المقالات
السياسة
الدهاء الاثيوبى تفوق على الفهلوة المصرية
الدهاء الاثيوبى تفوق على الفهلوة المصرية
12-31-2015 09:53 PM


فى 29-12-2015 وقع وزراء خارجية كل من السودان واثيوبيا و مصر على وثيقة مبادئ العاصمة المثلثة الخرطوم وقد تضمنت تحديد اليات العمل خلال المرحلة المقبلة ، والالتزام الكامل بوثيقة اعلان المبادئ التى وقع عليها رؤساء الدول الثلاثة فى مارس الماضى واتفق الوزراء الثلاثة السودانى و نظيريه الاثيوبى و المصرى فى هذا الاجتماع السداسى ، وهو الاجتماع الحادى عشر ( من ضمن سبعة عشر اجتماعا كانت مقررة استطاع خلالها المفاوض الاثيوبى نسف ستة منها ) على عقد جولة جديدة من المباحثات فى الاسبوع الاول من فبرايل المقبل لاستكمال بناء الثفة بين الدول الثلاثة .
فيما تمكن المهندسون الاثيوبيون وفى اقل من 20 ساعة من صب اكثر من " 25000 خمسة وعشرين الف طن " من المواد الخرسانية فى جسم السد اثناء عقد أجتماع الخرطوم الاخير ... الامر الذى يؤكد ان اثيوبيا ماضية فى خطتها لاستكمال بناء سد النهضة مهما كانت التضحيات ، وانها اسرع كثيرا من المباحثات التى يصاحبها البطئ و الفشل ، فى الوقت الذى ما زال فيه وزير خارجية مصر مشغول بمايك قناة الجزيرة الاخبارية ، غير ابه لما يحيط ببلده من مخاطر...
اذن استطاعت اثيوبيا بحنكتها السياسية ان تتفوق على الفهلوة المصرية و اخذت تراوغ على تعابير لفظية و تصر عليها توهت بها المفاوض المصرى ، مثل اصرارها على اضافة كلمة " جسيم " بعد كلمة ضرر اى ان السد قد ينتج عنه ضرر "جسيم" على دول المصب السودان و مصر ، واعطت نفسها الحق فى انها هى من يحدد جسامة الضرر و هى من يحدد قيمة ما يترتب عليه من تعويضات لدول المصب .. بل استطاعت ان تحصل على اعتراف مصرى كامل وصريح بان النيل الازرق نهر اثيوبى خالص و ليس مجرى مائى مشترك بين دول شتى .
كان ذلك بوثيقة التفاهم التى وقعها الجنرال السيسى " الجنرال السودانى عمر البشير ايضا وقع علي الوثيقة لكن بعد مشاورات مطولة مع مستشاريه القانونيين و الفنيين الذين اكدوا له ان السد لا يضر بحصة السودان المائية الذى يتمتع ببدائل كثيرة من المياه ، اضافة الى المنافع المتعددة التى سوف تعود على السودان بعد بناء السد الذى سوف ينظم المواسم الزراعية فى منطقة النيل الازرق اضافة لتوفير فاتورة التطهير السنوى لخزانات السودان والتى تقدر بأكثر من خمسين مليون دولار سنويا والحصول على الطاقة من اثيوبيا باسعار تشجيعية وغيرها " .
وقد ابتعد الاعلام المصرى تماما عن ذكر هذه الوثيقة ، و حتى عندما تحدث عنها الاعلامى ابرهيم عيسى فى برنامجه " مع ابراهيم عيسى " الذى يقدمه من قناة "القاهرة والناس " فى14-12-2015، لم يستطع الكاتب ذكر اسم من وقعها ، لكنه قال أن الوثيقة الموقعة فى شهر مارس الماضى، "ورطت مصر".
وقال ان " الحكومة المصرية هى التى وقعتها " وقال الكاتب أن الموقف المصرى فى مفاوضات ملف سد النهضة يسير فى طريق الفشل الرهيب.
وقال عيسى إنه لم يعد أمام مصر لمواجهة خطر سد النهضة بعد توريطها فى الوثيقة الموقعة فى مارس الماضى ، والتى أعطت لإثيوبيا ما أرادت ، ولم تضمن لمصر حقوقها المائية إلا أن يتم عرض الاتفاقية على البرلمان ويتم رفضها ، بالإضافة للجوء للتحكيم الدولى ، موضحاً أن البرلمان القادم "مستأنث وأليف ولطيف ولن يزعج الدولة فى شىء" بحد قوله وانه يمكنه التملص من الوثيقة وأشار إلى أن هذه الوثيقة لا تساوى الحبر الذى كتبت به إذا لم يقرها مجلس النواب ، ونسى الاعلامى ابراهيم عيسى او تناسى ان من وقع الوثيقة كان رئيس الجمهورية وهو يملك سلطة التشريع كاملة حينها ، و ان لاقوة فى الارض تسطيع التملص من هذه الوثيقة او النكوص عنها و قد قننت لاثيوبيا حق بناء السد ايضا وان اللجوء للمحكمه الدوليه يحتاج الي موافقه الطرفين " طرفي النزاع الاثيوبي والمصري " وان اثيوبيا لن توافق على الذهاب الي اي محاكم دوليه .
وقال ان "هناك عشرات التفاصيل المخزية فى مفاوضات سد النهضة ، و ان الوفد المصرى المشارك فى مفاوضات سد النهضة قد ورط البلد كلها وان أداءه كان رخوا "
و اعترف الكاتب بأن إثيوبيا دولة قوية ، وتملك سياسة تجمع بين الذكاء والدهاء والصبر و انها طويلة البال ، وتعرف كيفية التعامل مع الواقع الدولى وقد استفادت من الفوضى العارمة فى الوطن العربى.

ووصف الكاتب الصحفى، إثيوبيا بالنمر الإفريقى قائلا انها بتعمل تنمية ممتازة واكتسبت استثمارات أجنبية هائلة وتفهم جيدا مصادر قوتها ونقاط ضعف المحيطين بها.
ان ما قاله الاعلامى ابراهيم عيسى يؤكد انه اصبح ليس من حق اى مصرى ان يتحدث عن حصته فى مياه النيل الازرق التى لم تعترف بها اثيوبيا اصلا ، و لانه اصبح نهرا اثيوبيا خالصا بموجب وثيقة التفاهم الموقعة بين السودان و اثيوبيا و مصر.
لذلك نجد ان فى كل المفاوضات التى تجرى تدور في النواحى الفنية فقط لان النواحى القانونية قد تم بالفعل حسمها لصالح الطرف الاثيوبى بموجب تلك الوثيقة المشؤومة فى نظر الشعب المصرى لذلك وضحت العصبية على وجه وزير الخارجية المصرى اثناء القاءه البيان الختامى للسداسية بالخرطوم فى الاجتماع السابق عندما قام يإزاحة "مايك" قناة الجزيرة التى كانت تنقل الخبر كغيرها من القنوات ونسى الوزير بسبب عجزه عن مواجهة المفاوض الاثيوبى" المسلح بقوة شرعية الوثيقة المارسية" ان مثل هذه التصرفات لا تليق بوزير خارجية لدولة بحجم مصر و ان الجزيرة و من معها من قنوات كانوا فى ضيافة وحماية السودان وشعبه .
و عليه ان يدرك انه هو و حكومته قد اهدروا اهم حق من حقوق الشعب المصرى و عليه ان يعترف ان اثيوبيا قد تمكنت من اجادة قواعد اللعبة و ان الدهاء الاثيوبى تفوق على "الفهلوة" المصرية وان ازاحة " مايك " الجزيرة هو عمل مثير للاشمئزاز و الضحك و ان مثل هذا الفعل لن يجلب للشعب المصرى نقطة مياه واحدة ..

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 3781

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1394779 [واحد زهجان]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 02:39 AM
فى السودان واحد ركب دبابة و انقلب على الحكومة الشرعية و فار من العدالة الدولية و فى مصر واحد تانى ركب دبابة وانقلب على الحكومة الشرعية وعايز ابقى شرعى باى تمن ...
الفى السودان كتل ناسوا وقسم بلدوا والفى مصر كتل ناسوا وقسم شعبوا الفى السودان عسكرى بليد والفى مصرعسكرى بليد ... يعنى فولة و انقسمت نصين ... و سبحان الله " ما

[واحد زهجان]

#1394771 [اسلام]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 02:05 AM
يا جماعة اثيوبيا بلد محبوسة لا تستطيع ان تصدر او تستورد الا من خلال بلد اخر لانها غير مطلة على اى بحر او محيط وعلاقتها مع الصومال سيئة و مع ارتريا اسوا قدموا لها موانى فى السودان و اجعلوا عبور بضائعها ميسرا من قناة السويس و سوف تنتهى المشكلة و الموضوع ( شيلنى و اشيلك ) و كفى الله المؤمنين شر القتال ولا رايكم شنو ؟

[اسلام]

#1394767 [عمر بن عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 01:42 AM
استطاع الجانب الأثيوبي إفشال كل المفاوضات السابقة و يستطيع افشال كل المفاوضات المقررة لاحقا فى شهر فى فبرايل او غيره، من خلال الإصرار على تواجد المكتب الفرنسي الذى يقوم باعمال اخرى للحكومة الاثيوبية، لذلك أظهر فى تقريره عدم خطورة بناء السد على مصر و المفاوض المصرى ضعيف و اصبح مكبل بالوثيقة التى وقعتها حكومته وقد استطاعت اثيوبيا تمريرها بدهاء بمساعدة بعض الوسطاء من كيزان السودان و مفاوضى مصر "شربوها وبصموا عليها بالعشرة" وبالطبع مقرر انتهاء الجانب الأثيوبي من بناء سد النهضة عام 2017،لكن هذا هو المعلن و المعلن غير صحيح لان اثيوبيا قد تستطيع استكمال البناء قبل ذلك بكثير مما يشكل تحديًا للجانب المصري ، و قد ذكرت بعض التقارير ان تحويلات الاثيوبيون لبلادهم قد قاربت الاربعة مليارت دولار

[عمر بن عبدالعزيز]

#1394604 [انس]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 04:42 PM
هههع شكلو مسمعش عن حمللت الطائرات وله عند الرفال وله التمساحه الروسية احنا معاهم لى الاخر بس متاكد اخرتهم زى الى حصل فى ليبيا بس الصبر حلو عشان لوم كلاب الغرب بس احب اطمنك كل الفلوس الى جمعتها اثويبا لبناء السد هتبقى نار ومصر كانت هادية لحصول على عضوية مجلس الامن وعوزه تجيب الغلط عند اثويبا عشان الافراقة ميزعلوش ويقوله عنصرية دى نقطه ... تانى نقطه لو الميه انقطعت زى مبتقول ودا مش هيحصل مصر عتفتح الهجرة الغير شرعية على اروبا وقتها الغرب هى الى هيضرب السد ماهى الناس بقى فى مصر مصدر حياتهم انحرمو منو وطبعا كلنا عارفين انى من اتنين مليون لاجى سورى باروبا خلهم يلفو حولين نفسهم أطمن يا حضره الكاتب وطمن جزيرتك وبشيرك انى مصر فيها فارس وشعب اصلو فرعونى وعوز اقولك حاجه والله على الرغم من الى بتعملو اثوبيا مش زعلان لنها بتدور على مصلحتهم مش زيكم انت وجزيرتك الى زعلان عليها جواكم الحقد وكفاية عليك كدا على فكرة انا عمرى 19 سنة حبيت بس افهمك انى الفرق كبير اوى فى العمر يمكن لكن فى حاجات تانية فى انا باذن الله افهم اكتر وشكرا.

[انس]

ردود على انس
[luai bakhiet] 01-03-2016 06:10 PM
ياانس مافيش مويةختجيكم تاني امشوا اشربوا موية من اسرائيل واحنا مع اثيوبيا ولا اقول ليك امشوا اشربا من البحر

[عطوى] 01-03-2016 10:02 AM
... النيل الازرق نهر اثيوبى خااالص فااهم ولا نعيد ؟؟ وتاانى حاجة شنو رافال وحاملة طائرات ؟؟ يعنى انت عاايز تهدد اثيوبيا عسكريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خسئت يا هذا .. لعلمك لو المصريين عملوو كدا فعلا كتببتو على نفسكم الشقاء والبهدلة واللجوء ..

... ممن اثبويبا تضرب السد وانتهى امركم للابد فااهم .. بس مهما فعلت فلن تتضر اثيبويا لانها بلد هصبة وممطرة يعنى بعيشو بعيشو اما انتم العايشيين على الشريط النيلى 100 مليون والله الا تبقو شحادين .......

.. النيل النيل مكرهننا انتو النيل بتااعكم ؟؟ انتو مجرد مصب فقط واى زوول حرر فى حدودو النيل يتكون من بحيرات فى يوغندا وامطار الجنوب والهضبة الاثبيوبية يعنى الناس موية امطارم البتكون النيل يخلوها عشاان مصر هى هنبة النيل طيبب شووفو ليكم حتة تاانية ذنب الناس شنوو يعطلو تنميتم عشاانكم .. يا حاقدين يا انانييين..عاالم حااقدة ... كدا حاالو والله مش جبتو رافال والله كان جبتو امريكا نفسها ما تلكم انتو غير طول اللسلان عندك شنوو لكا يبقا وقت الجد بتبكوو زى البنات .......


#1394065 [الحازمي]
3.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 10:12 AM
المشكلة ما في موقف مصر المشكلة في مواقف السودان المتذبذة
الوزير السابق ان السد ضار للسودان و لكنه لم يتفوه بكلمة واحدة عندما كان في كرسي الوزارة لمدة 11 سنة !!!!
خبير قانوني يسمى المفتي ذكر أضرار السد على السودان رغم أنه كوز و لم يكن نائما عندما عرض اثيوبيا الأمر على السودان!!!!!
حتى مريم الصادق اصطفت مع المصريين بحسب صحيفة المصري اليوم: "دعت نائب رئيس حزب الأمة مريم الصادق، إلى ضرورة خلق تكتل بين السودان ومصر لدرء خطر سد النهضة الإثيوبي المرتقب، مطالبة بتحريك الملف في كل دول حوض النيل لخلق تكتل يحدد الاستفادة من المياه لدول المنبع والمصب."
انت شايتة وين يا "الكنداكة الفالصو"
أين المبادئ يا قياديي الحزب العريق و لا عشان أبوك ضيف على الحلب!!!
خليتوا شنو للميرغني!!!!
يا سودانيين تحرروا من التبعية المذلة لمصر!!!!

[الحازمي]

#1393985 [mag]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 12:11 AM
مقال يدافع عن عمر البشير بهذه الصورة ~ إقتباس~ الجنرال السودانى عمر البشير ايضا وقع علي الوثيقة لكن بعد مشاورات مطولة مع مستشاريه القانونيين و الفنيين الذين اكدوا له ان السد لا يضر بحصة السودان المائية الذى يتمتع ببدائل كثيرة من المياه
ويهاجم المصريين في أكثر من نقطة بسبب قناة الجزيرة ؟؟؟ ليص الي نقطة توضح أن مصر لن تحصل علي ماء ~إقتباس ~ اصبح ليس من حق اى مصرى ان يتحدث عن حصته فى مياه النيل الازرق التى لم تعترف بها اثيوبيا اصلا ، و لانه اصبح نهرا اثيوبيا خالصا بموجب وثيقة التفاهم الموقعة بين السودان و اثيوبيا و مصر.
يا راجل بشيرك منبطح للمصريين و منبطح للحبشة وانت بمقالك هذا منبطح للبشير يعني تصنيفك شنو ؟ لو مُصِر تشكر في البشيرخليها مبلوعة شوية و لا تناقض نفسك بنفسك و تذكر المصريين مسلمون والحبشة غير مسلمون وهي ل الله مش كدة يا منبطح ؟؟؟؟؟؟

[mag]

ردود على mag
[كبشور كوكو] 01-01-2016 03:36 AM
أني مصري يا Mag ??
كلام الكاتب صحيح،،، مصر اكلت المقلب،،،والوثيقة الموقعة واضحة وخلّينا من دفاع كاتب المقال،،، لتفحص الوثيقة بنفسك وقولنا يا فيلسوف زمانك ماهو موقف مصر


حصل "اليوم السابع" على نص اتفاقية حول إعلان مبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة والذى تم توقيعه اليوم فى الخرطوم فى قمة ثلاثية ضمت رؤساء الدول الثلاث. وتتضمن الاتفاق ورقة تشمل 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث بشأن سد النهضة وتم التوقيع عليها من قبل الدول الثلاث ومرفق بها ورقة شارحة حول إيجابيات الاتفاق وانعكاساته على علاقات الدول الثلاث. التعاون المشترك واحترام المصالح لكل طرف وأكدت الاتفاقية التعاون على أساس التفاهم المشترك، والمنفعة المشتركة، وحسن النوايا، والمكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولى، والتعاون فى تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها، مشيرة إلى أن الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة فى التنمية الاقتصادية، والترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمى من خلال توليد طاقة نظيفة ومستدامة يعتمد عليها، وتوفر كل من مصر وإثيوبيا والسودان البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراء الوطنين، وذلك بروح حسن النية وفى التوقيت الملائم. خروج الرئيس عن نص الكلمة المكتوبة يكسر الأجواء الرسمية للحفل وكان خروج الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن نص الكلمة المكتوبة، فى حفل توقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، قدّ أدى إلى كسر الأجواء الرسمية للحفل، حيث استقبلها الحضور بتصفيق شديد، خاصة حينما قال السيسى إنه انتهى من كلمته المكتوبة وأنه يريد توجيه كلمة لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان. ما قاله السيسى فى كلمته المرتجلة حول أهمية وجود ثقة متبادلة بين مصر وإثيوبيا أفضل من التوقيع على وثائق كانت محل نقاش بين الحضور، ممن أكدوا أهمية ما قاله السيسى بأن الفترة المقبلة تحتاج إخلاص نوايا أكثر من الوثائق أو الاتفاقيات المكتوبة. وفيما يلى نص: اتفاق حول إعلان مبادئ بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان حول مشروع سد النهضة الإثيوبى العظيم ـ ديباجة: تقديراً للاحتياج المتزايد لجمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية السودان لمواردهم المائية العابرة للحدود؛وإدراكا لأهمية نهر النيل كمصدر الحياة ومصدر حيوي لتنمية شعوب مصر وإثيوبيا والسودان؛ألزمت الدول الثلاث أنفسها بالمبادئ التالية بشان سد النهضة: 1- مبدأ التعاون: - التعاون علي أساس التفاهم المشترك، المنفعة المشتركة، حسن النوايا، المكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولي. - التعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها. 2- مبدأ التنمية، التكامل الإقليمي والاستدامة: - الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية، الترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمي من خلال توليد طاقة نظيفة و مستدامة يعتمد عليها. 3- مبدأ عدم التسبب في ضرر ذى شأن: - سوف تتخذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذى شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي. - على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً. 4- مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب: - سوف تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة في أقاليمها بأسلوب منصف ومناسب. - لضمان استخدامهم المنصف والمناسب، سوف تأخذ الدول الثلاث في الاعتبار كافة العناصر الاسترشادية ذات الصلة الواردة أدناه، وليس على سبيل الحصر: أ- العناصر الجغرافية، والجغرافية المائية، والمائية، والمناخية، والبيئية وباقى العناصر ذات الصفة الطبيعية؛ ب- الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لدول الحوض المعنية؛ -2 جـ- السكان الذين يعتمدون علي الموارد المائية في كل دولة من دول الحوض؛ د- تأثيرات استخدام أو استخدامات الموارد المائية فى إحدى دول الحوض على دول الحوض الأخرى؛ هـ- الاستخدامات الحالية والمحتملة للموارد المائية؛ و- عوامل الحفاظ والحماية والتنمية واقتصاديات استخدام الموارد المائية، وتكلفة الإجراءات المتخذة في هذا الشأن؛ ز- مدي توفر البدائل، ذات القيمة المقارنة، لاستخدام مخطط أو محدد؛ حـ- مدى مساهمة كل دولة من دول الحوض في نظام نهر النيل؛ طـ- امتداد ونسبة مساحة الحوض داخل إقليم كل دولة من دول الحوض. 5- مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد: - تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامي للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع. - تستخدم الدول الثلاث، بروح التعاون، المخرجات النهائية للدراسات المشتركة الموصي بها في تقرير لجنة الخبراء الدولية والمتفق عليها من جانب اللجنة الثلاثية للخبراء، بغرض: * الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول لسد النهضة والتي ستشمل كافة السيناريوهات المختلفة، بالتوازي مع عملية بناء السد. * الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة، والتي يجوز لمالك السد ضبطها من وقت لآخر. * إخطار دولتي المصب بأية ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعي إعادة الضبط لعملية تشغيل السد. - لضمان استمرارية التعاون والتنسيق حول تشغيل سد النهضة مع خزانات دولتي المصب، سوف تنشئ الدول الثلاث، من خلال الوزارات المعنية بالمياه، آلية تنسيقية مناسبة فيما بينهم. - الإطار الزمني لتنفيذ العملية المشار إليها أعلاه سوف يستغرق خمسة عشر شهراً منذ بداية إعداد الدراستين الموصى بهما من جانب لجنة الخبراء الدولية. 6- مبدأ بناء الثقة: - سيتم إعطاء دول المصب الأولوية في شراء الطاقة المولدة من سد النهضة. -3- 7- مبدأ تبادل المعلومات والبيانات: - سوف توفر كل من مصر وإثيوبيا والسودان البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراء الوطنين، وذلك بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم. 8- مبدأ أمان السد: - تقدر الدول الثلاث الجهود التي بذلتها أثيوبيا حتى الآن لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المتعلقة بأمان السد. - سوف تستكمل أثيوبيا، بحسن نية، التنفيذ الكامل للتوصيات الخاصة بأمان السد الواردة في تقرير لجنة الخبراء الدولية. 9- مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة: - سوف تتعاون الدول الثلاث على أساس السيادة المتساوية، وحدة إقليم الدولة، المنفعة المشتركة وحسن النوايا، بهدف تحقيق الاستخدام الأمثل والحماية المناسبة للنهر. 10- مبدأ التسوية السلمية للمنازعات: - تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا. إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/رئيس الحكومة.
وقع هذا الاتفاق حول إعلان المبادئ في الخرطوم، السودان في23 من شهر مارس 2015
بين جمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان.
عن جمهورية مصر العربية
عبد الفتاح السيسى
رئيس الجمهورية
جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية
هيلاماريام ديسالين
رئيس الوزراء جمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية
عمر حسن احمد البشير
ريس جمهورية السودان


عبدالعزيز عبدالباسط
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة