المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تقرير مخجل ومزري عن اوضاع الصحة في العاصمة
تقرير مخجل ومزري عن اوضاع الصحة في العاصمة
07-26-2012 11:58 PM


تقرير مخجل ومزري عن اوضاع الصحة في العاصمة

صدقي البخيت
[email protected]


اوردت صحيفة اخر لحظة اليوم (الخميس ) تقريرا عن حال المستشفيات في العاصمة وورد في هذا التقرير أن كل المشافي الحكومية تعاني من (انعدام ) مواد التخدير مما اوقف اجراء العمليات نهائيا
تابع التقرير

تقرير: حنان الطيب:

توقف منذ بكل المستشفيات الحكومية اجراء العمليات الجراحية بسبب الأزمة الحادة في أدوية التخدير، مما أدى لجدولة العمليات الباردة، وما زالت الأزمة تتفاقم لعدم وجود إمداد حتى الآن عدا في المستوصفات الخاصة بنسبة 90% و100%. وقفت آخر لحظة على حجم المشكلة، والتقت بعدد من المسؤولين والمرضى وكانت هذه الحصيلة:

أكدت مصادر موثوقة عدم توفر غاز من الغازات الذي يستخدم دائماً مع الأكسجين منذ شهر، ووصوله لمرحلة السوق الأسود.. مشيرين لقيام إحدى الشركات باستجلاب اسطوانات من الخارج لتخفيف معاناة المرضى التي استفحلت، ولكنها فوجئت باختلافها تماماً عن اسطواناتها، مما نتج عنه مشاكل في منظماتها وأدى لتأخير استيقاظ المرضى بعد اجراء العمليات.. موضحين أن الغاز في السابق- وكما هو معروف- إن واحدة من مهامه ايقاظ المرضى وعدم الشعور بالألم، بالإضافة لعدم توفر بعض الأدوية العادية في أي مكان.. ولا يدرون الى متى سيستمر هذا الحال، الذي يرتبط بحياة المواطنين، وكشفت ذات المصادر عن حدوث وفيات خلال الفترة السابقة بعدد من المستشفيات الحكومية لم يعلن عنها، وفي ظروف غامضة.. وزادوا.. أن اجراء العمليات بالبنج النصفي أنه أحياناً ينقلب «لبنج كامل» وهذه تشكل خطورة.. وقد أبدوا أسفهم الشديد لعدم فعالية أدوية الامدادات الطبية، حيث يبدو أنها منتهية الصلاحية، أو هناك مشكلة في طريقة الحفظ، موضحين أن نفس الأدوية من الشركات الأخرى نتائجها فعّالة.. كاشفين عن عدم وجود اختصاصي تخدير باحدى المستشفيات الكبيرة- بأم درمان- والاعتماد على مساعد أو فني تخدير، مما أدى لحدوث عدد من المشاكل، وتؤكد دكتورة هند محمد محمود رئيس جمعية التخدير السودانية أن المشكلة بسبب عدم توفر المادة الخام التي يصنع منها الغاز، مشيرة لاستجلابها من الخارج بالعملة الصعبة، وارتفاع الدولار أدى لتأخيرها، مطمئنة بانفراج هذه الأزمة بداية الشهرالقادم.. أشارت لاجراء العمليات بالبنج النصفي وبعض الحالات بالمستشفيات بالوريد مع الشعور ببعض الألم.. كل ذلك «مباصرة» لحين تحسين الأوضاع.. فيما اطلق المرضى وذووهم صرخات داوية للجهات المسؤولة بالنظر في هذه القضية بعين الرحمة والشفقة وإنقاذ حياتهم، مناشدين رئيس الجمهورية بالتدخل في هذه القضية التي لا تنتظر لارتباطها بحياة الإنسان، متسائلين الى متى يستمر هذا الحال المرتبط بحياة الإنسان.))

انتهى .

فتخيل يرعاك الله الحال الذي وصل اليه مواطن هذا البلد من سوء الخدمات في اهم المرافق الحكومية . الامور كما ذكر التقرير تسير مباصرة , والمباصرة هي لعب واستهتار بارواح المواطنين ولا معنى لها في هذا الموضع غير ذلك , كنا قد ذكرنا مرارا ان الانفس اضحت ارخص مايكون ونحن في قرارة انفسنا نتمنى ان نكون مخطئين في هذا التقدير غير اننا نكاد نسمع يوميا ماينفي عن تقديرنا شبهة الخطأ فيحل تأكيد اننا بلا ثمن محل وبلا قيمة محل شكنا المسبق .
السودان ليس الدولة الوحيدة التي يتهاوى اقتصادها وتشكي الأمرين جراء فقد مواردها , ولكنها الدولة الوحيدة التي تسعى مع سبق الاصرار الى هلاك المواطن وتدميره بشتى السبل شعارها في ذلك هي لله لا للسلطة ولا للجاه .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1969

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#437832 [ود المورده]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 10:43 PM
الى متى :( حاله متاخره والمشكله ناس الحكومه امشوا اتعالجوا فى الخارج زى الما حصل حاجه وارجعوا اترقصوا واقدونا ... اللهم اجعل لشعب السودان مخرجا ..


#437819 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 10:14 PM
سأل سائل :وييين أبو قردة؟ إنت عارف ناس أبوقردة وكبيدة( فك الله أسرها)ونهار ومسار وكرمنو و.. ألخ من أهل الهامش ديل ، سواء كان متوالين أو متصالحين... كلهم بمسكوهم الوزارات المضروبة ، والواحد منهم لما يجئ يشتكي للبرلمان ينهروا ليك زي التلميذ الفاشل ويقلب وشو. حتى بتاع المالية هو الوحيد من الحرامية البجيبو فضايحو من مكتبو في جرايد الحكومة ,, مره أخوه*في صالة كبار الزوار ، ومره أسرته في رويال كير . ومره ولده في العلاج بالخارج, ودا كلو بالوثائق يعني تعرية مبرمجة ومقصودة علماً بأنهم وجميعهم يلغون من نفس ماعون الفساد. لكن الرسالة مفادها: دا زولكم يا هامش !!!!! الله غالب.


ردود على منير سعد
United States [shiekhedrees] 07-29-2012 11:07 AM
ياخوى انت عايز حتى فى الفساد تقسم دا هامش ودا ماهامش.....الفاسد دا فاسد سوى كان هامش ولا غيرو.....وأى زول فى الحكومه دى فساد....وأكبر بؤره للفساد هى كافورى مجمع الرئيس وأخوته.
وانت هسع رايك شنو ....والله فلان دا من الهامش استرو عليهو وفلان دا من الشمال النيلى والوسط أفضحوا.....والله البيستر على فاسد هو فاسد،سوى كان شمال ولا جنوب أو كان غرب ولا شرق.
وبعدين شنو المامضروب فى الحكومه دى أى حاجه مضروبه...وكلامك دا زاتو فساد سياسى وحماية لفساد مايسمى بالمهمشين وعدم محاسبة من يخطىء منهم والحجه فى ذلك أنهم أتوا من الهامش.


#437413 [izzeldin]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2012 03:22 AM
ويييييين أبو قردة ...؟


ردود على izzeldin
United States [shiekhedrees] 07-27-2012 11:21 AM
أبو قرده مشى يضمن جماعتو من الحراسه....البلد ماسكنها مشبوهين وحراميه وصعاليق ...ولسع حنشوف كتير....حقيقه الحق ما عليهم الحق على الشعب السودانى اللى أداكم الفرصه دى.


#437297 [صدقي]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2012 12:24 AM
ورد خطأ في اخر المقال
(ونحن في قرارة انفسنا نتمنى ان نكون مخطئين في هذا التقدير غير اننا نكاد نسمع يوميا ماينفي عن تقديرنا شبهة الخطأ فيحل تأكيد اننا بلا ثمن محل وبلا قيمة محل شكنا المسبق .)

والصحيح:
(ونحن في قرارة انفسنا نتمنى ان نكون مخطئين في هذا التقدير غير اننا نكاد نسمع يوميا ماينفي عن تقديرنا شبهة الخطأ فيحل تأكيد اننا بلا ثمن وبلا قيمة محل شكنا المسبق .)
فالعذر للاخوة القراء والعتبى لهم
اخوكم صدقي البخيت


صدقي البخيت
صدقي البخيت

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة