هل السودانى اضينه ( ‌2)
08-06-2012 10:32 AM


هل السودانى اضينه ( ‌2)

شوقى بدري
[email protected]

________________________________________

نحن السودانيون نتعامل بطيبه وبعض السذاجه احياناً . وهذه الاشياء لا تناسب الوضع الحالى اليوم . قبل فتره وصف كرتى الصادق والميرغنى بالسجمانين . وقالت الانقاذ فى الاثنين اكثر مما قال ابراهيم ود الفراش فى هجاء محبوبته الدون بعد ان هجرته .
الصادق ذكر قبل فتره وجيزه ان احد بواليس الانقاذ قد وضعه فى الشمس وكأنه عيش فى فرن اب احمد ود عمسيب . وكان قوش وجماعته يشاهدون هذا . واضطر الصادق الذى يقال عنه دائماً بأنه عفيف الايد واللسان ، فى ان يدخل فى شتم للبوليس ، ووصفه بالجاسوس وقليل الادب . وعندما ما ادخل علي قوش وجماعته بدأوا باستفزازه وبالسؤال عن اسمه .
قديماً قال الصادق المهدى بعد اعتقاله فى بداية الانقاذ ، بأنه تعرض للاهانه والاستخفاف والتهديد بالقتل بواسطة بعض هلافيت الامن . وانهم اجلسوه على كرسى بثلاث ارجل امعاناً فى ازلاله . وبعد كل هذا الصادق لا يناطح النظام . واهل الانقاذ يقولون بأن الصادق اضينه . يهينونه ويسيؤون اليه ويسترضونه ببعض الملايين من الدولارات كما ذكر ابن عمه مبارك . وانهم قد أتوا به مثل اى حكامه لكى يدين دخول خليل رحمة الله عليه الى امدرمان . والامر ينطبق على الميرغنى . شردوه واهانوه ووصفوه بكل ما هو سيئ . وبعد ارجاع املاكه وعمليه تعميش وبوهيه وازبداج وجير ، هاهو الميرغنى فى كنتوش النظام . ان للانقاذ الحق فى ان تعتبر كل السودانيين اضينات . اذا كان هذا هو حال اكبر زعيمين .
... ..........................
هذا تكمله موضوع هل السودانى اضينه ......
هل السودانى اضينه ( ‌2)
بعد نشر موضوع هل السودانى اضينه , كانت هنالك مداخله من الابن الطاهر بدر من السعوديه . المرحومه حفصه التى دهسها شاب سعودى مستهتر . فقال والده مباشرةً عندما عرف ان الضحيه سودانيه ( ليس هنالك مشكله فالسودانيون طيبون وعاده يعفون ) وعندما لم يتنازل ابن المرحومه حفصه وجد اللوم .
فى مارس 1985 اشتقت الى صديقى الامريكى هيرمان هندرسون ( جمال ) ويحمل ابنى اسمه الآن . فسافرت اليه فى كلفورنيا . التقى طريقنا فى 1970 . كانت تجمعنا مناصره الفهود السود وحركه الزنوج العالميه . وصار من اقرب الناس الي . وعندما ودعنى فى مطار سانفرانسسكو حاول ان يعطينى اوراقاً لاحتفظ بها . وعندما علمت انها عباره عن اوراق تأمين وحقه فى مكافأه لانه قد اكمل عشره سنوات فى خدمه حكومه العم سام , وانا المستفيد , رفضت تقبل الاوراق قائلاً اننا فى السودان لا نقبل بهذا لانها نعتبرها فلوس دم . وسينظر الى الناس فى السودان بنظره سيئه . لم يصدق وكان يقول لى . ان هذا الشيئ غير مقبول انتم فى غايه الطيبه والسذاجه . هل تريد ان يذهب المال للعم سام . ولكنى لم اقبل .



الأخ الابن الطاهر بدر
لك التحية ,,,

بمناسبة مداخلتك . قبل سنين كان لجارنا المواجه سياة فارهة وسيارة سجيمانة بتاعة ثلتمية , أربعمية دولار . نقرتها زوجتى وهى راجعة خلف من القراش لأنه يضعها خارج قراشه و (الدرايف ووى) . فأرغى وأزبد . لأن منظر عشرات الأفارقة داخلين ومارقين ومبطحين فى الجنينة عراريق وجلاليب وبعضهم شورتات ما عاجبه . فقدم لنا فاتورة بستمية دولار . دفعناها.

ومرة أخرى نقرت الزوجة التصادم . فقفز الأنبوب الذى يضخ الماء على الفوانيس من مكانه . فثار وشتم وهدد . ثم قدم فاتورة بخمسمية دولارلنفس العربية . ثم كان هنالك حادث ثالث لم يثر بسببه جلرنا الذى لا يبتسم أبدا . والمجنى عليه كانت سيارتنا . ولكن نحن نقول فى السودان ( جارك القريب و لا أخوك البعيد ) ولم نقدم فاتورة . ( الناس تقول علينا شنو فى السودان ) . ولكن أفهمته بأنه لص خاصة بعد أن أضاف خمسة وعشرين فى الميه لفواتيره عبارة عن ضريبة استهلاكية بدون أن يكون عنده رقم ضريبى .هذا أمر خاص . ولكن فى حالة أمر كبير وعام يجب أن لا نتنازل .

قبل بضع سنوات توفى ابن عمتنا الحبيب الدكتور قاسم مخيّر , فأتى جعفر النميرى معزيا . نفس جعفر النميرى الذى قال للشـــهيد عبدالخالق محجوب عندما أتوا به اليــه ( دسوك أهلك الرباطاب . أنا حأوريهم) . والنميرى قال ان السادات قد قال له ان الروس طلبوا شفاعته ووعدهم خيرا ولكنه طلب من النميرى التخلص من عبدالخالق . وسمعت السادات بأذنى فى التلفزيون المصرى فى سنة 1971 يقول مشيرا الى الاتحاد بين مصر وسوريا والسودان وليبيا , الاتحاد ولد قويا وظهرت أنيابه فى السودان .

وعندما ذكر آل بدرى لجعفر نميرى شتمهم وقال ( ديل ما سودانية . ديل فى البكا ما بفرشوا . لأن الصادق بدرى قد أذاع فى الاذاعة عند وفاة والده القاضى أحمد بدرى , ينتهى العزاء بانتهاء مراسيم الدفن . )

وبعد شنق عبدالخالق كانت هنالك قوة من رجال الأمن تحتل منزله لفترة طويلة . وكان الطعام والشاى والماء البارد وحتى الحلو يقدم لهم . والبعض كان يقول ( ليه تأكلوهم . ديل ما سجّانينكم . ونعمات والأهل كانوا يقولون ديل أولاد مساكين مدّينهم أوامر . ) وهنا يصعب ايجاد المعادلة الصحيحة , ويصعب تحديد الخطأ والصاح . ولكن ليس هنالك أى أمة فى العالم تطعم سجانيها وتسعى لراحتهم ويفتحون لهم ديوان المنزل.

نميرى الذى حضر العزاء كان يعلم أن آل بدرى هم خيلان عمر والمعز أبناء عبدالخالق محجوب الذين نشأوا كأيتام . والايدو فى الموية ما زى الايدو فى النار . فلهذا تصدت نعمات لنميرى وشتمته وقامت بطرده . فالنميرى قبل كل شيىء هو قاتل زوجها , ولقد وضعها فى السجن أكثر من مرة . ولكن قاسم بدرى والبقية أبعدوها ورحبوا بالنميرى . هل أخطأ قاسم ؟ هل تصرفت نعمات بحكمة ؟ . المؤكد أنه ليس هنالك أى مكان فى العالم أن يقتل الحاكم رجلا ويذهب لأهله معزيا أو مواسيا . فاذا كان يهم الحاكم وجع الناس فلماذا شنق أبناءهم ؟ ولماذا شنق الشفيع وقرنق ؟ ولماذا شنق ضباط رمضان . ولماذا كل هذا الموت والألم ؟ ولماذا يقتتل آل دافور من أجل شربة ماء اليوم ؟ .

ابن المرحومة حفصة لم يخطى , فانه يرسل رسالة قد تساعد فى ردع شباب مستهتر . ولكى لا يستهين الآخرين بالدم السودانى لأننا اضينات , فهم لا يتنازلون عن حقوقهم . فلماذا يختم السودانى بختم طيب أو أبله ؟ .

شـــــــــوقى


ليه طرفنا ؟




ليه طرفنا ؟
بعد ما تاكلو قشو فى راسنا وشعرنا
ما انحنا ناساً تافهه , ومات شعورنا
وكل شيخاً هبيل وامباشا نركبو فوق ضهرنا
وبرضو نتكشم وكل يوم يكبر دبرنا
ودوام بنسأل , هل ترهاقا وبعانخى كانو منا ؟
ولا ديل اجانب جو غِشَونا , يدرسو خيبتنا وسجمنا
سيدى طالع , سيدى نازل معقول ده يكون قدرنا ؟
والملايين الماتو فى الجنوب ديل مش بى سببنا ؟
العالم قام وقعد فى دارفور ونحنا ما سمعنا وما سألنا
هل عشانا مات عبد اللطيف ؟ والماظ هل كان بطلنا ؟
ليه نجوع ونمرض ؟ والبترول ده ما ِرزقنا ؟
ليه بنتفرج ؟ والله بيدى من ايدو لايدنا ؟
ولا قال يا عبد اسعى . وانحنا ما سعينا ولا اشتكينا
وكل ما جات مصيبه , إ تفنا فى الواطه وبكينا
وضحينا بى مالنا وجنانا . همنا فى الاول سيدنا وشيخنا
وسيدنا شديد وناير حتى ما شاعر بى تعبنا
نبنى لاسيادنا قصور . وما اشتكينا حتى من فقرنا
مافى عوجه . الدنيا زايله . وفى النعيم بعدين سكنا
علينا الطاعه , والله عالم . وحاسى بى حالنا وألمنا
وايه يعنى نشقى ؟ ما فى الجنه عاليات قصورنا
نحن الكرام بنهدى للاسياد خيرنا ومره مره كمان ولدنا
بروفسراتنا قالو السيد كان دخل جحر ضب دخلنا
ايه فايده شهاداتنا وفهمنا ؟ ما السيد كل املنا
وكل ما فرح السيد رقصنا . وكان عِتر اترتحنا ووقعنا
متين نعرف الغلط غلطنا ؟ وكل عبلانجاً ينط سلمناو رقابنا
اسجن , اقتل , اسرق وما تهم . ما نحنا بكره حنكون نسينا
وكل خاين ودكتاتور نبجل ما نحناً شعباً معروف اضينه .
شوقى .......


ا


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3505

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#445380 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 07:38 PM
لذلك قيل من أين أتى هوءلاء


علمنا هذا الوطن العظيم السماحة
ونحن ناس سمحين


...ورحم الله رجل سمح


#445218 [ابو قور]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 03:36 PM
يا اخوان والله من شدة سذاجتنا حتى طمع فينا المتخلفون عقلياً يظنون أنهم في نعمة ورجاحة عقل تؤهلهم في ان يضحكوا على السوداني !!! لو نظرنا لبعض السودانيين المسجونين لأسباب مالية نجد أن أغلبهم ترك دفتر التحميل في مكتبه فسطى عليه مصري أو باكستاني أو سوداني مثله حتى وقلد توقيعه فحمّل ما شاء ثم تحمل السوداني فروقات البضاعة باعتباره مسئول المستودع فلبث في السجن عدد سنين لأنه شخص طيب وعلى نياته!!! وعلى ذلك قس فسوف ترى عجباً وسخريةً والسبب أننا أناس طيبون وكدا حتى صرنا مادة للتندر .


#444674 [واحدة ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2012 04:01 PM
كانو طيبين واضينات زمان...حسى والله عضتهم تسعر


#444194 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2012 07:03 PM
FANTASTIC ARTICLE SHAWGI,,
WE ARE THE KINDEST AND MOST HUMBLE NATION ,,BUT IAM AFRAID WE LIVE IN A WORLD WHERE SOME CROOKES SEE THIS AS A DISADVANTAGE, ESPECIALLY IN THE MIDDLE EAST
I AGREE WITH OMER ALI THAT WE NEED TO EDUCATE OUR PEOPLE TO BE MORE CAREFULL OF WHO THEY DEAL WITH, AND SELF CRITISISM CAN ONLY MAKE US BETTER


#444070 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2012 03:06 PM
سمعت الخبر ؟؟؟ ما طلعنا بره القايمة بتاعة ال20 دولة الاكتر كسل فى العالم...عقبال مانطلع برة قايمة الاضينات...ماغايظانى غير حركات السعودية تصدق احنا الدولة العربية الوحيدة البطالبو مقيمنهابعمل فحص لمرض الايدز لما يرجعو من اجازاتهم ..ويطرشنى ما سمعت بسودانى لغو ليهو عقدو عشان لقو عندو ايدز..والغربية انو السعوديين التهاب الكبد طاليهم طلى ..مش مفروض حكومتنا هى التسوى للسودانيين الجايين اجازة والسعوديين الجايين للعمايل فحص لالتهاب الكبد والايدز ؟؟ لكن نقول شنو حتى حكومتنا اضينة


#444022 [شوكة]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2012 01:49 PM
حدثت لي هذه القصة قبل ثلاثة ايام وأنا بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.. كان الوقت عصراً يتجه إلى المغرب وكنت أقود سيارتي في طريق مكتظً بالسيارات التي كانت تسابق بعضها حتى لا يدركها أذان المغرب ويضطر سائقوها إلى الإفطار في الشارع .. تضيق المسافات بين العربات وفجأة أسمع صوت اصطدام خلف سيارتي .. أوقفت سيارتي ونزلت وكذلك فعل من صدمني بالخلف .. شاب مصري .. أدى الاصطدام إلى كسر الأنوار الخطر اليسرى وتناثره على الأرض وإلتواء الصدام .. بادرني المصري : معليش معليش بسيطة والله ..
ولأعتبارات كثيرة لم اشأ أن أستدعي شرطة المرور كي تفصل في الأمر ، منها زحام الطريق وضيق الوقت قلت له : خلاص حصل خير ، وأنا متاكد 100% أن لو كان الحادث معكوساً وكان هذا المصري في موقفي وأنا في موقفه لما سامحني ..
ما رأيكم ؟؟


ردود على شوكة
United States [واقعى] 08-06-2012 09:43 PM
عادى جدا خى عندك ثقة فى نفسك ... قب كده انا دقشت سعودى من الخلف بس لمن شافنى سودانى قام تنازل
وبرضو فى سعودى دقشنى من الخلف وانا تنازلت الا ان السعودى كان مصر جدا ان يدفع اى مبلغ احدده قيمة للتلفيات وانا بكل اصرار رفضت
يعنى ما اضينة ولا حاجة

United States [سودانى طافش] 08-06-2012 09:13 PM
إضينة بجدارة .. المصرى بالذات موضوعو بختلف ! مفروض تفطر فى الشارع عشان تتأكد إنو المصرى ماحيفطر فى بيتهم وبعدين لو عاوز تعفو عنه مامشكلة .. ياخى ده مصرى أول مايوصل بيتهم بيقول اليوم لقيت ليكم بربرى أهبل وأديتو فى فوانيسو وإترجانى أسيبو !

United States [بدر] 08-06-2012 06:17 PM
اذا كان مصرى , انت اضينة


#444021 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2012 01:49 PM
"الصادق ذكر قبل فتره وجيزه ان احد بواليس الانقاذ قد وضعه فى الشمس وكأنه عيش فى فرن اب احمد ود عمسيب."
دى بلاغة رهيبة. هل أنت تكتب ... أم تعزف؟


#443935 [omer ali]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2012 12:10 PM
ما نفهمه نحن في السودان بالشهامه والرجوله والكرم وعشان عين تكرم الف عين ,,,يفهمه غيرنا بالسذاجه وقلة العقل و شخصية عصمانا النمطيه التي وصفنا بها سفهاء القوم المصريين خير دليل علي ذلك

شخصية عصمانا التي انتقلت عدوتها من مصر الي دول الخليج الذين صاروا يصفوننا بالكسل وهم اكثر كسلا من ابو القدح لهي خير دليل علي ذلك

حتي العرب الذين استوطنوا ديارنا تعامل معهم اهلنا بنفس العفويه التي نتعامل بها مع بعضنا ,,,

معاملات تجاريه سلفيه ماديه دون توثيق قانوني والراجل بمسكوه من لسانه استغلها هولائ الاعراب واعتبروها نوع من الغباء لانها ليس في عرفهم من شئ فنهبوا وسلبوا واختفوا من بلادنا

وما قصة الفلسطيني الغزاوي الذي قتل التاجر السوداني ورمي بجثته في بئر السايفون وكل ذنبه انه طالب الفليسطيني بتسديد دين مستحق عليه

وهناك قصص يشيب لها شعر الراْس ولا اشك في ان كل سوداني له روايه سمعها او حدثت معه في تعامله مع المصريين والعرب

والسؤال الملح هو متي نفيق؟؟ لعل مثل مقالك هذا ومقالات اخري تتطرق لهذا الامر هي الحل
VIVA SUDAN


ردود على omer ali
United States [ود الخضر] 08-07-2012 01:15 PM
الاخوه الكرام تعليقي علي كاتب المقال نفسو شوقي بدري و ليس عليكم اما اذا اتفقو معه في رؤيته هذا ليس ذنبي اما اتهامي بالانتماء لللانقاذ و التغييب .. الخ تلك العبارات انا اكثر منكما كرها للانقاذ و لست في حاجه لتقديم صك او دليل علي ذلك يمكنكم مراسلتي علي البريد الخاص بي و معرفه كل شي عني و اهلا بكما

United States [سودانى طافش] 08-06-2012 09:26 PM
كلامك صحيح 100% وأنظر للأعمى بتعليقه تحت يؤكد لك صحة كلامك بنفيه للواقع الذى نعرفه جميعاً وبطريقة يثبت بها سذاجة تعاملنا مع الغرباء وأثبات لشخصية عصمان التى ألصقها بنا المصريين الذين منحوا أنفسهم كمية من مياهنا أكثر مننا .. !

United States [omer ali] 08-06-2012 06:41 PM
عجبي من مداخلات البعض امثال ودالخضر ,,,يصف ردي علي مقال الاستاذ شوقي بالسخف وجلد للذات وانا اشتم في شعبي ونفسي!!! ياللغباء وقلة الفهم انا لن اشرح لك ما اقصد لانه واضح وضوح الشمس في رائعة السماء ويا خوي الفهم قسمه ونصيب

ولااحتمال تكون انت مغيب ذهنيا بالاعلام الانقاذي

يا ود الخضر مداخلاتك دي حتلاقي صدي في جريدة اخر لحظه والانتباهه وليس في الراكوبه

United States [ود الخضر] 08-06-2012 02:53 PM
ماهذا السخف هل هو جلد للذات ام غباء ان يشتم الانسان نفسو و شعبو و اصلو لسنا هكذا و حتي النماذج التي ذكرتها لا تدلل و لاهي حجه علي صحة رؤيتك


شوقى بدري
شوقى بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة