المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.بشرى الفاضل
تعرفة الكهرباء: وعدوا بقروش فصارت ألوف
تعرفة الكهرباء: وعدوا بقروش فصارت ألوف
07-30-2012 03:56 PM

تعرفة الكهرباء: وعدوا بقروش فصارت ألوف

بشرى الفاضل
[email protected]

على الرغم من وعود الحكومة بتخفيض تعرفة الكهرباء بعد بناء سد مروي حيث ذكر وقتها السيد مكاوي محمد عوض بأنه بحلول عام 2011سيتم تخفيض سعر كيلواط الكهرباء إلى (10 قروش)
وهو رقم لم يتم العمل به ولا بخمسة أضعافه. عشرة قروش؟ يا لها من قروش! إنها كلمة تذكر من حضروا رخاء الستينات بالقروش والملاليم في تلك السنوات لكن سرعان ما يكتشف هؤلاء أن هذه العشرة القروش هي قروش في الظاهر
ومخادعة وما هي إلا مائة جنيه قلموا أظفارها؛ و أزالوا أصفارها حيث أن الجنيه كان ألف جنيه والعشرة قروش عشر الألف وهي بالتالي مائة جنيه . تحولات تذكر بقفشة الأسد الذي تحول إلى قط .
نقول على الرغم من الوعود بتخفيض التعرفة سارت الأمور على عكس ذلك وثبت أن تصريحات المسئولين التي وعدت بتخفيض قيمة استهلاك الكهرباء كانت للاستهلاك السياسي وهو استهلاك لا يحتاج لكهرباء بل لآذان يلقون فيها الوعود؛ و لعقول يغرر بها فتصدق ولأكف يلهبون أصحابها بالحماس فتصفق.
تعرفة الكهرباء في السودان هي الأعلى مقارنة بكل الدول المحيطة بنا بما فيها بعض دول الخليج.وهي زيادة لم تمر على المجلس الوطني بل إن احد قادة المجلس وصف زيادة تعرفة الكهرباء بنسبة 250% بعد ال600 كيلو الأولى بالزيادة الفاحشة. أين الوعود بالرخاء في الكهرباء بعد بناء السدود؟ يبدو أن بنيات مشروعات التنمية في بلدنا معادية للشعب.يتم تشييدها من أجل إلقاء حمولتها الثقيلة على كاهل الشعب.



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1927

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#440290 [سوداني أنا]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 04:19 PM
هههآي - السودان أعلى بلد في أي شيء للأسف ... الكهرباء .. الإيجار .. العقار .. المعيشة .. يارجل نحن أغلى من اليابان ولندن و الأردن والأرجنتين .. والمشكل أنا مدري من وين السودانيين بجيبوا القروش حقت الفخفخة والبوبار .. موضوع السدّ وما أدراك ما الرد .. طبعاً ده كلام فارغ ولعب ع الذقون وحتى لو السّد الذي كلّف ميزانية السّد والتي أتت حمولة على كاهلنا نحن .. ياسيّدي لو سّلمنا جدلاً بأن السّد أخرج كهرباء مزعومة كما يقولون ويحلمون هم ! فإن هاذي الطفرة في الكهرباء تحتاج لعائد .. وما هو العائد ؟ العائد هو أنّ أبراج الكهرباء من السدّ إلى مكان وصولها تحتاج لصيانة دورية ... وهاذي ميزانية وجداً تكلفة .. وبعدين هاذي الميزانية من وين يتمّ تعويضها ؟ ونحن بلد لاتوجد فيه صناعة ولا مصانع عاملة ولا حركة تتطلب بث طاقة وإهدارها في شيء ومردود ينتج خيراً وشعبنا الكادح يسكّر على الإضاءة من الساعة 8:30 مساءً . يا جماعة ... بكل صراحة وبكل أمانة .. نحن ش ع ب و هـ م سااااااااكت كثير علينا التطور وكثير علينا الحياة الكريمة .. أحسن نكون كذا .. مضحوك علينا ويهبّلون بينا ومكروهين في كل المحافل وفاشلين في أي شيء .. حتى لا تعرف كيف ننتقي لبسنا ومظهرنا ؟


#439942 [OSAMA]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 06:21 AM
كلما اكتشفنا بئرا زاد عبئة علي المواطن وكلما بنينا سدا زاد العقاب علي المواطن يالها من حكومة ظالمة


#439834 [ELAMEIN]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2012 01:15 AM
قبل هذه الزيادة كنا الاعلى عربيا من حيث السعر اللهم الا فلسطين والان اكيد السودان الاعلى من حيث التعرفة افريقيا وعربياولكن لا نلوم هؤلاء الحكام فيما يفعلونه بنا لاننا لم نقاومهم كما ينبغى اما هم فلا اخلاق لهم والضحية هو شعبنا المغلوب على امره.


ردود على ELAMEIN
United States [abubakr] 07-31-2012 02:16 PM
ومؤكد عالميادون أدنى شك. زي ما قال عادل إمام أن أشك إذا أنا دبوس ونحن نقول بربندي


#439748 [عادل عبدالقادر عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 10:00 PM
السودان لم يمر به حاكم مثل هذا ( العويـــــــــــــــــــر ) حيث تستشف عندما يتحدث بأنه ............ والله لم أجد له وصفاً ...


ردود على عادل عبدالقادر عمر
United States [abubakr] 07-31-2012 02:19 PM
هاك الوصفتين دول: التليفة أوالتبيعة الأخيرة أظناها بقايا المشيمة والسوائل الأمنيوسية التي تخرج مع الجنين يبدو أن أهله دفنوا الولد وخلول التبيعة ليختبر بها الله صبر شعوب السودان وجلدهم على البلاوي


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة