مشروع الجزيرة إلى أين؟
07-26-2012 07:25 PM


مشروع الجزيرة إلى أين؟

حاتم عبد اللطيف
[email protected]

طالعتنا الصحافة (الإلكترونية طبعا) بالعديد من المقالات عن ما كان يعرف بمشروع الجزيرة. ذاك المشروع العملاق و الذى كان يعد من اكبر المشاريع الزراعية المروية تحت إدارة واحدة. الآن هذا المشروع اصبح أطلالا و سكنت مبانيه البوم و تحولت بين ليلة و ضحاها اراضيه الخضراء النضيرة إلى شيئ اشبه بالصحراء الكبرى و الأغرب انه يقع بين نيلين!!! موضوع الساعة الآن هو فرض زراعة القطن المحور وراثيا و هو لم يزل مثار جدل كبير من حيث (قانونية) إجازته من قبل لجنة إجازة الأصناف التى كونت أصلا لإجازة الأصناف المستنبطة بواسطة باحثين بهيئة البحوث الزراعية أو أى جهة فنية تعمل فى مجال تربية النبات سوى كانت جامعات أو معاهد متخصصة أو حتى جهات بحثية خاصة إن وجدت. هذا شيئ و الشيئ الآخر هو الجدل الدائر فى كل العالم عن ماهية الأضرار الناجمة أو الوارد ظهورها عن إستخدام المحاصيل المحورة وراثيا على البيئة او الإنسان أو الحيوان و هذا خير من يفتى فيه هم علماءنا الأجلاء و قد ظهرت من خلال الصحف فى الفترة الأخيرة اراء للعديد منهم حول هذه المواضيع و أعتقد أنه يجب أن تعطى آرائهم مهما كان شذوذها الحيز الكافى للنقاش و الدراسة بالبحوث التى قد تستمر لسنوات حتى نتستطيع أن نؤكد صحة أو عدم صحة آرائهم.
الغريب فى الأمر أنه و بالتزامن مع كل هذا اللقط الذى لم يحسم بعد تظهر الإدارة المسئولة عن المشروع لتفرض على المزارعين زراعة هذا الصنف من القطن المحور. إن أهلى مزارعى الجزيرة و المناقل مع كل إحترامى لهم جميعا إلا أنهم لن يكونوا بذاك القدر من المعرفة بهذا الصنف المحور خصوصا بعد الجدل الذى ثار حوله فبذلك تجدهم لا يعلمون ماذا هم فاعلون فى هذه الحالة؟ اقلها أن يقولوا أننا لن نزرع شيئا مختلف حوله حتى الآن و لم يحسم أمره خصوصا نقطة انه ضار أم لا!!
الوزارة لم تكلف نفسها شيئا حيث انها (أدخلت التقاوى و أجرت التجارب) بعيدا عن عيون العالمين و أجازته بليل و مررته خلال المجلس الفنى الذى أنشئ بسرعة خرافية لتمرير هذا الصنف و الجدير بالذكر أن هذه ليست الطريقة السليمة فى الاساس لهكذا مواضيع مرتبطة بكائنات محورة وراثيا حيث الصحيح أولا أن يتم تسجيل دخول التقاوى اولا و إجراء كل الخطوات القانونية حسب قانون السلامة الحيوية الذى أجيز فى 2010 و بالتالى ما بنى على خطأ لا يصح تمريره هكذا من دون توضيح ملابسات هذه الإجازة.
الذى يصل إلى المتابع لهكذا موضوع يدرك أن فى الأمر شئ من حتى و إلا لماذا لم يمر عبر القنوات السليمة قانونا و تتبعها خطوات التجارب و التى بدورها تبرهن مدى صلاحية الصنف لأراضينا و مشاريعنا الزراعية.
لم و لن يكتفى ممثلوا النظام من تدمير كل مؤسسات بلادنا الإقتصادية المنتجة بهذا النوع من التصرفات فى البلاد طالما لا يوجد وازع يردع أو معاقبة للفاسدين و هل هناك فساد اكثر من هذا؟؟؟؟
مهما طال ليل الظلم فلابد من الفجر...
مع ودى


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#438390 [صياد النجوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2012 06:37 PM
مشروع الجزيرة انتهت صلاحيته وصلاحية اهلة في نظر الحكومة .بعد ان كان قبلة لاهل السودان اصبح اضحوكة بان تقول انا من الجريرة .اضاعت الحكومة بالمشروع منذ بداياتها وانهكت انسانه شيئا فشيئا ماذا قدمت الحكومة لواطن الجزيرة منذ قدومها كل اهتمامها بالشمالية ودارفور والشرق لم نسمع بمشروع حيوي اقامته الحكومة في الجزيرة سوى كبري رفاعة الحصاحيصا كل المشاريع التي يقوم بها الداعمين لهذا البلد الذي يفترض ان يدعم لا يدعم توزع على مناطق معينة ونصيب الجزيرة صفر والوالي لا يهمه سوى كرسية الذي يجلس علية .تحول انسان الجزيرة الى محتاج بسبب هذه الحكومة ,المفروض خروج الجزيرة على الحكومة لا دارفور ولا غيرها التهميش الحقيقي هو ما يمارس على مواطن الجزيرة .الا اذا كانت هذه سياسة مقصودة حتى يجبروا اهل الجزيرة على تركها ليرثوها هم واصحابهم .في القلب الكثير ولكن هذه نقاط او قل شرارة عسى شعب الجزيرة يدرك ما عليه ويهب لمناهضة الظلم ...


#437657 [الامين حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 04:06 PM
حينما كانت للسودان حكومة كانت معاهد التربية لتجريب المناهج وتدريب المعلمين وكانت الابحاث الزراعية لتجريب التفاوى والمبيدات والارشاد الزراعى لتثقيف المزارعين وتدريب الاطباء فى المستشفيات التعليمية كثير من الاشراقات فى الحياة تم تدميرها منهجيا حتى يسرقوا ويغتنوا حاولوا مسح ومسخ تاريخ بلد عزيز كريم لانهم بلا هوية من اين اتى هؤلاء.


ردود على الامين حسين
United States [رقم صفر] 07-28-2012 01:08 AM
الأخ الأمين
التحية الطيبة
محاولة وصف هؤلاء الفاسدين بأنهم بلا هوية ليس ألا محاولة لدفن الرؤوس في الرمال. وكذلك السؤال الذي كثر استخدامه "من أين آتى هؤلاء؟" هو سؤال تضليلي القصد منه التمويه وإخفاء الأثر الذي يقود إلي جذور المشكلة.

الذي سرقوا وافسدوا ودمروا السودان وسفكوا دماء السودانيين هويتهم معروفة وكذلك الأماكن التي أتوا منها. إذا لم نكن صادقين فلن نستطيع أن نحل مشاكل السودان


#437575 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 02:13 PM
اللهم ان كان في هذا الامر ضررا بانسان الجزيرة وارضه اصرفهوا عنهو واجعل عقابك لمن اراد ضررا بالجزيرة واهلها انك انتا العلي القدير


#437198 [ابو كريم]
4.00/5 (1 صوت)

07-26-2012 08:06 PM
كيف يستقيم الظل والعود اعوج ؟؟!!!!!


حاتم عبد اللطيف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة