حوار مع د. نافع.
08-08-2012 01:55 PM

في ما أري

حوار مع د. نافع.


عادل الباز:

في الحوار المتميز الذي أجراه صديقي ضياء بلال بالأمس مع دكتور نافع اتضح عمق الحرج الذي لازم إجاباته وهو يحاول أن يجد عذراً لحزبه برفضه اتفاقه مع عقار. يؤسفني أن أقول إن محاولة دكتور نافع قد باءت بالفشل، فقول دكتور نافع: إن تغيير الظرف السياسي هو الذي دفع بالحزب لقبول الحوار السياسي الآن كان يمكن أن يكون صحيحا لو أن الحزب تريث فى رفض ذلك الاتفاق أو حتى أنه امهل اعضاءه ليطلعوا على بنوده. فاعضاء المكتب القيادي يومها جاء اغلبهم للاجتماع ولم يقرأوا سطرا في الاتفاق، رفضوه هكذا حينما عرفوا اتجاه الريح دون تبصر بالعواقب. لو ان رفض المكتب القيادي جاء بعد دراسة عميقة وتقدير لاوضاع البلد السياسية والاقتصادية لقبلنا من نافع قوله ولكن الحزب في موقفه ذاك كاد يكون حزب اشارة!!.
في زحمة وجوطة وتهريج المنابر سارع الحزب بالغاء اتفاق لم يتمهل في قراءة نصوصه. لقد دفعت البلاد ثمن هذا التهريج السياسي غاليا دماً ومئات القتلى والمشردين ومليارات الجنيهات، يا ترى لمصلحة من وماذا استفاد الحزب والحكومة من خطوتهم تلك؟. لا شيء وها هم يعودون لطاولة التفاوض يبحثون عن اتفاق سيكون اقل بكثير من الاتفاق الملغى. يبدو ان الصراعات داخل الحزب لا تأبه بكلفة القرارات المتعجلة.
يقول دكتور نافع (إن قرار مجلس الامن ليس هو الاساس لقبولهم التفاوض مجددا مع قطاع الشمال بل قناعتهم بضرورة الحوار السياسي لان القضية سياسية ولن تنتهي الا بحوار سياسي). اتمنى ان يكون الحزب كله من رأي دكتور نافع. لقد بح صوتنا ونحن ننادي على الحزب ومتطرفيه ان الحرب ليست حلا وان قضايا البلاد المعقدة لا تحلها الحروب وان المساومات السياسية وحدها القادرة على صنع الاستقرار في البلاد، ولكن للاسف لم يسمعنا احد، فاودت بنا العنجهيات وخفة الحساب السياسي الى مهالك شتى. لم يكن الحزب وحكومته بحاجة لكل هذا التهريج ليعودا لجادة الصواب. الحزب الذي يخضع لجماعات التهريج السياسي وان تلفحت بالدين ليس جديرا بحكم البلاد والعباد. الآن الحوار السياسي قد بدأ لكن هذا الحوار لن يحصنه موافقة المكتب القيادي للحزب الحاكم بمثل ما قال نافع انما رأي عام حارس لاجندة السلام وصحافة واعية لها دور في قمع اجندة الحرب وتعبئة الرأي العام لصالح اجندة السلام.
يأمل دكتور نافع ان تقتنع هذه المنابر ان الخير في الوصول إلى اتفاق سياسي.. ينهي الحرب ويحقق السلام.
يا دكتور نافع لن تقتنع تلك المنابر ابدا ان في السلام خيرا للبلاد، فاجندتها ومصالحها في الحرب، لتتعاظم مكاسبها وحتى لو ادى ذلك لحرق البلاد وتفكيكها من اقصاها لاقصاها. يفعل الحاكمون خيرا بالبلاد والشعب اذا صموا آذانهم عن نداءاتها وتهديداتها وابتزازها للقيادات فى الحكومة والحزب. انهت تلك المنابر مهمتها بنجاح في تشظي البلاد وهي تسدر الآن في غيها لانهاء اي امل في العيش بسلام في وطن مستقر وآمن. هاهي تصعد من اجندة الحرب وتثير الكراهية وترفض اي حوار ولا تعرف معنى للمساومة والتفاوض والاتفاق، تعرف فقط ايقاد نيران الحرب. ولذا علينا ان ننهض جميعا ضدها الآن كما فعلنا من قبل وندعو الجميع لعدم الخضوع للارهاب السياسي والفكري والديني الذي يحاولون عبره فرض اجندتهم الحربية.
المطلوب الآن هو محاصرة اجندة الحرب ورموزها ببناء رأي داعم للسلام مساند لعمليات التفاوض ومحاصر للاجندة الحربية للمتطرفين بالجانبين. في الجانب الآخر هنالك ايضا من يعتاشون من استمرار الحرب. فبقدر ما نجحنا في محاصرة دعاة الحرب في الطرفين امكننا اختصار الطريق للسلام والاستقرار. لو ان ذات قوافل المجاهدين الصادقين هبوا لمناطق الحروب دعاة للسلام لاستطعنا بناءه باقل كلفة ولصنعنا استقراراً للوطن وجنبناه الحروب.
المطلوب بناء جبهة للسلام في وجه منابر الحرب فهل من مجيب؟.

الصحافة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2819

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#445888 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2012 05:14 PM
عنوان الحوار مفروض يكون الكلب القذر مع إبليس الملعون المطرود..لهنة الله عليهم الإثنين..


#445745 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2012 12:49 PM
سيناريوهات التداعي... كيف أكلت الأحداث بنيها؟!
08-07-2012 11:49 AM

سيناريوهات التداعي... كيف أكلت الأحداث بنيها؟!

( 1ــ 2)

بقلم: أجوك عوض الله جابو


#445555 [أبو كرامة]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2012 02:05 AM
يعني عاوز تقول يا صحافي الغفلة إنو "الكلب" نافع يمكن أن يستمع لنصائحك؟؟ أو إنو حزب الحرامية يمكن أن يكون فيه من يفكر بغير ما يخرج منه فضلاته؟؟؟ واهم أنت أم مستوهم؟؟ ياخي خلينا من كلامك البارد الذي تكرره كلما كان النظام في ورطة أخلاقية. لا حاجة للشعب لكما أنت و ضياء بلال و بالتأكيد لا حاجة للشعب السوداني بالكلب نافع


#445501 [مارتن لوثر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2012 12:40 AM
لا يمكن الحديث عن السلام بغير الحديث عن ما ارتكب من جرائم قتل سته من طلبه الثانويات نهارا وبالرصاص الحي الفين معتقل يتعرضون للضرب وسوء المعامله اين هي كرامه المواطن السوداني اين الوطنز متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا


#445469 [abusabeeb]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2012 11:51 PM
عجيييييب !!!!!!!!الحمد لله الظاهر الشهر الكريم ده خلاك شوية تقول الحق وعقبال صاحبك المطفح!!!!!


#445317 [الحامدالله علي البوش في رمضان]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2012 05:40 PM
عفوا استازنا عادل الباز هي ليست منابر بل هو منبر واحد يسمي نفسه منبرالسلام العادل وان شئت هو عصاة الرئيس التي يهش بها غنمه في الحزب وكل ذبابه تزعجه في الصراع الداخلي للحزب ومحاولة وراثة السلطه والغاء الاتفاقيه تم من مسجد النور (مسجد سيدي العارف بالله حسن احمد البشير ) ولم يتم من مسجد بلال ولا مسجد شيخ ابوزيد بالحاره الاولي ولا فاطمه السنهوري ولا مسجد الشهيد علي كثرة تورط هذه المساجد في صراعات مشابهه الا انها فقط رجع صدي لما يريده الرئيس وخاله لذلك يجب التصويب في الرابض في كافوري وليس ظله النشر كالنبت الخبيث علي مساجد الضرار التي اريد بها خدمة الجيوب لاوجه الله والموضوع كما رشح في احاديث الخرطوم التي لاتعرف الاسرار ان نافع قال في اجتماع تنظيمي اثناء جهجهة طائرة الرئيس في طريقها الي الصين في رحلة الزره المشهوره(يجب عدم رهن مصير البلد لشخص واحد)بعربي الهايداب لابد من انتهاز الفرصه وتعين نافع خليفه للبشير . وشيخ علي شاله بضبانته ووداه للبشير وعارفه احمق طوالي مااستني اجتماع مؤسسه ظاهريه (مكتب قيادي.مجلس شوري . مجلس وطني بتاع احمد ابراهيم الطاهروغيرها من المؤسسات الهمبوليه ) وعلي من مسجد سيدي طلع امر الالغاء وبعد منبر سيدي العاف بالله الطيب ابن مصطفي الانتباهه وبالبنط العريض: اتفاق مانافع رغم ان موقعه نافع) بالله لو ان الاحداث كتبت هذا الكلام هل كنا سنري عادل الباز حيا ناهيك عن قراءة هذا المقال وبلع صاحبنا بتاع لحس الكوع اتفاقيته وكرامته وطموحه لخلافة البشير وياكافي البلاء ولا حتي النائب الاول حرمت عليه . والطامه الكبري ظهرت لينا مؤسسه جديده اسمها شوري حاجه هديه يعني تقول بقت في مؤسسات فعليه (مسجد النور .منبر السلام. شورة حاجه هديه.كما في زياده الكهرباء) تقابلها مؤسسات صوريه اترك لكمحصرها وتقيلوا عافيه


#445276 [كروري]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 04:50 PM
هل يمكنك أن تطلب من الشيطان أن يسجد لآدم و تنتظر موافقته؟


#445263 [جعان]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 04:35 PM
ممكنن يالباز ترجع لعهدك الزهبى وكتاباتك بالمستندات التتى ارعبت الجماعة ولا خلاص ادجنت


#445250 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 04:20 PM
نافع و حزبه و مطبليه و علماء سلطانه و منابر فتنته لا يريدون خيرا للبلاد و لا للعباد، لا يتعظون و لا يتعلمون من تكرار الاخطاء و الكوارث فيعيدون انتاج اخطائهم و كوارثهم عشرات المرات... هؤلاء يحتاجون الى ضمير و الى دين و الى عقول ..


#445229 [خضر عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 03:54 PM
ان اعتراف نافع ليس رجوع الي الحق لاكن اعتراف منهزميين في الحرب بعد ان جربو نيرانها والهزائم المتتالية في ارض المعارك انها توبة بعد اوبه وعرف الله واحد اين دعاة الحرب ان للحرب رجالها وللسلم ايضا لايفل الحديد الا الحديد


#445228 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 03:54 PM
والليلة الرجالة دى كلها من وين؟


#445219 [wedhamid]
4.00/5 (2 صوت)

08-08-2012 03:38 PM
يا عادل الباز.....
هذا الكائن المدعو نافع على نافع....... تتذكر لما رجع من أديس أبابا متأبطا عقد ألإتفاقيه ( نافع –عقار ) وهو مزهوا و يمشى كالطاؤؤوس بخيلاء خاصة بعد ما وجد تأييد جوقة حسب الله ( قيادات المؤتمر الوطنى الزلنطحية الإمعات وحزب الاشارة كما ذكرت) بالتهليل و التكبير بالريموت كنترول ....و عينك ما تشوف إلا النور إنقلبوا على أعقابهم لما وصل الرئيس من رحلته للخارج و لم يغش بيته و لا مكتبه بل مسجد كافورى و لم يسلم ولم يبسمل و لا حمد و لاشكر و لا صلى على الرسول بل إنفجر فى الدهماء و الرجرجة و رأسها ذالك النافع فى غضبة مضريه و ألغى فيها تلك الإتفاقية دون رؤية و لا دراسة و لا الشورى التى يدعيها و صمت النافع فى ذلة و خيبة ...ما سبقو ليها آخر و تلفت عسى أن يستنصر برفيق و لم يرى إلا ظهورا إستدارت عليه فمضغ ذاك التهوين و الذلة المرة فى صمت ....و لم تسعفه قواه التى تهاوت و إنهارت اللا بكلمات( و الله الإتفاقيه دى ما كنت موفق فيها)... يا سبحان الله!!!كأنها شوتة بلنتى و ضاعت...
وإفتكرنا الرجل له بقية من كرامه و سينسحب من المسرح السياسى ليحافظ على ما تبقى و لكن !!!! الرجل .. عدم توفيقه إستمر و قادته قدماه و حظه المنيل بستين نيله على قول أهلنا المصريين الى لندن عسى يستعيد فيها ما إندلق من ماء وجه و ينسى الناس و الرئيس ما إقترفته يداه .... و لكنه هيهات ...فقد نال علقة لن ينساها مدى الدهر ... و عاد معتقدا كل شى إتنسى إلا و ذكّـره الشاب البوشى لما بدون خجله تصدر منبر للحوار فى الجامعه و قال له أنت أرذل من وطأ الثرى و ما رفع عينو من كسوفه الذى كان ظاهرا عليه .... وكرت السنون و تقدم النافع فى العمر ( و لعل راسو جا و عقل) فنراه يقول لا فض فوه (( إن قرار مجلس الامن ليس هو الاساس لقبولهم التفاوض مجددا مع قطاع الشمال بل قناعتهم بضرورة الحوار السياسي لان القضية سياسية ولن تنتهي الا بحوار سياسي )) .....و فى رواية أخرى قال إنهم مجبرون على الجلوس و التحاور بسبب الضغوط الدوليه و سؤ الحالة الإقتصاديه ( ما بيجو إلا بالعين الحمراء !!) ... هذا هو التهريج السياسى و هذا هو السقوط الفظيع فى التعاطى مع الأمور السياسيه فهلا أثرتوا يا عادل هذه المواضيع فى إعلامكم البئيس هذا عل تجدوا من أولاد الحلال و العلماء و أصحاب الإدراك السياسى السليم من ينتشلكم من هذه الهوة و يهديكم الى الحلول السليمة بدلا من إستمراء الفشل و الخيبة المتكرره و محاولة إصلاح ماإنكسر بمثل هذه المقالات الفطيره !!


#445207 [gameel]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2012 03:24 PM
ذَلّ مَنْ يَغْبِطُ الذّليل بعَيشٍ رُبّ عَيشٍ أخَفُّ منْهُ الحِمامُ
كُلُّ حِلْمٍ أتَى بغَيرِ اقْتِدارٍ حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة