداع الحكومة والناس والبل، وذلك بإفتتاح شكلي يستجلب سكره من كنانة بغرض تمريره على السيور في حضرة الرئيس والضيوف..ولكن الأجهزة كشفت الأمر، وألغت هذا البرنامج الكذوب، وقدم وزير الصناعة إستقالته ورفضت الرئاسة قبولها، وشكلت لجنة تحقيق برئاسة البروف إبراهيم أحمد عمر لتبين للناس ( المخطئ)..المهندس أبوستة دفع الثمن قبل أن يتم تشكيل تلك اللجنة، إذ أوقفته إدارة حسن ساتي عن العمل، فقط لأنه وثق يومئذ كلمة حق مفادها ( المصنع ماجاهز، ماتوزعوا الدعوة)..وظل موقوفاً عن العمل الى أن تم فصله أخيراً بحجة ( مؤهلاتك عالية) ..!!

**والمؤهلات - فعلاً - عالية..تخرج في جامعة الخرطوم، بكالريوس الهندسة الميكانيكية مرتبة الشرف (1978)، ثم دبلوم الدراسات العليا بجامعة دبلن (1985)، ثم دورات تدريبية بكل من أمريكا وبريطانيا، وعضو بدرجة (مهندس مستشار) في المجلس الهندسي ، وكذلك عضو في المجلس الهندسي البريطاني والإتحاد الأوربي للروابط الهندسية وجمعية الهندسية البريطانية و..و..مساحة الزاوية لن تسع الدورات والخبرات والإنجازات.. ولكن أهم المحطات : كان كبيراً للمهندسين بشركة كنانة ومستشاراً هندسيا للشركة ثم مديراً لتطوير الشركة ومديراً للتدريب و..و...و..وأخيرا : مديرا لمصنع النيل الأبيض، ونفذ كل المراحل..فالسيرة العلمية والعملية لهذا المهندس عبارة عن (مجلد) يضج بشهادات الإنجاز الدولية والإقليمية والمحلية..إن كان كذلك، فلماذا فصله حسن ساتي بالهاتف؟، سؤال مشروع ..وهل هناك سابقة في تاريخ الخدمة العامة بأن تم فصل خبير بحجة ( مؤهلاتك عالية) ..؟؟

** وعليه، باختصار : سر الفصل التعسفي في ثنايا تقرير لجنة البروف إبراهيم أحمد عمر..نعم، تلك اللجنة حققت مع إدارة المصنع، وكذلك مع المهندس أبوستة..والذي يهم الناس والبلد هو ( حديث هذا الخبير)، إذ تحدث حديثاً فنياً يوضح كل الأسباب والأخطاء بشفافية عالية ومهنية غير منقوصة وغير متأثرة بأي ولاء سياسي أو حزبي ..العدل يقتضي عرض هذا التقرير للرأي العام، بحيث يتبين للناس الخطأ والمخطئ..والمحزن أن إدارة المصنع كما تحتمل مهنية أبوستة التي أكدت - سابقاً عدم جاهزية المصنع، لم تحتمل أيضاً شفافية أبوستة ونزاهته التي وثقها تقرير لجنة التحقيق.. ولذلك، لم يكن مدهشاً بأن تنتقم منه بالفصل التعسفي عبر (الهاتف) .. فليعرض البروف إبراهيم أحمد عمر تقريره للرأي العام، إذ هذا حق وليس (منحة)..وليس من العدل أن تخطئ إدارة حسن ساتي ويدفع الخبراء ( ثمن الخطاً)..وبالمناسبة، توقف المصنع عن الإنتاج بعد الإفتتاح مباشرة، رغم توفر القصب ..لماذا؟، ومن المسؤول؟.. فلينشر إبراهيم أحمد عمر حقائق التقرير، بدلاً عن دفنها في دهايز نهج ( خلوها مستورة).. !!


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4361

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#436933 [شايل كفنو]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2012 02:09 PM
يا جماعة أرجو الإفادة عن السيرة الذاتية ومؤهلات الشيخ حسن ساتي ، ليه ؟؟؟؟ علشان الأخ أبوستة خلاص عرفنا عنه الكثير والكثير ولازم نعرف الجانب الآخر علشان نحكم بينهم.( وسمعت والله أعلم بأن أبوستة درب الشيخ حسن ساتي ).


#436032 [Salah Abudallah]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2012 10:41 AM
صدقنى منذ أن علمت بأن حسن ساتى قد تم تعيينه مديرا للمشروع وأنا فى غاية الحيرة، فحسن ساتى الذى أعرفه لا يصلح لهذا المنصب بتاتا، فقد سبق لى وأن أجتمعت معه قبل سنوات فى العاصمة السعوديةالرياض وكان وقتها يعمل فى شركة سغيرة تابعة لكنانة، وخلال إجتماعى كنت مندهشاوأسأل نفس هل هذا الدعى يعمل فى كنانة التى أشتهرت بإستقطاب الكفاءات، ويشهد الله بعد إجتماعى به إنتابنى خوف شديد بأن شركة كنانه وبتعيينا لعديمى الكفاءة أمثال ساتى قد وضعت أول خطوة فى طريق الإنحدار والإنهيار، وأدعو الله أن يخيت ظنى.

إذا أردت أن تعرف سبب العلة كلها تقديم أهل الولاء على أهل الكفاءة هى من دمرت إقتصاد البلاد ولا زالت الإنقاذ تصر عليها، بالإضافة إلى أن أصحاب الكفاءات من الصعب عليهم العمل والإستمرار مع جهلاء الإنقاذ لأسباب عديدة.
دكتور إبراهيم أحمد عمر ماسورة كبيرة فلا أحد فيه ذرة عقل يمكن أن يرجو منه خيرا فهو الفاجعة عينها.


#434982 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2012 12:28 AM
ما في وظيفة خبير وطني؟ ام ان الوظيفة مفصلة على امثال ربيع الذين هم لا خبراء
ولا وطنيين؟ اما تقرير لجنة شيوخ الفساد فلا تاملوا في نشر تقريرها. فقه الانقاذ
يقوم على الفساد و الافساد و التستر عليه


#434562 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 03:06 PM
لما عينوه ما كانوا عارفين مؤهلاتو شنو ؟؟؟

آمنت بالله !!!


#434345 [عوض خضر احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 11:54 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم عليك بهم انهم لايعجزونك ففد فصلوا تعسفيا وقتلوا واستباحوا كل محرم

الله نسألك في غرة هذا الشهر العظيم ان تشتت شملهم وان تجعل منهم عبره لمن يعتبر


#434328 [سودانى ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 11:30 AM
شولات السكر الشفناه دى كانت انتاج مصنع كنانة ولا شنو

الغريبة الجماعة ديل عملوا حفلة كمان للافتتاح


#434247 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2012 08:05 AM
بالمناسبة ابو ستة هو اول الشهادة السودانية فى زمانه واذكر عندما حصل عطل فى مصنع كنانة وقد كان ابو ستة وقتها مفصولا ايضا من مصنع كنانة وذلك لاسباب شخصية مع اخر اتصلت ادارة شركة سكر كنانة بمهندس بريطانى ليصلح لهم العطل فقال البريطانى بالحرف الواحد: اين ابو ستة اذا ابو ستة موجود فانا لا اذهب الى السودان لانه اجدر منى وبالفعل تم الاتصال بابو ستة وقد كان موجودا بالابيض وجاء واصلح العطل فى دقائق

فله كل التحايا ولكن من يقدر قيمته فلا يعرف قدر الرجال الا الرجال


ردود على الخمجان
United States [شايل كفنو] 07-24-2012 02:09 PM
كلامك كله صحيح وحسبي الله ونعم الوكيل الله موجود.


#434179 [عبدالرحمن الامين]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 03:01 AM
وبالمناسبة، توقف المصنع عن الإنتاج بعد الإفتتاح مباشرة، رغم توفر القصب ..لماذا؟،
تااااااااااااااااااااااااانى وقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على عبدالرحمن الامين
United States [abubakr] 07-24-2012 11:19 AM
المحيرني ياحبايبي القصب عملو بيهو شنو؟ هل أكلوه عنكوليب ساي؟


#434169 [أبو كرامة]
3.50/5 (2 صوت)

07-23-2012 02:44 AM
للمرة الثانية يالطاهر ساتي أراك معلقا في قصة الباش مهندس رحمه الله دنيا و آخرة, و لا كلمة في مجزرة صحيفتكم و لا كلمة في حق المعتقلين و لا كلمة في تخبط النظام و لا كلمة في تكميم الأفواه. ياخي حلل رزقك و معاش أولادك و أهلك. الصحافة رسالة و مسؤولية. ياخي على الأقل ورينا لما إعتقلوك على خلفية ذبح الراحل محمد طه محمد أحمد! هل ستفعل؟؟
رجاء لن أعقب على تعليقات الهتيفة. كفانا تصفيقا لصحفيي الضل البارد


ردود على أبو كرامة
United States [مسيري] 07-23-2012 04:52 AM
والله كتب عن المعتقلين وعن الاسباط ومروة غيرها واني اشهد
والله كتب عن تخبط النظام ولسة بيكتب يوماتي تخبطه وفساده واني اشهد
والله كتب عن اعتقاله وتعذيبه وتامر البروف الزبير عليه وانى اشهد
والله هذا الرجل ما من صحفيي الضل البارد وكتاباته تشهد وانى اشهد
ابوكرامة يا جهاد الكتروني العب غيرها
وماتضايق من مقالات الطاهر الهادفة


#434117 [البروف]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2012 01:41 AM
صيقى سأتى لك التحية .... لم نرى منك تعليقا عن جمع حى الى الفلاح ...سخر القلم لما يدور فى الشارع السياسى لان النفخ فى ملفات الفساد صار كمن يؤذن فى مالطا لان لا علاج له الا بزوال هؤلاء


#433983 [deing]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 11:17 PM
ما اظنك يا الطاهر وانت تذكر تلك الحادثة انها المرة الاولى التي تمر عليك ..فاين كنت ومنذ العام 1989 واطفال الانابيب (الانقاذ) يضربون الطاولة لرؤسائهم ويهددونهم بالفصل والذي كان يتم فعلا بتلك الطريقة القبيحة ..اين كنت في ذلك الزمان ؟؟
مجرد سؤال ؟؟؟ لو بترد عليهو بارك الله فيك ...


#433965 [ابو دياب]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 10:36 PM
مهندس بكل هذه المؤهلات يتم فصله وبالهاتف !!!!!! أخي الطاهر لو ممكن مؤهلات حسن ساتي المدير العام لمثل هذا المهندس فقط للمقارنة ..رغم قناعتي التامة بعدم وجود وجه للمقارنة بينهما واكيد الفارق كبير والبون شاسع لصالح المهندس يوسف... واتوقع ان هذا المهندس قد تم التعاقد معه من إحدي الجهات التي تقدر أمثاله قبل أن يضع ساتي سماعة الهاتف...
وحسب طلبك أرجو ان يكون ابراهيم احمد عمر بالشجاعة الكافية وينشر حقائق التقرير وبعيداً عن (خلوها مستورة )والتي تكون دائمامقبرة لكل ما يفعله المفسدون وتكون كمدافن النفايات في العمق العاشر (كما تقول الاستاذة أمال عباس ) ...


#433926 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 08:49 PM
ياطااااهر

الذى حدث مع المهندس الذى لم تستفض فى سيرته الذاتية كما أفدت...نهج إدارة الشركات وليس الدول
أنا عملت فى ثلاثة من كبريات الشركات هنا فى السعودية..وحدثت أمامى تلك الممارسات الكيدية.

إن بعض إدارات الشركات لها عيون وآذان يفبركون ويتناقلون الشمارات من قسم لآخر للرؤساء (الآذان) الذين يديرون العمل بنهج ماتفعله حكومة التمكين فى السودان..فلا عجب إذ أن معظم كوادرهم الذين يديرون مؤسسات وشركات الدولة قد عملوا لفترات طويلة فى دول المنطقة وبعض الدول الغربية وتشربت أفكارهم الإدارية بهذا النهج الذى تم فيه الفصل التعسفى لذاك المهندس اللفتة.
إذ أنهم من المؤكد قد فهموا عدم إستجابته إفتتاح المصنع (بفرضية المؤامرة)الذى يبرعون هم فيه.

وإذا كان رأس الدولة غير مؤهل لقيادتها فما بالك بجيش الوزراء والمستشارين والمنتفعين.

طــنون ..جاب أورنيك 15 حق قروش الإسعاف الإتبرعوا بيها لي ناس


#433904 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 07:13 PM
هذه واحدة من المآسي الانقاذية وهي أن صعاليك ولصوص ليس لهم أي قيمة يتلاعبون بخبراء وكفاءات فيفصلونهم ويعينونهم كما يشاءون, يوسف أبو ستة حالفه الحظ بأن ارتبط فصله التعسفي بفضيحة المصنع فتم تسليط الضوء على قضيته, في بداية الانقاذ وأيام مذبحة الصالح العام تسلط صبيان الكيزان وجهلائهم على الخدمة المدنية فأهانوا كفاءاتها وشردوهم حتى بلغ الاستهتار وصفاقة الوجه حد أن يتسلط جاهل على إدارة مؤسسة فيقول لأحد مرؤوسيه: (إني أرى في المنام إني أفصلك) وكمثال بسيط فصلوا مهندس بالسكة حديد كان يحمل درجة الدكنوراه في هندسة القطارات من بريطانيا وأجلسوا على منصبه كوز جاهل لا يصلح حتى تلميذ للمفصول.


#433877 [نسايم الليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 06:25 PM
هي لكن ابوسته ولا ابوعشره ده ماركب الموجه بتاعت الاساليب الانقاذيه المعروفه بالكذب والمداهنه والنفاق التي اوصي بها اسلام الانقاذ ويعمل بها الانقاذ قاده وفروعا الي اخر غفير انقاذي منذ صعود الانقاذ للسلطه وهي تطرد كل النزهاد الذين لم يتعلموا الكذب والنفاق والتطبيل وغيرها من اساليب الارزقيه المتمتعين بالمناصب الانقاذيه المفصله لهم بدون عمل لزوم الوجاه والتمكين وهذا ما اداء الي انزلاق الانقاذ الي الدرك الاسفل من الفساد والمحسوبيه التي تميزت بهم وفي النهايه هي لله وليست للجاه والسلطه بس المساءله عاوز تمكين حتي يقموا فينا شرع الله - الله موجود ولا يعرف الظلم وقد حرمه علي نفسه ومعليش يا ابوسته تعيش ونشوفك عملت لينا مصنع بيره بارده بعد رمضان (للتصدير فقط - مش فقه الضرورات احل المال العام والقروض الربويه ايه المانع يحلل لينا مصانع البيره بغرض التصدير علشان الدولار بقي غالي شديد والناس تعبت من هبر تماسيح الانقاذ المحمي بالممنوع من النشر وحفظت القضيه )


#433841 [Abu Areej]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2012 05:38 PM
مؤهلات حسن ساتي تجيب على فصل ابو ستة!!!


#433821 [الحســــــــــــــــــــــــــــــــــره]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 05:07 PM
بوظت اعصابنا والدنيا رمضان ياطاهر .. وانا شخصيا موضوع المهندس ابو ستة مزعلنى جدا جدا ولكن للاسف
الشديد العدل والانصاف غير متوفر مع خوازيق البلد . الغيرة والحسد هو المسيطر وهو سبب الفصل وهو من
جلب الكوارس للبلد .. ابراهيم احمد عمر قبل فتره صرح تصريح اهتزت له عواجيز الانقاذ ولكن طلعت
ماسوره كغيرها من مواسير الانقاذ . تشوف الشيبه والاسم تقول الرجل قمة الاحترام ولكن الرجل غير ذلك
تماما البلد ودعت اخى الطاهر .. ياحليل السودان ورجال السودان ..


#433783 [مرتضي الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2012 04:06 PM
ياخي أنت مش كنت بتهاجم المصنع ده قبل كده؟؟ إيه الجديد يعني؟
يعني إيه اليخلي المصنع سئ ومديره ممتاز؟
ياخي كفاية صيد في المياه العكرة بالله عليك.. علي الاقل في شهر رمضان ده.


ردود على مرتضي الطاهر
United States [عبد ألله] 07-23-2012 02:05 AM
الصيد في المياه العكرة = كشف الأخطاء والكلام عنها
يعني المياه العكرة دي الانقاذ والا شنو؟!

United States [baboy] 07-22-2012 11:23 PM
والله انت اعكر من العكاره... اللهم أني صائم


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة