فيقل أحدكم ( سلاماً) .. أو يصمت ..!!
07-31-2012 08:45 PM

إليكم



فيقل أحدكم ( سلاماً) .. أو يصمت ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** فلنستمتع بإحدى لطائف العرب، وهي تصلح بأن تكون مدخلاً لإحدى مواجعنا..كان للأعمش زوجة مليحة، فتخاصما ذات يوم، فغضبت الزوجة وغادرت الي بيت أبيها..لم يطق الأعمش فراقها، وطلب من صديقه أبي حنيفة بأن يتدخل بينهما بالصلح والتصالح، فأستجاب لطلبه، ورافقه الى الي حيث المليحة..بعد السلام والتحية، فتح أبوحنيفة باب النقاش مع زوجة الأعمش، وفي مسعاه الحميد لإقناعها بالعودة الي بيت زوجها الأعمش، قال مخاطبا إياها : (هذا سيدنا وشيخنا الأعمش، فلا يزهدنّك فيه عمش عينيه، وحُموشة ساقيه، وضعف ركبتيه، وقزل رجليه، و...)..قبل ان يسترسل أبوحنيفة في الفضح البليغ، صاح فيه الأعمش : ( تبا لك يا هذا، قم عنا، لقد ذكرت لها من عيوبي مالم تكن تعرفها) ..!!
** وهكذا تقريباً لغة الوفد الذي أرسلته الحكومة لأثيوبيا لتفاوض قطاع الشمال بالحركة الشعبية على السلام والوئام..فالوفد برئاسة كمال عبيد، وما أدراك ما كمال عبيد !!!..نهج هذا الرجل، في رمضان الفائت، لم يطق السر قدور وبعض شباب الغناء بحيث يصنعوا بعض الفرح المفقود عبر برنامجهم الرائع (أغاني وأغاني)، فكيف يطيق ذات النهج بياسر عرمان ومالك عقار وعبد العزيز الحلو، بحيث يكونوا شركاء في صناعة القرار الوطني ؟..نعم، إن كان بالحزب الحاكم حمائم وصقور، فان هذا العبيد هو (شيخ الصقور)..ولم يكن مدهشاً حين ضاق صدره من الأستاذ عثمان ميرغني في برنامج حتى تكتمل الصورة، بأن يختم الحوار - بعد إنتهاء البرنامج - قائلاً لعثمان ميرغني أمام جمع من الشهود العدول بالنص : ( ياحيوان).. إن كان هذا نهجه في محض حوار تلفزيوني ومع محض إعلامي لايختلف معه في كثير شئ، فبالتأكيد الذين يحاورنه بأديس على السلام - عرماناً كان أو عقاراً - يستحقون (العطف والشفقة)، إذ منهم من صار - منذ بداية الجولة والى يومنا هذا - حيواناً أو طيراً، حسب نهج كمال عبيد ولغته..على كل حال، بصراحة كدة : الحكومة لم تحسن إختيار رئاسة هذا الوفد، ومن ينتظر سلاماً يأتي به كمال عبيد كمن ينتظر أبوحنيفة ليعيد تلك المليحة الى بيت الأعمش..!!

** ذاك شئ، والشئ الأخر : ما سر خطب المساجد التي تستنكر الحوار مع قطاع الشمال منذ الجمعة الفائتة؟.. من يقف وارء هذه الخطب وشيوخها؟، ولمصلحة من؟..و ما سر الفتاوى التي تحرم الحوار مع قطاع الشمال؟، ومن يقف وراء شيوخها؟، ولمصلحة من؟..وما سر بيان المسماة بهيئة علماء السودان الرافض للحوار مع قطاع الشمال؟.. ثم سؤال مهم جداً : أين كانت تلك الخطب والفتاوى والبيانات وشيوخها قبل وبعد نيفاشا؟..يعني بالبلدي كدة : لماذا التهليل والتكبير عندما حاورت الحكومة قرنق وسلفاكير وباقان ، ثم - فجأة كدة - التنطع والتكفير حيث تحاور ذات الحكومة ياسر وعبد العزيز مالك ؟..لست مفتياً، وكذلك اتفق مع الشيخ يوسف الكودة في إبعاد الأراء الفقهية والفتاوى عن الخلافات السياسية، ومع ذلك نجاري شيوخ تلك الخطب والفتاوى - مؤقتاً - حسب فقههم وفهمهم لدين الله الحنيف، ونسألهم بمنتهى البراءة : (ليه الحوار مع قرنق وسلفا كان حلالاً ومباركاً، ومع عبد العزيز ومالك حرام ولايجوز شرعاً؟)..ليست هناك إجابة غير أن تلك الأبواق هي لسان حال الحكومة..نعم، كل شيوخ تلك الخطب والفتاوى والبيانات بمثابة (خادم فكي)، بحيث يحللون الشئ - حواراً كان أو غيره - بأمر الحكومة، وكذلك يحرمونه بأمر الحكومة.. !!

** يا سادة يا كرام، ليس من المعقول واللامنطق رفض هذا الحوار - وأي حوار آخر - من حيث المبدأ، وقبل أن يبدأ..و من العقل والعدل والحكمة أن ينتظر هؤلاء الشيوخ النتائج، ثم يدلون بدلوهم - خطباً للتحريم كانت أم فتاوى للتكفير- في تلك النتائج..الى هذا الحد يستلذون بأرواح البشر التي تزهق بالنيل الأزرق وجنوب كردفان، وكذلك تبتهج نفوسكم بمشاهد دماء الضحايا.. لو أغبرت أقدامكم ساعة في سوح تلك المعارك وذاقت أنفسكم ويلها وإكتوت أسركم بنارها نزوحاً وجراحاً، لقال لسان حال خطبكم وبياناتكم وفتاويكم في المساجد والصحف ( سلاماً )، أو لصمت ..!!


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 3263

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#441237 [سجمكم]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2012 12:08 AM
أحسنت


#440632 [سوداني متقاعد]
5.00/5 (2 صوت)

08-01-2012 02:10 AM
سلام ساتي

عشان كده قلنا كل الوسخ ده بتاع شيوخ الانقاذ البياكل من عرق ستات الشاي وبتاعين الكارو، مابتحمل لحظة واحده اي خطاب يتحدث عن حقوق المهمشين في البلد الفضل ده وعلى فكرة ده بشمل حتى ناس الخرطوم الاصلين لان المركز سلطة غاشمة لاارتباط لها بجنس اوجهة تشمل البشير ونافع واسامة عبدالله والجاز وعلى عثمان وعبدالرحيم زيهم زي الحاج ادم وكبر وايلا وابراهيم محمود وفتحي خليل وهارون.

شوف انا شمالي لكن بقولها بصوت واضح اذا لم تنجح الثورة دي في قلع الانقاذ -اشخاصا وفهما- ولصالح دولة مدنية محايدة بين مواطنيها، عندها انا مع حق تقرير المصير لاي مجموعة سكانية في البلد دي حتى لوكانت توتي..ومحل رهيفة التنقد!

سؤال لسه منتظرنك وين رابط تقرير الايكاو؟


#440572 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

08-01-2012 12:55 AM
يا طاااهر

كمال عبيد ده...حقنتو حا تكون فى شكل ( منفاخ عجلة) بإذن الله


ردود على الزول الكان سَمِحْ
United States [سند] 08-01-2012 11:20 AM
اديهو سوط هسة يا زول يا سمح و بعدين خليها اللهم اني صائم .


#440514 [Shah]
3.00/5 (2 صوت)

07-31-2012 11:39 PM
أن تريد أن تقول : المدعو عبيد بصريح العبارة و بالدارجى "فاتية" ... فهل تصلح "الفاتية" لأى نوع من الحوار و التفاوض؟
أما من يسمون "بعلماء" السودان ... فلا تعليق.


#440493 [سند]
4.95/5 (10 صوت)

07-31-2012 10:42 PM
انا الليلة الزول المدعو كمال عبيد ده حا اربطو ليكم بجنزير قصير و اختليكم كمية كبيرة من السيطان واي زول عندو غبينة معاه يقطع فيهو سوط و بعد ما تديهو سوطو ما تنسي تعمل خمسة نجمات في اعلي المداخلة لزوم حفظ العدد و كدة .


ردود على سند
United States [سند] 08-01-2012 11:13 AM
معقول يا اخوانا سبعة سيطان بس حتي الان دي و الله كان الواحد بياخدها لو تلب حيطة المدرسة و مشي يفطر برة !!!!!!!.الزول ده راجيكم و منطط عيونو.انتو نسيتو الحقنة و حيوان و السفاها و ساقط القول. شليك سوط و امحط ساي و ما تنسي النجمات !!!!!!!!!!!


#440451 [زوله كده]
5.00/5 (4 صوت)

07-31-2012 09:11 PM
سجمى الليله دخلت راسك فى عش الدبابير (شيخ الصقور )ما هين ,يعنى ما استحمل عثمان ميرغنى المحسوب عليهم والانتقد النظام فقال عليه (حيوان )انت فرجت عليه قراء الصحف والراكوبه حايكون رد فعله شنو ياربى
ربنا يجيب العواقب سليمه ويلهيه عنك باحداث نيالا...
بالمناسبه عايزين كم مقال كده منك عن ما يحدث بنيالا وبعداك نشوف راى علماء السلطان وحايدخلوها برضو ضمن فقه الستره ولا حايكون عندهم موقف مختلف...


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة