دسايس حوار أديس
07-30-2012 01:45 AM

في ما أرى

عادل الباز

دسايس حوار أديس

انظر كيف يدسون الألغام فى كل الطرق المؤدية للسلام؟. نهضوا جميعا قومة رجل واحد يهاجمون الحكومة لموافقتها على بدء الحوار مع قطاع الشمال.كان عهدهم بالحكومة دائما ان ترتجف وتتراجع امام سيل هجماتهم ولكنهم فوجئوا هذا المرة ان الحكومة تبعث بوفدها لأديس غير عابئة «بسكاليبهم» ودموعهم التى يذرفونها خداعاً ووهماً.لم يفهموا لماذا صمت الحكومة اذانها هذه المرة عن الاستماع لترهاتهم ولا أقول حججهم.لايعرفون ان الحكومة سيقت لطاولة التفاوض بسلاسل القرار 2046 وهى كارهة لاى حوار او تفاوض ولم يكن ذلك اذاعنا منها لصوت العقل حتى بعد اتضحت استحالة حسم الحرب عسكريا.انظر كيف ابتلع المكتب القيادى للحزب الحاكم قراراته الرافضة لاتفاق نافع -عقار بعد ان اهدرت الآلاف من الانفس وضاعت مليارات الجنهيات فى حرب لاطائل من ورائها.
ثلاث صورة يمكن مشاهدتها فى خلفية بدء الحوار بأديس أبابا وهى كلها لاتبشر بخير.،الاولى تتعلق بجماعات رافضة للحوار بدأت تستغل صحفها ومنابرها لاستمرار الحروب وتصعيدها.استطاعت جماعة الرافضة الجدد هؤلاء استغلال الدين فى المساجد لتحريم الحوار السياسي بين الفرقاء فى الوطن ، وبهذا يصبح الدين بوقا للحرب وليس اداة للسلام.يقف خلف هذه المنابر منبر السلام العادل فبعد ان ادرك عدم جدوى دق طبول الحرب فى المنبر صعد بكوادره على منابر اخرى ليقود اشعال النيران من فوق منابر المساجد المكيفة خمسة نجوم.يستمد هذا التيار سنده المعنوى والسياسى من تيار متطرف اخر داخل المؤتمر الوطنى احنى رأسه قليلا لتمر عاصفة الموافقة على الحوار آملا نسف نتائجه لاحقا..هى كتلة واحدة وتيار واحد يعمل لاهدار اى فرصة تلوح للسلام والهدف ابقاء البلد فى حالة حرب الى يوم الدين.
الصورة الثانية تكمن فى طبيعة الوفد المفاوض الذى غادر الى أديس أبابا.هذا الوفد يقف على رأسه الدكتور كمال عبيد لايجعل المرء يتفاءل باختراق فى هذه الجولة.ليس لى ادنى شك فى رجاحة عقل وكفاءة دكتور كمال، ولكن لى شك فى ايمانه بجدوى عقد اتفاق للسلام مع قطاع الشمال. فطيلة فترة دكتور كمال وزيرا للاعلام لم تحدث أية مبادرة باتجاه ترسيخ السلام بالبلاد، كما انه كان من الرافضين لاتفاق عقار- نافع.ثم ان الدكتور لايتمتع بمرونة كافية للتفاوض بصبر. قد نحتاج لامثال كمال فى وفود التفاوض كما كنا نحتاج «لمساخة» امين حسن عمر فى مفاوضات نيفاشا ، ولكن ليس رئيسا لوفد التفاوض لا هو لا عبد الرحيم محمد حسين.سأكون سعيدا لو تجاوز كمال طبيعته وحقق نجاحاً فى المفاوضات ، ولكنى اشك فى ان تقود هذه المفاوضات لاية نتائح.
الصورة الثالثة فى الجانب الاخر وهو قطاع الشمال.،فالبيان الذى اذاعه ياسر عرمان وهو يغادر لأديس أبابا للمفاوضات لايشئ بخير يمكن ان يأتى من هذه الجولة.فياسر يعتقد ان الحكومة ضعيفة وتأتى للمفاوضات مذعنة له ولمجلس الامن وبناء على ذلك وضع شروطا للتفاوض.اولها ان اتفاق نافع-عقار لم يعد قائما ، فالمطلوب قبل التفاوض عودة عقار واليا وارجاع الحركة الشعبية وقائمة اخرى من الشروط.طبعا من حق ياسر ان يرفع من سقفه التفاوضى ولكنى اخشى عليه من الاستغراق فى الاوهام، اوهام القوة الزائفة التى من شأنها فقط اطالة امد معاناة وكوارث اهلنا فى النيل الازرق وجبال النوبة.اذا دخل ياسر ومن ورائه قطاع الشمال فى وهم فرض الشروط على الحكومة فلن يحصدوا شيئا، فللمناورات السياسية سقوف لايمكن تجاوزها. شعرت من بيان ياسر بلغة اعتذارية للاحزاب السياسية يكرر فيها اسطوانة عدم قناعته بثنانية التفاوض «نفس تكتيك قرنق فى نيفاشا يفاوض ثنائيا ويخدع المعارضة بعدم جدوى ثنائية التفاوض».
اخير ظنى ان هذه الجولة بالذات المطلوب منها اخذ صورة تذكارية وارسالها لمجلس الامن عبر« دي اتش ال» فى الثانى من اغسطس القادم مكتوب عليها« شوفنا نحن نتفاوض ونستحق مهلة لاكمال المفاوضات». جولة مطلوب منها فقط غل يد مجلس الامن عن اصدار اى قرار يضر بالطرفين لحين اشعار اخر.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 3520

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#439899 [كاسترو عبدالحميد]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 03:28 AM
مجلس الأمن طلب من الجانبين التفاوض ولكن لا يمكن له و هو غير مؤهل وليس من سلطاته ان يجبر اى من الطرفين بقبول اى شئ غصبا عنه .ولو كان يملك سلطة أو قوة عليهم اكثر من ذلك لوضع هو اتفاقية من عنده واجبرهم على الموافقة عليها والتوقيع بذلك . لذلك الحكاية كلها سلطة فى سلطة .


#439806 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 12:16 AM
غرمان ونافع وكل منالحكومة لا يتعلمون من التاريخ هل كان الجنوبيون يطالبون بدولة اصبح لهم دولة ناس دارفور كانت مطالبهم شنو انا خائف تكون في دولة اخري وتلحقها سنار وجنوب كردفان واخري تترا ونقول هناك مخطط ضد السودان لتمسكه بشريعة الانقاذ التي لم نر منها شي .
كل عام وانتم بخير
اول شي عملو نافع صاح في حياته وقفت ضده جماعة الطيب مصطفي في الموتمر الوطني


#439769 [مريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 10:44 PM
(انظر كيف ابتلع المكتب القيادى للحزب الحاكم قراراته الرافضة لاتفاق نافع -عقار بعد ان اهدرت الآلاف من الانفس وضاعت مليارات الجنهيات فى حرب لاطائل من ورائها).

فعلآ انظر. ولكن لا تكتفى بالنظر, فما يقوله (الباز) فى حق بعض افراد وفد الوطنى للتفاوض هو رأى و موقف على عثمان فهو من شيعته.


#439411 [صديق]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2012 11:52 AM
لا يا فالح ، فاكرين انت وحكومتك مجرد جلوسكم مع الحركة الشعبية قطاع الشمال للمفاوضات بديكم مهلة (عشان تمارسوا لعبة كسب الوقت التي تجيدونها؟) المرة دي مجلس الأمن قال مافي مهلة مالم يحدث اتفاق علي الاقل في الملف الأمني ، ودي اليد البتوجع حكومتك...إذن هذه المرة مافي مهلة مافي لعبة وقت ، تاكل قروضة زي ما قال المطبل التاني داك ع اللطيف البوني.


#439326 [المغترب]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2012 05:20 AM
الحركة اكثر قوة من الحكومة, استغرب فى مثقفى الحكومة وهم يرددون مقولات العوام, عن ان الحركة حزب اجنبى, رغم اعلان فك الارتباط وتصفية المستحقات المالية منذ ايام الانفصال الاولى, الحقيقة واضحة ولن يغبش اعلام الحكومة على الناس بعد اليوم, ثم بأى حق تقيل والى منتخب, دى حكومة ولا مجموعة رباطة؟
ايها العزيز, غادر هذه السفينة المتهالكة, فقد سمعنا انك ذو ضمير
مع الاحترام


#439306 [الحامدالله علي البوش في رمضان]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2012 03:59 AM
مرحبا بك استاز عادل في راكوبة الشعب السوداني بعيدا عن ظل الموؤده الاحداث اوافقك الرأي الداير السلام مابرسل كمال حقنه ولا عبدالرحيم بتاع الدفاع بالنظر ولابسلط كلاب لهب بتاعين الخطب المدفوعه مقدما وطبعا كلمة يسلط دي مهمه لأنه الجماعه ديل مابقولوا كلام من راسهم ولا من كراسهم بل يملي عليهم من شياطين الامن عمرك كله شفتهم قالوا راي غير راي جهاز الامن ديل متل بطانةيوسف الشنبلي والي النيل الابيض كانوا بقلدوه حتي في لبسه مره قاليلنه حلبس بدله سفار ي لما جاء لابس جلابيه كلهم جروا غيروا لبسهم عشان كدا يااستاذ الحل في رحيل النظام لا التفاوض يجدي ولا البندقيه تجدي لابد من انتفاضه تعلي اسهم الحل الديمقراطي بدل بعدين واحد من ناس وفدك دا ولده لما جو يحاكموه كيف يتزوج ولد مثله قال والله مااطلقه (يعني في باطله مكنكش لو ابوه وفي شبهة حق يسوي شنو)


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة